درجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية للعمليات الإدارية في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

کلية التربية الأساسية قسم الأصول والإدارة التربوية

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على درجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية في کلية التربية الأساسية للعمليات الإدارية في إدارة أقسامهم. ورکزت الدراسة على درجة ممارسة کل من القيادة- التخطيط- التنظيم- الاتصال- التوجيه- اتخاذ القرار- التقويم. کما بحثت الدراسة أثر متغير الجنس والمسمى الوظيفي والخبرة على نتائج الدراسة. قام الباحث بتطبيق استبانة تتکون من 51 عبارة موزعة على 7 محاور تشکل العمليات الإدارية المذکورة أعلاه. تم توزيع الاستبانة على عينة مقصودة من رؤساء الأقسام العلمية بکلية التربية الأساسية بلغ عددهم 18 رئيس قسم من الجنسين.
وجاءت نتائج الدراسة لتشير إلى وجود ممارسة قوية للعمليات الإدارية التالية: القيادة- التخطيط- التنظيم- الاتصال- التوجيه- اتخاذ القرار. بينما جاءت درجة ممارسة عملية التقويم بدرجة دون المتوسطة. کما دلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لممارسة العمليات الإدارية تعزى لمتغير الجنس. ولم تدل النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المسمى الوظيفي والخبرة.
Abstract:
The study aimed to identify the degree of practice of managerial processes by the heads of scientific departments within the College of Basic Education in the Public Authority of Applied Education and Training in Kuwait. The study focused upon the degree of practice of leadership planning, organization, communication, consultation, decision-making, and evaluation. It also investigated differences related to several variables, such as gender, occupation, and experience. A questionnaire consisting of 51 items divided along seven dimensions was distributed among a purposive sample of 18 heads of scientific departments within the College of Basic Education. The results showed a strong degree of practice of the managerial processes of leadership, planning, organization, communication, consultation, and decision-making and weak practice of the process of evaluation. The results also revealed no differences among the views of the research sample according to the variables of occupation and experience, while differences were shown for the variable of gender.

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة

    1. آل مکی، عواطف. (2010). "المشکلات الإداریة فی مکاتب الإشراف التربوی ومواجهتها فی ضوء مدخل التطویر التنظیمی فی سلطنة عمان". رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة نزوى، عمان.
    2. أبو هلیل، محمد (2016). مفهوم التوجیه بشکل عام.

    http://mawdoo3.com/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AC%D9%8A%D9%87_%D8%A8%D8%B4%D9%83%D9%84_%D8%B9%D8%A7%D9%85

    1. البدری، طارق. (2005). الأسالیب القیادیة والإداریة فی المؤسسات التعلیمیة (الثانیة). دار الفکر: عمان.
    2. البستان، أحمد، عبد الجواد، عبد الله، بولس، وصفی. (2003). الإدارة والإشراف التربوی: النظریة البحث الممارسة (الأولى). مکتبة الفلاح، الکویت.
    3. الثبیتی، خالد. (2013). تقییم المهارات الإداریة لرؤساء الأقسام العلمیة بالجامعات السعودیة. مجلة العلوم الاجتماعیة. 33، 13-96.
    4. الحجیلی، نصر (2010). آراء رؤساء الأقسام الأکادیمیة فی جامعة ذمار نحنو مهامهم الإداریة والأکادیمیة. مجلة جامعة دمشق. 26، 59-92.
    5. الحدیدی، عماد. (2009). "درجة ممارسة القیادة التربویة العلیا فی وزارة التربیة والتعلیم العالی الفلسطینیة لدورها الإداری فی ضوء الفکر الإداری الحدیث". رسالة دکتورة غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، غزة.
    6. الحراشة. محمد، المقابلة، محمد. (2009). درجة ممارسة العملیات الإداریة لدى رؤساء الأقسام فی مدیریات التربیة والتعلیم فی الأردن. مجلة جامعة دمشق، 3+4(24). 395-432.
    7. الحریری، رافدة، جلال، محمود، إبراهیم، محمد (2007). الإدارة والتخطیط التربوی. دار الفکر: عمان.

    10. الرویشد، فهد. (2012). الإدارة التربویة فی التعلیم العام والریاض (الثانیة). مکتب الکویت الوطنیة أثناء النشر. الکویت

    11. السکارنة، بلال. (2010). التخطیط الاستراتیجی (الأولى). دار المسیرة، عمان.

     

    12. السکارنة، بلال. (2014). القیادة الإداریة الفعالة (الثانیة). دار المسیرة، عمان.

    13. العبیدی، محمد. (2004). سیکولوجیة الإدارة التعلیمیة (الأولى). دار الثقافة، عمان.

    14. العجمی، حجاج، الحسینی، مشاری، الضاعن، محمد (2017) الإدارة التعلیمیة. مکتبة الکویت الوطنیة أثناء النشر. الکویت.

    15. العجمی، محمد. (2010). الإدارة والتخطیط التربوی- النظریة والتطبیق(الثانیة).دار المسیرة، عمان.

    16. برقاوی، وفاء. (2013). إدارة المؤسسات – المفهوم والوظائف والاستراتیجیات (الأول). حمادة، عمان.

    17. تقی، علی. (2014). المدخل إلى الإدارة التربویة: نظریاتها وظائفها وتطبیقاتها فی التعلیم العام (الثانیة). الکویت.

    18. حسان، حسن، العجمی، محمد. (2013). الإدارة التربویة (الثالثة). دار المسیرة، عمان.

    19. سلیمان، سمر (2016). عناصر العملیة الإداریة.

    http://mawdoo3.com/%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9

    المراجع الأجنبیة

    1. AlKandari, Eisa. (2013). Perceptions of the Effectiveness of Kuwait’s Strategic Education Planning Policy and Processes. Unpublished doctoral thesis. University of Leeds. United Kingdom.
    2. Buon, T. (2014). The Leadership Coach (First). Hodder and Stoughton, UK.
    3. Cardno, C. (2012). Managing Effective Relationships in Education (First). Sage, London.
    4. Marrin, John. Leadership for Dummies. Sussex: John wily& Sons Ltd.
    5. Robbins, S & Judge, A. (2012). Essential of Organizational Behaviour (Twelfth). Pearson, London.
    6. Yuki, G. (2013). Leadership in Organizations (Eighth). Pearson, London.