@article { author = {الصياد, وليد عاطف منصور}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {2-39}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.111284}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية والتفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة The Effectiveness of a Training Program Based on the Theory of Successful Intelligence in Developing Analytical, Creative and Practical Abilities and Mathematical Thinking among Middle School Students}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية والتفکير الرياضي لدى عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدينة الدمام بالمملکة العربية السعودية. اشتملت الدراسة على (62) طالباً تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين أحدهما تجريبية تم تعريضها للبرنامج التدريبي والأخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، وأعد الباحث برنامجاً تدريبياً قائم على نظرية الذکاء الناجح ضمن مادة الرياضيات. وتم استخدام صورة سعودية من اختبار ستيرنبرغ الثلاثي للقدرات تم إعدادها وتطبيقها لقياس أثر البرنامج التدريبي على الطلاب، وتم التحقق من صدقه  وثباته، وقام الباحث بإعداد اختبار للتفکير الرياضي وتم التحقق من صدقه  وثباته. وأظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائيا للبرنامج التدريبي في تنمية التفکير التحليلي والإبداعي والعملي لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، کما وجد أثر دال إحصائياً للبرنامج التدريبي في التفکير الرياضي  للطلاب في المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بأهمية تدريب وتأهيل الطلاب على نظرية الذکاء الناجح لما لها من أثر مباشر في تطوير وتحسين تفکير وتعلم الطلاب في مادة الرياضيات. This study aimed to reveal the effectiveness of a training program based on the theory of successful intelligence in developing the analytical, creative, practical and mathematical capabilities of a sample of second-grade middle school students in Dammam, Saudi Arabia, The study included (62) students from the second intermediate grade students randomly distributed to two groups, one of which was an experimental one that was exposed to the training program and the other is a control She studied the traditional way,  The researcher prepared a training program based on the theory of successful intelligence within mathematics. The researcher also Saudi image of the Sternberg Triangles of Abilities was prepared and applied to measure the effect of the training program on students, , its validity and reliability were verified,  The researcher prepared a mathematical thinking test, and his honesty and reliability were verified, The results showed that there is a statistically significant effect of the training program in developing the analytical, creative and practical thinking of the experimental group students compared to the control group. A significant statistical effect of the training program on mathematical thinking was also found for students in the experimental group,  The study recommended the importance of training and qualifying students on the theory of successful intelligence because of its direct impact on developing and improving students' thinking and learning in mathematics.}, keywords_ar = {نظرية الذکاء الناجح,القدرات التحليلية,القدرات الإبداعية,القدرات العملية,التفکير الرياضي. The Theory of Successful Intelligence؛ Analytical Abilities؛ Creative Abilities- Practical Abilities}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111284.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111284_d7c309fe72503fc0ef28e27ca3f26f7f.pdf} } @article { author = {العدوان, راکان عيسى کايد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {42-78}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.111291}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {المعوقات والمشکلات التي تواجه عضو هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية في کلية الأميرة عالية الجامعية وکلية عمان الجامعية "دراسة ميدانية" Obstacles and Problems Facing Faculty Members at Princess Alia College, Al-Balqa Applied University and Amman College: Field Study}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على المعوقات والمشکلات التي تواجه عضو هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کلية الأميرة عالية الجامعية وکلية عمان الجامعية. وبلغت عينة الدراسة (140) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في کلية الأميرة عالية الجامعية وکلية عمان الجامعية، وتم استخدام المنهج الوصفي للوصول إلى نتائج الدراسة، وقام بإعداد  أداة الدراسة (الاستبانة) لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بنتائج الدراسة، واستخدم الباحث الخصائص السيکو مترية (الصدق والثبات) لأداة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: موافقة أعضاء هيئة التدريس على وجود معوقات ومشکلات تواجه أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية وکانت بدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية على الأداة (3.54). وحصلت الفقرات التالية على أعلى متوسط حسابي وهي: الفقرة رقم (3) جاءت في المرتبة الأولى، ونصها "توجد صعوبة في الحصول المراجع العلمية المختصة في مکتبة الکلية "، وجاءت في المرتبة الثانية الفقرة رقم (33) والتي تنص على "صعوبة الحصول على مکتب مستقل لکل عضو هيئة تدريس في الکلية "، وفي المرتبة الثالثة الفقرتان (24،26) ونصهما " رغبة غالبية الطلبة في الاعتماد على المدرس والملخصات والتلقين " " وافتقار المکتبة للمراجع العلمية المتعلقة بالبحث العلمي "، وفي المرتبة الرابعة الفقرة رقم (14) ونصها "يوجد نقص في المختبرات التي يحتاجها عضو التدريس للبحث العلمي "، وفي المرتبة الخامسة الفقرة رقم (1) ونصها "ضعف العلاقات العلمية والاجتماعية بين أعضاء هيئة التدريس "، وفي المرتبة السادسة الفقرة رقم (13) ونصها " قلة الحوافز الممنوحة لعضو هيئة التدريس للمشارکة في الدورات التدريبية "،وفي المرتبة الثامنة الفقرة (23) ونصها "يزعجني تکرار غياب الطلبة عن حضور بعض المحاضرات "، وجاءت في المرتبة التاسعة الفقرة (15) ونصها "ضعف التسهيلات التي تقدمها الجامعة لعضو هيئة التدريس لأعداد البحوث العلمية ونشرها". The study aimed to identify the obstacles and problems facing a faculty member at Al-Balqa Applied University from the viewpoint of faculty members at princess Alia University college and Amman University College. the sample of the study reached (140)members of the teaching staff at University College and Amman University College ,and the researchers used the descriptive approach to reach the results of the study ,and the researcher developed the study tool(questionnaire) to collect data and information related to the study ,and the researchers used the psychometric properties (validity ,And reliability)  for the study.  The study raised the following questions, The study revealed the following results: The approval of the faculty members on the existence of obstacles and problems facing faculty members at al Balqa Applied University with a medium degree and average arithmetic amounted to the total score of the tool (3.54), and the following paragraphs obtained the highest arithmetic average ,namely: Paragraph no.(3)it came first and reads: "There is difficulty in obtaining the relevant scientific references in the college library " second came paragraph(33),which reads "The difficulty of  obtaining an independent office for each faculty member in the college" And in the third place are paragraphs (26,24).And their text is "the desire of the majority of students to rely on the teacher, summaries ,and indoctrination" "and the library's lack of scientific references related to scientific research" fourthly, paragraph no.(14) reads: "There is a shortage in the laboratories that a teaching member needs for scientific researcher "Fifth place is paragraph (1),which reads "The lack of incentives granted to a faculty member to participate in training courses " And in the sixth place, paragraph no.(13)which reads "The lack of incentives granted to a faculty member to participate in training courses" it came in the seventh position of paragraph (13), which reads "The lack of incentives granted to a faculty member to participate in training courses "And in the eighth position in paragraph (23),which says "it annoys me the persistence of the absence of some students from attending lectures "And in the ninth rank ,paragraph ,paragraph (15),which reads "The poor facilities provided by the university for a faculty member to prepare and publish scientific research ",Paragraph (11) came in the last place, which read:" I find it difficult to conduct transactions",- There are no statistically significant differences attributable to the effect of gender.,There are no statistically significant differences attributable to the effect of the college.}, keywords_ar = {المعوقات,المشکلات,الصعوبات,عضو هيئة التدريس. Obstacles؛ Problems؛ Difficulties؛ Faculty Member}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111291.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111291_c59c022ef26358dae9e31c4cca5adbc5.pdf} } @article { author = {الغامدي, عادل بن مشعل عزيز and الغامدي, سالم بن محمد مبارک}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {80-117}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.111318}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر التدريس بطريقة التهجي والتشکيل على تحسين مهارات التلاوة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي. The Effect of Teaching by Spelling and Diacritic Method on Improving Recitation Skills of First Grade Students}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر التدريس بطريقة التهجي والتشکيل على تحسين مهارات التلاوة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، ولتحقيق ذلک قام الباحثان باستخدام المنهج شبه التجريبي، وقد تکونت عينة البحث من (24) تلميذا من تلاميذ الصف الأول الابتدائي، تم تدريسهم قبل التجربة بالطريقة الاعتيادية، وبعد ذلک تم تدريسهم بطريقة التهجي والتشکيل، مع إجراء القياس بعد کل طريقة، حيث استخدمت بطاقة ملاحظة لتقييم قراءة التلاميذ عند نطق الحروف والکلمات والأحکام التجويدية وقياس إتقانهم للتلاوة. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الأول الابتدائي قبل التدريس بطريقة التهجي والتشکيل وبعده لصالح القياس البعدي. وعليه تمت التوصية بتوجيه معلمي القرآن الکريم في الصف الأول الابتدائي إلى التدريس بطريقة التهجي والتشکيل لتساهم في تحسين مهارات التلاوة لدى التلاميذ وتحد من أخطاء التلاوة لديهم. إضافة إلى تدريب معلمي القرآن الکريم بالصفوف الأولية على استخدام طريقة التهجي والتشکيل في التدريس، کطريقة تدريس مضافة إلى الطرق التدريسية الأخرى في تدريس القرآن الکريم. The study aimed to reveal the impact of teaching in a method of spelling and composition on the mastery of recitation in the first grade primary students, and to achieve this the researchers used the semi-experimental method, and the sample of research consisted of (24) students of the first grade primary, taught before the experiment the way Normally, they were then taught in a spell and forming method, with measurement after each method, where a note card was used to evaluate pupils' reading when pronunciation of letters, words and intonation judgments and to measure their mastery of recitation. The results showed statistically significant differences at the level of significance (0.05 ≥α) between the average grades of primary first graders before teaching in the method of spelling and composition and after in favor of dimensional measurement. Accordingly, it was recommended that teachers of the Qur'an in the first grade of primary school be directed to teaching in a method of spelling and composition in order to contribute to the mastery of recitation among pupils and reduce the mistakes of recitation. In addition, teachers of the Qur'an in the first grades are trained in the method of spelling and composition in teaching, as a teaching method added to other teaching methods in the teaching of the Qur'an.}, keywords_ar = {التدريس,التهجي والتشکيل,التلاوة,الأول الابتدائي. Teaching؛ spelling and composition؛ recitation؛ primary first}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111318.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111318_54fde069484e8055840381589112b375.pdf} } @article { author = {الربدي, سفيان إبراهيم}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {120-166}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.111319}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {قلق المستقبل وتقدير الذات کمنبئات بالصلابة النفسية لدى طلبة الجامعة. Future Anxiety and Self-esteem as Predictors of Psychological Hardness among University Students}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الصلابة النفسية لدى طلبة الجامعة، والتعرف على درجة الاختلاف في الصلابة النفسية لدى عينة الدراسة وفقاً لمتغيرات: النوع، التخصص الدراسي، المستوى الدراسي، عدد أفراد الأسرة، مستوى الدخل، کما هدفت إلى التعرف على إمکانية التنبؤ بالصلابة النفسية لدى العينة من خلال تقدير الذات وقلق المستقبل لديهم. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الصلابة النفسية ومقياس قلق المستقبل ومقياس تقدير الذات لجمع البيانات من العينة التي بلغت 450 طالب وطالبة من جامعة القصيم. وتوصلت النتائج إلى أن مستوى الصلابة النفسية لدى عينة الدراسة متوسط، ووجود فروق دالة إحصائياً في متغير التخصص لصالح العلوم الطبيعية، ومتغير المستوى الدراسي لصالح المستوى الأول والثاني، ومتغير عدد أفراد الأسرة لصالح الأکثر أفراد، ومتغير مستوى الدخل لصالح مستوى الدخل الضعيف، في حين أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق تبعاً لمتغير النوع. کما توصلت النتائج إلى أن تقدير الذات يسهم إسهاماً دالاً وموجباً في التنبؤ بالصلابة النفسية لدى طلبة الجامعة (الدرجة الکلية وأبعادها، الالتزام والتحکم والتحدي)، وقلق المستقبل يسهم إسهاماً دالاً وموجباً في التنبؤ بالصلابة النفسية لدى طلبة الجامعة (الدرجة الکلية، وبعد الالتزام). وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات بناء على ما توصلت إليه من نتائج. The study aimed to identify the level of psychological hardness among university students, and to identify the degree of difference in psychological hardness among the study sample in the light of gender, major, level of study,  number of family members, and income level, as well as, identifying the possibility of predicting psychological hardness at the sample through their self-esteem and their future anxiety. To achieve the goals of the study, psychological hardness, future anxiety, and self-assessment scales were used to collect data from the sample of 450 students at Qassim University. The findings revealed that the level of psychological hardness of the study sample is average, and that there are statistically significant differences in the variable of major in favor of sciences majors, level of study in favor of the first and second level, number of family members for the benefit of the most individuals, and the level of income in favor of the weak income level. In addition, the results revealed that the self-esteem makes a significant and positive contribution to predicting the psychological hardness of university students (total score and its dimensions, commitment, control, and challenge), and future anxiety makes a significant and positive contribution to predicting the psychological hardness of university students (total score, and commitment dimension). The study came out with a number of recommendations based on its findings.}, keywords_ar = {الصلابة النفسية,قلق المستقبل,تقدير الذات,طلبة الجامعة. psychological hardiness؛ future anxiety؛ self-esteem - university students}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111319.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111319_ee9be28f564cd609a6a549cb1678d5c5.pdf} } @article { author = {المطري, بندر بن محمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {168-206}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.111320}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دراسة تحليلية لمستوى اتساق محتوى کتب الفقه وأصوله للمسارين المشترک والإنساني في المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية مع المعايير الوطنية لمجال تعلم التربية الإسلامية. Analytical Study for the Level of Alignment of Jurisprudence and its Foundations in the Two Tracks of High School: Common and Humanity in the KSA with the National Strandards}, abstract_ar = {استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن مستوى اتساق محتوى مناهج الفقه وأصوله في المرحلة الثانوية، الـمُطبّقة في المملکة العربية السعودية عام 1439/1440هـ، مع المعايير الوطنية لمجال تعلم التربية الإسلامية للصفوف (10-12)، وتحديد نسب المعالجة المقترحة؛ ولهذا الغرض اُستخدم المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب تحليل المحتوى، وأُعِدّت (4) بطاقات تحليل محتوى؛ (2) للمسار المشترک، و(2) للمسار الإنساني، وبعد التحقّق من صدق الأدوات وثباتها؛ اُستخدمت لتحليل محتوى الکتب المستهدفة. وأظهرت نتائج الدراسة مستويات تحقق متوسطة للفروع: الفقه في المسار المشترک بمتوسط حسابي قدره (1.94)، وفي المسار الإنساني بمتوسط حسابي قدره (2.13)، في حين بلغ المتوسط الحسابي لموضوعات أصول الفقه في المسار المشترک (1.81)، وفي المسار الإنساني بمتوسط حسابي (1.88). کما توصلت الدراسة إلى نسبة المعالجة الإجمالية (19.7%)؛ جاء فرع الفقه في المسار المشترک الأعلى في نسب المعالجة بنسبة بلغت (35.2%)، في حين جاء فرع أصول الفقه في المسار الإنساني بنسبة معالجة قدرها (24.9%).  وقد ختمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائجها. The present study aims to reveal the level of alignment of the Islamic Education curriculum content implemented in 2018 /2019 at the High School level, applied in the Kingdom of Saudi Arabia with the national Islamic Education standards for grades (10 -12) In the branches of Jurisprudence and its foundations, and to determine the percentage of treatment needed in order to meet the requirments of the national standards. To this end. A descriptive content analysis method was used. And (4) content analysis cards of the Islamic Education’s textbooks for grades (10-12) were designed. Moreover. The validity and reliability of the research tools were verified. And the content of the targeted textbooks was analyzed accordingly. The results of the study showed  moderate levels of allingment. Jurisprudence in the common track received an arithmetic average of (1.94), and in the human track, with an arithmetic mean (2.13), while the arithmetic mean for the subjects of the foundations of jurisprudence in the common track (1.81), and in the human track, with an arithmetic average (1.88). The study also explored the total percentage of the needed development, (19.7%); the jurisprudence branch in the common track came at the highest treatment percentage by (35.2%), while the foundations of Jurisprudence branch in the human track came with a treatment rate of (24.9%). The study concluded with the number of recommendations in light of its results.}, keywords_ar = {الاتساق,المعايير الوطنية,الفقه وأصوله. Alignment؛ National Standards؛ Jurisprudence and its foundations}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111320.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111320_8a8736dc38f18b3024dda6c59d210ba8.pdf} } @article { author = {الحربي, علي بن حمود}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {208-243}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.111321}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تصور مقترح لتعزيز القيم التربوية الواردة في رؤية المملکة العربية السعودية 2030 لدى طلبة الجامعات السعودية. A Suggested Perspective to Enhance Educational Values Contained in Saudi 2030 Vision for Saudi University Students}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن القيم التربوية الواردة في رؤية المملکة العربية السعودية 2030، وتقديم تصور مقترح لتعزيز تلک القيم لدى طلبة الجامعات السعودية، ولتحقيق ذلک اعتمدت الدراسة المنهج النوعي، ومجموعة الترکيز Focus Group کأداة لجمع البيانات وتکونت عينة من الخبراء من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية. وقد توصلت الدراسة إلى أن القيم التربوية التي وردت في وثيقة رؤية المملکة 2030 بلغت (44) قيمة، حيث حققت قيمة "الشفافية" الترتيب الأول فيما حصلت قيمتي "التنافسية والکفاءة" على الترتيب الثاني، وجاءت قيم " الوسطية والتعاون والاعتزاز والمساءلة والمسؤولية والإنتاجية والحوکمة" في الترتيب الثالث، وفي ضوء ذلک قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً من أجل تعزيز القيم التربوية في رؤية المملکة العربية السعودية 2030 لدى طلبة الجامعات السعودية تضمن الأسس والأهداف والمتطلبات وعناصر التصور وآليات التنفيذ، کما قدمت الدراسة عدداُ من التوصيات والمقترحات.   The study aimed to reveal the educational values in Saudi Vision 2030 and to present a Suggested Perspective for enhancing those values for students of Saudi universities. To achieve this, the study adopted qualitative research, through the Focus Group method and a sample of experts from faculty members.     The study found that the educational values that were explicitly stated in Saudi Vision 2030 document reached (44) values, where the value of "transparency" achieved the first order, while the values of "competitiveness and efficiency" got the second-order and the values of "intermediation, cooperation, pride, accountability, responsibility, productivity and governance" "On the third arrangement. In light of this, the study presented a Suggested Perspective to enhance the educational values contained in the vision of Saudi 2030 among Saudi university students that include the foundations, goals, requirements, elements of perception, and implementation mechanisms. The study also presented some recommendations.}, keywords_ar = {القيم التربوية,رؤية المملکة العربية السعودية 2030,تصور مقترح. Educational values - Saudi vision 2030 - A Suggested Perspective}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111321.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111321_41a53dd9731c0217cf3ef9ec8e507e9e.pdf} } @article { author = {عبدالله, رحاب زناتي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {246-305}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.111322}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مصفوفة المدى والتتابع للقواعد للناطقين بغير العربية في ضوء الاحتياجات والوظيفية والشيوع. Scope and Sequence Matrix of Grammar for Non-Arabic Speakers in the Light of Needs, Functionality and Frequency}, abstract_ar = {ينطلق البحث من غياب مصفوفة مدى وتتابع للقواعد للناطقين بغير العربية، الأمر الذي نتج عنه مشکلات متعددة، منها الذاتية في تسکين القواعد والتراکيب بالمستويات اللغوية، وتصميم المناهج بشکل لا منهجي، مما يؤدي الي الترکيز على قواعد أو تراکيب غير مهمة أو قد لا تنتمي إلي المستوي اللغوي، وتجاهل قواعد وتراکيب مهمة، ونتيجة لذلک تأتي الاختبارات والامتحانات هي الأخرى في ضوء خبرات شخصية. لذا فقد جاء البحث ملبيًا لاحتياج أصيل بالمجال محاولا سد الفجوة واقتراح مصفوفة مدى وتتابع للقواعد والتراکيب للناطقين بغير العربية في ضوء الاحتياجات والوظيفية والشيوع، ولتحقيق ذلک حُدد مدى احتياج الطلاب لکل موضوع ، کما حُددت الوظائف اللغوية التي تحتاج تراکيب أو قواعد لتؤدى أداءً صحيحًا، وحُددت التراکيب النحوية والصرفية الشائعة وکذلک الأخطاء الشائعة، ثم وضعت نسبة إحصائية لکل موضوع في ضوء ما سبق، وتوصل البحث إلى نتائج، منها: الموضوعات شديدة الأهمية التي يجب تکرارها في أکثر من مستوى، وأهمها الفعل بأنواعه، والاستفهام، والنکرة والمعرفة، والنعت، والجر...، کما حدد الموضوعات قليلة الأهمية والتي يجب استبعادها من المصفوفة، وأهمها أسماء الأفعال والأصوات ، الاشتغال، ...وغيرها، کما حدد الموضوعات متوسطة الأهمية والتي يجب تأجيلها للمستويات المتقدمة، ومنها المنقوص، والمقصور، والممدود، والأسماء الخمسة.... وغيرها. وحدد الموضوعات المهمة التي توزع على باقي المستويات، حتى توصل إلى المصفوفة في صورتها النهائية. The present research starts from the absence of a complete matrix of scope and sequence of grammar topics for non-Arabic speakers, which caused many problems, including subjectivity in assigning the rules and structures at linguistic levels and designing curriculum in an informal manner which leads to a focus on rules or structures that are not important or may not belong to the target level or neglecting important rules. Added to that, the tests and examinations are also developed in the light of the personal experiences. Therefore, the research came to meet an original need in the field trying to bridge the gap and suggest a matrix of the rules and structures for non-Arabic speakers in the light of their actual needs, functionality and frequency. To meet this end, the students' needs for each topic was determined, and the linguistic functions that need structures or rules were identified to be performed correctly. The structures were defined as well as the common mistakes, then a statistical percentage for each topic was computed. The results of the research revealed that there are some topics of great importance that must be repeated in more than one level such as the verbs, interrogation, definite and indefinite articles, adjective, and preposition. There are some topics of little importance that should be excluded from the matrix, and the most important of which are the names of verbs and sounds, etc... there are some topics which account for medium importance that should be assigned to advanced levels. The research identified the most important topics that should be distributed to the remaining levels for formulating the matrix in its final form.}, keywords_ar = {مصفوفة المدى والتتابع,الناطقين بغير العربية,الاحتياجات والوظيفية والشيوع,المستويات اللغوية. scope and sequence matrix؛ non-Arabic speakers؛ needs؛ function؛ frequency؛ language levels}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111322.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111322_d76fb3ea32a7a8c0fd277498dc4119b1.pdf} } @article { author = {سليمان, السر أحمد محمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {308-357}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.111323}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {المواقف الضاغطة والأساليب الإيجابية لمواجهتها في ضوء القرآن الکريم Positive Methods of Confronting Stressful Situations in the Light of the Holy Quran}, abstract_ar = {هدف البحث للتعرف على المواقف الضاغطة والأساليب الإيجابية لمواجهتها في ضوء القرآن الکريم، واستخدم منهج البحث النوعي بتطبيق أسلوب تحليل المحتوى على المصحف الشريف، وتم التوصل إلى (25) موقفا ضاغطا وهي: فقدان الأولاد، الاعتقاد والإيمان، الموت وموت الأقربين، الحرب والقتال، فقدان الممتلکات، ضغوط عامة، الدعوة والإصلاح، الإعاقة، الحاجة للمعرفة، الأخطاء الشخصية، المرض، الفقر، الأوبئة والجوائح، العلاقات الزوجية، المراودة عن النفس (التحرش الجنسي)، ضغوط العمل، الحمل غير المرغوب، نقص الحاجات الذاتية، القوى الخفية المخيفة، طغيان الحاکمين، العقم والحاجة للإنجاب، الکوارث الطبيعية، الضغوط المجتمعية، ضغوط الأولاد، وسلب الحرية. وتم التوصل إلى 23 أسلوب من الأساليب الإيجابية لمواجهة المواقف الضاغطة وهي: اللجوء لله تعالى، المعرفة، الصبر، القصص، الإرشاد، التفاؤل، التفکير، المساندة، الثواب المرجو، ضبط الانفعال، الکفاءة الذاتية، التعبير اللفظي المحدد، الروحانيات، الرجوع للمرجعيات، الالتزام بالتعليمات، التکيف، التجنب، التغذية الملائمة، الأحکام الخاصة، ضبط الدوافع، الحرکة والنشاط، التقويم الذاتي، وتنظيم المهام. وتم تقديم عدة توصيات من أهمها الاستفادة من المصفوفة المقترحة للتعامل مع المواقف الضاغطة المتنوعة من خلال الأساليب الإيجابية التي تناسبها. The present research aimed to identify the stressful situations and the positive methods of confronting such situations in the light of the Holy Qur’an. The qualitative research method was adopted via applying content analysis of the Holy Qur’an. 25 stressful situations were revealed as follows:  loss of children, belief and faith, death and death of close relatives, war and fighting, loss of property, public pressure, advocacy and reform, disability, need for knowledge, personal mistakes, illness, poverty, epidemics and pandemics, marital relations, sexual harassment, work pressures, unwanted pregnancy, lack of self-needs, hidden powers of fear, tyranny Rulers, infertility and the need to have children, natural disasters, societal pressures, children's pressures and deprivation from liberty. Furthermore, 23 positive methods were found to face the stressful situations as follows: going back to Allah (GBTH), knowledge, patience, stories, guidance, optimism, reflection, support, desired reward, control of emotion, self-efficacy, specific verbal expression, spirituality, going back to the sources, commitment with instructions, adaptation, avoidance, adequate nutrition, special judgments, control of motives, movement and activity, self-evaluation and task organization. The research recommended making use of the proposed matrix for dealing with various stressful situations through positive methods that suit each situation.}, keywords_ar = {المواقف الضاغطة,الأساليب الإيجابية,الفقدان,مصفوفة. stressful situations؛ positive methods؛ loss؛ matrix}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111323.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111323_7191c3a2d34890bfe283e5ca3cdf2122.pdf} } @article { author = {الشعشاعي, عبد الله بن زايد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {360-412}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.111324}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الدور التربوي لخطيب الجمعة في تعزيز الفکر المعتدل لمواجهة التحديات المعاصرة The Educational Role of the Friday Preacher in Promoting Moderate Thought to Face the Contemporary Challenges}, abstract_ar = {هدف البحث بيان الدور التربوي لخطيب الجمعة في تعزيز الفکر المعتدل لمواجهة التحديات المعاصرة، وتکون من مقدمة وستة مباحث وخاتمة، فأما المقدمة فإنها تمهد للموضوع ببيان أهميته، والمنهجية المتبعة في دراسته، والمشکلة التي يناقشها وتساؤلاته وأهدافه، وأهم المصطلحات، وتختتم المقدمة بذکر أبرز الدراسات السابقة وعلاقتها بالدراسة الحالية، وأهم الاختلافات بينهما، وأما المباحث الستة، فأولها عرض بعض التحديات التي تواجه تحقق الفکر المعتدل، وثانيها يوضح المنهج النبوي التربوي لدور خطيب الجمعة، وثالثها حول الأدوار التربوية للخطيب في قيادة فکر المجتمع وتوجيهه، ورابعها مخصص لذکر أهم المؤسسات التربوية لدور الخطيب، والمبحث الخامس تناول الأساليب التربوية لدور الخطيب، أما المبحث السادس فتناول بعض الخطوات العلمية للدور التربوي لخطيب الجمعة في تنمية الفکر المعتدل،  ثم الخاتمة وبها أهم النتائج والتوصيات ومن أبرز نتائج البحث ما يلي: يعد صلى الله عليه وسلم قدوة للخطيب في تربية المجتمع على الفکر المعتدل، وقاية وعلاجا، لم تقتصر الوسطية على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وتوجيهاته، بل کانت أيضا في أفعاله وممارساته اليومية، أن الاستهزاء بالدين وأهله من أخطر أنواع التطرف، ويتم التعامل مع مرتکبيه حسب ما يقتضيه الموقف ويراه ولي الأمر مناسبا، ومنها أن باب التوبة مفتوح لجميع المتطرفين، مهما بلغت درجة تطرفهم، يتمثل الخطيب أدوارا متعددة في المجتمع، من أبرزها دور القائد التربوي الناصح، وهو أيضا يعرف جمهور خطبته وما يحتاجونه جميعا في هذا الموقف المعين بشکل. The present research aimed to clarify the educational role of the Friday preacher in promoting moderate thought to face contemporary challenges. The research consists of an introduction, six units and a conclusion. As for the introduction, it paves the way for the issue by stating its importance, the methodology used in the study, the problem addressed, the questions, the objectives and the most important terms. The study concluded with mentioning the most prominent previous studies and its relationship to the current study and the most important differences between them. The first unit presents some challenges facing the realization of moderate thought and the second one clarifies the prophetic educational approach to the role of the Friday preacher. The third unit addressed the educational roles of the preacher in leading and guiding the thought of society. The fourth unit illustrated the most important educational institutions who are playing role in the preparation of the preacher. The fifth unit dealt with the educational methods of the role of the preacher and the sixth one overviewed some scientific steps for the educational role of the Friday preacher in developing moderate thought. The conclusion tackled the most important results and recommendations. The results of the research revealed that the Prophet "Peace Be Upon Him" is an example for the preacher in educating society in moderate thought. Moderation was not delimited to the sayings and directions of the Prophet (Peace Be Upon Him), but it was also reflected in his daily actions and practices. The mockery of religion is one of the most dangerous types of extremism and it must be faced according to what the situation requires and the guardian deems appropriate including that the door to repentance is open to all extremists regardless of their degree of extremism. The preacher plays the role of the educational advisor leader. He knows what he needs in terms of leadership skills that are suitable for his mosque community, and he also knows his audience.}, keywords_ar = {الخطيب,الواعظ,صلاة الجمعة,التحديات المعاصرة. preacher,Friday prayer,Contemporary challenges}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111324.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111324_bc6446c077aa3e6e5e9e3a91d378f6ad.pdf} } @article { author = {القحطاني, خلود محمد نايف السحيمي and القحطاني, رمش ناصر سعد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {414-448}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.111325}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الصعوبات التي واجهت المدربين المعتمدين في المملکة العربية السعودية في الحصول على رخصة المدرب المعتمد: دراسة استکشافية. The Difficulties Facing the Certified Trainers in the Kingdom of Saudi Arabia to Attain the Certified Trainer License: Exploratory Study}, abstract_ar = {جاءت هذه الدراسة في محاولتها للتعرف على بعض الصعوبات التي واجهت المدربين المعتمدين في الحصول على رخصة المدرب المعتمد. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة موجهة للمدربين المعتمدين بالمملکة العربية السعودية، وتم التحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تطبيقها على عينة بلغت (330) من المدربين المعتمدين في جميع مناطق المملکة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: من أبرز الصعوبات التي واجهت المدربين المعتمدين قلة وجود مراکز متخصصة للتدريب والتنمية المهنية، وأن رخصة المدرب المعتمد تجبر المدربين على بذل المزيد من الجهد في السعي لتطوير المهارات والأداء، وقلة وجود الفرص الحقيقية لتنمية المدربين التي تمکنهم من تحقيق متطلبات رخصة المدرب المعتمد ومتطلبات تجديدها، کما جاءت موافقتهم بشدة على مقترحات تحسين ممارسات الحصول على رخصة المدرب المعتمد، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول الصعوبات التي واجهت المدربين المعتمدين تُعزى للمتغيرات (النوع، المنطقة، عدد سنوات الخبرة في التدريب)، بينما توجد فروق تُعزى لمتغير (المؤهل العلمي)، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول المقترحات لتحسين ممارسات الحصول على رخصة المدرب المعتمد تُعزى لمتغيري (المنطقة، المؤهل العلمي)، بينما توجد فروق تُعزى لمتغيري (النوع، عدد سنوات الخبرة في التدريب). وبناء على ما تم التوصل إليه من نتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها العمل بالمقترحات التي تمت الموافقة عليها من قبل المدربين المعتمدين لتحسين ممارسات الحصول على رخصة المدرب المعتمد. This study comes to identify some of difficulties that was facing to they have certified trainers and their suggestion to improving the practices to get certified trainer license. It used descriptive approach, and a questionnaire was prepared for certified trainers in the Kingdom of Saudi Arabia, its validity and reliability were verified. The sample study is (330) of certified trainers. The study results: the most difficulties that the certified trainers are faced the lack of specialized centers for training, and that the certified trainer license compels the trainers to do more in the pursuit of developing skills and performance, and they agree to the suggestion to improving the certified trainer license, there were no differences between the study sample about the difficulties by (gender, region, training experience), but there were differences by (qualification), and there were no differences between the study sample of  suggestion to improve the certified trainer license by (region, qualification), but there are differences by (gender, training experience). The study recommended to implementation of the suggestions that were approved by the certified trainers to improving the certified trainer license}, keywords_ar = {معايير,الرخص المهنية,التدريب,المدربين,المدرب المعتمد. Standards؛ professional licenses؛ training؛ trainers؛ certified trainer}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111325.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111325_67701910637be1c1a8806ae650d615aa.pdf} } @article { author = {الثبيتي, محمد بن عثمان}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {450-501}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.111326}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {إستراتيجية المُحيط الأزرق کمُدْخَل لتحقيق الميزة التنافسية في برامج الدراسات العُليا بالجامعات السعودية. The Blue Ocean Strategy as an Entry Point to Achieve Competitive Advantage in Graduate Studies Programs in Saudi Universities}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى معرفة دور تطبيق إستراتيجية المُحيط الأزرق کمُدخل لتحقيق الميزة التنافسية في برامج الدراسات العليا، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، وتکونت عينة الدراسة من(240) خبيراً من خبراء الدراسات العُليا وخبراء الإدارة التربوية والتخطيط في(10) جامعات سعودية، وکانت أداة الدراسة هي الاستبانة.   وتوصلت إلى موافقة خبراء الدراسات العُليا وخبراء الإدارة التربوية والتخطيط على تطبيق برامج الدراسات العُليا لإستراتيجية المُحيط الأزرق في أبعادها الأربعة مُجتمعة بدرجة متوسطة بمتوسط عام (3,37) وانحراف معياري(71،.)، وموافقة خبراء الدراسات العُليا وخبراء الإدارة التربوية والتخطيط بدرجة عالية على دور تطبيق إستراتيجية المُحيط الأزرق لتحقيق الميزة التنافسية في برامج الدراسات العُليا بأبعادها الأربعة مُجتمعة وبمتوسط عام(3,55) وانحراف معياري(78,.)، ووجود علاقة ارتباطيه طردية متوسطة بين کل من أبعاد الزيادة والتقليص والاستبعاد وجميع أبعاد الميزة التنافسية، ووجود علاقة طردية قوية بين بُعد الابتکار وجميع أبعاد الميزة التنافسية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمُتغيِّر طبيعة العمل، الجنس، الرتبة العلمية، والجامعة.  وأوصت الدراسة بتلافي القصور في تطبيق عمادة الدراسات العُليا والأقسام العلمية لبعدي التقليص والاستبعاد التي أبرزت استجابات الخبراء عليها بدرجة متوسطة من خلال الأخذ بالمؤشرات التي نصَّت عليها الدراسة الحالية، والتأکيد على دور إستراتيجية المُحيط الأزرق في تحقيق الميزة التنافسية التي توصلت الدراسة الحالية إلى وجود قصور فيها مثل تقديم برامج أکاديمية غير مسبوقة من قبل المنافسين وانتهاج طرق إبداعية لإقناع عملائها للالتحاق ببرامجها والتسويق المتميز للبرامج التي تُقدِّمها بهدف جذب أکبر عدد ممکن من الفئة المُستهدفة، وتعزيز الابتکار کممارسة في تنفيذ برامج الدراسات العُليا، بهدف لتحقيق الميزة التنافسية لها. The study aimed at exploring the role of implementing the Blue Ocean strategy to achieve the competitive advantage in postgraduate studies programs. The study employed the descriptive survey method, and the sample consisted of (240) experts of postgraduate studies and educational administration and planning in ten Saudi universities. The study used a questionnaire to gather the data. The study finding revealed that the experts of postgraduate studies and educational administration and planning agreed moderately on the application of the strategy in all four dimensions (M=3,37; SD=0.71), and agreed highly on the role of Blue Ocean strategy to achieve the competitive advantage in postgraduate studies programs in all four dimensions (M=3.55; SD=0.78). There was a moderate correlation between the dimensions of raising, reduction and elimination and all dimensions of the competitive advantage, and a strong correlation between creation and all dimensions of competitive advantage. There were no statistically significant differences between the responses of the study sample due to the nature of work, gender, academic rank, and university. The study recommended that deanships of postgraduate studies should avoid shortcomings of reduction and elimination. They should emphasize the role of the Blue Ocean strategy in achieving the competitive advantage through avoiding providing unprecedented academic programs by competitors and adopting creative ways to persuade their clients to join their programs and the excellent marketing of the programs they offer in order to attract the largest possible number of the target group.}, keywords_ar = {إستراتيجية المُحيط الأزرق,الميزة التنافسية,برامج الدراسات العُليا. blue ocean strategy؛ competitive advantage؛ postgraduate programs}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111326.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111326_90476dfd974c801a1280b56c6b8a9f85.pdf} } @article { author = {حريري, رندة أحمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {504-533}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.111327}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التحدي في أن تکون طالبًا في التعليم العالي من ذوي صعوبات التعلم: التحقق من الدعم المتاح والدعم المطلوب The Challenge of Being a Higher Education Student with Learning Disability: Examining Available and Needed Support}, abstract_ar = {تهدف هذه الدراسة إلى اکتشاف أنواع الدعم المختلفة التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية لطلابها الذين تم تشخيص إصابتهم  بصعوبة التعلم ، والتحقق من طبيعة التحديات التي يواجهها  هؤلاء الطلبة  ، بالإضافة إلى إکتشاف التحديات التي يواجهها المعلمون في مؤسسات التعليم العالي  لتوفير الدعم اللازم  لهم .تم جمع البيانات باستخدام الإستبانة  کأداة للبحث والتي وزعت على (168) معلم ومعلمة في جامعة حکومية وجامعة خاصة في مدينة جدة و (25) طالب وطالبة من ذوي صعوبات التعلم.  وبعد ذلک تم تحليل البيانات باستخدام برنامج رزمة التحليل الإحصائي (SPSS ) نسخة (24). وکشفت التحليلات الإحصائية أن الطلبة من ذوي صعوبات التعلم لا يحظون بالدعم الأکاديمي المطلوب ، وأن معظمهم يواجهون تحديات بعدم تلقي تغذية راجعة حول عملهم وکيفية تحسينه. وکشفت النتائج أيضًا أن معظم المعلمين لا يتم تزويدهم ببرامج التطوير المهني ليساعدهم على التعامل مع الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم، هذا بالإضافة إلى عدم  التواصل المناسب مع غيرهم من المعلمين لوصف الحالات المتاحة وطرق التعامل معها کما يلزم. The number of students with Learning Disabilities (LD) is increasing in the Kingdom of Saudi Arabia (KSA). The context of this study constitutes around 5% of the student with disabilities population. This research aims to, a) discover the various types of support that higher education institutions (HEIs) in KSA provide to their students who are diagnosed with LD, b) investigate the nature of challenges that students with LD face, and c) examine the challenges that teachers in HEIs face in providing the support needed for students with LD. This research study involves one public and one private HEI in the city of Jeddah, Saudi Arabia. This research study utilized questionnaires administered to 24 students with LD and 168 teachers in these institutions. Results revealed that these students are not provided with the needed academic support, and most of them do not even receive feedback on their work along with how to improve it. Results also revealed that most teachers are not provided with professional development programs for accommodating students with LD, and also not having proper communication with teachers to describe available cases along with ways to deal with them. }, keywords_ar = {التحدي,صعوبات التعلم,التعليم العالي,الدعم المتاح,الدعم المطلوب. Learning Disability؛ Higher Education؛ Examining Available and Needed support}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111327.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111327_c1cba16c75253e0e74ae3ac653aea7d3.pdf} } @article { author = {سنان, صالحه}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {536-552}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.111328}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الخصائص السيکومترية للمقياس المختصر لأعراض الاکتئاب (QIDS-C) على عينة من المرضى السعوديين Psychometric Properties of the Quick Inventory of Depressive Symptomatology (QIDS-C16) in Saudi Arabian Patients}, abstract_ar = {المقياس المختصر لأعراض الاکتئاب (QIDS-C) هو أحد أکثر المقاييس شيوعا لتحديد شدة الاکتئاب، ويتم استخدامه على مرضى الاکتئاب في کل من التجارب السريرية والممارسة اليومية الروتينية. هذا المقياس ليس لديه نسخة عربية، لذلک هناک حاجة ماسة لترجمة المقياس الأصلي إلى اللغة العربية واختبار خصائصه النفسية. هدف الدراسة الحالية هو التحقق من الخصائص النفسية للمقياس QIDS-C16 (Rush et al., 1996) بعد ترجمته إلى اللغة العربية، وتطبيقه على عينة اکلينيکية تتکون من 120 مريضا سعوديا مصابين بالاکتئاب تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 60 عاما ( متوسط العمر = 35 سنة)، وتم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس المترجم عن طريق عمل تحاليل الاتساق الداخلي (کرونباخ ألفا)، التحليل العاملي لعبارات المقياس،  واختبارات الصدق والثبات وارتباطه بمقياس بيک للاکتئاب في نسخته العربية (عبد الخالق، 1998). أظهرت النتائج أن هناک علاقة ارتباطية قوية بين مقياس (QIDS-C) ومقياس بيک للاکتئاب (BDI) إضافة إلى التکافؤ بين المقياسين في درجات شدة الاکتئاب. تحاليل بيانات الصدق والثبات أيضا أظهرت نتائج واعدة (کرونباخ الفا= 0.87). إن نتائج النسخة العربية للمقياس أظهرت معايير صدق وثبات ممتازة بين مرضى الاکتئاب السعوديين. إن هذا المقياس هو أول مقياس مترجم إلى اللغة العربية ويمکن استخدامه من قبل متحدثين اللغة العربية لتقييم شدة الأعراض الاکتئابية على عينة من المرضى المصابين بالاکتئاب. The Quick Inventory of Depressive Symptomatology (QIDS-C16) is currently one of the most frequently used scale for depression severity. It is used among depressed patients in both clinical trials and routine daily practice. The Inventory has no Arabic version, so there was a need for translating of the original scale and testing its psychometric properties. The aim of the current study is to evaluate the psychometric properties of the QIDS-C16 (Ó1986, 2000 UT Southwestern Medical Center, Dallas), on a clinical sample (n=120) of Saudi patients aged between 18 and 60, diagnosed with depression (mean age= 35 years old). We investigated the psychometric properties of the translated scale by examining (1) the internal consistency of the QIDS-C16, (2) the factor analysis, and (3) the concurrent validity with other depression instrument (i.e. Arabic version of BDI, Abedl-Khalek, 1998). Results of the Arabic version of the QIDS-C16 showed good internal consistency (α = 0.87). The QIDS-C16 correlated strongly with the BDI (r = 0.75). The Arabic version of the QIDS-C16 showed excellent reliability and validity parameters among Saudi depression patients. The QIDS-C The newly translated Arabic questionnaire is the first psychometrically tested tool that can be used on Arabic-speakers to assess the depressive symptoms severity.}, keywords_ar = {المقياس المختصر لأعراض الاکتئاب,مقياس بيک للاکتئاب (BDI),QIDS,أعراض الاکتئاب. Quick Inventory of Depressive Symptomatology؛ QIDS؛ Beck Depression Inventory (BDI)؛ Depressive symptoms}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111328.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_111328_8f2462659ad2c56bce766f365b0683fe.pdf} } @article { author = {ﻋﺮﻓﺎﻥ, ﺧﺎﻟﺪ ﳏﻤﻮﺩ ﳏﻤﺪ}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {39}, number = {187ج3}, pages = {554-557}, year = {2020}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2020.120647}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {من زاوية تربوية: ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ ﳐﺘﻠﻔﲔ..}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {من زاوية تربوية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_120647.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_120647_31584bb4b664cf899403e2b22a4cf2e5.pdf} }