فاعلية الإرشاد والعلاج النفسي القائم على إستراتيجيتي حل المشکلة والاسترخاء في خفض التوتر النفسي العصبي لدى معلمات أطفال التوحد (الذاتويين). The effectiveness of counseling and psychotherapy based on the strategies of solving the problem and relaxation to reducing Psychological nervous tension among children autistic Teachers Female.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد - الإرشاد النفسي- جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

2 أستاذ مساعد – التربية الخاصة- جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

3 علم النفس التربوي- وزارة التربية والتعليم - الأردن

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية الإرشاد والعلاج النفسي القائم على إستراتيجيتي حل المشکلة والاسترخاء في خفض التوتر النفسي العصبي لدى معلمات أطفال التوحد(الذاتويين)، وتکونت عينة الدراسة من (20) معلمة؛  ممن لديهن توتر نفسي مرتفع، تم توزيعهن على مجموعتين بالتساوي: مجموعة تجريبية تکونت من (10) معلمات خضعوا لبرنامج تدريبي إرشادي معرفي سلوکي تضمن إستراتيجيتين هما:(الاسترخاء العضلي وحل المشکلات) بواقع (10) جلسات إرشادية، ومجموعة ضابطة تکونت من (10) معلمات لم تتلقى برنامج إرشادي، واستخدم الباحثون مقياس التوتر النفسي، وکشفت نتائج الدراسة إلى فاعلية الإرشاد والعلاج النفسي في خفض مستوى التوتر النفسي العصبي لدى معلمات المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج الإرشادي.کلمات مفتاحية (التوتر النفسي العصبي، الإرشاد والعلاج النفسي، حل المشکلة، الاسترخاء، أطفال التوحد( الذاتويين).
The study aimed to identifying the effectiveness of counseling and psychotherapy based on strategies to problem of solving and relaxation to reduce psychological nervous tension among Of children autistic Teachers Female, the study sample consisted of (20) Female Teachers; who have a tension psychological high, were distributed into two groups: experimental group consisted of (10)Female Teachers underwent a training program counseling cognitive behavioral ensure strategies are: (muscle relaxation and problem-solving) by (10) Sitting counseling, and a control group consisted of (10)Female Teachers do not receive any counseling program, the researcher used measure of psychological tension, and revealed the results of the study to the effectiveness of counseling and treatment in reducing the level of psychological tension among students in the experimental group that were indicative program. (keywords: psychological tension, psychological counseling and therapy, relaxation, problem solving, autistic children).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أسعد، یوسف میخائیل. (2007). الشباب والتوتر النفسی، القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
  • البرغوثی، سائد عبد الحمید.(1986). فن الاسترخاء، ط1 ، عمان: دار المناهل للطباعة والنشر.
  • حامد، رنا (1999). الاحتراقالنفسیلدىمعلمیالطلبة المعاقینعقلیافیالیمن، رسالةماجستیرغیرمنشورة، الجامعةالأردنیة، عمان، الأردن.
  • الرشیدی، هارون.(1999). الضغوط النفسیة، طبیعتها، نظریاتها، برنامج لمساعدة الذات فی علاجها، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
  • زهران، حامد.(2001). الصحة النفسیة والعلاج النفسی، ط3، القاهرة: عالم الکتب.
  • الزیودی، محمد) 2007). مصادرالضغوطالنفسی والاحتراقالنفسیلدىمعلمیالتربیةالخاصةفیمحافظة الکرکوعلاقتهاببعضالمتغیرات. مجلةجامعةدمشق، 12(23)، 189-219.
  • سرى، إجلال. (2000).علم النفس العلاجی، ط2، القاهرة: عالم الکتب.
  • الشناوی، محمد محروس، وعبد الرحمن، محمد السید (1994). العلاقة بین المساندة الاجتماعیة وأبعاد الشخصیة وتقدیر الذات والتوافق فی المرحلة الجامعیة:المساندة الاجتماعیة والصحة النفسیة- مراجعة نظریات ودراسات تطبیقیة، القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
  • طه، فرج عبد القادر وآخرون.(2003). موسوعة علم النفس والتحلیل النفسی، ط2، القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
  • عثمان، أکرم.(2002). الخطوات المثیرة لإدارة الضغوط النفسیة. ط1، بیروت: دار ابن حزم.
  • عدس، عبد الرحمن.(1998). القیاس النفسی، عمان: دار الفکر العربی.
  • العلی، محمد.(2000). استراتیجیات التعامل مع التوتر والقلق النفسی لدى المعلمین، مجلة دراسات العلوم الإنسانیة، تونس، 15(2).
  • الفحل، نبیل محمد (2009). برامج الإرشاد النفسی النظریةوالتطبیق، ط1، القاهرة: دار العلوم للنشر
  • القریوتی، إبراهیم؛  وعبدالفتاح، فیصل (1998). الاحتراقالنفسی لدىعینةمعلمیالطلابالعادیینومعلمیالطلابذوی الاحتیاجاتالخاصةبدولةالإماراتالعربیةالمتحدة.، مجلةکلیةالتربیة، جامعةالإماراتالعربیةالمتحدة، 13(15)، 95-131.
  • ·         القمش، مصطفى والمعایطة، خلیل(2014). سیکولوجیة الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة مقدمة فی التربیة الخاصة، ط2، عمان: دار المسیرة للنشر.
    • Abrahams BS, Geschwind DH.(2008). Advances in autism genetics: on the threshold of a new neurobiology. Nature Reviews Genetics,9(5),55-141.
    • Adomeh,O.(2006). Fostering Emotional Adjustment among Nigerian Adolescents With Rational Emotive Behaviors Therapy. Educational Research Quarterly, 29(3) , pp. 21- 29.
    • Anderson, R. (1978). Stress Power: How to Turn Tension into energy. Human sciences Press.
    • Arndt TL, Stodgell CJ, Rodier PM.(2005). The teratology of autism. Int J Dev Neurosci.;23(2–3):189–99.
    • Byrne, B. (1994). Burnout: Testing for the validity, replication and invariance of causal structure across elementary, intermediate and secondary teachers. American Educational Research Journal, 31, 645-673.
    • Caronna EB, Milunsky JM, Tager-Flusberg H.(2008). Autism spectrum disorders: clinical and research frontiers. Arch Dis Child..;93(6):51–23
    • Chambel, M. & Curral , L. (2005) Stress in Academic life Stress, Coping Styles, and Social work characteristics as predictors of student well – being and performance Well- Being with perceived. Applied psychology: An international review ,54, 1 , pp. 135-147.
    • Cohen,S.(2007).Psychological Stress and Disease. American Medical Association. 298 (14),1685–1687.
    • Deniz , E. (2006). The relationships Among coping with stress, life satisfaction Decision – Making styles and Decision self – esteem: An investigation with Turkish university students. Social Behavior and personality , 34, 9 ,pp. 1161-1170.
    • Dubow, E. & Tisak, J. (1989). The relation between stressful life events and adjustment in elementary school children: the role of social support, and social problem solving skills. Child Development, 60(6), 1412-1423.
    • Edward, S. (2011). Relaxation therapy for anxiety and tension from life  events. Journal of Consulting & Clinical Psychology, 88(2), 40-54.
    • Elias, M. (1986). Impact of a preventive social problem solving intervention on children’s coping with middle-school stressors. American Journal of Community Psychology, 14(3), 259-275.
    • Folkman, S. and Moskowitz, J. (2000) Stress, Positive Emotion, and Coping. Current Directions in Psychological Science. 9 (4), 115-118.
    • Geschwind DH.(2008). Autism: many genes, common pathway. Cell;135(3):391–5.
    • Heppner, p. & kampa, M.(1987). The relationship between problem-solving self –appraisal and indices of physical and psychological Health. Cognitive Therapy & Research, 4(2), pp. 155-168.
    • Kolence, K.(1990). The Relationship of Mild Depression to Stress and Coping, Journal of Mental Health Counseling. 12(1): pp. 79-92.
    • Lazarus, R. (1984). Psychological stress and coping in a ging. American Psychological,Vol,38,pp;245-254.
    • Levy SE, Mandell DS, Schultz RT.(2009). Autism. Lancet.
    • Lilian.A & Daneal.M. (2009). Cognitive-behavioral counseling for Beck in the treatment of Tension. Psychological Reports, 95(3), 179-200.
    • Newschaffer CJ, Croen LA, Daniels J (2007). The epidemiology of autism spectrum disorders, FAnnu Rev Public Health. 28:235–58.
    • Platsidou, M. & Agaliotis, I. (2008).Burnout, job satisfaction and instructional assignment-related sources of stress in Greek special education teachers. International Journal of Disability, Development and Education, 55(1),p(61-76).
    • Rogers SJ.(2009). What are infant siblings teaching us about autism in infancy, Autism Res;2(3)37-125.
    • Rutter M.(2005) Incidence of autism spectrum disorders: changes over time and their meaning. Acta Paediatr.;94(1):2–15
    • Selye, H (1976). The stress of life. New York, MC.Graw-Hill.
    • Smith. J.(1993).Understanding Stress And coping. New York: Macmillan, Inc.
    • Sonja. L& Susan. N. (1995). Stanford University, Effects of Self-Focused Rumination on Negative Thinking and Interpersonal Problem Solving. Journal of personality and Social Psychology, 69(1), 176-190.
  • کفافی، علاءالدین. (1999).الإرشادوالعلاجالنفسیالأسری(المنظورالنفسی الاتصالی)، ط1، القاهرة: دارالفکرالعربی.
  • مصلح، عائشةمحمدعیسى (2003)."أثربرنامجإرشادینفسیجماعیفیخفضمستوىالتوترالنفسیلدى طالباتالمرحلةالأساسیةالعلیابمدارسوکالةالغوثالدولیة"، رسالةماجستیر غیر منشورة، الجامعةالإسلامیة، غزة.
  • مهدی، احمد محمد.(2007). "اثر برنامج إرشادی جماعی فی خفض التوتر النفسی لدى عینة من المعلمات"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة تکریت، العراق.
  • یوسف، جمعةسید.(2001).النظریاتالحدیثةفیتفسیرالأمراض، القاهرة: دار غریبللنشر.
  • Jennett HKHarris SLMesibov GB.(2003).Commitment to philosophy, teacher efficacy, and burnout among teachers of children with autism, J Autism Dev Disord;33(6):583-93.