استراتيجية الصف المقلوب وتنمية المهارات التدريسية وتوکيد الذات المهنية لدى الطلاب المعلمين: دراسة تجريبية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث
أولا: المراجع العربیة:
-     إبراهیم عبدالوکیل الفار. (2015). تربویات تکنولوجیا العصر الرقمی، سلسلة تربویات الحاسوب، استخدام الحاسوب وتکنولوجیا المعلومات فی التربیة، طنطا: الدلتا لتکنولوجیا الحاسبات.
-     أحمد أبو أسعد عبد اللطیف ولمیاء الهواری. (2008). التوجیه التربوی والمهنی. عمان:دار الشروق للنشر والتوزیع.
-     أحمد حسین اللقانی، علی أحمد الجمل. (2003). معجم المصطلحات التربویة المُعرّفة فی المناهج وطرق التدریس. القاهرة: علم الکتب.
-     أحمد سمیر حافظ شیخ روحه. (2017). أثر استخدام استراتیجیة التدریس المقلوب فی توظیف المعرفة الریاضیاتیة وتنمیة مهارة اتخاذ القرار لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، معهد البحوث والدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
-     أحمد سید عبد الفتاح عبد الجواد. (2006). فعالیة الذات الإرشادیة لدى الأخصائی التنفسی المدرسی وعلاقتها ببعض عوامل المناخ المدرسی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الفیوم.
-     إلهام الشلبی. (2017). فاعلیة برنامج تدریسی قائم على استراتیجیة الصفوف المقلوبة فی تنمیة کفایات التقویم وعادات العقل لدى الطالبة /المعلمة فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 11(1) 99-118.
-     إلهام عبد الکریم السعدون. (2016). أثر استخدام استراتیجیة الصفوف المقلوبة على تحصیل الطلاب ورضاهم عن المقرر. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة.5 (6)، 1-11.
-     المرکز الوطنی لتنمیة الموارد البشریة. (2006). مشروع المنار: دلیل مهارات توکید الذات. عمان: مطابع الدستور التجاریة.
-     الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد. (2013). المعاییر القومیة الأکادیمیة المرجعیة قطاع کلیات التربیة. القاهرة: الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد.
-     جوناثان بیرجمان، وآرون سامز. (2015). الصف المقلوب بوابة لمشارکة الطلاب. ترجمة عبد الله زید الکیلانی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض.
-     حامد عبد السلام زهران. (1998). التوجیه والإرشاد النفسی. القاهرة: عالم الکتب.
-     حسن الخلیفة، وضیاء مطاوع. (2015). استراتیجیات التدریس الفعال. الدمام: مکتبة المتنبی.
-     حسن حسین زیتون. (2001). مهارات التدریس. القاهرة: عالم الکتب.
-     حمدی محمد السید. (1993). برنامج مقترح لتدریب معلمی التعلیم الثانوی التجاری على أساسیات الحاسب الآلی ونظم المعلومات وبعض تطبیقاتها فی المواد التجاریة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
-     حنان أسعد الزین. (2015). أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. 4 (1)، 171-186.
-     دانیال جولمان. (2005). ذکاء المشاعر. ترجمة هشام المناوی. القاهرة: هلا للنشر والتوزیع.
-     سناء حامد زهران (1996). مفهوم الذات المهنیة لدى الأخصائی النفسی واتجاهات الآخرین نحو عمله. (رسالة ماجستیر غیر منشورة) کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
-     الطیب أحمد حسن هارونومحمد عمر موسی سرحان. (2015). فاعلیة نموذج التعلم المعکوس فی التحصیل والأداء لمهارات التعلم الإلکترونی لدى طلاب البکالوریوس بکلیة التربیة. المؤتمر الدولی الأول: "التربیة ...آفاق مستقبلیة " 12-15 أبریل، کلیة التربیة، جامعة الباحة، 686 – 703.
-     عادل منیر أبو الروس ونوران عمارة. (2016). فاعلیة الصف المقلوب فی تنمیة التحصیل الدراسی لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة قطر واتجاهاتهم نحوه. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، الأردن، 5 (9) 176-294.
-     عاطف أبو حمید الشرمان (2015). التعلم المدمج والتعلم المعکوس. عمان: دار المسیرة.
-     عبد الرحمن سلیمان. (1999). بناء مقیاس تقدیر الذات لدى عینة من أطفال المرحلة الابتدائیة فی دولة قطر. مجلة علم النفس، 6(24)، 88 – 103.
-     عبد الرحمن محمد الزهرانی. (2015). فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مستوى التحصیل المعرفی لمقرر التعلیم الالکترونی لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الملک عبد العزیز. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 162 (1)، 471 – 502.
-     عبد الناصر محمد البر. (2017). برنامج مقترح قائم على التعلیم المقلوب لتنمیة مکونات البنیة الریاضیة والدافعیة نحو التعلم لدى الطالبات المعلمات بشعبة ریاض الأطفال. مجلة تربویات الریاضیات 20 (8) الجزء الثانی. 1-29.
-     عبد الجواد حسن عبد الجواد أبودنیا. (2017). فاعلیة اختلاف نمطی ممارسة النشاط فی بیئة التعلم المعکوس فی تنمیة مهارات إنتاج قوائم البیانات الببلیوجرافیة لدى طلاب المکتبات والمعلومات وتکنولوجیا التعلیم. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
-     عبیر فتحی الشرفا. (2011). الذات المهنیة للمرشدین النفسیین فی العمل الارشادی التربوی بقطاع غزة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
-     علاء الدین سعد متولی. (2015). توظیف استراتیجیة الفصل المقلوب فی عملیتی التعلیم والتعلم. المؤتمر العلمی السنوی الخامس عشر للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات: تعلیم وتعلم الریاضیات وتنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین– مصر، 90 – 107.
-     علی محمد حسین سلیمان. (2015). اتجاهات حدیثة فی تدریس الجغرافیا. عمان: دار المسیرة.
-     عهود صالح إبراهیم الدریبی. (2016). اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعیات حول تطبیق الفصل المقلوب فی التعلیم العالی. مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة. رابطة التربویین العرب. (3)، 253-276.
-     کامیلیا عبد الفتاح. (1992). مستوى الطموح والشخصیة. القاهرة: النهضة المصریة.
-     کرامی محمد بدوی (2014). اتجاهات معلمی الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة المتوسطة نحو التدریس بالصف المقلوب وحاجتهم التدریبیة اللازمة لاستخدامه. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 3 (48) 80-135.
-     کریمة طه عبد الغنی. (2015). فاعلیة استراتیجیة التعلم المقلوب فی تدریس التاریخ لتنمیة مهارات التواصل والتعلم الذاتی وتحسین الصفیة وتوظیف التقنیة الحدیثة من وجهة نظر عینة من طلاب المرحلة الثانویة ومعلمیها. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة. 21 (2) أبریل، 121-146.
-     کوثر جمیل سالم. (2010). مدى إتقان معلمی العلوم لممارسات التدریس التأملی وعلاقته بمستوى الکفاءة التدریسیة لدیهم. الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، (جستن) کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض، اللقاء السنوی الخامس عشر، 88-119.
-     محمد حاتم فرید. (2010). استراتیجیات تعلیمیة معاصرة. بیروت: مکتبة دار الحکمة.
-     محمد حسن رجب خلاف. (2016). أثر نمطی التعلم المعکوس (تدریس الأقران/ الاستقصاء) على تنمیة مهارات استخدام البرمجیات الاجتماعیة فی التعلیم وزیادة الدافعیة للإنجاز لدى طلاب الدبلوم العام بکلیة التربیة جامعة الإسکندریة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، (27)، 15 – 89.
-     مروى حسین اسماعیل. (2015). فاعلیة استخدام التعلم المعکوس فی الجغرافیا لتنمیة مهارات البحث الجغرافی لدى طلاب المرحلة الثانویة. الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، (75) 35-218.
-     مؤتمر إعداد المعلم العربی معرفیا ومهنیًا. (2016). الجامعة العربیة المفتوحة، عمان.
-     مؤتمر تطویر کلیات التربیة فلسفته أهدافه مداخله. (2004). جامعة المنیا، کلیة التربیة.
-     مؤتمر معلم المستقبل – إعداده وتطوره. (2015). جامعة الملک سعود، کلیة التربیة.
-     مؤتمر منظومة تکوین المعلم التحدیات وسیاسات التطویر. (2017). جامعة أسیوط، کلیة التربیة.
-     ناز بدرخان السندی وشیماء عبد العزیز عبد الحمید وایمان حسن جعدان. (2013). أثر اسلوب توکید الذات فی تنمیة الاحساس بالمعنى الوجودی للحیاة لدى طالبات الجامعة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة جامعة بابل، 12، 532-545
-     نبیل السید محمد حسن. (2015). فاعلیة التعلم المعکوس القائم على التدوین المرئی فی تنمیة مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة أم القرى. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. 61(1)،  113- 176
-     نورة حمد عبد الکریم العطیه. (2014). أثر استخدام استراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة المجمعة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
-     هیثم عاطف حسن علی. (2017). التعلیم المعکوس. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
-     Adedoja, G. (2016). Pre-service teachers’ challenges and attitude toward the flipped classroom. African Educational Research Journal, 4 (1), 13-18.
-     Amaud, C. (2013). Flipping chemistry classrooms: Professors shift lectures online to free up class time for more effective leaning activities. Chemical and Engineering News, 91(12), 41- 43.
-     Bergmann, J. & Sams, A. (2012). Flip your classroom: Reach every student in every class every day. International Society for Technology in Education.
-     Bergmann, J. & Sams, A. (2015).  Flipped learning for social studies instruction: The flipped learning series. Retrieved 13/5/2017, from:https://www.iste.org/resources/product?id.
-     Bergmann, J. (2014). The flipped classroom model for College Algebra: Effects on student achievement. Doctoral Dissertation, Colorado State University, Fort Collins.
-     Bergmann, J.; Overmyer, J. & Wilie, B. (2012). The flipped class: Myths vs. Reality. Retrieved 21/7/2017, from: http://thedailyriff.com/articles.
-     Bishop, J. & Verlager, M. (2013). The flipped classroom: A survey of the research. The 120th Annual ASEE Annual Conference & Exposition. Available, Atlanta, USA, June, 23-26.
-     Canzittu, D. (2016). Analyse de la variabilité des pratiques d’enseignement, FNRS. Education & Formation, (304) 1-10.
-     Chen, X., Lia, M.  & Li, D.  (2000). Parental warmth, control and indulgence and their relation to adjustment in Chinese children: Longitudinal study. Journal of Family Psychology, 14(3) 401-419.
-     Cusset, P. (2014). Les pratiques pédagogiques efficaces, conclusions de recherches récentes, Document de travail. France stratégie, (1) 1-42. 
-     Fulton, K. (2012). Upside down and inside out: Flip your classroom to improve student learning. Learning & Leading with Technology39 (8), 12-17.
-     Greg, G. (2010). Flipped classrooms get results at Clintondale High School. Retrieved 21/7/2017, from: https://www.techsmith.com/customer-storiesclintondale.
-     Halili, S. & Zainuddin, Z. (2015). Flipping the classroom: What we know and what we don't. The Online Journal of Distance Education and E learning, 3(1) 28-35.
-     Herreid, F., & Schiller, A. (2013). Case studies and the flipped classroom. Journal of College Science Teaching42(5), 62-66.
-     Johnson, L., & Renner, J. (2012). Effect of the flipped classroom model on secondary computer applications course: student and teacher perceptions, questions and student achievement. (Unpublished doctoral dissertation). University of Louisville, Louisville, Kentucky.
-     Katherine, M. (2013). A review of flipped learning, PhD. Parson’s center for education effectiveness, George Maison University. Retrieved 21/7/2017, from: http://www.Flippedlearinig.org/review.
-     Kelly, B. (2014). The effects of motivation on achievement and satisfaction in a flipped classroom: Learning environment. Ph.D. Dissertation. Prescott Valley, Arizona.
-     Leg, J.; Platt, J. & Treglia, M.  (2000). Inverting the classroom: A gateway to creating an inclusive learning environment.  The Journal of Economic Education, 31 (1), 30-43.
-     Little, C. (2015). The flipped classroom in further education: literature review and case study. Research in post-compulsory education, 20(3), 265-279.
-     Love, B., Hodge, A., Corritore, C., & Ernst, D. C. (2015). Inquiry-based learning and the flipped classroom model. PRIMUS25(8), 745-762.
-     Mason, G., Shuman, T. & Cook, K. (2013). Inverting (flipping) classrooms – advantages and challenges. In Proceedings of the 120th Annual ASEE Annual Conference & Exposition, Atlanta, USA, 23-26th June.
-     Mazur, D., Brown, B., & Jacobsen, M. (2015). Learning designs using flipped classroom instruction| conception d’apprentissage à l’aide de l’instruction en classe inversée. Canadian Journal of Learning and Technology/La revue canadienne de l’apprentissage et de la technologie41(2), 33-46.
-     McClun, A., & Merrell, W. (1998). Relationship of perceived parenting styles, locus of control orientation, and self‐concept among junior high age students. Psychology in the Schools, 35(4), 381-390.
-     Mérenne-Schoumaker, B. (2017). Didactique de la géographie: organiser les apprentissages. De Boeck (Pédagogie et Formation).
-     Merna, G. & John, P. (2006). The effects of roleplaying variations on the assessment of assertive behavior self.  Behavior Therapy, (37), 343-347.
-     Mével, Y., & Tutiaux-Guillon, N. (2013). Didactique et enseignement de l'histoire-géographie au collège et au lycée. Paris: Editions Publibook.
-     Milman, B. (2012). The flipped classroom strategy: What is it and how can it best be used?. Distance Learning9 (3), 85-103.
-     Nakhaie, R., Silverman, A., & LaGrange, C. (2000). Self-control and social control: An examination of gender, ethnicity, class and delinquency. Canadian Journal of Sociology/Cahiers canadiens de sociologie, 35-59.
-     Numa-Bocage, L. ; Marcel, J. et Chaussecourte, P. (2014). De l’observation des pratiques enseignantes. Recherches en éducation, CREN-Université de Nantes, (19) 190-210.
-     Overmyer, J. (2013). Teacher vodcasting and flipped classroom network-A professional learning community for teachers using vodcasting in the classroom. Teacher Vodcasting and Flipped Classroom Network.
-     Schmidt, M., & Ralph, L. (2016). The flipped classroom: a twist on teaching. Contemporary Issues in Education Research (Online)9 (1), 1.
-     Stone, B. (2012). Flip your classroom to increase active learning and student engagement. In Proceedings of the 28th Annual Conference on Distance Teaching & Learning, Madison, Wisconsin, USA.
-     Strayer, J. (2007). The effects of the classroom flip on the learning environment: A comparison of learning activity in a traditional classroom and a flip classroom that used an intelligent tutoring system (Doctoral dissertation, The Ohio State University).
-     Tune, D., Sturek, M., & Basile, P. (2013). Flipped classroom model improves graduate student performance in cardiovascular, respiratory, and renal physiology. Advances in physiology education37 (4), 316-320.