دور التنمية المستدامة في التنشئة الاجتماعية ورعاية الطفولة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين في منطقة حائل

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

أستاذ مساعد - کلية التربية جامعة حائل

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور التنمية المستدامة في التنشئة الاجتماعية ورعاية الطفولة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين – منطقة حائل، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة الدراسة تکونت من 6 مجالات و(37) فقرة موزعة کالآتي هي: (الصحي، أساليب وطرق التدريس، المنهج، الاجتماعي، النفسي، الإداري) وتم التأکد من صدقها وثباتها، تکون مجتمع الدراسة من (42) من المعلمين في المدارس الابتدائية منطقة حائل للعام 1438/1439، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
أن دور التنمية المستدامة في التنشئة الاجتماعية ورعاية الطفولة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين منطقة حائل جاءت بدرجه مرتفعة في کافة المجالات والأداة ککل.
حيث حصل (أساليب التدريس والنفسي) على أعلى متوسط حسابي، بينما حصل مجال (المناهج) على أدنى متوسط حسابي.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (=.05α) في جميع المجالات والأداة ککل تعزى لأثر (المؤهل العلمي والخبرة).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (=.05α) تعزى لأثر (النوع).
وأوصت الدراسة:
عقد دورات تدريبية للمديرين في المدارس لإشراک العاملين والطلبة في عملية اتخاذ القرار
توجيه المدارس نحو عقد دورات وورش تثقيفية للمعلمين والطلبة نحو صحة أفضل والاهتمام بنواحي النظافة الشخصية والبيئية. 
The role of sustainable development in social upbringing and child care in primary schools from teachers’ viewpoint – hail
Summary:
This study aims to uncover the role of sustainable development in socialization and child care in primary schools from the point of view of teachers – hail region, In order to achieve the objectives of the study, the descriptive approach has been used, and the identification of the study has been constructed from 6 areas and( 37) paragraphs distributed as follows: (Health methods of teaching, curriculum, social, psychological,، and administrative) and confirmed to be true and constant. The study population consists of (42) teachers in primary schools in Hail region for the year 1438/1439.
- The role of sustainable development in the socialization and child care in primary schools from the point of view of teachers in Hail region came at a high level in all fields as well as the tool.
- The (Methods of Teaching and psychology) came to the highest arithmetic average, while the (curriculum) received the lowest arithmetic average.
- There are no statistically significant differences at the statistical significance level (α=. 05) in all areas and the tool as a whole due to the impact (scientific qualification and experience).
- There are statistically significant differences at the statistical significance level (α=. 05) due to the effect of (Gender).
- The study recommended:
- Holding training courses for directors in schools to involve staff and students in the decision-making process.
- Directing schools to hold courses and workshops for teachers and students for better health and attention to personal and environmental hygiene.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. الإمام، محمد (1994) التنمیة البشریة من المنظور القومی، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت.
    2. بدوی، أحمد. (2003). دور التربیة فی تنمیه متطلبات التنمیة البشریة المستدامة بالدول النامیة فی ضوء تحدیات العولمة.
    3. برنامج الأمم المتحدة الإنمائی. (2003) تقریر التنمیة البشریة لعام 2003، عمان: الأردن.
    4. بیبرس، إیمان.(2003) التعلیمغیرالرسمیودوره فیالتنمیةالمستدامة،القاهرة: مصر.
    5. الجروانی، هالة، المشرفی، انشراح (2009) التنشئة الاجتماعیة ومشکلات الطفولة، مکتبة إحیاء التراث الإسلامی.
    6. الخوالدة، محمد وأبو صالح، محمد. (1991) تطویر مناهج التعلیم الجامعی فی الوطن العربیة. مجلة أبحاث الیرموک، المجلد 7، العدد 2، ص9-15، عمان، الأردن.
    7. زرنوخ، یاسمینة،(2006)اشکالیةالتنمیةالمستدامةفیالجزائر،دراسةتکوینیة،رسالةماجستیرمنشورة،جامعةالجزائر:الجزائر.
    8. الشافعی، شریف. (2002) تخطیط وتصمیم وترکیب شبکات الحاسب الآلی، القاهرة: دار الکتب العلمیة للنشر والتوزیع.
    9. عبد الحمید، إبراهیم. (2003) مشکلات طلبة جامعة الإمارات العربیة المتحدة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة الإمارات العربیة، الإمارات العربیة المتحدة.

    10. عبدالهادی، نبیل. (2002)علمالاجتماعالتربوی،دارالیازورىالعلمیةللنشروالتوزیع، عمان: الأردن.

    11. العلی، علی محمد (1993) دراسة تقویمیة لأهداف المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر مدیری ومدرسی المرحلة الابتدائیة بمدینه الریاض (رسالة ماجستیر غیر منشورة) الریاض کلیة التربیة، جامعه الملک سعود.

    12. الفرا، عبد الله. (1999) المدخل إلى تکنولوجیا التعلیم، عمان: دار مکتبة الثقافة.

    13. قهوجی، نهلة محمود جمیل. (2012) الاتجاهات المعاصرة للتقویم فی الطفولة المبکرة، جامعة الملک عبد العزیز.

    14. اللجنة العالمیة للبیئة والتنمیة (1989)، مستقبلنا المشترک. ترجمة محمد عادل عارف، سلسلة عالم المعرفة، العدد 142، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت.  

    15. معوض، موسىنجیب (2012)، رعایةالطفولة، شبکةالألوکة.

    16. منظمةالصحةالعالمیةورقةحقائقرقم 332.م.

    المراجع الأجنبیة:

    1. Mary, L and N. Y Gillford, J. (2002). The Challenge of Collaboration: A public School and Public Housing Development Great and Early Childhood, Centen in Boston.
    2. Offe, Okoffo, M. (2012). Education for Sustainable Development in Africa. International Journal of Educational Development. 32 (3), P 376-383.
    3. Roger، W, Christine<R(2007)"Knowledge About Education For Sustainable Development For Case Studies if Student Teacher in English Secondary School ",journal of education for teaching ,Vol33,Issue3,p341-359.