تقييم غرف مصادر الموهوبين في الأردن حسب معايير NAGC Pre-K–Grade 12 2010

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد- تربية خاصة جامعة آل البيت- کلية العلوم التربوية قسم العلوم النفسية والتربية الخاصة.

2 أستاذ مشارک- قياس وتقويم جامعة آل البيت- کلية العلوم التربوية قسم العلوم النفسية والتربية الخاصة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم غرف مصادر الموهوبين في الأردن حسب معايير 2010 NAGC Pre-K–Grade 12. تکونت عينة الدراسة من 24 مدرسة اختيرت بالطريقة القصدية حسب المنطقة الجغرافية في الأردن (شمالية، وسطى، جنوبية) بواقع 8 مدارس لکل منطقة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم ترجمة معايير 2010 NAGC Pre-K–Grade 12 لتقييم برامج الموهوبين من الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين (National Association for Gifted Children, NAGC) والمکونة من ستة معايير أساسية هي (التعلم والنمو، التقييم، تخطيط المناهج وطرق التدريس، البيئة التعليمية، البرنامح، والتنمية المهنية) على شکل استبانة تکونت بصورتها النهائية من (97) فقرة، وتم استخراج دلالات صدق المحکمين لها، واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المتعدد MANOVA. أظهرت النتائج أن مدى توافر معايير 2010 NAGC Pre-K–Grade 12 في غرف مصادر التعلم للموهوبين في الأردن على المعايير الستة کانت بدرجة متوسطة. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في مدى توافر معايير 2010 NAGC Pre-K–Grade 12 على معياري (البيئة التعليمية) و (البرنامج) والمعايير ککل تعزى للمنطقة (شمالية، وسطى، جنوبية) وکانت لصالح المنطقة الوسطى مقارنة بالمنطقة الشمالية والجنوبية، ولصالح المنطقة الشمالية مقارنة بالمنطقة الجنوبية.
Abstract:
    The aim of this study is to assess the talented sources rooms in Jordan according to 2010  NAGC Pre-K-Grade 12 standards, The study sample consisted of 24 schools chosen intentionally by geographical area in Jordan (north, middle, south) by 8 schools each region. To achieve the aims of the study, Standards 2010 NAGC Pre-K-Grade 12 to assess the gifted programs of the National Association for Gifted Children (National Association for Gifted Children, (NAGC) were translated in the final form of a questionnaireconsisting of (97) items and six main criteria (learning and growth, evaluation, curriculum and instruction planning, learning environment, program, and professional development). Means, standard deviations, and analysis of multi-variance MANOVA were employed in answering the research questions. Results showed that the availability of Standards 2010 NAGC Pre -K- 12 in the talented sources rooms on six criteria were moderately. Results also showed statistically significant at the level of significance (α 0.05) in availability of 2010 NAGC Pre-K-Grade 12 standards for (evaluation), (program) standards and standards as a whole according to region (north, middle, south) were in favor of the middle region compared to northern and southern region, and in favor of the northern region compared to the southern region..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
البدیر،نبیلوباهبری،منى. (2010): تجربةالمملکةالعربیةالسعودیةفیرعایةالموهوبینوالمبدعین إنجازاتوتطلعات.بحثمقدمإلىالملتقىالخلیجیالأولللرعایةالموهوبینالموهبةتجمعنا،فندقهیلتونصلالة-عمان، 24 -7/28.
 جروان، فتحی. ( 2008 ). الموهبة والتفوق والإبداع، ط. 3. عمان: دار الفکر للطباعةوالنشر.
السرور، نادیا هایل. ( 2002 ). تقییم برنامج المتفوقین بالأمانة العامة للتربیة الخاصة. الکویت: وزارة التربیة والتعلیم.
السرور، نادیا والجاسم، فاطمة. ( 2003 ). تقییم البرامج الإثرائیة الصیفیة (غیر التفرغیة– الإناث). التقریر الختامی، مؤسسة الملک عبد العزیز ورجاله لرعایة الموهوبین، الریاض .
الشخص، عبد العزیز. ( 1990 ). الطلبة الموهوبون فی التعلیم العام بدول الخلیج العربی: أسالیب اکتشافهم وسبل رعایتهم. الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
الطحان، محمد خالد. ( 1982 ). تربیة المتفوقین عقلیًا فی البلاد العربیة. تونس: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.
العاجز، فؤادعلی ومرتجى، زکی رمزی. ( 2012 ). واقع الطلبة الموهوبین والمتفوقین بمحافظة غزة وسبل تحسینه .مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 20(1)، 333 –367.
عبد الغفار، أحلام رجب. ( 2003 ). الرعایة التربویة للمتفوقین دراسیًا. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع.
الغانم، عبد العزیز. ( 1994 ). دراسة مسحیة لواقع رعایة المتفوقین بدولة الکویت. أسیوط، مجلة کلیة التربیة، 2(10)، 131- 159.
المحارمة، لینا محمود. (2009). تقییمبرامجمدارسالملکعبداللهالثانیللتمیزفیضوءالمعاییرالعالمیةلتعلیمالموهوبین. أطروحة دکتوراه غیر منشوره، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.
المومنی، سمر. ( 2006 ). تقییم برامج تربیة الطلبة الموهوبین فی الأردن. أطروحة دکتوراه غیر منشوره، الجامعة الأردنیة، الأردن.
Easterl, K. (2001). The state of elementary gifted and talented education in the State of Texas. Thesis Ph. D. Sam Houston State University Includes bibliographical references leaves 236- 257,Vita.
Jarwan, F ., & Feldhusen, J. (1992). An analysis and evaluation of procedures for student selection in state supported residential schools of mathematics and science. The National Research Center on the Gifted and Talented. Washington DC: US. Department of Education.
Johnsen, S. (2011). A comparison of the Texas State Plan for the Education of Gifted/Talented Students and the 2010 NAGC Pre-K–Grade 12 Gifted Programming Standards. Tempo, 31(1), 10– 28. Susan K. Johnsen, Ph.D. © 2012 by Prufrock Press Inc. (http://www.prufrock.com).
Johnsen, S ., VanTassel-Baska, J., & Robinson, A. (2008). Using the national gifted education standards for university teacher preparation programs. Thousand Oaks, CA: Corwin Press.
Landrum, M ., Callahan, C., & Shaklee, B. (2003). Gifted program standards. Washington, DC: National Association for Gifted Children.
Millls, C. (2003). Characteristics of effective teachers of gifted students: Teacher background and personality styles of student. Gifted Child Quarterly, 47(4), 272- 280 .
Ogurlu Ü., & Emir S. (2014). Effects of a leadership development program on gifted and non-gifted students’ leadership skills. Eurasian Journal of Educational Research, 55, 223- 242.
    http://dx.doi.org/ 10.14689/ejer.2014.55.13
Reis, S., & Renzulli, J. (1982). A Case for a broadened conception of giftedness. Phi Delta kappan, 63 (9),        619-627.
Riley, T., Moltzen, R., & Roger, A .(2014). Learning by Doing: Action Research to Evaluate Provisions for Gifted and Talented .KAIRARANGA, 12 (1), 87- 109.
 
Riley, T., & Moltzen, R. (2010). Enhancing and igniting Talent Development Initiatives: Research to determine effectiveness. Wellington: Ministry of Education.http://maryschmidt.pbworks.com/f/revd+P12+program+standards.pdf.
 
Riley, T., Bevan-Brown, J., Bicknell, B., Carroll-Lind, J., & Kearney, A. (2004). The extent, nature, and effectiveness of identification and provisions for New Zealand gifted and talented students. Final report. Wellington: Ministry of Education.
Schneider, A. (2002). Determining the best possible programming options for gifted and talented students in small rural school districts. Research Paper Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the Master, The Graduate School University of Wisconsin-Stout Menomonie, WI 54751.
Shaunessy, E. (2005). Assessing and addressing teacher's attitudes toward information technology in the gifted classroom, Gifted Child Today, 28 (3), 45-53.
Stoeger,H., & Ziegler, A. (2005).Evaluation of an elementary classroom self-regulated learning program for gifted mathematics underachievers. International Education Journal, 6 (2), 261-271
Van Tassel-Baska, J. (2000). Standards of learning and gifted education: Goodness of Fit. Originally published in the newsletter of the Virginia Association for the Gifted, http://www.vagifted.org.Used with permission.