@article { author = {المطوع, عبد الله بن سعود بن سليمان}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {11-67}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.68316}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الدَّوْرُ التربوي للأنْدِية الرياضيّة في تعزيز الهُويّة الوطنية السعودية “ دراسة تحليلية للتفاعل التربوي في مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر أنموذجا)” The educational role of sports clubs in promoting national identity Analytical study of educational interaction in social networking sites (Twitter as a model)}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة لمعرفة الدور التربوي للأندية الرياضية في تعزيز الهُوية الوطنية السعودية، في ضوء التفاعل التربوي لموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وقد استخدمتْ الدراسةُ المنهجَ الوصفي التحليلي(تحليل المحتوى) وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:أنّ الدّوْرَ التربوي للأندية الرياضية في تعزيز الهوية الوطنية في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) قد تناول جميع المجالات التربوية لتعزيز الهُوية الوطنية، وأن هناک تفاوتٍ بين مواقع حسابات الأندية الرياضية في هذا التناول أدّى لظهور التفاوت تکرارات المجالات للحساب الواحد لکل ناد من جهة، وبين تکرارات المجالات لحسابات الأندية من جهة ثانية،وبين أبعاد المجال الواحد بين الحسابات من جهة ثالثة. وکان مجال ( الانتماء الوطني والاجتماعي) هو أَکْثَرُ المجالات تفاعلا وکان المجالان (للغة العربية) و(التاريخ الحضاري والوطني) ولهما نفس التکرار وهما الأقل تفاعلا.في حين جاء بُعد (الولاء والانتماء) في المرتبة الأولى لجميع أبعاد المجالات، وجاءت الأبعاد (التکافل الاجتماعي ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة) و(الانتماء الوطني والاجتماعي) و(تعليم اللغة العربية لمنسوبي النادي غير العرب) و(مواجهة المفاهيم اللغوية الدخيلة) و (الإشادة بالتاريخ الإسلامي من خلال برامج النادي) و(الزيارات الميدانية للمواقع التاريخية والأثرية) في المرتبة الأخيرة لجميع الأبعاد.وقد أظهرت النتائج بشکل عام، أنّ هناک حاجةً للعمل على زيادة، وتفعيل الدور التربوي للأندية الرياضية في تعزيز الهُوية الوطنية من خلال موقع التواصل الاجتماعي(تويتر).وعلى أهمية التکامل بين الدور التربوي التقليدي المباشر والدور الافتراضي،وقد أوصت الدراسة بضرورة الارتقاء بالدور التربوي للأندية الرياضية في تعزيز الهوية الوطنية من خلال موقع التواصل الاجتماعي(تويتر) وأنه لا بد من النهوض بمستوى العامِلين في إدارة حسابات مواقع الأندية الرياضية وتدريبهم، والعمل على إبراز الدور التربوي للأندية الرياضية في تعزيز الهُوية الوطنية بالتوازن في کافة المجالات الرياضية، والثقافية والاجتماعية للأندية، باحترافية ومهنية في النشر الإعلامي التقني ، وأنّ توزع الجهود داخل الأندية، وفي مواقع إدارة الحسابات الالکترونية، لتحقيق الهدف المنشود لتعزيز الهوية الوطنية في ضَوْء المهام والمسئوليات الموکلة. This study aimed to recognize the educational role of sports clubs in enhancing the Saudi national identity, in the light of the educational interaction of social networking site (Twitter). The study used the descriptive analytical method (content analysis).The results of the study showed that: The educational role of sports clubs in promoting the national identity in the social networking site (Twitter) has addressed all educational fields to enhance the national identity, and that there is a discrepancy between the sites of the accounts of the sports clubs in this approach led to the emergence of the discrepancies among the reocurrences of the accounts for each club on the one hand, among the reoccurrence of domains of the clubs accounts on the other, and among the dimensions of the domains among the accounts on the third. The field of national and social loyality was the most interactive domain. The two domains of Arabic language and civilizational and national history have the same reoccurrence and are the least interactive domains. While the dimension belongings and loyality get the first rank throughout all dimensions of the domains. The dimensions of national and social affiliation, care for people with special needs, national and social loyality, teaching Arabic language to non-Arab employees of the club, confronting exotic linguistic concepts, praising Islamic history through club programs and field visits to historic and archaeological sites ranked last ones throughout all dimensions . The results showed that there is a need to increase and activate the educational role of sports clubs in promoting national identity through the social networking site (Twitter) and the importance of the integration between the traditional direct educational role and the virtual role. The study asserted the importance of supporting the role the educational role the sports clubs in promoting national identity through social networking site (Twitter). It is necessary to improve the level of personnel in the management of accounts of sports clubs, their training, and work to highlight the educational role of sports clubs in strengthening the national identity along with all areas of sports, cultural and social clubs in a professional method in the technical media publishing, and the distribution of efforts within the clubs, and in electronic account management sites to achieve the desired goal to enhance the national identity in the light of the assigned tasks and responsibilities.}, keywords_ar = {الدور التربوي,الأندية الرياضية,الهوية الوطنية,موقع التواصل الاجتماعي (تويتر). Educational role,sports clubs,National Identity,social networking site (Twitter)}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_68316.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_68316_3ec4386fa843123647fbb1c486d98c30.pdf} } @article { author = {الجعيد, ابتهال بنت علي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {69-119}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.72951}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الاحتياجات التدريبية لأمناء وأمينات المکتبات في مجال خدمة المستفيدين ذوي الإعاقات بمنطقة مکة المکرمة Training Needs of Male and Female Librarians in Handicapped Customer Service at Mecca Zone}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الکشف عن الاحتياجات التدريبية لأمناء وأمينات المکتبات في مجال خدمة المستفيدين ذوي الإعاقات بمنطقة مکة المکرمة وذلک في الجوانب التالية (التربوي – خدمات المعلومات – التقني)، التعرف على إذا ما کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير الاحتياجات التدريبية لأمناء وأمينات المکتبات في مجال خدمة المستفيدين ذوي الإعاقات تعزى إلى متغيرات (الجنس و المؤهل العلمي و التخصص وسنوات الخبرة والحصول على دورات تدريبية في مجال التعامل مع المعوقين)، و تم استخدام المنهج الوصفي المسحي،  وتکون مجتمع الدراسة من جميع أمناء وأمينات مکتبات مراکز رعاية المعوقين التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية،  ومکتبات معاهد المعوقين والمدارس التي تضم برامج التربية الخاصة التابعتان لوزارة التربية والتعليم،  بمنطقة مکة المکرمة، والبالغ عددهم ثلاثة وخمسون أمين وأمينة مکتبة،  وکانت الاستبانة أداةً لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة، وتم تحليلها عبر الطرق الإحصائية المتبعة، وکان من أبرز نتائج الدراسة:أن مستوى الاحتياجات التدريبية التربوية لأمناء وأمينات المکتبات في مجال خدمة المستفيدين ذوي الإعاقات بمنطقة مکة المکرمة کان بدرجة عالية، أن مستوى الاحتياجات التدريبية المتعلقة بخدمات المعلومات لأمناء وأمينات المکتبات في مجال خدمة المستفيدين ذوي الإعاقات بمنطقة مکة المکرمة کان بدرجة عالية، أن مستوى الاحتياجات التدريبية المتعلقة بالتقنية لأمناء وأمينات المکتباتفي مجال خدمة المستفيدين ذوي الإعاقات بمنطقة مکة المکرمة کان بدرجة عالية جداً. The aims of the study:Discovering the demanded training needs for the libraries` keepers in the field of serving the disabled users in Makkah according to these aspects (educational - information services – technical( Recognizing if there are statistical  differences in defining the training needs necessary for the libraries` keepers  in the field of serving the disabled users  which are related to  (gender  - qualifications  - field of study  - years of experience  - training courses in the field of dealing with the disabled ). Methodology:The surveying descriptive method،  has been use and the category of the study consists of  all of the libraries` keepers،  the disabled care centers  related to the ministry of the social affairs،  the libraries of the disabled colleges and the schools which include the programs of the special education related to the ministry of education in ‎ Makkah  with their numbers  (153 ) keepers. Moreover،  the researcher adopts the questionnaire as a tool to gather information related to the study،  and then analyzing it according to the followed statistical methods.  Results: The results show that the level of the educational training needs for the libraries` keepers in the field of serving the disabled in ‎ Makkah was very high. The results show that the level of the training needs in the aspect of the information services for the libraries` keepers in the field of serving the disabled in ‎ Makkah was very high. The results show that the level of technical training needs for the libraries` keepers in the field of serving the disabled in ‎ Makkah ‎was very high.}, keywords_ar = {الاحتياجات التدريبية,أمناء وأمينات المکتبات,خدمة المستفيدين,ذوي الإعاقات,منطقة مکة. Training Needs؛ Librarians؛ Customer Services؛ Handicapped؛ Mecca}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_72951.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_72951_cee5fa7b45b8d7b1e479a845ff14a1ce.pdf} } @article { author = {أبوالحمائل, أحمد بن عبد المجيد بن علي and الشهري, فارس محمد علي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {121-173}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.72952}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي في المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي The Effectiveness of the Self-Table Strategy in the Environmental Concepts among Students in the Fifth-grade Primary}, abstract_ar = {هدف هذا البحث الکشف عن فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L.H) في تنمية المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي، من خلال تحديد المفاهيم البيئية المتضمنة في وحدة الأنظمة البيئية من مقرر العلوم، وإعداد تصور مقترح باستخدام استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L.H). ولتحقيق هدف البحث تم اتباع التصميم شبه التجريبي ذي المجموعات المتکافئة، والذي يحوي مجموعتين متکافئتين، مجموعة ضابطة: تکونت من (35) طالبًا درست وحدة الأنظمة البيئية بالطريقة المعتادة في المدارس، ومجموعة تجريبية: تکونت من (35) طالبًا، درست وحدة الأنظمة البيئية باستخدام الدليل التدريسي المعد في ضوء استراتيجية الجدول الذاتي K.W.L.H. وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج کان من أبرزها: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم البيئية لصالح طلاب المجموعة التجريبية. أن 67.11% من التحسن الذي طرأ في مستويات المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي يرجع إلى تدريس وحدة الأنظمة البيئية باستراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L.H). کما أوصى البحث بعدد من التوصيات کان منها: ضرورة تشجيع معلمي العلوم على اعتماد استراتيجية الجدول الذاتي K.W.L.H في التدريس لأنها تمکن الطلاب من توظيف مهارتهم في توجيه عمليات التفکير والتعلم، ومن تحمل المسؤولية الشخصية في التعلم، استنادًا إلى مبدأ التعلم الذاتي.}, keywords_ar = {الأنظمة البيئية,استراتيجية,الجدول الذاتي,(K.W.L.H),المفاهيم ـ المفاهيم البيئية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_72952.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_72952_407e6cdfc8f967422b146e820953f70d.pdf} } @article { author = {المسعودي, أحمد سليم}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {175-204}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.72953}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {القدرة التنبؤية للتعلم ذاتي التنظيم وفعالية الذات بالتوافق النفسي لدى طلاب الجامعة Predictive Ability for Self-Organized Learning and Self-Efficiency in Psychological Compatibility for University Students.}, abstract_ar = {    تقوم الجامعات بدور فاعل في تحقيق الخطط التنموية وإعداد الشباب ليساهموا بدور فاعل فيها لذلک تسعى الدراسة الحالية إلى معرفة القدرة التنبؤية للتعلم ذاتي التنظيم وفعالية الذات بالتوافق النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي حيث طبقت المقاييس التالية : مهارات التعلم المنظم ذاتيا والفعالية الذاتية والتوافق النفسي بعد التأکد من خصائصها السيکومترية على عينة الدراسة والتي تکونت من (467) طالبا بالفصل الدراسي الأول 1441-1442هـ ، وأظهرت النتائج أن التعلم ذاتي التنظيم و الفعالية الذاتية والتوافق النفسي لدى أفراد العينة من طلاب الجامعة جميعها  تقع في المستوى المتوسط وهي على التوالي ( 3.12 ) ،(  2.99)، ( 3.18  ) من واقع مقياس خماسي التقدير ، کما ظهر أثر لتفاعل التعلم ذاتي التنظيم وفاعلية الذات بالتوافق النفسي لدى طلاب الجامعة وتوصي الدراسة بتحسين التعلم ذاتي التنظيم والفعالية الذاتية والتوافق النفسي لدى طلاب الجامعة . وتوجيه مزيد من الدراسات لتناول التوافق النفسي لدى طلاب الجامعة وعلاقته بمتغيرات أخرى . Universities do an active role in achieving developmental plans and preparing the youth to play a key role in it. This study aims at studying the Predictive Ability for Self-Organized Learning and Self-Efficiency in Psychological Compatibility for University students. The study used the descriptive method and applied the following standards: The Predictive Ability for Self-Regulated Learning and Self-Efficiency after confirming the psychometric on the study sample which contained (467) students in the first semester of the academic year 1441 – 1442 Hijri. The results indicated that there is a relation and interaction between the levels of the learning skills in the study sample of the university students which all in the middle level as the following (3,12), (2,99), and (3,18) out of (5) on the standard. The study also found a statistical relation on the level (50,0) between the self-organized learning and self-efficiency for the university students. And the study recommended the necessity of finding guiding programs for the university students and guiding more of the studies to deal with the psychological compatibility between students with others standards. }, keywords_ar = {القدرة التنبؤية,التعلم ذاتي التنظيم,فعالية الذات,التوافق النفسي,طلاب الجامعة. Predictive Ability؛ self-regulated learning؛ Self-Efficiency؛ Psychological Compatibility؛ university students}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_72953.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_72953_d19acf970fb39103e7509bfb020dea93.pdf} } @article { author = {العيدروس, أغادير بنت سالم}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {205-240}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.72954}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {إدارة الحکمة ودورها في تحقيق استقلالية جامعة أم القرى في ضوء تطبيقاتها العملية عند عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه Management of Wisdom and its Role in Achieving the Independence of Umm Al-Qura University in the Light of its Practical Applications at Omar bin Al-Khattab' May Allah be Pleased with Him.}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة للاستفادة من واقع التطبيق العملي لإدارة الحکمة عند عُمر بن الخطاب رضي الله عنه لتحقيق استقلالية جامعة ام القرى واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي ، وتوصلت إلى النتائج التالية:  التطبيقات العملية لإدارة الحکمة  عمر بن الخطاب رضي الله عنه التي يمکن الاستفادة منها في جامعة أم القرى ما يلي:  - تولية الأصلح (ضوابط ومعايير تعيين القيادات والعاملين في الجامعة). - دور القدوة (أخلاقيات المهنة). - التدقيق الإداري (متابعة ومحاسبة العاملين في الجامعة. - تطبيق مبدأ الشورى (اهتمام الإدارة العليا برأي أهل المعرفة والخبرة من أعضاء هيئة التدريس).- أن توافر أبعاد إدارة الحکمة في جامعة أم القرى شطر الطالبات جاءت بدرجة متوسطة وأخذت الترتيب التالي (البعد التأملي، البعد الوجداني، ثم البعد المعرفي). - أن توافر مقومات نجاح الاستقلالية في جامعة أم القرى جاءت بدرجة متوسطة. -  وجود علاقة ارتباطية موجبة بين توافر ابعاد إدارة الحکمة (البعد المعرفي، البعد التأملي، والبعد الوجداني) وبين توافر مقومات نجاح الاستقلالية في جامعة أم القرى شطر الطالبات. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: العمل على تجسيد إدارة الحکمة العُمَرية في الواقع العملي بإدراج متطلباتها وأساليبها المستخلصة من عهد عمر بن الخطاب في مؤسسات التعليم العالي لما تتميز به من خصائص معرفية وتأمليه وأخلاقية في جملتها تؤدي إلى القدرة على تنفيذ السلوک الإداري الأنسب.  This study aims to take advantage of the reality of practical application of wisdom management in Omar bin Al-Khattab to achieve the independence of Umm Al-Qura University. The study adopted the descriptive approach ,and reached the following results: The applications of wisdom management developed by Omar bin al-Khattab, may Allah be pleased with him that can be utilized at the University of Umm Al-Qura include: - Giving the job to the most able and the most competent (criteria for appointing leaders and staff in the University). - Leaders should always be aware that they are role models (Use of professional code of ethics). -  Adoption of administrative audit (follow-up and accountability of employees in the University) . -Applying the Shure principle (Leadership should consult knowledgeable and experienced faculty members). - The availability of the wisdom management dimensions at the University of Umm Al-Qura female section came to a medium degree and took the following order (meditative dimension, emotional dimension, and then the cognitive dimension).  - The availability of the elements of the success of independence at the University of Umm Al-Qura came to a medium degree.  - There is a positive correlation between the availability of the dimensions of wisdom management (the cognitive dimension, the meditative dimension, the emotional dimension) and the availability of the elements of the success of independence in Umm Al-Qura University. The study made some recommendations, the most important of which is Working to embody Umar's wisdom management in practice by incorporating its requirements and methods, derived from Umar ibn al-Khattab's era, in higher education institutions due to its cognitive, meditative, and ethical characteristics, which in its entirety lead to the ability to implement the most appropriate administrative behavior.}, keywords_ar = {إدارة الحکمة,استقلالية الجامعات,عمر بن خطاب,جامعة أم القرى. wisdom management؛ Autonomy of university؛ Omar bin al-khattab؛ Umm Al Qura University}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_72954.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_72954_00d28f39036f34e099fb284d86dfb4d4.pdf} } @article { author = {العضــايلة, أحـمـد حـامد عبد العزيز}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {241-265}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.72956}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {واقع استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس مديرية التربية والتعليم منطقة الکرک في المملکة الأردنية الهاشمية The status quo of Electronic Education at the schools of Educational Administration of Alkarak, Hashimite Kingdom of Jordan}, abstract_ar = {هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع استخدام التعليم الالکتروني في مدارس مديرية التربية والتعليم منطقة الکرک في المملکة الأردنية الهاشمية. وعرض الباحث مشکلة البحث، وأهميةُ، ومنهجيتهُ، وأدواتهُ، وخطواتهُ، کما تم عرض الأسس النظرية للبحث وهي: واقع استخدام التعليِم الإلکتروني ، وخصائص ومتطلبات توظيفها في المدارس ، وأنماط استخدام التعليم الإلکتروني في المدارس، واِيجابيات وسلبيات استخدام التعليم الإلکتروني في المدارس ، ومعوقات تطبيق التعليم الإلکتروني في المدارس0 ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج المسحي الوصفي التحليلي والمنهج شبة التجريبي حيث بلغ عدد عينة الدراسة (30) مدرسة تم اختيارها بالطريقة العشوائية من مدارس مديرية التربية والتعليم لقصبة الکرک. وتم إعداد أدوات البحث والتي تمثلت في إعداد إستبانة بأنماط التعليم الإلکتروني، وإعداد إستبانة في واقع استخدام التعليِم الإلکتروني في مدارس مديرية التربية والتعليِم منطقة الکرک، وإعداد إستبانة في إيجابيات وسلبيات استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس مديرية التربية والتعليم منطقة الکرک، وإعداد إستبانة في معوقات التعليِم الإلکتروني في المدارس وبعدها تم عمل المعالجة الإحصائية اللازمة لهذه الدراسة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. The aim of this research is to identify reality of e-learning in the schools of the Hashemite kingdom of Gordon in the department and the karaka region. The researcher presented the problem of research, its impotence ,mythology ,tools and steps .the theoretical foundations of the research were presented: the reality of using e-learning and the characteristics and requirements of their employment, and patterns of use of e-learning in school, and pros and cons of using e-learning and the barriers to e-learning in school.  To achieve the research objectives, the researchers used the descriptive analytical descriptive approach and the semi-empirical method, where the number of sample study(30) school was random way of schools of the Directorate of Education directorates of karak. As the researcher also prepared research tools which were preparation of investigation of the patterns of e-learning, and the prepare a questionnaire in the reality of the use of education in the schools of education and education districts of karak.  And prepare a qustionnaire on the obstacles of e-learning in schools, and then the work of statistical processing analysis of the crisis for this study was done using statistical programs for social science SPSS. }, keywords_ar = {التعليم الإلکتروني,معوقات,أنماط التعليم,مديرية التربية والتعليم,منطقة الکرک,المملکة الأردنية الهاشمية. Electronic Education؛ Obstacles؛ Teaching Styles؛ Education Administration؛ Alkarak؛ Hashimite Kingdom of Jordan}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_72956.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_72956_5c76a99e73d34bcb5fcfeb08a1adc2b1.pdf} } @article { author = {آل سعود, الجوهرة بنت فهد بن خالد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {265-329}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية توظيف الواقع الافتراضي في مستوى دافع الإنجاز والاتجاه الإيجابي نحو استخدام التکنولوجيا في التعليم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. The Effectiveness of Utilizing Virtual Reality in Enhancing the Level of Achievement Motivation and Positive Attitudes towards the Use of Technology in Education among Primary Pupils}, abstract_ar = {هدفت الدراسة بيان فاعلية توظيف الواقع الافتراضي في مستوى دافع الإنجاز والاتجاه الإيجابي نحو استخدام التکنولوجيا في التعليم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على مقياس الدافعية للإنجاز، ومقياس الاتجاه نحو استخدام التکنولوجيا في التعليم، تکونت عينة الدراسة من (60) تلميذاً وتلميذة بالصفين الرابع والخامس بالمرحلة الابتدائية بالرياض، بحيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى ضابطة تم تعرضها للتعلم بالطرق التقليدية، والثانية تجريبية تم تعرضها للتعلم بتوظيف الواقع الافتراضي في عملية التعليم، وأشارت النتائج إلى أن توظيف الواقع الافتراضي في التعليم کان له أثر إيجابي وفعال في تنمية مستوى دافعية الإنجاز والاتجاه نحو استخدام التکنولوجيا في التعليم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. The study aimed to explore the effectiveness of utilizing virtual reality in enhancing the level of achievement motivation and positive attitudes towards the use of technology in education among primary pupils. The study utilized the descriptive research based on a questionnaire of achievement motivation and a questionnaire of attitudes towards the use of technology in education. The participants of the study comprised 60 male and female fourth and fifth grade pupils in the primary stage. They were assigned into two groups. The control group was taught using the regular method of teaching whereas the experimental group was exposed to learning using virtual reality. The results indicated that utilizing the virtual reality in education had positive effects in enhancing achievement motivation and attitudes towards the use of technology in education among primary school pupils.}, keywords_ar = {الواقع الافتراضي,المستحدثات التکنولوجية,دافعية الإنجاز,الاتجاهات الطلابية. virtual reality,technological innovations,motivation of achievement,pupils attitudes}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_72957.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_72957_5ae2d384ea50d24c7c58c6e255caa786.pdf} } @article { author = {القرني, حسن عبد الله and البلوي, نقي کليب سليمان}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {331-379}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.73013}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر القصص النبوي على القيم السلوکية لدى أطفال الروضة في مدينة تبوک. The Impact of the Prophets storis on the Behavioral Values of kindergarten children in thecity of Tabuk}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام القصص النبوي في القيم السلوکية لدى أطفال الروضة في مدينة تبوک، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الشبه تجريبي، وبطاقة الملاحظة کأداة لجمع البيانات، حيث تکونت من محورين، وهما: (القيم السلوکية الدينية، القيم السلوکية الاجتماعية)، وبلغ عدد أفراد الدراسة (60) طفلاً وطفلة من الروضة الثانية في قوات الأمن العام بمدينة تبوک،تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة تکونت کل مجموعة من (30) طفلاًوطفلة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمت معالجة البيانات إحصائياً بواسطة برنامج (SPSS) واختبار فرضياتها، تم استخدام اختبار "ت" للعينات المستقلة، کما تم استخدام معادلة مربع ايتا لحساب حجم تأثير استخدام القصص النبوي على القيم السلوکية لدى الأطفال،وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05  =α) بين متوسطي درجات الأطفال في المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس القيم السلوکية، ولصالح المجموعة التجريبية التي خضعت للقصص النبوي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05  =α) بين متوسطي درجات الأطفال في المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمحور القيم السلوکية (الدينية، الاجتماعية) من مقياس القيم السلوکية، ولصالح المجموعة التجريبية التي خضعت للقصص النبوي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05  =α) بين متوسطي درجات الأطفال بالمجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس القيم السلوکية في المحورين: الأول والثاني.ومن توصيات الدراسة: ضرورة تبني معلمات رياض الأطفال في مدينة تبوک أسلوب القصص النبوي خلال تدريس الأطفال، وذلک بهدف تنمية القيم السلوکية الدينية والاجتماعية لديهم. الاهتمام بعقد دورات لمعلمات رياض الأطفال أثناء الخدمة لتدريبيهن على استخدام القصص النبوي؛ لغايات تحسين تنمية القيم السلوکية الدينية والاجتماعية لدى الأطفال. إعداد دليل تطبيقي لمعلمات رياض الأطفال حول کيفية إعداد وتنفيذها لاستخدام القصص النبوي. This study aimed to investigate of the impact of using stories of the prophets on the behavioral values among kindergarten students in Tabuk City by. To achieve the purpose of study,  the quasi-experimental approach was used and observal card as atool to collect data, which included on two domains (religious behavioral values and social behavioral values). The study sample consisted (60) children were chosen from the second kindergarten grade in the public security, they were randomly divided to tow groups; the experimental and control groups which included of (30) children in each group. To answer the questions, data were statistically processed, and hypotheses were verified using (SPSS). T-test and eta square were used assest of the size of the impact of using the stories of the prophets on the behavioral values. The results study indicadetd to: There were statistically significant at the level of (α= 0.05) among the means of the students scores in the two groups in the post-test of behavioral values scale in favor of the experimental group wich exposed the stories of the prophets. There were statistically significant at the level of (α= 0.05) among the means of students scores in the two groups in the post-test of behavioral values (religious and social) scale in favor of the experimental group which exposed the stories of the prophets. There were't statistically significant at the level of (0.05) among the means of students scores in the two groups in the post-test of behavioral values in the 1st and 2nd domains. The study recomended to: Kindergarten female teachers in Tabuk shall apply the stories of the prophets in order to develop the students’ religious and social behavioral values. Training courses shall be held for in-service kindergarten female teachers to train them on using the stories of the prophets in order to develop the students’ religious and social behavioral values. An applied handbook shall be prepared for kindergarten female teachers on how to plan and implement the lessons using the stories of prophets.}, keywords_ar = {القصص النبوي,القيم السلوکية,أطفال الروضة,مدينة تبوک. Stories of the prophets؛ Behavioral values؛ Tabuk city}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73013.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73013_f3e5103389dab77f14734dda0b9b8cd4.pdf} } @article { author = {نياز, حياة عبدالعزيز محمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {381-427}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.73020}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دراسة تحليلية لمفهوم المواطنة في ضوء التأصيل التربوي الإسلامي لعولمة المفاهيم An Analytical Study of the Concept of Citizenship in the Light of the Islamic Educational Rooting of the Concepts Globalizing}, abstract_ar = {استهدفت الدراسة بشکل رئيس تحليل مفهوم المواطنة في ضوء التأصيل التربوي الإسلامي لعولمة المفاهيم، وتقديم بعض المقترحات التربوية لتأصيل المفاهيم المعولمة عامة ومفهوم المواطنة على وجه الخصوص. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدامه في جمع المعلومات من المصادر والمراجع المرتبطة بموضوع الدراسة ووصفها وتحليلها وتوظيفها في متن البحث، مع الاستعانة بالمنهج الأصولي من خلال الرجوع إلى المصادر الرئيسة للتربية الإسلامية (القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة) في التأصيل التربوي الإسلامي لمفهوم المواطنة. ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: تعدد وسائل العولمة الثقافية في القضاء على الخصوصيات الثقافية للمجتمعات وإذابة الهويات منها عولمة المفاهيم واستبدالها بمفاهيم غربية تحمل سمات منظومتها الفکرية العلمانية المادية للوجود التي تخالف التصور الإسلامي للمفهوم. أن مفهوم المواطنة وإن لم تکن مسطورة بلفظها في القرآن الکريم والسنة النبوية الشريفة، إلا أن مضمونها وجوهرها، حاضر حضوراً قوياً فيهما. يعد الرسول صلى الله عليه وسلم أول من وضع المعنى الحقيقي لمفهوم المواطنة بکل أبعاده السياسية والإنسانية والثقافية والاجتماعية والقانونية والاقتصادية في السنة الأولى للهجرة من خلال وثيقة المدينة المنورة. يرتکز مفهوم المواطنة في الإسلام على الدين الإسلامي العالمي الإنساني الحضاري المتميز، الذي تجاوز بقيمه ومبادئه کل مفردات الإقليمية والقومية، إلى آفاق العالمية والبشرية، وبذلک يختلف عن مفهوم المواطنة العالمية التي تروج له العولمة الثقافية ؛لارتکازها على منظومة الغرب الفلسفية المادية. أن مفهوم حقوق الإنسان وفق التصور الإسلامي يشمل کل المطالب والحاجات والمصالح المادية والمعنوية التي کفلها الإسلام للإنسان بصفته إنساناً وفي کل مجالات الحياة بغض النظر عن عرقه ومذهبه ولونه. The current study aimed mainly at analyzing the concept of citizenship in the light of the Islamic educational rooting for globalizing concepts and presenting some educational proposals in terms of rooting the globalization concepts in general and the concept of citizenship in particular. The study adopted the descriptive analytical method in collecting, describing, analyzing and employing the information from the sources and references related to the subject of the study. The study made use of the fundamentalist approach through referring to the main sources of Islamic education (the Holy Qur’an and the Prophetic Sunnah) in the educational Islamic concept of citizenship. The results of the study revealed that the multiplicity is the means of cultural globalization in eliminating the cultural peculiarities of societies and the dissolution of identities including the globalization of concepts and their replacement with Western concepts that bear the attributes of their secular intellectual system that contradict the Islamic perception of the concept. The concept of citizenship, even if it is not mentioned directly in the Noble Qur’an and the noble Prophet’s Sunnah, its content and substance are strongly presented. The Prophet Mohammad (peace be upon him), is the first to set the true meaning of the concept of citizenship in all its political, human, cultural, social, legal and economic dimensions in the first year of migration through the Medina document. The concept of citizenship in Islam is based on the distinctive global humanist and religious Islam, whose values and principles transcend all regional and national components to global and human horizons, and thus differs from the concept of global citizenship promoted by cultural globalization, as it is based on the materialistic philosophical system of the West. The concept of human rights according to the Islamic perception includes all the demands, needs, material and moral interests that Islam has guaranteed the human being in all spheres of life regardless of his race, doctrine or color.}, keywords_ar = {العولمة,العولمة الثقافية,مفهوم المواطنة,التأصيل التربوي الإسلامي,عولمة المفاهيم. globalization,cultural globalization,the concept of citizenship,Islamic educational rooting,globalization of concepts}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73020.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73020_9489c9b4de07e9ec3118645ec680c1ce.pdf} } @article { author = {الأحمدي, علي بن حسن بن حسين}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {429-472}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.73030}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية برنامج في الاستدامة البيئية قائم على دمج استراتيجيتي RAFT وPWTW في تنمية مهارات کتابة المقالات العلّمية والاتجاه نحو قضايا الاستدامة البيئية لدى طلاب کلية العلوم في الجامعة الإسلامية بالمملکة العربية السعودية The Effectiveness of an Environmental-Sustainability Program, Based on Integration Between RAFT and PWTW}, abstract_ar = {هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج في الاستدامة البيئية قائم على دمج استراتيجية رافت للکتابة RAFT واستراتيجية الصورة تعدل ألف کلمة PWTW في تنمية مهارات کتابة المقالات العلّمية والاتجاه نحو قضايا الاستدامة البيئية لدى طلاب کلية العلوم بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة) وتم تصميم مواد المعالجة التجريبية وأدوات القياس (البرنامج التدريبي، اختبار مهارات الکتابة العلمية، مقياس الاتجاه)، ثم تطبيقها على عينة عشوائية من طلاب کلية العلوم بلغ عددها 53 طالبا بواقع 27 طالبا في المجموعة التجريبية و26 طالبا في المجموعة الضابطة. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً بينمتوسطيدرجاتالطلاب في کل مناختبارمهارات الکتابة العلمية، ومقياس الاتجاه نحو قضايا الاستدامة البيئية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود أثر کبير للبرنامج التدريبي في تنمية مهارات الکتابة العلمية، وتأثير متوسط في تنمية الاتجاهات نحو قضايا الاستدامة البيئية. This research aimed at measuring the effectiveness of a program in environmental sustainability, based on integration between RAFT and PWTW strategies, in improving scientific article-writing skills and attitudes toward environmental- sustainability issues for science-college students at the Islamic University in Madinah. In order to render such a purpose, the researcher used the experimental method (semi-experimental design) where two groups were allocated: one as experimental and another as control. The research tools consisted of a training program, an environmental-sustainability attitudes scale, and a scientific writing skills test that were administered to a random sample of the science college consisting of (53) students. Results concluded that there were statistically significant differences in favor of the experimental-group students who studied the training program on the scientific writing skills test and the environmental-sustainability attitudes scale. It was also found that there was a high effect for the program on the scientific- writing skills. It was found that there is a median effect on environmental-sustainability attitudes.}, keywords_ar = {الاستدامة البيئية,استراتيجية رافت RAFT,استراتيجية الصورة تعدل ألف کلمة PWTW,مهارات الکتابة العلمية,الاتجاهات نحو قضايا الاستدامة البيئ؛ RAFT strategy؛ A Picture Is Worth a Thousand Words PWTW strategy؛ Scientific-Articles Writing Skills؛ Attitudes toward Environmental-Sustainability Issues}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73030.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73030_5823d6eb10065d72532c989fd879839e.pdf} } @article { author = {المدني, فراس بن محمد .}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {473-526}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.73039}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر برنامج قائم على الأنشطة اللغوية الترفيهية في تنمية مهارات اللغة الشفهية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في المملکة العربية السعودية}, abstract_ar = {هدف هذا البحث إلى تعرف على أثر برنامج قائم على الأنشطة اللغوية الترفيهية في تنمية مهارات اللغة الشفهية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، وتم اختيار التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة؛ وذلک لمناسبة هذا التصميم لطبيعة البحث وما يهدف إليه، وقد تکونت مجموعة البحث من(27) تلميذًا؛ وقام الباحث بإعداد الأدوات التالية:( قائمة مهارات الاستماع، وقائمة مهارات التحدث، واختبار مهارات الاستماع، واختبار مهارات التحدث، وبرنامج مقترح في الأنشطة اللغوية القائمة على الترفيه). وأظهرت نتائج البحث من خلال مقارنة أداء تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستماع أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05)، وذلک لصالح الأداء البعدي, کما اتضح أن للبرنامج المقترح أثرًا مرتفعًا في تنمية مهارات الاستماع لدى هؤلاء التلاميذ, وقد ثبت ذلک من خلال حساب حجم الأثر للبرنامج المقترح؛ وذلک باستخدام مربع إيتا(²η)، والذي جاء مساويًا (0,93), کما أظهرت نتائج البحث لاختبار مهارات التحدث أن هناک فروقًا بين الأداءين، وذلک لصالح الأداء البعدي، وهذه الفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(05,0), کما اتضح من المعالجة الإحصائية أثر البرنامج المقترح على تنمية مهارات التحدث لدى أفراد مجموعة البحث, الذي جاء مساويا(0,97). وفي هذه النتائج أوصى البحث بضرورة تدريب المعلمين والمشرفين على أنشطة البرنامج المقترح، وحث التلاميذ على الاشتراک في هذه الأنشطة، وتوفير الإمکانات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذها.}, keywords_ar = {الأنشطة اللغوية الترفيهية,مهارات الاستماع,مهارات التحدث}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73039.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73039_84fb8a3e4e00548e80978e049548d046.pdf} } @article { author = {التل, وائل عبد الرحمن}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {527-566}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.73044}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تصوّر مقترح لتقييم أداء قيادات الأقسام العلمية بالجامعات من منظور الجودة والاعتماد A Suggested View about the Performance of the heads of scientific departments at universities According to Requirements of Quality and Accreditation}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتقييم جودة أداء قيادات الأقسام العلمية بالجامعات، ولتحقيق هذا الهدف تم دراسة عدّة أدلة في معايير جودة التعليم العالي المعاصر، والتأکد من توافر أسس ومواصفات وشروط جودة الأداء والجدارة، والخصائص السيکومترية لهذا التصوّر المقترح، وقد تشکّل في صورته النهائية من (6) مکوّنات أساسية و(17) بُعداً و(81) ممارسة، وأوصى البحث بتزويد اتحاد الجامعات العربية وهيئات التقويم والجودة والاعتماد لتجريب التصوّر المقترح، وتطبيقه في الجامعات لتطوير نوعية المسار الوظيفي بأقسامه العلمية، وإحداث تغييرات لرفع کفاءته وتحقيق أهدافه في المنافسة. This research aims at presenting a suggested view about the quality of the performance of the heads of scientific departments at universities. In order to achieve this aim, the researcher studies many pieces of evidence about the quality of the contemporary higher education. The researcher also makes sure about the availability of the bases and the requirements of good performance and eligibility. In addition, the researcher makes sure about the psychometrical aspects of this suggested view. In its final shape, the research is made up from six basic components, seventeen dimensions, and eighty-one practices. The research recommends sending the suggested view to the Association of Arab Universities and the bodies of evaluation, quality, and accreditation in order to test its validity and apply it in the universities to develop the quality of the career path and its different kinds in order to increase its effectiveness and achieve its aims in competition.}, keywords_ar = {معايير الجودة,نوعية الأداء الجامعي,قيادة الأقسام العلمية. quality standards؛ university performance quality؛ scientific department's leadership}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73044.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73044_3fedd701daf656992a4607f0ab8c9292.pdf} } @article { author = {يوسف, ناصر حلمي علي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {611-682}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.73054}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر استخدام نماذج التعلم التعاوني لکيجن (Kagan) في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات الرياضية والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The effect of Using Kagan's Cooperative Learning Structures in Teaching Mathematics on Developing the Academic Achievement, the Mathematical Problems Solving Skills and the Social Skills with the Pr}, abstract_ar = {استهدف البحث دراسة أثر استخدام نماذج التعلم التعاوني لکيجن Kagan's Cooperative Learning Structures في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل الدراسي في الرياضيات، ومهارات حل المشکلات الرياضية، والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس في المرحلة الابتدائية، ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث دليل معلم وکراسة أنشطة للتلميذ لتدريس الفصل الثاني عشر (المحيط والمساحة والحجم) بکتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني وفق بعض نماذج التعلم التعاوني لکيجن، وکذلک اختبارًا تحصيليًا في محتوى الفصل الثاني عشر، واختبارًا في مهارات حل المشکلات الرياضية، واختبار مواقف لقياس المهارات الاجتماعية، وتم عرض الدليل وکراسة الأنشطة والاختبارات على عدد من المحکمين لإقرارها، وتم ضبط الاختبارات بتطبيقها على عينة استطلاعية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي. تم تطبيق البحث الحالي على عينة قوامها (63) تلميذًا بالصف الخامس الابتدائي في مدينة الدمام (32) منهم يمثلون المجموعة التجريبية، (31) يمثلون المجموعة الضابطة حيث اعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذي المجموعتين، وفي بداية التطبيق تم التأکد من تکافؤ المجموعتين في متغيرات البحث (التحصيل، ومهارات حل المشکلات الرياضية، والمهارات الاجتماعية). وأسفرت النتائج عن فاعلية استخدام نماذج التعلم التعاوني لکيجن في تنمية التحصيل، ومهارات حل المشکلات الرياضية، والمهارات الاجتماعية، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين التحصيل، ومهارات حل المشکلات الرياضية، والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وأوصى الباحث بضرورة الاعتماد على نماذج التعلم التعاوني لکيجن في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وکذلک ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات حل المشکلات، والمهارات الاجتماعية عند تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية، وإجراء المزيد من الدراسات حول استخدام نماذج التعلم التعاوني لکيجن في تدريس الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة. The research aimed to study the effect of using Kagan's cooperative learning structures in teaching mathematics on developing the academic achievement, the mathematical problems solving skills and the social skills with the primary stage students, To achieve this objective, the researcher prepared a manual for teaching chapter XII of the fifth grade mathematical book part II based on Kagan's cooperative learning structures, and also he prepared an academic achievement test, a test in the mathematical problems solving skills, and a test for the social skills, the manual and  the three instruments were showed to a group of jury members with the aim of judging.  Then the validity and reliability of the instruments were checked. The research used the experimental method using the pre-post design on two groups: the experimental and the control group. The research sample consisted of 63 of the 5th grade students in Dammam, the experimental (32 students), the control (31 students). Before application of Kagan's cooperative learning structures on the experimental group, the equality of the two groups in, the academic achievement, the mathematical problems solving skills and the social skills was verified. The results of the research indicated the effectiveness of using Kagan's cooperative learning structures in the development of the academic achievement, the mathematical problems solving skills and the social skills, and the results also indicated that there is a statistically significant positive relationship between the academic achievement, the mathematical problems solving skills and the social skills. Based on the results the researcher recommended that:  using Kagan's cooperative learning structures in teaching mathematics to primary stage students, the importance of improving the mathematical problems solving skills with primary stage students, and make more researches to investigate the using of Kagan's cooperative learning structures in teaching mathematics.}, keywords_ar = {نماذج التعلم التعاوني لکيجن,التحصيل,مهارات حل المشکلات,المهارات الاجتماعية,المرحلة الابتدائية. Kagan's cooperative learning structures؛ Academic Achievement؛ Mathematical problems solving skills؛ Social Skills؛ primary stage}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73054.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73054_4fdc7f00c1bd4b1af6d75ba7d597cf67.pdf} } @article { author = {الشمري, سلمان بن حديد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {683-723}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.73055}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {درجة مساهمة أساليب التقويم الواقعي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التعليمية لبرنامج التحول الوطني 2020 من وجهة نظر المعلمين في محافظة حفر الباطن. Degree of Authentic Assessment Methods Participation in Achievement of the Educational Strategic Objectives of the National Turnover Program 2020 from the Viewpoint of Teachers at the Governorate of Hafr Al Batin.}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة مساهمة أساليب التقويم الواقعي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التعليمية لبرنامج التحول الوطني 2020 من وجهة نظر معلمي محافظة حفر الباطن، والفروق في مساهمة هذه الأساليب التقويمية في تحقيق الأهداف من حيث سنوات الخدمة، والمرحلة الدراسية، وقد قام الباحث بإعداد استبانة تضمنت (45) عبارة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي محافظة حفر الباطن في جميع المراحل الدراسية، وعددهم (2781) معلماً، أما عينة الدراسة فقد بلغت (161) معلماً، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن أساليب التقويم الواقعي الوارد ذکرها في الدراسة تساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التعليمية لبرنامج التحول الوطني 2020 بدرجة مرتفعة جداً من وجهة نظر المعلمين، وکان أعلاها متمثلاً في "تشجيع الطالب على التعلم الذاتي"، يليه "ملاحظة المعلم لما يقوم به الطالب من أعمال"، ثم "تهيئة الطالب ليکون فرداً إيجابياً في بناء مجتمعه"، کما خلصت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة أساليب التقويم الواقعي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التعليمية لبرنامج التحول الوطني 2020، حسب متغيري سنوات الخدمة، والمرحلة الدراسية، وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات، منها: الأخذ بأساليب التقويم الواقعي الواردة في هذه الدراسة، والعمل على استخدامها في الميدان التربوي، وإدراج درجة استخدام أساليب التقويم الواقعي من ضمن تقويم أداء المعلمين. The study aims to realize the degree of authentic assessment methods participation in achievement of the educational strategic objectives of the National Turnover Program 2020 from the standpoint of the teachers of Hafr Al- Batin Governorate, and their variations in achievement of objectives according to years of service and study stage. The researcher has prepared a questionnaire including  ( 45 ) statement and the study population consisted of all the teachers of Hafr Al – Batin Governorate at all study stages, figuring ( 2781 ) teacher. As for the study sample, it consisted of (161) teacher. The study concluded that the methods of Authentic Assessment covered by the study help in achievement of the educational strategic objectives of the National Turnover Program 2020 with a high degree from the teachers‘ viewpoint. Its highest point is represented in “encouraging the student self- learning“, followed by the “observation of the teacher of what the student does“ and then  “preparing the student to be a positive member in building society“ .The results also show the absence of statistically significant variations in the degree of the participation of the methods of Authentic assessment in achievement of the educational strategic objectives of the National Turnover Program 2020 according to variables of years of service and study stages. The researcher's recommendations assure the importance of Authentic assessment  Methods in this study, and working on their use in the field of education, and Incorporate Degree use of Authentic assessment Methods within the performance assessment of teachers.}, keywords_ar = {التقويم الواقعي,الأهداف الاستراتيجية,برنامج التحول الوطني 2020,محافظة حفر الباطن. Authentic assessment. The National Turnover Program 2020}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73055.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73055_3d750a4aa33d0eb5f3b5f96565d534c3.pdf} } @article { author = {باناعمه, فوزية بنت عبدالرحمن بن سالم}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {725-746}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.73058}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {المواءمة بين مخرجات التعليم الجامعي السعودي وسوق العمل في ضوء متطلبات رؤية المملکة 2030: دراسة تحليلية Consistence of the Saudi University Education's Output with Labor Market in the Light of the Kingdom Vision 2030.}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى وصف وتحليل المواءمة بين مخرجات التعليم الجامعي السعودي وسوق العمل في ضوء متطلبات رؤية المملکة 2030. ولتحقيق هذا الهدف الرئيس اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في جمع البيانات والمعلومات من الدراسات السابقة والإحصاءات المنشورة ذات العلاقة، وتوصلت الدراسة إلى الکشف عن الواقع الحالي لمخرجات التعليم الجامعي السعودي، وتحديد الأسباب التي أدت إلى ضعف المواءمة بين مخرجات التعليم الجامعي السعودي وسوق العمل، ومعرفة أهم المبادرات التي قامت بها وزارة التعليم السعودي لسد الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي السعودي وسوق العمل مع الکشف على أهم المتطلبات اللازمة لذلک. وخلصت الدراسة إلى تحديد أهم التخصصات الجامعية التي تتوافق مع متطلبات رؤية المملکة 2030. This research aims to describe and analyze the consistence of the output of the Saudi university education with labor market in the light of the Kingdom Vision 2030. to achieve this objective, the researcher has used the analytical descriptive approach of the data and information collected from previous relating studies and statistics. the research has revealed the current status of the Saudi university education’s output, and it identified the reasons of low consistence of the Saudi university education’s output with labor market. The research has also showed the most important plans and initiatives made by the Saudi Education Ministry to fill the gap between the Saudi university education’s output and labor market, and it has uncovered the requirements for so.the study has identified the most important university specialties that are consistent with the Kingdom’s Vision 2030.}, keywords_ar = {المواءمة,مخرجات التعليم الجامعي,سوق العمل,متطلبات رؤية المملکة 2030. Consistence - Saudi University Education's Output - Labor Market - KSA Vision 2030}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73058.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73058_f538a0122a40911f23b41d8d8640ac56.pdf} } @article { author = {الدرينى, حسيـن عبد العزيز}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {747-763}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.73065}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التثبت من فعالية المعالجة التجريبية إجراء ضرورى حاضر غائب• Confirmation of the experimental treatment effectiveness (CETE) It is essential; but is it really factual and correctly applied? Husseen A. El-Dreiny}, abstract_ar = { يُقصد بالتثبت من فعالية المعالجة التجريبية مجموعة من الإجراءات يقوم بها الباحث للوقوف على درجة کفاءة الإجراءات التنفيذية للبرنامج أو التجربة على نحو يحقق الأهداف المرجوة من الدراسة، مع الاقتصاد فى الوقت والجهد، وضمان استمرارية أثر المتغير المستقل بعد انتهاء التجربة . يعتبر التثبت من فعالية المعالجة التجريبية نوعاً من التقويم التکوينى للإجراءات التنفيذية، بذلک يسهم فى تحقيق قدر کبير من الصدق الداخلى والخارجى للتجربة أو البرنامج. يشمل التثبت من فعالية المعالجة التجريبية عدة مجالات تتضمن أهداف البرنامج والجلسات، المدرب أو الفاحص، تنفيذ الجلسات، البيئة الفيزيقية والسيکولوجية لتنفيذ البرنامج أو التجربة، الاستراتيجيات والأساليب والوسائط المستخدمة، وأخيراً المشارکون .لکى يحقق التثبت من فعالية المعالجة التجريبية أهدافه يجب أن يُبنى على مسلّمات التجريب فى علم النفس، وعلى إطار فکرى رصين واضح ومحدد، وأن يتصف بالهادفية، والأخلاقية، والشمول، والإجرائية، والملاءمة، والتکرارية، والمرونة، والمحاسبية . أخيراً يمر التثبت من فعالية المعالجة التجريبية بخمس مراحل تبدأ بالاستعداد ثم جمع البيانات فالتحليل والمراجعة، والتقويم وأخيراً اتخاذ القـرار. CETE refers to a set of measures used to assess the efficiency of procedures used to carry out the experiment or the program. This efficiency includes achieving study objectives, saving time and effort while carrying out the experiment and insuring the continuity of the independent variable effect after the experimental termination. CETE is a form of formative evaluation, though it plays a vital role in fulfilling the external and internal validity of the experiment or the program. CETE is applied in various sectors of the experiment i.e the program or experiment objectives, trainers, trainees, sessions, physical and psychological environment, and strategies used. Successful usage of CETE is built upon several bases. It must be based upon postulates of experimentation in psychology, and upon a sound precise theoretical framework. It must be goal oriented, ethical, comprehensive, operational, flexible, accountable, suitable to main theme of the experiment or the program and to the participants, and repeatedly used. Carrying out CETE goes through five stages; preparation, data collection, analysis, revision, evaluation and finally making decisions.}, keywords_ar = {المنهج التجريبى,الفعالية,المعالجة التجريبية,التقويم التکوينى,الصدق الداخلى والخارجى للتجربة أو البرنامج. experimental method؛ treatment effectiveness؛ experimental treatment؛ formative evaluation؛ external and internal validity of an experiment or a program}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73065.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73065_7ee448162f1ec2acedd1812af150d0d2.pdf} } @article { author = {الرفاعي, وليد يسري عبد الحي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {765-857}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.73068}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {بيئة تعلم إلکترونية تکيفية قائمة على نموذج التلمذة المعرفية لطلاب تقنيات التعليم ذوي التبسيط والتعقيد المعرفي وأثرها على تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي وعمق المعرفة. An Adaptive E-Learning Environment based on the Cognitive Apprenticeship Model for Educational Technology Students with Simplicity and Cognitive Complexity and its Effect on Development o}, abstract_ar = {استهدف البحث الحالي استقصاء أثر بيئة تعلم إلکترونية تکيفية قائمة على نموذج التلمذة المعرفية بأساليبه الستة وفقًا للأسلوب المعرفي (التبسيط مقابل التعقيد المعرفي) على تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي وعمق المعرفة لدى طلاب تقنيات التعليم. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي والتصميم العاملي (2 x 2). طُبق البحث على عينة قوامها (32) طالبًا من طلاب تقنيات التعليم بمعهد الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيز من خلال مقرر "التعليم المبرمج" في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1437/1438ه، تم تقسيمهم وفقًا للأسلوب المعرفي باستخدام مقياس أسلوب التعقيد المعرفي، ثم توزيعهم عشوائيًا على مجموعات البحث الأربعة. تمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة الأداء المهاري، واختبار عمق المعرفة.تم رصد النتائج وتحليلها إحصائيًا باستخدام "اختبار ولکوکسون Wilcoxon Test" لتحديد دلالة الفروق بين مجموعتي البحث الرئيستين في التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، و"اختبار مان وتني Mann-Whitney Test" لتحديد دلالة الفروق بين کل مجموعتين فرعيتين من نفس ذات الأسلوب المعرفي في التطبيق البعدي، بالإضافة إلى تحديد حجم الأثر، وأسفرت نتائج البحث عن أن تطبيق نموذج التلمذة المعرفية من خلال بيئة التعلم الإلکترونية التکيفية زاد من قدرتها وفاعليتها في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي وعمق المعرفة مقارنة ببيئة التعلم الإلکترونية التکيفية بدون نموذج التلمذة معرفية. وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث توصيات ومقترحات من شأنها تحسين بيئات التعلم الإلکترونية التکيفية وزيادة فاعليتها. The current research aimed to investigate the effect of an adaptive e-learning environment based on the cognitive apprenticeship model with its six methods according to the cognitive style (cognitive simplicity vs cognitive complexity) on developing digital content production skills and depth of knowledge of educational technology students. The research used the semi-experimental design (2 x 2). The research was applied to a sample of (32) students from educational technology students at the Institute of Educational Graduate Studies - King Abdulaziz University through the course "Programmed Instruction" in the first semester of the academic year 1437/1438. The students were divided according to the students' cognitive style by using the simplicity vs cognitive complexity scale, then randomly distributed among the four research groups. The research tools were anobservation card fo measuring the rate of skills performance and a depth of knowledge test. The results were monitored and statistically analyzed using the “Wilcoxon Test” to determine the significance of differences between the two main research groups in the pre and post application of the research tools, and the “Mann-Whitney Test” to determine the significance of the differences between each two subgroups of the same cognitive style in post application, in addition the effect size was determined. The results showed that using of the cognitive apprenticeship model through an adaptive e-learning environment increased its capabilities and effectiveness in developing digital content production skills and depth of knowledge compared to the adaptive e-learning environment without the cognitive apprenticeship model. In light of the results, the researchers presented a set of recommendations and suggestions that would improve the adaptive e-learning environments and increase their effectiveness.}, keywords_ar = {بيئات التعلم الإلکترونية التکيفية,التلمذة المعرفية,الأساليب المعرفية,التبسيط والتعقيد المعرفي,مهارات إنتاج المحتوى الرقمي,عمق المعرفة. Adaptive E-Learning Environments. the Cognitive Apprenticeship. Cognitive Styles. Simplicity and Cognitive Complexity. Digital Content Production Skills. Depth of Knowledge}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73068.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73068_fe96845ca8f12ec82e112f7b62ade4f5.pdf} } @article { author = {العنزي, صالح هادي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {859-896}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.73072}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مصادر الضغوط النفسية لدى معلمي مدارس التربية الخاصة في دولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية sources of psychological stress among teachers of special education schools in The State of Kuwait according to some of demographic variables}, abstract_ar = {هدف البحث الى التعرف على أهم مصادر الضغوط النفسية التي يعاني منها معلمي مدارس التربية الخاصة في دولة الکويت، ومعرفة ما اذا کان هنالک فروق في مصادر الضغوط النفسية تعزى لاختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية(النوع، سنوات الخبرة)، وذلک علي عينة قوامها (222) معلمًا ومعلمة، علي مقياس مصادر الضغوط النفسية من إعداد الباحث، وقد أوضحت النتائج أن أهم مصادر لضغوط النفسية تتمثل في کثرة أعباء العمل المطلوبة منه، تکليفه باکثر من عمل في وقت واحد،وتأخر الترقيات،وضياع الوقت، والاعمال المطلوبة في اليوم الدراسي اکثر من الوقت المحدد لذلک، کما أظهرت النتائج وجود فروق في کافة مصادر الضغوط النفسية تعزى لاختلاف نوع المعلم في اتجاه المعلمات، کما لم توجود فروق بين مصادر الضغوط النفسية للمعلمين تعزى لاختلاف سنوات الخبرة.  The study aimed to identify the sources of psychological stress experienced by the teachers of special education schools in The State of Kuwait, and to find out if there are differences in this due to the differences of some demographic variables ( gender , years of experience ). The study sample consisted of (222) male and female teachers working in special education in The State of Kuwait. On the scale of sources of psychological stress prepared by the researcher,The study concluded that the five most important sources of psychological stress are: I have too much work to do, I find it obligatory to do more than one work at the same time, Promotions are delayed in my job, I feel uncomfortable because of losing time, The school day ends very quickly, It also found that there were differences in all sources of psychological stress due to the difference of the gender,  in attitude of females and also found that there are no differences in psychological stress due to years of experience.}, keywords_ar = {الضغوط النفسية، معلمي التربية الخاصة، المتغيرات الديموجرافية (النوع- سنوات الخبرة). psychological stress,teachers of special education,demographic variables (gender - years of experience)}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73072.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_73072_cd7785bfce76c8bdb8916bc79219bb11.pdf} } @article { author = {الترکي, نازک عبد الصمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {38}, number = {184ج1}, pages = {567-610}, year = {2019}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2019.75735}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية برنامج إرشادي أسري قائم على فنيات الحوار للوقاية من الصمت الأسري في الأسرة الکويتية. The effectiveness of a family counseling program based on the techniques of dialogue to prevent family silence in the Kuwaiti family}, abstract_ar = {هدف البحث معرفة أثر برنامج إرشادي أسري مقترح للوقاية من بعض أبعاد الصمت الأسري وهي ضعف التواصل, ضعف الاهتمام بالآخر، ضعف الرضا عن الحياة الزوجية،  فقدان الشعور بالثقة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت مقياس الصمت الأسري، تکونت عينة البحث من (16) من الأسر ذات الخلافات الزوجية الموجدين في هذه المحکمة بدولة الکويت( وذلک بالکويت العاصمة)، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منها (8) من الأسر ذات الخلافات الزوجية، وأشارت النتائج إلى ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج، ومتوسطات رتب درجات المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج، على أربعة أبعاد من مقياس الصمت الأسري  والمتضمنة: (انعدام التواصل، عدم الرضا عن الحياة الزوجية، فقدان الشعور بالثقة)، والدرجة الکلية لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج، على الأبعاد الأربعة لمقياس الصمت الأسري  والمتضمنة: (ضعف التواصل، ضعف الاهتمام بالآخر، ضعف الرضا عن الحياة الزوجية، فقدان الشعور بالثقة، والدرجة الکلية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، ومتوسطات رتب درجات المجموعة نفسها في القياس التتبعي، على الأبعاد الأربعة لمقياس  والمتضمنة: الصمت الأسري  والمتضمنة: (ضعف التواصل، ضعف الاهتمام بالآخر، ضعف الرضا عن الحياة الزوجية، فقدان الشعور بالثقة، والدرجة الکلية لصالح القياس البعدي This study aimed to explore the effectiveness of a proposed family counseling program to prevent some of the dimensions of family silence, (poor communication, poor interest in the other, poor satisfaction with marital life, and loss of confidence). The study used the quasi-experimental approach utilizing a family silence scale. The sample consisted of (16) of the families with marital disputes who are present in this court in the State of Kuwait (in Kuwait, the capital). The sample was divided into two groups, one is experimental and the other is a control of each of them (8) from families with marital differences. The results indicated the following: There were statistically significant differences at the level of (0.05) between the mean ranks of the experimental group before and after the administration of the program on the four dimensions of the family silence scale (poor communication, poor interest in the other, poor satisfaction with marital life, and loss of confidence), and the overall score in favor of post-measurement. There were statistically significant differences at (0.05) level between the mean ranks of the experimental group and the control group in the posttest of the scale on the four dimensions of the family silence scale (poor communication, poor interest in the other, poor satisfaction with marital life, and loss of confidence), and the overall score in favor of the experimental group.}, keywords_ar = {البرنامج الإرشادي,فنيات الحوار,الصمت الأسري,الخرس الزواجي. Counseling Program؛ Dialogue Techniques؛ Family Silence؛ Marital Silence}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_75735.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_75735_1bfdf55ab160ede87d16a096f0013708.pdf} }