التمايز البنائي للابتکارية الانفعالية والذکاء الانفعالي وعلاقتهما بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية Structural differentiation for emotional creativity and emotional intelligence and their relationships with the big five factors of personality

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة قناة السويس – أستاذ مساعد بکلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن التمايز البنائي لکل من الابتکارية الانفعالية والذکاء الانفعالي وعلاقة کل منهما بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية، وتکونت عينة البحث من 212 طالب من طلاب جامعة القصيم، طبق عليهم قائمة الابتکارية الانفعالية (Averill., 1999) واختبار الذکاء الانفعالي (إعداد الباحث) ومقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية من إعداد کوستا وماکري 1992 (تعريب بدر الأنصاري، 1997). وأسفر البحث عن العديد من النتائج من أهمها، تمايز البنية العاملية لکل من الابتکارية الانفعالية والذکاء الانفعالي حيث أظهرت نتائج التحليل العاملي التوکيدي أن کلا المفهومين يمثل مجموعة متمايزة من القدرات،کما أظهرت النتائج أنه لا يوجد أثر للتخصص في کل من الابتکارية الانفعالية والذکاء الانفعالي، کما أوضحت نتائج تحليل الانحدار المتعدد اختلاف الإسهامات النسبية للعوامل الخمسة الکبرى للشخصية في التنبؤ بالابتکارية الانفعالية وأبعادها المختلفة، وکذلک في التنبؤ بالذکاء الانفعالي وأبعادها المختلفة، فقد أظهرت النتائج أن عامل الانفتاح على الخبرة الأکثر إسهاما في التنبؤ بالابتکارية الانفعالية، في حين کان عاملي الانفتاح والخبرة والانبساطية هما الأکثر إسهاما في التنبؤ بالذکاء الانفعالي وقد تم تقديم بعض التوصيات في ضوء النتائج المتحصل عليها.
Abstract
            The study aimed to investigate the structural differentiation for emotional creativity and emotional intelligence and their relationships with the big five factors of personality. The basic sample consists of 212 male students in Qassim University. Students completed emotional creativity inventory (Averill, 1999), emotional intelligence test (prepared by researcher), and the Arabian version of big five factors inventory (Al-Anssary, 1997). The results of confirmatory factor analysis showed that there is a structural differentiation between emotional creativity and emotional intelligence, and every concept contains a group of differentiated abilities. The results of multiple regression showed that big five factors of personality differ in their contributions in prediction of emotional creativity and emotional intelligence. Some recommendations were introduced depending on the obtained results. 

الكلمات الرئيسية


أحمد محمد عبد الخالق (2014). صعوبة التعرف على المشاعر وعلاقتها بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة لدى عینة من طلاب جامعة الکویت. مجلة العلوم الاجتماعیة، الکویت، 42 (1)، 11-41.
أحمد محمد عبد الخالق، وبدر محمد الأنصاری (1996). العوامل الخمسة الکبرى فی مجال الشخصیة: عرض نظری. مجلة علم النفس، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 38، 6-19.
السید أبو هاشم (2007). المکونات الأساسیة للشخصیة فی نموذج کل من کاتل وأیزنک وجلدبیرج لدى طلاب الجامعة (دراسة عاملیة). مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 70، 210-274.
بدر الأنصاری (1997). مدى کفاءة قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة فی المجتمع الکویتی. مجلة دراسات نفسیة، مصر، 7 (2)، 277-310.
بشرى خطاب، وربیعة مانع (2014). الإبداع الانفعالی وعلاقته ببعض المتغیرات لدى طلبة الجامعة. مجلة الدراسات التاریخیة والحضاریة، 6 (18)، 1-27.
حسنی النجار (2014). النموذج البنائی للعلاقة بین الإبداع الانفعالی وفعالیة الذات الانفعالیة ومهارات إتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة . مجلة کلیة التربیة جامعة بنها، 25 (98)، 101-144.
رانیا الصاوی عبده (2010). العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة وعلاقتها بالذکاء الوجدانی لدى طالبات جامعة تبوک. مجلة دراسات نفسیة، مرکز البصیرة للبحوث والإستشارات والخدمات التعلیمیة، الجزائر، 3، 35-81.
ربیع عبده رشوان (2011). الذکاء الوجدانی وقدرته التنبؤیة فی ضوء علاقته بسمات الشخصیة وبعض القدرات العقلیة. مجلة العلوم العربیة والإنسانیة، جامعة القصیم، 4 (1)، 367-443.
زینب عبد العلیم (2011). النموذج البنائی للعلاقات بین الإبداع الانفعالی وبعض متغیرات تجهیز المعلومات الانفعالیة. مجلة کلیة التربیة جامعة الزقازیق، (72)، 167-254.
شیرین دسوقی (2010). البناء العاملی للإبداع الانفعالی وعلاقته بکل من السیطرة المعرفیة والقیم لدى عینة من طلاب الصف الثالث الإعدادی. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 21 (82)، 168-212.
عبد الحی محمد حباب (2009). الذکاء الوجدانی (الانفعالی – الفعال – العاطفی) مفاهیم وتطبیقات. الأردن، عمان: . مرکز ودار دیبونو للتفکیر الإبداعی للطباعة والنشر.
عبد المنعم الدردیر (2002). الذکاء الوجدانی لدى طلاب الجامعة وعلاقته ببعض المتغیرات المعرفیة والمزاجیة. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، جامعة حلوان، 8 (4)، 229-312.
فاروق عثمان، ومحمد رزق (2001). الذکاء الانفعالی مفهومه وقیاسه. مجلة علم النفس، جامعة المنصورة، 4(57)، 32-50.
فوقیة محمد راضی (2001). الذکاء الانفعالی وعلاقته بالتحصیل الدراسی والقدرة على التفکیر الإبتکاری لدى طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، 45، 173-203.
فیصل یونس، وإلهام عبد القادر (2007). نموذج العوامل الخمسة للشخصیة: التحقق من الصدق وإعادة الإنتاج عبر الحضاری. مجلة دراسات نفسیة، مصر، 17 (3)، 553-583.
محمود مسلم الطلالعة (2007). تحری الخصائص السیکومتریة لمقیاس الذکاء الانفعالی وإیجاد علاقته بالقلق لدى طلاب جامعة مؤتة. رسالة ماجیستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
نزار محمد الزغبی (2009). العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة وعلاقتها بالذکاء الانفعالی ومرکز الضبط وکشف الذات لدى عینة من طلبة کلیة التربیة جامعة الیرموک فی ضوء بعض المتغیرات. رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
نصرة منصور عبد المجید، وصفوت فرج (2010). الذکاء الوجدانی وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة. مجلة دراسات نفسیة، مصر، 20 (4)، 605-644.
 
Averill, J. R., & Thomas-Knowles, C. (1991). Emotional creativity. In K. T. Strongman (Ed.), International review of studies on emotion: Vol. 1 (pp. 269–299). London: Wiley.
Averill, J. R., & Sundararajan, L. (2005). Hope as rhetoric: Cultural narratives of wishing and coping. In J. Eliott (Ed.), Interdisciplinary perspectives on hope (pp. 133-165). New York: Nova Science.
Averill, J. R. (1999). Individual differences in emotional creativity: Structure and correlates. Journal of Personality, 67, 331–371.
Averill, J. R. (2004). A tale of two snarks: emotional intelligence and emotional creativity compared. Psychological Inquiry, 15, 228–233.
Averill, J.R. (2008). Emotion as mediators and as products of creative activity.In J. Kaufman & J. Baer (Eds.), Faces of the muse: how people think, work and act creatively in diverse domains. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates, Inc.
Barron, F. X., & Harrington, D. M. (1981). Creativity, intelligence, and personality. Annual Review of Psychology, 32, 439–476.
Bar-On, R. (1997). The Emotional Quotient Inventory (EQ-i). Technical manual. Toronto: Multi-Health Systems, Inc.
Brackett, M. A., & Mayer, J. D. (2003). Convergent, discriminate, and incremental validity of competing measures of emotional intelligence. Personality and Social Psychology Bulletin, 29, 1147–1158.
Caruso, D. R., Mayer, J. D.,& Salovey, P. (2002). Relation of an ability measure of emotional intelligence to personality. Journal of Personality Assessment, 79, 306–320.
 
 
Chan, D., (2005).Self-perceived creativity, family hardiness and emotional intelligence of Chinese gifted students in Hong Kong. Journal of Secondary Gifted Education, 6 (2), 47-56.
Costa, P., McCrae, R.(2008).The NEO inventories. In R. P. Archer & S. T. Smith (Eds) Personality assessment. pp.(213-246). Rutledge, Taylor & Francis group. New York.
Curci, A., Laciano, T., Soleti, E. Zamnuner, V. L., & Salovey, P. (2013). Construct validity of the Italian version of the Mayer–Salovey–Caruso emotional intelligence test (MSCEIT) v2.0. Journal of Personality Assessment, 95 (5), 486-494.
Day, A., Therrien, D., & Carroll, S. (2005).Assessing the incremental validity of emotional intelligence and personality. European Journal of personality, 19 (2), 519-536.
Fuchs, G. L. & Kumar, J. P. (2007).Emotional creativity, alexithymia, and styles of creativity. Creativity Research Journal, 19 (2-3), 233-245.
Ghadiri, F. N. & Abdi, B. (2010).Factor structure of emotional creativity inventory (ECI-Averill, 1999) among Iranian undergraduate students. Procedia Social and Behavioral Sciences, 5, 1836-1840.
Gray, J. R. (2004). "Integration of Emotion and Cognitive Control." Current Directions in Psychological Science, 13(2), 46-48.
Guilford, J. P. (1975). Creativity: A quarter of century of progress. In I. A. Taylor & J. W. Getzels (Eds.), Perspectives in creativity (pp. 37–59). Chicago: Aldine publishing Company.
Gutbezahl, J., & Averill, J. R. (1996). Individual differences in emotional creativity as manifested in words and pictures. Creativity Research Journal, 9, 327–337.
Ivcevic, Z., Brackett, M. A., & Mayer, J. (2007). Emotional intelligence and emotional creativity. Journal of Personality, 2, 199–234.
Johan, H., Nan, J. & Theresa, S.(2008).Emotional disposition and leadership preferences of American and Chinese MBA students. Journal of Leadership Studies, 3 (2), 161-180.
Kirk, B., Schutte, N., & Hine, D. (2008).Development and preliminary validation of an emotional self-efficacy scale. Personality and Individual Differences, 45,           432-436.
Kokkwang, L. (1995).The relationship between emotional creativity and interpersonal styles. Unpublished PhD, University of Tennessee, Knoxville.
Lane, R. D., Quinlan, D. M., Schwartz, G. E., Walker, P. A., & Zeitlin, S. B. (1990). The levels of emotional awareness scale: a cognitive developmental measure of emotion. Journal of Personality Assessment, 55, 124_134.
MacCann, C., & Roberts, R. D. (2008). New paradigms for assessing emotional intelligence: theory and data. Emotion, 8, 540_551.
Mayer, J. D., & Salovey, P. (1997). What is emotional intelligence? In P. Salovey & D. Sluyter (Eds.), Emotional development and emotional intelligence: Implications for educators (pp. 3–31). New York: Basic.
Mayer, J. D., Salovey, P., Caruso, D. R., & Sitarenios, G. (2003). Measuring emotional intelligence with the MSCEIT V2.0. Emotion, 3, 97–105.
Mayer, J. D., Salovey, P., & Caruso, D. R. (2004a). Emotional intelligence: Theory, findings, and implications. Psychological Inquiry, 15, 197–215.
Mayer, J., Salovey, P., & Caruso, D. R. (2004b). Authors' responses: "A further consideration of the issues of emotional intelligence". Psychological Inquiry, 15 (3), 249-255.
Merwe, P. (2010).Level of emotional creativity in the classroom. The International Journal of Learning, 17 (4), 1-14.
Petrides, K. V. (2001). A psychometric investigation into the construct of emotional intelligence. Unpublished PhD., University College London.
Salovey, P., & Mayer, J. D. (1990). Emotional intelligence. Imagination, Cognition, and Personality, 9 (3), 185–211.
Salovey, P., Mayer, J. D., Goldman, S. L., Turvey, C., & Palfai, T. P. (1995). Emotional attention, clarity, and repair: exploring emotional intelligence using the trait meta-mood scale. In J. W. Pennebaker (Ed.), Emotion, disclosure, and health (pp. 125_154). Washington, DC: American Psychological Association.
Schutte, N. S., Malouff, J. M., Hall, L. E., Haggerty, D. J., Cooper, J. T., Golden, C. J., et al. (1998). Development and validation of a measure of emotional intelligence. Personality and Individual Differences, 25, 167_177.
 
 
Soroa, G., Gorostiga, A., Aritzeta, A., 7 Balluerka, N. (2015).A shortened Spanish version of emotional creativity inventory (the ECI-s). Creativity Research Journal, 27 (2), 232-239.
Stemberg, R. J., & O'Hara, L. A. (2000). Intelligence and creativity. In R. J. Stemberg (Ed.), Handbook of intelligence (pp. 611-630). New York: Cambridge University Press.
Tett, R. P., Fox, K. E., & Wang, A. (2005). Development and validation of a self-report measure of emotional intelligence as a multidimensional trait domain. Personality and Social Psychology Bulletin, 31, 859_888.
Wallach, M. A., & Kogan, N. (1965). Modes of thinking in young children: A study of the creativity-intelligence distinction. New York: Holt, Rinehart, and Winston.
Wong, C. S., & Law, K. S. (2002). The effects of leader and follower emotional intelligence on performance and attitude: An exploratory study. The Leadership Quarterly, 13(3), 243_274.