@article { author = {البدوي, أمل محمد حسن and القحطاني, ابتهال سعيد علي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {11-49}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78731}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدام نموذج الإدراکات والتوقعات Servqual في قياس جودة الخدمات التعليمية بمدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية. Use servqual's perception and expectation model to measure the quality of educational services in public education schools in urban Abha}, abstract_ar = {هْدِفُ البَحْثِ إلى تعرف واقع جودة الخدمات المقدمة للمعلمين والمعلمات بمدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية وضع عدد الآليات المقترحة لتطويره. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة لجمع بيانات الدراسة. تم تطبيق أداة الدراسة على عينة من معلمين ومعلمات مدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية بلغت (375). أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط لدرجة رضا معلمين ومعلمات مدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية عن جودة خدمة بعد الاعتمادية والمصداقية في التعامل وفقا لمقياس Servqual کان (2,73) بدرجة "متوسطة، کما أظهرت النتائج ن المتوسط العام لدرجة رضا معلمين ومعلمات مدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية عن جودة خدمة بعد سرعة الاستجابة وفقا لمقياس Servqual کان (2,79)، وجاءت بدرجة "متوسطة"، وأن المتوسط العام لدرجة رضا معلمين ومعلمات مدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية عن جودة خدمة بعد الثقة في التعامل وفقا لمقياس Servqual کان (2,79)، وجاءت بدرجة "متوسطة"، وأن المتوسط العام لدرجة رضا معلمين ومعلمات مدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية عن جودة خدمة بعد الاهتمام بالعملاء وفقا لمقياس Servqual کان (2,83)، وجاءت بدرجة" متوسطة"، واخيرا قدمت الدراسة آليات مقترحة لتطوير جودة الخدمات المقدمة للمعلمين والمعلمات بمدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية. This study aimed to identify the reality of the quality of services provided to teachers in public education schools in the Abha urban city, and propose mechanisms for its development. The study was based on a descriptive approach. The size of the study sample (375) of teachers in the public education schools of Abha urban city. The results of the study showed that the average satisfaction of teachers in public education schools in The Urban City of Abha city for the quality of service after reliability and credibility in dealing according to servqual was (2.73). The overall average satisfaction of teachers in public education schools in the urban city of Abha for quality of service after the speed of response according to the Servqual scale was (2.79), The overall average satisfaction of teachers in public education schools in Abha urban city for the quality of service after trust in dealing according to the servqual standard was (2.79), The overall average satisfaction of teachers in public education schools in the urban city of Abha for quality of service after customer attention according to the Servqual scale was (2.83). A set of proposed mechanisms to develop the quality of services provided to teachers in public education schools in the urban city of Abha.}, keywords_ar = {جودة الخدمات,العناصر الملموسة,بعد الاعتمادية والمصداقية في التعامل,سرعة الاستجابة. quality of services؛ tangible elements؛ reliability and credibility in dealing؛ responsiveness}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78731.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78731_fe08630ec8e9c646d8be3e08ab52976d.pdf} } @article { author = {الغامدي, سلطان حمود سعيد الصفا}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {51-86}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78732}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مــعـوقـات دمج التقنية في تدريس مقررات التربيــة الإسلامية بمنطقة الباحة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين Obstacles to Integrating Technology into Teaching of Islamic Education from the Perspective of Teachers and Educational Supervisors in Albaha Province}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مــعـوقـات دمج التقنية في تدريس مقررات التربيــة الإسلامية بمنطقة الباحة من وجهة نظر  المعلمين والمشرفين التربويين وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال استبانة تم إعدادها لهذا الغرض تحتوي على 39 عبارة موزعة على خمس محاور تمثل المعوقات المحتملة لدمج التقنية في تدريس مقررات التربيــة الإسلامية تم استطلاع رأي عينة تتکون من 189 معلم تربية إسلامية ومشرف تربوي وقد توصلت الدراسة إلى متوسط  استجابة عينة الدراسة على محاور الدراسة والخاصة بمعوقات دمج التقنية في تدريس مقررات التربية الإسلامية (المعلم – المقرر – الادارة – الأدوات التقنية – الطالب) جاءت کلها بدرجة متوسطة بمتوسط يتراوح بين 2.88 إلى 3.29 وأسفرت نتائج الدراسة عن: انه لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات المجموعات الثلاثة (ابتدائي – متوسط- ثانوي   القائمة على المرحلة الدراسية التي يعملون بها في معوقات دمج التقنية في تدريس مقررات التربية الإسلامية. ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات الثلاث  القائمة على عدد سنوات الخبرة في معوقات دمج التقنية في تدريس مقررات التربية الإسلامية. وقد أوصت الدراسة في ضوء نتائجها إلى عدد من التوصيات من أهمها: ضرورة  توافر الدعم الفني والتقني اللازم لدمج  التقنية في التدريس وتوفير خدمات الانترنت السريعة اللازمة لدمج التقنية في التدريس و التسهيلات الکافية من قاعات ومعامل وحواسيب وسبورات ذکية وغيرها اللازمة لدمج التقنية في التدريس، وتوفير الدورات التدريبية للمعلمين التي تقوم على استخدام التقنيات الحديثة في تدريس مقررات التربية الإسلامية، وتوفير خطط واضحة لدمج التقنية أثناء تدريس مقررات التربية الإسلامية من قبل القائمين على التعليم وإدارة التعليم، وتوفير الحوافز  المخصصةللمعلمينالذين يستخدمونالتقنيةفيالتدريس، ووضع مواثيق أخلاقية وقواعداستخدام التقنية الحديثة داخل المدارس والفصول الدراسية بحيث يکون الطالب ملماً بها عند تعامله مع التقنية. The present study aims to investigate the obstacles to integrating technology into teaching of Islamic education from the perspective of teachers and educational supervisors in Albaha province. It utilized the descriptive approach and applied a 39-item questionnaire comprising five domains to (189) teachers of Islamic education and educational supervisors. Frequencies and arithmetic means were calculated for the responses, T test was used to identify the significance of differences according to study variables, and variance analyzed via SPSS. After calculating the arithmetic means and standard deviations of the participants' responses, results revealed that the means of the participants' responses to the domains on the obstacles to integrating technology into teaching Islamic education courses (teacher- curriculum- administration- technological tools- students) were moderate ranging from (2.88) to (3.29). There were no statistically significant differences between the means of the three groups (primary- intermediate- secondary) due to educational stage on the obstacles to integrating technology into teaching Islamic education courses. There were no statistically significant differences between the means of the three groups due to years of experience on the obstacles to integrating technology into teaching Islamic education courses. The present study recommended  providing the required technical support for integrating technology in teaching, as well as providing the required fast internet services and facilities including rooms, laboratories, computer devices, and smart boards. It also recommended holding training courses for teachers based on utilizing modern technology to teach Islamic education courses, developing clear plans for integrating technology into teaching Islamic education by the officials of education, providing incentives for the teachers utilizing technology in teaching, developing codes of ethics and rules of utilizing modern technology in the classrooms to make the student familiar with it, and  developing models of the educational lessons for employing technology in teaching Islamic education courses.}, keywords_ar = {معوقات دمج,التقنية,مقررات التربية الاسلامية,منطقة الباحة. Obstacles to Integrating؛ technology؛ Teaching of Islamic Education؛ Albaha Province}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78732.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78732_68df3422a64e28cc6e0ec987c5e0641b.pdf} } @article { author = {السعوي, تهاني عبد العزيز}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {87-137}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78733}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعليَّة استراتيجيَّة المشروع في تنمية بعض القيم الأخلاقيَّة لدى طفل الروضة}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى تعرف ما مدى فاعلية استخدام استراتيجية المشروع في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة؟. واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي. ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: حققت نتائج البحث تطوراً في نمو القيم الأخلاقية عند المقارنة بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، وعند مقارنة نتائج أطفال المجموعة التجريبية بنتائج المجموعة الضابطة، ويمکن تفسير هذا النمو والتطور إلى الأسباب الآتية: استخدام الأنشطة المختلفة في الدراسة ساهمت في نمو وتعديل السلوکيات المرتبطة ببعض القيم. کما ساعد استخدام الباحثة لأسلوب الحوار والمناقشة مع الأطفال أثناء الأنشطة إلى إقناعهم بأهمية السلوکيات المرتبطة بالقيم وأثرها الذي سيعود عليهم بالنفع، وذلک لطبيعة النمو الأخلاقي للأطفال في هذه المرحلة، حيث يرتبط سلوکهم بالمنفعة الشخصية ورغبتهم في الحصول على رضا الکبار، وهذا الأثر لوحظ في اختلاف تبريرات الأطفال في التطبيق القبلي عن البعدي في المقياس.  کما اتضح أن فهم الاطفال للمعايير والأحکام الأخلاقية يزداد وضوحاً مع تقدم الطفل بالعمر وهو ما تم ملاحظته من خلال اجابات الأطفال على اسئلة المقياس فکانت احکامهم مرتبطة بالحکم على نتيجة السلوک فأطفال هذه المرحلة ترتبط احکامهم على فعل معين بحجم النتائج المترتبة عليه وهذا ما جاءت به نظريتي بياجيه وکولبرج من مرحلة الخلقي لأطفال هذه المرحلة. وهو ما أثبتته نتائج دراسةIwuji، 2014)).حيث أظهرت نتائج إجابات الاطفال (3-6) اقل معرفه وفهم وصحة من الأکبر عمراً أطفال عمر (8-11). إن تطبيق الأنشطة وفق استراتيجية المشروع تم من خلال قيام الأطفال بأداء الأنشطة کمجموعات صغيره وهذا جعلهم يندمجون في العمل ما ساهم في نمو التعاون وحب المساعدة للغير وذلک ما تم ملاحظته من تصرفات الأطفال في عدد من المواقف أثناء التطبيق. کما أن اشتراک الأطفال بالأنشطة الجماعية التي يقومون بها أدى إلى نمو روح التفاعل الاجتماعي والاستماع إلى آراء بعضهم وخلق فرصاً للتفاوض وحل النزاع مما أدى إلى تقليل المشاحنات بينهم و هو الأمر الذي يمکن أن يکسب الأطفال قيمة التسامح.  }, keywords_ar = {استراتيجيَّة المشروع,أسلوب الحوار والمناقشة,القيم الأخلاقيَّة,طفل الروضة}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78733.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78733_f890edad905d4bdea4fcada35786de34.pdf} } @article { author = {عبد المطلب, السيد الفضالي and أحمد, ميمي السيد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {139-189}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78734}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الدور الوسيط لقلق المستقبل في العلاقة بين التحکم الانتباهي والتحيزات المعرفية لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. The median role of future anxiety in the relationship between attentional control and cognitive biases among first grade students of general secondary stage}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى الکشف عن طبيعة العلاقة السببية بين بعدي التحکم الانتباهي وقلق المستقبل، وطبيعة العلاقة السببية بين قلق المستقبل والتحيزات المعرفية، وطبيعة العلاقة السببية بين بعدي التحکم الانتباهي والتحيزات المعرفية، بالإضافة للعلاقة السببية بين بعدي التحکم الانتباهي والتحيزات المعرفية في ظل وجود قلق المستقبل کمتغير وسيط لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. تکونت عينة البحث من (300) طالباً وطالبة بالصف الأول الثانوي العام بمدينة الزقازيق خلال الفصل الدراسي الثاني 2018/2019م. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء أدوات البحث الثلاث (قلق المستقبل- التحکم الانتباهي- والتحيزات المعرفية) وتطبيقها بعد التحقق من صدق وثبات کل منها. وباستخدام الانحدار المتعدد المعياري واللامعياري، وتحليل المسار من خلال برنامج (AMOS, V.25) أظهرت نتائج البحث ما يلي: يوجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) لبعد ترکيز الانتباه کأحد بعدي التحکم الانتباهي على قلق المستقبل، بينما لا يوجد تأثير دال إحصائياً لبعد تحول الانتباه کأحد بعدي التحکم الانتباهي على قلق المستقبل لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) لقلق المستقبل على التحيزات المعرفية لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) لکل من بعدي التحکم الانتباهي (ترکيز الانتباه- تحول الانتباه) على التحيزات المعرفية لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. وجود تأثير غير مباشر عند مستوى دلالة (0.01) لکل من بعدي التحکم الانتباهي (ترکيز الانتباه- تحول الانتباه) على التحيزات المعرفية في ظل وجود قلق المستقبل کمتغير وسيط لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. وجود دور جزئي لقلق المستقبل کمتغير وسيط في العلاقة بين التحکم الانتباهي والتحيزات المعرفية لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. The present research aimed to identify the nature of causal relationship between attentional control and future anxiety, the nature of causal relationship between future anxiety and cognitive biases, the nature of causal relationship between attentional control and cognitive biases, as well as the nature of causal relationship between attentional control and cognitive biases in light of future anxiety being as a median variable among first grade students of general secondary stage. The sample consisted of (300) male and female first grade students at general secondary stage in Zagazig during second semester 2018/2019. To achieve research goals, the researchers structured the three research scales (future anxiety- attentional control- cognitive biases) and applied them after assuring their validity and reliability. By using the standard and non-standard multiple regression and the path analysis by (AMOS V.25) program, results were: there is a statistically significant causal relationship at (0.01) level of attention concentration dimension on future anxiety, otherwise, there is not a statistically significant causal relationship of attention change dimension on future anxiety, there is a statistically significant causal relationship at (0.01) level of future anxiety on cognitive biases, there is a statistically significant causal relationship at (0.01) level of attentional control dimensions (attention concentration -attention change) on cognitive biases, as well as there is a statistically significant causal relationship at (0.01) level of attentional control dimensions (attention concentration -attention change) on cognitive biases in light of future anxiety being as a median variable among first grade students of general secondary stage. There is a partial role of future anxiety as a median variable in the relationship between attentional control and cognitive biases among first grade students of general secondary stage.}, keywords_ar = {قلق المستقبل,التحکم الانتباهي,التحيزات المعرفية,الثانوي العام. future anxiety؛ attentional control؛ cognitive biases؛ general secondary stage}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78734.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78734_56e29a5b60da3f0c5fed26d36cd7879f.pdf} } @article { author = {الدويلة, ريم فهد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {191-216}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78737}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الملل الأکاديمي وعلاقته بالسلوک العدواني لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت Academic Boredom and How It Relates to Aggressive Behavior among the Secondary School Students in Kuwait}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين أبعاد الملل الأکاديمي والسلوک العدواني، وتعرف مدى إسهام أبعاد الملل الأکاديمي في التنبؤ بالسلوک العدواني، والفروق فيهما تبعا للجنس. وقد تکونت عينة الدراسة من (185) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت، طبق عليهم مقياس الملل الأکاديمي إعداد مظلوم (2014)، ومقياس Buss& Perry للسلوک العدواني . وقد کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة على مقياس الملل الأکاديمي بجميع أبعاده، وکذلک على مقياس السلوک العدواني بجميع أبعاده، وقد تبين أن البعد الانفعالي متغير يسهم بصورة دالة في التنبؤ بالسلوک العدواني، وذلک بحجم تأثير (17.7 %)، کما تبين وجود فروق تبعا للجنس  في کل من الدرجة الکلية، والبعد الانفعالي للملل الأکاديمي، وفي السلوک العدواني، وکانت الفروق في اتجاه الذکور. The study aims to examine the relationship between the dimensions of academic boredom and aggressive behavior; identify the extent to which the dimensions of academic boredom contribute to predicting aggressive behavior; and find out the differences therein based on the students’ sex. The study sample consisted of 185 male and female secondary school students from the State of Kuwait, where the Academic Boredom Scale, prepared by Mazloum (2014), and the Buss-Perry Aggression Scale, were applied. The findings revealed a positive correlation on the Academic Boredom Scale and all its dimensions, as well as on the Aggression Scale and all its dimensions. It was found that the emotional dimension is the one variable that contributes significantly to predicting aggressive behavior, with an impact rate of %17.7. Differences based on the students’ sex were also detected in the total score, emotional dimension of academic boredom, and aggressive behavior, where males tended to account for those differences.}, keywords_ar = {الملل الأکاديمي,السلوک العدواني,التنبؤ,المرحلة الثانوية. academic boredom؛ aggressive behavior؛ prediction؛ Secondary Stage}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78737.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78737_28fbcbf4e991f9a93354adae6279f684.pdf} } @article { author = {الشمري, هزاع عامر أباقرين}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {217-266}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78738}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية عجلة الاستقصاء (IWM) والاستقصاء العادل(JIM) في تنمية بعض مهارات العلم التکاملية بمادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي (نظام المقررات) بمحافظة رفحاء The Effectiveness of Inspection Wheel Model (IWM) and Justice Inspection Model (JIM) in Improving Integrative Science Skills for First Secondary Students (Credits System)}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية أنموذجي عجلة الاستقصاء (IWM) والاستقصاء العادل(JIM) في تنمية بعض مهارات العلم التکاملية بمادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي (نظام المقررات) بمحافظة رفحاء وتکونت عينتها من (69) طالبا، الذين تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: مجموعتين تجريبيتين درست المجموعة الأولى باستخدام أنموذج عجلة الاستقصاء، والمجموعة الثانية درست باستخدام أنموذج الاستقصاء العادل، فيما تم اعتبار المجموعة الثالثة مجموعة ضابطة تم تدريسها وفق الطريقة الاعتيادية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار لعمليات العلم التکاملية، وقد طًبق بشکل قبلي وبعدي وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية من جانب والمجموعة الضابطة من جانب آخر، في اختبار عمليات العلم التکاملية ولصالح المجموعتين التجريبيتين (الأولى والثانية)، کما ظهر أن هنالک فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين وکان لصالح المجموعة التجريبية الأولى، کما تبين أن حجم فعالية کل من أنموذجي الاستقصاء (عجلة الاستقصاء، والاستقصاء العادل) الذي درس من خلالها طلاب المجموعتين التجريبيتين کان کبيرا في تنمية عمليات العلم التکاملية وذلک مقارنة بالمجموعة الضابطة الذي درست بالطريقة الاعتيادية. The current study aimed at inspecting the effectiveness of both Inspection Wheel Model (IWM) and Justice Inspection Model (JIM) in improving the integrative science Skills، for The First Secondary Students (Credits System) Its sample consisted of (69) students، who are distributed to three groups: two experimental groups. The first group is studied by using Inspection Wheel Model (IWM). The second group is studied by using Justice Wheel Model (JIM). The third group is considered a control group is taught according to the regular method. The study used the semi-experimental methodology. The study tool is represented in testing the integrative science processes. It is applied with before and after method. The study reached the following results: the existence of variances with statistical significance between the first and the second experimental groups from one side and the control group from the other side، in the integrative science processes test and for the two experimental groups (the first and the second). Furthermore، it is appeared that there are variances with statistical significance between the two experimental groups، and it was for the first experimental group side. It is also appeared that the effectiveness size of each inspection models (Inspection Wheel and Justice Wheel) through which the two experimental groups students have studied، was great in improving the integrative science processes، in comparison with the control group that is studied with the regular method.}, keywords_ar = {أنموذج عجلة الاستقصاء,أنموذج الاستقصاء العادل,عمليات العلم التکاملية. Inspection Wheel Model,Justice Inspection Model and Integrative Science Skills}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78738.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78738_889a18bd71d209a060943d38c37cdfda.pdf} } @article { author = {عبد العزيز, خميس فهيم عبد الفتاح}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {267-328}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78742}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {انعکاسات تطبيق الابتکار المفتوح على نقل المعرفة بين الجامعات والمؤسسات الصناعية: دراسة تحليلية The Impact of Applying Open innovation on Knowledge Transfer among Universities and Industrial Institutions: Analytic Study}, abstract_ar = {انطلاقا من أهمية النظر إلى الجامعات على أنها کيانات منتجة للمعرفة يمکنها أن تلعب دورًا بارزًا في دفع عمليات الابتکار والتنمية الاقتصادية في المجتمع من خلال توفير المعرفة التي تحتاجها المؤسسات الصناعية، وتأکيدا على أهمية الدور الذي يقوم به الابتکار المفتوح في تطوير القدرات الريادية لکل من الجامعات والمؤسسات الصناعية وتحسين نقل المعرفة بينهما، هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المتطلبات اللازمة للإفادة من تطبيق الابتکار المفتوح في تحسين نقل المعرفة بين الجامعات المصرية والمؤسسات الصناعية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحقيق هذا الهدف. وتضمنت المتطلبات التي حددتها الدراسة الحالية للإفادة من تطبيق الابتکار المفتوح في تحسين نقل المعرفة بين الجامعات والمؤسسات الصناعية؛ أولا: متطلبات بناء الثقة وتعزيز التعاون والفهم المتبادل، ثانيا: متطلبات تعزيز دور الشبکات والهياکل کوسيط لنقل المعرفة، ثالثا: متطلبات تحسين القدرة الاستيعابية للمعرفة، رابعا: متطلبات دعم مجتمعات الممارسة، خامسا: متطلبات التبادل والتشارک المستمر للمعرفة، سادسا: متطلبات التقييم المتوازن لنقل المعرفة بين الجامعات والمؤسسات الصناعية.  Based on the idea that universities are knowledge-productive entities that plays an outstanding role in enhancing innovation and economic development through providing industrial institutions with needed knowledge. Also, based on the importance of the role of open innovation in developing entrepreneurial abilities of both universities and industrial institutions and improving knowledge transfer among them, the present study aims at identifying the needed requirements for benefiting from applying open innovation in improving knowledge transfer among Egyptian universities and industrial institutions. The study employed the descriptive methodology to achieve this aim. The study found out that these requirements are: First, requirements of building trust and enhancing cooperation and mutual understanding. Second, requirements for supporting the role of networks and organizational bodies as a means for knowledge transfer. Third, requirements for enhancing the Absorptive Capacity of knowledge. Fourth, requirements for supporting communities of practice. Fifth, requirements for continuous knowledge transfer and sharing. Sixth, requirements for balanced evaluation of knowledge transfer among universities and industrial institutions.   }, keywords_ar = {الابتکار المفتوح,نقل المعرفة,الجامعات,المؤسسات الصناعية. open innovation؛ knowledge transfer؛ universities؛ industrial institutions}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78742.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78742_7acee243868df32c8f8d1f8952bc1775.pdf} } @article { author = {خليفة, علي عبد الرحمن محمد and زغلول, ايمان حسن حسن}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {329-367}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78745}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التفاعل بين استراتيجيتي التعلم التنافسي ونمطي وجهة الضبط في بيئة تعلم إلکترونية قائمة على المشروعات وأثره على جودة انتاج المصادر الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. The interaction between competitive learning strategies and control stereotypes in a project-based e-learning environment and its impact on the quality of digital resource production among educat}, abstract_ar = {يهدف هذا البحث إلى تحديد أثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم التنافسي ونمطي وجهة الضبط في بيئة تعلم إلکترونية قائمة على المشروعات على جودة انتاج المصدر الرقمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي وتم استخدام أداتين للبحث هما: مقياس وجهة الضبط، وبطاقة تقييم جودة المصدر الرقمي، وأشارت النتائج إلى أنه: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية ترجع لأثر اختلاف استراتيجيات التعلم التنافسي واختلاف نمط وجهة الضبط للطلاب حيث ظهر اقتران بين التعلم التنافسي الفردي ووجهة الضبط الداخلية واقتران بين التعلم التنافسي الجماعي ووجهة الضبط الخارجية، کما توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات بطاقة جودة المصدر الرقمي للمجموعات التجريبية الأربع ترجع لأثر التفاعل بين نمط وجهة الضبط واستراتيجية التعلم التنافسي.  This study aims at determining the effect of the interaction between competitive learning strategies and the style of Control point in a project-based e-learning environment on the quality of digital source production among students of educational technology. The researchers used the semi-experimental methodology. Two research tools were used: the control point scale and the digital source quality assessment card. the results indicated that: There is a statistically significant difference between the experimental groups due to the impact of the different competitive learning strategies and the difference in the Control point for the students. There was a correlation between individual competitive learning and internal control and a combination of collective competitive learning and external control. There are also statistically significant differences between the average scores of the digital source quality card for the four experimental groups due to the effect of the interaction between Datasheets and Strategies Competitive Learning and the style of Control point}, keywords_ar = {تکنولوجيا التعليم,تعلم تنافسي,وجهة الضبط,المصادر الرقمية. Educational Technology,competitive education,control stereotypes,digital sources}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78745.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78745_4ebc64fb7d470069ed26bae368f31e9a.pdf} } @article { author = {عبدالله, رحاب زناتي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {369-411}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78746}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {برنامج لتعليم النحو للناطقين بغير العربية باستخدام استراتيجية (تواصَل) المقترحة في ضوء الدمج بين رفع الوعي النحوي والتواصل اللغوي وفاعليته في التحصيل وبقاء أثر التعلم A Program for Teaching Grammar to Non-Native Speakers of Arabic Using the Proposed (CERSCP) Strategy Based on Merging Grammatical Awareness Raising and Linguistic Communication and its Effecti}, abstract_ar = {للنحو أهمية في فهم اللغة العربية قد تفوق أهميته في اللغات الأخرى نظرًا لارتباطه بفهم القرآن الکريم والسنة النبوية، والناطقون بغير العربية يدرکون هذه الأهمية لکنهم يجدون صعوبة بالغة في تعلمه، لذا فقد حاول البحث الحالي تذليل بعض هذه الصعوبات، من خلال الجمع بين مدخلين بالغي الأهمية وهما رفع الوعي النحوي، والتواصل اللغوي، حيث هدف البحث إلى  إعداد برنامج لتعليم النحو باستخدام إستراتيجية مقترحة سماها "تواصل" (ت "تحاور" ، الواو "وضح"، الألف "اقرأ" ، الصاد "صغ وصوب" ، اللام "لاعب) وتجريبه في تعليم النحو للناطقين بغير العربية، ورصد نتائج هذا التجريب، ولتحقيق هذه الأهداف أعد البحث کتابًا للطالب يسير وفق إستراتيجية تواصل، واختبارًا لقياس التحصيل، وتم تطبيق البرنامج باستخدام الإستراتيجية المقترحة على خمسين متعلمًا من الناطقين بغير العربية في المستوى المتوسط الأول، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبارين، البعدي والمرجأ والذي يدل على فعالية إستراتيجية "تواصل" في التحصيل، وفي بقاء أثر التعلم عند استخدامها في تدريس النحو للناطقين بغير العربية، ثم قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات. Grammar has its unique role on understanding Arabic more than any other language for its connections to the Holy Qur’an and the Sunnah. Non-native speakers of Arabic recognize this significance very well as they encounter many difficulties in learning Arabic grammar. As such, this study aimed to overcome some of these difficulties through collecting two important approaches in learning Arabic grammar, namely,  grammatical awareness raising and linguistic communication via a proposed strategy that is called “CERSCP” that stands for C for Converse, E for Explain, R for Read, S for Structure, C for Correct, and P for Play. The proposed strategy was assessed in gamifying grammar learning among non-native speakers of Arabic. The study utilized a students’ book and a test of grammar achievement. The program was administered to 50 students in the first intermediate level. The results revealed that there were statistically significant differences between the experimental and control groups in favour of the the experimental one in the post test and the delayed one. This, in turn, referred the effectiveness of the proposed strategy in developing achievement and maintaining the impact of learning. The study concluded with some recommendations and suggestions for further research.}, keywords_ar = {تعليم النحو,رفع الوعي النحوي,التواصل اللغوي,إستراتيجية مقترحة. Grammar Teaching؛ Raising Grammatical Awareness؛ Linguistic Communication؛ A Suggested Strategy}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78746.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78746_92f78aefe204e07466937dd632f76b6a.pdf} } @article { author = {إبراهيم, رضا إبراهيم عبد المعبود}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {413-509}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78750}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التفاعل بين نمط التدريب الإلکتروني (الموزع-المکثف) في بيئة تعلم مقلوب وأسلوب التعلم (التحليلي- الشمولي) وأثره على تنمية مهارات تصميم شبکات الحاسب الآلي والرضا عن بيئة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم Interaction between E-training (Distributed / Intensive) in The Flipped learning Environment and learning (Holistic / Analytical) Ef}, abstract_ar = {استهدف البحث تحديد أثر نمط التدريب الإلکترونى (الموزع /المکثف) فى بيئة تعلم مقلوب وأسلوب التعلم (التحليلى/ الشمولى) على تنمية مهارات تصميم شبکات الحاسب الآلى فى الجانب المعرفى والمهارى والرضا عن التعلم، وطبق البحث على عينة من طلاب الفرقة الثانية قسم تکنولوجيا التعليم قوامها(64) طالباً وطالبة، حيث قسموا إلى أربعة مجموعات تجريبية وفقًا للمتغير المستقل للبحث، وبلغ قوام کل منهم(16) طالباً وطالبة لکل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى، وبطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى لمهارات تصميم شبکات الحاسب الآلى، ومقياس الرضا عن بيئة التعلم، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية ترجع إلى الأثر الأساسى لاختلاف نمط التدريب الإلکترونى فى بيئة التعلم المقلوب لصالح المجموعة التى استخدمت نمط التدريب الإلکترونى الموزع فى بيئة التعلم المقلوب. The aim of this research was to determine the effect of different types of e-training (distributor / intensive) in flipped learning environment and learning method (analytical / holistic) on the development of computer network design skills in the cognitive, skills and satisfaction of learning (64)Students, where they were divided into Four experimental groups according to the independent variable of the research, each consisted of (16) students for each group. That there are statistically significant differences between The mean scores of the experimental group students are due to the main effect of the different type of e-training in the inverted learning environment in favor of the group that used the distributed e-training pattern in the inverted learning environment.}, keywords_ar = {التدريب الإلکترونى,التعلم المقلوب,أسلوب التعلم,مهارات تصميم شبکات الحاسب,الرضا التعليمى. Flipped learning؛ E-training؛ learning Style؛ computer Network design skills؛ Satisfaction}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78750.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78750_cadb97ba51b23431e266d4b107de6d1a.pdf} } @article { author = {رضوان, عمر نصير مهران}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {511-553}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78758}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {القيادة الموزعة مدخل لتحقيق مجتمعات التعلم المهنية بالمدارس الفنية الصناعية في جمهورية مصر Distributed Leadership As An Approach For Accomplishment Of Professional Learning Communities In Industrial Technical Schools In The Arab Republic Of Egypt}, abstract_ar = {تمثل القيادة الموزعة شبکة متفاعلة للقادة والأتباع الذين يغيرون الأدوار بشکل دوري وفقاً لمتطلبات الوضع، وهي قيادة تشارکية جماعية تمتلکها الجماعة، ولا تتمثل في فرد وإنما يمثلها فريق قيادي، ويمکن لأي فرد بالمدرسة أن ينضم للفريق القيادي بها، وهو ما يضمن تنوع الخبرات في الفريق القيادي بما يساهم في تحقيق الأهداف المرسومة، وينبغي للقيادة المدرسية کي تضمن تحقيق مجتمعات التعلم المهنية أن يکون تأثير مدير المدرسة موجهاً وداعماً لعمل الفريق القيادي بالمدرسة، وأن يکون لذلک أکبر الأثر على النتائج التعليمية للطلاب، وهو ما يتطلب بناء ثقافة تشارکية تستند إلى رسالة ورؤية وقيم وأهداف مشترکة والتزام مشترک من الفريق القيادي بتحقيقها. وقد استخدم البحث الراهن المنهج الوصفي، وتمثلت أداة البحث في استبيان موجه إلى عينة من الهيئة الإدارية والتدريسية بمدارس التعليم الفني الصناعي نظام الثلاث سنوات في مصر للکشف عن واقع ممارسات القيادة الموزعة بتلک المدارس، ومن ثم التوصل إلى متطلبات بناء مجتمعات تعلم مهنية بالمدارس الفنية الصناعية بجمهورية مصر العربية في ضوء القيادة الموزعة. Distributed Leadership (DL) is an interactive network of leaders and followers who change their roles periodically according to the actual situation requirements. The DL is a collective participatory leadership owned by the whole group, and it is not represented by a certain individual, but it is really represented by a leadership team. In addition, any member of the school community can join the leadership team, which ensures the diversity of experiences in the leadership team and contributes to the achievement of the school main goals. Moreover, for the school leadership to ensure the accomplishment of the school professional learning communities, the school manager should guide and support the work of the school leadership team, and this should have the greatest impact on the students' learning outcomes, which requires building a participatory culture that is based on a common mission, vision, values, goals and commitment of the leadership team to achieve them all. The present research used the descriptive research methodology, and applied a questionnaire directed to samples of an administrative and teaching staff in the industrial technical education schools (three years study system) in Egypt, to investigate the current situation related to the practices of the distributed leadership in these schools, hence the researcher could reach to the actual requirements needed by the industrial technical education schools in Arab Republic of Egypt for building professional learning communities in the light of distributed leadership concept.}, keywords_ar = {القيادة الموزعة,مجتمعات التعلم المهنية,المدارس الفنية الصناعية,الفريق القيادي. Distributed Leadership - Professional Learning Communities - Industrial technical schools - the leadership team}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78758.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78758_5286a805a39b18f3e92913acadc3ffce.pdf} } @article { author = {رخا, محمد عبد الوهاب إبراهيم}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {555-612}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78763}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {واقع إدارة الأزمات في الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية The Reality of Crisis Management in the Academic Departments of the University of Tabuk, Saudi Arabia}, abstract_ar = {هدف البحث الکشف عن واقع إدارة الأزمات في مراحل (اکتشاف إشارات الإنذار المبکر للأزمة، الاستعداد والوقاية، احتواء الأضرار، استعادة النشاط، التعلم) في الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول واقع إدارة الأزمات بمراحلها المختلفة في الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک تعزى لمتغيرات (الجنس-التخصص – نوع البرامج التي يقدمها القسم)، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، واستُخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات وطُبقت على عينة عشوائية طبقية من أعضاء هيئة التدريس بکليات المقر الرئيس بجامعة تبوک بلغت (238) عضوًا، وأظهرت النتائج أن واقع إدارة الأزمات في الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک في المراحل ککل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة متوسطة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α ) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول جميع مراحل إدارة الأزمات عدا مرحلة استعادة النشاط تعزى لمتغيرات ( الجنس ونوع البرامج التي يقدمها القسم)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α ) حول واقع إدارة الأزمة في جميع المراحل والمراحل ککل تعزى لمتغير تخصص القسم لصالح أعضاء هيئة التدريس بالأقسام الأکاديمية ذات التخصص العملي، وأوصى البحث بضرورة استحداث وحدة لإدارة الأزمات بکل کلية من کليات جامعة تبوک. This research aims to reveal the reality of crisis management in the stages of (discovering the early warning signs of the crisis, readiness and prevention, control of damages, activity recovery, and learning) in the academic departments of the University of Tabuk, Saudi Arabia,  from the faculty members' viewpoint. The paper also strives to reveal the statistically significant differences among the averages of the responses of the members of the study sample on the reality of crisis management in its various stages in the academic departments of the University of Tabuk according to the variables of (gender - specialization – kind of programs offered by the department).The paper used the surveying descriptive approach, and the questionnaire was used as a tool to collect data and was applied to a sample of 238 faculty members in the main campus of the University of Tabuk. The results showed that the reality of crisis management in the academic departments of the University of Tabuk in the stages as a whole from the faculty members' point of view had a medium degree. The results also showed that there were no statistically significant differences at the level of ( 0.05≥ α) among the averages of the responses of the members of the sample in all the stages of crisis management except for the activity recovery stage due to the variables of (gender and kind of programs offered by the department). Besides, the results showed that there were statistically significant differences at the level (0.05≥ α) in the reality of crisis management in all stages and in the stages as a whole due to the variable of the specialization of the department for the privilege of faculty members in the academic departments whose area of specialty is practical. The research recommends the necessity of establishing a unit for crisis management in each college at the University of Tabuk..}, keywords_ar = {إدارة الأزمات,مراحل إدارة الأزمات,واقع,الأقسام الأکاديمية,جامعة تبوک. Crisis Management؛ Crisis Management Stages – Reality- Academic Departments - University of Tabuk}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78763.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78763_7a385623aa9650300efb1513720841e1.pdf} } @article { author = {زيد, مدحت حفني خلف}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {613-713}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78765}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التخطيط لتفعيل أداء الجمعيات الأهلية في تحسين المشروعات الصغيرة للأسر المنتجة في ضوء سياسات الإصلاح الاقتصادي}, abstract_ar = {استهدفت الدراسة التعرف على أداء الجمعيات الأهلية في توفير التمويل، والتدريب، والإمکانيات المادية، والتوجيه، والتسويق، وکذلک في توفير مشروعات تلائم احتياجات السوق، وتحقق رضا الأسر المنتجة، کمؤشرات الدراسة لتحسين المشروعات الصغيرة للأسر المنتجة، بالإضافة لتحديد المعوقات والمقترحات، وأهم المؤشرات التخطيطية المستخلصة لتفعيل أداء الجمعيات الأهلية في تحسين المشروعات الصغيرة للأسر المنتجة في ضوء التغيرات الناتجة عن سياسات الإصلاح الاقتصادي، وخاصة على الأسر المصرية الفقيرة ومحدودة الدخل ، وذلک من خلال استخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل لأعضاء مجالس الإدارة والعاملين بتلک المشروعات کعينة للدراسة ، وذلک لملائمة هذا المنهج لنمط الدراسات الوصفية ، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: - أن مؤشرات أداء الجمعيات الأهلية في تحسين المشروعات الصغيرة للأسر المنتجة قد جاءت بمعدل (متوسط). - أن معوقات أداء الجمعيات الأهلية في تحسين المشروعات الصغيرة للأسر المنتجة قد جاءت بمعدل (مرتفع). - أن مقترحات تفعيل أداء الجمعيات الأهلية في تحسين المشروعات الصغيرة للأسر المنتجة قد جاءت بمعدل (مرتفع).}, keywords_ar = {التخطيط,الجمعيات الأهلية,تحسين المشروعات الصغيرة,الأسر المنتجة,سياسات الإصلاح الاقتصادي}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78765.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78765_183c6890ef02808c8d4db0af232ac756.pdf} } @article { author = {حجر, محمد محمد زکى}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {715-734}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78768}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تأثير برنامج للتمرينات العلاجية ووسائل الاستشفاء لکفاءة العمود الفقري وخفض درجة الألم للمصابين بالانزلاق الغضروفي The effect of a program of therapeutic exercises and Recovery means on the efficiency of the spine And reduce the degree of pain for people with slipped disc}, abstract_ar = {يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج مقترح للتمرينات العلاجية مع استخدام وسائل الاستشفاء علي تحسين کفاءة العمود الفقري وخفض درجة الألم للمصابين بالانزلاق الغضروفي، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من المصابين بالانزلاق الغضروفي (الفقرة الغضروفية الرابعة والخامسة – الخامسة والعجزية الأولي)، بلغ عددهم (12) مصاب يمثلون المرحلة السنية من (46- 53) عام من الذکور، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى فى تحسن قياسات المدى الحرکى للعمود الفقرى لصالح القياس البعدى لعينة البحث، وأيضا وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى فى تحسن قياسات القوة لعضلات الظهر والبطن والرجلين لصالح القياس البعدى لعينة البحث، وکذلک وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى فى خفض درجة الألم لصالح القياس البعدى لعينة البحث .  The research aims to identify the effect of a proposed program of therapeutic exercises with the use of hospitalization methods to improve the efficiency of the spine and reduce the degree of pain for people who suffer from herniated disc. - The fifth and the first sacral), the number of (12) injured representing the dental stage of (46-53) years of males, and the results reached a statistically significant difference between the pre and post measurement in the improvement of the measurements of the motor range of the spine in favor of the measurement Dimension of the research sample, And also the presence of statistically significant differences between the pre and post measurement in the improvement of the strength measurements of the back, abdomen and legs muscles in favor of the dimensional measurement of the research sample, as well as the presence of statistically significant differences between the pre and post measurement in reducing the degree of pain in favor of the dimensional measurement of the research sample.}, keywords_ar = {الانزلاق الغضروفى,العمود الفقرى,خفض درجة الألم,وسائل الاستشفاء . Herniated disc؛ spine؛ pain reduction؛ Recovery means}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78768.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78768_4057ceb3ef39c8cfac0b06d11fe93860.pdf} } @article { author = {أحمد, هدى أمين عبد العزيز}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {375-781}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78770}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {ممارسة الأنشطة والاحتياجات المختلفة للراشدين ذوي اضطراب طيف التوحد من منظور الأمهات Practicingactivities and different needs of adults with Autism spectrum disorder from mothers’ perspective}, abstract_ar = {هدف البحث إلى تقييم درجة ممارسة الراشدين ذوي اضطراب طيف التوحد لأنشطة الحياة اليومية المختلفة، والتعرف على الاحتياجات الفعلية غير الملباة، والفروق في الاحتياجات وفقا لبعض المتغيرات الديموجرافية، ومعرفة أکثر الاحتياجات أهمية للراشدين ذوي اضطراب طيف التوحد من منظور الأمهات.وتکونت عينة البحث من (49) من أمهات الراشدين من ذوي اضطراب التوحد من الجنسين (ذکور وإناث)، وبلغ المتوسط الحسابي للعمر الزمني (52,8) سنة بانحراف معياري (4,4)، وبلغ متوسط العمر الزمني للأبناء (6,25) سنة بانحراف معياري(1, 5). واستخدمت الباحثة لجمع البيانات استبيان الأنشطة والاحتياجات المختلفة للراشدين ذوي اضطراب طيف التوحد. فروض البحث: تدني النسب المئوية لأداء الراشدين ذوي اضطراب طيف التوحد لأنشطة الحياة اليومية من منظور الأمهات. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النسب المئوية بين الاحتياجات الفعلية غير الملباة والاحتياجات المتاحة للراشدين ذوي اضطراب طيف التوحد من منظور الأمهات. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الاحتياجات المختلفة وفقا لبعض المتغيرات الديموجرافية (النوع ـــ درجة الإصابة) لدى الراشدين ذوي اضطراب طيف التوحد من منظور الأمهات. هناک احتياجات أکثر أهمية للراشدين ذوي اضطراب طيف التوحد من منظور الأمهات. وتوصلت النتائج إلى: وجود انخفاض في أداء الراشدين ذوي اضطراب طيف التوحد لأنشطة الحياة اليومية، فضلا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاحتياجات الفعلية غير الملباة والاحتياجات المتاحة للراشدين ذوي اضطراب التوحد، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات المختلفة تبعا لدرجة الإصابة. وظهر أن الحاجة إلى السيطرة على نوبات الهياج والمشکلات السلوکية من الاحتياجات الأکثر أهمية للراشدين ذوي اضطراب التوحد من منظور الأمهات. The research aims to assess the degree of practicing various daily-life activities by adults with autism spectrum disorder, to identify the actual unmet needs, the differences in needs according to some demographic variables, and to know the most important needs of adults with autism spectrum disorder from mothers’ perspective. Sample consisted of (49) mothers of adults with autism spectrum disorder of both sexes (males and females). The mothers’ mean age was (52.8) years with a standard deviation of (4.4). The mean age of adults was (25.6) years with a standard deviation of (5.1). The researcher used to collect data questionnaire activities and different needs of adults with autism spectrum disorder. Research Hypotheses: 1. Low percentage of adults with autism spectrum disorder practice daily-life activities from mothers’ perspective. 2. There are statistically significant differences between the actual unmet needs and available needs for adults with autism spectrum disorder from mothers’ perspective. 3. There are statistically significant differences in needs according to some demographic variables (type - degree of injury) in adults with autism spectrum disorder from mothers’ perspective. 4. There are more important needs for adults with autism spectrum disorder from mothers’ perspective. The research concluded that, from mothers’ perspectiveof adult with Autism spectrum disorder, there is a decrease in the performance of adults with autism spectrum disorder for daily-life activities in addition to the statistically significant differences between the actual unmet needs and the available needs and the statistically significant differences in needs according to the degree of injury. Agitation control and behavioral problems seem to be the most important needs of adults with autism spectrum disorder.}, keywords_ar = {اضطراب طيف التوحد,أنشطة الحياة اليومية,الراشدين,ذوي اضطراب طيف التوحد,احتياجات. autism spectrum disorder؛ daily activities for adults with autism spectrum disorder؛ adults؛ autistic individuals؛ needs}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78770.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78770_1fa110bffff2efe205b7ed9d22cc341b.pdf} } @article { author = {علوي, عبدالرحمن}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج2}, pages = {783-800}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.78775}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر استخدام طريقة السترجة المقلوبة لتدريس الترجمة في تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى طلبة الجامعة The effect of teaching translation strategies using flipped subtitling on improving college students’ reading and listening skills}, abstract_ar = {تناقش هذه الدراسة أثر استخدام طريقة السترجة المقلوبة کطريقة من طرق تدريس الترجمة. اشتملت العينة على ٤٨ طالبا متخصصا في اللغة الإنجليزية من قسم اللغات والترجمة بجامعة طيبة بالمدينة المنورة بالمملکة العربية السعودية، حيث تم إجراء عدة اختبارات إحصائية للاختبارات القبلية والبعدية من أجل قياس تطور المهارات اللغوية للطلاب فيما يخص الاستماع والقراءة قبل وبعد تطبيق إستراتيجية السترجة المقلوبة. رکزت أدوات القياس على الجوانب اللغوية التالية: الفهم الاستماعي، والمعنى المباشر، وإحالة المعنى، والتفسير، والمعنى المضمَّن، والتلميح النصي، والکلمة ضمن السياق. تشير نتائج الدراسة إلى وجود أثر إيجابي ذي دلالة إحصائية لصالح استخدام السترجة المقلوبة، حيث يُنصَح بالتوسع في استخدام إستراتيجية السترجة المقلوبة في تدريس الترجمة من أجل رفع مهارات القراءة والاستماع لدى طلاب الجامعة المتخصصين في اللغة الإنجليزية. This current research paper study examines the impact of the selected strategies of teaching translation with English language college students through flipped subtitling as a method of teaching to quantitatively check the improvement of their reading and listening skills. The sample of the research paper study consists of 48 college students at Taibah University, Medina, Saudi Arabia, enrolled in the department of languages and translation. The results of all different statistical analysis of both pretest and post-test shows a clear and significant positive effect of teaching translation strategies using flipped subtitling at different language aspects selected for this research study. These language aspects used in this research paper study are listening comprehension, direct meaning, coreferential, interpretation, implied meaning, context clue, and word in text. Overall, recommendations of expanding using flipped subtitling in teaching translation are suggested to increase the reading and listening skills of college students majoring in English language.}, keywords_ar = {تدريس اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية، تدريس اللغة الإنجليزية کلغة ثانية، طلبة الجامعة، المقلوب، الترجمة. EFL,TESOL,college students,flipped,translation}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78775.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_78775_0c4995c78c594ad6bc4f485b4e972861.pdf} }