مستوى الوحدة النفسية لدى الأطفال الأيتام المقيمين في دور الرعاية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعيّة Level of Psychological Loneliness among Orphans in Care Homes in Jordan according to some Social Variables

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 طالب دکتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، إرشاد نفسي وتربوي

2 أستاذ مشارک، جامعة العلوم الإسلامية العالمية کلية العلوم التربوية، الإرشاد النفسي والتربوي

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال الأيتام في دور الرعاية في العاصمة عمان في الأردن.  تکونت عينة الدراسة من (75) طفلًا يتيمًا من المقيمين في دور الرعاية، أجابوا على مقياس الشعور بالوحدة النفسية. وأظهرت نتائج البحث أنّ مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الأيتام جاء مرتفعًا، ووجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الوحدة النفسية تعزى لمتغير مدة اليتم لدى الأطفال الأيتام لصالح فئة الأکثر من 6 سنوات، ووجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الوحدة النفسية تعزى لمتغير نوع اليتم لدى الأطفال الأيتام لصالح فئة يتيم الوالدين. وأوصى البحث بضرورة توفير برامج إرشادية نفسية متخصصة لتخفيض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال الأيتام المقيمين في دور الرعاية، وبخاصة من الجوانب الانفعالية والاجتماعية.
The purpose of the study is to investigate the level of psychological loneliness among orphans in care homes in the Capital Amman at Jordan according to some variables The sample of the study consisted of (75) orphaned children living in care homes, answered the psychological loneliness scale. The findings of the study showed that the level of psychological loneliness in orphans was high. There are significant statistical differences in the level of the psychological loneliness due to the duration of orphanage in favor of more than 6 years; there are significant statistical differences in the level of the psychological loneliness due to the type of orphanage in favor of the category of two parents' orphan. The study recommended the necessity of providing specialized psychological counseling programs to reduce the level of feelings of psychological loneliness among orphan children residing in care homes, with a share of the emotional and social aspects.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

آباظة، آمال عبدالسمیع. (2015)، الصحة النفسیة والعلاج النفسی. المکتبة الأنجلو المصریة.
آباظة، أمال عبد السمیع. (2012). جودة الحیاة النفسیة. المکتبة الأنجلو المصریة.
 إبراهیم، برلنتی یوسف. (2018)، فعالیة برنامج لتنمیة الذکاء الوجدانی فی التوافق النفسی للطفل الیتیم فی  مرحلة المراهقة.  المجلة العربیة للإعلام وثقافة الطفل، مصر، 4(4): 59-102.
أبو أسعد، أحمد عبداللطیف. (2010). علم نفس الشخصیة. دار عالم الکتب الحدیث للنشر والتوزیع.
بکر، أیمن صلاح الدین. (2016). معوقات تنفیذ البرامج الاجتماعیة بمؤسسات وقرى رعایة الأیتام. المجلة العلمیة للتربیة البدنیة وعلوم الریاضة، مصر، 76(3)، 127-140.
 الترک، سهى أحمد. (2006)، أثر برنامج تدریبی للمهارات الاجتماعیة فی الذکاء الاجتماعی عند عینة من الأطفال الأیتام فی دور الرعایة الاجتماعیة فی مرحلة الطفولة المتوسطة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
الجزار، هانی محمد (2011)، أسباب الشعور بالوحدة النفسیة لدى الشباب. دار هلا للنشر والتوزیع.
الجمال، محمد عاطف. (2017)، جودة الحیاة والمهارات الاجتماعی وعلاقتهما بالوحدة النفسیة. مکتبة الأنجلو المصریة.
جودة، آمال عبد القادر. (2005). الوحدة النفسیة ومفهوم الذات لدى الأطفال فی محافظة غزة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر التربوی الثانی للطفل الفلسطینی بین تحدیات الواقع وطموحات المستقبل. الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة، إبریل، 2005.
خطاطبة، براءة أسعد. (2018). فاعلیة برنامج إرشادی یستند إلى السیکودراما فی تحسین مستوى الثقة بالنفس لدى عینة من الأطفال الأیتام. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
الخلایلة، فارس محمد. (2009). فاعلیة برنامج إرشاد جمعی فی تنمیة حالات الأنا وخفض شعور الوحدة النفسیة لدى الأطفال الأیتام. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الهاشمیة، الزرقاء، الأردن.
الخلیفة، سیدة علی. (2001). الخجل والتشاؤم وعلاجهما. المرکز العربی للنشر والتوزیع.
الخمیسی، محمد ربیع. (2001). فاعلیة العلاج النفسی الجماعی فی علاج قلق الانفصال والشعور بالوحدة النفسیة لدى جماعة من أبناء المؤسسات الإیوائیة: دراسة تجریبیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة القاهرة، مصر.
الدرابکة، محمد أحمد. (2014). أنماط التنشئة الأسریة لدى المقیمین إقامة جبریة فی الأردن. مجلة کلیة التربیة: جامعة الأزهر، 158(2)، 683-703.
 دغیری، علی بن حمد. (2017)، إدمان شبکات التواصل الاجتماعی وعلاقته بالشعور بالوحدة النفسیة لدى المراهقین. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، غزة، 1(1): 89-111.
الدهنی، غفران غالب. (2018). الشعور بالوحدة النفسیة لدى عضوات هیئة التدریس المغتربات فی جامعة حائل. مجلة التربیة، جامعة الأزهر، مصر، 178(2)،   553-581.
زرارقة، فیروز محمد. (2014). الأسرة والانحراف بین النظریة والتطبیق. دار الأیام للنشر والتوزیع.
الشعرانی، إلهام وسلیم، مریم. (2006). الشامل فی المدخل إلى علم النفس. دار النهضة العربیة للنشر والتوزیع.
الشهری، زهراء جابر. (2019)، الأمن العاطفی وعلاقته بالسلوک الاجتماعی لدى الأیتام فاقدی الأب بمکة المکرمة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 3(106): 358-381.
الطائی، ذکرى یوسف. (2008). مستوى الشعور بالوحدة النفسیة لدى الطلبة الممیزین. مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، جامعة الموصل، 7(3)، 74-90.
عبد الحق، برکات أحمد. (2015)، مستوى الشعور بالوحدة النفسیة وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة والاجتماعیة لدى عینة من طلبة الجامعة. عالم التربیة، القاهر، 49(1): 233-267.
عبد المنعم، محمد والطاهر، رشید وغریب، زینب. (2018). أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی على مهارات التواصل والشعور بالوحدة النفسیة لدى طلبة جامعة الملک فیصل. المجلة الدولیة للآداب والعلوم النفسیة والاجتماعیة، مصر، 18(3)، 158- 225.
عسلیة، محمد  احمد والبنا، أنور علی. (2005). علم النفس الاجتماعی. هیئة الکتاب الجامعی المصریة.
علاونة، أسماء والصمادی، أحمد (2018)، أثر برنامج إرشادی باللعب فی مستوى التکیف الاجتماعی والعزلة لدى عینة من الأطفال الأیتام المحرومین. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، جامعة الیرموک، 14(1): 59-70.
علیان، عمران علی. (2014). واقع التنشئة الأسریة فی مخیمات اللاجئین الفلسطینیین کما یدرکها الأبناء. مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة، 28(5)، 1107-1130.
عید، محمد أحمد (2005)، مدخل إلى علم النفس الاجتماعی. المکتبة الأنجلو المصریة.
المحامید، شاکر عقلة. (2003). علم النفس الاجتماعی. مرکز یزید للخدمات الطلابیة.
مسعود، آمال سید. (2014). متطلبات تحقیق التمکین الاجتماعی للتلامیذ الفقراء بمرحلة التعلیم الأساسی. مجلة کلیة التربیة جامعة بنها، 25(97)، 71-152.
مهیوب، سهیر إبراهیم. (2007). مدى فاعلیة برنامج إرشادی فی خفض درجة الشعور بالوحدة النفسیة وعلاقتها بالاضطرابات السیکوسوماتیة لدى عینة من الطالبات المراهقات المغتربات بالمدن الجامعیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 17(57)، 179-212.
نصار، محمد نصار وبنات، سهیلة محمود. (2017). فاعلیة برنامج معرفی سلوکی فی تحسین الکفاءة الذاتیة المدرکة لدى الأطفال الأیتام فی دور الرعایة فی الأردن.  المجلة الأردنیة للعلوم الاجتماعیة، 10(3)، 303-319.
وزارة التنمیة الاجتماعیة. (2019). الأیتام فی الأردن. عمان: منشورات الوزارة.
وزارة التنمیة الاجتماعیة. (2019). المؤسسات الإیوائیة فی الأردن: إحصائیات. عمان: منشورات  الوزارة.
الیحیى، علی بن إبراهیم. (2009). الأسرة فی الإسلام. مجلة صوت الأمة، القاهرة، 7(41)، 34-37.

1)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Abaza, Amal Abdul- Sameea. (2015). Mental Health and Psychotherapy. The Anglo Egyptian Bookshop.
Abaza, Amal Abdul- Sameea. (2012). Quality of Psychological Life. The Anglo Egyptian Bookshop.
 Ibrahim, Berlanti Yusuf. (2018). The effectiveness of a program for developing emotional intelligence on the psychological compatibility of an orphan child in adolescence.  Arab Institution for Education, Science and Arts, The Arab Journal of Information and Culture, Egypt, 4 (4): 59-102.
Abu Asaad, Ahmad Abdul- Latif. (2010). Psychology of Personality. Modern Books World for publication and distribution.
Bakr, Ayman Salahuddin. (2016). Implementation Obstacles of social programs in orphan care institutions and villages. Benha University, Scientific Journal of Physical Education and Sports Sciences, Egypt, 76 (3), 127-140.
 Alturk, Soha Ahmad. (2006). The effect of a training program for social skills on social intelligence for a sample of orphaned children in social care homes in middle childhood. (Unpublished Master’s thesis), University of Jordan.
Al-Jazzar, Hany Muhammad (2011). Causes of Psychological Loneliness amongYouth. Hala publishing.
Al-Jammal, Muhammad Atef. (2017). Quality of Life, Social Skills and their Relationship to Psychological Unity. The Anglo Egyptian Bookshop.
Judah, Amal Abdul- Kader. (2005). Psychological unity and self-concept among children in Gaza governorate. A working paper presented to the Second Educational Conference for the Palestinian Child between the challenges of reality and aspirations for the future. Islamic University, Faculty of Education, April 2005.
Khattaba, Baraa Asaad. (2018). The effectiveness of a counseling program based on psychodrama in improving the level of self-confidence of a sample of orphaned children. (Unpublished Master’s thesis), Yarmouk University, Jordan.
Al-Khalaila, Faris Muhammad. (2009). The effectiveness of a collective counseling program in developing ego states and reducing feelings of psychological unity in orphaned children. (Unpublished Master’s thesis), Hashemite University, Zarqa, Jordan.
Al-Khalifah, Sayedah Ali. (2001). Shyness, Pessimism and its Treatment. Arab Center for Publishing and Distribution.
Al-Khamisi, Muhammad Rabee. (2001). The effectiveness of group psychotherapy in treating separation anxiety and a sense of psychological loneliness among a group of children in residential institutions: An experimental study. (Unpublished PhD Diss.), Cairo University.
Al-Darabkeh, Muhammad Ahmad. (2014). Patterns of family socialization for those residing under forced residency in Jordan Al-Azhar Journal of Education, 158 (2), 683-703.
 Daghiri, Ali bin Hamad. (2017). Social media addiction and its relationship to feelings of psychological loneliness in adolescents. Journal of Humanities and Social Sciences, Gaza, 1 (1): 89-111.
Aldohany, Ghofran Ghaleb. (2018). Feeling of psychological loneliness among expatriate faculty members at the University of Hail. Al- Azhar Journal of Education, 178 (2), 553-581.
Zararka, Fayrouz Muhammad. (2014). The Family and the Deviation between Theory and Practice. Dar Al Ayyam for publishing and distribution.
Al-Shaarani, Ilham & Selim, Maryam. (2006). Comprehensive in the Introduction to Psychology. Dar Alnahda Alarabia for Publishing and Distribution.
Al-Shahri, Zahra Jaber. (2019). Emotional security and its relationship to social behavior among orphans who lost a father in Makkah. Arab Studies in Education and Psychology, 3 (106), 358-381.
Al-Taie, Zekra Yusef. (2008). The level of psychological loneliness among the distinguished students. Faculty of Basic Education Research Journal, University of Mosul, 7 (3), 74-90.
Abdul- Haq, Barakat Ahmad. The level of psychological loneliness and its relationship to some psychological and social variables among a sample of university students. Alam Al-Tarbiyah, 49(1), 233-267.
Abdu-l Monem, Muhammad., Al-Taher, Rashid & Gharib, Zainab. (2018). The effect of using social networks on communication skills and a sense of psychological loneliness among King Faisal University students. International Journal of Arts, Psychological and Social Sciences, Egypt, 18 (3), 158-225.
Asalia, Muhammad Ahmad & Al-Banna, Anwar Ali. (2005). Social Psychology. Egyptian University Book Authority.
Alawnah, Asmaa & Al-Samadi, Ahmad (2018). The impact of a play-mentorship program on the level of social adjustment and isolation among a sample of deprived orphan children. Jordan Journal of Educational Sciences, Yarmouk University, 14 (1), 59-70.
Alian, Imran Ali. (2014). The reality of socialization in the Palestinian refugee camps, as perceived by children. An-Najah National University Journal (Humanities), Palestine, 28 (5), 1107-1130.
Eid, Muhammad Ahmad (2005). Introduction to Social Psychology. The Anglo Egyptian Bookshop.
Almahamid, Shaker Uqla. (2003). Social Psychology. Yazid Center for Student Services.
Masaud, Sayed Amal. (2014). Requirements for achieving social empowerment for poor students in basic education. Journal of Faculty of Education, Benha University, 25 (97), 71-152.
Mahioub, Suhair Ibrahim. (2007). The effectiveness of a counseling program in reducing the degree of psychological loneliness and its relationship to psychosomatic disorders among a sample of expatriate adolescent students in university cities. Egyptian Journal of Psychological Studies, 17 (57), 179-212.
Nassar, Muhammad Nassar & Banat, Sohaila Mahmoud. (2017). The effectiveness of a behavioral cognitive program in improving the perceived self-efficacy of orphans in foster homes in Jordan.  Jordan Journal of Social Sciences, 10 (3), 303-319.
Ministry of Social Development. (2019). Orphans in Jordan. Amman, Ministry Publications.
Ministry of Social Development. (2019). Shelter Institutions in Jordan: statistics. Amman, Ministry Publications.
Al-Yahya, Ali bin Ibrahim. (2009). The family in Islam. Sout Al- Ummah Magazine, Cairo, 7 (41), 34-37.

2)              المراجع الأجنبية:

Adams, K., Fortinsky, R., & Steffens, D. (2018). Elder Orphans and the Risk for Loneliness and Major Depression. Innovation in Aging, 2(1), 669-6681.
Caserta, T. (2017). The Psychosocial Wellbeing of Orphans and Youth in Rwanda:  Analysis of Predictors, Vulnerability Factors and Buffers. University of Helsinki: Department of social Sciences.
Desmond, M., Shevlin, M., & MacLachlan, M. (2006). Dimensional analysis of the  coping strategy indicator in a sample of elderly veterans with acquired limb amputations. Personality and Individual Differences, 40(2), 249-259.
 Durulap, E., &Cicekoglu, P. (2013). Study on the loneliness levels of adolescents  who live in an orphanage and those who  live with their families. International Journal of Academic Research, 5(4), 231-236.
Kim, G, (2001). A comparative analysis of value socialization with the school setting. DAI-B 61/09. P. 5056.
Lucid, L., Murray, L., Bolton, P., Dorsey, S., Itemba, D., Manongi, R., & Whetten, K. (2016). A qualitative study of mental health problems among orphaned children and adolescents in Tanzania. Journal of Nervous Mental Disorder, 203(11), 864–870.
Marni, B (2005). The effect of social skills international on the emotional intelligence of children with limited social skills. Dissertation Abstracts International, Dallas University. USA. .
Ong, S., &Tuot, E. (2015). What factors associated with depressive symptoms among children. BMCPsychiatry, 2(3), 22-67.
Parello, C. (2007). Relationships among loneliness, human social support, pet attachment support, and subjective well-being in older adults. Unpublished PhD Dissertation, The State University of New Jersey. USA.
Purohit, S., Pradhan, B., & Negendra, H. (2016). Yoga as a preventive therapy for loneliness in orphan adolescents. Indian Journal of Health and Wellbeing, 7(1), 121-124.
Vinnakota, A., Panigrahi, S., Manasa, R. &Kaur, R. (2018). A Descriptive Study on Behavioral and Emotional Problems in Orphans and Other Vulnerable Children Staying in Institutional Homes. Indian J Psychol Med, 40(2), 161–168.
Zaleska, A., & Basista, H. (2016). Psychological Well-being of Individuals after Divorce: the Role of Social support. Current Issues in Personality Psychology, 4(4), 206-216.