نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة
المؤلف
جامعة القصيم - کلية الشريعة والدراسات الإسلامية
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
المراجع:
10. الحکیم، سمیر نزیة الحکیم، (2006)، درجة ممارسة معلمی التربیة الإسلامیة فی الأردن لاستراتیجیات التدریس المعرفیةوبناء أنموذج تدریبی لتطویرها، جامعة عمان العربیة، الأردن رسالة ماجستیر.
11. حماد، شریف (2004)، أسالیب تدریس التربیة الشائعة التی یستخدمها معلمو التربیة الإسلامیة فی المرحلة الأساسیة العلیا بمحافظات غزة ومبررات استخدامها، جامعة القدس المفتوحة، مجلة الجامعة الإسلامیة، مجلد 12، عدد2.
12. حواشین، مفید نجیب وحواشین، زیدان نجیب، (2005)، إرشاد الطفل وتوجیهه، عمان: دار الفکر.
13. الحیلة، محمد محمود، (2001)، طرائق التدریس واستراتیجیاته، القاهرة: دار الکتاب الجامعی.
14. دندش، فایز مراد، (2003)، اتجاهات جدیدة فی المناهج وطرق التدریس، مصر، دار السلام.
15. الدوسری، راشد أحمد، (2005)، أثر استخدام کل من طریقة العصف الذهنی والاستقصاء فی تنمیة التفکیر الناقد فی الدراسات الاجتماعیة لدى طلبة المرحلة الثانویة فی دولة قطر، جامعة عمان العربیة، الأردن، رسالة ماجستیر.
16. راغب، حسین موسى وعبد الله، أحمد محمد، (1998)، مقدمة فی السلوک الإنسانی وتطبیقاته فی المجال الإداری، بیروت: دار الفکر.
17. الربابعة، علی، (2009)، أثر استراتیجیتی التدریس التشارکی والحوار والطریقة الاعتیادیة فی التحصیل وتنمیة التفکیر التأملی فی مبحث التربیة الإسلامیة لدى طلبة المرحلة الثانویة نحو الإرادة، عمان العربیة، الأردن، رسالة دکتوراة.
18. الزعبی، إبراهیم أحمد سلامة، (2003)، أثر کل من طرائق، الاکتشاف الموجه والمناقشة والعصف الذهنی فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والتحصیل فی مادة التربیة الإسلامیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن، رسالة دکتوراة.
19. الزنتانی، عبد الحمید الصید (1984م)، أسس التربیة الإسلامیة فـی السنة النبویة، لیبیا: الدار العربیة للکتاب.
20. زیتون، حسن حسین، (2003)، استراتیجیات التدریس، رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم، القاهرة: دار عالم الکتب.
21. زیتون، کمال عبد الحمید، (2003)، التدریس نماذجه ومهاراته، القاهرة: دار الکتب.
22. السبیعی، خالد صالح المرزم (1429)، مجلة رسالة الخلیج العربی، العدد (113)، کلیة المعلمین، جامعة الملک سعود.
23. سعادة، جودتأحمد، وآخرون (2006(، التعلمالنشطبینالنظریةوالتطبیق، عمان: دار الشروق.
24. سعادة، جودت، سعادة (2007)، التعلم التعاونی نظریات وتطبیقات ودراسات، عمان: دار وائل للنشر.
25. السعید، رضامسعد (2003)، إستراتیجیاتالتدریسالإبداعی، جامعةالمنوفیة، مصر، رسالة ماجستیر.
26. سورطی، یزیدعیسى (١٩٩٧)المشکلاتالتیتواجهأعضاء هیئة التدریسالعرب وحلولها، المجلةالعربیةللتربیة، المجلد١٧، العددالثانی.
27. شاهین، حسن (٢٠١٠)، إستراتیجیاتالتدریسالمتقدمة، بیروت: دار الفکر.
28. شیة، عبدالله، (2009) الآثار التربویة والدعویة من خلال ضرب الأمثال فی القرآن الکریم، جامعة الجزائر، رسالة ماجستیر.
29. الصعیـدی، فـواز بن مبیریک (2009) الأسالیب التربویة النبویة المتبعة فی التوجیه، وتعدیل السلوک وکیفیة تفعیلها مع طلاب المرحلة الثانویة بنین، جامعة أم القرى، رسالة الماجستیر.
30. طافش، محمود (1998) الکفایات الأساسیة للمعلم الناجح، بیروت: دار الفکر.
31. عبیدات ذوقان، أبو السمید، سهیلة، (2004)، الأردن: دار الفکر.
32. عبیدات، حیبدر فوزی (2001) أثر استخدام استراتیجیتی التعلم التعاونی والخریطة المفاهیمیة فی الفهم المفاهیمی لطلبة الصف السابع الأساسی فی مادة العلوم، جامعة القصیم، عمان، رسالة ماجستیر.
33. العتیبی، منصور بن نایف، (1433هـ) الکفایات الأخلاقیة والتقنیة للأستاذ الجامعی من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بکلیتی التربیة فی نجران والخرج، المجلة العلمیة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد (77).
34. العطار، نایف سالم، (2006م)، طرائق النبی صلى الله علیه وسلم وممیزاتها وأهمیتها وعلاقة الطرائق المعاصرة بها، مجلة جامعة الأقصى، م11، ع2.
35. عفیف، صالح أحمد (1430هـ) معوقات تدریس مواد التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفیها ومعلمیها بمکة المکرمة، جامعة أم القرى، السعودیة، رسالة ماجستیر.
36. الکحلوت، جیهان عبد الله (1428) المقومات الشخصیة والمهنیة للمعلم فی ضوء بعض آراء المربین المسلمین ومدى تمثلها لدى معلمی المرحلة الثانویة بمحافظة غزة من وجهة نظر طلبتهم، جامعة غزة، فلسطین، رسالة ماجستیر.
37. لوریس، عبدالقادر، (1997) محددات فعالیة الطریقة الحواریة للتدریس فی التعلیم الأساسی، معهد علم النفس وعلوم التربیة، جامعة الجزائر، رسالة ماجستیر.
38. مجدی عزیز ومحمد عبد الحلیم(2002) التفاعل الصفی، القاهرة: عالم الکتب.
39. مرعی، توفیق والحیلة محمد، (2013) طرائق التدریس العامة، الأردن: دار المسیرة.
40. ممدوح، محمد سلیمان، (1988) أثر إدراک الطالب المعلم للحدود الفاصلة بین طرائق التدریس وأسالیب واستراتیجیات التدریس فی تنمیة فعالیته، الریاض، رسالة الخلیج العربی، عدد 24.
41. الهویدی، زید (2002)، مهارات التدریس الفعّال، العین: دار الکتاب الجامعی.
42. وصفی، وحید(1998) أثر نموذجین من نماذج التعلیم التعاونی على تحصیل الصف التاسع الأساسی فی الریاضیات فی محافظة طول کرم واتجاهاتهم نحوها، جامعة طول کرم، رسالة ماجستیر.
43. الوکیل، حلمیأحمد(1982)تطویرالمناهج، القاهرة: مکتبةالأنجلوالمصریة.