@article { author = {رشاد, عبد الناصر محمد and الدغيدي, أحمد رفعت}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {13-97}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.41875}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {إجراءات مقترحة لمواجهة غياب الطلاب في المدرسة المصرية في ضوء خبرات بعض الدول}, abstract_ar = {سعى البحث الراهن إلى تحقيق الأهداف التالية: التعرف على الأسس النظرية للغياب المدرسي في العالم المعاصر. الوقوف على آليات مواجهة الغياب المدرسي في بعض الدول الأجنبية. الوقوف على آليات مواجهة الغياب المدرسي في مصر. التعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين آليات مواجهة الغياب المدرسي في بعض الدول الأجنبية ومصر. التعرف على آراء بعض الخبراء بشأن الإجراءات المقترحة لمواجهة الغياب المدرسي في مصر. التوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لمواجهة الغياب المدرسي في مصر بما يتوافق مع طبيعة المجتمع المصري  }, keywords_ar = {}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_41875.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_41875_6b23c2b13b8a9744635b0cd469cf412f.pdf} } @article { author = {العتيبي, / منيرة ب نت نايف بن ناصر}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {101-139}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.41876}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {درجة ممارسة المهارات القيادية لدى قائدات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مهارات القيادة لدى قائدات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1437/1438هـ، من وجهة نظر قائدات المدارس الثانوية ومساعداتهن، بمدينة الرياض، والبالغ عددهم (327) فردا، استجاب منهم (133)، وقد تم اختيار المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة، وتکونت الأداة من ستة أجزاء، هي: متغيرات الدراسة، ودرجة ممارسة قائدات المدارس لمهارات: التخطيط، صناعة القرار وحل المشکلات، الاتصال، العلاقات، والتنمية المهنية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج في مقدمتها: ·         أن أفراد الدراسة متفقون بدرجة "کبيرة" على المحاور الخمسة للمهارات القيادية، الممارسة من قبل قائدات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض وهي: التخطيط؛ صناعة القرار وحل المشکلات؛ الاتصال؛ ومهارات العلاقات؛ التنمية المهنية. ·         أشارت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد الدراسة في جميع محاور الاستبانة تعزى لمتغيرات الدراسة، إلا في محور درجة ممارسة قائدات المدارس لمهارات التنمية المهنية لصالح قائدات المدارس، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، فقد دونت الباحثة عددا من التوصيات.}, keywords_ar = {المهارات القيادية,التخطيط,قائدات المدارس,المرحلة الثانوية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_41876.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_41876_ec8fc8d4445e1f3d36d6cda9a5de8249.pdf} } @article { author = {الشمري, عبيد محمد عبيد and الکندري, خالد عبد الرحيم علي and يوسف, أحمد خضر خليل}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {143-193}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.49682}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {طبيعة اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت نحو ممارسة التربية البدنية The Status Quo of the Secondary Stage Students Attitudes towards Practicing Physical Education}, abstract_ar = {هدفت الدراسة تعرف طبيعة اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت نحو ممارسة التربية البدنية، ومعرفة مدى تأثير متغيرات المحافظة (حولي – الجهراء - العاصمة)، الصف الدراسي (العاشر – الحادي عشر – الثاني عشر)، التخصص (علمي – أدبي) في طبيعة هذه الاتجاهات، ولتحقق ذلک استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، مع الاعتماد على استبانة لقياس اتجاهات تم تطبيقها على (607) من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في ضوء المتغيرات السابقة، وکان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي: وجود بعض الاتجاهات السلبية نحو ممارسة التربية البدنية لدى عينة الدراسة، وجود فروق دالة إحصائياً في طبيعة الاتجاهات نحو التربية البدنية لدى عينة الدراسة وفق متغير النوع لصالح الذکور، ووجود فروق کذلک تعزى لمتغير التخصص للصالح الطلاب ذوي التخصص الأدبي، وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الصف الدراسي لصالح الصفين الثاني عشر والحادي عشر مقارنة بالصف العاشر، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بدراسات مستقبلية. The current study aims at investigating the status que of the secondary stage students’ attitudes towards practicing Physical Education and identifying the effects of gender variable (male - female), grade variable (the tenth year - the eleventh year – the twelfth year) and specialization variable (Science – Art) on such attitudes. The study will make use of the descriptive method and will utilize an attitude questionnaire that will be administered to the secondary stage students in the light of the aforementioned variables. Furthermore, the study will provide a general framework including: introduction, problem, questions, objectives, significance, delimitations and terms of the study. The study will portray the theoretical framework including the related previous studies and the theoretical concepts which will consist of two main dimensions: the first dimension will include the students’ attitudes taking into account definition, components and features of the attitudes, and the second one will address Physical Education taking into consideration its importance and requisites. Moreover, the study will delineate the field administration procedures tackling the method, population, participants, instruments and their psychometric features, the statistical techniques and the administration procedures. The study will present results for the addressed questions followed by analysis and interpretation of such results. The study will conclude with the recommendations and suggestions in addition to the references.}, keywords_ar = {اتجاهات الطلاب,ممارسة التربية البدنية Students Attitudes- Practicing Physical Education}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49682.html}, eprint = {} } @article { author = {الحدال, أمل عبد الرحمن ناصر}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {197-253}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.49689}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التدريب الإداري لمنسوبات التعليم العام بمدينة الرياض "دراسة ميدانية"}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التدريب الإداري لمنسوبات التعليم العام الإداريات في القطاعين العام والخاص من وجهة نظر المتدربات، وذلک من خلال دراسة جوانب التدريب الإداري في کلا القطاعين من حيث: أداء المدربين، الحقيبة التدريبية، الوسائل السمعية والبصرية المستخدمة، البيئة التدريبية المادية، مواءمة الحاجات التدريبية للمتدربات، مدى مواکبة الاتجاهات الحديثة للتدريب (التدريب الإلکتروني المدمج). کما ناقشت الدراسة معوقات التدريب الإداري من وجهة نظر المتدربات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، معتمدةً على الاستبانة، والتي تضمنت سبعة محاور کأداة لجمع المعلومات، وقد طُبقت على عينة صدفة (الملائمة) بلغت(400) متدربة في القطاعين العام والخاص، وبلغ عدد المرتجع منها والصالح للتحليل (315) استبانة، بنسبة استجابة بلغت (78، 75%). وبعد إجراء التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS للبيانات المتوافرة، کشفت نتائج الدراسة أن التدريب الإداري في القطاعين العام والخاص يتسم بتقييم عالٍ ورضا مرتفعين من وجهة نظر المتدربات بنسبة موافقة تبلغ(92%) من حيث إن مستوى أداء المدربين کان عالياً وتتمتع المدربات بمهارات عديدة، وإن الوسائل السمعية والبصرية المستخدمة والحقيبة التدريبية والبيئة التدريبية المادية مناسبة وجيدة، وإن التدريب يواکب الاتجاهات الحديثة بالتدريب، کما أشارت النتائج إلى أن البرامج التدريبية المقدمة توائم الحاجات التدريبية للمتدربات. وکشفت النتائج عن معوقات التدريب من وجهة نظر المتدربات وأهمها: قلة البرامج التدريبية المتاحة للمتدربات، عدم التفرغ الکلي للمتدربات لحضور البرامج التدريبية، عدم اعتماد شهادات معاهد التدريب الخاصة فيما يخص الترقية لدى نظام الخدمة المدنية مقارنةً بشهادة التدريب في معهد الإدارة العامة، قصور إشراک الموظفة في عملية تحديد حاجاتها التدريبية. ABSTRACT: The main objective of the present study is to investigate the statuesque of administrational training for the female public education administrators in the governmental and private sectors from the perspectives of the trainees. Moreover، the study sheds light on the obstacles of administrational training from the perspectives of the trainees. To fulfil its objectives، the study made use of the descriptive survey approach through a questionnaire that contains seven dimensions، which include trainers' performance، training portfolio، audio and visual aid means، training environment، suitability to training needs of trainees، coping with current trends in training and obstacles of training. The questionnaire has been conducted to (315) of trainees in both governmental and private sectors. The study data have been analyzed using SPSS version (20).   The major financings of the study include the following: -        The administrational training in both governmental and private sectors was highly assessed and satisfying from the perspectives of female trainees with agreement percentage (92%). The respondents assured that the trainers were highly qualifies and skillful، the audio visual means، the training portfolio and the training environment were suitable، and the training was in line with the current trends of training، and met the trainees' training requirements. -        The main obstacles of training from the perspectives of trainees include the following: lack of training programs available to trainees، lack of full-time trainees to attend training programs. Non-recognition of training in private institutes by the civil services system compared to the training in the Institute of Public Administration. Lake of involving the female employees in the process of identifying their training needs.}, keywords_ar = {التدريب الإداري,مستويات التعليم العام}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49689.html}, eprint = {} } @article { author = {النحراوي, محمد محمود محمود}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {257-315}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.49690}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {برنامج مقترح في خدمة الجماعة لتأهيل الشباب للمشارکة بالمؤتمرات القومية الکبرى"}, abstract_ar = {تنطلق الدراسة الحالية من هدف رئيس مؤداه الوقوف على جاهزية الشباب الجامعي للمشارکة في المؤتمرات القومية الکبرى ووضع برنامج مهني من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتأهيل الشباب للمشارکة بهذه المؤتمرات، وينبثق من هذا الهدف مجموعة أهدف فرعية کما يلي: - -        التعرف على واقع إعداد الشباب وجاهزيتهم للمشارکة في المؤتمرات القومية الکبرى. -        التعرف على الأسباب التي تدفع الشباب للمشارکة في المؤتمرات القومية الکبرى. -        الوقوف على المعوقات التي تحول دون مشارکة الشباب في المؤتمرات القومية الکبرى. -        التعرف على أدوار الأخصائي الاجتماعي لتأهيل الشباب للمشارکة بهذه المؤتمرات. -        التوصل لبرنامج مقترح بطريقة العمل مع الجماعات لتأهيل الشباب للمشارکة بهذه المؤتمرات. استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة للشباب الجامعي للوقوف على واقع إعداد الشباب وجاهزيتهم للمشارکة في المؤتمرات القومية الکبرى، والأسباب التي تدفع الشباب للمشارکة في المؤتمرات القومية الکبرى و المعوقات التي تحول دون مشارکة الشباب في المؤتمرات القومية الکبرى والأدوار التي يمکن للأخصائي الاجتماعي أن يقوم بها لتأهيل الشباب للمشارکة بهذه المؤتمرات   .،وقد حددت الدراسة عينتها من الشباب الجامعي، وتم اختيارهم کعينة من طلاب کلية التربية على حسب الشعبة التي يدرس بها الشباب، والفرقة الدراسية لمعرفة الفروق بين العوامل الثقافية المختلفة والتنوع المعرفي، و أثر الخبرة المکتسبة في سنوات الکلية من أهم نتائج الدراسة : أن الشباب اهتمام بالمشارکة قد يکون متوفرا لکن ليست هناک آلية منضبطة تعمل على استيعابهم وتأهيلهم وتشجيعهم للمشارکة وقد ظهر ذلک في استجاباتهم على العبارة أهتم بالمشارکة في المؤتمرات القومية.  - من أهم ما يتأثر به الشباب الظروف الأسرية التي کثيرا ما تکون عائقا عن المشارکة في هذه المؤتمرات. - أن دافعية الشباب للمشارکة تمثلت في أن هذه المؤتمرات تناقش قضايا عديدة من أهمها الإرهاب وهي وسيلة لتحصين الشباب من الفکر المتطرف کما تشجعهم لأن يکونوا مواطنين صالحين أيضاً هي وسيلة لاکتساب الجديد من الخبرات والصداقات التي يحرص الشباب عليها. - هناک العديد من العوامل والأسباب الذاتية أولها أن اهتمام الشباب منصب في هذه المرحلة على الانتهاء من الدراسة والأسرية کان أهمها ضعف مستوي الوعي الثقافي لدى الأسر والاقتصادية أهمها عدم وجود عائد مادي من المشارکة بهذه المؤتمرات والاجتماعية کان أهمها أن استجابات الشباب عينة الدراسة أشارت إلى أنه يتم انتقاء واختيار الشباب المشارک بهذه المؤتمرات وهذه أهم العوامل التي تعوق مشارکة الشباب من وجهة نظرهم. - وقدم الشباب مجموعة من المقترحات لاستثارة مشارکتهم نحو هذه المؤتمرات کان أهمها أن تتضمن الدراسة مقرراً دراسياً يعرض للمشارکة وأهميتها ودور الشباب وأهم النماذج المتميزة وجاء في المرتبة الثانية تنمية الوازع الديني لدى الشباب ليکون حافزا لهم في المشارکة.}, keywords_ar = {برنامج مقترح,خدمة الجماعة,تأهيل الشباب,المؤتمرات القومية الکبرى}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49690.html}, eprint = {} } @article { author = {الرشيدي, حسين مجبل هدبا and العازمي, بدر حمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {317-387}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.49692}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية بدولة الکويت "دراسة ميدانية"}, abstract_ar = {لقد أنشأت المجتمعات العديد من الأنظمة الرئيسية التي تحقق أهدافه الرئيسية، مثل النظام السياسي، والاجتماعي، والاقتصادي، ولعل من أبرز الأنظمة الاجتماعية التي لها دور حاسم في حياة المجتمعات وتقدمها ورفاهيتها هو النظام التعليمي والذي يُعهد إليه بالمسئولية عن تحقيق الأهداف الإستراتيجية المتعلقة بإعداد الکفاءات البشرية اللازمة للمجتمع في جميع المجالات. ونظراً لحساسية الدور الذي يؤديه النظام التعليمي في حياة المجتمعات وبخاصة في حياة المجتمعات المعاصرة في ظل عصر يشهد نمواً معرفياً مطرداً وثورة معرفية کبيرة وانتشار واسع النطاق للتقنيات الحديثة في کافة المجالات فقد کان من الضروري الاهتمام بضمان جودة التعليم بما يضمن تحقيق الأهداف الإستراتيجية للنظام التعليمي على أفضل نحو ممکن. ولکي يمکن للنظام التعليمي تحقيق هذه الجودة فقد کان اهتمام کبير بالسياسة التعليمية کعملية منظمة تتبع الأسلوب العلمي وتحاول الوصول إلى قرارات إستراتيجية مستندة إلي منهجية علمية ذات توجه مستقبلي لتحقيق أهداف النظام التعليمي.}, keywords_ar = {البحث التربوي,لسياسة التعليمية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49692.html}, eprint = {} } @article { author = {أحمد, محمد أبو الحمد سيد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {381-416}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.49695}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التخطيط الاستراتيجي لتحقيق التميز الوظيفي للأخصائي الاجتماعي المدرسي في ضوء رؤية مصر 2030م (دراسة استشرافية )}, abstract_ar = {أ‌)  تهدف الدراسة إلى التبصير بجملة البدائل المتوقعة التي تساعد على الاختيار الواعي لمستقبل أفضل، واعتمدت الدراسة على المرحلة الأولى والتي تقوم على رصد الاتجاهات والمؤشرات الحاضرة والماضية، التي قد توضح بعض الأدلة المستقبلية عن الظاهرة المدروسة([i])، وتتضح أهمية الدراسات الاستشرافية في عملية التخطيط التربوي وتوضيح التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه التخطيط التربوي وتحديد احتياجات المجتمع المستقبلية من النظام التعليمي ([ii])، وذلک من خلال أسلوب تحليل أراء ذوي الشأن والخبرة ومن الأساليب المستخدمة في هذه الأسلوب طريقة المسوح التي يتم فيها استطلاع رأي او توقعات عينة من الأفراد سوواء من خلال استبيان يرسل بالبريد، أو يتم تعبئته عن طريق المقابلة الشخصية اسختدمت الدراسة منهج دراسة الحالة وطبقت على عينة قوامها (45) مفردة من الخبراء أعضاء هيئة التدريس بکلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان ممن لهم علاقة بالجودة في المجال التعليمي، وممن أبدوا استعدادهم لإجراء المقابلات مع الباحث . وفي ضوء نتائج تحليل المقابلات وضعت الدراسة تصور تخطيطي مقترح لتحقيق معايير التميز الوظيفي  للأخصائي الاجتماعي في ضوء بعض التغيرات المعاصرة}, keywords_ar = {}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49695.html}, eprint = {} } @article { author = {محمد, شعبان حسين}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {419-462}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.49697}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تصور مقترح لطريقة تنظيم المجتمع لمواجهة الاغتراب المهني لدى العاملين بالمستشفيات الحکومية في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة}, abstract_ar = {تنطلق الدراسة الحالية من هدف رئيس مؤداه الوقوف على واقع الاغتراب المهني لدى العاملين بمستشفى الملک خالد بمدينة حائل بالمملکة العربية السعودية، ووضع تصور مقترح لطريقة تنظيم المجتمع لمواجهته.،تنتمي هذه الدراسات إلى نمط الدراسات الوصفية التحليلية التي تتضمن دراسة خصائص ظاهرة معينة في موقف يغلب عليه صفة التحديد الدقيق، وهي من أکثر الدراسات ملائمة لموضوع الدراسة، والتي تعتمد على الوصف والتفسير والتحليل الکمي والکيفي للظواهر المختلفة، ومن ثم تسعى الدراسة الراهنة إلى وصف وتحليل ظاهرة الاغتراب المهني لدى العاملين في مستشفى الملک خالد بمدينة حائل وفقًا لقياس أبعاد الاغتراب وتحليل مظاهرة، ومدى وجودها لدى المبحوثين، والتوصل إلى تصور مقترح من خلال طريقة تنظيم المجتمع لمواجهة حالة الاغتراب لدى العاملين.و استخدمتمت منهج المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل لجميع العاملين الوافدين (غير السعوديين) بمستشفى الملک خالد بمدينة حائل.وقد وضع برنامج في ضوء نتائج الدراسة}, keywords_ar = {}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49697.html}, eprint = {} } @article { author = {الزبيدي, وفاء محمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {465-516}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.49700}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مبادئ الإدارة الذاتية في الفکر الإداري الإسلامي}, abstract_ar = {أهداف الدراسة: عرض الإطار المفاهيمي للإدارة الذاتية في ضوء الفکر الإداري المعاصر؟ بيان أبرز نماذج الإدارة الذاتية في بعض البلدان الغربية؟ الکشف أبرز نماذج الإدارة الذاتية في التاريخ الإسلامي؟ تحديد أسس الإدارة الذاتية في الفکر الإسلامي؟ اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باعتباره الأنسب لتحقيق أهدافها. ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: اتضح من البحث أن الإدارة الذاتية اتجاه إداري معاصر يرتبط بالدعوة إلى اللامرکزية، وتزايد الاهتمام به في نهايات القرن العشرين، وتعني الإدارة الذاتية في أبسط تعريفاتها: تفويض القيادات الفرعية بإدارة وحداتهم الإدارية من خلال الصلاحيات الممنوحة لهم، والتي تمکنهم من اتخاذ القرارات، وحل المشکلات وإدارة الموارد المختلفة دون الحاجة لمراجعة الإدارة العليا، بما يقلل من حدة الروتين، وينشط القرارات، ويُحسن الأداء. وقد سعت الباحثة خلال هذا البحث إلى تأصيل هذا الاتجاه إسلامياً، من خلال الأسس العقائدية والتشريعية والمعرفية والإنسانية، والتربوية والمصلحية (المقاصدية)؛ حيث تم رد الإدارة الذاتية إلى أصولها الإسلامية من خلال هذه الأسس. وقد اتضح أن الإسلام يؤکد على الإدارة الذاتية، ويرکز على أن يکون الفرد المسلم هو الذي يبني ذاته ويديرها من خلال ما وضعه الله تعالى من تشريعات وتوجيهات جاءت في القرآن والسنة، فالفرد المسلم مسئول کاملا لمسؤولية عن تهذيب نفسه وتوجيهها وبناءها وإدارتها، وهو مسئول أمام الله تعالى عن ذلک مسؤولية کاملة إذ (( لاتزر وازرة وزر أخرى))، لذلک عليه أن يعلمها ويزودها بالمعارف، وأهم المعارف ما يربطه بالله ويحقق الصلاح له وللجماعة والمجتمع الذي يعيش فيه، وعليه أن يلتزم بالقيم ويربي نفسه على الأخلاق، ويحسن توجيه العلاقات الإنسانية، وقبل ذلک کله يضع أساس العقيدة في أولويات ضبطه، ثم يأخذ نفسه بالتشريعات التي وضعها له الإسلام فينظم بها حياته، ومن هذا المنطلق يکون فرداً صالحاً يمکنه أن يدير المجتمع من حوله وأن يدير عمله ويؤثر فيه وينتج بطريقة فاعلة وفاضلة.    }, keywords_ar = {الإدارة الذاتية,الفکر الإداري الإسلامي}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49700.html}, eprint = {} } @article { author = {العدواني, حمدان سعود حمدان}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {519-569}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.49702}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مهارات التفکير الناقد لدى طلبة قسم التربية الخاصة بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات Critical Thinking Skills of the Special Education Department Students at the Faculty of Basic Education in Kuwait in the Light of some Variables}, abstract_ar = {هدفت الدراسة تعرف مستوى مهارات التفکير الناقد لدى طلبة قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية في دولة الکويت،  مع بيان تأثير بعض المتغيرات في ذلک،  وتکونت عينة الدراسة من (105) طالب وطالبة. وتم استخدام اختبار کورنيل للتفکير الناقد المستوى X والذي قام العنزي (2008) بتعريبه وتطويره على البيئة الکويتية. وکشفت نتائج الدراسة أن مهارات التفکير الناقد قد جاءت بمستوى متوسط لجميع المهارات، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المستويات الدراسية للطلبة عينة الدراسة. کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا في مهارة (المصداقية) ومهارة (الاستنباط) تبعا لتخصصاتهم العلمية؛ ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمهارة (المصداقية) ومهارة (الاستنباط) بين التخصصات العلمية لدى الطلبة عينة الدراسة (التربية الإسلامية، وعلوم ورياضيات) وجاءت الفروق لصالح طلبة تخصص (علوم ورياضيات). کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة (الاستنباط) بين تخصصات (اللغة العربية، وعلوم ورياضيات) لصالح طلبة تخصص (علوم ورياضيات). وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بمعدلات الطلبة (الجيد،  الضعيف،  والمقبول) مع معدل الطلبة الحاصلين على معدل الممتاز وذلک لصالح المعدل الممتاز. وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمهارة (المصداقية)، ومهارة (الاستنباط)،  ومهارة (الافتراض) باختلاف التخصص الجامعي وذلک لصالح تخصص صعوبات التعلم. وختاما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمهارة (الاستقراء)،  ومهارة (المصداقية)،  والبعد الرابع (الافتراض) باختلاف النوع لصالح الطلبة الذکور.   ABSTRACT: The current study aimed at defining the level of critical thinking skills among the students of the Special Education Department at the Faculty of Basic Education in Kuwait and investigating the effect of some variables. The study participants were 105 students (males and females). The study made use of Cornell’s test of critical thinking skills “Level X” which was translated and adapted by Al-Enizy (2008) to suit the Kuwaiti context. The results of the study revealed that the skills of critical thinking were average among the participants in relation to all skills. The results also revealed that there were no statistically significant differences in the study levels variable among the study participants. The results also revealed that there were statistically significant differences in the skills of (credibility) and (deduction) in the light of their scientific specialization. There were statistically significant differences in the skills of (credibility) and (deduction) in the light of their scientific specialization among the study participants (Islamic Education, Science and Mathematics) and the results were in favor of (Science and Mathematics) specializations. The results also showed that there were statistically significant differences in the skill of (deduction) among the (Arabic Language, Science and Mathematics) specializations in favor of Science and Mathematics specializations. The results also revealed that there were statistically significant differences in the students’ rates (good, bad, and acceptable) with the rate of students who obtained the excellent degree in favor of the excellent rate. The results also revealed that there were statistically significant differences in the skills of credibility, deduction and hypothesizing in the light of the university specialization in favor of the Learning Disabilities specialization. In conclusion, the results of the study revealed that there were statistically significant differences in the skills of induction, credibility and the fourth dimension (assumption) in the light of the gender in favor of the male students.}, keywords_ar = {مهارات التفکير الناقد}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49702.html}, eprint = {} } @article { author = {الرحيلي, محمد بن سليم الله بن رجاء الله}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {573-625}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.49705}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {معوقات الدراسات المستقبلية في مجال التربية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا وحلول مقترحة لها Future studies obstacles in the field of education from the point of view of postgraduate students and suggested solutions}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي تواجه الدراسات المستقبلية في مجال التربية، من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بقسم التربية بکلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ومدى اختلاف تلک المعوقات باختلاف متغيري: المرحلة (الماجستير، الدکتوراه)، التخصص (تربية إسلامية، إدارة، مناهج)، واقتراح حلولا لتلک المعوقات في ضوء ما تسفر عنه الدراسة من نتائج. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة موضوعها، مستعينةً باستبانة في الجانب الميداني منها، طبقت على عينة قوامها(117) طالبا من طلاب الدراسات العليا بقسم التربية بکلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى: وجود معوقات للدراسات المستقبلية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بقسم التربية بدرجة کبيرة، وجاءت المعوقات المرتبطة بالبحث في مقدمة المعوقات، يليها المعوقات المرتبطة بأعضاء هيئة التدريس، وأخيراً المعوقات المرتبطة بطالب الدراسات العليا. وتمثلت أکبر المعوقات المرتبطة بالطالب في ضعف إجادة اللغة الانجليزية، بينما المرتبطة بأعضاء هيئة التدريس في قلة وجود مقررات دراسية بالمرحلة الجامعية والدراسات العليا مخصصة للدراسات المستقبلية، والمرتبطة بالبحث في ضعف تمويل المؤسسات المانحة للبحوث المستقبلية التي تتطلب وقتاً وجهداً. کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين طلاب الدراسات العليا في معوقات الدراسات المستقبلية في مجال التربية المرتبطة بأعضاء هيئة التدريس، وکانت الفروق في صالح طلاب الدکتوراه، بينما لم توجد فروق بين طلاب الدراسات العليا تعزى لاختلاف التخصص العلمي. کما قدمت الدراسة مجموعة من الحلول للتغلب على تلک المعوقات واقترحت عددا من الدراسات المکملة لها في المجال. Abstract: This research aimed at identifying the obstacles facing future studies in the field of education, from the point of view of postgraduate students in the Department of Education in the Faculty of Da'wah and the foundations of religion at the Islamic University in Madinah, and the extent of differences obstacles depending on the variables: Stage (master- doctorate), Specialization (Islamic education- Management- curriculum), and to propose solutions to these obstacles in light of the results of the research. The research utilized the descriptive approach to address its subject, using a questionnaire on the field side, applied to a sample of (117) postgraduate students in the Department of Education, Faculty of Da'wa and the foundations of religion at the Islamic University in Madinah. The research indicated that obstacles which facing future studies from the point of view of postgraduate students in the Department of Education got a high score, and the obstacles associated with research got the higher score between the other obstacles, followed by obstacles associated with faculty members staff, and finally the obstacles associated with the postgraduate student. The greatest obstacles associated with the student were the weakness of English proficiency, while the obstacles associated with faculty members presented in the lack of undergraduate and postgraduate courses are dedicated to future studies, and the obstacles associated with research on the poor funding of institutions that provide future studies that require time and effort. The research also indicated that there are differences between postgraduate students in the obstacles of future studies in the field of education related to faculty members; The differences were in favor of Ph.D. students, while there were no differences between postgraduate students attribute to different scientific specialization. The research also presented a number of solutions to overcome these obstacles and suggested a number of complementary studies in this field.}, keywords_ar = {الدراسات المستقبلية,طلاب الدراسات العليا,معوقات future studies؛ Postgraduate Students؛ Obstacles}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49705.html}, eprint = {} } @article { author = {عوض, أسياد محمد محمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {631-710}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.49707}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تصور مقترح لتفعيل دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابها}, abstract_ar = {يتزايد الاهتمام في الآونة الحالية بريادة الأعمال باعتبارها إحدى الحلول الممکنة لمواجهة مشکلة البطالة، ولا سيما بين فئة الشباب وطلاب الجامعة الذين أثبتت الدراسات أن لديهم وعيًا واستعدادًا واتجاهات واضحة لتبني ريادة الأعمال کمجال خصب للحصول على عمل يتناسب وقدراتهم؛ لذا استهدف البحث الحالي وضع تصور مقترح لتفعيل دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابها، واستخدم البحث المنهج الوصفي؛ لملاءمته لطبيعة الدراسة، ومن أهم أدواته الاستبانة التى طبقت على عينة من طلاب الفرقة الرابعة بجامعة الأزهر، بلغ قوامها (724)، کما تم تطبيق استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بلغ قوامها (294) للکشف عن واقع دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة ريادة الأعمال، ومن أهم النتائج: أوضحت استجابات طلاب جامعة الأزهر أن لديهم معرفة ووعيًا بثقافة ريادة الأعمال، کما أنه تتوافر لديهم بعض السمات والخصائص اللازمة لريادة الأعمال، وفيما يتعلق باستجابات أعضاء هيئة التدريس لمعرفة واقع دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة ريادة الأعمال فقد أوضحت النتائج أن جامعة الأزهر لديها رؤية واستراتيجية في مجال ثقافة الأعمال، وتقوم بدورها بدرجة متوسطة فيه، کما أوضحت النتائج قصور دور الجامعة في توفير البنية التحتية الداعمة لريادة الأعمال، کما أن الجامعة لديها ضعفًا في مجال التعليم للريادة الخاصة بالطلاب، وفي ضوء تلک النتائج وضع البحث تصورًا مقترحًا يمکن أن يسهم في تفعيل دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابها. Abstract:                                                                                                                                   Nowadays, there is an increasing interest in entrepreneurship. It represents one of the possible solutions for the problem of unemployment especially among youth and university students. Results indicated that this population has clear awareness, readiness and attitudes for adopting entrepreneurship as a fertile field to get some work befitting their abilities. Therefore, the current study aimed at providing a proposed vision for activating the role of Al-Azhar University in developing the culture of entrepreneurship among its students. Descriptive research approach was utilized as it was appropriate for the nature of the current study. Two questionnaires were utilized: the first was administered to a sample of the 4th grade students (n= 724) while the second was administered to a sample of teaching staff at Al-Azhar university (n= 294) to investigate the reality of Al-Azhar University in developing the culture of entrepreneurship. Results indicated the students at Al-Azhar University had both the knowledge and awareness of the culture of entrepreneurship. Additionally, they have the appropriate features and characteristic for entrepreneurship. Regarding the responses of teaching staff related to the reality of Al-Azhar University in developing the culture of entrepreneurship, results showed the Al-Azhar University has a clear vision and certain strategies in the field of entrepreneurship. However, the role of the university in providing the necessary infrastructure for entrepreneurship was insufficient. As such, the university has some shortcomings related to the area of entrepreneurship education. Based on the aforementioned findings, the researcher developed a proposed vision which may contribute to activating the role of Al-Azhar University in developing the culture of entrepreneurship among its students.}, keywords_ar = {ثقافة ريادة الأعمال Proposed vision – Al-Azhar University,Entrepreneurship}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49707.html}, eprint = {} } @article { author = {النقيثان, فهد بن عبد العزيز بن إبراهيم}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {713-759}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.49711}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {درجة ممارسة القيادات المدرسية لدورها في تمهين التعليم تحقيقا لتوجهات رؤية المملکة العربية السعودية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى تعرف دور القيادات المدرسية في تمهين التعليم؛ تحقيقًا لرؤية المملکة العربية السعودية 2030 والمعوقات التي تحد من ذلک، والتعرف على السبل التي تفضي إلى تطوير أدوارهم، ولتحقيق الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستبانة طبقت على عينة بلغت (794) (قائدًا، وکيلًا، معلمًا)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: اتفاق عينة الدراسة على قيام القيادة المدرسية بدورها في تجسيد القيم والمسؤوليات المهنية، وترسيخ المعرفة المهنية، وتنمية الممارسة المهنية لدى لمعلمين بدرجة عالية، بالإضافة إلى وجود بعض الصعوبات التي تواجه القيادات المدرسية من ممارسة التمهين، ومن أهمها ضعف الميزانية التشغيلية للمدرسة، کما توصلت الدراسة إلى بعض الحلول المقترحة للتغلُّب على الصعوبات التي تواجه ممارسة قادة المدارس لتمهين التعليم، وتوصي الدراسة بضرورة ربط المخصصات المالية والمادية للمدارس بکفاءة ممارساتها المهنية وتقديم برامج نوعية للقيادات المدرسية منتهية بالاجتياز لضمان کفاءتهم مهنيًّا. Abstract: The study aimed to identify the role of the school leaders to qualify the education in order to achieve the vision of Saudi Arabia 2030 and the obstacles that limit it and to identify the ways that lead to the development of their roles. To achieve the objective, the study used the descriptive method, and a questionnaire applied to a sample of (794) The study concluded several results, including: The agreement of the study sample on the practice of school leadership to reflect the values ​​and professional responsibilities and the consolidation of professional knowledge of teachers and the development of the professional practice of teachers to a high degree, in addition to the existence of some difficulties facing the leadership of the school practice The study also recommended some of the proposed solutions to overcome the difficulties facing the practice of school leaders to facilitate education. The study recommends that financial and material allocations to schools should be linked to the efficiency of their professional practices and the provision of quality programs to school leaders who have completed the exams to ensure their professional competence.  }, keywords_ar = {ممارسة القيادة التربوية,تمهين التعليم,رؤية المملکة السعودية 2030}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49711.html}, eprint = {} } @article { author = {آل جعثم, مسعود بن مشبب بن مبارک}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {763-828}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.49713}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور المشرف التربوي في تحقيق المسؤولية المجتمعية في مدارس المملکة العربية السعودية "دراسة ميدانية"}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية تطوير دور المشرف التربوي في تحقيق المسؤولية المجتمعية في مدارس المملکة العربية السعودية، وذلک من خلال الکشف عن واقع هذا الدور ووضع تصور مقترح لتطويره، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي للتعرف على دور المشرف التربوي في تحقيق المسؤولية المجتمعية من خلال استقراء الأدب النظري المعاصر والکشف عن واقع دور المشرف التربوي في تحقيق المسؤولية المجتمعية بالمدارس السعودية، وتکون مجتمع الدراسة من المعلمين ومديري المدارس والوکلاء ببعض مدارس المملکة العربية السعودية، حيث قام الباحث بتوزيع أداة الدراسة على عينة مکونة من (432) بواقع (128) قائد وقائدة مدرسة ، (174) مشرف ومشرفة تربوي، (130) معلم ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة التوافر والأهمية وفق متغير الوظيفة والنوع، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة التوافر والأهمية وفق متغير التخصص، والمؤهل العلمي. وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير دور المشرف التربوي في تحقيق المسؤولية المجتمعية في مدارس المملکة العربية السعودية، وتضمن التصور المقترح مجموعة من الآليات والإجراءات التي يمکن ان تسهم في تطوير دور المشرف التربوي في دعم المدرسة في تحقيق المسؤولية المجتمعية. Abstract: The present study aimed to develop the role of the educational supervisor in achieving social responsibility in the schools of the Kingdom of Saudi Arabia by revealing the reality of this role and developing a suggested vision for its development. To achieve this objective, the study used the descriptive approach to identify the role of educational supervisor in achieving social responsibility through literature extrapolation and the role of the educational supervisor in achieving societal responsibility in Saudi schools. The study society consists of teachers, principals and agents in some schools in the Kingdom of Saudi Arabia. The researcher distributed the study tool to a sample of (432) with 128 administrators, 174 supervisors and 130 teachers. The study found that there are no statistically significant differences between the degree of availability and importance according to the function variable and gender, while there are statistically significant differences between degree of availability and importance according to specialization variable. The proposed study includes a set of mechanisms and procedures that can contribute to the role of the educational supervisor in supporting the school in achieving social responsibility.}, keywords_ar = {المشرف التربوي,المسؤولية,المسؤولية المجتمعية,المدارس,المدارس السعودية Educational Supervisor؛ Responsibility؛ Community Responsibility؛ Schools؛ Saudi Schools}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49713.html}, eprint = {} } @article { author = {الشهري, مانع علي محمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {181 ج1}, pages = {831-875}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.49716}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تقويم محتوى منهج الرياضيات بالصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلي ما يلي: ‌أ.        تحديد قائمة مجالات ومهارات القرن الحادي والعشرين الرئيسية والفرعية اللازمة لطلاب الصف الثاني المتوسط. ‌ب.     تعرف مدى توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى منهج الرياضيات بالصف الثاني المتوسط من خلال أسلوب تحليل المحتوي. ‌ج.     وضع تصور مقترح لتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى منهج الرياضيات بالصف الثاني المتوسط. اعتمدت الدراسة الحالية علي المنهج الوصفي التحليلي، وذلک لتحليل الأدبيات والدراسات السابقة  في مجال تعليم الرياضيات لوصف وتحديد متغيرات الدراسة المتضمنة مهارات القرن الحادي والعشرين، وأهمية تضمينها في محتوي المناهج الدراسية، بالإضافة إلي تحديد قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين المناسبة للرياضيات في المرحلة المتوسطة، کمتطلب لبناء استمارة تحليل المحتوي، کما تم الاعتماد علي أسلوب تحليل المحتوي العلمي لتقييم درجة توافر قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين في کتب الرياضيات المقررة علي طلاب الصف الثاني المتوسط 2017/2018م، الموافق 1438/1439هـ. تکون المجتمع الأصلي في الدراسة الحالية من جميع الأدوات التعليمية المقررة من قبل وزارة التعليم في منهج الرياضيات المطورة بمواءمة سلسلة ماجروهل بالصف الثاني متوسط، وتمثلت في کتاب الطالب (عدد2 کتاب للفصل الدراسي الأول والثاني)، ودليل معلم الرياضيات، ودليل التقويم، وأدلة الأنشطة الصفية لمعلم الرياضيات، في حين تکونت عينة الدراسة من کتاب الرياضيات بالفصل الدراسي الأول، وکتاب الرياضيات بالفصل الدراسي الثاني بالصف الثاني متوسط (الکتاب المعد للطالب). في ضوء نتائج البحث تم وضع التصور المقترح  }, keywords_ar = {}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49716.html}, eprint = {} }