المنهج الذَّوقي (المعرفة الَّلدُنِيَّة) عند أبي حامد الغزالي بين النظريَّة والتَّطبيق

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

أستاذ اللسانيات الاجتماعية والبراغماتية المشارک/قسم اللغة العربية وآدابها/ جامعة تبوک/ السعودية

المستخلص

اهتدى الغزالي إلى أنّ للمنهج الذَّوقي شأنًا کبيرًا في منــاهج البحث المختلفة وفي  نظريّة المعرفة, فظهر له أنّه مفتاح أکثر المعارف؛حيث يحصل منه ما يمحو بالکلّيّة ظلمـــات الحيرة والظّن والشّک. وذلک بعد تطواف مستطيل في أفق الفکروتبحّر في المنهج العقلي؛ فهناک بعض الحقائق التي لا يدرکها العقلاء ببضاعة العقل, بل يجب أن يقنع صــاحب العقل أنّ العقل هو الذي يقرّ بوجود طور أسمى وراءه: هو طَوْر الذَّوق, وأنّ عجزه عن الذَّوق ليس دليلًا على استحالته لدى غيره. وعليه أن يجتهد حتّى يکون من أهل هذا الطّوْر, فإن عجز فلا أقلّ من أن يکـون من أهل الإيمان بوجوده؛ فهذا المنهج ليس من حظّ النّاس جميعًا.
والمنهج الذَّوقي في تحصيل المعرفة ليس إلّا نورًا أو وحيًا أو إلهامًا أو کَشْفًا أو تَجلِّيًا أو مشاهدةً أو بَصيرةً أو  فَيْضًا أو حَدْسًا أو رُؤى أو عِلْمًا لَدُنِيًّا, يسير بالإنسان إلى عَيْن الحقيقة واليقين.
Abstract:
The Artistic Method of research, as stated by Al – Ghazali, enjoys a great value among other methods of research, being considered as the key to all fields of knowledge that could help find an answer to any confusion, ignorance or doubt. After a thorough investigation and deeper thought, it was proven that the classical scientific method of research – based on the thought of mind - falls short to explain some certain facts leaving space for the Artistic method to complete the work.
It should be born in mind that the ability to use the Artistic tools and the aesthetic interpretation is a unique potential that few own, and those who do not have to admit its existence and power. The Artistic – driven search for knowledge can be viewed as a kind of insight, inspiration and a special gift of enlightenment endowed by Allah to certain human beings through which they can understand the reality of existence and can see beyond reality.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      ابن طفیل, حی بن یقظان, دمشق, 1935م.
-      ابن العماد الحنبلی, أبو الفلاح عبد الحی بن أحمد, شذرات الذهب فی أخبار من ذهب, طبعة المکتب التّجاری للطّباعة والنّشر والتّوزیع, بیروت, د.ت.
-      ابن کثیر, أبو الفداء إسماعیل بن عمر, البدایة والنهایة, ط1, مکتبة المعارف, بیروت, 1966م.
-      ابن منظور, أبو الفضل محمّد بن مکرم بن علی, لسان العرب, دار صادر, بیروت, 1955م.
-   أبو بکر القادری, لمحات من تاریخ حیاة حجّة الإسلام أبی حامد الغزالی, ندوات أکادیمیّة المملکة المغربیّة, حلقة وصل بین الشرق والغرب: أبو حامد الغزالی وموسى بن میمون, أکادیر, المغرب, الدّورة الثانیة لسنة 1406ه/ 1985م.
-   أحمد فؤاد الأهوانی, الحاسّة الدّینیّة عند الغزالی, الإمام الغزالی الذّکرى المئویّة التّاسعة لوفاته, بحوث ومقالات, مراجعة وتحریر محمّد کمال إبراهیم جعفر, جامعة قطر, 1406ه/1986م.
-      أحمد فرید رفاعی, الغزالی, دار المأمون, 1936م.
-   تاج الدّین السّبکی, أبو نصر عبد الوهاب بن علی, طبقات الشافعیّة الکبرى, تحقیق          عبد الفتاح الحلو ومحمود الطناجی, النّاشر فیصل عیسى البابی الحلبی, 1383ه/1964م.
-      التّفتازانی, مدخل إلى التصوّف الإسلامی, دار الثّقافة للطّباعة والنّشر, القاهرة,1976م.
-      توفیق الطّویل, الأحلام, ط1, مکتبة الآداب للطّباعة والنّشر والتّوزیع,1998م.
-      محمود زقزوق, المنهج الفلسفی بین الغزالی ودیکارت, ط2, مکتبة الأنجلو, القاهرة, 1977م.
-      جمیل صلیبا, المعجم الفلسفی,دار الکتاب اللبنانی، بیروت 1978م.
-      حیدر بامات, مجالی الإسلام, تعریب عادل زعیتر. طبع دار إحیاء الکتب العربیّة, القاهرة, 1956م.
-      دنی هویسمان, علم الجمال, ترجمة ظافر محمّد عید الحسن, منشورات عویدات, بیروت, ط4,1983م.
-      دی بور, تاریخ الفلسفة فی الإسلام, ترجمة محمّد عبد الهادی أبو ریدة, ط5, دار النهضة, بیروت, 1981م.
-      الزّمخشری, أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد, أساس البلاغة, دار مطابع الشعب, القاهرة, 1960م.
-   الشّریف الجرجانی, أبو الحسن علی بن محمّد السید, التّعریفات, تحقیق ودراسة محمّد صدّیق المنشاوی, دار الفضیلة للنّشر والتّوزیع, القاهرة, مصر, الإمارات, دبی, د.ت.
-      عبّاس محمود العقاد, الإنسان فی القرآن الکریم, دار الإسلام, مطبعة دار العلوم, القاهرة 1814ه /1973م.
-   عبد الحلیم محمود, الإمام الغزالی ومعرفة الغَیْب, ضمن کتاب الإمام الغزالی الذّکرى المئویّة التّاسعة لوفاته, بحوث ومقالات, مراجعة وتحریر محمّد کمال إبراهیم جعفر, جامعة قطر, 1406هـ/1986م.
-      عبده الشّمالی, دراسات فی تاریخ الفلسفة العربیّة الإسلامیّة وآثار رجالها, دار صادر, 1965م.
-   عثمان أمین, الجوانب الأخلاقیّة عند الغزالی, الإمام الغزالی الذّکرى المئویّة التّاسعة لوفاته, بحوث ومقالات, مراجعة وتحریر محمّد کمال إبراهیم جعفر, جامعة قطر, 1406ه/1986م.
-    علی أبو بکر, الغزالی المتجدد, الإمام الغزالی الذّکرى المئویّة التّاسعة لوفاته, بحوث ومقالات, مراجعة وتحریر محّمد کمال إبراهیم جعفر, جامعة قطر, 1406ه/1986م.
-       الغزالی, أبو حامد زین الدین محمّد بن محمّد:
-   إحیاء علوم الدّین, اعتنى بتحقیقه وضبط کلماته وتخریج أحادیثه عبد الله الخالدی, ط1, شرکة دار الأرقم بن أبی الأرقم للطّباعة والنّشر والتّوزیع, بیروت, لبنان, 1419ه/1998م.
-      الاقتصاد فی الاعتقاد,مکتبة ومطبعة محمّد علی صبیح وأولاده, مصر, 1382هـ/1962م.
-      إلجام العوام عن علم الکلام, تحقیق سمیح دغیم, ط1, دار الفکر اللبنانی, 1994م.
-      أیّها الولد, تقدیم وتحقیق وفهرسة جمیل إبراهیم حبیب, دار القادسیّة, بغداد. د.ت.
-   ثلاث رسائل فی المعرفة لم تُنشر من قبل, ط1, تحقیق وتقدیم وتعلیق محمود حمدی زقزوق, مکتبة الأزهر للطّباعة والنّشر والتّوزیع, 1399ه/1979م.
-      جواهر القرآن, تحقیق محمّد رشید رضا القبّانی, ط1, دار إحیاء العلوم, بیروت, 1985م.
-      الرّسالة الَّلدُنِیّة,مطبعة کردستان العِلْمیّة, طبعت الرّسالة على نفقة محیی الدّین الکردی, مصر, 1328م.
-      القسطاس المستقیم الموازین الخمسة للمعرفة فی القرآن, قرأه وعلق علیه محمود بیجو, المطبعة العلمیّة, دمشق, 1413ه/1993م.
-   کیمیاء السّعادة, فی کتاب: المنقذ من الضّلال ومعه کیمیاء السّعادة والقواعد والآداب فی الدّین, ط1, تحقیق وتصحیح محمّد محد جابر, مکتبة الجندی, د.ت.
-      مشکاة الأنوار ومصباح الأسرار, ضبطه وقدّم له ریاض مصطفى العبد الله, منشورات دار الحکمة, دمشق, بیروت,1407هـ/1986م.
-      معارج القدس فی مدارج معرفة النّفس, ط5, تحقیق لجنة إحیاء التّراث العربی, منشورات دار الآفاق الجدیدة, بیروت, لبنان, 1401ه/1981م.
-      معیار العلم فی فنّ المنطق, ط2, تحقیق محیی الدّین صبری الکردی, المطبعة العربیّة, مصر, 1346ه/1927م.
-      المقصد الأسنی شرح أسماء الله الحسنى, ط1, قرأه وخرج أحادیثه وعلّق علیه محمود بیجو, مطبعة الصّباح, دمشق, 1420هـ/1999م.
-      المستصفى من علم الأصول, محمّد سلیمان الأشقر, مؤسّسة الرّسالة للطّباعة والنّشر والتّوزیع, ط1, 1997م.
-      المنقذ من الضّلال ومعه کیمیاء السّعادة والقواعد العشرة والأدب فی الدّین, ط1,تعلیق وتصحیح محمّد محمّد جابر, مکتبة الجندی, د.ت.          
-      الفیروز آبادی, أبو طاهر مجد الدّین محمّد بن یعقوب, القاموس المحیط, ط2, مطبعة البابی الحلبی, القاهرة, 1952م.
-   القشیری, أبو القاسم عبد الکریم بن هوازن, الرّسالة القشیریّة فی علم التّصوّف, ط1, تحقیق وإعداد معروف مصطفى زریق, شرکة أبناء شریف الأنصاری للطّباعة والنّشر والتّوزیع, الدّار النّموذجیّة, المطبعة العصریّة, المکتبة العصریّة للطّباعة والنّشر, صیدا, بیروت, 1421ه/2001م.
-      کریم عزقول, العقل فی الإسلام, مکتبة صادر, 1946م.
-      محمّد إبراهیم الفیّومی, الإمام الغزالی وعلاقة العقل بالیقین, ط1, مکتبة الأنجلو المصریّة, القاهرة, 1976م.
-   محمّد إقبال, تجدید التّفکیر الدّینی فی الإسلام, ترجمة عبّاس محمود, ط2, راجع مقدّمته والفصل الأوّل منه عبد العزیز المراغی, وراجع بقیّة الکتاب مهدی علّام, دار الهدایة للطّباعة والنّشر والتّوزیع, 1421ه/2000م.
-   محمّد جواد مغنیة, مصدر المعرفة عند الإمام الغزالی, الإمام الغزالی الذّکرى المئویّة التّاسعة لوفاته, بحوث ومقالات, مراجعة وتحریر محمّد کمال إبراهیم جعفر, جامعة قطر, 1406ه/1986م.
-   ندوات أکادیمیّة المملکة المغربیّة, حلقة وصل بین الشّرق والغرب:أبو حامد الغزالی وموسى بن میمون, أکادیر 1406ه/1985م, المملکة المغربیّة, الرّباط, مطابع المعارف الجدیدة, 1406ه/1986م.
-      نورمان بریل, بزوغ العقل البشری, ترجمة إسماعیل حقّی, مکتبة نهضة مصر ومطبعتها, القاهرة, 1964م.
-      یوسف کرم, تاریخ الفلسفة الیونانیّة, ترجمة هلا رشید أمون, طبعة دار القلم , بیروت,2008م.