فعالية أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على التکامل بين البنائية والتعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات مـــــا وراء المعرفـــة لدى طلاب الصف السادس الابتدائي The effectiveness of a proposed model for science teaching based on the integration between structuralism and brain-based learning in developing metacognitive skills for sixth year primary pupils

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية، تخصص "المناهج وطرق تدريس العلوم" کلية التربية، جامعة الملک خالد، أبها، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

فعالية أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على التکامل بين البنائية والتعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف السادس الابتدائي
موفق علي أحمد الحفاشي الغامدي
تخصص "المناهج وطرق تدريس العلوم"  کلية التربية، جامعة الملک خالد، أبها، المملکة العربية السعودية.
البريد الإلکتروني: moaffaq77@hotmail.com
هدف هذا البحث إلى تعرّف فعالية أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على التکامل بين البنائية والتعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف السادس الابتدائي, ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي عند وصف وتحليل الأدبيات والدراسات ذات العلاقة بمتغيرات البحث ومواده وأدواته. کما تم استخدام أحد تصميمات المنهج شبه التجريبي، وهو التصميم المعروف بتصميم القياس القبلي – البعدي لمجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, وتکونت عينة البحث من (68) طالباً من طلاب الصف السادس الابتدائي بمنطقة الباحة التعليمية من مدرستين مختلفتين, تم اختيارهم بطريقة عشوائية, وقسمت عشوائياً کذلک إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية بلغت (34) طالباً درسوا وحدة "الفضاء" باستخدام الأنموذج المقترح القائم على التکامل بين البنائية والتعلم المستند إلى الدماغ, والأخرى ضابطة بلغت (34) طالباً درسوا الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة. وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في اختبار مهارات ما وراء المعرفة على المجموعتين, وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (1436-1437) ه. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات ما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية. کما أسفرت النتائج عن وجود فعالية للأنموذج المقترح القائم على التکامل بين البنائية والتعلم المستند إلى الدماغ  في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
The aim of this research was to explore the effectiveness of a proposed model for science teaching based on the integration between structuralism and brain-based learning in developing metacognitive skills for sixth year primary pupils. To meet this end, the research utilized the descriptive approach to describe and analyse the literature and related studies to the study variables, materials and instruments. Moreover, one of the designs of the quasi-experimental research was used, which is known as the pre-post control group design With two groups; an experimental group and the other is a control one. The research sample consisted of (68) sixth-grade pupils in Al-Baha’s educational administration from two different schools, randomly selected, and also randomly divided into two groups: 34 pupils in the experimental group who studied the "space" unit using the proposed model based on the integration between structuralism and brain-based learning, and the other group was (34) pupils who studied the same unit in the usual way. The research utilized a test of metacognitive skills which was administered during the second semester of the academic year (1436-1437 AH). The results of the research revealed that there were statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the experimental group pupils and the mean scores of the pupils of the control group in the posttest of the metacognitive skills in favour of the experimental group. The results also revealed the effectiveness of the proposed model based on the integration between structuralism and brain-based learning in developing metacognitive skills among sixth-grade primary pupils. In light of these results, some recommendations and suggestions were presented.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-  المراجع العربية:
أبو السعود، هانی (2009). برنامج تقنی قائم على أسلوب المحاکاة فی تنمیة بعض مهارات ما وراء المعرفة فی منهاج العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
أبو جادو، صالح محمد؛ نوفل، محمد بکر (2013). تعلیم التفکیر: النظریة والتطبیق، ط4. دار المیسرة.
أبو سعدة، رولا کمال محمد (2014). أثر استخدام برنامج تدریسی یستند إلى البنائیة فی التحصیل وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى طالبات الصف الخامس فی العلوم فی محافظة طولکرم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، کلیة الدراسات العلیا، فلسطین.
إسماعیل، بهجت محمود (2008). تقویم مهارات تدریس التکنولوجیا لدى الطلبة المعلمین بالجامعة الإسلامیة فی ضوء المعاییر العالمیة للأداء. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
أمبو سعیدی، عبد الله؛ البلوشی، سلیمان (2009). طرائق تدریس العلوم، مفاهیم وتطبیقات عملیة. دار المسیرة.
بدران، عبد المنعم أحمد (2009). مهاراتما وراء المعرفة وعلاقتهابالکفاءةاللغویة. دار العلم والإیمان.
بدیر، کریمان (2008). التعلم النشط، دار المسیرة.
تمام، تمام إسماعیل؛ محمد، عبد الله علی (2016). رؤیة جدیدة فی نظریات التعلم وتطبیقاتها فی تدریس العلوم والتربیة العلمیة. دار السحاب.
جروان، فتحی عبد الرحمن (2002). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات. دار الفکر.
جروان، فتحی عبد الرحمن (2015). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات، ط8. دار الفکر.
الجفری، سماح حسین صالح (2011). أثر استخدام غرائب صور ورسوم الأفکار الإبداعیة لتدریس مقرر العلوم فی تنمیة التحصیل وبعض عادات العقل لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدینة مکة المکرمة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
جندیة، نانا محمد (2014). أثر استخدام المدخل البصری المکانی فی تنمیة بعض مهارات ما وراء المعرفة بالعلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
الجندیل، نغم صادق جعفر (2008). مهارات ما بعد المعرفیة وعلاقتها بأسالیب معالجة المعلومات لدى طلبة معاهد إعداد المعلمین والمعلمات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة المستنصریة، العراق.
جنسن، أریک (2007). التعلم المبنی على العقل. مکتبة جریر.
الجیزانی، محمد کاظم جاسم؛ وارد، شفاء حسین (2012). أثر برنامج تدریبی قائم على عادات العقل فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفیة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی. مجلة أبحاث میسان، العراق، 9 (17) ، 46-114.
الحافظ، محمود عبد السلام محمد؛ محمد، زینب عبد السلام (2014) فاعلیة تدریس الکیمیاء وفق أنموذج أبعاد التعلم فی تنمیة المفاهیم الکیمیائیة ومهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الأول الثانوی، مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة، العراق، 13 (1) ، 79-120.
خطایبة، عبد الله (2011). تعلیم العلوم للجمیع، ط3. دار المسیرة.
الخطیب، أحمد؛ الخطیب، رداح (2010). الاعتماد وضبط الجودة فی الجامعات العربیة (أنموذج مقترح). عالم الکتب الحدیث.
الدیب، محمد محمود درویش (2012). فاعلیة إستراتیجیة ما وراء المعرفة فی تعدیل التصورات البدیلة للمفاهیم العلمیة فی العلوم لدى طلاب الصف التاسع. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
الدیب، محمد محمود درویش (2012). فاعلیة إستراتیجیة ما وراء المعرفة فی تعدیل التصورات البدیلة للمفاهیم العلمیة فی العلوم لدى طلاب الصف التاسع. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
الرویثی، إیمان محمد (2009). رؤیة جدیدة فی التعلم: التدریس من منظور التفکیر فوق المعرفی. دار الفکر.
الزغلول، عماد عبدالرحیم (2012). نظریات التعلم. دار الشروق.
زیتون، حسن حسین (2003). استراتیجیات التدریس، رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم. عالم الکتب.
زیتون، حسن حسین (2008). تعلیم التفکیر: رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة. عالم الکتب.
زیتون، عایش محمود (2004). أسالیب تدریس العلوم، ط4. دار الشروق.
زیتون، کمال عبد الحمید (2008). تصمیم البرامج التعلیمیة بفکر البنائیة: تأصیل فکری وبحث إمبریقی. عالم الکتب.
زیتون، کمال عبد الحمید (2009). عملیات العلم والتربیة العلمیة: الإطار العلمی لتقییم العلوم فی ضوء الدراسات الدولیة للعلوم والریاضیات. عالم الکتب.
زیدان، أمل فتاح (2010). أثر استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تحصیل طالبات الصف الرابع العام فی مادة الأحیاء فی مرکز محافظة نینوى. مجلة التربیة والعلم، العراق، 17 (2) ، 215-248.
السلطی، نادیا سمیح (2009). التعلم المستند إلى الدماغ، ط2. دار المسیرة.
السلیتی، فراس (2008). التعلم المبنی على الدماغ: روئ جدیدة وتطورات مبتکرة. جدار للکتاب العالمی.
سمارة، هتوف فرح سمارة (2014). أثر برنامج تدریبی مستند إلى بحوث الدماغ فی فهم المفاهیم العلمیة والقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الأساسیة مختلفی نصف الکرة المخی. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، الأردن.
الشبلی، عبد الله علی؛ الخطایبة، عبد الله محمد؛ العمری، وصال هانی؛ الحمراشدی، مریم (2011). توظیف معلمی العلوم لمبادئ البنائیة خلال تدریسهم لمقررات العلوم فی سلطنة عمان، رسالة الخلیج العربی، السعودیة، 32 (120) ، 15-52.
ضحا، إیمان صلاح؛ عکاشة، محمود فتحی (2012). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة لدى عینة من طلاب الصف الأول الثانوی. المجلة العربیة لتطویر التفوق، الیمن، 5 (3) ، 108 – 150.
الطلحی، عبد الرحیم عبد الرحمن مسیفر (2015). مطالب استخدام التعلم المستند إلى نظریة الدماغ اللازمة لتدریس العلوم الطبیعیة بالمرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الطناوی، عفت مصطفى (2009). التدریس الفعال: تخطیطه-مهاراته-استراتیجیاته-تقویمه. دار المسیرة.
عبید، ولیم (2009). استراتیجیات التعلیم والتعلم فی سیاق ثقافة الجودة، دار المسیرة.
عبیدات، ذوقان؛ أبو السمید، سهیلة (2013). الدماغ والتعلم والتفکیر. دیبونو للنشر والتوزیع.
عز الدین، سحر محمد یوسف (2012). برنامج مقترح قائم على التکامل بین النظریة البنائیة والتعلم المستند إلى الدماغ لتنمیة مهارات ما وراء المعرفة فی الاستقصاء المعملی فی العلوم لدى طلاب کلیة التربیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة بنها.
عسیری، حسن إبراهیم حسن (2011). فعالیة تدریس العلوم باستخدام إستراتیجیة (فکر زاوج شارک) فی التحصیل وتنمیة عادات العقل لدى طلاب الصف الأول المتوسط. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد، أبها.
عفانة، عزو إسماعیل؛ الخزندار، نائلة نجیب (2014). التدریس الصفی بالذکاءات المتعددة، ط3. دار المسیرة.
عفانة، عزو؛ یوسف، الجیش (2008). التدریس والتعلم بالدماغ ذی الجانبین. دار الثقافة.
القرارعة، أحمد عودة؛ حجة، حکم رمضان (2013). فاعلیة برنامج قائم على التعلم المدمج فی تدریس العلوم فی تحصیل طلبة الصف التاسع الأساسی وتنمیة مهارات التفکیر ما وراء المعرفة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین، 14 (2)، 565 – 602.
قرنی، زبیدة محمد (2013). اتجاهات حدیثة للبحث فی تدریس العلوم والتربیة العلمیة "قضایا بحثیة ورؤى مستقبلیة". القاهرة: المکتبة العصریة.
القرنی، مسفر بن خفیر (2015). أثر استخدام إستراتیجیة التعلم المستند إلى الدماغ فی تدریس العلوم على تنمیة التفکیر عالی الرتبة وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثانی المتوسط ذوی أنماط السیطرة الدماغیة المختلفةرسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
قطامی، یوسف؛ المشاعلة، مجدی سلیمان (2007). الموهبة والإبداع وفق نظریة الدماغ. دار دیبونو.
النجدی، أحمد عبد الرحمن؛ راشد، علی؛ عبدالهادی، منى (2005). تدریس العلوم فی العالم المعاصر: المدخل فی تدریس العلوم. دار الفکر العربی.
نوافلة، محمد خیر نواف؛ الهنداسی، الفیصل حمید (2014).  تحلیل أسئلة امتحانات شهادة الدبلوم العام لمادة الفیزیاء فی سلطنة عمان فی ضوء نظریة التعلم المستند إلى الدماغ. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین، 15 (1)، 523-557.
الهنداسی، الفیصل بن حمید (2011). أثر استخدام الوسائط المتعددة فی التحصیل الدراسی فی العلوم وتنمیة مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف التاسع الأساسی بسلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، سلطنة عمان.
 
 
2-  المراجع العربية مترجمة:
Translation of the Arabic References
 
Abu Al-Saud, H. (2009). A technical program based on the simulation method in developing some metacognitive skills in the science curriculum for ninth grade students in Gaza. Unpublished Master's Thesis, the Islamic University, Palestine.
Abu Jadu, S. M. ; & Nofal, M. B. (2013). Teaching thinking: Theory and Application, fourth Ed. Dar Al-Massira.
Abu Saada, R. K. M. (2014). The effect of using an instructional program based on constructivism on achievement and development of creative thinking among fifth-grade students in science in Tulkarm Governorate. Unpublished Master's thesis, An-Najah National University, Facultyof post-graduate Studies, Palestine.
Ismail, B. M. (2008). Evaluating the teaching of technology skills of the student teachers at the Islamic University based on the international performance standards. Unpublished MA Thesis, Islamic University of Gaza, Palestine.
Ambo Saeedi, A. ; Al-Baluchi, S. (2009). Methods of teaching science, concepts and practical applications. Dar Al-Massira.
Badran, A. A. (2009). Metacognition skills and their relationship to language competence. Dar Elelm- aleman
Badir, K. (2008). Active Learning, Dar Al-Massira.
Tamam, T. I. & Muhammad, A. A. (2016). A new vision in the theories of learning and their applications in the teaching of science and scientific education. Dar Al-Sahab
Jarwan, F. A. (2002). Teaching thinking: Concepts and adaptations. Dar Al Fikr
Jarwan, F. A. (2015). Teaching thinking concepts and applications, 8th Ed. Dar Al Fikr
Al-Jefri, S. H. S. (2011). The effect of using oddities, pictures and drawings of creative ideas to teach the science course on the development of achievement and some habits of mind among first-grade intermediate students in the city of Makkah. Unpublished PhD dissertation, Facultyof Education, Umm Al-Qura University, Makkah.
Jandayt, N. M. (2014). The effect of using the visual-spatial approach on developing some metacognitive skills in science among eighth grade female students. Unpublished MA Thesis, Islamic University of Gaza, Palestine.
Al-Jandeel, N. S. J. (2008). Post-cognitive skills and their relationship to ways of information processing for students of teacher preparation institutes. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Al-Mustansiriya University, Iraq.
Jensen, E. (2007). Mind-based learning. Jarir Bookstore
Al-Jizani, M. K. J. ; & Ward, S. H. (2012). The impact of a training program based on habits of mind on developing metacognitive skills among sixth grade students. Maysan Research Journal, Iraq, 9 (17), 46-114.
Al-Hafiz, M. A. M.; & Muhammad, Z. A. (2014) The Effectiveness of Teaching Chemistry According to the Learning Dimensions Model in the Development of Chemical Concepts and Metacognition Skills among First-Class High School Students, Facultyof Basic Education Research Journal, Iraq, 13 (1), 79-120.
Khateeba, A. (2011). Science Education for All, 3rd Edition. Dar Al-Massira.
Al-Khatib, A. ; & Al-Khatib, R. (2010). Accreditation and quality control in Arab universities (proposed model). Modern Book World Library.
Al-Deeb, M. M. D. (2012). The effectiveness of metacognition strategy in modifying alternative perceptions of scientific concepts in science among ninth grade students. Unpublished MA Thesis, Islamic University of Gaza, Palestine.
Al-Deeb, M. M. D. (2012). The effectiveness of metacognition strategy in modifying alternative perceptions of scientific concepts in science among ninth grade students. Unpublished MA Thesis, Islamic University of Gaza, Palestine.
Al-Ruwaithi, I. M. (2009). A new vision in learning: Teaching from the perspective of above-mentioned thinking. Dar Al Fikr.
El-Zaghloul, E. A. (2012). Learning theories. Dar Al Shorouk .
Zeitoun, H. H. (2003). Teaching Strategies, a contemporary vision of teaching and learning methods. Alam Elkotob.
Zeitoun, H. H. (2008). Teaching thinking: An applied vision in developing thinking minds. Alam Elkotob.
Zeitoun, A. M. (2004). Science Teaching Methods, 4th Edition. Dar Al Shorouk.
Zeitoun, K. A. (2008). Designing educational programs with constructive thinking: Intellectual rooting and empirical research. Alam Elkotob.
Zeitoun, K. A. (2009). Science and scientific education operations: The scientific framework for assessing science based on  international studies of science and mathematics. Alam Elkotob.
Zaidan, A. F. (2010). The effect of using metacognition strategies on the achievement of fourth-year general students in biology in the Nineveh governorate center. Journal of Education and Science, Iraq, 17 (2), 215-248.
Al-Salti, N. S. (2009). Brain-based learning, 2nd Ed. Dar Al-Massira.
Al Saliti, F. (2008). Brain-based learning: New vision and innovative developments. Jedar for the world book
Samara, H. F. S. (2014). The effect of a training program based on brain research on understanding scientific concepts and the ability to solve problems among primary school students in different hemispheres. Unpublished PhD dissertation, Facultyof Postgraduate Studies, University of Jordan, Jordan.
Al-Shibli, A. A. ; Al-Khattaiba, A. M. ; Al-Omari, W. H. ; & Al-Hamrashidi, M. (2011). The employment of science teachers for the principles of constructivism during their teaching of science courses in the Sultanate of Oman, The Arabian Gulf Message, Saudi Arabia, 32 (120), 15-52.
Duha, I. S. ; & O. , M. Fathy (2012). The effectiveness of a training program in developing metacognitive skills for a sample of first-grade secondary students. The Arab Journal for the Development of Excellence, Yemen, 5 (3), 108-150.
Al-Talhi, A. A. M. (2015). The requirements of using learning based on the theory of the brain necessary for the teaching of natural sciences at the secondary level. Unpublished Master's thesis, Facultyof Education, Umm Al-Qura University, Makkah.
Al-Tanawi, E. M. (2009). Effective Teaching: Its planning - skills - strategies - evaluation. Dar Al-Massira.
Obead, W. (2009). Teaching and learning strategies in the context of a culture of quality. Dar Al-Massira.
Ubaidat, T. ; & Abu Al-Simid, S. (2013). Brain, learning and thinking. Debono for publishing and distribution.
Izz al-Din, S. M. Y. (2012). A proposed program based on the integration between structural theory and brain-based learning to develop metacognitive skills in laboratory investigation in science among students of the Facultyof Education. Unpublished PhD dissertation, Benha University.
Asiri, H. I. H. (2011). The effectiveness of science teaching using a strategy (think - pair - share) in the achievement and development of habits of mind among first-grade students. Unpublished Master's Thesis, Faculty of Education, King Khalid University, Abha.
Afaneh, E. I. ; & Khazindar, N. N. (2014). Classroom Teaching with Multiple Intelligences, 3rd  Ed. Dar Al-Massira.
Afaneh, E ; Yusef, A. (2008). Teaching and learning is a two-sided brain. Dar Al-Thaqafa.
Al-Qarra'a, A. O. ; & Hajjah, H.  R. (2013). The effectiveness of a program based on blended learning in science education in achieving basic ninth grade students and developing metacognitive thinking skills. Journal of Educational and Psychological Sciences, Bahrain, 14 (2), 565-602.
Quraini, Z. M. (2013). Modern trends of research in science and scientific education "research issues and future visions.”  The Modern Library.
Al-Qorni, M. K. (2015). The impact of using a brain-based learning strategy to teach science has on the development of higher-grade thinking and some of the mental habits of secondary middle-school students with different brain-control patterns. Unpublished Doctoral Dissertation, Umm al-Qura University, Mecca.
Qatami, Y. ; & Mashaala, M. S. (2007). Talent and creativity according to the theory of the brain. Dar Debono .
Najdi, A. A. ; Rashid A. ;&  Abd al-Hadi, M. (2005). Teaching Science in the Modern World: Introduction to science education. Dar El-fikr El-araby.
Nawafleh, M. K.r N. ; & A.i, A. H. (2014).  An analysis of questions for the General Diploma Certificate examinations for Physics in the Sultanate of Oman in light of the theory of brain-based learning. Journal of Educational and Psychological Sciences, Bahrain, 15 (1), 523-557.
Al-Hindasi, A. H. (2011). The effect of using multimedia on academic achievement in science and the development of metacognitive skills among ninth grade students in the Sultanate of Oman. Unpublished Master's thesis, Mu'tah University, Sultanate of Oman.
3-  المراجع الأجنبية:
Caine, R.  (2007). The basis for raising and sustaining high standards of real world performance. A Position Paper prepared for and published by The Natural Learning Research Institute. Retrieved, November 3-2015, available at: http://www.seeinglearning.com/wpcontent/ uploads/2013/05/Position.pdf
Caine, R. & Caine, G. (1995). Reinventing school through brain – based learning, Educational Leadership, 52 (7), 43-50
Caine, R. (2006). 12 Brain/ mind learning principles in action. New Horizons for Learning. New York. Retrieved,
 November 12-2015, available at: http://education.jhu.edu/PD/ newhorizons/Neurosciences/articles/caine/
Fagan, M. (2010). Social construction revisited Epistemology and scientific practice, Philosophy of Science. 77 (1), 92-116.
Faryadi, Q. (2009). Constructivism and the construction of knowledge. MASAUM Journal of Reviews and Surveys, 1 (2), 170 - 176.
Garcia, G. (2011).Socio-constructivist and political views on teachers' implementation of two types of reading comprehension approaches in lowincome schools, Theory Into Practice. 50 (2) 149-156.
Goswami, U. (2008). Principles of learning implication for teaching, A Cognitive neuroscience perspective. Journal of Philosophy of education. 42 (3-4), 382-399.
Gulpinar, M. (2005). The Principles of brain- based learning and constructivist models in education. Educational Sciences, Theory and Practice. 5 (2), 299-306
Hansen, L. (2002). Brain development, structuring of learning and science education, where are we now? A Review of some recent research. International Journal of Science Education. 24 (1), 342-356.
Jensen, E.  (2005). Teaching with the brain in mind New York. The Association for Supervision and Curriculum Development (ASCD).
Jensen, E. (2000). Brain based learning. San Diego: the brain store Inc.
Kathleen, C. (2006). Brain based learning. Washington. Information science publishing.
Kaufman, K. (2008). Engaging students with brain-based learning.  Techniques, Retrieved, December 3-2015, available at: www. acteonline.org, 50-55.
Kotzee, B. (2010). Seven posers in the constructivist classroom, London Review of Education. 8 (2), 177-187.
Miller, A. (2005). Brain-Based learning with technological support. Dominican university. Proceedings of world conference on educational multimedia, hypermedia and telecommunications. 4 (1), 2486-2491.
Savasci, F. & Berlin, F. (2012). Science teacher beliefs and classroom practice related to constructivism in different school settings. Journal of science teacher education. 23 (1), 65-86.
Semra, S. & Burcu, S. (2009). An analysis of Turkish high school students, metacognition and motivation. Educational research and evaluation: An International Journal on theory and practice. 15 (1), 45-62.
Shimamura A. (2000): What is metacognition? The brain knows, The American journal of psychology. 113 (1), 142- 146.
Spears, A. & Wilson, L. (2012). Brain-Based learning highlights. Retrieved, October 5-2015, available at: http://ccps.avatarlms.com/media_libraries/LearningStylesandMultipleIntelligences_2807/doc/DefinitionofBrain-BasedLearning.pdf
Weegar, M. & Pacis, D. (2012). Behaviorism and constructivism as applied to 2012 A Comparison of Two Theories of Learning Face-to-Face and Online Learning. E-Leader Manila. National University San Diego, CA, USA.
Wilson, L. (2009). Overview of brain-based Education. Retrieved, December 3-2015, available at: https://www4.uwsp.edu/ education/lwilson/brain/bboverview.htm