تقييم بعض جوانب التربية الميدانية من وجهة نظر الطلاب المعلمين بکلية التربية ـ جامعة الباحة

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

الأستاذ المشارک في قسم أصول التربية الإسلامية قسم التربية وعلم النفس ـ کلية التربية جامعة الباحة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى:

توفر الوعي التربوي بدور التربية الميدانية في إعداد الطالب المعلم في کلية التربية کما تراه عينة الدراسة.
وعي الطالب المعلم بأهمية المواد التربوية في إعداده کمعلم
وعي المشرف التربوي ومدير المدرسة والمعلم المتعاون بأهمية التربية الميدانية في إعداد الطالب بکلية التربية من وجهة نظر عينة الدراسة.

وفي ضوء نتائج البحث فقد أوصى بما يلي
- ربط محتوى مقررات الإعداد التربوي بمفردات المرحلة الابتدائية ليکون الطالب المعلم أکثر ارتباطاً بما يقوم به من عمل في المستقبل.
- الاستثمار الجيد لوقت الطالب في مدرسة التدريب الميداني من خلال تفعيله لبرنامج التدريب الشامل.
- الترکيز في مواد الإعداد التربوي على التطبيقات العملية بما يفيد الطالب أثناء التربية الميدانية حتى لا تکون مجرد معلومات يحفظها الطالب لمجرد النجاح.
- العمل على إصدار دليل المتدرب أسوة بدليل المعلم على أن يتضمن الدليل واجباته ومسؤولياته و واجبات ومسؤوليات جميع الأطراف المشارکة في الإشراف عليه کمدير المدرسة والمعلم المتعاون والمشرف الأکاديمي، کما يمکن أن يحتوي على بعض التوجيهات التي تذکر الطالب وتنير له الطريق في عمله الميداني.
- أن تنظم الکليات لقاء في بداية کل فصل مع أحد المدربين و بحضور المعلم المتعاون لتفعيل دورهم حيث أظهرت الدراسة أن النسبة الکبيرة منهم لا يساهمون في الإشراف على الطالب المعلم بصورة جيدة.
- أن تقوم مدارس التدريب في کل فصل على أساس ما تقدمه للطالب المعلم من خبرات تساهم في إعداده بصورة فاعلة.
- أن يستخدم المشرفون الأکاديميون أکثر من أسلوب إشرافي مثل القراءات الموجهة، المشاغل التربوية، الزيارات المتبادلة.. إلخ، حيث أظهرت الدراسة أن غالبية المشرفين يرکزون على أسلوب الزيارة الصفية فقط.
- أن يقدم الطالب المتدرب مشروعاً في نهاية فصل التدريب يتضمن إبداعاً في مجال من مجالات طرق التدريس أو تقنيات التعليم ويخصص له نسبة من درجة تقويم المادة.
- ربط الطالب بکليته في الفترة المسائية من خلال عقد اجتماعات و مشاغل تربوية ومناقشة مشاريع وإنتاج وسائل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. القران الکریم

    1. ابن حمد، الحلبی عبد اللطیف، وسالم، مهدی محمود (1416 هـ). التربیة المیدانیة و أساسیات التدریس، مکتبة العبیکان.
    2. أبو ریا، محمد (2007). تقویم برنامج التربیة العملیة فی الجامعة الأردنیة من وجهة نظر المدیرین والمعلمین المتعاونین وطلبة التربیة العملیة. دراسات العلوم التربویة، 34(1): 1-11.
    3. أبو شندی، یوسف عبد القادر، وأبو شعیرة، خالد محمد أبو، وغباری، ثائر أحمد (2009). تقویم برنامج التربیة العملیة فی جامعة الزرقاء الخاصة ومقترحات تطویره، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة – المجلد التاسع – العدد الأول ص ص 37-58.
    4. الإدارة العامة للإشراف التربوی (1418 هـ). دلیل المعلم، وزارة المعارف.
    5. بروسیسی، روجرز (1420 هـ). فن إدارة الفصل الدراسی، ترجمة حسین على إسماعیل، دار المعرفة للتنمیة البشریة، الریاض.
    6. توفیق، عبد الرحمن (2001): « التدریب عن بعد » موسوعة التدریب والتنمیة البشریة، الجزء الخامس، القاهرة، مرکز الخبرات المهنیة للإدارة (بمیک ).
    7. حامد، محمد صالح بن علی (1419 هـ). المرشد النفسی إلى أسلحة طرق التدریس، دار الطرفین، الطائف.
    8. حجی، أحمد إسماعیل(1995): مستقبل التربیة العربیـة، من توصیـات مؤتمـر (التعلیم وتحدیات القرن الحادی والعشرین)، (المجلد الأول – العدد الثانی)، مرکز ابن خلدون للدراسات الإنمائیة بالتعاون مع جامعة حلوان، إبریل،                ص ص 273 – 276.
    9. حمید، محمد محمود مصطفى (2003): التدریب العملی لطلاب الخدمة الاجتماعیة، بحث منشور، مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعیة، المعهد العالی للخدمة الاجتماعیة، القاهرة، العدد الرابع عشر، ج 1.

    10. الدندنی، خالد بن صفر (2011). إدراک المعلم السعودی لأهمیة التجدید المعرفی والتقنی فی التربیة والتعلیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة. کیة التربیة - جامعة الملک سعود، الریاض.

    11. رشاد أحمد عبد الطیف وآخرون: التدریب المیدانی لطلاب الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان، مرکز نشر وتوزیع الکتاب الجامعی، 2003.

    12. السبیعی، فهید بن عبید (د. ت). خطوات إعداد المعلم من خمسین عاماً،          رسالة المعارف، العدد السادس والثلاثین.

    13. شاکر، هیام (2002): واقع التدریب المیدانی لطلاب الدراسات العلیا، بحث منشور، المؤتمر العلمی الخامس عشر، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان، مجلد 2.

    14. شاهین، محمد (2007). تقویم برنامج التربیة العملیة فی جامعة القدس المفتوحة، مجلة جامعة الأقصى م11(1)، (171-208).

    15. الشهرانی، عامر عبد الله سلیم (1414 هـ). مرشد الطالب المعلم فی التربیة المیدانیة، مطابع دار البلاد، جدة.

    16. صبری،خوله وأبو دقة، سناء (2005). دراسة تقییمیه لواقع التربیة العملیة فی کلیات التربیة والجامعات الفلسطینیة. مجلة الجامعات الإسلامیة، 12(1).

    17. عاشور، نیلی السید رفاعی (2006): رؤیة مستقبلیة لتحدیث برامج تدریب معلمی المرحلة الثانویة عن بعد، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة ص4.

    18. عبد الحمید، إبراهیم شوقی (2003): أهم مشکلات طلبة جامعة الإمارات العربیة المتحدة، بحث منشور، مجلة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، العدد الأول، مجلد 19، أبریل 2003.

    19. الجوهری، عبد الهادی، وأبو الغار، وإبراهیم (2001): إدارة المؤسسات الاجتماعیة، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث، 2001.

    20. العساف، صالح بن حمد (د.ت). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، شرکة العبیکان للطباعة والنشر.

    21. علی، ماهر أبو المعاطى (2001): دلیل التدریب المیدانی لطلاب الخدمة الاجتماعیة، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.

    22. علیو، علی إبراهیم علیو (2005) استخدام المهارات الإشرافیة لطریقة العمل مع الجماعات فی تحقیق الوظیفة التعلیمیة لبرامج التدریب المیدانی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

    23. العوضی، سعید یمانی عبده: العلاقة بین استخدام نموذج الإشراف المعهدى وزیادة مهارات طلاب التدریب المیدانی، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة القاهرة، فرع الفیوم، 1992، ص 26.

    24. فؤاد، أبو البهجاء (1422 هـ). دور المعلم الأساسی فی التربیة المیدانیة بین الواقع والمأمول، رسالة الکلیات العدد (13) صفر.

    25. فالوقی، محمد هاشم (1991): التدریب فی أثناء العمل – دراسة لبعض جوانب مراحل التنمیة، سرت,لیبیا، الدار الجماهیریة للنشر والتوزیع والإعلان.

    26. فضلى، وفاء محمد (2002): تطویر التدریب المیدانی لطالبات الخدمة الاجتماعیة، بحث منشور، مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان.

     

    27. قرار وزاری رقم (108) بشأن إنشاء مراکز التدریب عن بعد (عن طریق الفیدیو کونفرانس)، أبریل 1997م.

    28. القرشی، خلف بن سلیم (1415 هـ). تصور إسلامی لمفهوم التدریس، بحث غیر منشور، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم التربیة الإسلامیة و المقارنة.

    29. القرنی، عمیر عبد الرازق (2004): توجیهات التدریب التربوی، إدارة التدریب التربوی، الریاض، 22/11/2004م ،http://www.blgarnedu.com/togeh5.htm, page 3 of 5.

    30. قسم المناهج و طرق التدریس (1420 هـ). دراسة واقع تطبیق التربیة المیدانیة بکلیات المعلمین بالمملکة وآفاق تطویرها، کلیة المعلمین فی الباحة، 1420 هـ.

    31. قسم المناهج وطرق التدریس (1420 هـ). آلیة التربیة المیدانیة، کلیة المعلمین فی الباحة.

    32. کساب، زینب والطاهر، محمد والأمین، حیدر (2008). مقترح تطویری لبرنامج التربیة العملیة بکلیة التربیة جامعة الجزیرة السودان. ورقة مقدمة إلى مؤتمر کلیة العلوم التربویة الثالث، جامعة الزرقاء الخاصة.

    33. المجلس القومی للتعلیم والتکنولوجیا والبحث العلمی: « التنمیة المهنیة للمعلمین أثناء الخدمة، تقریر الدورة الثامنة والعشرین »، القاهرة، 2000/ 2001 م.

    34. محمود، صابر حسین: "تصور مقترح لبرنامج تدریبی لمعلمی لمادة الآلة الکاتبة بالمدرسة الثانویة التجاریة فی ضوء احتیاجاتهم" مجلة کلیة التربیة, جامعة عین شمس, العدد الثامن عشر, الجزء الثالث, القاهرة, 1994م.

    35. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (د.ت). أخلاق مهنة التعلیم، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.

    36. الناقة، محمود کامل، ومجدی رجب إسماعیل (2000 م). مصطلحات التدریس وعملیاته جامعة عین شمس، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس.

    37. هادی، محمد صالح إبراهیم، (1405 هـ). تقویم التربیة العملیة لطلاب الاجتماعیات، بحث غیر منشور، کلیة التربیة، جامعة أم القرى بمکة المکرمة.

    38. وزارة التربیة والتعلیم (1412 هـ). دلیل التربیة المیدانیة، الإدارة العامة لإعداد المعلمین.

    39. وزارة التربیة والتعلیم: قرار وزاری رقم (8) بشأن إنشاء مرکز التطویر التکنولوجی ودعم اتخاذ القرار، 6 ینایر 1997م.

    1. Brophy, M and Dudley: patterns of distance teaching in teacher education, Journal of education for teaching, Vol. 8, No. 2, 1992, p. p. 156-162.