@article { author = {شاهين, جودة السيد جودة إبراهيم}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {13-65}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.48802}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تصور مقترح لإعداد الطالب المعلم بکلية التربية للتعلم الاجتماعي الوجداني في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة}, abstract_ar = {سعت الدراسة الحالية إلي محاولة الربط بين برامج إعداد المعلم في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، والتعلم الاجتماعي الوجداني، بغرض الوصول إلى تصور مقترح لإعداد الطالب المعلم بکلية التربية للتعلم الاجتماعي الوجداني.}, keywords_ar = {}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48802.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48802_ba0f52775815ea94914648f6b5d8e0c9.pdf} } @article { author = {عطية, محمد عبد الکريم علي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {67-139}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.48810}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة وأثره على مستوى أدائهم الوظيفي}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى تعرف درجة الالتزام التنظيمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الباحة من وجهة نظرهم وأثرها على مستوى أدائهم الوظيفي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لمناسبته طبيعة الدراسة، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة البالغ عددهم 865 عضوًا، وتکونت عينة الدراسة من (98) عضو هيئة تدريس ممثلين لمعظم کليات الجامعة، تم اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية البسيطة بنسبة (11.3%) من أفراد المجتمع، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها أن درجة الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة کانت کبيرة بمتوسط حسابي قدره 3.78 وانحراف معياري قدره 0.96، ولقد جاء بعد الالتزام المعياري في المرتبة الأولى بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي قدره 4.05 وانحراف معياري قدره 0.85، بينما جاء بعد الالتزام الشعوري (العاطفي) في المرتبة الثانية بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي قدره 3.84 وانحراف معياري قدره 1.00، في حين جاء بعد الالتزام المستمر في المرتبة الثالثة والأخيرة بين أبعاد الالتزام التنظيمي بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي قدره 3.49 وانحراف معياري قدره 1.03، وتوصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في آراء أفراد العينة حول درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة تنظيميًا والتي تعزى لمتغيرات الجنسية، والنوع الاجتماعي، والتکليف بأعمال إدارية، والدرجة العلمية، والتخصص، والعمر، وسنوات الخبرة في جامعة الباحة، في حين توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في آراء أفراد العينة حول درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة تنظيميًا والتي تعزى لمتغير موقع الکلية لصالح أعضاء هيئة التدريس في المحافظات، کما توصلت الدراسة إلى أن الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يؤثر معنويًا على مستوى الأداء الوظيفي بالجامعة عند مستوى الدلالة (α≤0.05). The study aimed at recognizing the organizational commitment of Albaha University staff and the work performance in the university. It also recognized the impact of the organizational commitment of staff upon work performance development. The study used the descriptive and mapping approach that fit the nature of the sample. The sample population represented all Albaha University staff who reached (865) members. The sample of study included (98) members represented most of university colleges and it has been selected randomly to reach (98) of the community members. The questionnaire was used as a tool of study. The study reached many conclusions: the most important one showed the degree of staff's commitment in Al baha University was large and the average reached (0.85). This percentage comes after the feelings (moral) commitment in the second rank in an average reached (1.00), while it comes after continuous commitment in the third rank and the last among the organizational commitment dimensions in a large degree reached (3.49) and with statistic deviation (1.03), The study concluded that there were no statistically significant differences at (α≤0.05) in the views of the sample about the degree of staff's commitment in Albaha University organizingly due to the sex variable, gender, major, age, years of experience in Albaha University. The result showed there were statistic differences at (α≤0.05) in the views of the sample about commitment of Albaha University staff organizingly due to the college location for the benefit of staff in the governorates, The study also indicated that there was statistic relationship at (α≤0.05) between organizational performance of Albaha University staff and work performance in general. The factor of correlation reached (0.56) and it was very strong correlation between the two variables and the study concluded that the organizational commitment affect clearly the work performance in Albaha University.}, keywords_ar = {الالتزام التنظيمي,أعضاء هيئة التدريس,مستوى الأداء الوظيفي,جامعة الباحة. Organizational Commitment,Albaha University staff,Development of work performance,AlBaha University}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48810.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48810_9eeb505d48d6a515893853fcd0798466.pdf} } @article { author = {مغاوري, هالة أمين}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {141-187}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.48817}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التمکين الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي لتحقيق التميز التنظيمي (دراسة مستقبلية)}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى ما يلي: 1-     التعرف على الإطار المفاهيمى للتمکين الإداري، مع تحديد مستوياته. 2-     دراسة اتجاهات ومقومات التمکين الإداري في مؤسسات التعليم قبل الجامعي. 3-     التعرف على مفهوم التميز التنظيمي، وتحديد أبرز نماذج التميز المحلية والعالمية. 4-     دراسة عناصر تحقيق التميز التنظيمي في مؤسسات التعليم قبل الجامعي. 5-     تحديد المقترحات الإجرائية لتطبيق التمکين الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي لتحقيق التميز التنظيمي من وجهة نظر خبراء التربية. 1-     الاهتمام بتحديد مسؤوليات الإدارة والأفراد وفرق العمل بدقة. 2-     تطبيق مبدأ المساءلة والمحاسبية. 3-     تضمين التقنيات الحديثة في أساليب العمل المختلفة داخل المؤسسة التعليمية. 4-     وضع نظام للتحفيز المادي والمعنوي للأفراد المتميزين داخل المؤسسة التعليمية.}, keywords_ar = {}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48817.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48817_6dfc0a68d7c70edff752221a701250ba.pdf} } @article { author = {الفريحات, هناء محمود}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {189-228}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.48819}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أساليب إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية في لواء کفرنجة}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة معرفة "مظاهر وأساليب إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية في لواء کفرنجة من وجهة نظر المعلمين فيها"،  وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية في لواء کفرنجة والبالغ عددهم (329) معلما ومعلمة،  وقد اختيرت عينة عشوائية من مجتمع الدراسة، تکونت من (164) معلما ومعلمة بنسبة (50%) من المجتمع الأصلي، وتم تطوير استبانه تکونت من (51) فقرة وزعت على محاور الدراسة. وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة من خلال عرضها على مجموعة من المحکمين من ذوي الاختصاص والاهتمام، وللتأکد من ثبات أداة الدراسة، تم حساب معامل الثبات بطريقة الاتساق الداخلي حسب معادلة کرونباخ ألفا للمجالات والأداة ککل. وأشارت نتائج الدراسة إلى إن متوسطات عبارات الأساليب الإدارية ومتوسطات عبارات مظاهر إدارة الوقت التي يستخدمها مديري المدارس الثانوية في لواء کفرنجة کانت بدرجة کبيرة جدا،  أما متوسطات عبارات الممارسات المعيقة لإدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية کانت بدرجة منخفضة،  کما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمظاهر وأساليب إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية في لواء کفرنجة تعزى لأثر الجنس لصالح الإناث،  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمظاهر إدارة الوقت تعزى لسنوات الخبرة لصالح (6-10سنوات)،  وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيةتعزى لأثر المؤهل العلمي،  وأشارت کذلک إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأساليب إدارة الوقت تعزى لأثر المؤهل العلمي،  وسنوات الخبرة،  ـووجود فروق ذات دلالة إحصائية للممارسات المعيقة لإدارة الوقت تعزى لأثر الجنس وجاءت الفروق لصالح الذکور،  وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي،  وسنوات الخبرة. Abstract The features and means of Time managemenent for the secondry school principais in kufranjah g Government school from the perspechie of the teachers working there. The study aime at identifying time administration for the secondary school principals in kufranjah from the perspective of the teachers. The sample was randomly chosen which was (164) male and female teachers in a percentage of (50%) of the whole population. A questionnaire was developed consisting of (51) items distributed the study. The validity if the study is investigated by a group of specialized refrees. To ensnne that the stability of the tool،the stability factor was colcnlatod using the internal consistency inaccordance with Cr on bach s al PHA equaytion for all fields and tools of study.      The Findings showed that the avearage of administration method expressions and the time administration aspects that are used by secondary school principals in Kufranjeh were very high،whereas the avearage of bad prochoice expressions in time administration for the secondary school principals were very low. In addition، there were statistically significant differences for the aspects and the methods of time administration for the secondary school principals in kufranjah attributed to sex in favor of females. There were also statistically significant differences for the aspects of time administration attributed to experience in favor of (6-10 years). There weren’t statistically significant differences attributed to the effect of academic level، in addition to no statistically significant differences for time administration methods attributed to the academic level and experience years. Finally، there were statistically significant differences for bad practices of time administration attributed to the effect of sex in favor of males and also there weren’t any statistically significant differences attributed to the academic level and experience years. أولا: المراجع العربية 1.  أبو سليمان، عبد الحميد أحمد. (2007). إسلامية الجامعة وتفعيلالتعليم العالي بين النظرية والتطبيق: الجامعة الإسلامية العالمية نموذجاً. إسلامية المعرفة (لبنان)، مج 7, ع 26، 115 - 150. 2.     أبو شيخه، نادر. (2009). مدخل إلى إدارة الوقت. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. 3.     أبو شيخه، نادر (1991): إدارة الوقت، عمان، دار مجولاوي للطباعة والنشر. 4.     أبو ناصر،  فتحي. (2008). مدخل إلى الإدارة التربوية: النظريات والمهارات. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. 5.     الأحمدي، حميد (2004): إدارة الوقت، المدينة المنورة : دار المآثر للنشر والتوزيع. 6.  الأسطل، أميمة عبد الخالق عبد القادر. (2009). فاعلية إدارة الوقت وعلاقته بالأنماط القيادية لدى مديري المدرس الثانوية بمحافظات غزة من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة. 7.  الشراري، عبد الله بن محمد. ( 2004). إدارة الوقت لدى مديري المدارس في محافظات القريات في المملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية،  الجامعة الأردنية، عمان،  الأردن.   8.  الحربي, محمد ناصر, وآدم, عصام الدين برير.(2011).الوقت في القرآن الکريم وتطبيقاته في الإدارة التربوية. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة أم درمان الإسلامية. جمهورية السودان. 9.  الحلواني,إحسان(2008م). منهجيةالتأصيلالإسلاميللإدارةالتربوية. )رسالةدکتوراه) غيرمنشورة. جامعةأمالقرى،کليةالتًربية،قسمالإدارةالتًربويةوالتخطيط : مکةالمکرمة. 10.حنا، نصر ﷲ (2005م). مبادئ إدارة الوقت. عمان: دار التقدم العلمي للنشر والتوزيع. 11.الحناوي،  إيناس أکرم أحمد. (2009). دور تکنولوجيا المعلومات في إدارة الوقت لدى مديري مدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة وسبل تفعيله. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية،  غزة. 12.حيدر،  بتول وبيومي،  محمد غازي. (2006). أساليب إدارة الوقت لدى مديري المدارس الابتدائية الحکومية بمملکة البحرين وعلاقتها بضغوط العمل الإداري المدرسي. مجلة العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة البحرين،  ج (7)،  ع (2)،  ص66. 13.دارکر, بيتر. (2011).أساسيات بيتر دارکر. ط2. بيروت . لبنان: مکتبة لبنان ناشرون. 14.الراسبي،  محمد. (1999). إدارة الوقت لدى مديرات المدارس الثانوية بسلطنة عمان،  رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السلطان قابوس، عمان. 15.روبرت إم، هوکهايزر (2001م). إدارة الوقت: المهارات التي تحتاجها للنجاح في عالم الأعمال. الرياض: مکتبة جرير. 16.الزهراني،  علي سعيد آل زربان. (2005). إدارة الوقت لدى حرس الحدود بمنطقة مکة المکرمة،  رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة نايف للعلوم الأمنية،  السعودية.        17.السفياني، عيضه عبد المعطي (2001): ملامح من إدارة الوقت في القرآن الکريم وتطبيقاتها في الإدارة التربوية، جامعة أم القرى – کلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط. 18.سلامة،  سهيل. (1988). إدارة الوقت. منهج متطور للنجاح. المنظمة العربية للعلوم الإدارية،  عمان،  الأردن: سلسلة البحوث والدراسات الإدارية. 19.الشافعي، محمد. (2002). إدارة الوقت،  مرکز المحروسة القاهرة،  مصر،  القاهرة: للبحوث والتدريب والنشر. 20.شتات، نهى. (2007).  مدى فاعلية مدير المدرسة في إدارة الوقت بالمدرسة الفاعلة. مؤتمر المدرسة الفاعلة، الجامعة الإسلامية، غزة.    21.شحادة، وليد(مترجم) .(2007). إدارة الوقت، کلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، مطبعة هارفارد: بوستن. الولايات المتحدة 22.الصوري، کمال. (2008). واقع إدارة الوقت لدى مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمحافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين. 23.عبد الرحمن, محمد شفيق. وقطيشات, مشهور.(2014).إدارة الوقت عند الرسول صلى الله عليه وسلم.(رسالة ماجستير)غير منشورة. جامعة مؤتة, کلية الشريعة: الأردن 24.العسکر، هلال محمد.(2009): نحو إدارة أفضل.(ط3),الرياض: دار الراية الشرقية للنشر والتوزيع. 25.العضايلة،  عدنان. (2003). إدارة الوقت لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية الحکومية في محافظة الکرک. مجلة مؤتة، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن، المجلد (19)، العدد (7). 26.علوان،  قاسم، واحميد،  نجوى. (2009). إدارة الوقت. مفاهيم، عمليات،  تطبيقات. عمان،  الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع. 27.عليان،  ربحي. (2007). أدارة الوقت. عمان، الأردن: دار جرير للنشر والتوزيع. 28.الغامدي، محمد أحمد محمد. (2006). إدارة الوقت لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر وکلائهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى،  السعودية. 29.الفضيلة، محمد. (2008). التطوير التنظيمي وعلاقته بإدارة الوقت. رسالة ماجستير غير منشورة،  جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية،  الرياض،  السعودية. 30.الفقي، إبراهيم (2008م). سيطر على حياتک: طريقک إلى تنظيم وقتک وتحديد أهدافک والاستمتاع بالتغيير الايجابي. القاهرة: دار أجيال للنشر والتوزيع. 31.القرني، علي. ( 1996). دراسة ميدانية عن مدى استغلال المدير السعودي للوقت في الأجهزة الأمنية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض، السعودية.  32.ماکنزي، إليک (2002): مصيدة الوقت، الرياض: مکتبة جرير. 33.مقابلة، عاطف (2003). إدارة الوقت لدى رؤساء الأقسام في وزارة التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظر الموظفين والموظفات، مجلة القراءة والمعرفة، ع (23) الجمعية المصريةللقراءة والمعرفة. 34.المنيع،  محمد عبد الله. (1989). أثر الأنماط الإدارية للمديرين على أعمالهم في المدارس. مجلة العلوم التربوية،  جامعة الملک سعود،  الرياض،  مجلد (1)،  العدد(2)،  ص 195- 222. 35.هدية، سعيد علي. (2006). إدارة الوقت لدى مديري المدارس الحکومية بمنطقة عسير التعليمية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.   ثانيا: المراجع الأجنبية 36.- Taylor،  Kevin (2007): A study of pnncipals perception Regarding Time Management،  Dissertation،  Kansas state university،  Manhattan،  Kansas. Chris , Kenward J. , Participative Process Review in Higher Education : An Approach and a Case Study Perspectives : Policy and Practice in Higher Education v }, keywords_ar = {}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48819.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48819_4d660967b67ee7c89a7ebf811e281cc2.pdf} } @article { author = {}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {231-252}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.48823}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التربية الأمنية وتطبيقاتها في السيرة النبوية بعد الهجرة Security education and their application in the prophet biography(peace up on him)after the migration to Almadina}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة لتحقيق عدد من الأهداف أهمها: التعرف على مفهوم التربية الأمنية، وتطبيقاتها في السيرة النبوية بعد الهجرة إلى المدينة المنورة، من خلال تعامله صلى الله عليه وسلم مع المجتمع الجديد، والتعامل مع اليهود، والقبائل خارج المدينة المنورة، وإرساله صلى الله عليه وسلم للسرايا، ومشارکته في الغزوات، ولتحقيق هذه الأهداف، تم استخدام المنهج الوصفي من حيث استنباط المضمون التربوي من کل الإجراءات التي اتخذها الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي ظهرت نتيجتها المباشرة في بث الأمن بمفهومه الشامل في مجتمع المسلمين في المدينة المنورة وسواها، ومن أهم هذه الإجراءات: المرور على کل قبائل المدينة حين قدومه صلى الله عليه وسلم من مکة، وبناء المسجد، والمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وتوحيد ساکني المدينة المنورة عامة، والحث على التکافل والتعاون في المجتمع الجديد، وکشف خطط المنافقين، وإجلاء اليهود من المدينة المنورة، والتأمين الخارجي لها، وممارسة الشورى مع أتباعه الصحابة الکرام، وإرسال الدوريات الاستکشافية، وسرعة التدخل لفض النزاعات التي تنشأ بين المسلمين، ومشارکته لهم في أعمالهم، واستخدام أسلوب الحرب النفسية مع أعدائه، والجنوح للعفو والصلح، وإعطائه الأولوية مع إظهار القوة، وأخيراً استخدامه لأسلوب التمويه والمباغتة، وأوصت الدراسة الباحثين في التراث الإسلامي، والتوجيه الإسلامي للعلوم التربوية للبحث في الجوانب التربوية عامة التي حوتها السيرة النبوية بعد الهجرة، والتربية الأمنية وتطبيقاتها خاصة.  This study aimed to achieve a number of objectives including: identification of the concept of security education, and their applications in the Prophet's biography (peace be upon him) after the migration to Al Medinah; Through his dealings with the new society, and dealing with the Jews, and tribes outside Al Medinah. Also He (peace be upon him) sent the brigades, and his participation in the invasions. The researcher used the descriptive approach in terms of the deduction of the educational content of all the proceedings taken by the Prophet Muhammad (peace be upon him) to achieve these objectives and goals, that appeared the direct outcome of the comprehensive security among the Muslim community in Al Medinah. The most important of these procedures: when He (peace be upon him) came from Makkah, he was contacting with all the tribes of Al Medinah, and constructing the mosque. Also He (peace be upon him) did the fraternity between immigrants and supporters, and the unification of the inhabitants of Al Medinah, and encouraged solidarity and cooperation in the new society. In addition to, he exposed the hypocrites’ plans, and he ejected the Jews from Al Medinah, and he secured it outside. Also He (peace be upon him) practiced the Shura with his companions, and he sent exploratory patrols, the rapid resolution of disputes that occurred among Muslims, and his participation in their work. Also He (peace be upon him) used the style of psychological war with the enemies, and for the amnesty and the peace and gave it priority with a displaying strength. Finally, he used the method of camouflage and surprise in the war. The study recommended educational Sciences researchers in Islamic heritage, and Islamic guidance to do more research in general educational aspects that involved biography of the Prophet Muhammad (peace be upon him) after the migration, and security education and its applications particularly.                      }, keywords_ar = {}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48823.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48823_ef59fd3553f7a34c0ffd558c1c221b73.pdf} } @article { author = {}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {255-307}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.48826}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استراتيجيات الحکمة المعرفية والتقدير الثقافي الذاتي في ضوء بعض المتغيرات لدى معلمي مدينة الخارجة. Strategies of cognitive wisdom and self-cultural appreciation in light of some variables among teachers in the City of Al Kharga}, abstract_ar = {تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على استراتيجيات الحکمة المعرفية والتقدير الثقافي الذاتي في ضوء بعض المتغيرات لدي معلمي مدينة الخارجة بالوادي الجديد. وتضمنت عينة الدراسة (104) معلما ومعلمة من معلمي مدينة الخارجة، في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2016-2017م طبق عليهم مقياس استراتيجيات الحکمة المعرفية (إعداد الباحث). ومقياس التقدير الثقافي الذاتي لـ (Ang, et al., 2004) (ترجمة الباحث). وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد مستوى کبير من استراتيجيات الحکمة المعرفية والتقدير الثقافي الذاتي. وتوجد علاقات ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات الحکمة المعرفية والتقدير الثقافي الذاتي؛ عدا استراتيجية التخمين والبعد ما وراء المعرفي. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في استراتيجيات الحکمة المعرفية ترجع إلى متغيري الجنس والتخصص. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في استراتيجيات الحکمة المعرفية ترجع إلى متغير المرحلة؛ عدا استراتيجية التخمين؛ فتوجد فروق لصالح معلمي المرحلة الإعدادية. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في استراتيجيات الحکمة المعرفية ترجع إلى متغير سنوات الخبرة؛ عدا استراتيجية التخمين؛ فتوجد فروق لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأکثر من "10" سنوات. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في التقدير الثقافي الذاتي ترجع إلى متغيري الجنس والتخصص. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في التقدير الثقافي الذاتي ترجع إلى متغير المرحلة؛ عدا البعد السلوکي؛ فتوجد فروق لصالح معلمي المرحلة الإعدادية. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في التقدير الثقافي الذاتي ترجع إلى متغير سنوات الخبرة. The present study aims to identify the strategies of cognitive wisdom and self-cultural appreciation in light of some variables among teachers in the City of Al Kharga, New Valley. The study sample included (104) male and female teachers of the City of Al Kharga, in the first semester of the academic year 2016- 2017, to whom the cognitive wisdom strategies scale was applied (prepared by the researcher). The scale of cultural self-appreciation was developed by (Ang, et al., 2004)  and translated by the researcher. The results indicated that there was a high level of cognitive wisdom strategies and self-cultural appreciation. There were statistically significant relationships between strategies of cognitive wisdom and self-cultural appreciation, except for guessing strategy and dimension of metacognitive. There were no statistically significant differences in strategies of cognitive wisdom due to sex variables and specialization variables. There were no statistically significant differences in strategies of cognitive wisdom due to stage variable; except for guessing strategy; there were differences in favor of middle school teachers. There were no statistically significant differences in strategies of cognitive wisdom due to years of experience; except for guessing strategy; there were differences in favor of teachers with more than ten years’ experience. There were no statistically significant differences in self-cultural appreciation due to sex variables and specialization variables. There were no statistically significant differences in self-cultural appreciation due to stage variable; except for behavioral dimension; there were differences in favor of middle school teachers. There were no statistically significant differences in self-cultural appreciation due to years of experience.}, keywords_ar = {الحکمة المعرفية، التقدير الثقافي الذاتي. Cognitive wisdom,Self-cultural appreciation}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48826.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48826_5add40c4423e1de5595c91b65f85f356.pdf} } @article { author = {آل مداوي, عبير محفوظ محمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {309-365}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.48830}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور التخطيط الاستراتيجي في إدارة الأزمات البيئية بجامعة الملک خالد The Role of Strategic Planning in Environmental Crises Management at King Khalid University}, abstract_ar = {هدفتالدراسةإلىتحديددورالتخطيطالاستراتيجيفيإدارةالأزماتالبيئيةبجامعةالملکخالد، لتقديمالتوصياتالمقترحةمنأجلممارسةالتخطيطالاستراتيجيفيإدارةالأزماتالبيئيةبالجامعةلتلافيالآثارالسلبيةمستقبلاً، واستخدمتالدراسةالمنهجالوصفيالتحليليوتکونتعينةالدارسةمن (71) عضوةمنالعميداتوالوکيلاتورئيساتالأقسام، وعينةمنالموظفاتالإدارياتبلغت (29) موظفةإدارية، وتمتصميماستبانهلمعرفةدورالتخطيطالاستراتيجيفيإدارةالأزماتالبيئيةمنوجهنظرعينة الدراسة. وتوصلتللنتائجالتالية: أنإجاباتعينةالدراسةلمحورمستوىالتخطيطالاستراتيجيتشيرإلىعدموجودمستوىملائممنالتخطيطالاستراتيجيبجامعةالملکخالد. کماأوضحتالنتائجعدمالموافقةمنقبلأفرادالعينةعلىوجودمتطلباتمناسبةللتخطيطالاستراتيجيلإدارةالأزماتالبيئية، أيضاأظهرتالنتائجموافقةغالبية أفرادالعينةعلىوجودمعوقاتللتخطيطالاستراتيجيفيإدارةالأزمات، وموافقةغالبية أفرادالعينةعلىالسبلالمطروحةللتغلبعلىمعوقاتالتخطيطالاستراتيجيفيإدارةالأزماتالبيئية، کماأشارتالنتائجإلىوجودفروقدالةإحصائياًعندمستوىدلالة (0.01)  بينمتوسطاتاستجاباتأفرادالعينةحولالتخطيطالاستراتيجيفيإدارةالأزماتالبيئيةبمحاورهالأربعة تعزىلمتغيرالوظيفة. The current study aimed at determining the role of strategic planning in environmental crises management at King Khalid University and providing suggestions for practicing strategic planning in environmental crises management to avoid future negative consequences .The study used the descriptive analytical method. The sample consisted of (71) members of female deans, managing agents and department heads, and (29) administrators. A questionnaire was designed to investigate the role of strategic planning in environmental crises management from the perspective of the study sample. The study revealed that there was no adequate level of strategic planning at King Khalid University .It also showed that the sample did not agree on the existence of suitable requirements of strategic planning in environmental crises management. They agreed on the existence of strategic planning obstacles. Most of them agreed on the propose ways of overcoming such obstacles. Finally there were statistically significant differences at (0.01) between the means of the sample responses about strategic planning in environmental crises management in favor of job variable                               }, keywords_ar = {دور,التخطيط الاستراتيجي,إدارة الأزمات البيئية,جامعة الملک خالد. Role؛ Strategic planning؛ Environmental Crisis Management؛ King Khalid University}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48830.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48830_4959796f09df8bb1e66a8eb9993829c6.pdf} } @article { author = {}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {369-387}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.48865}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {طبيعة اتجاهات الشعب الأردني نحو إجهاض الأجنة المشوهة في ضوء بعض المتغيرات}, abstract_ar = {هدفت الدراسة تعرف طبيعة اتجاهات الشعب الأردني نحو إجهاض الأجنة المشوهة وأثر بعض المتغيرات عليها، وتم اختيار عينة مکونة من 800 فرد (344 ذکراً، 456 أنثى) طبق عليهم استبيان الاتجاهات نحو إجهاض الأجنة المشوهة. وأشارت النتائجإلى أن نسبة الذين لديهم اتجاه سلبي نحو الإجهاض من الأردنيين کانت (43.5%). وأن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الأردنيين في الاتجاهات نحو إجهاض الأجنة المشوهة تعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور. کما إنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأردنيين في الاتجاهات تعزى لمتغيرات: (العمر، المستوى التعليمي، وجود إعاقة في الأسرة). This study aimed to know the attitudes of Jordanians people toward abortion deformed fetuses, and it aimed to investigate the effect of some variables on these attitudes. In order to achieve the aims of this study, a questionnaire of attitudes toward abortion deformed fetuses were used to collect data from 800 persons (344 males and 456 females). The results showed that the percentage of Jordanians people who refused abortion deformed fetuses is (43.5%). Also it indicated that there are statistically significant differences between the Jordanians people in the attitudes toward abortion deformed fetuses due to gender, and the differences favored to males. Also there are no statistically significant differences between Jordanians people in the attitudes due to (age, educational level & existence of a disability in the individual's family).}, keywords_ar = {الاتجاهات الإجهاض,الإجهاض المتعمد,الأجنة المشوهة,الأردن. Abortion؛ induced abortion؛ deformed fetus؛ Jordan}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48865.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48865_05132fdd8c1c32c79af7abe7b13773a6.pdf} } @article { author = {سالم, انتصار شبل عبد الصادق and الخطاطبة, معتصم أحمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {391-419}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.48867}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الأنماط القيادية السائدة لدى مدربي کرة السلة من وجهة نظر لاعبي الدرجة الممتازة في الأردن في ضوء بعض المتغيرات. Prevalent Leadership patterns among basketball coaches from the viewpoint of the Premier League players in Jordan}, abstract_ar = {هدفت الدراسة تعرف الأنماط القيادية السائدة لدى مدربي کرة السلة من وجهة نظر لاعبي أندية الدرجة الممتازة في الأردن تبعا لمتغيرات: ترتيب الفريق، المؤهل العلمي للاعب، سنوات الخبرة، ومرکز اللاعب. وتم استخدام مقياس مالکية (2016) المکون من (41) فقرة لثلاثة من الأنماط القيادية هي: الديمقراطي، الدکتاتوري، والمتساهل، وأجريت الدراسة لعينة بلغت (51) لاعبا (55) لاعبا وما نسبته (57.3%) من مجتمع الدراسة المکون من لاعبي أندية الدرجة الممتازة في کرة السلة لعام 2016 والبالغ عددهم (196) لاعبا. وأظهرت نتائج الدراسة أن الأنماط القيادية السائدة لدى مدربي کرة السلة في الأردنمن وجهة نظر لاعبي الدرجة الممتازة جاءت حسب الترتيب التالي: أولا النمط الديمقراطي، ثانيا النمط الديکتاتوري بدرجة متوسطة، ثالثا وأخيرا النمط المتساهل. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات الأنماط تبعا لمتغير ترتيب النادي (مراکز متقدمة، مراکز متأخرة) في النمط الديمقراطي لصالح المراکز المتأخرة ولدى مدربي کرة السلة من وجهة نظر لاعبي أندية الدرجة الممتازة في الأردنتبعا لمتغير مرکز اللاعب (صانع العاب، ارتکاز، جناح) في النمط الديکتاتوري بين صانع الألعاب والجناح ولصالح صانع الألعاب وبين لاعب الارتکاز والجناح ولصالح لاعب الارتکاز. وأوصت الدراسة بضرورة أن ينهج مدربي کرة السلة على استخدام النمط القيادي الديمقراطي في إدارتهم لما له من دور فعال في تنمية روح الفريق والتعاون بين اللاعبين. The present study aimed to identify Prevalent Leadership patterns among basketball coaches from the viewpoint of the Premier League players in Jordan. To identify the difference in three leadership patterns (democratic, dictatorial, and permissive) dependingon variables (team standings, player qualification, player experience, and player position), Malkeh Scale (2016) was used on a sample of (51) Premier League basketball players in Jordan. Means, standard deviation multivariate analysis of variance (MANOVA), and Scheffé's method were used to To analyze the results statistically. Which indicated that most common leadership pattern of basketball coaches isvdemocratic pattern (4.2994) followed by dictatorial pattern (3.2056) and finally the permissive pattern (2.6056). Results of the study also showed significant differences in democratic pattern depending on team standing (advanced teams, late teams) in favor of late teams, and significant differences in dictatorial pattern depending on player position (playmaker, wing, pivot) in favor of playmaker comparative with wing, and in favor of pivot comparative with wing. The study recommended that basketball coaches should be used the Democratic leadership in their management style because it's active role in the development of team spirit and player's cooperation.}, keywords_ar = {الأنماط القيادية، کرة السلة، مدرب، الأردن. Leadership patterns,Basketball,coach,Jordan}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48867.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48867_0abb8d85f470ffaf30cf4af1134e133a.pdf} } @article { author = {}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {421-451}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.48871}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {بناء اختبار معرفي لقانون کرة اليد لطلبة کلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة. Validity and reliability of a questionnaire to evaluate cognitive rules of handball game(CRHG) for students of Sports and Science Faculty at Mutah University}, abstract_ar = {هدفت الدراسة بناء اختبار معرفي لقانون کرة اليد لطلبة کلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة وتقنينه وفق معايير تتناسب مع خصائص مجتمع الدراسة، وقد صيغت بنوده من أسئلة الاختيار من متعدد، وطبق على عينة بلغت (86) طالباً (53) ذکور، و (33) إناث)، تراوحت أعمارهم من (19 إلى 21) سنة، وقد توصلت الدراسة إلى اختبار يتکون من (45) سؤال اختيار من متعدد بعد حساب صدقه ظاهرياً وذاتياً وثباته ليستخدم لقياس الجانب المعرفي لقانون کرة اليد لطلبة کلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة. The study aimed to construct and examine the Validity and reliability of a questionnaire to evaluate cognitive rules of handball game (CRHG) for students of sports and science faculty at Mutah University. This (CRHG) completed by 86 students aged(19-21) and the result indicated that (CRHG) is a valid and reliable measure to assess a cognitive achievement of handball playing rules among students of sports and science faculty at Mutah University.}, keywords_ar = {الکلمات الدالة: اختبار، معرفي، کرة يد، جامعة، مؤتة. questionnaire,cognitive,Handball,mutah,university}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48871.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48871_ea6ea3de7a1d0495ddfd180f7810d7e6.pdf} } @article { author = {}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {453-487}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.48875}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الإرشاد الأکاديمي الإلکتروني من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة تبوک في ضوء بعض المتغيرات}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الإرشاد الأکاديمي الإلکتروني من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة تبوک في ضوء متغيرات النوع والتخصص والمستوى الأکاديمي، وتکونت عينة الدراسة من (470) طالبا وطالبة، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي، وقد استخدمت استبانة لهذا الغرض، وأظهرت النتائج وجود مستوى من الرضا لدى أفراد عينة الدراسة تجاه نظام الإرشاد الأکاديمي الإلکتروني في الجامعة إلا أن استخدام الطلاب والطالبات لهذا النوع من الإرشاد کان ضعيف جداً، کما أوضحت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة بين أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع أو التخصص أو المستوى الأکاديمي على فقرات الاستبانة بشکل عام.    }, keywords_ar = {جامعة تبوک,الإرشاد الأکاديمي الإلکتروني}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48875.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48875_5199dcf1e28c3a6cbcba87ef73b5bcf5.pdf} } @article { author = {الحريري, أحمد سعيد and حسنين, نادية عبد العزيز}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {489-561}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.48877}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {ثقافة احترام النظام وعلاقتها بکل من المسئولية الاجتماعية والقيم والأخلاق الإسلامية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الطائف}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين ثقافة احترام النظام وکل من المسئولية الاجتماعية وبعض القيم وبعض الأخلاق الإسلامية ؛ بالإضافة إلى دراسة الفروق بين الذکور والإناث في کل من مستوى ثقافة احترام النظام وأبعادها، ومستوى مفهوم المسئولية الاجتماعية وأبعادها، ومستوى بعض القيم وأبعادها، و مستوى بعض الأخلاق الإسلامية وأبعادها وذلک على عينة تکونت من (399) طالبا وطالبة، (180) طالباً و (219) طالبة، وهم من طلاب وطالبات السنة التحضيرية المسار الإنساني بجامعة الطائف في الفصل الدراسي الثاني للعام 1434/1435هـ. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس احترام النظام ومقياس المسئولية الاجتماعية ومقياس القيم ومقياس الأخلاق الإسلامية على أفراد العينة بعد التحقق من الشروط السيکومترية لها وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة أشارت النتائج إلى وجود ارتباط دال إحصائيا بين احترام النظام وکل من المسئولية الاجتماعية وبعض القيم وبعض الأخلاق الإسلامية لدى الطلاب والطالبات والعينة ککل بجامعة الطائف. کذلک توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات جامعة الطائف نحو ثقافة احترام النظام بصفة عامة.ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات جامعة الطائف نحو مستوى مسئوليتهم الاجتماعية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات جامعة الطائف نحو مستوى بعض القيم ومستوى بعض الأخلاق الإسلامية. The present study aims to identify the relationship between the culture of respect for the system and all of the social responsibility and some values and some Islamic morality; in addition to studying the differences between males and females in both the level of culture of respect for the system and its dimensions, and the level of the concept of social responsibility and dimensions, and the level of some of the values and dimensions, and the level of some Islamic ethics and dimensions and so on consisted of (399 samples) male and female students, 180 male and 219 female students, who are students of the preparatory year at the University of Taif humanitarian track in the second semester of the academic year 1434/1435 Hajri Calender. To achieve the objectives of the study were used descriptive method Correlative, it was applied study of respect for the system scale tools and the measure of social responsibility and the scale of values ​​and the measure of Islamic morality on the sample after the verification of the psychometric her conditions and using appropriate statistical methods Results indicated the presence of D. correlation statistically between respect for the system and all social responsibility and some of the values ​​and ethics among some Muslim students and the sample as a whole Taif University. The results also reached a lack of statistically significant differences between the students of the University of Taif towards a culture of respect for the system as a Aamh.ougod statistically significant differences between the students of the University of Taif differences about the level of social responsibility. And the lack of statistically significant differences between the students of the University of Taif differences about the level of some of the values ​​and the level of some Islamic morality.  }, keywords_ar = {احترام النظام,المسئولية الاجتماعية,القيم,الأخلاق الإسلامية. Respect for the system,social responsibility,values,Islamic morality}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48877.html}, eprint = {} } @article { author = {الزهراني, معجب أحمد and الحربي, سعود نايف and المزروعي, حمد حميدان and الغامدي, سعيد أحمد and الشيخ, فواز محمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {563-621}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.49065}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {المعوقات التي تواجه أداء المشرف التربوي في ضوء المستجدات التربوية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية  إلى: معرفة المعوقات التنظيمية التي تعيق أداء المشرف التربوي. التعرف على المعوقات الشخصية التي تعيق أداء المشرف التربوي. التعرف على المعوقات الخاصة المتعلقة بمؤشرات الأداء للمشرف التربوي. وبناءً على ما تقدم ذکره من توصيات، يقترح الباحثون التالي: 1-إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة تشمل جميع مکاتب التعليم بمحافظة جدة. 2-إجراء دراسة تقويمية، دورية لمؤشرات الأداء الإشرافي للمشرف التربوي.   3-إجراء دراسة لقياس أثر مؤشرات الأداء المدرسي على عمليتي التعليم والتعلم.  وبناءً على ما تقدم ذکره من توصيات، يقترح الباحثون التالي: 1-إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة تشمل جميع مکاتب التعليم بمحافظة جدة. 2-إجراء دراسة تقويمية، دورية لمؤشرات الأداء الإشرافي للمشرف التربوي. 3-إجراء دراسة لقياس أثر مؤشرات الأداء المدرسي على عمليتي التعليم والتعلم.  }, keywords_ar = {أداء المشرف التربوي- المستجدات التربوية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49065.html}, eprint = {} } @article { author = {مسرات, محمد عبدالله عبدالقادر}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {623-642}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.49068}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فعالية برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج مستند إلى الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي وبقاء اثر التعلم لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن, واستخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتکونت عينة الدراسة من (120) طالباً موزعين على مجموعتين, تجريبية وضابطة, الأولى المجموعة التجريبية وتکونت من (60) طالباً والثانية المجموعة الضابطة وتکونت من (60) طالباً, وتمثلت أدوات الدراسة باختبار تحصيلي في وحدة الهندسة التحليلية للصف العاشر الأساسي, واختبار في التفکير الرياضي. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين أداء طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج أيضًا انه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في اختبار التفکير الرياضي, ووجود فروق دالة إحصائيًا في الاختبار التحصيلي المؤجل لصالح المجموعة التجريبية. The study aimed at recognizing the effectives of  a program based on multiple intelligences in developing physical achievement and thinking and the occurring of learning effect among high primary graders in Jordan. A semi- experimental methodology was used in this study. The study sample consisted of (120) students distributed on to two groups: experimental and controlled. The first one is the experimental group which consisted of (60) students and the second one is controlled group which consisted of (60) students. The study instruments were represented with achievement test in the unit of analytical engineering for the tenth grade and attest in physical thinking. The study reached into that there were statistical differences between student performance with in both experimental and controlled groups in post achievement test in favor of the experimental group. The findings showed that there were no statistical differences in physical thinking test, also, there were statistical differences in the post achievement test in of the experimental group.}, keywords_ar = {البرنامج المقترح,نظرية الذکاءات المتعددة,التحصيل,التفکير الرياضي,بقاء اثر التعلم}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49068.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49068_e276dd14996788cf194b3f30a46da5eb.pdf} } @article { author = {اسطنبولي, مروة and لاشين, محمد عبدالحمد and أحمد, عزام عبدالنبي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {645-690}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.49070}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تفعيل الممارسات الإدارية لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. Activating Management Practices of Basic Education Schools Principals in the Sultanate of Oman in Light of the Strategic Management}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى تفعيل الممارسات الإدارية لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية، من وجهة نظر مساعدي مديري مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-10) ومعلميهم، والکشف عن الفروق الإحصائية وفق متغيرات (الجنس، الوظيفة، المحافظة التعليمية). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وللحصول على البيانات تم إعداد استبانة مکونة من (68) فقرة، موزعة على ثلاثة محاور: (التصميم الاستراتيجي، والتنفيذ الاستراتيجي، والرقابة والتقييم الاستراتيجي)، طبقت على عينة عشوائية بلغت (533)، منهم (101) مساعد/ مساعدة مدير مدرسة، و(432) معلمًا ومعلمة، في ثلاث محافظات تعليمية (الداخلية وظفار ومسقط). جاءت تقديرات أفراد الدراسة حول واقع الممارسات الإدارية لمديري المدارس بدرجة موافقة "عالية" على مستوى المحافظات الثلاث، حيث جاء محور التصميم الاستراتيجي في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.73)، وجاء محور التنفيذ الاستراتيجي في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.93)، وجاء محور الرقابة والتقويم في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.82) وکشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث في محور التصميم الاستراتيجي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) لبقية المتغيرات. وعليه أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: الاستمرار في تحسين الممارسات الإدارية لمديري المدارس، وتنمية مهارات التخطيط المدرسي ومهارات العمل الجماعي، وتوظيف الإدارة الاستراتيجية في بيئة المدرسة، وذلک من خلال التحليل البيئي الفعلي لمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، ووضع نظام خاص بالحوافز للعاملين بالمدرسة. The study aimed at activating management practices of basic education schools principals in the Sultanate of Oman in light of Strategic Management, from the standpoint of basic education schools Principals’ Assistants for grades (5-10) and their teachers. It also shows whether there are statistically significant differences attributable to the variables of (gender, job, and the educational governorate).The study used the Descriptive Approach and a  questionnaire was developed to collect data for the study. The questionnaire had (68) itemscovering fourthemes (strategic design, strategic implementation, monitoring and strategic evaluation, and obstacles to the application of strategic management). The study used a sample of (533), of whom (101) Principal’s Assistants, and (432) teachers in three educational governorates (Adakhiliyah, Dhofar and Muscat)     The estimates of the participants in the study about the reality of management practices for school principals showed a "high" degree of agreement in the 3 educational governorates.The axis of strategic planning came in the third place with a mean of (3.73), and the axis of strategic implementation come in the first place with a mean of (3.93), and the axis of monitoring and assessment came in the second place with a mean of (3,82).  The results of the study revealed statistically significant differences at the level of significance of (α≤0.05) due to the variable of gender in favor of females, while there are no statistically significant differences at the level of significance of (α≤0.05) for the rest of the  variables.     Accordingly, the study made some recommendations including: continuing to improve the management practices of school principals, the development of school planning skills and teamwork skills. The principals should also employ the strategic management at workthrough environment analysis to determine strengths, weaknesses, opportunities, threats, and to develop a special system of incentives for workers at school.  }, keywords_ar = {الإدارة الاستراتيجية,الممارسات الإدارية,التخطيط الاستراتيجي. Strategic Management؛ Management Practices؛ Strategic planning}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49070.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49070_fb8d2660166ed4c0b0211846411148e0.pdf} } @article { author = {العريني, ابتسام عبد العزيز}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {693-748}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.49073}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {واقع ممارسة مدراء التعليم للصلاحيات الممنوحة لهم من وزارة التعليم¨}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة معرفة درجة ممارسة مدراء تعليم المناطق والمحافظات للصلاحيات الإدارية والمالية الممنوحة لهم من وزارة التعليم، وکذلک تحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية في ممارسة مدراء تعليم المناطق والمحافظات للصلاحيات الإدارية والمالية الممنوحة لهم من وزارة التعليم تعزى للمتغيرات الخبرة، المؤهل، المنطقة التعليمية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. حيث تکون مجتمع الدراسة من (16) مديرا عاما بالتربية والتعليم في المناطق والمحافظات. وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع البيانات. ولتحليل البيانات التي تم تجميعها فقد تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتي يرمز لها اختصاراً بالرمز (SPSS). وقد أظهرت الدراسة عددا من النتائج من أهمها أن معظم أفراد عينة الدراسة من مدراء تعليم المناطق والمحافظات يرون ممارستهم للصلاحيات الإدارية والمالية الممنوحة لهم من وزارة التعليم بدرجة کبيرة جدًا وذلک بشکل عام. وأيضاً لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول ممارسة مدراء تعليم المناطق والمحافظات للصلاحيات الإدارية والمالية الممنوحة لهم من وزارة التعليم ترجع لاختلاف أي من المتغيرات الثلاث (نوع إدارة التعليم، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). اعتماداُ على النتائج أوصت الدراسة بتفويض مديري عموم إدارات المناطق والمحافظات مزيداً من الصلاحيات في مختلف مجالات العمل الإداري والمالي الذي يقومون به نظراً لأن الاتجاهات کانت إيجابية، إضافة بند من بنود تقييم مدراء المناطق التعليمية بمدى قدرتهم وفاعليتهم بممارسة الصلاحيات، والاهتمام بتدريب مديري إدارات المناطق التعليمية على ممارسة الصلاحيات في مختلف المجالات الإدارية والمالية. کما أوصت بإجراء دراسة تقويمية للصلاحيات الممنوحة من حيث فعاليتها وکذلک تکرار تطبيق الدراسة على مدراء تعليم المحافظات التابعين لمدير إدارات العموم للمناطق والمحافظات ومقارنتها بهذه الدراسة. The study aimed to identify the degree of practicing the terms of reference by the general directors of educational districts, Also, the study aimed to identify to differences in statistics in practicing the terms of reference by the general directors of educational districts according to their experience, qualification, and district. The study conducted with the descriptive analytical approach, using a questionnaire as a tool to collect study data and then analyze it statistically by SPSS software. Study society consist of 16 general director of educational district. Results revealed that generally, the general directors of educational districts practice the terms of reference in a very high degree. It also revealed that there are no identified statistical differences in the degree of practices according to their experience, qualification, or district. In the light of the study results, the study insists on the importance of giving the directors of educational districts more terms of reference to be practice. Secondly, one of the criteria for directors' evaluation should be based on the practice efficiency. Moreover, the importance of directors training on practicing terms of reference should be considered. Finally, more studies on terms of reference proficiency should be made with more concentration on the evaluation of the practices. In addition, other studies should be conducted to compare other office directors' practices with general directors.}, keywords_ar = {مدير تربية وتعليم,مناطق تعليمية,محافظة تعليمية,مدير عموم منطقة,صلاحيات. educational director؛ educational district؛ educational region؛ terms of reference}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49073.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49073_90580994a45389f0ade2b21fb9cf859f.pdf} } @article { author = {الجهني, هدى عطية}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {751-805}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.49075}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور التدريب الإلکتروني عن بعد في تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الملک سعود "تصور مقترح"•}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى معرفة دور التدريب الإلکتروني عن بعد في تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الملک سعود وتقديم تصور لتعميق هذا الدور، ولتحقيق ذلک تم صياغة عدد من الأهداف التفصيلية للإجابة على سؤال الدراسة: ما دور التدريب الإلکتروني عن بعد في تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الملک سعود؟ وکذلک الوقوف على آراء أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام التدريب الإلکتروني عن بُعد، أهمية التدريب الإلکتروني عن بُعد في تحقيق التنمية المهنية، والصعوبات التي تحد من استخدام التدريب الإلکتروني عن بُعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الملک سعود. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. حيث تکونت عينتها من (120) عضو هيئة تدريس. وتم استخدام الاستبيان کأداة لجمع البيانات. ولتحليل البيانات التي تم تجميعها فقد تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتي يرمز لها اختصاراً بالرمز (SPSS). وقد أظهرت الدراسة عددا من النتائج من أهمها: أن معظم أفراد عينة الدراسة يشعرون بالسعادة اتجاه عضو هيئة التدريس الذي يستجيب لکل ما هو جديد في مجال تکنولوجيا التعليم والتدريب، وينصحون أعضاء هيئة التدريس بالاشتراک في برامج التدريب الإلکتروني عن بُعد. أما من ناحية استراتيجيات حديثة في التعليم والتدريب، فإن معظم العينة تعتقد أن التدريب الإلکتروني عن بعد نظام يساعد المتدربين على إتقانها. وأخيراً فإن معظم أفراد العينة يعتقدون أن من الصعوبات التي تواجه التدريب الإلکتروني عن بعد قلة البرامج الدعائية لأهمية استخدام هذه التقنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وقلة الخبرة في التعامل مع نظام التدريب الإلکتروني عن بُعد. وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة التدريب الإلکتروني عن بعد وأهميته في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات. وکذلک القيام ببحوث للتعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعات أخرى حکومية وخاصة للمقارنة مع اتجاهاتهم نحو دور التدريب الإلکتروني عن بعد في تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في مختلف مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية. The study aimed to identify the role of E-training of professional development form the point of view of the faculty members in the college of education of King Saud University. Detailed aims formed to answer the main question of the study: What is the role of E-training in achieving professional development for the faculty members in the college of education in King Saud University? Also, the importance of the E-training in maintaining professional development, and the difficulties that challenge using the E-training from the faculty members' point of view in the College of Education of King Saud University. The study conducted with the descriptive analytical approach, using a questionnaire as a tool to collect study data and then analyze it statistically by SPSS software. Study participants consist of 120. Results revealed that most of the study members feel glad towards the faculty member who responds to all new trends in the educational and training technology fields, and they advise the faculty members to contribute in E-training. Regarding the new strategies in education and training, most of the participants think that the E-training assess trainees to master it. Finally, most of the participants members think that there are some difficulties faces E-training, mostly the lack of advertising, and the lack of experience in dealing with E-training system. In the light of the study results, the study insists on the importance of extending remote electronic training and its importance in professional development of faculty members. And to make researches to recognize the tendency of faculty members of other governmental and private universities to compare them with their tendency towards the role of remote electronic training to achieve the professional development of the faculty members in various institutions of higher education in the Kingdom of Saudi Arabia.}, keywords_ar = {تدريب إلکتروني,تنمية مهنية,أعضاء هيئة تدريس training؛ electronic training؛ E-training؛ Professional development؛ Faculty members}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49075.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49075_80393842aeeaa8ea2bec8fccc3f3a5fd.pdf} } @article { author = {نواري, أمال}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {35}, number = {171 جزء 2}, pages = {807-820}, year = {2016}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2016.49076}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تکنولوجيات الإعلام و الاتصال و تطوير الخدمات السياحية: أية قيمة مضافة؟}, abstract_ar = {عرفت العقود الأخيرة من القرن العشرين قفزة نوعية اصطلح على تسميتها بالثورة العلمية والتقنية، ولعل أولى تجلياتها ظهور مفاهيم جديدة أبرزها مفهوم تکنولوجيا الإعلام والاتصال والذي أحدث تغييرا جذريا مس شتى المجالات خصوصا المجال السياحي. حيث عززت تکنولوجيا الإعلام والاتصال تطور هذا القطاع وأفرزت تغييرات کثيرة في بنيته الاقتصادية والخدمية، لتصبح هذه التکنولوجيا ميزة تنافسية في مجال الأعمال السياحية. تأسيسا على ما سبق، يحاول هذا المقال معرفة أسباب التقارب السريع بين تکنولوجيا الإعلام والاتصال ومجال السياحة، وصولا إلى الفهم الجيد لأسباب نجاح التزاوج بينهما ومحاولة إبراز القيمة المضافة والأثر الفعلي لهذه التکنولوجيا في المجال السياحي.}, keywords_ar = {تکنولوجيا الإعلام والاتصال,السياحة.الخدمة السياحية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49076.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49076_951cccc884743bcd1d72c29eba200e5a.pdf} }