مستوى تضمين محتوى أهداف التنمية المستدامة لرؤية المملکة العربية السعودية 2030 في کتاب العلوم للصف الثالث الابتدائي (دراسة تحليلية) The Level of Including the Content of the Sustainable Development Aims of the Kingdom of Saudi Arabia 2030 Vision in the Third Grade Primary Science Book (An Analytical Study)

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد - قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الجوف – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة فحص مستوى تضمين محتوى أهداف التنمية المستدامة لرؤية المملکة 2030 للعام الدراسي 2018/ 2019م في کتاب العلوم للصف الثالث الابتدائي، ولتحقق هذا الهدف تم بناء قائمة بأهداف التنمية المستدامة لرؤية المملکة 2030 المتطلب تضمينها في کتب العلوم للصف الثالث الابتدائي، واشتملت على (124) هدف فرعي موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسة، وهي البُعد الاجتماعي (68) هدف فرعي موزعة على (8) أهداف رئيسة؛ والبُعد الاقتصادي (20) هدف فرعي موزعة على هدفين رئيسيين؛ والبُعد البيئي (36) هدف فرعي موزعة على (6) أهداف رئيسة، وتوصلت نتائج التحليل إلى أن بُعدين فقط من أبعاد التنمية المُستدامة لأهداف رؤية المملکة 2030 يتوافران في کتاب العلوم للصف الثالث الابتدائي، وهما البُعد الاجتماعي الذي مَثَل المرتبة الأولى بتکرار (604) وبنسبة (93.8%) من المجموع الکلي للتکرارات البالغة (644) تکرارًا، وجاء البُعد البيئي في المرتبة الثانية بتکرار (40)، وبنسبة (6.2%) من المجموع الکلي للتکرارات البالغة (644) تکرار؛ مما يُشير إلى أن مُحتوى الکتاب المدرسي قد رکز اهتمامه على البُعد الاجتماعي ويليه البُعد البيئي، بينما أهمل البُعد الاقتصادي والذي لا يقل أهمية عنهما، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بالاهتمام بالتوازن النسبي لتضمين أبعاد التنمية المُستدامة في کتب العلوم عامة، والاهتمام بالأهداف الرئيسة والفرعية المُهملة، للصف الثالث الابتدائي، والمرحلة الابتدائية بوجه عام.
The current study aimed to investigate the level of including the content of sustainable development aims of the Kingdom's 2030 Vision during the academic year 2018/2019 third grade primary Science book. For achieving such goal, a list of sustainable development aims of the Kingdom's 2030 vision required to be included in the third grade primary Science book was developed which included (124) sub-goal divided into three main dimensions. Such dimensions are the social dimension (68) which is divided into eight sub-goal; the economic dimension (20) which is divided into two main goals; and the environmental dimension (36) which is divided into six main goals. The results of the analysis revealed that there are only two dimensions of sustainable development goals of the Kingdom's Vision 2030 are included in the Science book for the third grade primary school, namely the social dimension which came in the first rank followed by the environmental dimension which came in the second rank. Such results indicate that the content of the textbook has focused on the social dimension, followed by the environmental dimension, while the economic dimension was neglected which is no less important than them. In the light of the results attained by the study, the researcher recommended paying the due attention to balancing the inclusion of sustainable development aims in the books of Science. Furthermore, the study recommended paying the due attention to the neglected goals for third grade primary Science book and the primary stage in general.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


            المراجع العربية

الإدارة العامة للتخطیط (2016). دور التعلیم فی تحقیق رؤیة المملکة 2030. وزارة التعلیم السعودیة.
الإدارة العامة للتقویم وجودة التعلیم (2015). منشور تعریفی بالاختبار الدولی (TIMSS). وکالة المناهج والبرامج التعلیمیة، وزارة التعلیم: السعودیة.
إسماعیل، علی نور الدین (2016). الأبعاد الدولیة لرؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030. مجلة الدراسات الدولیة، 27.
باهمام، علی بن سالم (2017). الإسکان فی رؤیة المملکة العربیة السعودیة (2030). مجلة العمارة والتخطیط، 30(2).
البقمی، مها والأحمد، نضال (2017). تحلیل محتوى کتب الفیزیاء فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء معاییر العلوم للجیل القادم NGSS. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 13(3).
الحسناوی، عبد الله (2014). التربیة والتنمیة المستدامة. مجلة علوم التربیة، 59.
دنیور، یسری طه محمد (2015). تحلیل محتوى کتاب العلوم للصف الثانی الإعدادی فی ضوء متطلبات مشروع (TIMSS)، مجلة التربیة العلمیة، 18(2)، 217-256.
الربعی، محمد بن عبد العزیز (2013). مدخل لفهم جودة عملیة التدریس المنهج – أدوار المعلم – مدخل التدریس – الجودة التعلیمیة (ط 1). دار الفکر.
الزبیدی، مهند عبد الحسن (2013). مدى تحقق المعاییر القومیة للتربیة العلمیة الأمریکیة (NSES) فی محتوى کتب الفیزیاء للمرحلة المتوسطة فی العراق. مجلة کلیة التربیة للبنات للعلوم الإنسانیة، 13.
الزهرانی، نورا عوضة (2017). دور معلمی اللغة الإنجلیزیة فی تحقیق رؤیة المملکة 2030: دراسة استقصائیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المرکز القومی للبحوث، 42.
الزوینی، ابتسام صاحب والعرنوسي، ضياء وحاتم، حيدر (2014). المناهج وتحلیل الکتب (ط 1). دار صفاء.
السامرائی، أفراح یاسین (2017). تحلیل محتوى کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائی وفقًا لأبعاد التنمیة المستدامة. المؤتمر الدولی الثالث لکلیة التربیة بجامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربویین العرب بعنوان: مستقبل إعداد المعلم وتنمیته فی الوطن العربی، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (ASEP 5.
سلامة، عادل أبو العز (2008). تخطیط المناهج المعاصرة. دار الثقافة للنشر والتوزیع.
الشایع، فهد بن سلیمان والعقیل، محمد بن عبد العزیز (2006). مدى تحقیق معاییر المحتوى من ریاض الأطفال إلى الصف الرابع (K-4) بمشروع المعاییر القومیة للتربیة العلمیة الأمریکیة (NSES) فی محتوى کتب العلوم بالمملکة العربیة السعودیة. المؤتمر العلمی العاشر – التربیة العلمیة – تحدیات الحاضر ورؤى المستقبل، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 1.
الشعیلی، علی بن هویشل بن علی (2010). درجة مواکبة محتوى کتب العلوم للصفوف الأساسیة فی سلطنة عُمان للمعاییر القومیة الأمریکیة. مؤتمر نحو استثمار أفضل للعلوم التربویة والنفسیة فی ضوء تحدیات العصر، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
الشهری، ابتسام حسن والبریکان، عبد الله عثمان ناصر (2018). تحلیل محتوى کتب العلوم للصفوف الأولیة بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء مصفوفة التتابع. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 34(2).
طعیمة، رشدی أحمد (2008). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة مفهومه – أسسه – استخداماته. دار الفکر العربی.
عبد الحافظ، حسنی (2016). ثلاثة تحالفات جدیدة من أجل تطویر التعلیم ومواجهة التحدیات المستقبلیة – المنتدى العالمی الرابع للتعلیم والمهارات. مجلة المعرفة، وزارة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، 247.
عبد الهادی، جمال الدین توفیق (2016). تحلیل محتوى کتب العلوم للمرحلة الإعدادیة بمصر فی ضوء المهارات الحیاتیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 78.
العبد، بهاء أحمد (2017). رؤیة 2030 ومستقبل المملکة العربیة السعودیة (ط 1). الجنادریة للنشر والتوزیع.
العتیبی، غالب بن عبد الله والجبر، جبر بن محمد (2017)، مدى تضمین معاییر (NGSS) فی وحدة الطاقة بکتب العلوم بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، 59.
العرجا، محمد حسن (2009). مستوى جودة محتوى کتاب العلوم للصف الثامن الأساسی فی ضوء المعاییر العالمیة ومدى اکتساب الطلبة لها (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة.
عسیلان، بندر بن خالد حسن (2011). تقویم کتاب العلوم المطور للصف الأول المتوسط فی ضوء معاییر الجودة الشاملة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
العفون، نادیة حسین والرازقی، وسَن موحان (2017). تحلیل محتوى العلوم للصف الثانی الابتدائی وفقًا لأبعاد التنمیة المستدامة. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، 52.
العُمر، مشاعل (2016). سوق التعلیم السعودی یصنع فرصًا استثماریة بقیمة 1.4 تریلیون فی 2020م. مجلة المعرفة، وزارة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، 247.
قطاوی، محمد إبراهیم (2007). طرق تدریس الدراسات الاجتماعیة (ط 2). دار الفکر.
محمد، وائل عبد الله وعبد العظیم، ریم أحمد (2012). تحلیل محتوى المنهج فی العلوم الإنسانیة. دار المسیرة.
محمود، حمدی شاکر (2006). البحث التربوی للمعلمین والمعلمات (ط 3). دار الأندلس للنشر والتوزیع.
المرشد، یوسف بن عقلا (2016). فاعلیة تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعیة لطلاب المرحلة المتوسطة فی ضوء رؤیة المملکة العربیة السعودیة لعام 2030م. مجلة العلوم التربویة، کلیة التربیة بقنا، جامعة جنوب الوادی، 26.
مرکز الإنتاج الإعلامی (2006). التنمیة المستدامة فی الوطن العربی .. بین الواقع والمأمول. سلسلة نحو مجتمع المعرفة، جامعة الملک عبد العزیز، 11.
المنتدى السیاسی رفیع المستوى لعام 2018 (9–18 یولیو، 2018). رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030، أهداف التنمیة المستدامة، الاستعراض الطوعی الوطنی الأول للملکة العربیة السعودیة 1439هـ - 2018م. التحول نحو مجتمعات مستدامة ومرنة، نیویورک.
الهاشمی، عبد الرحمن وعطیة، محسن علی (2011). تحلیل مضمون المناهج المدرسیة (ط 1). دار صفاء.

            المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
General Administration of Planning (2016). The role of education in achieving the vision of the Kingdom 2030. Saudi Ministry of Education.
General Administration for Evaluation and Quality of Education (2015). An Introductory leaflet for the international test (TIMSS). Educational Curricula and Programs Agency, Ministry of Education: Saudi Arabia.
Ismail, A. N. (2016). The international dimensions of Saudi Arabia's Vision 2030. Journal of International Studies, 27.
Bahamam, A. B. (2017). Housing in Saudi Arabia’s Vision (2030). Journal of Architecture and Planning, 30(2).
Al-Buqmi, M., & Al-Ahmad, N. (2017). An analysis of the Physics textbooks content according to the Next Generation Science Standards NGSS. Jordan Journal of Educational Sciences, 13(3).
Al-Hasnawi, A. (2014). Education and sustainable development. Journal of Education Sciences, 59.
Dinur, Y. T. (2015). Analyzing the content of the Science textbook for the second preparatory grade according to the requirements of the project of (TIMSS), Journal of Scientific Education, 18(2), 217-256.
Al-Rabei, M. B. (2013). Introduction to understanding the quality of the teaching process - Curriculum - teacher roles - teaching approach - education quality (1st ed.). Dar Al Fikr‎.
Al-Zubeidi, M. A. (2013). The extent to which the Americab National Science Education Standards (NSES) are realized in the content of Physics textbooks of the intermediate stage in Iraq. Journal of Education College for Women for the Humanistic Sciences, 13.
Al-Zahrani, N. A. (2017). The role Arabic teachers in achieving the vision of the Kingdom 2030: a survey study. Journal of Educational and Psychological Sciences, National Research Centre, 42.
Al-Zwaini, I. S., Al-Arnousi, D., & Hatem, H. (2014). Curricula and textbooks analysis (1ST  ed.). Dar Safa.
Al-Samari’e, A. Y. (2017). Analyzing the content of the Science textbook for the primary fourth grade according to the dimensions of sustainable development. The Third International Conference of the Faculty of Education at 6th of October University in cooperation with Association of Arab Educators, entitled: The future of teacher preparation and development in the Arab world, Arabic Studies in Education and Psychology (ASEP), 5.
Salameh, A. A. (2008). Contemporary curriculum planning. Dar Al Thaqafa for Publishing & Distribution.
Al-Shaye’, F. B., & Al-Aqeel, M. B. (2006). The extent to which content criteria from kindergarten to fourth grade (K-4) in the project of the Americab National Science Education Standards (NSES) are realized in the content of Science textbooks in the Kingdom of Saudi Arabia. The Tenth Scientific Conference - Scientific Education - Challenges of the Present and Visions for the Future, Egyptian Association for Scientific Education, 1.
Al-Shuaili, A. B. (2010). The degree to which the content of Science textbooks for basic grades in the Sultanate of Oman meets the American national standards. The Conference on: Towards a Better Investment in Educational and Psychological Sciences according to the Challenges of the Era, Faculty of Education, Damascus University.
Al-Shehri, I. H.,& Al-Barikan, A. O. (2018). Analysis of Science textbooks of the elementary classrooms according to sequence matrix. Journal of Faculty of Education Assiut University, 34(2).
Te’ima, R. A. (2008). Content analysis in humanities, concept - foundations - uses. Dar El Fikr El Arabi.
Abd Al-Hafiz, H. (2016). Three New Alliances for Education Development and Facing Future Challenges - Fourth International Forum on Education and Skills. Journal of Knowledge, Saudi Ministry of Education, 247.
Abd Al-Hadi, J. T. (2016). Analyzing the content of Science textbooks in the preparatory stage in Egypt according to life skills. Arabic Studies in Education and Psychology, 78.
Al-Abd, B. A. (2017). 2030 Vision and the future of the Kingdom of Saudi Arabia (1st ed.). Dar Aljanadria for Publishing & Distribution.
Al-Eitaibi, G. B., & Al-Jabr, J. B. (2017). Inclusion of Next Generation Science Standards (NGSS) in Energy Unit in Science textbooks in Saudi Arabia. The Journal of Education and Psychology (Resalah), 59.
Al-Arja, M. H. (2009). The level of quality of the content of the Science textbook for the basic eighth grade according to international standards and the extent of students acquiring thereof (Unpublished Master Thesis). Islamic University.
Asilan, B. B. (2011). Evaluation of the developed Science textbook for the first intermediate grade according to total quality standards (Unpublished Master Thesis). Umm Al-Qura University.
Al-Afoun, N. H., & Al-Razaki, W. M. (2017). Analyzing the content of the Science textbook for the primary second grade according to the dimensions of sustainable development. Journal of Educational and Psychological Researches, 52.
Al-Omar, M. (2016). The Saudi education market creates 1.4 trillion investment opportunities in 2020. Journal of Knowledge, Saudi Ministry of Education, 247.
Qatawy, M. I. (2007). Social Studies teaching methods (2nd ed.). Dar Al Fikr‎.
Muhammad, W. A., & Abd Al-Azim, R. A. (2012). Curriculum content analysis in humanities. Dar Al Massira.
Mahmoud, H. S. (2006). Educational research for male and female teachers (3rd ed.). Dar Al Andalus for Publishing & Distribution.
Al-Murshid, Y. B. (2016). The effectiveness of a paradigm for of the Social Studies course intermediate stage students based on the vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030. Journal of Educational Sciences, Faculty of Education, South Valley University, Qena, 26.
Media Production Center (2006). Sustainable development in the Arab world.. between reality and model. Towards Knowledge Society Series, King Abdulaziz University, 11.
2018 High Level Political Forum (18-9 July, 2018). The vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030, Sustainable Development Goals, the first national voluntary review of the Kingdom of Saudi Arabia 1439 AH - 2018 AD. Transformation into sustainable and resilient societies, New York.
Al-Hashemi, A., & Attiya, M. A. (2011). Analyzing the content of school curricula (1st ed.). Dar Safa.

            المراجع الأجنبية:

Alhomairi, A. O. A. (2018). A Proposed Perspective for Developing Science Curriculum for the Upper Primary Grades in Accordance to Saudi Arabia's Vision for 2030: An Analytical and Descriptive Study According to Delphi Method. International Journal of Higher Education7(1), 69-86.‏
American Association for the Advancement of Science (1989). Retrieved from https://www.aaas.org/programs/project-2061/about
Chen, Y. H. J., & Chen, C. Y. D. (2013). A Study of Post-Use Evaluation of Senior High School English Textbooks. English Teaching & Learning37(1).‏
Eriksson, J. (2012). The Power of Country Visions. The Boutique Management Consulting Firm Bearing Consulting. To share news from our practice and thoughts on development. Retrieved from http://blog.bearing-consulting.com/2012/09/03/the-power-of-country-visions/
Liu, C. T., & Yager, R. E. (1997). The Iowa scope, sequence, and coordination project: A middle school science reform program approved by the national diffusion network. Research in Middle Level Education Quarterly20(4), 77-105.‏ Retrieved from https://doi.org/10.1080/10848959.1997.11670108
National Research Council. National Academy of Sciences (1996). National Science Education Standards.
Zeidler, D. L., Sadler, T. D., Simmons, M. L., & Howes, E. V. (2005). Beyond STS: A research‐based framework for socioscientific issues education. Science education89(3), 357-377.