مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في کتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط The Extent to Which the 21st Century Skills Are Included in the Mathematics Book of the Third Year Preparatory Stage.

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک کلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تعرف مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في کتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تحليل محتوى کتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط، باستخدام بطاقة تحليل المحتوى التي تم بناؤها في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، حيث اشتملت على (3) مجالات، و(10) مهارات رئيسة، و(22) مهارة فرعية، و(73) مؤشراً فرعياً، وأظهرت النتائج ضعف تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في کتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط للمجالات الثلاثة، وکذلک ضعف تضمين المهارات الرئيسة عدا مهارة التفکير الناقد وحل المشکلات التي تم تضمينها بنسبة عالية، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بوضع تصور موحد من قبل وزارة التعليم ومسؤولي إعداد وتطوير المناهج لآلية دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في الکتب الدراسية عامة، وفي کتب الرياضيات على وجه الخصوص لتوحيد الجهود والعمل، وعقد دورات وورش تدريبية لمعلمي الرياضيات أثناء الخدمة تتناول موضوع مهارات القرن الحادي والعشرين وکيفية تضمينها في مناهج الرياضيات.
The current study aimed to define the extent to which the 21st century skills are included in the mathematics book of the third year preparatory stage pupils. For achieving such objective, the study made use of the analytical descriptive method via analyzing the content of the mathematics book of the third year preparatory stage pupils utilizing the content analysis form, which was developed in the light of the 21st century skills, namely, three domains, 10 main skills, 22 sub-skills and 73 sub-indicators. The results of the study showed limited inclusion of the 21st century skills in the mathematics book of the third year preparatory stage pupils concerning the three domains, as well as limited inclusion of the main skills apart from the skills of critical thinking and problem solving which was included on a large scale. In the light of the results attained, the researcher recommended developing unified perspective by the Ministry of Education and those responsible for developing curricula concerning the mechanisms of including the skills of the 21st century into textbooks in general and in mathematics books in particular to unite efforts and work. The study also recommended holding training workshops for the in-service mathematics teachers concerning how are the 21st century skills incorporated into the mathematics curricula.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

آل کاسی، عبد الله علی وعزام، محمود رمضان (2018). مستوى تمکن طلاب جامعة الملک خالد الدارسین للعلوم من مهارات التجریب العلمی فی ضوء متطلبات تربیة الفرن الحادی والعشرین : دراسة تقویمیة. رسالة التربیة وعلم النفس، جامعة الملک سعود – الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، الریاض، ع60، ص 91-116.
أبو حسن، یاسمین محمد (2015). تقویم محتوى وأنشطة مناهج الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بور سعید، بورسعید.
 
الباز، مروة محمد (2013). تطویر منهج العلوم للصف الثالث الإعدادی فی ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین، الجمعة المصریة للتربیة العلمیة، مجلة التربیة العلمیة،ع 16 (6)، ص 7-49.
البلوی، عواطف فالح والبلوی،عائشة محمد ( 2019). تصور لبرنامج تدریبی مقترح لتنمیة بعض مهارات القرن الحادی والعشرین لدى معلمات الریاضیات للمرحلة الابتدائیة بمدینة تبوک. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، ع107، ص 387 – 433.
ترلینج، بیرنی وتشارلز، فادل(2013). مهارات القرن الحادی والعشری: التعلم للحیاة فی زمننا. ترجمة: بدر عبد الله الصالح. الریاض: إدارة النشر العلمی والمطابع-جامعة الملک سعود.
حجة، حکم رمضان ( 2018). مدى تضمین کتب العلوم للمرحلة الأساسیة العلیا لمهارات القرن الحادی والعشرین. دراسات العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة – عمادة البحث العلمی، مج45، ع3، ص 163-178.
الحربی، عبد الکریم عبد الله والجبر، جبر محمد (2016). وعی معلمی العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی محافظة الرس  بمهارات المتعلمین للقرن الحادی والعشرین. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، مج5، ع5، ص 24-38.
حسن، شیماء محمد ( 2015). تطویر منهج الریاضیات للصف السادس الابتدائی فی ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین، مجلة کلیة التربیة، جامعة بور سعید، ع18، ص 297-345.
 
الخطیبی، دینا عبد الحمید (2018).تقویم أداءات تدریس معلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة على ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین. المجلة الدولیة للبحوث فی العلوم التربویة، المؤسسة الدولیة لأفاق المستقبل، مج 1، ع4، ص 261-291.
راشد، علی محی الدین عبد الرحمن(2017). دور تدریس العلوم فی تنمیة مهارات التعلم فی القرن الحادی والعشرین. المؤتمر العلمی التاسع عشر، التربیة العلمیة والتنمیة المستدامة. نظمته الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، دار الضیافة، جامعة عین شمس، القاهرة. ص 225-238.
الرباط، بهیرة شفیق (2018).فاعلیة الدمج بین استراتیجیات خرائط التفکیر ونموذج التعلم القائم على الموااقف المزدوجة لتنمیة بعض مهارات القرن الحادی والعشرین فی دراسة الهندسة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی . مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، جمهوریة مصر العربیة، مج21، ع12، ص 277-368.
رزق، فاطمة مصطفى محمد(2015). استخدام مدخل STEM التکاملی لتعلم العلوم فی تنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولى بکلیة التربیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس-السعودیة، (62)، 79-128.
روفائیل، عصام وصفی ویوسف، محمد أحمد (2001). تعلیم وتعلم الریاضیات فی القرن الحادی والعشرین، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
سبحی، نسرین حسن (2016).مدى تضمین مهارات القرن الحادی والعشرین فی مقرر العلوم المطور للصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة، جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز، مج1، ع1، ص 9-44.
 
 
 
السعید، رضا مسعد ( 2018). STEM: مدخل تکاملی حدیث متعدد التخصصات للتمیز الدراسی ومهارات القرن الحادی والعشرین. مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، جمهوریة مصر العربیة، مج21، ع2، ص 6-42.
شلبی، نوال محمد(2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادی والعشرین فی مناهج العلوم بالتعلیم الأساسی فی مصر. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، الجمعیة الأردنیة لعلم النفس، الأردن، مج3، ع10،ص 1-33.
عبد العال، محمد سید (2018).فاعلیة برنامج معزز بأدوات الویب2 فی تنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین لدى الطلاب معلمی الریاضیات بکلیة التربیة. مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، جمهوریة مصر العربیة، مج21، ع6، ص 214-269.
العید، سمیة إبراهیم (2019). تحلیل محتوى کتب التکنولوجیا للمرحلة الأساسیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین،ومدى اکتساب طلبة الصف العاشر لها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزه.
الکلثم، حمد مرضی (2013). تحلیل محتوى کتاب الفقه "1" للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین. مجلة التربیة، جامعة الأزهر، کلیة التربیة، ع154، ص 224-243.
المنصور، عرین سلیمان (2018). درجة تضمین کتب العلوم لمرحلة التعلیم الأساسی فی الأردن لمهارات القرن الحادی والعشرین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة،جامعة آل البیت، المفرق، الأردن.
الهویش، یوسف محمد (2018). التنمیة المهنیة لمعلمی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین. مجلة کلیة التربیة فی العلوم التربویة، جامعة عین شمس- کلیة التربیة، مج 42، ع1، ص 246-282.
 
یونس، إدریس سلطان (2016). تقویم منهج الجغرافیا بالمرحلة الثانویة العامة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، جامعة عین شمس – کلیة التربیة، القاهرة، ع76،  ص 63-92.
-المراجع العربية مترجمة
Translation of the Arabic References
Al Kassi, A. A & Azzam, M. R. (2018). The level of mastery of King Khaled University students of science with scientific experimentation skills in light of the requirements of the twenty-first kiln breeding: an evaluation study. Education and Psychology Message, King Saud University - Saudi Society for Educational and Psychological Sciences, Riyadh, No. 60, p. 91-116
.
Abu Hassan, Y. M. (2015). Evaluating the content and activities of the social studies curricula at the primary stage in light of the twenty-first century skills, unpublished master's thesis, Faculty of Education, Port Said University, Port Said.
Al-Baz, M. .M (2013). The Development of the Science Curriculum for the Third Intermediate School in Light of the Skills of the Twenty-first Century, Egyptian Friday for Scientific Education, Journal of Scientific Education, No. 16 (6), p. 7-49.
Al-Balawi, A .F & Al-Balawi, A. M. (2019). a proposed training program to develop some skills of the twenty-first century for primary school mathematics teachers in Tabuk. Arabic Studies in Education and Psychology, Arabic Educators Association, No. 107, p. 387-433.
Trilling, B & Charles. F (2013). 21st Century Skills: Learning for Life in Our Time. Translation: Badr Abdullah Al-Saleh. Riyadh: Department of Scientific Publishing and Press - King Saud University.
Hajjah, H .R. (2018). The extent to which science books include the upper elementary stage of the twenty-first century skills. studies Educational Sciences, University of Jordan - Deanship of Scientific Research, Arabic. 45, No. 3, p. 163-178.
 
 
 
Al-Harbi, A  .A & Al-Jabr, J. M (2016). The awareness of science teachers at the elementary level in Al-Ras governorate of learners' skills for the twenty-first century. The Specialized Educational International Journal, Dar Simat for Studies and Research, Vol 5, No. 5, p. 24-38.
Hassan, S. M. (2015). The Development of the Mathematics Curriculum for the Sixth Grade in the Light of the Skills of the Twenty-first Century, Journal of the Faculty of Education, Port Said University, No. 18, p. 297-345.
 
Al-Khatibi, D. A. (2018). Evaluation of the teaching performance of middle school science teachers in light of the skills of the twenty-first century. International Journal of Research in Educational Sciences, Future Outlook International, Vol 1, No. 4, p. 261-291.
 
Rashid, A. M .A. R. (2017). The role of science teaching in developing learning skills in the twenty-first century. The Nineteenth Scientific Conference, Scientific Education and Sustainable Development. Organized by the Egyptian Association for Scientific Education, Dar Al-Dhiafa, Ain Shams University, Cairo. p. 225-238.
Rabat, B. S (2018). The effectiveness of combining strategies of thinking maps and a learning model based on dual attitudes to develop some skills of the twenty-first century in the study of engineering among first-grade middle school students. Journal of Mathematics Education, Egyptian Society for Mathematics Education, Arabic Republic of Egypt, vol. 21, No. 12, p. 277-368.
 
Rizk, F. M. M. (2015). Using the integrated STEM approach to learning science in developing the twenty-first century skills and decision-making skills among students of the first year of the College of Education. Arabic Studies in Education and Psychology - Saudi Arabia, (62), 79-128.
 
Raphael, E. W. & Youssef, M. A. (2001). Teaching and Learning Mathematics in the Twenty-first Century, Cairo: The Anglo-Egyptian Library.
 
Subhi, N. H. (2016). The extent to which twenty-first century skills are included in the developed science course for the first intermediate grade in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational Sciences, Prince Sattam bin Abdul Aziz University, Vol 1, No. 1, p. 9-44.
 
Al-Saeed, R. M. (2018). STEM: An integrated, modern, multidisciplinary approach to academic excellence and twenty-first century skills. The Journal of Mathematics Education, The Egyptian Society for Mathematics Education, Arabic Republic of Egypt, vol. 21, Issue 2, pp. 6-42.
Shalaby, N. M. (2014). A proposed framework for integrating twenty-first century skills in science curricula in basic education in Egypt. The Specialized Educational International Journal, The Jordanian Psychological Association, Jordan, Vol 3, No. 10, pp. 1-33.
 
Abdel-Al, M. S. (2018). The effectiveness of a program enhanced with web-2 tools in developing the twenty-first century skills of students of mathematics teachers at the Faculty of Education. Journal of Mathematics Education, Egyptian Society for Mathematics Education, Arabic Republic of Egypt, vol. 21, No. 6, p. 214-269.
 
El Eid, S .I. (2019). Analyzing the content of technology books for the basic stage in light of the twenty-first century skills, and the extent to which tenth grade students have acquired them, an unpublished Master’s thesis, College of Education, Islamic University, Gaza.
 
Al-Kaltham, H. M. (2013). Analyzing the content of the book “Fiqh 1” for the secondary stage in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the twenty-first century skills. Journal of Education, Al-Azhar University, College of Education, No. 154, pp. 224-243.
Al-Mansour, E .S. (2018). The degree to which science books for the basic education stage in Jordan include the twenty-first century skills. Unpublished Master's thesis, Faculty of Educational Sciences, Al-Bait University, Mafraq, Jordan
.Al-Hawish, Y. M. (2018). The professional development of teachers in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the skills of the twenty-first century. Journal of the College of Education in Educational Sciences, Ain Shams University - College of Education, vol. 42, No. 1, pp. 246-282.
 
Yunus, I .S. (2016). Evaluating the geography curriculum in the general secondary stage in light of the twenty-first century skills, Journal of the Educational Association for Social Studies, Ain Shams University - Faculty of Education, Cairo, No. 76, pp. 63-92.
المراجع الاجنبية
 
  Kayange, J  &  Msiska,  M. ( 2016). Teacher Education In China; training Teachers For The 21st Century، the Online Journal of New Horizons In Education- October 2016 Vol 6، lssue4.
 
Ken, K.(2010) .21st Century Skills; Why They Matter, What They Are, and How we  Get There?. http: www . Innovation Iabs. Com psd recourses  Ken Kay . pdf  .    
               Miller, R. D.(2010) . Developing 21st Century Skills Through the Use of Student Personal Learning Networks, Ed .D . Northcentral University. United States Student Personal Learning Networks, ED. D. Northcentral University . United States .
     Scott, C. L (2015) . The Futures of learning2: what kind of  Learning for The 21st century ?
          http: unesdoc . unesco.org images 0024 002429 242996e pdf .
Sukor, N. & Osman, K & Abdullah, M. (2010). 'students Achievement of Malaysian 21st Century Skills in Chemistry', Procedia Social and Behavioral Sciences 9, www.sciencedirect.com
Partnerships for 21st century Skills (2004) . 21st century Skills. (http;//www.21st stcentury Skills.org/ documents / augu st04 NCLB COMMISSIONLETTER- final . pdf) . Retrieved;3/10/2011.
Vogt, J &  Robin,N.( 2012) .A Comparative Analysis of  lnternational Frameworks for 21st Century Competences ; Implications for National Curriculum Policies. Journal of curriculum Studies, 44 (3)، 299-321.