فاعلية استراتيجية (KWLH) في تنمية فعالية الذات والدافعية للتعلُّم والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي -کلية التربية ـ جامعة مدينة السادات

المستخلص

سعت  الدراسة الحالية إلى تحقيق العديد من  الأهداف يمکن توضيحها فيما يلي:
(1)   إلقاء الضوء على بعض المتغيرات التي تؤثر فى شخصية المتعلم وأدائه بصفة عامة والتي تتمثل فى: فعالية الذات، والدافعية للتعلُّم والتحصيل الدراسي فى العلوم، استراتيجية (KWLH) التي تعمل على تنمية فعالية الذات، والدافعية للتعلُّم والتحصيل لدى المتعلم.
(2)   إعداد دليل المعلم وفقاً لفنيات استراتيجية (KWLH) التى تتمرکز حول مشارکة المتعلم بفاعلية فى عملية التعلُّم.
(3)   تنمية فعالية الذات والدافعية للتعلُّم والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي اعتماداً على استخدام استراتيجية (KWLH) .
(4)    التحقُّق من فاعلية استراتيجية KWLH فى تنمية فعالية الذات والدافعية للتعلُّم والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابتسام جعفر جواد ، نسرین حمزة عباس(2013): فاعلیة استراتیجیة الجدول الذاتی (K-W-L-H) فى تنمیة مهارات التفکیر لدى طالبات الصف الثانى المتوسط فى مادة الفیزیاء. مجلة کلیة التربیة الأساسیة ، جامعة بابل، العدد 13، ص 332-367.
أحمد السید الشخیبى (1993): علاقة الدافع المعرفی والتغذیة المعلوماتیة بانتقاء الاستجابة فى موقف تعلُّم. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
أحمد اللقانی وعلى الجمل ( 1996 ): معجم المصطلحات التربویة فی المناهج وطرق التدریس، القاهرة , عالم الکتب .
أحمد ثأئر غبارى (2008): الدافعیة النظریة والتطبیق. دار المیسرة للنشر والتوزیع، ط 1، الأردن: عمان.
أحمد عبد الحکیم عربیات، برهان محمود حمادنة(2014): فاعلیة الذات لدى طلبة المرحلة الثانویة فى منطقة بنى کنانة فى ضوء متغیری النوع الاجتماعی والتحصیل. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، جامعة البحرین، المجلد 15، العدد1، ص 89- 109
الجمیل محمد شعلة(1999): أثر الدافع المعرفى والبیئة المدرسیة على کل من التحصیل الدراسی والاتجاه نحو الدراسة لدى طلاب المدرسة الثانویة الصناعیة، مجلة علم النفس، العدد52، السنة 13، الهیئة المصریة العامة للکتاب.
السید خالد مطحنة (2012): فعالیة التدریب على عملیات ما وراء الذاکرة فى تحسین الدافعیة للتعلُّم والاتجاه نحو الدراسة لدى التلامیذ منخفضی التحصیل بالحلقة الأولى من التعلیم الأساسی. مجلة کلیة التربیة، جامعة دمنهور، العدد(2)، ص170-278
السید محمد أبو هاشم (2005): مؤشرات التحلیل البعدى Meta-Analysis لبحوث فاعلیة الذات فى ضوء نظریة باندورا. المملکة العربیة السعودیة، وزارة التعلیم العالی
آمال جمعة عبد الفتاح محمد (2010): استراتیجیات التدریس والتعلُّم (نماذج وتطبیقات)، دار الکتاب الجامعی، العین الإمارات.
إمام مصطفى (2000): أسلوب العزو وما وراء الذاکرة والدافعیة الأکادیمیة: متغیرات تنبؤیة للتحصیل الأکادیمی لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة بدمیاط، جامعة المنصورة، العدد 33، الجزء الأول ص63-92. 
أمانی سعیدة سید سالم(2007): تنمیة ما وراء المعرفة باستخدام کل من استراتیجیة KWLH المعدلة وبرنامج دافعیة الالتزام بالهدف وأثره على التحصیل لدى الأطفال (فى ضوء نظریة التعلُّم المستندة إلى الدماغ ونظریة الهدف). مجلة العلوم التربویة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، العدد الثانى، ص. 3-112
انتصار خلیل عشا، فریال محمد أبو عواد، إلهام على الشلبى، إیمان رسمى عبد(2012) : أثر استراتیجیات التعلُّم النشط فى تنمیة الفاعلیة الذاتیة والتحصیل الأکادیمى لدى طلبة کلیة العلوم التربویة التابعة لوکالة الغوث الدولیة. مجلة جامعة دمشق، المجلد (28)، العدد الأول، ص519-542.
أنور الشرقاوى(1998): التعلُّم-نظریات وتطبیقات، ط5 مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
حمدى على الفرماوى (1985): اختبار "د م" لقیاس الدافع المعرفى، کراسة تعلیمات، کلیة التربیة ، جامعة المنوفیة، مکتبة الأنجلو المصریة .
حمدى على الفرماوى (2004): دافعیة الإنسان بین النظریات المبکرة والاتجاهات المعاصرة.القاهرة : دار الفکر العربی.
راضى الوقفى (2011): صعوبات التعلُّم. ط1، دار المسیرة، عمان، الأودن.
رجاء محمود أبو علام(1986):  علم النفس التربوی. ط4 ، الکویت ، دار العلم للطباعة.
صلاح شریف عبد الوهاب ورد(2010): فعالیة برنامج تعلیمى قائم على الحل الإبداعی للمشکلات فى تنمی الدافعیة المعرفیة والتحصیل الدراسی لذوى صعوبات التعلُّم فى مادة العلوم. مجلة کلیة التربیة ، جامعة المنوفیة، العدد 23 ، ص 1-70
صلاح محمود علام(2005): القیاس والتقویم التربوی والنفسی. أسسه وتطبیقاته وتوجهاته المعاصر. دار الفکر العربی، القاهرة.
عبد الرحیم شعبان شقورة(2002): الدافع المعرفی واتجاهات طلبة کلیات التمریض نحو مهنة التمریض وعلاقة کل منهما بالتوافق الدراسی. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیة-غزة http://rkmyat.in/up1/23/5180.pdf
عبد الرزاق یاسین عبدالله ، محمد اسماعیل سلیمان(2013): توظیف استراتیجیة الجدول الذاتی(K.W.L.H) فی تنمیة مهارات التفکیر فوق المعرفیة لدى طلبة المرحلة الجامعیة.www.uokufa.edu.iq/attdc/nadwat%20al-tafker4/.../Dr-abd%
عدنان محمد سلیمان زیتون (1999): التعلُّم الذاتی –استراتیجیة تربویة معاصرة ، ألف باء الأدب، دمشق.
عدنان یوسف العتوم(2009): تنمیة مهارات التفکیر. ط2، دار المسیرة، عمان، الأردن.
عزیز محمد الجبورى، ومحب الدین محمود الحیاوى(2011): الأساللیب التدریسیة لمدرسى ومدرسات الفیزیاء وعلاقتها بدافعیة طلبتهم لتعلُّم الفیزیاء. مجلة جامعة تکریت للعلوم، المجلد(18)، العدد(7)، ص332-375
فهد عبد العزیز أبانمى (2010): فاعلیة استراتیجیة (ماذا أعرف؟- ماذا أرید أن أعرف؟- ماذا تعلُّمت؟) فى تنمیة مهارات استیعاب الحدیث لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائى بمدینة الریاض. مجلة القراءة والمعرفة ، القاهرة، العدد100، ص 134-171.
کمال أحمد الإمام النشاوى(2006): فعالیة الذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة . المؤتمر العلمی الأول لکلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، 12-13إبریل 2006 ، ص469-500
ماهر شعبان عبد البارى (2010): استراتیجیات فهم المقروء. دار المسیرة، عمان، الأردن. 
ماهر محمد أبو هلال، صالح أحمد الخطیب(2011) العلاقات بین توجهات الأهداف والفعالیة الذاتیة وعملیات ما بعد التفکیر والتحصیل الدراسی: التشابه حسب النوع. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، جامعة السلطان قابوس، المجلد (5)، العدد (1)،ص:1-14  
محسن على عطیة(2009): استراتیجیات ما وراء المعرفة فى فهم المقروء. دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان.
 
 
محمد إسماعیل سلیمان (2012): أثر استراتیجیة الجدول الذاتی (K.W.L.H)فی استیعاب طلبة الصف الرابع العلمی للمفاهیم الفیزیائیة وإکسابهم مهارات التفکیر فوق المعرفی. http://search.shamaa.org/Abstract.aspx?ID=93162&Lang=Arabic
محمد شیخو(2011): الدافعیة المدرسیة: کیف نحرَض الرغبة فى التعلُّم. المرکز العربى للتعریب والترجمة والتألیف والنشر، دمشق.
محمد محمد المغربی (1994): أثر استخدام بعض أسالیب العقاب ومستویات الدافع المعرفی فى تحصیل الفیزیاء لدى الصف الثانى الثانوى. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
محمود کاظم ، محمود شاکر (2007): الشخصیة المزاجیة وعلاقتها بفاعلیة الذات لدى طلبة کلیة التربیة الجامعة المستنصریة، مجلة کلیة التربیة، جامعة المستنصریة، العدد الرابع، ص: 325-355.
مصطفى عطیة إبراهیم مصبح(2011): القدرة على اتخاذ القرار وعلاقته بکل من فعالیة الذات والمساندة الاجتماعیة لدى المرشدین التربویین فى المدارس الحکومیة بمحافظة غزة. www.alazhar.edu.ps/Library/aattachedFile.asp?id_no=0045888
ممدوح عبد المنعم الکنانى، أحمد مبارک الکندرى(2005): سیکولوجیة التعلُّم وأنماط التعلُّم. الکویت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
منذر الضامن(2006): الدافعیة واستراتیجیات التعلُّم لدى طلبة جامعة السلطان قابوس، المجلة الإلکترونیة لشبکة العلوم النفسیة، العدد(10) ص 143-150
http:/www.arabpsynet. com.
میرفت سلیمان عبدالله عرام(2012): أثر استخدام استراتیجیة (KWL) فى اکتساب المفاهیم ومهارات التفکیر الناقد فى العلوم لدى طالبات الصف السابع. رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة ، الجامعة الإسلامیة-غزة
نصرة محمد عبد المجید جلجل(2007): أثر التدریب على استراتیجیات التعلُّم المنظم ذاتیاً فى تقدیر الذات والدافعیة للتعلُّم والأداء الأکادیمی فى الحاسب الآلی لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلی. مجلة البحوث النفسیة والتربویة، کلیة التربیة جامعة کفر الشیخ، العدد الأول، ص. 257-322.
هشام إبراهیم عبد الله ، عصام عبد اللطیف عبد الهادى العقاد(2009): الذکاء الوجدانی وعلاقته بفعالیة الذات لدى عینة من طلاب الجامعة. مجلة علم النفس والعلوم الإنسانیة، کلیة الآداب، جامعة المنیا،  2009، ص:1-65.
هیثم أحمد على الزبیدی(2011): فاعلیة الذات وعلاقته بإدارة الانفعالات لدى الموهوبین. المؤتمر العلمی العربی الثانى لرعایة الموهوبین والمتفوقین، فى الفترة من 15-16 أکتوبر 2011 ،(المجلس العربى للموهوبین والمتفوقین)، ص 573-610 www.jarwan-center.com/download/.../
هیفاء هشام البزاز(2008): استخدام أنموذج التحری الجماعی فى مادة الأحیاء وأثره فى الدافع المعرفی لطالبات الصف الخامس العلمی، مجلة التربیة والعلم، کلیة التربیة، جامعة الموصل، المجلد 15، العدد3، 2008، ص.322-336
وسام سعید رضوان(2004): الدافع المعرفی والبیئة الصفیة وعلاقتهما بالتفکیر لدى طلاب الصف الرابع. رسالة ماجستیر، غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة الأزهر –غزة.
وفاء محمود یونس(2007): أثر أنموذج هیلدا تابا فى الدافع المعرفى لدى طالبات الصف الثانى المتوسط فى الأحیاء. مجلة کلیة التربیة والتعلُّم، کلیة التربیة، جامعة الموصل، المجلد14، العدد3، ص. 248-270.
یوسف قطامى، نایفة قطامى(2000): سیکولوجیة التعلُّم الصفى، عمان الأردن، دار الشروق.
Abdul Rahman,A.; Jamali,H.; Ku Azizan, K. (2014): Teknik Membaca Know Want Learn How ( KWLH) Dalam Kalangan Pelajar. GSE e-journal of Global Summit on Education, Vol.1, No. 2, P. 9-19, http://worldconferences.net/ejournals/
Ahour, T. (2010): Effect of Cooperative Directed Reading  On The Writing Performance of ESL Undergraduate Students. www.educ.upm.edu.my/.../FKKDI1_Abstract_6-2010 .p p.1-2
Bandura, A. (1977): Self  Efficacy: Toward a Unifying Theory of Behavioral Change, Journal of Psychological Review, Vol.84, No.2.pp. 191-215.
Bandura, A. (1982):Self-efficacy, Mechanism in Human Agency. Amercan Psychologist, Vol. (37), No.(2), Pp.122-147.
Bandura, A. & Wood, R. (1989). Effect of perceived on self - regulation of complex decision making. Journal of personality and Social Psychology, 56(5), 805-814.
Bandura, A. (2000). Exercise of human agency through collective efficacy. Current directions in human science, 9:        75-78.
 Bethe. M. (1984): the role of strategies planning and self regulation in learning an Intellectual computer, Journal of D. A. Vol. 45, No.6, P. 4-8
Britner, L. & Pajares, F. (2006). Sources of science self- efficacy beliefs of middle school students. Journal of Research in Science Teaching, 43(5). 134- 155
Carrol, A., Houghton, S., Wood, R., Unsworth, K., Hattie, J. Gordon, L. & Bower, J., (2009). Self efficacy and academic achievement in Australian high school student: the mediating effects of academic aspirations and delinquency. Journal of Adolescence, 32(4),          797- 817.
Choi, K.& Kim, D. (2013):A cross cultural study of anteceden ts on career preparation behavior: Learning motivation, academic achievement, and career de cision self-e fficacy. Journal of Hospi tality, Leisure, Sport & Tourism Education, Vol. 13,P. 19 – 32.
Finney, S. & Schraw, G. (2003): Self-Efficacy Beliefs in college Statistic Courses. Contemporary Educational Psychology, Vol. (28), No. (1), Pp.161-186. 
Gottfried A.;  Fleming,J.; Gottfried,W. (1994). Role of parental motivational practices in children's academic intrinsic motivation and achievement. Journal of Education Psychology, p.104-113.
 Hallinan, P. & Danaher, P. (1994). "The effects of contracted grades on self-efficacy and motivation in teacher education courses".Educational research. 36 (1). 75- 83.
 Harris, R. (1990): Developing Self-Regulated Learners: The Role of Private Speech and Self-Instructions. Educational Psychologist, Vol. 25,  1, P. 35-49.
 
 
Harun, H.; Yusof, K.; Jamaludin. M. ;Hassan, S.(2012): Motivation in Problem-based Learning Implementation. Procedia - Social and Behavioral Sciences, No. 56 , p.233 – 242.
 Huitt, A. (2001): Motivation to Learn. Available at. http.//serendip.brynmawr.edu/exchange/node689,P.1-5.
Jain, Y; Kaur Sidhu, G.(2013):Relationship between anxiety, attitude and motivation of tertiary students in learning  English as a Second Language. Procedia - Social and Behavioral Sciences, No. 90, p.114 – 123.
Jane , W.(20`4): Gender Differences in School Children's Self-Efficacy Beliefs: Students' and Teachers' Perspectives. Educational Research and Reviews, Vol.9, No.3, P.75-82
Judy, S. & Goldberg, D.(2001): For the learner`s Brin-Based Instruction for the 21st century. Arizona, Zephy press.
Lander,R.(2001):Professional cooperation Around Self-Related Measures in School Indicator Instrument. Journal of Classroom Interaction, Vol. 37, No.2, 27-36.
Lockart, Gail, (2006). Model of Teaching Content Area Literacy, fall, 2006, Buzzard, 1445.
Margolis,H.& Mccabe,P.(2006) Improving Self-Efficacy and Motivation: What to Do, What to Say. Intervention in School and Clinic, Vol. 41, No. 4,PP. 218–227.
Pajares , F.(1996) self  Efficacy beliefs in academic  settings. Review of EducationalResearch, Vol. (66), p. 543-578.
Rowand, B. (1990). The differences between gifted lescents with high achievement and gifted adolescents with low achievements in the perception of academic efficacy, the concept of self and perceived performance and the effect of the variable of gender on efficacy, Dissertation Abstract International, 51(2), 479-488.
Sumardiono (2013): Using KWLH Technique to Understand Local Descriptive Texts in Teaching Reading: Enhancing Teachers’ Share through Social Media. Jurnal Inovasi Pendidikan, Vol.1, No.(2), P.32-39. 
 
Tok, S. (2008): The Effects of Note Taking and K.W.L Strstegy in Attitude and Academic Achievement. Hacettepe University Juornal of Education. Vol.34, P.244-253.
Volek, K. & Michael, R. (2004). Academic performance and cheating: the effect of gender age duc. Education moderating, the role of school identification and self-efficacy. Journal of Educational Research, 97(3),         115-125.
Werheid, K.; Ziegler, M.; Klapper, A. & Kuhl, K. (2010): Awareness of memory failures and motivation for cognitive training in mild cognitive impairment. Dementia and Geriatric Cognitive Disorders, Vol.30, No.(2), P.155-160.
Wilke,  R.  (2003).The  Effect  of  Active  Learning  on  Student Characteristics  in  a  Human  Physiology  Course  for  None  Majors.  Advances in Physiology Education. 27, 207-223.
Yang,C.; Tasi, I.; Kilm, B.; Cho, M. & Laffey, J.(2006): Exploring the Relation ships Between Students` Academic Motivation and Social Ability in Online Learning Environments. Internet of Higher Education, Vol.9, P.277-286.
Zimmerman, B.(2000): Self-Efficacy: An Essential Motive to Learn. Contemporary Educational Psychology, Vol.( 25), p. 82–91.