أثر التفاعل بين نوع الوسائط في بيئة التعلم النقال ومستوى السعة العقلية على التحصيل وأداء مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد بکلية التربية جامعة الأزهر

2 مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث
أولًا: المراجع العربیة:
ابتسام عبدالعظیم محمود الأصفر.(2010). فعالیة استخدام کل من استراتیجیة مقترحة قائمة على الفیدیو المتدفق عبر الإنترنت واستراتیجیة العروض العملیة البنائیة على تنمیة عملیات العلم والتصور الشکلی والتحصیل الدراسی الفوری والمرجأ لتلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة التربیة جامعة الأزهر، (144)، 155- 236.
إبراهیم أحمد السید عطیة. (2010). أثر التفاعل بین استراتیجیة حل المشکلات مفتوحة النهایة والسعة العقلیة على الحلول الابتکاریة لمشکلات البرمجة التعلیمیة لدى طلاب الدبلوم المهنی. مجلة کلیة التربیة جامعة الزقازیق، (68)، 1- 57.
أحمد صادق عبدالمجید. (2014). فعالیة برنامج تدریبی مقترح قائم على التعلم عبر الموبیل لإکساب معلمی الریاضیات قبل الخدمة مهارات الانخراط فی التعلم وتصمیم کائنات تعلم رقمیة. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 3 (1)، 1-39.
أحمد فهیم بدر. (2012). فاعلیة التعلم المتنقل باستخدام خدمة الرسائل القصیرة SMS فی تنمیة الوعی ببعض مصطلحات تکنولوجیا التعلیم لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم والاتجاه نحو التعلم المتنقل. مجلة کلیة التربیة جامعة بنها، 23(90)، 102- 152.
أحمد فهیم بدر. (2014). التفاعل بین استراتیجیة التعلم (فردی/  جماعی) باستخدام کائنات التعلم الرقمیة والسعة العقلیة (مرتفع / منخفض) وأثره على التحصیل الفوری والمرجأ لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة تکنولوجیا التعلیم دراسات وبحوث، 24(1) 189- 238.
أحمـــد محمـد ســالــم. (2006). التعلـم المتنقل Mobile Learning . . . رؤیة جدیدة للتعلم باستخدام التقنیات اللاسلکیة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمی الثامن عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة، جامعة عین شمس، 25- 26 یولیو، 182- 204.
أحمد محمود غریب. (2014). تفاعل تنظیم أدوار المتعلمین باستراتیجیة التعلم الإلکترونی التشارکی وفقًا لحجم مجموعات التشارک وأثره على تنمیة مهارات مشارکة الملفات عبر تطبیقات الحوسبة السحابیة وتقدیر الذات. مجلة تکنولوجیا التعلیم دراسات وبحوث، 1- 75.
أسامة سعید على هنداوی. (2005). فاعلیة برنامـج مقترح قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیـة مهارات طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم وتفکیرهم الابتکاری فی التطبیقات التعلیمیة للإنترنت. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الأزهر.
إسعاد عبد العظیم البنا، حمدی عبد العظیم البنا. (1990). السعة العقلیة وعلاقتها بأنماط التعلم والتفکیر والتحصیل الدراسی لطلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة جامعة المنصورة، (14)، 134- 160.
آمال صادق، فؤاد أبو حطب.(1996). علم النفس التربوی. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
إیهاب محمد حمزة، ندى سالم العجمی. (2013). المعاییر التربویة والفنیة لتوظیف التعلم المتنقل فى برامج التدریب الالکترونى بدولة الکویت. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (43)، 1-51.
جمال مصطفی الشرقاوی، حسناء عبد العاطی الطباخ.  (2013).  أثر اختلاف أنماط الإبحار لبرامج التعلم النقال فی تنمیة مهارات تصمیم و إنتاج برامج الوسائط المتعددة الإلکترونیة لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة. المؤتمر العلمی الدولی الأـول" رؤیة إستشرافیة لمستقبل التعلیم فی مصر والعالم العربی فی ضوء التغیرات المجتمعیة المعاصرة، کلیة التربیة جامعة المنصورة، 20- 21 فبرایر.
حمدی عبدالعظیم البنا. (1996). دور کل من النمو العقلی والسعة العقلیة والأسالیب المعرفیة فی التنبؤ بالتحصیل الدراسی فی العلوم . مجلة کلیة التربیة جامعة المنصورة، (30)، 72- 108.
خالد محمد المریفع. (2013). اتجاهات طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة الأساسیة فی ، (71)، 1- 52.
ریهام محمد أحمد الغول، أمین صلاح الدین أمین.(2013). أثر اختلاف أسالیب تنظیم محتوى برامج التعلم المتنقل على تنمیة مهارات إنتاج البرامج الإلکترونیة التفاعلیة لدى أعضاء هیئة التدریس. دراسات فی المناهج وطرق التدریس مصر، (200)، 66- 113.
زکریا الشربینی. (1995). الإحصاء وتصمیم التجارب فی البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
زینب حسن حسن الشربینى. (2012). استخدام التلیفون المحمول فی بیئة للتعلم الإلکترونی المحمول وأثره على تنمیة مهارات تصمیم المحتوى الإلکترونی ونشره، مجلة کلیة التربیة جامعة المنصورة، (79)،  631- 665.
زینب محمد العربی اسماعیل. (2016). أثر اختلاف نمط إدارة الجلسات فی الحوسبة السحابیة لتنمیة مهارات التعلم التشارکی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم والرضا التعلیمی نحوها. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (72)، 255- 302.
زینب محمد حسن خلیفة، أحمد فهیم بدر. (2016). أثر اختلاف حجم مجموعات التشارک فی بیئة الحوسبة السحابیة ومستوى القابلیة للاستخدام على تنمیة مهارات إنتاج ملفات الإنجاز الإلکترونیة والتعلم المنظم ذاتیًا لدى طلاب الدراسات العلیا. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (75)، 61- 114.
سلوى أمین السامرائی، عبدالستار عبدالجبار العکیدی. (2012). مستقبل ذکاء الأعمال فی ظل ثورة الحوسبة السحابیة. المؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر ذکاء الأعمال واقتصاد المعرفة، عمان – الأردن، جامعة الزیتونة، 23- 26 إبریل.
شریهان نشأت المنیری .(2011 ). الحوسبة السحابیة سلسلة مفاهیم استراتیجیة. المرکز العربی لأبحاث الفضاء الإلکترونی، دیسمبر.
صفاء محمد علی أحمد. (2012).  دراسة فعالة بین استخدام استراتیجیة الإثراء الوسیلی والسعة العقلیة وأثره على انتقال أثر التعلم وتنمیة التفکیر السابر والذکاء الوجدانی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی.  مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة مصر، 195- 246.
عبد المجید نشواتی. (2003). علم نفس التربوی. عمان، دار الفرقان  للنشر والتوزیع .
عبد الناصر محمد عبد الرحمن. (2014). فاعلیة النمذجة الذاتیة القائمة على التعلم النقال فی تنمیة مهارات الحاسوب لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. دراساتعربیةفیالتربیةوعلمالنفس، (74)، 175- 198.
عبدالله عبدالباقی أحمد. (2014). الحوسبة السحابیة. مجلة المال والاقتصاد (بنک فیصل الإسلامی السودانی)، (76)، 40-45.
عماد جمعان عبدالله الزهرانی. (2013). فاعلیة التعلم الذاتی القائم على إحدى تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تحصیل وحدة " مستحدثات تکنولوجیا التعلیم" لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الباحة. مجلة کلیة التربیة جامعة السویس، 6(3)، 79-131 .
فایز منشر الظفیری، أحمد محمود فخری غریب. (2016). اختلاف حجم المجموعات وأدوار المتعلمین فی بیئة التعلم الإلکترونی وأثره على تنمیة مهارات المشارکة باستخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة لدى طلبة کلیة التربیة بجامعة الکویت. 30(118)، 71- 108.
فایق سعید الضرمان الغامدی، الطیب أحمد هارون. (2012). استخدام التعلم المتنقل فی تنمیة المهارات العملیة والتحصیل لدى طلاب جامعة الباحة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الباحة.
فتح الباب عبد الحلیم سید. (1997). توظیف تکنولوجیا التعلیم. القاهرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.
فؤاد البهی. (1978). علم النفس التربوی وقیاس العقل البشری. القاهرة، دار الفکر العربی.
کمال عبد الحمید زیتون. (2003). التدریس نماذجه ومهارته. القاهرة، عالم الکتب.
ماریان میلاد منصور. (2015). أثر استخدام تقنیة الأنفوجرافیک القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على تنمیة بعض مفاهیم الحوسبة السحابیة وعادات العقل المنتج لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة جامعة أسیوط،  31(5)، 126- 167.
مجدی عبد الکریم حبیب. (1996). التقویم والقیاس فی التربیة وعلم النفس. القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
محمد إبراهیم الدسوقی. (٢٠٠٥). بناء برنامج فی تکنولوجیا التعلیم لتنمیة قدرات أعضاء هیئة التدریس ومعاونیهم فی ضوء الاحتیاجات التدریبیة وتفعیل دوائر الجودة. المؤتمر العاشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم" تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی ومتطلبات الجودة، القاهرة، 5-7 یولیو.
محمد جابر خلف الله. (2014). استراتیجیة التعلیم من خلال مجتمع الممارسة الافتراضیة. مجلة التعلیم الإلکترونیة- جامعة المنصورة، (13).
محمد جابر خلف الله. (2016). فاعلیة استخدام التعلم التشارکی والتنافسی عبر المدونات الإلکترونیة فی إکساب طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم (مستقلین- معتمدین) مهارات توظیف تطبیقات الجیل الثانی للویب فی التعلیم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (70)، 302-304.
محمد خیر محمود السلامات. (2013). أثر تدریس العلوم بطریقة الأنشطة العلمیة فی تحصیل الطلبة ذوی السعات العقلیة المختلفة والمفاهیم العلمیة وتنمیة الاتجاهات العلمیة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس،  11(3)، 71-97.
محمد دسوقی موسى، مصطفى أبو النور مصطفى. (2014). فاعلیةبرنامجتدریبیقائمعلىدمجالتعلمالإلکترونیالسحابیوالمتنقل فیتنمیةمهاراتاستخدامبعضتطبیقاتالهواتفالذکیةفیالتعلیملدى معلمالتعلیمالأساسی. المؤتمرالعلمیالرابععشر"  تکنولوجیاالتعلیموالتدریبالإلکترونی عنبعدوطموحاتالتحدیثفیالوطنالعربی - الجمعیةالمصریة لتکنولوجیاالتعلیممصر، 153- 175.
محمد زهیر حامد قریقع. (2014). فاعلیة برنامج تدریبی لتوظیف تطبیقات الحوسبة السحابیة فی تنمیة المهارات الإلکترونیة التعلیمیة لدى معلمی التکنولوجیا. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة غزة بفلسطین.
محمد عبد الهادی بدوی. (2003). فاعلیة الوسائل المتعددة الکمبیوتریة ومستویات مختلفة للسعة العقلیة فی تنمیةمهارات التعلم الذاتیوالتحصیل لتلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الأزهر.
محمد عطیة خمیس (2011). الأصول النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلیم الإلکترونی. القاهرة، دار السحاب.
محمد محمد الهادی. (2014). نحو تصمیم نموذج تمهیدی لتطبیق الحوسبة السحابیة فی المؤسسات التعلیمیة، مجلة التعلیم الإلکترونی- جامعة المنصورة، (14)، 1- 36.
محمد مختار المرادنی، نجلاء محمد مختار. (2011). أثر التفاعل بین نمط تقدیم التغذیة الراجعة داخل الفصول الافتراضیة ومستوى السعة العقلیة فی تنمیة مهارات التنظیم الذاتی وکفاءة التعلم لدى دارسی تکنولوجیا التعلیم، مجلة التربیة جامعة الأزهر، (146)، 775- 876.
ملاک هانی العرمیطی. (2015). أثر استخدام التعلم النقال واللوح التفاعلی على تحصیل طلبة الصف السابع الأساسی فی مادة الریاضیات فی الأردن. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا الجامعة الأردنیة.
ممدوح سالم الفقی. (2013). الحوسبة السحابیــــة (Cloud Computing)بین المخاوف ... والآمال. مجلة التعلیم الإلکترونی، (12)، 1-6.
المؤتمر العلمی الثامن عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس. (2006) التعلم الجوال (المتنقل)  Mobile Learning . . . رؤیة جدیدة للتعلم باستخدام التقنیات اللاسلکیة. القاهرة، جامعة عین شمس، 25- 26 یولیو.
نبیل السید محمد حسن. (2013). أثر استخدام التعلم التشارکی القائم على تطبیقات جوجل التربویة فی تنمیة مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة والاتجاه نحوه لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة أم القری. مجلة کلیة التربیة جامعة الإسکندریة، 1-46 .
هاشم سعید إبراهیم الشرنوبی. (2011). فاعلیة تنوع وسائط تقدیم المحتوى الرقمی لوحدة فی تکنولوجیات التعلم الإلکترونی النقال ونوع المهنة فی التحصیل والقابلیة للتعلم المستمر لدى المتخصصین فی مجال تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحو التعلم النقال. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، (641)، 502- 624.
هانی شفیق رمزی. (2016). فاعلیة نظام ادارة المحتوى الالکترونى القائم على الهاتف النقال فى تنمیة بعض مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجیة لدى معلمى المرحلة الاعدادیة. مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة- رابطة التربویین العرب- مصر، (1)، 54- 104.
هیا المزروع. (2007). استراتیجیة شکل البیت الدائری وفاعلیتها فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة وتحصیل العلوم لدى طالبات المرحلة الثانویة ذوات السعات العقلیة المختلفة. مجلة رسالة الخلیج العربی، (96)، 102- 184.
هیثم عاطف حسن. (2017).التعلیم المعکوس. القاهرة، دار السحاب للنشر.
یوسف عبد الله العریفی (2012) التعلم المتنقل M-Learning القفزة التعلیمیة القادمة: رؤیة تعلیمیة، مؤتمر الحکومة المتنقلة، مدینة الإحساء بالمملکة العربیة السعودیة، 20 مارس.  
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
Aaron, S. & Roche, M. (2012).Teaching, learning and collaborating in the cloud: Applications of cloud computing for educators in post-secondary institutions. Journal of Educational Technology Systems, 40 (2), 95-111.
Alberto, F.; Daniel, P.; José, B. and Francisco, M. (2014). E-learning and educational data mining in cloud computing: An overview, International Journal of Learning Technology, 9 (1).
Alden, J. (2013). Accommodating mobile learning in college programs. Journal of Asynchronous Learning Networks.17 (1) 109-122.
Aljuaid, F.; Alzahrani, R. & Islam, M. (2014). Assessing mobile learning readiness in Saudi Arabia higher education: An empirical study. Malaysian Online Journal of Educational Technology, 2(2) 1-14.
Babiker, E. (2015) For effective use of multimedia in education, teachers must develop their own educational multimedia applications. Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, 14 (4) 62-68.
Blue, E. & Tirotta, R. (2011). The benefits & drawbacks of integrating cloud computing and interactive whiteboards in teacher preparation. Tech Trends: Linking Research and Practice to Improve Learning, 55(3), 31-39.
Butin, W. (2013). Learning in the clouds. New England Journal of Higher Education.ERIC Number: EJ1063988.
Dashti, A. & Aldashti, A. (2015). EFL college students' attitudes towards mobile learning. International Education Studies, 8 (8) 13-20.
Denton, W. (2012). Enhancing instruction through constructivism, cooperative learning and cloud computing. Tech Trends: Linking Research and Practice to Improve Learning, 56 (4) 34-41.
Duncan, W.; Esther, M. & Kefa R. (2014). Utilization of cloud computing in education and research to the attainment of millennium development goals and vision 2030 in Kenya. Universal Journal of Educational Research 2 (2) 193-199.
Elfeky, M. & Masadeh, Y. (2016). The effect of mobile learning on students' achievement and conversational skills. International Journal of Higher Education, 5 (3) 20-31.
El-Seoud, M.; El-Sofany, F.; Taj-Eddin, F.; Nosseir, A. & El-Khouly,  M. (2013). Implementation of web-based education in Egypt through cloud computing technologies and its effect on higher education. Higher Education Studies, 3(3) 62-76.
Fraga,  M. (2012). Mobile learning in higher education. Pro Quest LLC, Ph.D. Dissertation, The University of Texas at San Antonio, U.S.A.
Gloria, A. & Oluwadara, A. (2016). Influence of mobile learning training on pre-service social studies teachers' technology and mobile phone self-Efficacies. Journal of Education and Practice, 7(2) 74-79.
Ismail, I.; Azizan, S.& Azman, N. (2013). Mobile phone as pedagogical tools: Are teachers ready? International Education Studies, 6 (3) 36-47.
Kafyulilo, A. (2014). Access, use and perceptions of teachers and students towards mobile phones as a tool for teaching and learning in Tanzania. Education and Information Technologies,19 (1) 115-127.
Kiran, Y. (2014). Role of cloud computing in education. International Journal of Innovative Research in Computer and Communication Engineering, 2 (2) 32- 54.
Korkmaz, Ö. (2015). New trends on mobile learning in the light of recent studies. Online Submission, Participatory Educational Research (PER),2 (1) 1-10.
Korpershoek, H. (2016). Relationships among motivation. Commitment, cognitive capacities and achievement in secondary education. Frontline Learning Research, 4 (3) 28-43.
Lahwal, F; Al-Ajlan, S.; Amain, M. (2016). A proposed framework between internal, external and pedagogy dimensions in adoption of interactive multimedia e-learning. Turkish Online Journal of Distance Education, 17 (4)158-174.
Lee, K.; Ning, F. & Goh, C. (2014). Interaction between cognitive and non-cognitive Factors: The influences of academic goal orientation and working memory on mathematical performance. Educational Psychology,34(1) 73-91.
Marrs, K. (2013) An Investigation of the Factors That Influence Faculty and Student Acceptance of Mobile Learning in Online Higher Education. ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, Nova Southeastern University.
Miller, B. (2013). Student access of supplemental multimedia and success in an online course. American Journal of Distance Education, 27(4) 242-252.
Moldovan, A.; Ghergulescu, I. & Muntean, H. (2014). Educational multimedia profiling recommendations for device-aware adaptive mobile learning. International Association for Development of the Information Society, Paper presented at the International Conference e-Learning 2014. Multi Conference on Computer Science and Information Systems (Lisbon, Portugal, July 15-19, 2014).
Myron, R.; Gillespie, S.; Swift, P. and Williamson, T. (2008). Preparations for and implementation of the mental capacity act in statutory and no statutory services in England and Wales. Mental Health Foundation. Available at: http:// www. Learningdisabilities.org.
Niaz, M. (1991). Correlates of Formal Operational Reasoning : A Neo- Piagetian Analysis. Journal of Chemical Education, 66(1).
Ofemile, Y. (2015). Assessing affordances of selected cloud computing tools for language teacher education in Nigeria. Journal of Education and Practice, 6 (3) 1-10.
Ogulande, O.; Oladimeji, O. & Ayuba, D.(2016) Individual and Technological Factors Affecting Undergraduates' Use of Mobile Technology in University of Ilorin, Nigeria. Digital Education Review, (29)124-133.
Orndorff, N. (2015). Collaborative note-taking: The impact of cloud computing on classroom performance. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 27(3) 340-351.
Ozan, O. (2013). Scaffolding in connecting mobile learning environment. Turkish Online Journal of Distance Education, 14(2) 44-55.
Pablos, P; Tennyson, D. & Lytras, D.(2015) Assessing the Role of Mobile Technologies and Distance Learning in Higher Education. ERIC Number: ED564077
Pascual, J. (1970). A mathematical model for the transition rule in Piaget’s developmental stages. Acta Psychological, 5, 501-562.
Pragati, G. (2015). Cloud computing technology in education system.  NBR, E-Journal. 1 (3) 1-24.
Ramkumar, L.; Binod, K. & Raju, M. (2011).  Cloud computing benefits for educational institutions. Available at: https://pdfs.semanticscholar.org/d3dc/566db2811b61776d0216ccf9c55d55c0101c.pdf.
Robertson, C. (2013). Using a cloud-based computing environment to support teacher training on common core implementation. Tech Trends: Linking Research and Practice to Improve Learning, 57(6) 57-60.
Saju, M. (2012). Implementation of cloud computing in education – A revolution. International Journal of Computer Theory and Engineering, l (3) 24-45.
Samah, A. (2013).  Cloud computing in higher education in Jordan.  World of Computer Science and Information Technology Journal, (WCSIT) ISSN: 2221-0741. 3 ( 2) 38-43.
Samuel, F. & Taurai, R. (2016). An analysis of the use of cloud computing among university lecturers: a case study in Zimbabwe. International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology (IJEDICT), 12 (4) 53-70.
Sarrab, M.; Al Shibli, I. & Badursha, N. (2016). An empirical study of factors driving the adoption of mobile learning in Omani higher education. International Review of Research in Open and Distributed Learning, 17(4) 331-349.
Scott, B. (2010). How college students can increase their mental capacity for school work? Retrieved February 15, 2017 from: http://www. articletrader.com/health/lifestyle/how-college-studentscan-increase-their-mental-capacity-for-school-work.html.
Seifert, T. (2015). Patterns of mobile technology use in teaching: A pilot study. International Association for Development of the Information Society, Paper presented at the International Association for Development of the Information Society (IADIS) International Conference on Mobile Learning (11th, Madeira, Portugal, Mar 14-16, 2015).
Siegle, D. (2010). Cloud computing: A free technology option to promote collaborative learning, gifted child today, 33 (4) 41-45.
Srinivasa, R. (2013). Adoption of cloud computing in education and learning. International Journal of Advanced Research in Computer and Communication Engineering, 2 (10) 14- 35.
Styliaras, G. (2015). Technology review for mobile multimedia learning environments. Journal of Educational Multimedia and Hypermedia, 24 (4) 403-429.
Tanya, E.(2011) Universal Instructional Design Principles for Mobile Learning. International Review of Research in Open and Distance Learning, 12(2) 143-156.
Traxler, J. &  Koole, M. (2014). The theory paper: What is the future of mobile learning? International Association for Development of the Information Society, Paper presented at International Conference on Mobile Learning 2014 (10th, Madrid, Spain, Feb 28-Mar 2, 2014).
Viswanath, S. & Saroj, G. (2012). Cloud computing issues and benefits modern education. Global Journal of Computer Science and Technology Cloud & Distributed, 12 (10) 1-25.
Wang, M.; Chen, Y.&  Khan,  J. (2014). Mobile cloud learning for higher education: A case study of mobile in the cloud. International Review of Research in Open and Distance Learning, 15 (2) 254-267.
Yeonjeong, P. (2011). A pedagogical framework for mobile learning: Categorizing educational applications of mobile technologies into four types.  International Review of Research in Open and Distance Learning.12 (2) 12-38.