أهميـة حـفـظ الحـديث النـبـوي في تعـزيز المفـاهيـم الشرعـيـة في مـقـررات التربية الإسلامية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين The importance of memorizing the Prophet's Hadith in reinforcing legitimate concepts in the curricula of Islamic education among middle school students from the teachers and supervisors' perspectives

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

درجة الماجستير في التربية قسم المناهج وطرق التدريس – مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية - کلية التربية - جامعة جدة

المستخلص

وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية تعزيز المفاهيم الشرعية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وتحديد أبرز العوامل المساعدة في تعزيز المفاهيم الشرعية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وبيان أهمية حفظ الحديث النبوي في تعزيز المفاهيم الفقهية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، قد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الاستبانة أداة لهذه الدراسة، وتم تطبيقها على (104) من مشرفي ومعلمي التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بتعليم جدة، بعد تحليل النتائج وإجراء المعالجة الإحصائية توصل الباحث إلى عدد من النتائج من أهمها: يسهم حفظ الحديث النبوي في تعزيز المفاهيم الشرعية في مقررات التربية الإسلامية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدرجة عالية جداً، أثبتت نتائج الدراسة أن تعزيز المفاهيم الشرعية لدى طلاب المرحلة المتوسطة مهم بدرجة عالية جداً وذلک من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، وافق معلمو ومشرفو التربية الإسلامية على العوامل المساعدة في تعزيز المفاهيم الشرعية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدرجة عالية جداً، أظهرت نتائج الدراسة أن حفظ الحديث النبوي مهم بدرجة عالية جداً في تعزيز المفاهيم الفقهية لدى طلاب المرحلة المتوسطة وذلک من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين.
This study aimed to identify the importance of reinforcing legitimate concepts among middle school students, define the most important factors leading to reinforcing legitimate concepts among middle school students, explain the importance of memorizing the Prophet's Hadith in reinforcing jurisprudential concepts among middle school students. The researcher used descriptive survey method, through a questionnaire – prepared by the researcher – which was applied on (104) of the supervisors and teachers of Islamic education in the middle stage in the administration of Jeddah. After analyzing the results statistically, the most important results were: emorizing the Prophet's Hadith contributes in reinforcing legitimate concepts in the curricula of Islamic education among middle school students at a very high degree. The result of this research proved that reinforcing legitimate concepts among middle school students in Jeddah according to teachers and supervisors of Islamic education’s perspectives are very important. The teachers and supervisors of Islamic education agreed on the factors that help to factors leading to reinforcing legitimate concepts among middle school students at a very high degree. The result of this research shows that memorizing the Prophet's Hadith is very important in reinforcing the jurisprudential concepts among the middle school students according to teachers and supervisors of Islamic education’s perspectives.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية
القرآن الکریم (جلَّ وتعالى مُنزله).
ابن حنبل، أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشیبانی (1410هـ) مسند الإمام أحمد بن حنبل. مؤسسة قرطبة.
ابن کثیر، أبو الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری الدمشقی (1420هـ) تفسیر القرآن العظیم، ط2. دار طیبة للنشر والتوزیع.
ابن منظور، محمد بن مکرم بن منظور الأفریقی المصری (1414هـ) لسان العرب. دار صادر.
أبو داود، سلیمان بن الأشعث الأزدی (1434هـ) سنن أبی داود. مؤسسة الرسالة.
حبیرت، إقبال کاظم (2009) أثر الحدیث النبوی الشریف فی تحصیل طالبات معهد إعداد المعلمات فی قواعد اللغة العربیة، کلیة التربیة. مجلة القادسیة، 8(4).
الإمام مالک، مالک بن أنس بن مالک بن عامر الأصبحی المدنی (1425هـ) الموطأ. مؤسسة زاید بن سلطان آل نهیان للأعمال الخیریة والإنسانیة.
البخاری، محمد بن إسماعیل (1407هـ) الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله صلى الله علیه وسلم وسننه وأیامه. دار الیمامة.
البوسعیدی، أمل بنت عبدالله (1415هـ) مدى اکتساب طلاب المرحلة الاعدادیة فی مسقط المفاهیم الأساسیة فی کتب التربیة الإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، مسقط، کلیة التربیة والعلوم الإنسانیة، جامعة السلطان قابوس.
الجاحظ، عمرو بن بحر بن محبوب الکنانی (1423هـ) البیان والتبیین. دار ومکتبة الهلال.
الجلاد، ماجد زکی (1425هـ) تدریس التربیة الإسلامیة الأسس النظریة والأسالیب العملیة. دار المسیرة.
 الجهیمی، أحمد عبدالرحمن (1421هـ) مدى اکتساب طلاب الصف الثانی الثانوی شرعی بمدینة الریاض المفاهیم المقررة علیهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
 الحاکم، أبو عبد الله الحاکم محمد بن عبد الله الطهمانی النیسابوری (1405هـ) المستدرک على الصحیحین. دار الکتب العلمیة.
الحامد، عبدالله حامد (1429هـ) مدى تحصل طلاب الصف الأول الثانوی المفاهیم العقدیة الواردة فی کتاب التوحید المقرر، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود.
حبیتر، محمد إقبال (2009م) أثر الحدیث النبوی الشریف فی تحصیل طالبات معهد إعداد المعلمات فی قواعد اللغة العربیة، مجلة القادسیة فی الآداب والعلوم التربویة، 8 (4).
 الحمید، عبداللطیف بن محمد (1426هـ) جائزة الأمیر نایف العالمیة ودلالتها الحضاریة، مجلة الدرعیة، (29).
الخثران، عبدالله حمد (1404هـ) حفظ النصوص الجیدة، بحث مقدم لندوة اللغة العربیة، جامعة الجزائر، الجزائر.
الزبیدی، محمد بن محمد بن الحسینی (1414) اتحاف السادة المتقین بشرح إحیاء علوم الدین. مؤسسة التاریخ العربی.
الزحیلی، محمد مصطفى (1426) أصول تدریس التربیة الإسلامیة. الیمامة.
زهران، حامد عبدالسلام (2005م) علم نفس النمو، ط 5. عالم الکتب.
الزهرانی، عبدالرحمن بن صالح (2010م) درجة استخدام معلمی التربیة الإسلامیة لمهارات الاستدلال بالقرآن والسنة من وجهة نظر مشرفی التربیة الإسلامیة ومدیری المدارس للمرحلة المتوسطة بالمخواة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
سعادة، جودت أحمد والیوسف، جمال یعقوب (1988م) تدریس مفاهیم اللغة العربیة والریاضیات والعلوم والتربیة الاجتماعیة. دار الجبل.
السعدی، عبدالرحمن بن ناصر (1420هـ) تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان، الریاض. مؤسسة الرسالة.
سعید، عبد الله أحمد (2000م) أثر حفظ القرآن على مستوى تحصیل اللغة العربیة والتربیة الاسلامیة لدى تلامیذ مرحلة الاساس والمدارس القرآنیة، رسالة دبلوم عالی، کلیة التربیة والدراسات الإنسانیة، جامعة أفریقیا العالمیة.
الشاطبی، إبراهیم بن موسى اللخمی (1427هـ) الموافقات، ط2. دار ابن القیم.
شحاته، حسن، والنجار، زینب، وعمار، حامد (2002م) معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. الدار المصریة اللبنانیة.
العبری، ناصر محمد (1429هـ) المفاهیم الشرعیة المتضمنة فی مقررات العلوم الشرعیة، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود، (8).
 العثیمین، محمد بن صالح (1421هـ) مصطلح الحدیث. دار ابن الجوزی.
عدس، عبدالرحمن وتوق، محی الدین وقطامی، یوسف (2003م) أسس علم النفس التربوی، ط3. دار الفکر.
العمر، عبدالعزیز بن سعود (1428هـ) لغة التربویین. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
الغیلی، زید بن علی (2006م) أثر حفظ القرآن الکریم فی التحصیل الدراسی لدى طلبة المرحلة الثانویة فی الجمهوریة الیمنیة، جامعة العلوم والتکنولوجیا، مجلة الدراسات الاجتماعیة، (22).
فرج، محمود عبده وطنطاوی، مصطفى عبدالله (1432هـ) المفاهیم الدینیة الإسلامیة وأسس تکوینها. خوارزم العلمیة.
الفیروزأبادی، محمد بن یعقوب الفیروزآبادی (1428هـ) القاموس المحیط، ط8. مؤسسة الرسالة.
قاسم، محمد جابر، ومحمود، عبدالرزاق مختار (2008م) المفاهیم الدینیة الإسلامیة. تحدیدها وتشخیصها وتنمیتها. عالم الکتب.
قاموس المعانی. متاح على موقع المعانی، http. //www. almaany. com، 6/5/1437هـ
اللاحم، خالد بن عبد الکریم (1427هـ) الحفظ التربوی للقرآن وصناعة الإنسان. السفیر
مسلم، أبو الحسین مسلم بن الحجاج النیسابوری (1334هـ) المسند الصحیح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله علیه وسلم. دار الجیل.
المغامسی، سعید بن فالح (1424هـ) أثر حفظ القرآن الکریم فی التحصیل الدراسی بالمرحلة الجامعیة، مجلة الدراسات الإسلامیة، جامعة الملک سعود.
النغیمشی، عبدالعزیز بن محمد (1424هـ) علم النفس الدعوی، ط2. دار المسلم.
النووی، محیی الدین (1427هـ) المنهاج شرح صحیح مسلم بن الحجاج، تحقیق. خلیل مأمون شیحا. ط12، دار المعرفة.
هندی، صالح ذیاب (1430هـ) طرائق تدریس التربیة الإسلامیة. أصول نظریة ونماذج وتطبیقات عملیة. دار الفکر.
وزارة التعلیم (1426هـ)، وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، موقع وزارة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة، 4/5/1436هـ.
المراجع العربية مترجمة
Translation of the Arabic References
The Holy Quran (Glorified and Exalted who revealed it).
Ibn Hanbal, Ahmad Ibn Muhammad Ibn Hanbal Ibn Hilal Ibn Asad Al-Shibani. (1410 AH). Musnad AlImam Ahmad Ibn Hanbal. Dar Qurtoba.
Ibn Kathir, Abu Al-Fida Ismael Ibn Umar Ibn Kathir Al-Qurashi Al-Basri Al-Dimashqi. (1420 AH). Tafsir Alquran Alazim (2nd ed).  Dar Tiba for Publishing and Distribution.
Ibn Manzur, Muhammad Ibn Makram Ibn Manzoor al-Afriqi al-Masri (1414 AH). Lisan Al-Arab. Dar Sader.
Abu Dawud, Sulayman Ibn Al-Ash'ath Al-Azdi. (1434 AH). Sunan Abi Dawood. Alresalah Foundation.
Habibret, Iqbal Kazim. (2009). The impact of the noble prophetic hadith on the achievement of female students of the institute of teacher preparation in arabic grammar. Faculty of Education. Journal of Al-Qadisiyah, 8 (4).
Imam Malik, Malik Ibn Anas Ibn Malik Ibn Amer Al-Asbahy Al-Madany.(1425 AH). Al-Muwatta. Zayed bin Sultan Al Nahyan Foundation for Charitable and Humanitarian Work.
Al-Bukhari, Muhammad Ibn Ismael. (1407 AH). Al-Jamie Al-Musnad Al-Sahih Al-mokhtasar min umur rasul allah (peace be upon him) wasananah wa'ayamah Dar Alyamamah.
Al-Bursaidi, Amal Bint Abdullah. (1415 AH). The aquiring extent of the preparatory stage students in Muscat of basic concepts in Islamic Education books. (Unpublished Master’s thesis). Faculty of Education and Human Sciences. Sultan Qaboos University.
Al-Jahiz, Amr Ibn Bahr Ibn Mahboub Al-Kanani. (1423 AH). Al-Bayan Wa Al-Tabiyyin. Dar Al-Hilal.
Al-Jallad, Majid Zaki. (1425 AH). Teaching Islamic Education. Theoretical Foundations and Practical Methods. Dar Al-Masirah.
 Al-Juhaymy, Ahmad Abdul-Rahman. (1421 AH). The aquiring extent of the secondary-school students (legal) of curriculum concepts in Riyadh. (Unpublished Master’s thesis). Faculty of Education. King Saud University.
 Al-Hakim, Abu Abdullah Al-Hakim Muhammad Ibn Abdullah Al-Tahmani Al-Naysaboori. (1405 AH). Al-Mustadrak Alia Al-Sahihin. Dar Al-kotob Al-Ilmiyah.
Al-Hamed, Abdullah Hamed. (1429 AH). The aquiring extent of the first-grade secondary school students of the creed concepts contained in the prescribed book of Islamic Monotheism (Tawhid). (Unpublished Master’s thesis). Faculty of Social Sciences. Imam Muhammad bin Saud University.
Habaiter, Muhammad Iqbal. (2009 ). The Impact of the noble prophetic hadith on female students achievement of the teacher training institute in arabic grammar. Al-Qadisiyah Journal in Arts and Educational Sciences, 8 (4).
 Al-Hamid, Abd al-Latif Ibn Muhammad. (1426 AH). Prince Nayef’s International Prize and its civilizational connotation. Al-Diriyah Journal, 29.
Al-Khathran, Abdullah Hamad. (1404 AH). Preservation of Good Texts. Research presented to the Arabic Language Seminar. University of Algeria.
Al-Zubaidi, Muhammad Ibn Muhammad Ibn Al-Husayni. (1414). Itihaf alsadah almuttaqin besharh ihyaa ulum aldin. The Arab History Foundation.
Al-Zahili, Muhammad Mustafa. (1426). The Fundamentals of Islamic Education Teaching. Dar Alyamamah.
Zahran, Hamed Abdel Salam.(2005). Psychology of Development. (5th ed). Alam AL Kotob.
Al-Zahrani, Abdul Rahman Ibn Saleh. (2010). The degree of Islamic education teachers’ use of Qur’an and Sunnah inference skills from the viewpoints of Islamic Education supervisors and middle school principals in Al-Makhwah. (Unpublished Master’s thesis). Faculty of Education, Umm Al-Qura University.
Saadah, Jawdat Ahmad & Al-Youssef, Jamal Yaqoub. (1988). Teaching the Concepts of Arabic Language, Mathematics, Science and Social Education. Dar Al-Jabal.
AlSaadi, Abdul-Rahman Ibn Naser. (1420 AH). Taysir Al-Karim Al-Rahman fi Tafsir Kalam Al-Manan. Alresalah Foundation.
Saeed, Abdullah Ahmad. (2000). The Impact of memorizing Quran on the acquisition level of Arabic language and Islamic education among basic stage and Qur’anic schools students. (Postgraduate Diploma Thesis). Faculty of Education and Human Studies. University of Africa.
Al-Shatibi, Ibrahim Ibn Musa Al-Lakhmi. (1427 AH). Almwafaqat. (2nd ed). Dar Ibn Al-Qayyim.
Shehata, Hassan, Al-Najjar. Zaynab & Ammar, Hamed. (2002). Dictionary of Educational and Psychological Terms. Al Dar Al Masriah Al Lubnaniah.
Al-Abri, Nasir Muhammad. (1429 AH). The included legal concepts in the legal science courses. Imam Muhammad bin Saud University Journal. (8).
 Al-Uthaymeen, Muhammad bin Saleh (1421 AH). Mostalah Al-Hadith. Dar Ibn Al-Jawzi.
Adas, Abdul Rahman, Touq, Mohie al-Din & Qatami, Yusef. (2003). Foundations of Educational Psychology. (3rd ed). Dar Al-Fikr.
Al-Omr, Abdul Aziz bin Saud (1428 AH). The language of Educators. Arab Education Office for the Gulf States.
Al-Ghil,. Zaid bin Ali. (2006). The Effect of memorizing the Holy Qur’an on academic achievement among secondary stage students in the Republic of Yemen. University of Science and Technology. Journal of Social Studies. (22).
Faraj, Mahmoud Abdo & Tantawy, Mustafa Abdullah. (1432 AH). The Islamic religious concepts and foundations of its formation. Khawarizm Academic.
Al-Fayrouzabadi, Muhammad bin Yaqub Al-Firouzabadi. (1428 AH). Al-Qamoos Al-Muhit. (8th ed). Alresalah Foundation.
Qasim, Muhammad Jaber & Mahmoud, Abd al-Razzaq Mukhtar (2008). The Islamic Religious Concepts.Identification, Diagnosis and Development. Alam AL Kotob.
Almaany Dictionary. Available at Almaany website. //www. almaany. com، 6/5/1437هـ
Al-Llahem, Khalid bin Abdul-Karim (1427 A.H.). Educational Memorization of Quran and the Making of Man. Al-Safir.
Muslim, Ibn al-Hajjaj Abu Hussein al-Nisaburi. (1334AH). Almusnad alsahih almukhtasar benaql aladl an aladl ila rasul Alllah (Peace be upon him). Dar Al-Jeel.
Al-Maghamsi, Saeed bin Falih. (1424 AH). The Effect of Memorizing the Holy Quran on Academic Achievement at the University Level. King Saud University, Journal of Islamic Studies, 17 (1).
Al-Nughaimshi. Abd al-Aziz bin Muhammad. (1424 AH). Psychology of Daawa. (2nd ed). Dar Al-Muslim.
Al-Nawawi, Mohie Al-Din. (1427 AH). Al-Minhaj Sharh Sahih Muslim Ibn Al-Hajjaj. examined by. Khalil Mamoun Shiha. (12th ed), Dar ElMarefah.
Hindi, Saleh Ziab. (1430 AH). Methods of Teaching Islamic Education. Theoretical Foundations, Practical Models and Applications. Dar Al-Fikr.
Ministry of Education. (1426 AH). Education Policy Document in the Kingdom of Saudi Arabia. Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia website. 4/5/1436 AH.