الصدق البنائي لنموذج قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لجولدبيرج في البيئة الفلسطينية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مناهج البحث والإحصاء والقياس والتقويم، کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، مصر

2 أستاذ القياس والإحصاء التربوي، کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، مصر

3 دکتوراه علم نفس تربوي، کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، مصر

المستخلص

هَدَفَت الدراسة للتحقق من الصدق البنائي لنموذج قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية على طلاب الجامعات الفلسطينية باستخدام التحليل العاملي بنوعيه الاستکشافي والتوکيدي، ولتحقيق هدف الدراسة أُستخدم المنهج الارتباطي، وطبقت قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لجولدبيرج (1999)، ترجمة الباحثين، على عينة من (600) طالباً وطالبة من طلاب الجامعات الفلسطينية، وتم التحقق من صدق قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية باستخدام التحليل العاملي الاستکشافي لمعرفة مدى تشبع مفردات القائمة على خمسة عوامل، ثم تم استخدام التحليل العاملي التوکيدي بطريقة أقصى احتمال من خلال توصيف النموذج واستخدام مؤشرات حسن المطابقة، کذلک تم التحقق من ثبات قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية عن طريق معاملات آلفا کرونباخ والتجزئة النصفية، وفي ضوء صدق وثبات قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لجولدبيرج (1999)، تبين أنها صالحة للتطبيق في البيئة الفلسطينية.
The current study aims to verify the structural validity for model of list of big five factors of personality on the Palestinian university students using factor analysis of both types of exploratory and confirmatory, and to achieve the aim of study, methodology of Correlative is used, And applied to list the five big factors of personal Goldberg (1999), translated by researchers, on a sample of (600) students from the Palestinian university students, were checking the validity of the list of big five factors of personality by using factor analysis exploratory to see how the saturation of search items on five factors, Was then used confirmatory analysis Maximum Likelihood (ML) through sample characterization and use good matching indicators, as well as the verification of the reliability of the list of big five factors of personality by Cronbach's alpha coefficient & Split-Half, in the light of the validity and reliability of the list of big five factors of personal Goldberg (1999), It is suitable for application in personality studies in the Palestinian environment.
Key Words: Structure validity, Big Five Factors Model Personality.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو هاشم (2007). "المکونات الأساسیة للشخصیة فی نموذج کل من کاتل وأیزنک وجولدبیرج لدى طلاب الجامعة (دراسة عاملیة)"، مجلة کلیة التربیة ببنها،70، 1-64.
  2. الأنصاری (1997). "الفروق بین طلبة وطالبات جامعة الکویت فی سمات الشخصیة. بحوث میدانیة فی الشخصیة الکویتیة"، الکویت:  مکتبة المنار الإسلامیة.
  3. الأنصاری (2002). "المرجع فی مقاییس الشخصیة – تقنین المجتمع الکویتی"، دار الکتاب الحدیث، القاهرة.
  4. الجابری (2012). "البناء العاملی لمقیاس العوامل الخمسة الکبرى فی الشخصیة باستخدام التحلیل العاملی التوکیدی لدى طلاب جامعة أم القرى"، رسالة ماجستیر فی علم النفس، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
  5. الدلیل الاحصائی السنوی (2014- 2015)، عمادة التخطیط والتطویر، جامعة الأقصى، غزة.
  6. دلیل الجامعة الإسلامیة (2014- 2015)، عمادة التطویر والتخطیط، الجامعة الإسلامیة، غزة.
  7. دلیل الطالب الإرشادی (2014- 2015)، عمادة القبول والتسجیل، جامعة الأزهر، غزة.
  8. دلیل جامعة القدس المفتوحة (2014- 2015)، إدارة الشئون الأکادیمیة، جامعة القدس المفتوحة، غزة.
  9. ثائر سلمان (2012). "التحلیل العاملی"، کلیة التربیة، جامعة بغداد، العراق.

10. السید (2005)، "علم النفس الاحصائی وقیاس العقل البشری"، القاهرة، دار الفکر العربی.

11. الرویتع (ب)، (2007). "إعداد مقیاس العوامل الخمسة الکبرى فی الشخصیة: دراسة على عینة سعودیة"، دراسات عربیة فی علم النفس، مج6، ع2، 1- 26.

12. عامر (2014)، "تقییم تطبیقات نمذجة المعادلة البنائیة فی البحث النفسی"، دراسات عربیة فی علم النفس (رانم).

13. عامر والألفی (2014). "الصدق البنائی واختبار العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة لجولدبیرج"، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، (مقبول للنشر).

14. کاظم (2001)، "نموذج العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة، مؤشراً سیکومتریاً فی البیئة العربیة"، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 11، 30.

15. العنزی والعطوی (2011). "فهم الهیکل الکامن لمحددات تقییم الأداء الوظیفی الشامل"، المجلة العراقیة للعلوم الإداریة، ع 8، 135- 153.

16. مراد (2000). ""الأسالیب الإحصائیة فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة"، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.

17. النبهان (2004). ""أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة"، الأردن، جامعة مؤتة، دار الشروق والتوزیع.

18. هیبة (2010). "بنیة نموذج العوامل الخمسة للشخصیة باستخدام القائمة المختصرة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.

19. یونس وخلیل (2007). "نموذج العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة، التحقق من الصدق"، مجلة الدراسات النفسیة، 17، 536- 555.

20. Costa, T., & McCrae R. (1985), "The NEO Personality Inventory manual", Odessa, FL: Psychological Assessment Resources.

21. Ewen, B., (1998), "Personality: A topical approach", Mahweh, NJ: Erlbaum.

22. Goldberg, Johnson & Buchanan (2005), "Implementing a Five-Factor Personality Inventory for Use on the Internet", European Journal of Psychological Assessment, 21, 2: 116–128.

23. Goldberg, R. (1999),"The International Personality Item Pool and the Future of Public-Domain Personality Measures", Oregon Research Institute, Journal of Research in Personality. (http://ipip.ori.org/ipip/new.home_htm)

24. John, P. & Srivastava, S. (1999), "The Big-Five Trait Taxonomy: History, Measurement, and Theoretical Perspectives" Handbook of personality: Theory and research (2nd ed.), New York

25. McAdams, P. (1990), "The person- An introduction to personality psychology", San Diego: Harcourt Brace Jovanovich.

26. McCrae, R., & John, P. (1992), "An introduction to the Five-Factor Model and its applications", Journal of Personality, Special Issue: The Five-Factor.

27. Morgan, Guilford & King, Richard A. (1971), "Introduction to psychology", New York: McGrew Hill Book.

28. Pervin, L. (1989), "Personality: Theory and research (5th ed.)", New York: Wiley.

29. Tanaka, H. (1987), "Fuzzy Data Analysis by Possibilistic Linear Models, Fuzzy Sets and Systems",31, 24               ,363 - 375.