علاقة أبعاد الذکاء الوجداني بمستوى إدارة الصف الفاعلة لدى معلمي المرحلة الثانوية Relationship of the dimensions of emotional intelligence with level of the active classroom management in the secondary stage teachers

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 وکيل إدارة بني سويف التعليمية

2 أستاذ الإدارة التربوية المشارک کلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة الذکاء الوجداني لدى معلمي المرحلة الثانوية وعلاقته بإدارة الصف الفاعلة، وتکونت عينة الدراسة الميدانية من (140) معلم ومعلمة من معلمي المدارس الثانوية بمحافظة ببني سويف، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق استبيان للتعرف على ممارسة إدارة الصف الفاعلة، وکذلک  تطبيق مقياس الذکاء الوجداني على عينة البحث.
وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات معلمي المدارس الثانوية الذين يمارسون إدارة الصف الفاعلة بدرجة مرتفعة، ومعلمي المدارس الثانوية الذين يمارسون إدارة الصف الفاعلة بدرجة منخفضة في الدرجة الکلية لمقياس الذکاء الوجداني لصالح معلمي المدارس الثانوية الذين يمارسون إدارة الصف الفاعلة بدرجة مرتفعة، کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات معلمي المدارس الثانوية الذين يمارسون إدارة الصف الفاعلة بدرجة مرتفعة، ومعلمي المدارس الثانوية الذين يمارسون إدارة الصف الفاعلة بدرجة منخفضة  في کل بعد على حدة من أبعاد الذکاء الوجداني لصالح معلمي المدارس الثانوية الذين يمارسون إدارة الصف الفاعلة. أي توجد علاقة ايجابية بين الذکاء الوجداني لدى معلمي المدارس الثانوية وممارستهم لإدارة الصف الفاعلة بدرجة مرتفعة.
The research sought to identify the emotional intelligence in the secondary stage teachers and its relationship with the active classroom management, where the field study sample was comprised of (140) male and female secondary school teachers in Beni –Suef governorate. To achieve the research objectives, a questionnaire was administered to identify the active classroom management practices and an emotional intelligence scale was administered to the sample community members.
The research findings concluded that there are statistically significant relationship at 0,01 level between the average scores of the secondary school teachers practicing the active classroom management with high degree  and the secondary school teachers practicing the active classroom management with low degree in the total score of the emotional intelligence scale in favor of the secondary school teachers practicing the active classroom management with high degree. Furthermore, The research findings came to that there are statistically significant relationship at 0,01 level between the average scores of the secondary school teachers practicing the active classroom management with high degree  and the secondary school teachers practicing the active classroom management with low degree on each dimension of the emotional intelligence scale in favor of the secondary school teachers practicing the active classroom management with high degree. Consequently, there is a positive relationship between the emotional intelligence in the secondary school teachers and their practice for the classroom management with high degree.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        الخزاعلة، محمد سلیمان والمومنى، تحسین على. (2013). المعلم والمدرسة، عمان-الأردن، دار صفاء.
-        الخضر،عثمان حمود (2002). الذکاء الوجدانی هل هو مفهوم جدید ؟ دراسات نفسیة ، المجلد 12، العدد1 ، ینایر ص ص (5-41) .
-        الرشیدى، أحمد کامل (2010). إدارة الفصل الدراسی فی عالم متغیر رؤیة تربویة، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة.
-        الزایدى، مسفر عواض (2013). واقع ممارسة إدارة الصفوف الأولیة من وجهة نظر معلمیها ومدیری ومرشدی المرحلة الابتدائیة بمدینة الطائف، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، 1434هـ. 
-        الزهار نبیل، حبیب سالی(2005). التحقق من الإسهام النسبی لأبعاد الذکاء الانفعالی فی التوافق المهنی لمعلمی المرحلة الإعدادیة ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق ، فرع بنها ، العدد60 ، ص ص (135-150) .
-        السمادونى، إبراهیم (2007). الذکاء الوجدانی، أسسه، تطبیقاته، تنمیته، دار الفکر للنشر والتوزیع، عمان، الأردن .
-        السمادونى، ابراهیم (2001). الذکاء الوجدانی والتوافق المهنی للمعلم،دراسة میدانیة على عینة من المعلمین والمعلمات بالتعلیم الثانوی العام، مجلة عالم التربیة ،العدد 3،61-151.
-        الصدر، عبد العظیم سلیمان (2008). الذکاء الانفعالی وعلاقته ببعض المتغیرات الانفعالیة لدى طلاب الجامعة، مجلة الجامعة الإسلامیة، سلسلة الدراسات الإنسانیة، المجلد السادس عشر، العدد الأول، ص 517-632.
-        الصمادى، محارب على ودعوم، حامد محمد وفریحات، عمار عبد الله (2010). واقع ممارسة المعلمین لحفظ النظام وإدارة الصفوف من وجهة نظر المعلمین أنفسهم، مجلة البحوث التربویة والنفسیة، ع23.
-        المغازى، إبراهیم محمد(2003). الذکاء الاجتماعی والوجدانی والقرن الحادی والعشرین، بحوث ومقالات، مکتبة الإیمان، المنصورة، جامعة الأزهر.
-        المغربى، أحمد (2008). إدارة الفصل، ط2، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزیع.
-        الناشئ، وجدان عبد الأمیر(2005). الذکاء الانفعالی وعلاقته بفاعلیة الذات لدى المدرسین، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة المستنصریة، کلیة الآداب  
-        الهنداوى، یاسر فتحی (2009). إدارة المدرسة وإدارة الفصل- أصول نظریة وقضایا معاصرة، القاهرة، المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
-        جابر ، جابر عبد الحمید. (2011). مدرس القرن الحادی والعشرین الفعال-المهارات والتنمیة المهنیة، القاهرة، دار الفکر العربی، سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس-الکتاب الرابع عشر.
-        جولمان، دانیال(2000). الذکاء العاطفی (ترجمة لیلى الجبالى )، سلسلة عالم المعرفة،العدد 262، یصدرها المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت .
-        رضا، عامر (2013). أسالیب التعلیم النشط ودورها فی إدارة الصف، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعیة، جامعة الوادی، العدد 2، نوفمبر2013، ص11-24.
-        عبد الله، محمد حسن (2005). اثر وظائف نصفى المخ على کل من الذکاء الاجتماعی والذکاء الانفعالی لدى عینة من طلاب وطالبات جامعة أم القرى بمکة المکرمة، الحولیة الأولى، الرسالة الأولى، مرکز البحوث والدراسات النفسیة، کلیة الآداب، جامعة القاهرة.
-        عبد الحکیم، بوصلب (2014). إدارة الصف التعلیمی وتقنیات التنشیط داخل المجموعات، الیوم التکوینی لتطویر الأداء البیداغوجى للأستاذ الجامعی، 19 مارس، الجزائر، جامعة سطیف2.
-        عثمان، فاروق السید، رزق،محمد عبد السمیع (2001). الذکاء الانفعالی مفهومة وقیاسه، مجلة علم النفس، العدد 58، ص32 – 51.
-        عراقی، صلاح الدین ،عبد العال محمد(2005). الذکاء الوجدانی وعلاقته بالسلوک القیادی للمعلم، مرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس،              ص159-224.
-        قطامى، یوسف ونایفة (2002). إدارة الصفوف، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
-        مصطفى، عمر عبد الله (2008). الذکاء الانفعالی وعلاقته بالکفاءة المهنیة لدى عینة من معلمی المرحلة الثانویة فی مدینة مکة المکرمة ، رسالة ماجستیر ،جامعة أم القرى .
-        موسى، صفیة مبارک (2006). دراسة الذکاء الوجدانی لدى عینات متباینة من ذوى الإعاقات البصریة من طلاب المرحلة الإعدادیة والثانویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة .
- Goleman.D(1995):Emotional Intelligence: why it can matter more than IQ? New York , Bantam Books.
- Johnson,G.(2008):Learning Styles and Emotional Intelligence of the Adult leaner. Unpublished Doctoral Dissertation, Aubum University,U.S.A.
- Mayer,JohnD,Salovey,Peter and Caruso,David. R(2000) : Emotional Intelligence:as zeitgeist as personality, and as amental ability in Reuven Bar-on and James D.A Parker.
-Mayer,Join&Salovey Peter(2000):Models of emotional intelligence ,University Press.
-Mayer,J.D.&Salovey,P.(1993):The Intelligence of Emotional Intelligence, 17(4), PP(433-442).
-SalaFabio,Ph.D(2002): Emotional Intelligence Self [MIS] perception, WWW. EiconSortiun_org.
- Shin, S. &Koh, M. S. (2007). Cross- cultural study of teacher beliefs and strategies on classroom management in Urban American and Korean school systems, Education and Urban society, Vol 39, No 2, p.286-309.
-Shorey,H.S., Little,T.D., Snyder,C.R.,Kluck,B.&Robitschek,C. (2007): Hope and personal growth in itiative:Acomparison of positive, future- oriented constructs, Journal of Personality and individual differences,43, P.P.(1917-1926).
-SjoberghA(2001):Emotional Intelligence measured in ahighly comp etitivetesting situation, center for Economic Psychology ,Stockholm School of Economics .
-Vincent,D.(2003):The Evaluation of a social Emotional Intelligence Program: effect of fifth graders,prosocial and problem behaviors. Unpublished Doctoral Dissertation, University of Albany,U.S.A.
- Wilson,K .(2006). Teacher perception of classroom management practices in public elementary schools, Dissertation and theses 2006. section 0208, United States- California: University of Southern California.