التکيف الأکاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد ــ قسم علم النفس ــ کلية التربية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التکيف الأکاديمي لعينة الدراسة، والتعرف على مستوى دافعية الإنجاز لعينة الدراسة، والکشف عن وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مستوى التکيف الأکاديمي ودافعية الإنجاز لعينة الدراسة، وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في المملکة العربية السعودية، واشتملت عينة الدراسة على (102) طالبة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة، واستعانت بمقياس التکيف الأکاديمي، ومقياس دافعية الإنجاز کأدوات للدراسة، واستخدمت التکرار والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ثبات (ألفاکرونباخ)، وتحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه، ومعادلة المدى کأساليب إحصائية، وقد توصلت الباحثة للعديد من النتائج أهمها، إن مستوى التکيف الأکاديمي لعينة الدراسة جاء بدرجة کبيرة، وإن مستوى دافعية الإنجاز لعينة الدراسة جاء بدرجة کبيرة، ووجود علاقة ارتباطيه إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التکيف الأکاديمي ودافعية الإنجاز لعينة الدراسة، وقد أوصت الدراسة بإشراک الطلبة في وضع البرامج المساعدة للنهوض بالعملية التعليمية، وتوضيح دور دافعية الإنجاز في حياة التلميذ.
This study aimed at identifying academic adjustment andachievement motivation levels, finding out the existence of statistically significant correlative relationship between academic adjustment and achievement motivation levels. The study population consisted of all high school female students in Riyadh in Saudi Arabia. The study sample included (102) students. The researcher used the descriptive analysis methodology, and depended on the Academic Adjustment Scale and the Achievement Motivation Scale as the study tools. She used Frequency, Percentages, Arithmetic Means, Pearson Correlation Coefficient, Reliability Factor (Cronbach's alpha), One-Way Anova, Hevah Test, Range Equation as statistical methods. The researcher concluded results, including that the levels of academic adjustmentand achievement motivation among the study sample came in a high degree. There was statistically significant positive correlative relationship between academic adjustment and achievement motivation levels among the study sample. The study recommended engaging students in developing programs that help promoting the educational process and clarifying the achievement motivation role in student's life.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة
أحمد، إیمان(2013). فاعلیة استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو فی تنمیة التحصیل وعادات العقل والدافعیة للإنجاز فی الریاضیات لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، مجلة تربویات الریاضیات، 16، 181- 256.
أحمد، صفاء (2013). أثر برنامج مقترح قائم على مدخل التعلم المستند إلى الدماغ فی تصحیح التصورات البدیلة وتنمیة عملیات العلم والدافعیة للإنجاز لدى تلامیذ الصف الأول المتوسط، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 2(33)، 47-96.
بن زاهی، منصور (2007). الشعور بالاغتراب الوظیفی وعلاقته بالدافعیة للإنجاز لدى الإطارات الوسطى لقطاع المحروقات دراسة میدانیة بشرکة سوناطراک بالجنوب الجزائری، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الاجتماعیة، جامعة منتوری: الجزائر.
بنی خالد، محمد (2010). التکیف الأکادیمی وعلاقته بالکفاءة الذاتیة العاملة لدى طلبة کلیة العلوم التربویة فی جامعة آل البیت، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة) مجلد 24(2)،  413- 432.
جمیل، سمیة طه, (2005), فاعلیة برنامج إرشادی لمواجهة الضغوط التی یتعرض لها المراهق المعاق بصریا,القاهرة، دراسات الطفولة- مصر,8 (26) 15- 39.
الحربی، ماجدة (2011).أثر التقویم باستخدام ملفات الإنجاز على الدافعیة للإنجاز والتحصیل الدراسی لدى طالبات الصف الثانی المتوسط فی المدینة المنورة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طیبة: المملکة العربیة السعودیة.
الحضیری، ربیعة (2013). التعلم المنظم ذاتیاً وعلاقته بکل من دافعیة الانجاز ومرکز الضبط لدى عینة من طلبة المرحلة الثانویة المتفوقین وغیر المتفوقین، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک: الأردن.
حمادنه، شهاب (2015). التکیف الأکادیمی لدى طلاب المرحلة الثانویة فی منطقة بنی کنانة فی ضوء بعض المتغیرات، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 4(5)، 112- 123.
خلیفة، عبد اللطیف (2000).الدافعیة للإنجاز، القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
 
زهران، سناء (2013). إساءة المعاملة المدرسیة وعلاقتها بکل من مفهوم الذات والدافعیة للإنجاز لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 3(34)، 144-194.
الزهرانى، نجمة حمد (2005). النمو النفس اجتماعی وفق نظریة أریکسون وعلاقته بالتوافق والتحصیل الدراسی لدى عینة من طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بمدینة الطائف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة: المملکة العربیة السعودیة.
سالم، رفقة (2009). علاقة فاعلیة الذات والفرع الأکادیمی بدافع الإنجاز الدراسی لدى طالبات کلیة عجلون الجامعیة.مجلة البحوث التربویة والنفسیة، (134)، 134- 169.
السلخی، محمود (2013).التحصیل الدراسی ونمذجة العوامل المؤثرة به، الأردن: الرضوان للنشر والتوزیع.
السنبل، عبد العزیز (2005). تقنین مقیاس مدى التکیف لدى الدارسین فی مراکز محو الأمیة وتعلیم الکبار فی مدینة الریاض، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، 22، 1- 43.
السیحانی، بدر (1995). العلاقة بین عدم التکیف الاجتماعی وانحراف الأحداث، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم العلوم الاجتماعیة، المعهد العالی للعلوم الأمنیة، الریاض: المملکة العربیة السعودیة.
شحادة، أسماء (2012).الاغتراب النفسی وعلاقته بالدافعیة للإنجاز لدى المعاقین بصریاً فی محافظات غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة: غزة.
صابر، فاطمة ؛ خفاجة، میرفت (2002).أسس ومبادئ البحث العلمی، الإسکندریة: مکتبة ومطبعة الإشعاع الفنیة.
الصیفی ، عاطف (2008). المعلم واستراتیجیات التعلیم الحدیث، عمان – الأردن: دار أسامة للنشر والتوزیع.
الضفیری، فهد عاید (2008). أسالیب التعلم والدافعیة للإنجاز لدى الطلاب فائقی ومتوسطی التحصیل فی المرحلة الثانویة بدولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی: البحرین.
 
العصیمی، جزاء (2009).بعض المشکلات النفسیة الشائعة لدى طلاب مراحل التعلیم العام بمدینة الطائف, رسالة ماجستیر غیر منشورة, وزارة التعلیم العالی, جامعة أم القرى- مکة المکرمة, کلیة التربیة, قسم علم النفس, السعودیة.
العیسی، أحمد (2009) إصلاح التعلیم فی السعودیة بین غیاب الرؤیة السیاسیة وتوجس الثقافة الدینیة وعجز الإدارة التربویة، بیروت- لبنان: دار الساقی للنشر والتوزیع.
الغامدی، عبد الله (2009هـ). تردد المراهقین على مقاهی الانترنت وعلاقته ببعض المشکلات النفسیة لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة بمکة المکرمة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى المملکة العربیة السعودیة.
الفائز، بدر (1434هـ). فاعلیة ملفات الإنجاز الإلکترونیة فی تنمیة مهارات التواصل الإلکترونی والدافعیة للإنجاز لدى طلاب السنة التحضیریة بجامعة الباحة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الباحة، وزارة التربیة والتعلیم..
فروجة، بلحاج (2011)، التوافق النفسی الاجتماعی وعلاقته بالدافعیة للتعلم لدى المراهق المتمدرس فی التعلیم الثانوی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، جامعة مولود معمری: الجزائر.
القبالی، یحیى أحمد (2009). فاعلیة برنامج إثرائی قائم على الألعاب الذکیة فی تطویر مهارات حل المشکلات والدافعیة للإنجاز لدى الطلبة المتفوقین فی السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة عمان العربیة: الأردن.
القصاص، خضر؛ الجمیعة، خالد (2013). العوامل المؤثرة على التکیف المدرسی للطلبة العادیین وذوی صعوبات التعلم وعلاقتها بمتغیریِّ العُمر والمستوى الدراسی، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 2(9) ، 871-887.
مصطفى، منار؛ الشریفین، أحمد؛ طشطوش، رامی (2014). أحداث الحیاة الضاغطة والشعور بالرضا عن الحیاة والعلاقة بینهما لدى طلبة جامعة الیرموک فی الأردن، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 34(2)، 205-249.
المنصوری، خالد (2008). المشکلات النفسیة والاجتماعیة الأکثر شیوعاً وبعض السمات الشخصیة لدى عینة من طلبة کلیة المعلمین بجامعة الطائف، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: المملکة العربیة السعودیة.
موسى، ماجدة؛ سلیمان، نبیل (2010)، مفهوم الذات الاجتماعی وعلاقته بالتکیف النفسی والاجتماعی لدى الکفیف ، مجلة جامعة دمشق، 26 (ملحق)، 409-451.
 
مومنی، عبداللطیف (2015). أثر الذکاء الاجتماعی والجنس فی درجة التکیف الأکادیمی لدى طلبة المرحلة الثانویة، المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل (العلوم الإنسانیة والإداریة)، 16(2)، 189-215.
نبیلة، بووذون (2007). محددات الرضا الوظیفی لدى العامل الجزائری فی إطار نظریة دافید ماکلیلاند للدافعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الاجتماعیة، جامعة محمود منتوری: الجزائر.
نصار، عمران (2010). العلاقة بین فاعلیة الذات والتکیف الأکادیمی لدى طلبة المرحلة الثانویة فی مدینة الناصرة فی ضوء بعض المتغیرات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک: الأردن.  
نعیمة، غزال؛ منصور، بن زاهی (2014). علاقة قلق الاختبار بالدافعیة للإنجاز دراسة میدانیة لدى تلامیذ المرحلة البکالوریا من التعلیم الثانوی بمدینة ورقلة، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (16)، 399- 407.
نوالهی، سوسن (1430هـ). علاقة الذکاء الوجدانی بالاتجاهات الوالدیة للتنشئة کما تدرکها طالبات مرحلتی التعلیم الثانوی والجامعی بمدینة مکة المکرمة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى المملکة العربیة السعودیة.
النور، النور (2012).التکیف المدرسی ومفهوم الذات الأکادیمی وعلاقتهما ببعض المتغیرات لدى طلاب المرحلة الثانویة بولایة الخرطوم دراسة میدانیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامی، جامعة أم درمان الإسلامیة: السودان.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
Adhiambo, W ؛Odwar A. & Mildred, A. (2011). The Relationship Among School Adjustment, Gender and Academic Achievement Amongst Secondary School Students in Kisumu District Kenya. Journal of Emerging Trends in Educational Research and Policy Studies. 2 (6). 493-497.
Bennell, P. (2004). Teachers’ Motivations and Incentives. In Sub-Saharan Africa and Asia. . available at: Http://Www.Eldis.Org/Fulltext/Dfidtea.Pdf
 
Brainard, S. (2004). Measuring Adaptive Behavior.. Paper Number: Fy2005-3. Bureau Of Exceptional Education and Student Services.
Elias, H, Noordin, N. & Mahyuddin, R. (2010). Achievement Motivation and Self-Efficacy in Relation to Adjustment Among University Students. Journal of Social Sciences, 6 (3),333-339.
Gogoi, K. (2014). Factors Affecting Academic Achievement Motivation in High School students, International Journal of Education and Management Studies. 4(2). 126- 129.
Hall, H (2008). The Relationships Among Adaptive Behaviors of Children With Autism Spectrum Disorder, Their Family Support Networks, Parental Stress, And Parental Coping. Unpublished Doctor of Dissertation . The University Of Tennessee.
Harrison, P. & Raineri, G. (2008). Best Practices in the Assessment of adaptive Behavior. In. Thomas & Grimes. J. (Eds.), Best Practices in school psychology (5th ed.) (pp. 605–616). Bethesda, MD: NASP Press
Nyamayaro, P.. & Saravanan, C. (2013). The Relationship Between Adjustment and Negative Emotional States Among First Year Medical Students. Asian Journal of Social Sciences & Humanities, 2(3), 270-278.
Odishaw, J. (2007). Cognitive Processing in Children and Adolescents with Fetal Alcohol Spectrum Disorder: Assessing Alternative Measures in Predicting Adaptive Behaviour. Unpublished Doctor of Dissertation. University of Alberta.
 
 
Ohuakanwa, C. (2011). Pornography Addiction As Correlate Of Psychosocial And Academic Adjustment Of Students In Universities (Unpublished Doctor Dissertation), University Of Nigeria, Nsukka.
Passaporn, V. (2011). Thai University Students in Japan: Academic, Social and Cultural Difficulties and Adjustments (Unpublished Master Dissertation), Ritsumeikan Asia Pacific University, Japan.
Singh, K. (2011). Study of Achievement Motivation in Relation to Academic Achievement of Students, International Journal of Educational Planning & Administration, 1(2), 161-171.
Taylor,. (2008). Describing The Adaptive Behavior Of Children With Down Syndrome Who Received Early Intervention Measured By The Vineland Adaptive Behavior Scales: A Trend Analysis Unpublished Doctor of Dissertation. Texas Woman's University.
Wells, K. & Condillac, R. & Factor, D. (2009). A Comparison Of Three Adaptive Behaviour Measures In Relation To Cognitive Level And Severity Of Autism. Journal On Developmental Disabilities, 15 (3), 55-63.
Zhang, H. (2013). Academic Adaptation And Cross-Cultural Learning Experiences Of Chinese Students At American Universities: A Narrative Inquiry (Unpublished Doctor Dissertation), Northeastern University Boston, Massachusetts.
Zhang, W. (2009). Academic Adaptation Experiences of Chinese Graduate Students at J. F. Oberlin University. (Unpublished Master Dissertation), Universitetet I OSLO, Norway