المعوقات التي تواجه تطبيق التَّمْکِين الإداريّ في التَّعْليم العام وآليَّات تفعيله من وجهة نظر مشرفي ومشرفات القيادة المدرسية بإدارة تعليم مکة المکرمة. The impediments of applying administrative empowerment in public education and the mechanisms for activating it from the point of view of school leadership supervisors in the Department of Education in Makkah Al-Mukarr

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم الإدارة التربوية والتخطيط، کلية التربية جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن معوقات تطبيق التمکين الإداري بمدارس التعليم العام وآليَّات تفعيله , مع الکشف عن وجود علاقة ارتباطية بين المعوقات والآليات. وتضمن جانبين هما:(الجانب النظري) والذي تناول محور التمکين الإداري ومعوقاته وآليات تفعيله، و(الجانب الميداني): تم فيه إستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي و الإستبانة کأداة للبحث، وقد تم تطبيقها على مجتمع مشرفي ومشرفات القيادة المدرسية بإدارة تعليم مکة المکرمة. النتائج : من أهمها ما يلي: أنَّ نتائج تقييم معوقات تطبيق التَّمْکِين الإداريّ في التعليم العام قد جاءت ضمن درجة (کبيرة) من حيث وجودها، وقد جاءت المعوقات التنظيمية في المرتبة الأولى ثم تلتها المعوقات البشرية.  أنَّ نتائج تقييم آليَّات تفعيل التَّمْکِين الإداريّ في التعليم العام قد جاءت ضمن درجة أهميَّة (کبيرة) ، وقد جاءت آليَّات التَّفعيل البشريَّة في المرتبة الأولى، وتلتها  آليَّات التفعيل التَّنْظيميَّة.  توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين معوقات تطبيق التَّمْکِين الإداريّ وآليَّات تفعيله في التعليم العام من وجِهَةِ نظر مشرِفيّ ومشرفات القيادة المدرسيَّة بإدارة تعليم مکَّة المُکرَّمَةِ.
the research aimed to reveal: - the impediments that facing the application of administrative empowerment in general education and mechanisms for activating it. - the correlative relationhip between them. The research included two aspects: (theoretical side), which dealt with the theme of administrative empowerment and its impediments and mechanisms for its activation, and (the field side): in which the questionnaire was used as a tool for the study and descriptive Correlation approach, and it was applied to the school leadership supervisors and supervisors in the Department of Education in Makkah. Results: The most important results of the study include the following: - The results of evaluating the impediments of applying administrative empowerment in general education and its two dimensions came within a (large) degree in terms of their existence, and organizational challenges came first and then human challenges followed. - The results of the evaluation of the mechanisms for activating administrative empowerment in general education and for the two dimensions that are related to it came within a (large) degree of importance, and human activation mechanisms came in the first place, followed by organizational activation mechanisms. - There is a statistically significant correlation between the impediments of applying administrative empowerment and the mechanisms of activating it in general education from the point of view of school leadership supervisors in the Department of Education in Makkah.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

البداعی، موزة. (2011). متطلبات التمکین الإداری للمعلمین بالمدارس المطبقة لنظام الإدارة المدرسیة الذاتیة بسلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، مسقط.
جابر، زکیة. (2012). واقع التمکین الإداری لمدیرات المدارس الثانویة بمنطقة جدة التعلیمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة ام القرى، مکة المکرمة.
جلاب، إحسان والحسینی، کمال. (2014). إدارة التمکین والإندماج. ط2، دار صفاء للنشر والتوزیع.
الجرایدة، محمد والمنوری، أحمد. (2014). واقع التمکین الإداری لدى مدیری مدارس التعلیم ما بعد الأساسی فی محافظة الباطنة شمال بسلطنة عمان. مجلة المنارة. 20 (1). ص 41- 87.
الطعانی، حسن والسویعی، عمر. (2013). التمکین الإداری وعلاقته بالرضا الوظیفی لدى مدیری المدارس الحکومیة فی محافظة الدمام بالمملکة العربیة السعودیة. دراسات العلوم التربویة. 4(1). ص 305-326.
الطراونة، اخلاص والنهدی، سمیرة. (2017). التمکین الإداری ومستوى تطبیق المهارات الإداریة لدى المرأة السعودیة لدى مدیرات مدارس منطقة خمیس مشیط فی السعودیة. مجلة جامعة الحسین بن طلال للبحوث. ص35-56.
درادکة، أمجد. (2017). التمکین الإداری وعلاقته بالتمیز التنظیمی لدى القیادات الاکادیمیة بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء التدریس. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة). 8. ص1257- 1296.
سلامة، غیثاء. (2013). معوقات تطبیق مفهوم التمکین الإداری فی المدارس الثانویة العامة فی مدینة دمشق من وجهة نظر المدیرین. مجلة جامعة دمشق. 29(1). ص 541- 564.
شقورة، محمد. (2015). متطلبات التمکین الإداری لدى مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة وعلاقتها بثقافة الإنجاز لدیهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة فی أصول التربیة، جامعة الأزهر، غزة.
راضی، جواد. (2010). التمکین الإداری وعلاقته بإبداع العاملین – دراسة میدانیة موظفی کلیة الإدارة والاقتصاد. مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة. 12(1). ص 62-82.
العتیبی، غلباء. (2017). واقع التمکین الإداری لمدیرات المدارس الثانویة الأهلیة بالریاض. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر. 173 (2). ص629- 701.
عباس، عبد السلام. (2016). التمکین الإداری: مدخل لرفع کفاءة الأداء فی مدارس التعلیم العام فی مصر (دراسة میدانیة). مجلة کلیة التربیة، جامعة بورسعید. 20. ص170-212.
عودة، أحمد. (2010). القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة. دار الأمل للنشر.
قریشی، محمد والسبتی، لطیفة. (2015.)أثر التمکین الإداری فی تحقیق الرضا الوظیفی لدى العاملین بجامعة محمد خیضر بسکرة. المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال. 11 (1). ص 59-89.
الروقی، مطلق. (2016). التمکین الإداری لدى قادة مدارس التعلیم العام فی محافظة عفیف. المجلة التربویة الدولیة المختصة. 5 (8). ص 230-258.
عابدین، محمد. (2012). الادارة المدرسیة الحدیثة. ط3. دار الشروق للنشر والتوزیع.
عارف، عالیة. (2007). الإصلاح الاداری - قضایا نظریة ومداخل للتطویر. مکتبة الشرق الدولیة.
ملحم، یحیى. (2009). التمکین کمفهوم اداری معاصر. المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
مسعود، مؤید. (2012). درجة التمکین الإداری وتطویر الأداء والعلاقة بینهما من وجهة نظر مدیری المدارس الحکومیة فی محافظات شمال الضفة الغربیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.
جودة، محفوظ. (2008). ادارة الجودة الشاملة فی اجهزة الشرطة العامة، ط2، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
العتبی، سعد. (, 2005, 17-18 أبریل). جوهر تمکین العاملین-إطار مفاهیمی. الملتقى السنوی العاشر لإدارة الجودة الشاملة.
العتیبی، بندر. (2012). معوقات تدریس الریاضیات فی برامج دمج الطلاب ضعاف السمع والنطق بمدارس التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة عالم التربیة. 1(33).
الطائی، رعد وقداده، عیسى. (2008). ادارة الجودة الشاملة. دار الیازوردی للنشر والتوزیع.

1)              المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Albadaie, Moza. (2011). (2011). Requirements for the administrative empowerment of teachers in schools that apply the school self-management system in the Sultanate of Oman. (Unpublished Master’s thesis), Sultan Qaboos University, Muscat.
Jaber, Zakia. (2012). (2012). The reality of the administrative empowerment of high school principals in the Jeddah Education District. (Unpublished Master's thesis), Umm Al-Qura University, Makkah.
Gulab, Ihsan & Al-Husayni, Kamal. (2014). (2014). Empowerment and Inclusion Management. (2nd ed), Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Al-Jarida, Muhammad & Al-Munawri, Ahmed. (2014). (2014). The reality of administrative empowerment among principals of post-basic education schools in Al-Batinah Governorate, north of the Sultanate of Oman. Almanarah Journal. 20 (1)b, 41-87.
Al-Taani, Hassan & Al-Suwai, Omar. (2013). Administrative empowerment and its relationship to job satisfaction with government school principals in Dammam Governorate, Kingdom of Saudi Arabia. Dirasat: Educational Sciences, 4 (1), 305- 326.
Al-Tarawneh, Al-Khas & Al-Nahdi, Samira. (2017). Administrative empowerment and the level of application of managerial skills to Saudi women among school principals in the Khamis Mushait region in Saudi Arabia. Al-Hussein Bin Talal University Journal for Research. 35- 56.
Daradakah, Amjad. (2017). Administrative empowerment and its relationship to organizational excellence among academic leaders at Taif University from the faculty members' point of view An-Najah National University Journal (Humanities). 8. 1257- 1296.
Salama, Ghaitha. (2013). Obstacles to the application of the concept of administrative empowerment in public secondary schools in Damascus from the point of view of managers. Damascus University Journal.  29 (1), 541- 564.
Shaqoura, Muhammad. (2015). Requirements for administrative empowerment of secondary school principals in Gaza governorates and its relationship to their culture of achievement. (Unpublished Master's thesis). Fundamentals of Education, Al-Azhar University, Gaza.
Radi, Jawad. (2010). Administrative Empowerment and its Relation to the Creativity of Personnel - A field study of the staff of the College of Administration and Economics. Al-Qadisiyah Journal of Administrative and Economic Sciences. 12 (1), 62-82.
Al-Atibi, Ghalaba. (2017). The reality of administrative empowerment of female heads of private secondary schools in Riyadh. Al- Azhar Journal of Education. 173 (2), 629- 701.
Abbas, Abdul- Salam. (2016). Administrative Empowerment: An introduction to raising the efficiency of performance in public education schools in Egypt (A field study). Journal of Faculty of Education, Port Said University. 20. 170- 212.
Odah, Ahmed. (2010). Measurement and Evaluation in the Educational Process. Dar Al-Amal Publishing.
Qureshi, Muhammad & Al-Sabti, Latifa. (2015). The effect of administrative empowerment on achieving job satisfaction among workers at the University of Muhammad Khidir Biskra. Jordan Journal of Business Administration. 11 (1), 59- 89.
Alruqi, Motleq. (2016). Administrative empowerment among leaders of public education schools in Afif governorate. International Interdisciplinary Journal of Education. 5 (8), 230- 258.
Abdin, Muhammad. (2012). Modern School Administration. (3rd ed). Dar Al Shorouk for Publishing and Distribution.
Aref, Aliah. (2007). Administrative Reform - Theoretical Issues and Approaches to Development. Al Shorouk International Library.
Melhem, Yahya. (2009). Empowerment as a contemporary management concept. Arab Organization for Administrative Development.
Masoud, Moayed. (2012). The degree of administrative empowerment and performance development and the relationship between them from the point of view of public school principals in the governorates of the northern West Bank. (Unpublished Master’s thesis), An-Najah National University, Palestine.
Judah, Mahfouz. (2008). Total Quality Management in Public Police Services. (2nd ed). Arab Organization for Administrative Development.
Al-Atabi, Saad. (2005, 17-18 April). The core of staff empowerment- a conceptual framework. The Tenth Annual Forum for Total Quality Management.
Al-Otaibi, Bandar. (2012). Obstacles to teaching mathematics in programs for integrating students with hearing and speech impairment in public education schools in the Kingdom of Saudi Arabia. Arab Foundation for Scientific Consulting and Human Resources Development,Education World Journal. 1 (33),
Al-Taei, Raad & Qudada, Issa. (2008). Total Quality Management. Dar Al-Yazurdi for Publishing and Distribution.

2)              المراجع الأجنبية:

Evans, J. (2008): Quality and performance, management, organization and strategy, 5th ed, Thomson, south- Western, USA.
Nwokah, N. G., & Ezirim, A. C. (2010). Total quality marketing and impression management for effective insurance marketing. International Research Journal of Finance and Economics, 38,‏ 94-103.
Daft, R. (2001). Organization Theory and Design, (7th ed). South Western, college publishing, Ohio.
Mullins, J. (2005). Management and organizational behavior. 7th ed, FT Prentice Hall.
Gibson, J and Jones, G. (2008). Understanding managing organizational behaviour. (15th ed), Pearson Prentice Hall.
Alfadli, M. A., & Al-Mehaisen, S. M. (2019). The Reality of Administrative Empowerment among the Recently Employed Administrators in the Intermediate Schools.‏ International Education Studies, Vol. 12 (6), 120-133. Published by Canadian Center of Science and Education.
Lee, A. N., & Nie, Y. (2016). Teachers' perceptions of school leader empowering behaviours on psychological empowerment:‏ A moderated path analysis. New Waves-Educational Research and Development Journal, 19 (2), 36-58.
Balkar, B. (2015). Defining an empowering school culture (ESC): Teacher perceptions. University of Gaziantep, Turkey. Issues in Educational Research, 25(3), 205-225
Gomes, L& balkin, D. & Cardy, R. (2008). Management People Performance and Change. (3rd ed), McGraw Hill, Irwin.
Fitriani, Y. & Wulansari, N. (2018). Impact of empowering leadership on employee creativity by motivation to learn and trust in leader as a mediation. Management analysis Journal.  7 (2), 244-253
Hopkins, W. G. (2002). A scale of magnitudes for effect statistics: A new view of statistics. Scientific Research Journal, (47), 411-502.