فاعلية عجلة الاستقصاء (IWM) والاستقصاء العادل(JIM) في تنمية بعض مهارات العلم التکاملية بمادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي (نظام المقررات) بمحافظة رفحاء The Effectiveness of Inspection Wheel Model (IWM) and Justice Inspection Model (JIM) in Improving Integrative Science Skills for First Secondary Students (Credits System)

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک بجامعة أم القرى جامعة أم القرى/ المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية أنموذجي عجلة الاستقصاء (IWM) والاستقصاء العادل(JIM) في تنمية بعض مهارات العلم التکاملية بمادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي (نظام المقررات) بمحافظة رفحاء وتکونت عينتها من (69) طالبا، الذين تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: مجموعتين تجريبيتين درست المجموعة الأولى باستخدام أنموذج عجلة الاستقصاء، والمجموعة الثانية درست باستخدام أنموذج الاستقصاء العادل، فيما تم اعتبار المجموعة الثالثة مجموعة ضابطة تم تدريسها وفق الطريقة الاعتيادية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار لعمليات العلم التکاملية، وقد طًبق بشکل قبلي وبعدي وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية من جانب والمجموعة الضابطة من جانب آخر، في اختبار عمليات العلم التکاملية ولصالح المجموعتين التجريبيتين (الأولى والثانية)، کما ظهر أن هنالک فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين وکان لصالح المجموعة التجريبية الأولى، کما تبين أن حجم فعالية کل من أنموذجي الاستقصاء (عجلة الاستقصاء، والاستقصاء العادل) الذي درس من خلالها طلاب المجموعتين التجريبيتين کان کبيرا في تنمية عمليات العلم التکاملية وذلک مقارنة بالمجموعة الضابطة الذي درست بالطريقة الاعتيادية.
The current study aimed at inspecting the effectiveness of both Inspection Wheel Model (IWM) and Justice Inspection Model (JIM) in improving the integrative science Skills، for The First Secondary Students (Credits System) Its sample consisted of (69) students، who are distributed to three groups: two experimental groups. The first group is studied by using Inspection Wheel Model (IWM). The second group is studied by using Justice Wheel Model (JIM). The third group is considered a control group is taught according to the regular method. The study used the semi-experimental methodology. The study tool is represented in testing the integrative science processes. It is applied with before and after method. The study reached the following results: the existence of variances with statistical significance between the first and the second experimental groups from one side and the control group from the other side، in the integrative science processes test and for the two experimental groups (the first and the second). Furthermore، it is appeared that there are variances with statistical significance between the two experimental groups، and it was for the first experimental group side. It is also appeared that the effectiveness size of each inspection models (Inspection Wheel and Justice Wheel) through which the two experimental groups students have studied، was great in improving the integrative science processes، in comparison with the control group that is studied with the regular method.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  المراجع العربية:
إبراهیم، هاشم إبراهیم (2011). أثر استخدام الاستقصاء فی التحصیل فی مادة الهندسة لدى طلبة الصف الثامن الأساسی: دراسة تجریبیة فی مدینة اللاذقیة. مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة، 3 ( 4)، ص61-80
أبو رومیة، مصطفى محمد (2012). أثر استخدام استراتیجیة سکمان فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الریاضی لدى طلاب الصف الحادی عشر آداب (رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
أبوعاذرة، سناء (2012). تنمیة المفاهیم العلمیة ومهارات عملیات العلم.الأردن، عمان. دار اللفافة للنشر.
أحمد، أمانی (2006) أثر تعلم العلوم بالأنشطة العلمیة الاستقصائیة فی فهم الطلبة للمفاهیم العلمیة ومعتقداتهم الابستمولوجیة واتجاهاتهم نحو العلم( رسالة دکتوراه غیر منشورة ) ، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن
أحمد،نعیمةحسن (2001). أثر التدریس بنموذج الاستقصاءالعادل فی تنمیة التحصیل والتفکیر الناقد والاتجاه نحو بعض القضایا البیئیة لطلاب الصف الأول الثانوی. المؤتمرالعلمی الخامس- التربیة العلمیة للمواطنة-مصر. 2، ص747-791
إسماعیل، رضا السید (2016). فاعلیة نموذج سکمان الاستقصائی فی تدریس الجغرافیا على تنمیة التحصیل وحل المشکلات لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (71)، ص137- 190.
بابطین، هدى محمد (2006). فاعلیة نموذج الاستقصاء العادل فی تنمیة فهم بعض قضایا مستحدثات التقنیة الحیویة والتفکیر الناقد والقیم لدى طالبات الفرقة الثالثة( أطروحة دکتوراه غیر منشورة ) . جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
برکات، صبری عبد الحمید (2013).فاعلیة التدریس التبادلی فی تنمیة بعض مهارات الاستقصاء فی مادة الجغرافیا لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة( رسالة ماجستیر غیر منشورة )، کلیة التربیة، جامعة طنطا، مصر.
البریفکانى،خولة احمد محمد سعید.(2010). أثر طریقتی الاستقصاء الموجه والتعلم التعاونی فی تحصیل طلاب الصف الأول المتوسط فی مادة التربیة الإسلامیة. مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، بجامعة الموصل، 10 (1)، ص83-128
حسین، نجلة، وإبراهیم، هدیل (2008). الاتجاهات العلمیة لدى طلبة المرحلة الثالثة قسم علوم الحیاة نحو مادة الأنسجة الحیوانیة. مجلة الفتح ، دیالى، العراق ، (10) .
الخزرجی،سلیم.(2011). أسالیب معاصرة فی تدریس العلوم.الأردن، عمان. دارأسامة.
خطابیة،عبدالله.(2008).تعلیم العلوم للجمیع . الأردن، عمان. دارالمسیرة للنشروالتوزیع.
الرفاعی، أحمد سعید.(2014). مدى تضمین عملیات العلم بنوعیها الأساسیة والتکاملیة فی کتب العلوم المطورة بجزأیها الأول والثانی للحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الأساسی. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق- دراسات تربویة ونفسیة، (82 ) ، ص 475 -533
زیتون،عایش.(2013 ). أسالیب تدریس العلوم الأردن، عمان. دارالشروق للنشر والتوزیع.
زیتون،عایش.)2010). الاتجاهات العالمیة المعاصرة فی مناهج العلوم وتدریسها. الأردن، عمان. دارالشروق.
زیتون، عایش.(1988).نمو الاتجاهات العلمیة وفهم طبیعة العلم عند طلبة التربیة فی الجامعة الأردنیة. المجلة التربویة، عمان، الأردن، (18) .
السحیبانی، ابتهال سلیمان.(2005). التدریس بإستراتیجیة الاستقصاء .المملکة العربیة السعودیة، الریاض. الإدارة العامة للتربیة والتعلیم.
سعید، أیمن حبیب.(2004).اثر استخدام إستراتیجیةعبر -خطط -قوم G-P-E علی تنمیة مهارات البحث العلمی لدی طلاب الصف الأول الثانوی  من خلال مادة الفیزیاء. الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، المؤتمرالعلمی الثامنة الأبعاد الغائبة فی مناهج العلوم بالوطن العربی الإسماعیلیة 25 28 یولیو(الأول)،ص 7 - 7
سعیدی، عبد الله، البلوشی، سعیدی.(2008). طرق تدریس العلوم مفاهیم وتطبیقات عملیة. الأردن، عمان. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
السلامات، محمد خیر  (2014). الاستقصاء العلمی لدى طلاب جامعة الطائف وعلاقته بمستوى تحصیلهم العلمی واتجاهاتهم العلمیة. المجلة العربیة للتربیة العلمیة، (2)، ص18-34.
 شلبی، أحمد، وآخرون (2010) .تدریس الدراسات الاجتماعیة بین النظریة والتطبیق. مصر، القاهرة . المرکز المصری للکتاب
صالح، آیات حسن (2014).أثر کل من نموذج عجلة الاستقصاء وأسلوب حل المشکلات فی تنمیة التحصیل المعرفی ومهارات الاستقصاء العلمی والدافعیة لتعلم العلوم لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی. مجلة التربیة العلمیة.(17)، ص80- 160.
الطباخ، أمل (2013). فاعلیة دورة التعلم فی ضوء الأنشطة التعلیمی التکنولوجیة فی تنمیة مهارات الاستقصاء فی العلوم لدى طلاب الصف الإعدادی( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
طلافحة، حامد، ودویکات، قاسم (2002). جغرافیة الوطن العربی وأسالیب تدریسها. الأردن، أربد. عالم الکتب.
الطویل، توفیق.(1995). فی تراثنا العربی الإسلامی. الکویت، الکویت. سلسلة عالم المعرفة.
عبدالراضی ، ناهد محمد (2003  .(فعالیة النموذج التولیدی فی تدریس العلوم لتعدیل التصورات البدیلة  حول الظواهر الطبیعیة المخیفة واکتساب مهارات الاستقصاء العلمی والاتجاه نحو العلوم لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة التربیة العلمیة، (6)3 ، ص40-.76
عبد الرحمن، أحمد عبد الرشید (2013). فاعلیة برنامج تقنی قائم على تنویع التدریس بالوسائط المتعددة والرحلات الاستکشافیة فی تنمیة مهارات الاستقصاء الجغرافی والحس المکانی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (41)4 ، ص53- 110.
-عبد السلام، مصطفى (2001).الاتجاهات الحدیثة فی تدریس العلوم.مصر، القاهرة. دار الفکر.
عبد الکریم، محمد أحمد (2012). أثر العلاقة بین نمط تقدیم إستراتیجیة استقصاء الویب مفتوح – موجه ومستوى القابلیة للتعلم الذاتی مرتفع – منخفض على التحصیل وإنتاج ملفات الانجاز الإلیکترونیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. مجلة تکنولوجیا التعلیم، (22)3 ،ص 186-202.
عبده، فایز محمد  (2014). دور التجارب العلمیة المصاحبة لمقررات الفیزیاء فی تنمیة مهارات عملیات العلم التکاملیة لدى طلاب المرحلة الجامعیة الأولى بجامعة الملک سعود. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، (8)1 ، ص127-157.
عطیة، محسن.(2008).الاستراتیجیات الحدیثة فی التدریس الفعال. الأردن، عمان. دار صفاء للنشر والتوزیع.
العمری، أکرم محمود.(2003). أثر الحاسوب التعلیمی فی أسلوب تدریس البحث والاستقصاء العلمی فی فهم المعلومات الجغرافیة لطلاب الصف الخامس الأساسی. جرش للبحوث والدراسات، جامعة جرش، (7)2 ، ص76- 101.
عودة، ثناء ملیجی .(2007). فاعلیة التدریس بالأنشطة الاستقصائیة التعاونیة فی تنمیة عملیات العلم وحب الاستطلاع العلمی والاتجاه نحو التعلم التعاونی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی ضوء برنامج stc. مجلة التربیة العلمیة، (3)1، ص107-1062.
الفقیر، شاکر اشتیوی.(2009).أثر التدریس بالاستقصاء فی تنمیة قدرة طلبة الصف الثامن الأساسی فی الأردن على قراءة التوضیحات البصریة فی الجغرافیا( رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
الفهیدی،هذال بن عبیدعیاد(2011). طرق تدریس العلوم بالاستقصاء. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (5)1 ، ص331-315
القادری، سلیمان.(2007).الاستقصاء العلمی فی القرآن الکریم سیدنا إبراهیم نموذجا. مجلة العلو الإنسانیة، (28) 1، ص5-22.
قطیط، غسان.(2011). الاستقصاء. الأردن، عمان. دار وائل للطباعة والنشر.
کساب، علی عبد الکریم.(2009). أثر استخدام طریقة التعلم بالاستقصاء فی تحصیل طلبة کلیة العلوم التربویة (الأونروا) فی مساق جغرافیة الوطن العربی واتجاهاتهم نحوها. مجلة اتحاد الجامعات العربیة، (53)، ص243- 271.
المحرزی، عبد الله عباس.( 2003). أثر استخدام ثلاث طرق علاجیة فی إطار استراتیجیة إتقان التعلم على تحصیل طلبة المرحلة الأساسیة فی مادة الریاضیات واتجاهاتهم نحوها (أطروحة دکتوراه غیر منشورة)  . کلیة التربیة (ابن الهیثم)، جامعة بغداد .
مریزیق، هشام؛ الجراح،محمود؛ محسن،عماد؛ إبراهیم،عزا لدین؛ یاسین، عیسى.(2008).أسالیب تدریس العلومالأردن، عمان. دارا لرایة.
المعایطة، خلیل عبد الرحمن.(2000).علم النفس الاجتماعی. الأردن، عمان. دار الفکر للطباعة والنشر.
نصر، ریحاب (2012). برنامج مقترح قائم على نموذج الاستقصاء العادل لتنمیة الاستقصاء العلمی ومهارات التفکیر الأخلاقی ونزعات التفکیر الناقد لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة التربیة العلمیة، (4)، ص123- 169.
نصر الله، ریم صبحی.(2005). العلاقة بین عملیات العلم والاتجاهات العلمیة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی ومدى اکتساب التلامیذ لها ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ) . الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
الوهر، محمود، والحموری هند (2008). تحصیل الطلبة فی العلوم واتجاهاتهم الحالیة نحوها ووعیهم بقدرتهم على النجاح فیها کمتنبئات فی اتجاهاتهم المستقبلیة نحوها. مجلة دمشق، (2) 24، ص162-186 .
 
2-  المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
 
m, m Ibrahi.m (2011). The Effect of Using Inquiry on Achieving Engineering for Eighth Grade Students: A Pilot Study in Lattakia City. Tishreen University Journal of Research and Scientific Studies, 3 (4), pp. 61-80
The effect of using the Skman strategy on developing some mathematical thinking (2012). M.M uhammad Abu skills among eleventh grade students of Arts (unpublished master's thesis), College of Education, Islamic University.
Development of scientific concepts and skills of science operations, Jordan, Amman. Abu Sanaa (2012).Alafafa Publishing House.
Ahmed, Amani (2006) The Impact of Science Learning through Investigative Scientific Activities on Students' Understanding of Scientific Concepts, Their Epistemological Beliefs and Attitudes Toward Science (Unpublished PhD Thesis), University of Jordan, Amman, Jordan
Ahmed, N. H. (2001). The effect of teaching with a fair inquiry model on the development of achievement, critical thinking, and the trend towards some environmental issues for first-grade secondary students. The Fifth Scientific Conference - Scientific Education for Citizenship - Egypt. 2, pp. 747-791
Ismail, R.-(2016). The Effectiveness of Skman's Inquiry Model in Teaching Geography on the Development of Achievement and Solving Problems for Second-Year Preparatory Pupils, Arabic Studies in Education and Psychology, (71), pp. 137-190.
Babtain, H.M.(2006). The effectiveness of the fair inquiry model in developing an understanding of some biotechnology innovations issues and critical thinking and values ​​among third year students (unpublished PhD thesis). Umm Al-Qura University, Makkah.
Barakat, S. A  .H (2013): The Effectiveness of Interchange Teaching in Developing Some Investigative Skills in Geography for Preparatory School Students (Unpublished Master's Thesis), Faculty of Education, Tanta University, Egypt.
Al-Brevkani, K. A  .M. S. (2010). The effect of the two methods of directed inquiry and cooperative learning on the achievement of the first intermediate grade students in Islamic education. Research Journal of the Faculty of Basic Education, University of Mosul, 10 (1), pp. 83-128
Hussein, N, and Ibrahim, H (2008). Scientific trends of the third stage students of the Department of Life Sciences towards the subject of animal tissues. Al-Fath magazine, Diyala, Iraq, (10).
Khazraji, S. (2011). Contemporary Methods in Teaching Science, Jordan, Amman. Osama House.
Khatia, A. (2008) Science Education for All. Jordan Amman. Al Masirah House for Publishing and Distribution.
Al-Rifai, A.S. (2014). The extent to which science processes, in their basic and complementary types, are included in the developed science books in their first and second parts of the second cycle of the basic education stage. Journal of the Faculty of Education in Zagazig - Educational and Psychological Studies, (82), pp. 475-533
un, Ayesh (2013). Science Teaching Methods Jordan, Amman: Publishing House for Publication and Distribution.
Zeitoun, A.(2010). Contemporary global trends in science curricula and their teaching. Jordan Amman. Dar Al Shorouk.
Zeitoun, A. (1988). The growth of scientific trends and the understanding of the nature of science among education students at the University of Jordan. The Educational Journal, Amman, Jordan, (18).
Al-Suhaibani, I. S.. (2005). Teaching with an Investigative Strategy. Saudi Arabia, Riyadh. General Administration of Education.
Saeed, Ayman Habib. (2004) The effect of using a strategy through the G-P-E plans on developing the scientific research skills of first-grade secondary students through the subject of Physics. Egyptian Association for Scientific Education, The Eighth Scientific Conference: Dimensions Absent in Science Curricula in the Arab Ismaili Nation 25 July 28 (First), pp. 7-7
Abdullah,A , Saeedi (2008). Methods of teaching science concepts and practical applications. Jordan Amman. Al Masirah House for Publishing and Distribution.
Salamat, M. K.2014). Scientific investigation of Taif University students and its relationship to their level of educational attainment and their scientific trends. The Arab Journal of Scientific Education, (2), pp. 18-34.
Shalaby, A., et al (2010): Teaching social studies between theory and practice. Egypt Cairo . Egyptian Book Center
Saleh, Ayat H. (2014). The effect of the inquiry wheel model and problem-solving method in developing cognitive achievement, scientific inquiry skills, and motivation to learn science for second-year middle school students. Journal of Scientific Education (17), pp. 80-160.
Al-Tabakh, A (2013). The effectiveness of the learning cycle in light of educational and technological activities in developing investigation skills in science among middle school students (unpublished master's thesis), Faculty of Education, Ain Shams University.
Talafha, H, and Dwikat, Q (2002). The geography of the Arab world and its teaching methods. Jordan, Irbid. The world of books.
Al-Tawil, T (1995). In our Arab Islamic heritage. Kuwait, Kuwait. Knowledge World Series.
Abd Al-Radi, N  .M (2003) Effectiveness of the generative model in science education to modify alternative perceptions about frightening natural phenomena and acquire scientific inquiry skills and orientation towards science for first-grade middle school students. Scientific Education Journal, (6), 3, pp. 40-76.
Abdel-Rahman, A. A (2013). The effectiveness of a technical program based on the diversification of multimedia teaching and exploratory trips in developing the skills of geographical investigation and spatial sense of first-grade middle school students. Arab Studies in Education and Psychology, (41), 4, pp. 110-53.
-Abdul Salam, M. (2001). Modern trends in science education, Egypt, Cairo. House of thought.
Abdul Karim, M. A (2012). The effect of the relationship between the style of presentation of an open-directed web investigation strategy and the level of self-learning ability, high - low, on achievement and the production of electronic files of achievement of students of education technology. Educational Technology Journal, (22), 3, pp. 186-202.
Abdo, F. M (2014). The role of scientific experiences accompanying physics courses in developing the skills of integrative science operations among students of the first university stage at King Saud University. Journal of Educational and Psychological Sciences, (8), 1, pp. 127-157.
Atia, M (2008). Modern strategies in effective teaching. Jordan Amman. Safaa House for Publishing and Distribution.
Al-Amri, A. M. (2003). The effect of the educational computer on the teaching method of research and scientific inquiry on understanding the geographic information of the fifth grade students. Jerash for Research and Studies, University of Jerash, (7), 2, pp. 76-101.
Odeh, T. M.(2007). The effectiveness of teaching through collaborative investigative activities in the development of science processes, love of scientific curiosity and the trend towards cooperative learning among elementary school students in light of the stc program. Journal of Scientific Education, (3), 1, pp. 107-1062.
Al-Faqeer, S. S.. (2009) The effect of survey teaching on developing the ability of students in the eighth grade in Jordan to read visual explanations in geography (unpublished master's thesis), University of Jordan, Amman, Jordan.
Al-Fahidi, H. b.A.(2011). Methods of teaching science by inquiry. Arabic Studies in Education and Psychology, (5), 1, pp. 333-Qadiri, S..
(2007) Scientific Inquiry into the Noble Qur’an, Sayyidina Ibrahim, as a model. Al-Alwah Humanitarian Journal, (28), 1, pp. 5-22.
Kotayt, G. (2011). Investigation. Jordan Amman. Dar Wael for printing and publishing.
Kassab, A. A (2009). The effect of using the method of inquiry learning on the achievement of students of the Faculty of Educational Sciences (UNRWA) in the course of the geography of the Arab world and their attitudes towards it. Journal of the Association of Arab Universities, (53), pp. 243-271.
Al-Muhariji, A. A. (2003). The effect of using three remedial methods within the framework of the learning mastery strategy on primary stage students ’achievement in mathematics and their attitudes towards it (unpublished PhD thesis). College of Education (Ibn Al-Haytham), University of Baghdad.
Meriziq, H; Al-jarah, M ; Mohsen, E ; Ebraheem, E ; Yassin, I (2008) Science Teaching Methods, Jordan, Amman. Dara for Raya.
Al-Ma`aytah, K. A(2000): Social Psychology. Jordan Amman. Dar Al Fikr for Printing and Publishing.
Nasr, R (2012). A proposed program based on the fair inquiry model to develop scientific inquiry, ethical thinking skills, and critical thinking tendencies among College of Education students. Journal of Scientific Education, (4), pp. 123-169.
Nasrallah, R. S. (2005). The relationship between science processes and scientific trends of sixth grade students and the extent to which pupils have acquired them (unpublished master's thesis). The Islamic University, Gaza, Palestine.
Al-Wahar, M and Al-Hamouri .H (2008). Students' achievement in science, their current attitudes towards it, and their awareness of their ability to succeed in it as predictors of their future directions towards it. Damascus Journal, (2) 24, pp. 162-186.
3-  المراجع الأجنبية:
AAAS، American Association for the Advancement of Science. (1993). Benchmarks for science literacy، project 2061. New York: Oxford University Press.
Aktamış، H.، & Yenice، N. (2010). Determination of the science process skills and critical thinking skill levels. Procedia-Social and Behavioral Sciences، 2(2)، p3282-3288.‏
Antony، R. V. (2014). Effectiveness of jurisprudential inquiry model on academic performance entrepreneurial skills and social competence among commerce students at higher secondary level.‏( Unpublished PhD thesis)، Mahatma Gandhi University، India.
Alberts، B. (2000). Some thoughts of a scientist on inquiry. In Jim Minstrell & Emily H. van Zee (eds)، Inquiring into Inquiry Learning and Teaching in Science Washington، DC: American Association for the Advancement of Science، p3-13.
Baumann، A. (2009). Elementary mathematics instruction: Traditional versus inquiry، phd.، Capella University.
 
Demirbas، M&Tanriverdi، G (2012)The Level of Process Skills of Science Students in Turkey. New Perspectives in science Education، . p1-6.
Deskins، Liz.(2012). Inquiry Studies: Needed Skills. School Library Monthly ,(28) 5، p1-20
Grueber، D. & Whitin، P. (2012).Valuing litters steps towards Inquiry: Nurturing the smaller Notions of of inquiry build toward a greater understanding.، Science and Children، . (22) 1
Heekim، J.(2008).The Road not Taken: A Journey into the Jurisprudential Inquiry Model.Retrieved 20 Febreuary، 2018، From http://www.kstate.edu/cat/fetf/retreat2018/presentionelkim.pdf
Harwood، W. (2004).An Activity Model for Scientific Inquiry A new inquiry model offers a successful guide to how Science is really done"، The Science teacher، January44- 46.
Hofstein، A، & Oshrit N &، Kipnis M، & Mamlock-Naaman R. (2005). Developing students’ ability to ask more and better questions resulting from inquiry-type chemistry laboratories. Journal of Research in Science Teaching , 42 (7). 791-806.
Kuhlthau، C، Leslie M، Ann، C. (2012). Guided Inquiry Design: A Framework for Inquiry in your School،Libraries Unlimited، .
Ramesh، M& Patel، R، C (2013)Educationia Confab، ( 2).1، January 98-105.
Reader's، F (2010). The Scientific Method: Critical yet Misunderstood . Science Education Review، (9)،  1،p 8-12
Reiff، R .& Harwood،W، & Phillipson، T. (2002). A Scientific Method Based upon Research Scientists' Conceptions of Scientific Inquiry. Reports - Research; Speeches/Meeting Papers. For full text: http://aets.chem.pitt.edu
Mehrotra، S & Khunyakari، R.& Chunawala، S. & Natarajan، C. (2009)، Collaborative learning in technology education: D&T unit on puppetry in different Indian socio-cultural contexts'. International Journal of Technology and Design Education، 19 (1)، p1-14
National Research Council (NRC) .(2000). National Science Education Standards، Washington، DC، National Academies Press P 45.
National Science Teachers Association. NSTA(2019).Position Statement Scientific Inquiry. Retrieved، October 20، www.nsta.org.
Ornstein، A. (2006). The frequency of hands-on experimentation and student attitudes toward science: A statistically significant relation. Journal of Science Education and Technology، 15(3-4)، p285-297.‏
Osborne، J & Simon، S.، & Collins، S. (2003). Attitudes towards science: a review of the literature and its implications. International Journal of Science Education، 25(9)، p1049-1079
Schraw، G. & Crippen، K. J. & Hartley، K. (2006): "Promoting self-regulation in Science Education: Metacognition as part of a Broader perspective on learning"، Research in Science Education، Vol. 36، 111- 139.
Stephanie، F & Kristin D & Jason، K & Lori، S & Dara، W .(2012). Using Scientific Process (as Defined by the Inquiry Wheel)To Guide Multi-session Inquiry-based Laboratory Experiences in the Biology Major، Tested Studies for Laboratory Teaching، Proceedings of the Association for Biology Laboratory Education, Vol. 33، p251–258
Trowbridge، L. W.، Bybee، R. W. and. Powell، J. C. (2000). Teaching Secondary School Science، Upper Saddle River، NJ: Merrill / Prentice Hall.
Welch، W. & Klopfer، L. & Aikenhead، G. & Robinson .(1981). The role of Inquiry in science education: analysis and recommendations. Science Education، 65(1)، 33-50.
Zhang، D.، & Campbell، T. (2010). The psychometric evaluation of a three dimension elementary science attitude survey. Journal of Science Teacher Education، Advance online publication.