@article { author = {}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {1-35}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.158649}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تقويم برنامج التربية العملية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر الطلبة المعلمين بکلية أصول الدين Evaluating the Practicum Program at Imam Mohammad bin Saud Islamic University from the Viewpoints of Student Teachers at the Faculty of Fundamentals of Religion}, abstract_ar = {يهدف هذا البحث إلى تقويم برنامج التربية العملية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر الطلبة المعلمين بکلية أصول الدين، وقد سعت الدراسة إلى الوقوف على وجهات نظر الطلبة في محاور ثلاث هي: المشرف التربوي، والمدارس المتعاونة، وإجراءات وآليات برنامج التربية العملية.  وقد تکونت عينة البحث من 90 طالبًا معلمًا من کلية أصول الدين، تم اختيارهم قصدياً، وللحصول على وجهات نظر الطلبة المعلمين، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، واختار أداة الاستبانة لتحليل الواقع، وقد تکونت الاستبانة مکونة من 31 فقرة موزعة على ثلاثة محاور وزعت على الطلاب الکترونياً، وبعد إجراء عملية التحليل، تم التوصل إلى عدد من النتائج من أبرزها: أن الطلاب مؤيدون للممارسات الواردة في أعمال المشرف التربوي بمتوسط يبلغ (2،75) وأيضا مؤيدون على جميع الممارسات الواردة في أعمال المدارس المتعاونة بمتوسط يبلغ (2،64) وأيضا مؤيدون على جميع الأعمال الواردة في إجراءات وآليات التربية العملية بمتوسط يبلغ (2،55). وأوصى الباحث بإعداد دليل إجرائي إرشادي يوزع على الطلبة قبل تنفيذ برنامج التربية العملية في المدارس، واقترح إجراء دراسة لتقويم برنامج التربية العملية من وجهة نظر مشرف التربية العملية )المشرف التربوي( ومدير المدرسة المتعاونة.}, keywords_ar = {برنامج التربية العملية,کلية أصول الدين,المشرف التربوي,مشرف التربية العملية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_158649.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_158649_ab430584e87816f3e9bc4f64a77a6e73.pdf} } @article { author = {الفضاله, خالد محمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {38-65}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.160525}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مستوى المعرفة السياسية لدى طلبة کلية التربية الأساسية في دولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات. The Level of Political Knowledge among the Faculty of Basic Education Students in Kuwait in the Light of some Variables}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى المعرفة السياسية لدى طلبة کلية التربية الأساسية في دولة الکويت، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم وتطبيق اختبار من نوع اختيار من متعدد ويتضمن خمس مجالات (المعرفة السياسية على المستوى المحلي التاريخي، المعرفة السياسية على المستوي المحلي المعاصر، المعرفة السياسية على المستوى الدولي التاريخي، المعرفة السياسية على المستوي الدولي المعاصر، المفاهيم السياسية). وقد تکونت عينة الدراسة من (748) طالباً وطالبةً من طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت اختيروا بطريقة عشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المعرفة السياسية لدى عينة الدراسة جاءت بمستوى مرتفع في مجال المعرفة السياسية على المستوى المحلي التاريخي، بينما جاءت بمستوى متدني في مجال المفاهيم السياسية، وبمستوى متوسط في باقي مجالات الدراسة وعلى الأداة ککل. کما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى المعرفة السياسية لدى الطلبة تعزى لمتغيري النوع والسنة الدراسية، وذلک لصالح الذکور، وطلبة السنة الأولى والثانية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المستوى التعليمي للأب. The present study aimed to identify the level of political knowledge among the students at the Faculty of Basic Education in Kuwait. To achieve the aims, the researcher developed and administered a multiple-choice test including five domains (political knowledge at the historical local level, political knowledge at the contemporary local level, political knowledge at the historical international level, political knowledge at the historical international level and political concepts). The study sample consisted of 748 students at the Faculty of Basic Education who were selected randomly. Results of the study showed that the level of political knowledge at the domain of historical local level was high among students; however, it was low at the domain of political concepts, and average at all other domains in general. Furthermore, the study showed that there were statistically significant differences in the level of political knowledge among students which might be attributed to sex and years of study. The results were in favour of the male students, and students of first and the second years. More importantly, there were no statistically significant differences attributed to fathers' education.}, keywords_ar = {المعرفة السياسية، الثقافة السياسية، الطلبة الجامعيين. political knowledge,Political culture,university students}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160525.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160525_2102f80242b17171535a0de983d14c68.pdf} } @article { author = {عبدالله, حنان موسى السيد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {68-139}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.160526}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {البنية العاملية لقلق البطالة وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية والصلابة النفسية لدى طلاب السنة النهائية بجامعة الأزهر. The Factorial Structure of Unemployment Anxiety and Its Correlation with Social Support and Psychological Hardness among the Final-Year Students at Al-Azhar University}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التوصل لمؤشرات حسن المطابقة في البنية العاملية الهرمية لقلق البطالة مع بيانات عينة الدراسة من طلاب السنة النهائية بجامعة الأزهر، والکشف عن العلاقة بين قلق البطالة وأبعاده وکل من المساندة الاجتماعية والصلابة النفسية وأبعادهما، والتعرف على إمکانية التنبؤ بقلق البطالة من خلال المساندة الاجتماعية والصلابة النفسية وأبعادهما، والکشف عن احتمالية وجود تباين في قلق البطالة وأبعاده وفقاً  لمتغيري النوع، والکلية، تکونت عينة الدراسة من(964) طالباً وطالبة بالسنة النهائية في بعض الکليات الانسانية والعلمية بجامعة الأزهر، طبق عليهم مقاييس قلق البطالة، المساندة الاجتماعية، الصلابة النفسية (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن اتصاف البنية العاملية لقلق البطالة بالهرمية ومؤشرات حسن المطابقة مع بيانات عينة الدراسة من طلاب السنة النهائية بجامعة الأزهر، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين المساندة الاجتماعية وبعض أبعادها وقلق البطالة وبعض أبعاده، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين الصلابة النفسية بأبعادها وقلق البطالة بأبعاده، إمکانية التنبؤ بقلق البطالة من خلال الدرجة الکلية للمساندة الاجتماعية والصلابة النفسية، إمکانية التنبؤ بقلق البطالة من بعض أبعاد المساندة الاجتماعية والصلابة النفسية، وجود فروق دالة إحصائياً في بُعدي المظاهر الفسيولوجية لقلق البطالة، والمظاهر النفسية لقلق البطالة وفقاً لمتغير النوع لصالح الاناث، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً في کل من بُعد المظاهر الاجتماعية لقلق البطالة، والدرجة الکلية لقلق البطالة وفقاً لمتغير النوع، وجود فروق دالة إحصائياً في بُعد المظاهر الفسيولوجية لقلق البطالة وفقاً لمتغير الکلية لصالح الکلية العلمية، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً في الدرجة الکلية لقلق البطالة وبُعدي المظاهر النفسية لقلق البطالة، والمظاهر الاجتماعية لقلق البطالة وفقاً لمتغير الکلية. This study aimed to identify the indicators of good conformity in the factorial hierarchical structure of unemployment anxiety among study sample data from the final year students at Al-Azhar University, uncover the correlation among unemployment anxiety and its dimensions; both social support and psychological hardness and their dimensions. The study also aimed to identify the possibility of predicting unemployment anxiety through social support and psychological hardness and their dimensions, and detecting the possibility of a variation in unemployment anxiety and its dimensions according to the variables of gender and college. The study sample consisted of (964) male and female students in the final year of some humanitarian and scientific colleges at Al-AzharUniversity. The scales of unemployment anxiety, social support, and psychological hardness were administered (developed by the researcher). The results of the study revealed that the hierarchical characterization of the factorial structure of unemployment anxiety and indicators of good compatibility with the study sample data from the final year students at Al-AzharUniversity. There was a negative statistically significant correlation between social support and some of its dimensions; and unemployment anxiety and some of its dimensions. There was a negative statistically significant correlation correlation between psychological hardness in its dimensions; and unemployment anxiety in its dimensions. Unemployment anxiety can be predicted by the overall degree of social support and psychological hardness. The possibility of predicting unemployment anxiety from some dimensions of social support and psychological hardness. There were statistically significant differences in the two dimensions of the physiological aspects of unemployment anxiety and the psychological manifestations of unemployment anxiety according to the gender variable in favor of females. While there were no statistically significant differences in both the dimension of the social aspects of unemployment anxiety, and the total degree of unemployment anxiety according to the gender variable. There were statistically significant differences in the dimension of the physiological aspects of unemployment anxiety according to the variable of the faculty in favor of the scientific faculties. However, there were no statistically significant differences in the total degree of unemployment anxiety and the two dimensions of the psychological manifestations of unemployment anxiety, and the social manifestations of unemployment anxiety according to the college variable.}, keywords_ar = {البنية العاملية ، قلق البطالة ، المساندة الاجتماعية ، الصلابة النفسية. Factorial Structure,Unemployment Anxiety,social support,psychological hardness}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160526.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160526_0c2037d5337867eb62dd769a01a98e71.pdf} } @article { author = {الموجي, مروة محمد سمير}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {142-265}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.160527}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تطوير منظومة برامج التعليم المُسَرَّع في سياقات الطوارئ والأزمات (رؤية استراتيجية مقترحة) Developing Accelerated Education Programs’ System in Emergencies (A Proposed Strategic Vision)}, abstract_ar = {إن حالات الطوارئ التي يشهدها العالم بسبب انتشار النزاعات المسلحة في أنحاء مختلفة من العالم، أو بسبب الکوارث الطبيعية؛ تؤدي إلى وجود عدد متزايد من المشردين واللاجئين الذين يترکون منازلهم، وأوطانهم بحثًا عن أماکن آمنة تمنحهم المأوى المؤقت، فضلاً عن احتياجاتهم المتزايدة من المساعدات الإنسانية، مثل هذه الأوضاع الطارئة تحول دون حصول عدد کبير من الأطفال على حقهم في التعليم، ومن ثم حظي التعليم بأهمية کبيرة، وفرضت قضية التعليم في حالات الطوارئ  نفسها کحق إنساني أصيل من حقوق الإنسان. وفي هذا السياق، تُعد برامج التعليم المُسَرَّع نهجًا أساسيًا لتلبية کافة هذه  الاحتياجات، حيث تمثل برامج التعليم المُسَرَّع أحد الاستجابات التي تتخذها الحکومات المختلفة للحد من الآثار الناجمة عن حالات الطوارئ، وأحد آليات توفير الحق في التعليم لجميع الفئات المتضررة من حالات الطوارئ. ومن ثم، سعت الدراسة الحالية إلى تعزيز الوعي بشأن أهمية التعليم المُسَرَّع والحاجة للنظر إلى برامجه بوصفها جزءًا من الاستجابة الإنسانية في حالات الطوارئ. کما جاءت الدراسة أيضًا لتلقي الضوء على کيفية تطوير منظومة برامج التعليم المُسَرَّع في سياقات الطوارئ تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة وإطار عمل التعليم 2030، وذلک من خلال تقديم رؤية استراتيجية مقترحة لمکونات منظومة برامج التعليم المُسَرَّع الفعالة وتحديد إجراءات رئيسية تهدف إلى توجيه هذه البرامج نحو تحقيق الأولويات الاستراتيجية للتعليم في حالات الطوارئ. وقد اعتمدت الدراسة في معالجتها لهذه القضية على النحو سالف الذکر على کل من المنهج الوصفي، وأسلوب أفضل الممارسات، ومنهج التخطيط الاستراتيجي. Children in emergency situations, especially those who have been affected by conflict, have a wide range of educational needs depending on their context. They may have missed part or all of their education or at the very least their education has been disrupted. Many children affected by conflict have witnessed or experienced horrific events and so require psychosocial support. In addition, all children in emergencies require specific skills and knowledge to help them to deal with the world that they now live in. Not all those who have been affected by conflict have the same educational needs and so there is a need for a variety of educational responses – some can and will re-join formal schooling if it is available. Others, especially older children, may want to access education but may not be able or willing to attend primary school with younger children. They may, however, be prepared to attend an alternative education programme with the goal of completing at least the primary cycle or of achieving basic literacy and numeracy skills, and perhaps learning some type of trade or skill that will help them obtain employment. In this context, the current study reviews Accelerated Education Programmes (AEPs) as one of the types of alternative education programmes that are offered in emergency and post-conflict situations, and their contribution to achieving the goals of Sustainable Development and the Education 2030: Framework for Action via shedding light on how to plan for developing these programs in emergencies, as the the study ended up with a proposed set of essential components of effective Accelerated Education Programmes (AEPs) system and some suggested key actions to guide AEPs in setting different  strategic priorities.     In this respect, the study relied on the descriptive method of research, the best practices approach, and strategic planning.}, keywords_ar = {حالات الطوارئ ، التعليم في حالات الطوارئ ، برامج التعليم المُسَرَّع. Emergencies,Education in Emergencies,Accelerated Education Programs}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160527.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160527_a30f4f9f9a55c6deb453e38c9c7f07ff.pdf} } @article { author = {لطفي, أسماء محمد السيد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {268-339}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.160528}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الهوية الأکاديمية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى طلبة الجامعة. Academic Identity and Its Correlation with Some Psychological Variables among University Students}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الهوية الأکاديمية وبعض المتغيرات النفسية (التوافق الأکاديمي- الدافعية للإنجاز- قلق المسقبل) لدى طلبة الجامعة، والتحقق من إمکانية التنبؤ بالهوية الأکاديمية في ضوء بعض المتغيرات النفسية، والکشف عن الفروق في الهوية الأکاديمية وفقًا للنوع (ذکور- إناث)، والتخصص الأکاديمي (أدبي- علمي)، والمستوى الدراسي (الفرقة الأولى- الفرقة النهائية) لدى طلبة الجامعة. وشارک في البحث (400) طالب وطالبة (200 طالب، و200 طالبة) بکليات جامعة الأزهر، ممن ينتمون للفرق الدراسية الأولى والنهائية بکلية أصول الدين بالقاهرة وکلية العلوم للبنين بالقاهرة، وکلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة، وکلية العلوم بنات بالقاهرة، وتتراوح أعمارهم ما بين (18- 23) عامًا وذلک بالعام الجامعي 2020/2021م؛ وقد تکونت أدوات البحث من مقياس الهوية الأکاديمية (إعداد الباحثة)، ومقياس التوافق الأکاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس الدافعية للإنجاز (إعداد عبد اللطيف خليفة، 2006)، ومقياس قلق المستقبل (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الهوية الأکاديمية وکل من (التوافق الأکاديمي- الدافعية للإنجاز- قلق المستقبل)، وإمکانية التنبؤ بالهوية الأکاديمية لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات النفسية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الهوية الأکاديمية وأبعادها وفقًا للنوع (ذکور- إناث)، والمستوى الدراسي (الفرقة الأولى- الفرقة النهائية)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الهوية الأکاديمية وأبعادها وفقًا للتخصص الأکاديمي (أدبي- علمي). تمت مناقشة نتائج البحث، وتقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة. The current research aimed to identify the correlation between academic identity and some psychological variables (academic adjustment- achievement motivation- future anxiety) among university students, and to verify the possibility of predicting academic identity in the light of some psychological variables. The study also aimed to examine the differences in academic identity according to gender (male- Female), academic major (literary- scientific), and academic level (first year- final year) among university students. 400 male and female students (200 male, 200 female) participated in the research at Al-Azhar University faculties, who belong to first and final year at Faculty of Fundamentals of Religion in Cairo, Faculty of Science for Boys in Cairo, Faculty of Humanities for Girls in Cairo, and Faculty of Science for Girls in Cairo, aged between (18-23) years at the academic year 2020/2021. The research instruments consisted of the academic identity scale (Prepared by researcher), academic adjustment scale (Prepared by researcher), achievement motivation scale (Prepared by Abdul-Latif Khalifa, 2006), and future anxiety scale (Prepared by researcher). The results of the research revealed that there is a statistically significant correlation beteen academic identity and (academic adjustment- achievement motivation- future anxiety). The possibility of predicting academic identity of university students in the light of some psychological variables. The study also showed that there were statistically significant differences in academic identity and its dimensions according to gender (males- female), academic level (first year- final year), and the absence of statistically significant differences in academic identity and its dimensions according to the academic major (literary- scientific).}, keywords_ar = {الهوية الأکاديمية، التوافق الأکاديمي، الدافعية للإنجاز، قلق المستقبل، طلبة الجامعة. Academic Identity,Academic Adjustment,Achievement Motivation,future anxiety,university students}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160528.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160528_705c7e311bf883d892dea48e9cfe89bc.pdf} } @article { author = {عبد العاطي, د.مني کمال أمين}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {342-409}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.160529}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تنمية الانتباه المشترک کمدخل لتحسين النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون. Developing Joint Attention as an Approach for Improving Language Development among Children with Down Syndrome}, abstract_ar = {   هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية تنمية الانتباه المشترک لدى أطفال متلازمة داون في  تحسن النمو اللغوي لديهم. وتکونت عينة البحث من (14) طفلاً من ذوي متلازمة داون، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (ن=7) تعرضت للبرنامج التدريبي وأخري ضابطة (ن=7) لم تتعرض للبرنامج التدريبي . وتمثلت  أدوات الدراسة في إختبار إستانفورد بينه للذکاء "الصورة الخامسة" ، مقياس المستوي الإجتماعي والثقافي "إعداد عبد العزيز الشخص "، وأعدت الباحثة مقياس الإنتباه المشترک للأطفال ذوي متلازمة داون ، مقياس النمو اللغوي  للأطفال ذوي متلازمة داون ، والبرنامج التدريبي المقترح . وبإستخدام أساليب المعالجة الاحصائية اللابارمترية المناسبة؛ أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مقياسي الانتباه المشترک والنمو اللغوي لصالح القياس البعدي، کما وجدت  فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي علي أبعاد مقياسي الانتباه المشترک والنمو اللغوي لصالح المجموعة التجريبية، في حين لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي أبعاد مقياسي الانتباه المشترک والنمو اللغوي. The current research aimed at assessing the effectiveness of developing  joint attention among children with Down syndrome in improving their language development .The research sample consisted of (14) children with Down syndrome, divided into two groups, one of them "experimental" (n = 7) who were exposed to the training program and another control group (n = 7) who were not exposed to the training program. The study instruments included Stanford-Penh test of intelligence (fifth ed) the Socio-cultural Level Scale (Prepared by: Abdul Aziz El Shakhas). The researcher developed the joint attention scale, the language development scale and the training program. Through using appropriate non-parametric statistical methods, the research results revealed that there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group members in the pre and post tests on the dimensions of the two scales of joint attention and the language development in favor of the post-test. There were also statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control group members in the post test on the dimensions of joint attention and language development scales in favor of the experimental group. However, there were no statistically significant differences between the mean scores of the experimental group members in the post and follow-up tests on the dimensions of the two scales of joint attention and language development.}, keywords_ar = {الانتباه المشترک، النمو اللغوي، متلازمة داون. Joint Attention,Language development,Down syndrome}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160529.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160529_2fc864bd263fb70cd215959e72e8bf7d.pdf} } @article { author = {الکرکي, وجدان خليل}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {412-443}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.160530}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {توقعات النجاح ونمط التعلم لدى الطلبة الموهوبين في إقليم الجنوب في الأردن. Expectations of Success and Learning Mode of the Gifted Students at the South Destrict in Jordan}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى توقعات النجاح لدى طلبة الصف العاشر الموهوبين في إقليم الجنوب في الأردن، ومعرفة نمط التعلم السائد لديهم، والکشف عن اختلاف مستوى توقعات النجاح باختلاف نمط التعلم وباختلاف متغير الجنس لديهم، والکشف عن اختلاف أنماط التعلم لدى طلبة الصف العاشر الموهوبين في إقليم الجنوب الأردن باختلاف متغير الجنس لديهم، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والتحليلي لملاءمته لأهداف الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (109) طالباً وطالبة من الطلبة الموهوبين، وأظهرت نتائج الدراسة: أن مستوى توقعات النجاح لدى الطلبة الموهوبين في الأردن جاء مرتفعاً، وأن أکثر أنماط التعلم شيوعاً لديهم هو النمط التباعدي تلاه النمط الاستيعابي ثم النمط التقاربي، کما أظهرت النتائج أن الفروق في توقعات النجاح لدى الطلبة الموهوبين کانت لصالح ذوي الأنماط (التکيفي والتقاربي)، کما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى توقعات النجاح لدى الطلبة الموهوبين في الأردن تعزى للجنس. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير وبناء مناهج دراسية تتناسب مع أنماط التعلم لدى الطلبة ومع إمکانياتهم وقدراتهم. This study aimed to identify the expectations of success and learning style of gifted students at the south district in Jordan, and to depict the major learning style. The study also aimed to reveal the difference in the level of expectation of success according to the different learning style and the difference of gender, and to reveal the difference in learning styles of gifted tenth grade students according to the difference in gender.  The study followed the descriptive approach with its two analytical and relational aspects. The sample of the study consisted of (109) male and female gifted student. The results of the study showed that the level of expectations of success among gifted students in Jordan was high, and the most common styles of expectations of success for gifted students was the divergent style then the assimilator style then the convergent style. The study also showed that the differences in expectations of success among gifted students were in the accommodator and convergent styles, and it showed that there were no statistically significant differences at (α≤0.05) level significance in the level of success expectations of gifted students in Jordan due to gender. The study recommended developing curricula that suit students' learning styles and abilities.}, keywords_ar = {توقعات النجاح، نمط التعلم، الطلبة الموهوبين. Expectation of Success,learning Style,gifted students}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160530.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160530_e03a97d180f4d096199c2ff961c97953.pdf} } @article { author = {درويش, محمد درويش}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {446-482}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.160531}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {قراءة تحليلية لأفکار تربوية عند رائد التربية في الوطن العربي: إسماعيل القباني (1898م- 1963م). An Analytical Reading of Some Educational Ideas of the Pioneer of Education in the Arab World: Ismail El-Qabbani (1898-1963)}, abstract_ar = {يزخر تاريخ المجتمع التربوي المصري بعشرات من الرواد في ميادين الفکر التربوي والنفسي، وما زال البحث عن حياة هؤلاء الأعلام يکشف عن جوانب خصبة في تاريخ هذا الفکر وتطوره في مسار نحن أحوج ما نکون إلى استجلائه ودراسته والانتفاع به. ويأتي إسماعيل القباني في مقدمة هؤلاء الأعلام؛ فهو يُعدُّ حدثًا مهمًا في تاريخ التربية والتعليم في مصر، وکذا هو أول رائد تربوي متخصص، وقد ذاعت شهرته کمجدد تربوي على مستوى الفکر والعمل، وهدف البحث الحالي إلى بيان أبرز الأفکار التربوية لديه من منظور تحليلي، واعتمد البحث المنهج الوصفي. وخلص البحث إلى جملة من النتائج منها: لا تتوقف قيمة القباني على مقدار ونوع ما کتب وفکر فيه فقط، وإنما فيما ترکه من آثار واضحة على مسيرة الفکر التربوي، وإن القباني کان معلمًا ومربيًا حقيقيًا طول حياته، ومن ثم کانت العملية التعليمية في نظره "سبيل التقدم"، والمسار الرئيس الواجب إصلاحه من أجل النهوض التربوي، وإنه مثَّل مدرسة فريدة في الدمج بين النظرية والتطبيق، واختُتِم البحث بجملة من التوصيات الطامحة إلى تحقيق الاستفادة من أفکاره التربوية حاضرًا ومستقبلاً. The history of the Egyptian educational community is full of pioneers in the fields of educational and psychological thought. The search for the lives of those figures continues to reveal fertile aspects in the history of this thought and its development in a way that we are in dire need of exploring, studying and benefiting from such history. Ismail Qabbani is at the forefront of these pioneers. He is considered an important event in the history of education in Egypt. Likewise, he is the first specialized educational pioneer & his fame has spread as an educational innovator at the level of thought and action. The current research aims to explain his most prominent educational ideas from an analytical perspective. The research adopted the descriptive approach. It concluded with a set of results, including: The value of the educator does not depend on only the amount and type of what he wrote and thought about, but rather on what he leaves in clear traces and imprints on the course of educational thought. Moreover, Ismail Al Qabbani was a skilled teacher and a true educator throughout his life. In his view, the educational process is a "path of progress" & the main path that must be reformed for the sake of educational advancement. He also represented a unique school in the combination of theory & practice. The research presented a set of recommendations concerning how we can make best use of educational ideas of Ismail Al-Qabbani now and in the future.}, keywords_ar = {قراءة تحليلية,أفکار تربوية,إسماعيل القباني. Analytical Reading؛ Educational Ideas؛ Ismail Al Qabbani}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160531.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160531_8dbd214bc0ef68dd90c27b4a2563af2f.pdf} } @article { author = {علي, سمية نادر بن and الموسوي, هاشميه محمد and البشر, سعاد عبد الله}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {484-521}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.160532}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {اتجاهات طلاب وطالبات کلية التربية الأساسية نحو القراءة الحرة في ضوء بعض المتغيرات.}, abstract_ar = {الهدف الرئيسي من هذه الدراسة استکشاف اتجاهات طلاب وطالبات کلية التربية الأساسية نحو القراءة الحرة في ضوء بعض المتغيرات، وتکونت عينة الدراسة من (630) طالباً وطالبةً من کلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في الکويت، وتتضمن (218) طالباً، و(412) طالبة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الاتجاهات نحو القراءة الحرة، واستبيان للتعرف على أسباب العزوف عن القراءة الحرة والحلول العملية لمعالجة ذلک. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود اتجاهات ايجابية لدي طلاب وطالبات کلية التربية الأساسية نحو القراءة الحرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو القراءة الحرة تبعاً لمتغير النوع وذلک لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو القراءة الحرة تبعاً لمتغير التخصص سواء کان علميا أو أدبيا، کما أن المعدل الدراسي للطلاب والطالبات کان منبئاً باتجاهاتهم نحو القراءة الحرة، وأوضحت النتائج أن من أهم أسباب عزوف الطلاب والطالبات عن القراءة الحرة من وجهة نظرهم هو تقصير المؤسسات التربوية والمجتمعية في ترسيخ عادة القراءة لديهم إضافة إلى انشغالهم بوسائل التواصل الاجتماعي عن هذه الممارسة. The present study aimed to explore the attitudes of students at the College of Basic Education towards free reading in the light of certain variables. The sample of the study consisted of (630) students from the College of Basic Education at the Public Authority for Applied Education and Training in Kuwait. The sample was consisted of (218) males, and (412) females. The study instruments included a scale of attitudes towards free reading, and a questionnaire to identify the reasons for reluctance to free reading and practical solutions to address them. The results of the study concluded that there were positive attitudes among students of the College of Basic Education towards free reading. There were statistically significant differences in the attitudes towards free reading according to the gender variable in favor of females. There were no statistically significant differences in the attitudes towards free reading in terms of the variable of specialization. The academic general point average (GPA) of the students was also a predictor of their attitudes towards free reading. The results also indicated that one of the most important reasons for students’ reluctance to free reading from their viewpoints is the failure of the educational and community institutions to establish the habit of reading among them, in addition to their preoccupation with social media. }, keywords_ar = {الاتجاهات، القراءة الحرة، أسباب العزوف عن القراءة الحرة. Attitudes,reasons,free reading}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160532.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160532_d63f9fa93c455414f181402bd19457e3.pdf} } @article { author = {سليم, إبراهيم عبدالله محمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {524-549}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.160550}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {واقع استخدام التعليم الهجين في تدريس طلبة قسم الجغرافيا بکلية التربية جامعة کفرالشيخ من وجهة نظرهم. The Status-Quo of Using Blended Learning in Teaching Geography Major Students at the Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University from Their Viewpoints}, abstract_ar = {هدف البحث إلى دراسة واقع استخدام التعليم الهجين في تدريس طلبة قسم الجغرافيا بکلية التربية جامعة کفرالشيخ من وجهة نظرهم، ولتحقيق ذلک اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، و قد تم إعداد استبانة مکونة من (26 عبارة)، وتکونت عينة البحث من (80) طالبًا وطالبة من طلاب قسم الجغرافيا بکلية التربية جامعة کفرالشيخ، وکانت النتائج على النحو التالي: المحور الأول: أهمية استخدام التعليم الهجين في تدريس طلبة قسم الجغرافيا بکلية التربية جامعة کفرالشيخ جاء بمتوسِّط حسابي (28,21)، وهو يدلُّ على درجة أهمية (ضعيفة)، المحور الثاني: معوقات استخدام التعليم الهجين في تدريس طلبة قسم الجغرافيا بکلية التربية جامعة کفرالشيخ جاء بمتوسِّط حسابي(32,31)، ودرجة استخدام (متوسطة)، والمحور الثالث: سُبل تطوير استخدام التعليم الهجين في تدريس طلبة قسم الجغرافيا جاء بمتوسِّط حسابي(18,18)، ودرجة تطوير (ضعيفة)، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط استجابات طلبة قسم الجغرافيا بکلية التربية جامعة کفرالشيخ على بعض محاور الاستبانة تعزى لاختلاف (النوع و الفرقة الدراسية) . This research aimed to study the status-quo of using blended learning in teaching Geography major students, Faculty of Education, Kafr El SheikhUniversity, from their viewpoints.  To meet this end, the researcher followed the descriptive survey method, and a questionnaire was prepared consisting of 26 items was developed. The research sample consisted of 80 male and female students from the geography division at the Faculty of Education, KafrEl-SheikhUniversity. The results of the study revealed that the first dimension tackling the significance of using blended learning in teaching students at the Division of Geography, at the Faculty of Education, Kafr El SheikhUniversity came with an average degree of 28.21. Such results indicate that the degree of importance is weak. The second dimension showing the obstacles of using blended learning came with an average degree of 32.31, and the degree of usage was also medium. The third dimension showed that the ways to develop the usage of blended learning came with an arithmetic mean of 18.18.  The degree of development is weak. Furthermore, there were statistically significant differences at (α ≤ 0.05) level between the means of the student's responses from Geography Division students at the Faculty of Education, KafrEl-SheikhUniversity to some of the questionnaire dimensions due to the difference in gender and year group.}, keywords_ar = {واقع استخدام، التعليم الهجين، طلبة قسم الجغرافيا. Status-Quo of Using,Blended learning,Geography Major Students}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160550.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160550_0d185c45292e96bf5edaa10ebf437944.pdf} } @article { author = {خوج, فخرية محمد إسماعيل}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {552-585}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.160551}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور جامعة أم القرى في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طالباتها . The Role of Umm Al-Qura University in Developing the Values of Voluntary Work among Female Students}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن صعوبات دور جامعة أم القرى في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طالباتها، والکشف عن سُبل التغلب على تلک الصعوبات من وجهة نظر طالباتها. ولتحقيق هذين الهدفين اتبعت الدراسة منهجية البحث الوصفي التحليلي واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وتم تطبيقها على عينة ممثلة لطالبات کلية التربية بجامعة أم القرى مکونة من (380 طالبة) من المجتمع الأصل، وقد تم تفسير النتائج في ضوء إطار نظري مرجعي اشتمل على منظور الإسلام في العمل التطوعي، ودور الجامعات في تعزيز قيم العمل التطوعي، وکانت أهم النتائج:  توجد صعوبات بدرجة (موافق) ومتوسط 3.9 تعوق دور الجامعة في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طالباتها في الأبعاد الثلاثة للقياس.  توجد (موافقة کبيرة) على عددًا من البدائل والحلول التي تُفعل دور جامعة أم القرى في تنمية قيم العمل التطوعي. ومن قراءة هذه النتائج صاغت الدراسة عددًا من التوصيات ذات الطبيعة الإجرائية تدور حول تفعيل دور جامعة أم القرى في تعزيز قيم العمل التطوعي لدى طالباتها. The study aimed to identify the difficulties of achieving the role of Umm Al Qura University in developing the values ​​of voluntary work among female students, and to determine ways to overcome such difficulties from the viewpoints of Umm Al Qura University female students. To meet these two ends, the study adopted the descriptive analytical method making use of a questionnaire as an instrument which was conducted to (380) female students at the Faculty of Education, UmmAl-QuraUniversity.  The results were discussed in the light of the theoretical background that included the Islam perspectives of voluntary work, and the role of universities in enhancing the Isamic values. The most important results attained revealed that there where some difficulties with an average degree as the mean score was 3.9 which hinders the university from achieving the role of developing the values ​​of voluntary work among students in the three dimensions of measurement. There were (strong agreement) on a number of alternatives and solutions that may activate the role of UmmAl-QuraUniversity in developing the values ​​of volunteering. In the light of the above results, the study presented a number of procedural recommendations which aimed at activating the role of UmmAl-QuraUniversity in strengthen the values ​​of voluntary work among female students.}, keywords_ar = {التطوع، العمل التطوعي، قيم العمل التطوعي، طالبات الجامعة. Volunteering,Voluntary Work,Values of Voluntary Work,Female university students}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160551.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160551_8e479d11c8fcf531b4b1b4f255309f94.pdf} } @article { author = {الشدي, ندى إبراهيم}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {588-618}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.160552}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {درجة ممارسة الشفافية الإدارية في جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. The Degree of Practicing Administrative Transparency at Shaqra University from the Faculty Members Viewpoints}, abstract_ar = {     هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة الشفافية الإدارية في جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية للمتغيرات (سنوات الخدمة، الدرجة العلمية)، والتعرف على معوقات ممارسة الشفافية الإدارية، وتقديم مقترحات تطويرية لتحسين مستوى الشفافية الإدارية بجامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة کأداة للدراسة، وتمثلت عينة الدراسة على (322) من أصل (1980) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس، وتم اختيار العينة وفقًا لمعادلة ستيفن ثامبسون. ومن أبرز نتائج الدراسة ضعف ممارسة الشفافية الادارية في جامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، وأن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير سنوات الخدمة لصالح من خدمتهم أقل من (5) سنوات، وأن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير الدرجة العلمية لصالح درجة أستاذ. This study aimed to identify the degree of practicing administrative transparency at ShaqraUniversity from the viewpoint of faculty members, and to reveal if there are statistically significant differences in the responses due to the variables of service years and academic degree. Furthermore, the study aimed to identify the obstacles of practicing administrative transparency in ShaqraUniversity. It also aimed to present proposals for enhancing the degree of administrative transparency at ShaqraUniversity from the viewpoints of the faculty members. The study used the descriptive survey method, and a questionnaire was used as an instrument for collecting the study data. The study sample consisted of (322) members were selected according to Stephen Thompson's equation from (1980) faculty members. The results of the study revealed that there was no agreement between faculty members on the degree of administrative transparency practice at Shaqra University and there were statistically significant differences in terms of the service years variable in favor of the faculty members who have years of service less than (5) years. There were statistically significant differences in terms of the academic degree variable in favor of professors.}, keywords_ar = {النزاهة، المساءلة، الشفافية الإدارية. integrity,Accountability,Administrative Transparency}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160552.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160552_a69f5ae2dbe1d303eb06ea502593c95b.pdf} } @article { author = {العنزي, فرحان بن سالم}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {620-680}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.160553}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {نمذجة العلاقات بين الدافعية الأکاديمية وما وراء المعرفة والنهوض الأکاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. Modeling Relationships among Academic Motivation, Metacognition and Academic Advancement Among Secondary School Students}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقات المتبادلة بين الدافعية الأکاديمية وما وراء المعرفة والنهوض الأکاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية ، وذلک من خلال نمذجة العلاقات باستخدام تحليل المسارات وتحديد الفروق بين الذکور والإناث وتکونت عينة البحث من (127) طالباً وطالبة من المرحلة الثانوية ، بمتوسط عمري قدره (17.88)، وانحراف معياري (0.92) واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الدافعية الأکاديمية إعداد (محمد الشلالفة، 2017)، مقياس ما وراء المعرفة إعداد (منى إبراهيم، 2012)، مقياس النهوض الأکاديمي (إعداد الباحث)، وتوصل البحث بعد مطابقة نموذج تحليل المسار المقترح وبيانات عينة البحث في العلاقات بين الدافعية الأکاديمية وما وراء المعرفة والنهوض الأکاديمي، الى مجموعة من النتائج تتمثل في: وجود تأثيرات مباشرة ودالة إحصائياً بين الدافعية الأکاديمية وأبعاد النهوض الأکاديمي (الکفاءة الذاتية/ التحکم)، وجود تأثيرات مباشرة ودالة إحصائياً بين ما وراء المعرفة وأبعاد النهوض الأکاديمي  (الکفاءة الذاتية/ التحکم)، وجود تأثيرات مباشرة ودالة إحصائياً بين الدافعية الأکاديمية وما وراء المعرفة، عدم وجود تأثيرات دالة إحصائياً بين الدافعية الأکاديمية وأبعاد النهوض الأکاديمي عن طريق ما وراء المعرفة کمتغير وسيط ماعدا بعد التحکم، کما کشفت نتائج البحث عن تشابه نموذج تحليل المسار للعلاقات بين الدافعية الأکاديمية وما وراء المعرفة والنهوض الأکاديمي بين الذکور والإناث. The aim of this study was to unveil the relationship among academic motivation, metacognition and academic advancement among high school students by modeling causal relationships using path analysis between the variables of the current study and identifying the differences in measuring the level of academic motivation, metacognition and academic advancement according to the variable of gender (male/female).  To achieve this aim, the study sample consisting of (127) male and female high school students completed a set of  tools, namely an academic motivation scale (Developed by: Muhammad al-Shalalfa, 2017), metacognition scale (Developed by: Mona Ibrahim, 2012), academic advancement scale (Developed by the researcher). The results showed matching the proposed path analysis model and research sample data regarding the different relationships between academic motivation, metacognition and academic advancement. The results also showed that there are direct impact and statistically significant effects between academic motivation and the dimensions of academic advancement (self-efficacy /control). There are direct impact and statistically significant effects between metacognition and the dimensions of academic advancement (self-efficacy / control). There are direct and statistically significant effects between academic motivation and metacognition. The results of the study showed that there was no statistically significant effect of the interaction between the scale of academic motivation and academic advancement  when metacognition  is a mediating variable, except the item of control. The results of the research revealed the similarity of the path analysis model for the relationships between academic motivation, metacognition and academic advancement between males and females.}, keywords_ar = {الدافعية الأکاديمية,ما وراء المعرفة,النهوض الأکاديمي,نمذجة العلاقات,تحليل المسار. Academic Motivation- Metacognition - Academic Advancement- Modeling Relationships - Path Analysis}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160553.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_160553_d41fb601d018d94d848621535aba1e8b.pdf} } @article { author = {مطر, هبة أحمد محمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {682-721}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.169686}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {بعض الأساليب التربوية في الفکر التربوي الإسلامي من القرن السادس الهجري حتى نهاية القرن السابع الهجري (دراسة وصفية تحليلية). Some Educational Techniques in the Islamic Educational Thought from the Sixth Higri Century until the End of the Seventh Century: A Descriptive Analytical Study}, abstract_ar = {هدفت الدراسة عرض بعض الأساليب التربوية في الفکر التربوي الإسلامي من القرن السادس الهجري حتى نهاية القرن السابع الهجري، واستخدمت المنهج التاريخي، وتکونت من إطار عام شمل المقدمة وقضية الدراسة وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها وحدودها والدراسات السابقة، ثم أربعة محاور، تناول المحور الأول، الأوضاع المؤثرة في الفکر التربوي الإسلامي في (القرن السادس والقرن السابع الهجري)، وعرض المحور الثاني:  أبرز الاتجاهات الفکرية والتربوية في (القرن السادس والقرن السابع الهجري)، وکشف المحور الثالث عن أبرز العلماء المفکرين في (القرن السادس والقرن السابع الهجري)، وتناول المحور الرابع، أشهر الأساليب التربوية في القرنين السادس والسابع الهجري، وأثبتت نتائج الدراسة أن العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية کان لها دور في إبراز الفکر التربوي الإسلامي، کما أبرزت نتائج الدراسة وجود عدد من الاتجاهات الفکرية المتمثلة في فکر أفرزته الحضارة الإسلامية مثل المدرسة الفقهية والحديثية، المدرسة الصوفية، مدرسة الأصوليين وعلم الکلام، المدرسة الفلسفية، المدرسة السلفية، المدرسة التجريبية، وکشفت نتائج الدراسة عن وجود عدد من العلماء الذين ساهموا بتطور الفکر التربوي الإسلامي في القرنين السادس والسابع الهجريين، وتم اختيارهم بناء على التنوع الفکري السائد في تلک الفترة، وأکدت نتائج الدراسة على غزارة الفکر التربوي الإسلامي، وتنوع أساليبه التربوية التي تسهم باختصار الوقت والجهد على المعلم والمتعلم، کذلک تعين المتعلم على التقبل للمعرفة، وتنظم العملية التعليمة ويسهل تطبيقها، بالإضافة إلى قابلية تطبيقها في کل زمان ومکان-فلا تناقض بين المدارس الفکرية في قابليتها للتطبيق أو عدم قدرتها على الاستمرار کونها نابعة من الفکر التربوي الإسلامي. The present study aimed to present some educational techniques in the Islamic educational thought from the sixth Higri century until the end of the seventh century. The study made use of the historical method and consisted of a general framework that included the introduction, issue of the study, questions, objectives, importance, methodology, delimitations and previous studies. The study also included four dimensions: The first dimension addressed the influencing situations in the Islamic educational thought in (the sixth and seventh Higri centuries), and the second dimension tackled the most prominent intellectual and educational trends in the (sixth and seventh Higri centuries). The third dimension depicted the most prominent thinking scholars in (the sixth and seventh centuries A.H.). The fourth dimension tackled the most famous educational methods in the sixth and seventh Hhigri centuries. The results of the study proved that the political, social, economic and cultural factors played a role in highlighting the Islamic educational thought. The results of the study also highlighted the existence of a number of intellectual trends represented in the thoughts produced by the Islamic civilization, such as the school of jurisprudence and hadith, the sufi school, the school of fundamentalists and theology, the philosophical school, the Salafi school, the experimental school. The results of the study revealed the existence of a number of scholars who contributed to the development of Islamic educational thought in the sixth and seventh Higri centuries who were chosen based on the intellectual diversity prevailing in that period. The results of the study confirmed the abundance of the Islamic educational thought and the diversity of its educational methods that contribute to shortening time and effort of the teacher and the learner as well as helping the learner to accept the knowledge, organize the educational process and facilitate its application, in addition to its applicability in every time and place. It was revealed that there is no contradiction between the schools of thought in their applicability or inability to continue as they stem from the Islamic educational thought.}, keywords_ar = {الاستنباط,الفکر التربوي,التراث التربوي,الاتجاهات الفکرية,الحضارة الإسلامية. deduction؛ educational thought؛ educational heritage؛ intellectual trends؛ Islamic civilization}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_169686.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_169686_2f6581a0c7c82385b016c6aaf1d862f7.pdf} } @article { author = {أيوب, حمدي حسن}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {40}, number = {189}, pages = {724-726}, year = {2021}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2021.169687}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الإقناع والتأثير في زمن قصير "التربوي القائد أنموذجًا"}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {الاقناع,التأثير,التربوي القائد}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_169687.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_169687_06de97ae7da46c8f7af1ab9c32ddbe1c.pdf} }