مهارات التفکير ما وراء المعرفي وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية Metacognitive Thinking Skills and its Relation to Future Anxiety of Al-Balqaa Applied University Students

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 علم نفس تربوي - کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية – الأردن

2 أستاذ مساعد - إرشاد نفسي وتربوي - کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية – الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة تعرف مستوى مهارات التفکير ما وراء المعرفي وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية، وقد تکونت عينة الدراسة من (535) طالبا وطالبة من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية تم اختيارهم، والبالغ عددهم (5348) طالباً وطالبة خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2014/2015 م.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين لتقصي مهارات التفکير ما وراء المعرفي وقلق المستقبل لدى طلبة جامعة البلقاء، وبعد التحقق من صدق وثبات المقياسين تم تطبيقهما على جميع أفراد عينة الدراسة، ومن أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء مجموعة من التحليلات الإحصائية الوصفية، مثل المتوسطات والانحرافات المعيارية.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن بعد معالجة المعرفة، قد حصل على أعلى استجابة بدرجة مرتفعة في مستوى مهارات التفکير ما وراء المعرفي، في حين تلاه البعد الأول: تنظيم المعرفة، وجاء في المرتبة الأخيرة البعد الثاني: معرفة المعرفة بدرجة متوسطة کما أشارت النتائج إلى أن مستوى قلق المستقبل لدى طلبة جامعة البلقاء کان بدرجة متوسطة، کما أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباطية عکسية دالة إحصائيا بين کل من مهارات التفکير ما وراء المعرفي وقلق المستقبل.
وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات من أبرزها ضرورة إنشاء برامج توعية متخصصة لتوجيه الطلبة نحو اکتساب مهارات التفکير ما وراء المعرفي، وعقد دورات ونشرات متخصصة وعقد محاضرات لمساعدة الطلبة على مواجهة المخاوف التي تنتابهم والتي تتعلق بالمستقبل، وتوجيههم نحو طريقة التفکير السليم في معالجة هذه المخاوف وتجاوزها لتجنب القلق الذي ينتابهم نتيجة لها، وبما يؤثر على مسيرتهم الدراسية
This study aimed to identify the level of Metacognitive thinking skills, and to identify the level of future anxiety of          Al-Balqa Applied University students. Also, the study aimed to identify the relationship between Metacognitive thinking skills future anxiety of Al-Balqa Applied University students. Study sample consisted of (535) students from Al-Balqa Applied University, totaling (5348) students during the first semester of the year (2014-2015).
To achieve the objectives of the study was the development of two measures to investigate the Metacognitive thinking skills and future anxiety for the study sample, and after verifying the validity and reliability of the two measures have been applied to all the study sample, and in order to answer questions about the study was a set of descriptive and correlative statistical analyzes, such as averages and standard deviations.
Results of the study have indicated in the first asked to knowledge processing has received in response to a high degree in the level of Metacognitive thinking skills, while followed by the first dimension: the organization of knowledge and came in the final the second dimension: knowing moderately defined, as results of the future anxiety level for the University of Balqa students was moderately. The results also showed the existence of an inverse correlation statistically significant between each of the Metacognitive thinking skills and Future Anxiety.
Has been to provide a set of recommendations include the need to create awareness programs specialized students to be directed towards the acquiring of Metacognitive thinking skills, and holding specialized courses and publications and lectures to help students cope with the fears that haunt them, which relate to the future, and direct them towards the way of common sense in dealing with these fears and overcome them to avoid the anxiety that who feel as a result of her, and that affects academic careers

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة:

    1. أبو جادو، صالح ونوفل، بکر(2010). تعلیم التفکیر النظریة والتطبیق، ط4، عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    2. الجراح، عبدالناصر وعبیدات، علاء الدین (2011). مستوى التفکیر ما وراء المعرفی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 7، عدد 2، ص ص: 145-162.
    3. جروان، فتحی (1999). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات، العین: دار الکتاب الجامعی.
    4. حبیب، مجدی (1995). دراسات فی أسالیب التفکیر، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهره، مصر.
    5. الحسنی، عاطف (2011). قلق المستقبل والعلاج بالمعنى، القاهرة، دار الفکر العربی.
    6. الحلح، سمر (2011). العلاقة بین قلق المستقبل والاکتئاب لدى عینة من طلاب الصف الثانی الثانوی فی محافظة ریف دمشق، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة دمشق، سوریا.
    7. الخوالدة، حمزة (2012). أسالیب التفکیر وعلاقتها بمهارات حل المشکلات لدى الطلبة الموهوبین فی المراکز الریادیة فی إقلیم الشمال فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشوره، کلیة الدراسات العلیا، جامعة البلقاء التطبیقیة، عمان.
    8. الخوالدة، خالد والربابعة، جعفر والسلیم، بشار (2012). درجة اکتساب طلبة المرحلة الثانویة فی محافظة جرش لمهارات التفکیر ما وراء المعرفی وعلاقتها بمتغیر الجنس والتخصص الأکادیمی والتحصیل. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، مجلد 1، عدد 3.
    9. دیبونو، إدوارد (2003). برنامج کورت لتعلیم التفکیر، الجزء الثانی: التنظیم. ترجمة وتعدیل: نادیا السرور وآخرون، عمان، الأردن: دار الفکر.

    10. الداهری، صالح (2005). مبادئ الصحة النفسیة، عمان، الأردن: دار وائل.

     

    11. الزیادات، ماهر (2003). أثر استخدام إستراتیجیة التدریس فوق المعرفی والنموذج الاستقصائی فی التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد لدى طلبة الصف التاسع فی مبحث الجغرافیا، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.

    12. صبری، إیمان (2003). بعض المعتقدات الخرافیة لدى المراهقین وعلاقتها بقلق والدافعیة للإنجاز، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، مج130، ع 38.

    13. العتوم، عدنان (2004). علم النفس المعرفی: النظریة والتطبیق، عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

    14. عثمان، فاروق (2001). القلق وإدارة الضغوط النفسیة، القاهرة، مصر: دار الفکر العربی.

    15. عدس، عبد الرحمن (1998). علم النفس التربوی: نظرة معاصرة، عمان، الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر.

    16. عسلیة، محمد والبنا، أنور (2011). فاعلیة برنامج فی البرمجة اللغویة العصبیة فی خفض قلق المستقبل لدى طلبة جامعة الأقصى المنتسبین للتنظیمات بمحافظات غزة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث: العلوم الإنسانیة، مجلد 25، عدد 5، ص: 1120-1158ب.

    17. عسیری، عبدالله (2007). مستویات القلق لدى طلاب الجامعة: دراسة وصفیة مطبقة على عینة من طلاب جامعة الملک سعود بالریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.

    18. عکاشة، محمود وضحى، إیمان (2012). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة فی سیاق تعاونی على سلوک حل المشکلة لدى عینة من طلاب الصف الأول الثانوی. المجلة العربیة لتطویر التفوق، العدد 5،    ص ص: 108-150.

    19. عویضه، انتصار (2014). فاعلیة برنامج تدریبی مستند إلى قصص الخیال العلمی فی تنمیة مهارات التفکیر ما وراء المعرفی لدى الطالبات الموهوبات فی المرحلة المتوسطة فی منطقة تبوک فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشوره، کلیة الدراسات العلیا، جامعة البلقاء التطبیقیة، عمان.

    20. فراج، محمد (2006). قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغیرات لدى عینة من طلاب کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، مصر.

    21. قطامی، یوسف (1989). سیکولوجیة التعلم والتعلیم الصفی، عمان، الأردن: دار الشروق للتوزیع.

    22. کریمیان، صلاح (2008). سمات الشخصیة وعلاقتها بقلق المستقبل لدى العاملین بصورة مؤقتة من الجالیة العراقیة فی أسترالیا، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، الأکادیمیة العربیة المفتوحة، الدنمارک.

    23. المالکی، ثواب (2013). قلق المستقبل واتخاذ القرار وعلاقتهما ببعض المتغیرات الثقافیة لدى عینة من طلاب الجامعة بمحافظة اللیث ومحافظة جدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.

    24. المطارنة، شیراز (2013). فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على مهارات ما وراء المعرفة فی تدریس مقرر العلوم لتحسین مستوى الثقافة العلمیة: دراسة تجریبیة على عینة من طلبة الصف الثامن الأساسی فی المدارس الحکومیة فی منطقة الکرک/الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة دمشق، سوریا.

    1. 25.  مجمع اللغة العربیة (2004). المعجم الوسیط، القاهرة، مصر: مکتبة الشروق الدولیة.

    26. المومنی، محمد ونعیم، مازن (2013). قلق المستقبل لدى طلبة کلیات المجتمع فی منطقة الجلیل فی ضوء بعض المتغیرات، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد 9، عدد 2، ص ص: 173- 185.

    27. میخائیل، انطانیوس (2003). دراسة لمقیاس القلق بوصفه حلة وسمة على عینة من طلبة الجامعات السوریة، مجلة جامعة دمشق، العدد 2.

    المراجع الأجنبیة:

    1. Leather, C. & McLaughlin, D. (2001). Developing Task Specific Metacognition Skills in Literature Dyslexic Adult. London: Adult Dyslexia and Skills Development Center.
    2. Tulen, J. (2009). Reduced autonomic flexibility as a predictor for future anxiety in girls from the general population, Psychiatry Research.