بعض المحددات النفسية لإدمان تطبيقات التواصل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية التربية الأساسية – الکويت

2 أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية التربية الأساسية - الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستوى إدمان مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، ودلالة إسهام کل من القلق الاجتماعي، والفعالية الذاتية، والکفاءة الاجتماعية فى التنبؤ بإدمان التواصل الاجتماعي، ودور متغيرات الجنس والمستوى التحصيلى لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الاستدلالي وبلغت العينة (420) طالبا من الجنسين من الطلبة بالمرحلة الثانوية بمدى عمري من 14 – 19 عاما، بمتوسط عمري قدره 16.11 عام وانحراف معياري 0.96 عام، واستخدمت کل من مقياس إدمان التواصل الاجتماعي لجمال المنيس (2015)، ومقياس القلق التفاعلي (IAS) تعريب بدر الأنصاري (1993)، ومقياس الفعالية الذاتية العامة تعريب سامر رضوان، ومقياس الکفاءة الاجتماعية: تعريب مجدي حبيب (2003).
وأشارت النتائج إلى أن مستوى إدمان الطلبة للتواصل الاجتماعي کان متوسطاً بنسبة مئوية 57.14%، کما تبين أن القلق الاجتماعي يسهم بصورة دالة في التنبؤ بإدمان تطبيقات التواصل الاجتماعي، بينما لم تسهم کل من الفعالية الذاتية والکفاءة الاجتماعية بصورة دالة إحصائيا، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود للجنس أو المستوى الدراسي في کل من إدمان التواصل الاجتماعي، والقلق الاجتماعي، والفعالية الذاتية، والکفاءة الاجتماعية، بينما تبين ارتفاع القلق الاجتماعي لدى ذوى المستوى الدراسي المقبول مقارنة بالجيد جدا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعود لعمر الطلبة في کل من إدمان التواصل الاجتماعي، والکفاءة الاجتماعية، بينما تبين ارتفاع القلق الاجتماعي کانت أعمارهم 17 و 18 عاما مقارنة بالأعمار الأصغر، وارتفاع الفعالية الذاتية للعمر 19 عاما مقارنة بالأعمار الأصغر.
The current study aims at investigating the level of Social Network tools addiction, in addition to assessing the contribution of social anxiety, self-efficacy, and social competency as predictors of Social Network tools addiction in the light of gender and academic achievement of secondary students in the State of Kuwait. The study adopts the descriptive, correlational and comparative research design. The sample of the study consists of (420) secondary school students with age range (14-19 years), with mean age (16.11) years and standard deviation (0.96) years. Tools of the study include: Internet Addiction Scale (IAS) developed by Gamal Al-Menayas (2015), Interactive Anxiety Scale (IAS) developed by Badr Al-Ansary (1993), General Self-efficacy Scale (GSES) translated by Samer Radwan, and Social Competency Scale (SCS) translated by Magdy Habeeb (2003).
Results of the study revealed an average level of social network addiction (%57.14) among Kuwaiti secondary school students. It is also revealed that social anxiety contributes in predicting social network addiction whereas self-efficacy and social competency do not. It was also revealed that there were no statistically significant difference relating to gender between social network addiction, social anxiety, self-efficacy, and social competency. Also, it was also revealed that there were no statistically significant difference relating to academic achievement between social network addiction,self-efficacy, and social competency. The study results also showed that high level of social anxiety of acceptable academic achievement students compared with their colleagues with very good scores of academic achievement. No statistically significant differences were detected between social network addiction, and social competency. In addition, there are high levels of social anxiety of students whose age levels between (17-18) years compared with younger students. Also, there are high levels of self-efficacy of students whose age level above (19) years old compared with younger students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربیة

    • ·         إبراهیم السباطى (2011). إدمان الإنترنت ودوافع استخدامه فی علاقتها بالتفاعل الاجتماعی لدى طلبة الجامعة. المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل: العلوم الإنسانیة والإداریة: 11، (1)، ص ص 91 - 144
    • ·         اسلام عبد القادر (2011). استخدام طلاب الجامعة للإنترنت وعلاقته بأبعاد الاغتراب لدیهم. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، 75، ج.1.
    • ·         بشرى إسماعیل(2004). الاضطرابات النفسیة للأطفال: الأسباب – التشخیص – العلاج، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
    • ·         بشرى إسماعیل(2007). إدمان الإنترنت وعلاقته بکل من أبعاد الشخصیة والاضطرابات النفسیة لدى المراهقین، مجلة کلیة التربیة جامعة الزقازیق، عدد ینایر.
    • ·         جابر عبد الحمید، و علاء الدین کفافی (1993). معجم علم النفس والطب النفسی. ج6، القاهرة، دار النهضة العربیة.
    • ·         جواد فطایر (2001). الادمان. القاهرة، دار الشروق.
    • ·         حسام الدین عزب (2001). إدمان الإنترنت وعلاقته ببعض أبعاد الصحة النفسیة لدى طلاب المرحلة الثانویة (الوجه الآخر لثورة الأنفومیدیا)، المؤتمر العلمى السنوى للطفل والبیئة، 24، 25 مارس.
    • ·         حسن الموسوى، وناصر المویزرى، وفهد الطشة، ومحمد المغربی (2013). إدمان استخدام الإنترنت وعلاقته ببعض أعراض الاضطرابات النفسیة لعینة من الطلبة الجامعیین بدولة الکویت. مجلة الإرشاد النفسی، 1 (35)، ص ص 123- 216.
    • ·    حسن مصطفی (2003). الاضطرابات النفسیة فی الطفولة والمراهقة: الأسباب التشخیص – العلاج. القاهرة، دار القاهرة.
    • ·         ریاض العاسمى (2012). تناقضات إدراک الذات وعلاقته بکل من القلق الاجتماعی والاکتئاب لدى طلاب جامعة دمشق.مجلة جامعة دمشق، المجلد 28 –العدد الثالث. ص ص 17 – 60.
    • ·         سامر رضوان (2001). القلق الاجتماعی- دراسة میدانیة لتقنین مقیاس القلق الاجتماعی على عینات سوریة. مجلة مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر، السنة العاشرة، العدد 19، ص ص 47 – 77.
    • ·         سامی عبد الرءوف طایع ( 2000 ). استخدام الإنترنت فی العالم العربی دراسة میدانیة على عینة من الشباب العربی،المجلة المصریة لبحوث الرأی العام. العدد ( 4 ).
    • ·         شوقی طریف (2002). المهارات الاجتماعیة والاتصالیة. دراسات وبحوث نفسیة، القاهرة، دار غریب.
    • ·         عبد الحمید بسیونی ( 2009 ). البیع والتجارة على الإنترنت، القاهرة، مطابع ابن سینا.
    • ·         عبدالستارإبراهیم(١٩٩٤ (. العلاجالنفسیالسلوکیالمعرفیالحدیث، القاهرة، دارالفجر للنشروالتوزیع.
    • ·         عبد الصادق حسن، وعبد الرحمن یعقوب (2014). استخدامات الشباب الجامعی لموقع تویتر فی مملکة البحرین: دراسة تطبیقیة على جامعتی البحرین والخلیج العربی. مجلة دراسات الطفولة: 17، (64)، ص ص 13 – 28.
    • ·         مجدی حبیب (2003). اختبار الکفاءة الاجتماعیة، القاهرة، دار النهضة المصریة.
    • ·         محمود رامز یوسف (2015). إدمان استخدام مواقع التواصل الاجتماعی وعلاقته بالمسئولیة الاجتماعیة لدى طلاب جامعة عین شمس فى ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة، مجلة دراسات نفسیة،14 (1)، ص ص 1 – 44.
    • ·         نور الدین طه السنبارى (2012). الاستخدام السلبی للإنترنت وبعض خصائص الشخصیة لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربویة: 2 (20)، ص ص 335 – 360.

    المراجع الأجنبیة

    • Al bano,., (1995). cognitive Behavioral group treatment for adolescent social:. Journal of Nervous and mental of Nervous and Mental Disease , 187, 649-566
    • Al-Dahadha (2012). The relationship between automatic negative thoughts and depression among a sample of university of Nizwa students.Journal of Education and Psychological Studies: 6, 3, 12- 22.
    • Al-Menayes,J (2015). Dimensions of social media addiction among university students in Kuwait. Psychology and Behavioral Sciences. 4(1): 23-28.
    • Al-Menayes,J (B)(2015) Outcomes associated with hweavy social media usage by Kuwait university students,Journal of the Gulf and Arabian Peninsula Ptudies,41(157).17 -36.
    • Al-Menayes,J(C)(2015) Psychometric Properties and Validation of the Arabic Social Media Addiction Scale. Journal of Addiction, 2015, Article ID 291743. http://dx.doi.org/10.1155/2015/291743
    • Andreassen,C.(2012). Development of A facebook addiction scale. Psychological Reports,110 (2),             500-517.
    • Bandura,A.(1977).Self- Efficacy: Toward A unifying Theory of Behavioral Change , Psychological Review , 84, 2 , 191-215.
    • Bandura,A.(1983). Self- Efficacy Determinants of Anticipated fear and Calamities. , Journal of Personality and Social Psychology , 45 , 2 ,               464-469.
    • Bandura,A.(1989).Human Agency in Social Cognitive Theory. , American Psychologist, 14.9 , 1175-1184.
    • Boyd, M.D & Ellison, (2007). Social Networks Sites:Definitions, History, And scholarship , Journal of Computer – Mediated Communication ,.13, 11.
    • Chak, K. & Leung, L. (2004). Shyness and Locus of control as predictors of internet addiction and internet use, Cyperpsychology & Behavior, 7, 5, 559 – 570.
    • Das,B& Sahoo,J.(2010). social networking sites- a critical analysis of its impact on personal and social life. International journal of Business and social science,2 (14).222-228.
    • Duran, M (2003). Internet addiction disorder. http://allpsych. Com/journal/internet addiction.html
    • Engelberg, E; & Sjoberg, L. (2004). Cyber psychology and behavior: Internet use, social skills, and adjustment. Cyber Psychology & Behavior, 7, 1,.           41-47.
    • Faber, et,al., (1999). Regulation , emotionality and preschooler’s socially competent peer interactions. Child development 70). (2) 432-442.
    • Fortson, et. Al (2007): internet use Among college students: An Exploratory study. Journal of American college Health, 21 – 26.
    • Gackenback (1998): Psychology and Internet. Intrapersonal, interpersonal, and transpersonal implications, San Diego, CA, Academic Press.
    • Greenfield, D. (1999)> Psychological Characteristics of Compulsive internet abuse; A preliminary Analysis. Cyperpsychology & Behavior,. 2, 403-412.
    • Grhol, G (2009). The process and effects of mass communications. Chicago, university, of Lionis press.
    • Grohol, J. (2003). Internet addiction guide. http://www. psychcentral.com/net addiction.
    • Hardy, M. (2004). Life beyond the Screen: Embodiment and identity through the internet, the sociological review, 50, No. 4, 570-585.
    • Kambry & Yong (2006): internet addiction on campus the vulnerability of college students. Cyber psychology and Behavior, 12 – 18.
    • Maddux ,J. E. (1998). Personal efficacy , chapter (8) in V. derlega ,B. winstead & W.jones (eds) (1998),personality, contemporary theory & research ,Chicago ,nelson-hall.
    • Stangier, U., Heidenreich, T., & Peitz, M. (2003). Soziale Phobien. Ein kognitivverhaltens- the rapeutisches Behandlungsmanual. Weinheim: Beltz.
    • Subathra,V; Nemisha,M (2013). A study of the level of social network addiction among college students. Indian Journal of Applied Research,3, 355- 357.
    • Take,R (2011) acomparisson of facebook addiction between social and hard science students. Thesis Master of art ,communication and media studies , eastern Mediterranean university, north Cyprus
    • Wilson, A (1997. The effects of mass communication. New York, Free Press.

    Wittchen, H. U., & Perkonigg, A. (1997). DIA-X-Screening-Verfahren: Fragebogen. psychische Störungen. Frankfurt: Swets & Zeitlinge