فعالية برنامج تدريبي قائم على حل المشکلات المستقبلية لتحسين الاستدلال العلمي في خفض قلق المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين عقلياً

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية فرع الدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على حل المشکلات المستقبلية لتحسين الاستدلال العلمي في خفض قلق المستقبل لدى عينة مکونة من (35) طالباً من الطلاب المتفوقين عقلياً بالمرحلة الثانوية بمدرسة عين شمس الثانوية للمتفوقين بإدارة عين شمس التعليمية بمحافظة القاهرة بالصف الأول والثاني الثانوي، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية مابين (15-16) عاماً، بمتوسط (15.6) عاماً، وانحراف معياري (1.09)، وتراوحت نسب ذکائهم مابين (110-130)، بمتوسط (120.2)، وانحراف معياري (2.69)، وتم تقسيم المشارکين إلى مجموعتين:تجريبية وبلغ عدد أفرادها (17)، وضابطة وبلغ عدد أفرادها(18).
واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، ومقياس الاستدلال العلمي، ومقياس قلق المستقبل، والبرنامج التدريبي القائم على حل المشکلات المستقبلية.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الاستدلال العلمي وقلق المستقبل للمجموعة التجريبية في القياسات المتکررة " أثناء البرنامج "لصالح القياسات التصاعدية للاستدلال العلمي، ولصالح القياسات التنازلية لقلق المستقبل (في الاتجاه الأفضل)، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الاستدلال العلمي وقلق المستقبل للمجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي(في الاتجاه الأفضل)، بينما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الاستدلال العلمي وقلق المستقبل للمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدى (في الاتجاه الأفضل)، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الاستدلال العلمى وقلق المستقبل للمجموعة التجريبية في القياسات البعدى والتتبعى(1)، والتتبعى (2).
کما أوصت الدارسة بتطبيق البرنامج التدريبي القائم على حل المشکلات المستقبلية ضمن الخدمات التربوية المقدمة لتلک الفئة وتوسيع مجالاتها لتشتمل على فئات متعددة من المراحل التعليمية وخاصة المرحلة الإعدادية.
Effectiveness of a Training Program based on Future Problem Solving to Develop Scientific Reasoning in Reducing Future Anxiety in Mentally Talented Secondary School Students
Abstract:
This study aimed to identify the effectiveness of a training program based on future problem solving to develop scientific reasoning in reducing future Anxiety.
The participants were (35) mentally talented secondary school students from Ain Shams general secondary school for the advanced Students located in Cairo (1st and 2nd graders).
They were between (15-16 )years of age (mean age= 15.6, SD= 3.09). They had IQs between(110-130)(Mean= 135.2, SD= 9.02).
  They were divided into an experimental group (N=17), and a control one (N=18). Stanford-Binet Intelligence Scales–Fifth Edition (SB5), Scientific Reasoning Scale, Future Anxiety Scale, as well as the training program were used.
Results of the study indicated that there were statistically significant differences among the mean scores obtained by the experimental group subjects in terms of the Repeated measurements of scientific reasoning and future anxiety in favor the ascending ones (in the best direction).There were statistically significant differences between the mean scores obtained by the experimental ad control groups on the pre- and post-measurements of scientific reasoning and future anxiety in favor of the experimental group (in the best direction).
Also, there were no statistically significant differences among the mean scores obtained by the experimental group subjects in terms of the post-,1st and 2nd follow-up measurements of scientific reasoning and future anxiety.
Limitations of the current study and suggestions for further research were discussed. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
إبراهیم، إسماعیل (2006).فاعلیة الإرشاد العقلانی الانفعالی فی خفض قلق المستقبل لدى طلاب التعلیم المهنی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
أبو جادو، صالح(2009). علم النفس التربوی، (7 ). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
الباز، خالد (2007). أثر استخدام استراتیجیة النمذجة فی التحصیل والاستدلال العلمی والاتجاه نحو الکیمیاء لدى طلاب الصف الثانی الثانوی، مجلة التربیة العلمیة، البحرین، 10(2)، یونیو.
 البدران، عبد السجاد (2011). قلق المستقبل لدی طلبة الدراسة الإعدادیة فی مرکز محافظة البصرة رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة البصرة.
الجراح، عبد الناصر؛ والربایعه، حمزة (2011). الذکاءات المتعددة وعلاقتها بحل المشکلات لدى الطلبة المتمیزین فی الأردن. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، 3(1).
الجرجری، خشمان (2003). اثر برنامج تعلیمی لتنمیة مهارات التفکیر الشکلی لدى طلبة المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الموصل، العراق.
التمیمی، أسماء (2010). مهارات التفکیر العلیا وعلاقتها بالتحصیل الریاضی لدى طلبة معاهد إعداد المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ابن الهیثم، جامعة بغداد.
الجنابی، رنا؛ وصبیح، زهراء (2004). قلق المستقبل لدی المرأة العراقیة فی ظل العراق الجدید، المؤتمر العلمی القطری الرابع والسنوی الثالث عشر لمرکز البحوث النفسیة، جامعة بغداد، 23- 24.
الخطیب،جمال(2003).تعدیل السلوک الإنسانی. عمان: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
الداهری، حسن (2005 ). مبادئ الصحة النفسیة. عمان: الأردن.
 
الزعبی، طلاب؛ الشرع، إبراهیم؛ السلامات، محمد (2009).مستوى الاستدلال العلمی لدى طلبة آلیة العلوم فی جامعة الحسین بن طلال وتأثره بمتغیرات الجنس, والمستوى الدراسی،والتخصص, مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانیة، فلسطین، 23، 401- 437.
الزغل،وفاء(2006). العلاقةبینالتحصیلفیمبحثالأحیاءوالقدرةعلىالاستدلالالعلمیوالأنماطالتعلیمیةالمفضلةلدىطلبةالمرحلةالأساسیةالعلیافیإربد، رسالةدکتوراهغیرمنشورة،جامعةعمانالعربیةللدراساتالعلیا،عمان، الأردن.
الزغلول، رافع؛ والزغلول، عماد(2003). علمالنفسالمعرفی. عمان: دارالشروق للنشروالتوزیع.
الزغول، عماد (2005). مقدمة فی علم النفس التربوی. عمان: مرکز یزید للنشر.
السرور ,نادیا (2005). تعلیم التفکیر فی المنهج المدرسی. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
الصبحى، منصور (2011). أثر برنامج إثرائی عبر الإنترنت فى تنمیة مهارات حل المشکلات المستقبلیة للتلامیذ الموهوبین فی المرحلة المتوسطة بالمدینة المنورة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة طیبة.
الطیب، محمد (2007). قلق المستقبل، نشرة أخبار علم النفس.القاهرة. القاهرة: الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، (67).
العتیبی، خالد (2001). فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات التفکیر الاستدلالی لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض،رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة, جامعة الملک سعود.
العدل ,عادل؛ وعبد الوهاب، صلاح (2003). القدرة على حل المشکلات ومهارات ما وراء المعرفة لدى العادیین والمتفوقین عقلیا. مجلة کلیة التربیة (التربیة وعلم النفس)، 3(27)،181-258.
العکیلی، جبار (2000). قلق المستقبل وعلاقته بدافع العمل، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الآداب الجامعة المستنصریة، العراق.
العواملة، حابس؛ ومزاهرة، أیمن (2003). سیکولوجیة الطفل.عمان: الأهلیة للنشر والتوزیع.
الفاعوری، أیهم (2007). قلق المستقبل لدى عینة من ذوی الاحتیاجات الخاصة والعادیین، رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة دمشق.
القادری,عبد اللطیف (2002). التفکیر المنطقی لدى طلبة المرحلة الإعدادیة وعلاقته بجنسهم وتخصصهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ابن رشد، جامعة بغداد.    
القبالی، یحیى (2009). فاعلیة برنامج إثرائی قائم على الألعاب الذکیة فی تطویر مهارات حل المشکلات والدافعیة للإنجاز لدى الطلبة المتفوقین فی السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة.
القرشی، محمد (2012) الدافع للإنجاز وعلاقته بقلق المستقبل لدى عینة من طلاب جامعة أم القرى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،مکة المکرمة، جامعة أم القرى.
القضاة، باسل (2010). أثر تدریس الفیزیاء وفق نموذج مطور للشکل V فی التحصیل والاستدلال العلمی لدى طلبة المرحلة الثانویة فی السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة.
المقوشی، عبد الله (2006). قیاس الاستدلالات المنطقیة حسب نظریة بیاجیه، (8)، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة.
المنصور، غسان (2011). التحصیل فی الریاضیات وعلاقته بمهارات التفکیر دراسة میدانیه على عینه من تلامیذ الصف السادس الأساسی فی مدارس مدینه دمشق الرسمیة. مجله جامعة دمشق. 27(3-4)، 19- 33.
الیوسف، رلى (2005). أثر إستراتیجیتین قائمتین على حل المشکلات فی اکتساب طالبات المرحلة الأساسیة لمفاهیم الصحة الوقائیة والاتجاهات الصحیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.
بدیر، کریمان (2008). تقویم نمو الطفل. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
بله، فادیا (2007). الارتقاء المعرفی المتمرکز حول الذات وعلاقتهما بحالات الهویة، دراسة ارتقائیة إکلینیکیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
تونسی، عدیلة (2002). القلق والاکتئاب لدى عینة من المطلقات وغیر المطلقات فی مدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،، مکة المکرمة، جامعة أم القرى.
جروان، فتحی ( 2012). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات. (5). عمان: دار الفکر
جمیل، دنیا (2013). تأثیر برنامج إرشادی سلوکی معرفی فی تنمیة التفکیر الاستدلالی لدى الطالبات المتفوقات، رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة الأساسیة، جامعة دیالى، العراق.
 حسانین، أحمد (2000). قلق المستقبل وقلق الامتحان فی علاقتهما ببعض المتغیرات النفسیة لدى عینة من طلاب الصف الثانی الثانوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة المنیا.
خیر الله، حامد (2001). التفکیر المنطقی الریاضی لدى طلبة أقسام الریاضیات فی کلیات التربیة والعلوم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ابن الهیثم جامعة بغداد.
شند، سمیرة (2002). دراسة قلق المستقبل وقلق الموت لدی طلاب الجامعة من منظور متغیری الجنس والتخصص، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 8(3)،       112- 181.
شقیر، زینب (٢٠٠٥): مقیاس قلق المستقبل. القاهرة: الأنجلو المصریة.
طه، محمد؛ عبد السمیع، عبد الموجود؛ أبو النیل، محمود (2011). مقیاس ستانفورد – بینیه للذکاء: الصورة الخامسة (مقدمة الإصدار العربی ودلیل الفاحص). القاهرة: المؤسسة العربیة لإعداد وتقنین ونشر الاختبارات النفسیة.
عامر، أیمن (٢٠٠3). الحلالإبداعیللمشکلاتبینالوعیوالأسلوب. القاهرة: مکتبةالدار العربیةللکتاب.
عبد الرزاق ،وفاء ؛والشافعی، محمد( 2005). فاعلیة الإرشاد النفسی الدینی فی تخفیف قلق المستقبل لدى طالبات کلیة التربیة، المؤتمر الدولی: الاتجاهات الحدیثة لجودة التعلیم الجامعی، والمنعقد بجامعة الأزهر فی الفترة من( 26-27) سبتمبر، فرع البنات، کلیة الدراسات الإنسانیة.
عبد الوهاب، دالیا (2006). أثر تفاعل کل من عملیات تجهیز المعلومات المضبوطة والآلیة مع التروی-الاندفاع فی مهارات حل المشکلات عند ذوى صعوبات التعلم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات الإنسانیة، جامعة الأزهر.
عثمان، فاروق (2001). القلق وإدارة الضغوط النفسیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
عزیز، مجدی (2007). التفکیر لتطویر الإبداع وتنمیة الذکاء: سیناریوهات تربویة مقترحة. القاهرة: عالم الکتب.
عشری، محمود (2004). قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغیرات الثقافیة، دراسة عبر حضاریة مقارنة بین طلاب بعض کلیات التربیة بمصر وسلطنة عمان. المؤتمر السنوی الحادی عشر للإرشاد النفسی بجامعة عین شمس، 139-178.
علی، إسماعیل (2008). التفکیر الناقد بین النظریة والتطبیق. بغداد: مکتب نور الزهراء للطباعة والنشر.
قطامی، یوسف (2007). تعلیم التفکیر لجمیع الأطفال. عمان: دار المسیرة,.
کرمیان، صلاح ( 2008). سمات الشخصیة وعلاقتها بقلق المستقبل لدى العاملین بصورة مؤقتة فی الجالیة العراقیة فی استرالیا. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الآداب الأکادیمیة العربیة المفتوحة فی الدنمارک.
موسى، أحمد ( 2004).أنماط السلوک الإجرامی فی مرحلة الرشد وعلاقتها ببعض المتغیرات الشخصیة لدى عینة من المودوعین فی سجون المنطقة الغربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى.
نصیر،سهام(2006). أثرالتعلمبالمنحىالاستقصائیوالعروضالعملیةفیالاستدلالالعلمیوالتحصیللدىطالباتالصفالتاسعالأساسیفیمبحثالأحیاء، رسالةدکتوراهغیرمنشورة،جامعةعمانالعربیةللدراساتالعلیا. عمان،الأردن.
هجرس، نعمه (2011).فعالیة استراتیجیة قائمة على التعلم النشط فی  تنمیة مهارات الاستدلال العلمی فی تدریس العلوم لدى المرحلة الإعدادیة. مجلة البحث العلمی فی التربیة. 12، 34-67.
Aljughaiman, A. & Tan, M. (2009). Anxiety in gifted female students in the Kingdom of Saudi Arabia. Gifted and Talented International, 24(1), 49-54.‏
Aspinwall, L. (2005). The psychology of future-oriented thinking: From achievement to proactive coping, adaptation, and aging. Motivation and Emotion, 29(4), 203-235. DOI: 10.1007/s11031-006-9013-1
Baker, W.& Lawson, A. (2001). Complex Instructional Analogies and Theoretical Concept Acquisition in College Genetics. Science Education. (85).665-683.
Barlow, D. (2002). Anxiety and its disorders: the nature and treatment of anxiety and panic. New York: Guilford Press.
Barlow, D. (2004). Unraveling the mysteries of anxiety and its disorders from the perspective of emotion theory. American Psychologist, 55, 1247-1263.
Baumgartner, H.; Pieters ,R. & Bagozzi ,R.(2008). Future- Oriented Emotions: Conceptualization and Behavioral Effects. Conceptualization and behavioral effects, European Journal of Social Psychology، 38 (4), 685-696.
Bethany, P. (2010). Differentiating future time perspective and future anxiety as distinct predictors, Dissertation Abstracts international: The Sciences and Engineering ,70 (8-B), 20.
Canadas, M.; Castro، E.& Castro, E.( 2009).Using a Model to describe Students, Inductive Reasoning in Problem Solving, Electronic Journal of Research in educational Psychology. ISSN 1696-2095, 7(17), 261-278.  
Chan, D.(2005). Emotional intelligence social coping. and psychological distress among Chinese gifted students in Hong Kong. High ability students, 163-178.
Ching-Chih, K.; June, M.; Fang-Liu, S.& Chun ,H. (2010). Identifying Young Gifted Children and Cultivating Problem Solving Abilities and Multiple Intelligences. Learning and Individual Differences, 20 (4),365-379.
Cho, S. & Lin, C.(2010). Influence of family processes, motivation, and beliefs about intelligence on creative problem solving of scientifically talented individuals. Roeper Review, 33(1), 46-58.‏
Choi,H.&Kim, M.(2017).The effects of analogical and metaphorical reasoning on design thinking, Thinking Skills and Creativity, 23, 29-41.
Eng, N. (2012). Family processes and personality for creative problem solving, Unpublished Dissertation. St. John's University, United States.
Grol,R.; Sent,E. ;De Vries,B.(2016).Effects of economic classroom experiments on economic knowledge and reasoning in secondary education، Thinking Skills and Creativity, 22,   129-141.
Halperna, D.;  Millisb ,K.;  Graesserc, A.;  Butlerd ,H.; Forsythc,C.&  Caic, Z.(2013). Operation ARA: A computerized learning game that teaches critical thinking and scientific reasoning. Thinking Skills and Creativity, 7(2), 93–100.
Harrison, G. & Van Haneghan, J. (2011). The gifted and the shadow of the night: Dabrowski's over excitabilities and their correlation to insomnia, death anxiety, and fear of the unknown. Journal for the Education of the Gifted, 34(4), 669-697.‏
Heinze,A.(2005).Differences in Problem Solving Strategies of Mathematically Gifted and Non-Gifted Elementary Students. International Education Journal, 6 (2), 175-183.
 
Hoek, W., Schuurmans, J., Koot, H. M., & Cuijpers, P. (2009). Prevention of depression and anxiety in adolescents: A randomized controlled trial testing the efficacy and mechanisms of Internet-based self-help problem-solving therapy. 10(1), 1.‏
Hung, W.(2003).A Study of Creative Problem Solving Instructional Design and Assessment in Elementary School Chemistry Courses ,Article written in Chinese. Chinese Journal of Science Education, 11( 4 ), 407 – 430.
Luxon; K.; Fletcher, R.& Leeson ,H.( 2009). Predictors of future anxiety about male pattern baldness in new Zealand males, Journal of Psychology 38( 3), 35- 41.
Kwon, Y. ; Lawson, A. ; Chung, W. & Kim, Y. (2000). Effective in Development of Proportional Reasoning Skills of Physical Experience and Cognitive Abilities Associated with Prefrontal Lab Activity. Journal of Research in Science Teaching, (37),1171-1182.
Kashani-Vahid,L.; Afrooz,G.; Shokoohi-Yekta, M.; Kharrazi,K.;&Ghobari, B.(2017). Can a creative interpersonal problem solving program improve creative thinking in gifted elementary students?, Thinking Skills and Creativity, 24, 175-185.
Lazonder, A. & Kamp, E. (2012). Bit by bit or all at once? Splitting up the inquiry task to promote children's scientific reasoning. Learning and Instruction, 22(6), 458–464.
Malin, J. & Makel, M. (2012). Gender differences in gifted students’ advice on solving the world’s problems. Journal for the Education of the Gifted, 35(2), 175-187.
Mishra, S. (2013). Reasoning Ability in Science of Secondary School Students In Relation To Some Personal Variables, Journal of Humanities and Social Science, 10( 6), 8-13.
Pativisan، S. (2006). Mathematical problem solving processes of Thai gifted students, A Dissertation Submitted to Oregon State University، United States.
Pina, A. ; Zerr, A.; Villalta, I. & Gonzales, N. (2012). Indicated prevention and early intervention for childhood anxiety: A randomized trial with Caucasian and Hispanic/Latino youth. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 80(5), 940-946. DOI: 10.1037/a0029460
Piraksa,C.;Srisawasdi ,N.& Koul, R.(2014). Effect of Gender on Student's Scientific Reasoning Ability: A Case Study in Thailand, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 116( 21)، 486-491.
Preuss, L. & Dubow, E.(2003).A comparative between intellectually gifted and typical children in their coming responses to a school and a peer stressor. Roper Review,(26),105-111.
Provencher, M. ; Dugas, M. & La douceur, R. (2004). Efficacy of problem-solving training and cognitive exposure in the treatment of generalized anxiety disorder: a case replication series. Cognitive and Behavioral Practice, 11(4), 404-414.‏
 Psycharis, S. (2013). Examining the effect of the computational models on learning performance, scientific reasoning, epistemic beliefs and argumentation: An implication for the STEM agenda. Computers & Education 68, 253–265.
Rotello, C.& Heit, E. (2009). Modeling the effects of argument length and validity on inductive and deductive reasoning. J. Exp. Psychol. Learn. Mem. Cogn. 35, 1317–1330. doi: 10.1037/a0016648
 
Saygili, G.(2014). Problem –Solving Skills Employed by Gifted children and their peers in public primary schools in Turkey. Social Behavior & Personality: an international journal. Supplement، 42, 53-63.
Sarouphim, K.(2011). Gifted and non-gifted Lebanese adolescents: Gender differences in self-concept, self-esteem and depression. International Education, 41(1), 26-41.‏
Scapillato, D. & Manassis, K. (2002). Cognitive-behavioral/interpersonal group treatment for anxious adolescents. Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 41(6), 739-741.
Schen, M. (2007).Scientific reasoning skills development in the introductory biology courses for undergraduates. Unpublished dissertation abstract international (DAI), AAT (3275263), Ohio State University.
Suddendorf ,T. &Busby, J.(2005).Making decisions with the future in mind: developmental and comparative identification of mental time travel. Learn. Motivat. 36, 110–125. doi:10.1016/j.lmot.2005.02.010.
Suddendorf, T.&Corballis ,M.(2007 ).The evolution of foresight: what is mental time travel and is it unique to humans?. Behav. Brain Sci. 30, 299–313. doi:10.1017/S0140525X07001975.
Tay, B.; Özkan, D. & Tay, A. (2009). The effect of academic risk taking levels on the problem solving ability of gifted students. Procedia Social and Behavioral Sciences, 1(1), 1099-1104.
Threlfall, J. & Hargreaves, M. (2008). The problemsolving methods of mathematically gifted and older averageattaining students. High Ability Studies, 19(1), 83-98.
Timoszyk-Tomczak ,C. & Zaleski ,Z. (2006). Personality and Construing one's own future. Polish Psychological Bulletin, 37 (3), 172-184.
Wu,J.; Szpunar,K.; Godovich,S.; Schacter,D.& Hofmann، S.(2015). Episodic future thinking in generalized anxiety disorder, Journal of Anxiety Disorders, 36, 1-8.
Zatta,A. (2012). Understanding the nature of perceived control and its relationship with anxiety, Dissertations available from ProQuest. AAI3542855.
Zhang,M. (2012). Keep an eye on future feelings: Interpersonal affective forecasting and self-regulation,Graduate Theses and Dissertations. 12542.
http://lib.dr.iastate.edu/etd/12542