مستوى استخدام طلبة جامعة مؤتة لشبکتي الواتساب والفيسبوک وعلاقته بکل من البناء القيمي وفعالية الذات الأکاديمية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

قسم الإرشاد والتربية الخاصة - کلية العلوم التربوية – جامعة مؤتة - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى استخدام طلبة جامعة مؤتة لشبکتي الواتساب والفيسبوک وعلاقته بکل من البناء القيمي وفعالية الذات الأکاديمية، حيث تکونت عينة الدراسة من (500) طالب وطالبة، من الطلبة المسجلين في مواد إجباري جامعة (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التربية الوطنية، والعلوم العسکرية) والمسجلين على الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2014/2015م، منهم (210) ذکرا و(290) أنثى، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداة مکونة من ثلاثة أجزاء: الأول: عدد الساعات التي يقضيها الطالب في استخدام تطبيقي الفيسبوک والواتساب، والثإني: مقياس روکيش للبناء القيمي تکون من (38) فقرة، والثالث: يقيس فعالية الذات الأکاديمية وتکون من (33) فقرة، تم التأکد من صدقها وثباتها.
          أظهرت نتائج الدراسة إن متوسط استخدام طلبة جامعة مؤتة للفيسبوک (6.31) ساعة، ومتوسط استخدام الطلبة للواتساب (6.47) ساعة، وأظهرت النتائج إن هناک علاقة ارتباطيه ضعيفة في مستوى استخدام طلبة جامعة مؤتة للفيسبوک والواتساب والبناء القيمي وفعالية الذات.
The present study aimed at identifying the level of use of Mu'tah University students to Whatsapp, and Facebook networks, and its relationship to construction of values and academic self- effectiveness. The study sample consisted of 500 students, (210) males and (290) females, enrolled in the university compulsory materials (Arabic, English, National Education ,and military science) registered in the first semester of the academic year 2014/2015. To achieve the objectives of the study a tool composed of three parts was used, the first is: the number of hours the student spent using the Facebook and Whatsapp applications, the second is: Rukih scale for construction of values consists of (38) items, and the third scale is: the academic self-effectiveness consisting of (33) items, the validity and reliability of all have been confirmed. The results showed that the average use of Facebook and WhatsApp by Mu'tah University students is (6.31) hours, and (6.47) hours, respectively. The results showed that there is a weak correlation relationship in the level of use of Facebook and WhatsApp with the construction values, and academic- self- effectiveness among Mu'tah University students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أمین، سعید.(2003). تأثیر استخدام الإنترنت على القیم والاتجاهات الأخلاقیة للشباب الجامعی، المؤتمر العلمی التاسع لکلیة الإعلام، أخلاقیات الإعلام بین النظریة والتطبیق، 1219-1267.
  2. البدارین،غالب سلمإن و غیث، سعاد منصور(2012) الأسالیب الوالدیة وأسالیب الهویة والتکیف الأکادیمی کمتنبئات بالکفاءة الذاتیة الأکادیمیة لدى طلبة الجامعة الهاشمیة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 9(1)، ص 65-87.
  3. الجاسر، البندری عبد الرحمن محمد. (2007 ). الذکاء الانفعالی وعلاقتـه بکل من فاعلیة الذات وإدراک القبول – الرفض الوالدی لدى عینة من طلاب وطالباتجامعة أم القرى. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
  4. جریدة الریاض الالکترونیة(2012). دراسة: 81%مداومون على استخدام برنامج "واتس أب" و10% یستخدمون بلاکبیری ماسنجر، الجمعة 15صفر 1434ه- 28 دیسمبر 2012، العدد 16258، http://www.alriyadh.com/796703
  5. خضر, نرمین زکریا. (2009). الآثار النفسیة والاجتماعیة لاستخدام الشباب المصری لمواقع الشبکات الاجتماعیة: دراسة على موقع الفیسبوک". مقدمة إلى مؤتمر کلیة الاعلام, جامعة القاهرة, وهو بعنوان: الأسرة والإعلام وتحدیات العصر, والذی عُقد فی الفترة ما بین 15-17 فبرایر 2009م.
  6. خالد، صالح(2012). تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على القیم الاجتماعیة لدى الشباب الجامعی، دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، 1(33).
  7. الدماری، صالحة(2010). الطلاب والشبکات الاجتماعیة دراسة میدانیة فی استخدامات واشباعات طلاب کلیة الفنون والإعلام للفیس بوک کشبکة اجتماعیة، http://alola.maktoobblog.com
  8. صلاح، أیه(2014). مراجعة واتس اب: ممیزات وسلبیات تطبیق واتس اب، تم مراجعته بتاریخ 15/9/ 2014، www.ts3a.com
  9. عباس، یحیى(2011). الفیسبوک.

10. https://www.facebook.com/topic.php?uid:205786310343.&topic=20501

 

 

11. عبد القادر، فتحی و أبو هاشم، السید (٢٠٠٧ ): البناء العاملى للذکاء فی ضوء تصنیف جاردنر وعلاقته بکل من فعالیة الذات وحل المشکلات والتحصیل الدراسی لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة جامعة الزقازیق، العدد(55)، ص 171-244.

12. عوض، حسنی(2010). اثر مواقع التواصل الاجتماعی فی تنمیة المسؤولیة المجتمعیة لدى الشباب تجربة مجلس شبابی علار أنموذجا تم مراجعته 16/12/2014,

http://www.qou.edu/arabic/conferences/socialResponsibility Conf/dr_housniAwad.pdf

13. عبد السادة، عبد السجاد عبد و الطاهر، یحیى شاهین حمادی(2012). قیاس متابعة (الفضائیات- تصفح الإنترنت الالکترونی) لدى طلبة کلیة التربیة وانعکاساتها على القیم التربویة – دراسة وصفیة تحلیلیة. مجلة أبحاث البصرة (العلوم الإنسانیة)، 37(4)، ص 228-256.

14. فضل الله، وائل(2010). أثر الفیسبوک على المجتمع. الخرطوم: مدونة شمس للنهضة، http://www.qassimy.com/vb/showthread.php?t=402756

15. فرغلی، إبراهیم(2008). ثقافة الکترونیة توابع الفیسبوک. مجلة العربی www.alarabimag.com/arabi/common/showhilligh.98p

16. المحامید، شاکر(2003). علم النفس الاجتماعی. عمان: دائرة المکتبة الوطنیة.

17. المزروع، لیلى(2007). فاعلیة الذات وعلاقتها بکل من الدافعیة للإنجاز والذکاء الوجدانی لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى. مجلة العلوم النفسیة والتربویة، البحرین، 8(4)، ص 69-89.

18. وحید، احمد(2001). علم النفس الاجتماعی، دار المسیرة للنشر والتوزیع، بغداد.

19. Bandura,A.(1986).Social foundation of thought and action Engle wood cliffs prentice Hall. Abstract international, 56(4), 123-129.

 

 

20. Strano, Michele, M. (2008). User Description Through Facebook Profile Images. Cybersychology: Journal of Psychosocial Research on Cyberspace, 2(2). Article (5), pp. 1-11.

21. Karbiniski, Aren.(2010) Facebook and the technology revolution، N,Y Spectrum Puplications.

22. Mecheel,Vansoon,.(2010) Facebook and the invasion of technological communities، N.Y,Newyurk.

23. Steinfield,Ellison & Lampe, C.(2008). Social capital, self- esteem and use of online social network sites: A longitudinal analysis. Journal of Applied Developmental Psychology. 14,(4). 434-445k