فاعلية العلاج المعرفي السلوکي في تنمية استراتيجيات التعامل مع الاحتراق النفسي لدى معلمات الأطفال المصابين بالتوحد

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

تخصص التربية الخاصة - وزارة التربية والتعليم - المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية العلاج المعرفي السلوکي في تنمية استراتيجيات التعامل مع الاحتراق النفسي لدى العاملات مع الأطفال المصابين بالتوحد، وتکونت عينة الدراسة من (12) معلمة؛ ممن لديهن احتراق نفسي مرتفع، تم توزيعهن على مجموعتين بالتساوي: مجموعة تجريبية تکونت من (6) معلمات خضعوا لبرنامج تدريبي إرشادي معرفي سلوکي، بواقع (7) جلسات إرشادية، ومجموعة ضابطة تکونت من (6) معلمات لم تتلقى برنامج إرشادي، واستخدم الباحث مقياس الاحتراق النفسي، وکشفت نتائج الدراسة عن فاعلية الإرشاد والعلاج النفسي في خفض مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج الإرشادي.
Abstract:
The   Effectiveness of Cognitive-Behavioral
therapy in dealing Development Strategies
with Psychological Burnout among Workers Female
with Autistic children
The study aimed to identifying The effectiveness of counseling and cognitive-behavioral therapy in dealing development strategies with Psychological Burnout among workers female with children infected with autistic, the study sample consisted of (12) Female Teachers; who have a tension psychological high, were distributed into two groups: experimental group consisted of (6) Female Teachers underwent a training program counseling cognitive behavioral ensure strategies are: (muscle relaxation and problem-solving) by (7) Sitting counseling, and a control group consisted of (6) Female Teachers do not receive any counseling program, the researcher used measure of psychological Burnout, and revealed the results of the study to the effectiveness of counseling in reducing the level of psychological Burnoutamong Female Teachers in the experimental group that were indicative program.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. حامد،رنا) 1999( الاحتراقالنفسیلدىمعلمیالطلبة المعاقینعقلیافیالیمن، رسالةماجستیرغیرمنشورة، الجامعةالأردنیة،عمان،الأردن.
    2. الحلبی، أحمد. (2014). مدى فاعلیة برنامج إرشادی فی خفض حدة القلق النفسی لمعلمی الأطفال المعاقین عقلیاً وأثره على حالتهم النفسیة العامة، رسالة ماجستیر، جامعة دمشق.
    3. الخرابشة، عمر محمد عبد الله (2005): الاحتراق النفسی لدى المعلمین العاملین مع الطلبة ذوی صعوبات التعلم فی غرفة المصادر،مجلة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة، جامعة مؤتة، 17(2).
    4. الرشیدی، هارون. (1999). الضغوط النفسیة، طبیعتها، نظریاتها، برنامج لمساعدة الذات فی علاجها، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
    5. الزیودی،محمد) 2007)مصادرالضغوطالنفسی والاحتراقالنفسیلدىمعلمیالتربیةالخاصةفیمحافظة الکرکوعلاقتهاببعضالمتغیرات. مجلةجامعةدمشق، 12(23)، 189-219.
    6. عثمان، أکرم. (2002). الخطوات المثیرة لإدارة الضغوط النفسیة. بیروت: دار      ابن حزم.
    7. العلی، محمد. (2000). استراتیجیات التعامل مع التوتر والقلق النفسی لدى المعلمین، مجلة دراسات العلوم الإنسانیة، تونس، 15(2).
    8. الفحل، نبیل محمد (2009). برامج الإرشاد النفسی النظریةوالتطبیق، القاهرة: دار العلوم للنشر.
    9. القریوتی،إبراهیم؛وعبدالفتاح،فیصل(1998).الاحتراقالنفسی لدىعینةمعلمیالطلابالعادیینومعلمیالطلابذوی الاحتیاجاتالخاصةبدولةالإماراتالعربیةالمتحدة.، مجلةکلیةالتربیة، جامعةالإماراتالعربیةالمتحدة،13(15)،        95-131.

    10. القمش، مصطفى والمعایطة، خلیل (2014). سیکولوجیة الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة مقدمة فی التربیة الخاصة، ط2، عمان: دار المسیرة للنشر.

    11. کفافی،علاءالدین. (1999).الإرشادوالعلاجالنفسیالأسری(المنظورالنفسی الاتصالی)،القاهرة: دارالفکرالعربی.

     

    12. مهدی، احمد محمد. (2007). أثر برنامج إرشادی جماعی فی خفض التوتر النفسی لدى عینة من المعلمات، رسالة ماجستیر، جامعة تکریت، العراق.

    13. یوسف، سید جمعة (2004). إدارة ضغوط العمل، د.د: القاهرة.

    1. Abrahams BS, Geschwind DH. (2008). Advances in autismgenetics: on the threshold of a new neurobiology. Nature Reviews Genetics, (5) 9,55-141.
    2. Adomeh,O. (2006). Fostering Emotional Adjustment among Nigerian Adolescents With Rational Emotive Behaviors Therapy. Educational Research Quarterly, 29 (3) , pp. 21- 29.
    3. Arndt TL, Stodgell CJ, Rodier PM. (2005). The teratology ofautism. Int J Dev Neurosci.; 23 (2–3): 189–99.
    4. Byrne, B. (1994). Burnout: Testing for the validity, replication and invariance of causal structure across elementary, intermediate and secondary teachers. American Educational Research Journal, 31, 645-673.
    5. Caronna EB, Milunsky JM, Tager-Flusberg H. (2008). Autismspectrum disorders: clinical and research frontiers. Arch Dis Child. (6) 93, pp. 23-51.
    6. Chambel, M. & Curral , L. (2005) Stress in Academic life Stress, Coping Styles, and Social work characteristics as predictors of student well – being and performance Well- Being with perceived. Applied psychology: An international review ,54, 1. 135-147.
    7. Cohen,S. (2007). Psychological Stress and Disease. American Medical Association. 298 (14), 1685–1687.
    8. Deniz , E. (2006). The relationships Among coping with stress, life satisfaction Decision – Making styles and Decision self – esteem: An investigation with Turkish university students. Social Behavior and personality , 34, 9 , pp. 1161-1170.
    9. Folkman, S. and Moskowitz, J. (2000) Stress, Positive Emotion, and Coping. Current Directions in Psychological Science. 9 (4), 115-118.
    10. Geschwind DH. (2008). Autism: many genes, common pathway.Cell; 135 (3): 391–5.
    11. Jennett HKHarris SLMesibov GB. (2003). Commitment to philosophy, teacher efficacy, and burnout among teachers of children with autism, J Autism Dev Disord; 33 (6): 583-93.

     

     

    1. Kolence, K. (1990). The Relationship of Mild Depression to Stress and Coping, Journal of Mental Health Counseling. 12(1): pp. 79-92.
    2. Levy SE, Mandell DS, Schultz RT. (2009). Autism. Lancet.
    3. Maslach, C., & Jackson, S.E. (1986). Maslach Burnout Inventory Manual (2nd ed.). Palo Alto, CA: Consulting Psychologists Press.
    4. Newschaffer CJ, Croen LA, Daniels J (2007). Theepidemiology of autism spectrum disorders, FAnnu Rev Public Health. 28: 235–58.
    5. Platsidou, M. & Agaliotis, I. (2008). Burnout, job satisfaction and instructional assignment-related sources of stress in Greek special education teachers. International Journal of Disability, Development and Education, 55 (1), p(61-76).
    6. Rogers SJ. (2009). What are infant siblings teaching us aboutautism in infancy, Autism Res;2 (3) 37-125.
    7. Rutter M. (2005) Incidence of autism spectrum disorders: changes over time and their meaning. Acta Paediatr.;94 (1):    2–15
    8. Selye, H (1976). The stress of life. New York, MC.Graw-Hill.