متطلبات تطوير المدرسة الثانوية بمنطقة الأحساء في ضوء المنظمة المتعلمة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية جامعة الملک فيصل

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الوقوف على متطلبات تطوير المدرسة الثانوية بمنطقة الأحساء في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة وذلک من خلال التعرف على الإطار الفلسفي لمفهوم المنظمة المتعلمة، والوقوف على بعض أساليب تطوير وظائف المدرسة الثانوية بمنطقة الأحساء في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة، الوقوف على درجة (أهمية - توفر) وظائف المدرسة الثانوية بمنطقة الأحساء في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة من وجهة نظر العاملين بها، وآخيراً بناء نموذج مقترح لتطوير المدرسة الثانوية بمنطقة الأحساء في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة.
      ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يستخدم لوصف المنظمة المتعلمة، وکذلک لتطوير المدرسة الثانوية بمنطقة الأحساء في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة، واستخدمت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة للإجابة عن تساؤلات وفروض الدراسة، وتم بناء أداة الدراسة بالاعتماد على استبيان أبعاد المنظمة المتعلمةLearning Organization Questionnaire (DLOQ)  المطور بواسطة مارسيک وواتکينز (Watkins & Marsick, 2003). والذي يتکون من سبعة أبعاد تمثل خصائص المنظمة المتعلمة الرئيسة، وقد تم إجراء بعض التعديلات على المقياس حتى يلائم أهداف البحث والبيئة السعودية التي سيطبق فيها، وتکونت عينة الدراسة من (330) من العاملين بالمدرسة الثانوية بمنطقة الأحساء.
     وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير الجنس عند مستوى (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول کل من درجة التوافر والأهميةوبلغت إجمالي درجة التوفر 38.05% فيما کانت الأهمية 87.3% وبلغت الفجوة النسبية 49.25%، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول کل من درجة التوافر والأهمية بحسب متغير الوظيفة. وبلغ إجمالي درجة التوفر 38.05% وبلغت الأهمية 87.3% وبلغت الفجوة النسبية 49.25%.
       وتوصلت الدراسة إلى نموذج مقترح يتضمن بعض آليات تطوير المدرسة الثانوية بمدينة الأحساء في ضوء نموذج مارسيک وواتکينز (Marsick & Watkins Model).
This study aims to study the requirements of developing the secondary school in Al-Ahsa in light of the dimensions of the Learning organization by identifying the theoretical structure of the concept of the Learning organization. Degree (importance - availability) of the secondary school in Al-Ahsa in light of the dimensions of the organization Learning from the point of view of its employees, the construction of a proposed model for the development of high school in Al-Ahsa in light of the dimensions of theLearning organization.
      In order to achieve this objective, the study relied on the descriptive approach used to describe the Learning organization as well as the development of the secondary school in Al-Ahsa in light of the dimensions of the learning organization. The study used the questionnaire as a tool to collect the data and information needed to answer the questions and hypotheses. Learning Organization Questionnaire (DLOQ) developed by Watkins & Marsick (2003), which consists of seven dimensions representing the characteristics of the main learning organization. Some modifications were made to the scale to suit the research objectives and the Saudi environment The study sample consisted of (330) secondary school employees in Al-Ahsa.
      The results of the study showed that there were no statistically significant differences according to the gender variable at (0.05) between the responses of the sample of the study sample on the degree of availability and importance. The total availability reached 38.05% while the importance was 87.3% and the relative gap was 49.25% Were statistically significant at (0.05) between the responses of the study sample members on the degree of availability and importance according to the function variable. The total availability reached 38.05% with an importance of 87.3% and a relative gap of 49.25%.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
                  
1- أبو حشیش، بسام محمد (2011) مدى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی جامعة الأقصى من وجهة نظر العاملین فیها، مجلة الجامعة الإسلامیة للبحوث الإنسانیة - شئون البحث العلمی والدراسات العلیا بالجامعة الإسلامیة - غزة – فلسطین، مج19, 397 – 438.
2- أبو خضیر، إیمان بنت سعود بن عبد العزیز (2006) إدارة التعلیم التنظیمی فی معهد الإدارة العامة فی المملکة العربیة السعودیة: تصور مقترح لتطبیق مفهوم المنظمة المتعلمة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة – جامعة الملک سعود.
3- أحمد، أشرف السعید (2010) مدارس التعلیم الأساسی کمنظمات متعلمة- دراسة میدانیة بمحافظة الدقهلیة، مجلة کلیة التربیة – جامعة الأزهر، العدد (144)، ج (3).
4- السلطان، فهد بن سلطان (2008) واقع التعاون بین المدرسة والمجتمع المحلی بمدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة وأهم الآلیات اللازمة لتطویره، رسالة التربیة وعلم النفس، جامعة الملک سعود، ع ٣١ الریاض.
5- آل مقبل، علی بن ناصر. "فاعلیة نظام التعلیم فی المدارس الثانویة المطورة (نظام المقررات) بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر الطلبة." دراسات - العلوم التربویة -الاردن مج44, ع3 (2017): 119 – 136.
6- بکار، براء (2002)، إدارة الإبداع فی المنظمات المتعلمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، أربد، الأردن.
7- بنی هانی، جهاد صیاح (2007): أساسیات بناء المنظمة المتعلمة فی الشرکات الصناعیة الأردنیة دراسة میدانیة على شرکات صناعة البرمجیات فی الأردن، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، المجلد3، العدد4، 1-22.
8- جاد الرب عبد السمیع حسانین (2006) خصائص المنظمة المتعلمة وأثرها فی تنمیة قدرات التفکیر الابتکاری: دراسة تطبیقیة على بعض المنظمات الخدمیة والصناعیة التابعة لقطاع الأعمال العام بمحافظة الدقهلیة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
9- جبران، علی محمد (2011) المدرسة کمنظمة متعلمة والمدیر کقائد تعلیمی من وجهة نظر المعلمین فی الأردن، مجلة الجامعة الإسلامیة للبحوث الإنسانیة - شئون البحث العلمی والدراسات العلیا بالجامعة الإسلامیة - غزة – فلسطین، مج19, ع1، 427 – 458.
10- جبران، علی محمد والمحاسنة، نسیبة إبراهیم (2017): درجة إمکانیة تطبیق المنظمة المتعلمة من قبل المشرفین التربویین وعلاقة ذلک بالأسلوب القیادی لدیهم من وجهة نظر المعلمین، المجلة التربویة –الکویت، مج 31 , ع 1، 277-320.
11- الحکیم، لیث علی یوسف والخفاجی، حاکم جبوری، زوین، عمار عبد الأمیر (2009): دور أدوات التعلم التنظیمی فی تحقیق الأداء الجامعی المتمیز: دراسة استطلاعیة لآراء عینة من القیادات الإداریة فی جامعة الکوفة، مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة – العراق، مج 11, ع 2، 94 – 119.
12- حمود، خضیر. (2010). منظمة المعرفة. عمان، دار صفاء.
13- الحواجرة، کامل محمد (2010): مفهوم المنظمة المتعلمة فی الجامعات الأردنیة من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، المجلد6، العدد 1، 225 – 245.
14- خضر، ضحى حیدر محمد (2008) تطویر أنموذج لممارسة مجالات المنظمة المتعلمة کما یراها أعضاء هیئة التدریس فی الجامعة الأردنیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الاردنیة، کلیة الدراسات العلیا، الاردن.
15- الدرمحی، نوال (2015) درجة إمکانیة تطبیق نموذج المدرسة المتعلمة بمدارس منطقة الباحة من وجهة نظر المدیرات (رسالة ماجستیر غیر منشورة) جامعة الباحة: المملکة العربیة السعودیة.
16- رمضان، عصام (2014) مدى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمعاهد الأزهریة من وجهة نظر العاملین فیها. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة) 28 (10). 2373-2410.
17- السالم، مؤید سعید سلیمان الحیانی، وعبد الرسول شهاب (2007) مستویات التعلیم التنظیمی وعلاقتها بأداء المنظمة دراسة حالة فی مستشفى أردنی، المجلة العربیة للإدارة (الاردن)، مج 27, ع 1، 25-52.
18- السویدان، طارق (2001) المنظمة المتعلمة، دار ابن حزم، بیروت.
19- الشریفى، عباس عبد مهد (2012) درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فى جامعات الشرق الاوسط من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، العلوم التربویة –مصر، مج 20, ع 1، 208 – 257.
20- العبد الکریم، راشد بن حسین (2010) التعلیم العام السعودی: المشکلات معروفة والحلول متوفرة. ولکن, مجلة المعرفة، العدد 177.
21- العجرفی، فلاح بن خلف. "دور الإدارة المدرسیة فی مواجهة الفکر المتطرف بین طلاب المرحلة الثانویة بمحافظة الدوادمی: دراسة میدانیة." مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر مج33, ع5 (2017): 350 – 395
22- العجمی، نوف بنت عبدالعالی بن علی. "دور الإدارة المدرسیة فی تنمیة المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانویة." مجلة العلوم التربویة - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة - السعودیة ع11 (2017): 311 - 373.
23- العصیمی، عواطف بنت أحمد حماد (2008): التعلم التنظیمی ودوره فی عملیة التغییر الاستراتیجی فی الجامعات السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة ام القرى، کلیة التربیة، السعودیة.
24- -عطاری، عارف توفیق وعیسان، صالح عبد الله. (2003): المدرسة المتعلمة بوصفها أحد بدائل التعلم الحدیثة، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة بعنوان: أنماط التَّعلم الحدیثة، جامعة السلطان قابوس واتحاد الجامعات العربیة، مسقط.
25- العلی، عبد الستار وقندلجی، إبراهیم والعمری، غسان (2006) المخل إلى إدارة المعرفة، دار المسیرة، الأردن.
26- الغامدی، رحمة بنت محمد صالح (2016) درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانویة بمنطقة الباحة، التربیة (جامعة الأزهر) - مصر، ع167, ج2، 351 – 390.
27- العتیبی، حسناء (2017) معوقات تدریب المعلمات أثناء الخدمة فی مدارس مدینة الریاض من وجهة نظر المعلمات والمدیرات، مجلة العلوم التربویة والنفسیة - المرکز القومی للبحوث – فلسطین، مج1 ,ع2، صـ صـ 91-112.
28- الشایع، صالح بن علی بن صالح (2015) العوامل المؤثرة على استخدام المعلمین لمراکز مصادر التعلم من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة ام القرى، کلیة التربیة.
29- الغامدی، رحمة بنت محمد صالح. "درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانویة بمنطقة الباحة." التربیة (جامعة الأزهر) - مصر ع167, ج2 (2016): 351 - 390.
30- القحطانی، مصلح بن سعید (2007) رؤیة مستقبلیة لتطویر بنیة نظام التعلیم الثانوی للبنین بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء الخبرات العالمیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى.
31- الکساسبة، محمد مفضی عثمان وعبد الله، کفایة محمد طه الفاعوری، عبیر حمود (2010) تأثیر ثقافة التمکین والقیادة التحویلیة على المنظمة المتعلمة، المجلة الاردنیة فی إدارة الأعمال (الاردن)، مج 5, ع 1، 19 – 45.
32- محمد، أشرف السعید (2011) تطویر أداء مدیری المدارس الثانویة فی ضوء مدخل القیادة الاستراتیجیة، مجلة کلیة التربیة جامعة المنصورة، العدد75، الجزء2، 172 – 245.
33- المدنی، عائشة بنت أحمد (2013)، استراتیجیات بناء الرؤیة المشترکة فی مدارس البنات الثانویة بالریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طیبة، کلیة التربیة.
34- الملکاوی، إبراهیم الخلوی (2007): إدارة المعرفة الممارسات والمفاهیم، مؤسسة الزراق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
35- نجم، عبد الحکیم احمد (2003): تحلیل العلاقة بین بعض سیاسات الموارد البشریة بالمنظمة والالتزام التنظیمی من خلال توسیط الرضا الوظیفی، المجلة المصریة للدراسات التجاریة، المجلد27 ، العدد3.
36- الغامدی، سعد بن محمد ال عاتق (2008) النمط القیادی لمدیر المدرسة وأثره على الإلتزام التنظیمی للمعلمین بالمدارس
37- الثانویة الحکومیة بمحافظة جدة باستخدام نظریة الشبکة الإداریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة ام القرى، کلیة التربیة.
38- النسور، أسماء سالم (2010) أثر خصائص المنظمة المتعلمة فی تحقیق التمیز المؤسسی: دراسة تطبیقیة فی وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی الأردنیة، رسالة ماجستیر، جامعة الشرق الأوسط، کلیة الأعمال، الاردن.
39- أبو العلا، لیلى محمد حسنی (2017) درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة وفق مقیاس DLOQ فی کلیة التربیة للبنات بجامعة الطائف من وجهة نظر الموظفات، مجلة العلوم التربویة والنفسیة –البحرین، مج18 ,ع1، صـ صـ 445-487.
40- السفیانی، ماجد بن سفر بن صالح (2012) درجة مشارکة المعلمین فی اتخاذ القرارات المدرسیة: دراسة میدانیة من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویة بمحافظة الطائف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة ام القرى، کلیة التربیة.
41- الشایب، زهرة بنت عبد الله بن محمد (2009) تطویر عمل الإدارة المدرسیة باستخدام أسلوب فرق العمل فی التعلیم الثانوی العام للبنات بمنطقة عسیر: دراسة میدانیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الطائف، کلیة التربیة.
42- الکساسبة، محمد مفضی عثمان وعبد الله، کفایة محمد طه الفاعوری، عبیر حمود (2009) تأثیر ثقافة التمکین والقیادة التحویلیة على المنظمة المتعلمة، المجلة الاردنیة فی إدارة الاعمال (الاردن)، مج 5, ع 1، 19 – 45.
43- القرنی، صالح علی یعن الله (2005) واقع إدارة فرق العمل فی المدارس المتوسطة والثانویة للبنین بمحافظة القنفذة من وجهة نظر مدیری المدارس ومعلمیها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة ام القرى، کلیة التربیة.
44- الشهری، سعد غازی أبو دیة (2015) متطلبات تطبیق إدارة المعرفة فی المدارس الثانویة بإدارة تعلیم محایل من وجهة نظر الإدارة المدرسیة، مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها) – مصر، مج26, ع101، صـ صـ 199 – 236.
45- الحرب، أنور بن أحمد (2014) واقع ممارسة المدیرین لعملیات إدارة المعرفة فی مدارس التعلیم العام بینبع، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طیبة، کلیة التربیة.
46- محمد، أشرف السعید أحمد (2012) تمکین المعلمین بمدارس التعلیم العام وعلاقته بسلوک مواطنتهم التنظیمیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة، ع23, ج1، صـ صـ 173 – 198.
47- النوح، عبد العزیز بن سالم بن محمد (2015) دور إدارة المدرسة فی تفعیل الشراکة بین المدرسة وبین المجتمع المحلی دراسة میدانیة، مجلة العلوم التربویة - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة – السعودیة، ع3، صـ صـ 235 – 316.
48- Goh, S. C. (2003). Improving organizational learning capability: lessons from two case studies. The learning organization, 10(4), 216-227.
49-  Martinette Cecil, (2002), LEARNING ORGANIZATIONS AND LEADERSHIP STYLE, Lynchburg Fire & EMS Department Lynchburg, Virginia,3.
50- Auluck, R. (2002). Benchmarking: a tool for facilitating organizational learning?. Public Administration and Development, 22(2), 109-122.
51- Barrie, J., & Wayne Pace, R. (1998). Learning for organizational effectiveness: Philosophy of education and human resource development. Human Resource Development Quarterly, 9(1), 39-54.
52- Bersėnaitė, J., & Šaparnis, G. (2007). Assessment of Features, State and Success Factors of a Learning Organisation: Aspect of Staff Opinions.‏ Social Research /Socialiniai tyrimai. 2007. Nr. 1 (9), 20-27.
53- Bhasin, R. (1998) There is nothing new under the sun , pulp and paper, vol.72, No.11.
54- Birdthistle, N. (2008). Family SMEs in Ireland as learning organizations. The Learning Organization, 15(5), 421-436.
55- Brooks, A. K. (1992). Building learning organizations: The individual‐culture interaction. Human Resource Development Quarterly, 3(4), 323-335.
56- Brown, L. M., & Posner, B. Z. (2001). Exploring the relationship between learning and leadership. Leadership & Organization Development Journal, 22(6), 274-280.‏
57- Bryan, C. S. (2009). The application of learning organization principles to church growth (Doctoral dissertation, Walden University).
58- Castaneda, D., & Rios, M. F. (2007). From individual learning to organizational learning. In ECKM2007-Proceedings of the 8th European Conference on Knowledge Management: ECKM (p. 192). Academic Conferences Limited.
59- Cavaleri, S., & Fearon, D. (Eds.). (1996). Managing in organizations that learn. Blackwell.
60- Chunharas, S. (2006). An interactive integrative approach to translating knowledge and building a" learning organization" in health services management. Bulletin of the World Health Organization, 84(8), 652-657.
61- Collie, S. L. (2003). The learning organization and teaching improvement in academic departments.‏
62- Dirani, K. M. (2009). Measuring the learning organization culture, organizational commitment and job satisfaction in the Lebanese banking sector. Human Resource Development International, 12(2), 189-208.
63- Ellinger, A. D., & Bostrom, R. P. (1999). Managerial coaching behaviors in learning organizations. Journal of Management Development, 18(9), 752-771.
64- Ellinger, A. D., Ellinger, A. E., Yang, B., & Howton, S. W. (2002). The relationship between the learning organization concept and firms' financial performance: An empirical assessment. Human resource development quarterly, 13(1), 5-22.
65- Ellström, P. E. (2001). Integrating learning and work: Problems and prospects. Human resource development quarterly, 12(4), 421-435.
66- Fry, B. R., & Griswold, J. S. (2003). Defining and implementing the learning organization: some strategic limitations. Public Administration Quarterly, 311-335.
67- Garvin, D. A., Edmondson, A. C., & Gino, F. (2008). Is yours a learning organization?. Harvard business review, 86(3), 109.
 
68- Gill, T. G. (1995). High-tech hidebound: Case studies of information technologies that inhibited organizational learning. Accounting, Management and Information Technologies, 5(1), 41-60.
69- Gomes, G., & Wojahn, R. M. (2017). Organizational learning capability, innovation and performance: study in small and medium-sized enterprises (SMES). Revista de Administração (São Paulo), 52(2), 163-175.‏
70- Gorelick, C. (2005). Organizational learning vs the learning organization: a conversation with a practitioner. The Learning Organization, 12(4), 383-388.
71- Graham, C. M., & Muyia Nafukho, F. (2007). Employees' perception toward the dimension of culture in enhancing organizational learning. The learning organization, 14(3), 281-292.
72- Hernandez, M. (2001). The impact of the dimensions of the learning organization on the transfer of tacit knowledge process and performance improvement within private manufacturing firms in Colombia.
73- Jamali, D., Sidani, Y., & Zouein, C. (2009). The learning organization: tracking progress in a developing country: a comparative analysis using the DLOQ. The learning organization, 16(2), 103-121.
74- James, C. R. (2003). Designing learning organizations. Organizational Dynamics, 32(1), 46-61.
75- Jarvis, P. (Ed.). (2001). The age of learning: education and the knowledge society. Psychology Press.
76- Juceviciene, P. (2009). The alternative trajectories towards the learning organization. Social Sciences (1392-0758), 64(2).
77- Kline, P., & Saunders, B. (1993). Ten Steps to a Learning Organization. Great Ocean Publishers, Inc., 1823 North Lincoln Street, Arlington, VA 22207-3746 (paperback, ISBN-0-915556-23-5: $15.95; hardcover, ISBN-0-915556-24-3)..
78- Knutson, K. A., Miranda, A. O., & Washell, C. (2005). The Connection Between School Culture and Leadership Social Interest in Learning Organizations. Journal of Individual Psychology, 61(1).
79- Kouzes, J. M., & Posner, B. Z. (2002). The leadership challenge. 3rd. San Francisco.
 
 
80- Lee-Kelley, L., Blackman, D. A., & Hurst, J. P. (2007). An exploration of the relationship between learning organisations and the retention of knowledge workers. The learning organization, 14(3), 204-221.
81- London, M., & Sessa, V. I. (2006). Group feedback for continuous learning. Human Resource Development Review, 5(3), 303-329.
82- Malik, M. E., Danish, R. Q., & Munir, Y. (2012). Determinants of Learning Organization in HigherEducation Institutes of Pakistan: A Correlational Study. International Journal of Innovation, Management and Technology, 3(2), 117.
83- Marquardt, M. J. (1996). Building the learning organization: A systems approach to quantum improvement and global success. McGraw-Hill Companies.
84- Marquardt, M. J. (2002). Building the learning organization: Mastering the 5 elements for corporate learning . Palo Alto, CA: Davies.
85- Marsick, V. J., & Watkins, K. E. (1999). Facilitating learning organizations: Making learning count. Gower Publishing, Ltd..
86- Marsick, V. J., & Watkins, K. E. (2003). Demonstrating the value of an organization's learning culture: the dimensions of the learning organization questionnaire. Advances in developing human resources, 5(2), 132-151.
87- Moilanen, R. (2001). Diagnostic tools for learning organizations. The learning organization, 8(1), 6-20.
88- Moilanen, R. (2005). Diagnosing and measuring learning organizations. The Learning Organization, 12(1), 71-89.
89- Nonaka, I., & Takeuchi, H. (1995). The knowledge-creating company: How Japanese companies create the dynamics of innovation. Oxford university press.
90- Noruzy, A., Dalfard, V. M., Azhdari, B., Nazari-Shirkouhi, S., & Rezazadeh, A. (2013). Relations between transformational leadership, organizational learning, knowledge management, organizational innovation, and organizational performance: an empirical investigation of manufacturing firms. The International Journal of Advanced Manufacturing Technology, 1-13.
91- Örtenblad, A. (2007). Senge's many faces: problem or opportunity?. The Learning Organization, 14(2), 108-122.
92- Pedler, M. (1995). A guide to the learning organization. Industrial and Commercial Training, 27(4), 21-25.
93- Pereira, O., Martins, A., & Martins, I. (2007). Learning organisations and knowledge maps: Analysis of a survey in Portugal. International Journal of Applied Econometrics and Quantitative Studies, 4(1), 57-81.
94- Prelipcean, G., & Bejinaru, R. (2016). Universities as learning organizations in the knowledge economy. Management Dynamics in the Knowledge Economy, 4(4), 469.‏
95- Rastogi p. (1998): building a learning organizations, wheeler publication, New Delhi.
96- Razali, M. Z. M., Amira, N. A., & Shobri, N. D. M. (2013). Learning Organization Practices and Job Satisfaction among Academicians at Public University. International Journal of Social Science and Humanity, 3(6), 518.‏
97- Reece, P. D. (2004). Universities as learning organizations: how can Australian universities become learning organizations? (Doctoral dissertation, Murdoch University).‏
98- Rowden, R. W. (2001). The learning organization and strategic change. SAM Advanced Management Journal, 66(3), 11.
99- Saparnis, G., Bersenaite, J., & Saparniene, D. (2009). Psychosemantics of employees’ images when identifying the dimensions of changes and successful organisation. Engineering Economics, 65(5).
100- Schuler, R., & Jackson, S. (2001). HR issues and activities in mergers and acquisitions. European Management Journal, 19(3), 239-253.
101- Seddon, J., & O’Donovan, B. (2010). Why aren’t we all working for Learning Organisations. AMED e-Organisations and People, 17(2).
102- Senge, P. M. (1990). The fifth discipline: The art and practice of the learning organization. Broadway Business.‏
103- Senge, P. M. (2007). The fifth discipline: The art and practice of the learning organization. Broadway Business.
104- Silins, H. C., Mulford, W. R., & Zarins, S. (2002). Organizational learning and school change. Educational Administration Quarterly, 38(5), 613-642.
105- Thomas, K., & Allen, S. (2006). The learning organisation: a meta-analysis of themes in literature. The Learning Organization, 13(2), 123-139.
106- Tjosvold, D. (1991). The conflict-positive organization: Stimulate diversity and create unity (Vol. 51485). Addison-Wesley.
107- Watkins, K. E., & Marsick, V. J. (1993). Sculpting the learning organization: Lessons in the art and science of systemic change. Jossey-Bass Inc., 350 Sansome Street, San Francisco, CA 94104-1310.
108- Watkins, K. E., & Marsick, V. J. (1993). Sculpting the learning organization: Lessons in the art and science of systemic change. Jossey-Bass Inc., 350 Sansome Street, San Francisco, CA 94104-1310.
109- Whittington, D., & Dewar, T. (2004). A strategic approach to organisational learning. Industrial and Commercial Training, 36(7), 265-268.
110- Wu, W. Y., Chiang, C. Y., & Jiang, J. S. (2002). Interrelationships between TMT management styles and organizational innovation. Industrial Management & Data Systems, 102(3), 171-183.
111- Yang, B., Watkins, K. E., & Marsick, V. J. (2004). The construct of the learning organization: Dimensions, measurement, and validation. Human resource development quarterly, 15(1), 31-55.