تقييم محتوى کتب العلوم الأردنية للصفوف (6-8) الأساسية في ضوء المعايير العالمية Assessing Content science textbooks for (6-8) basic grades in Jordan in the light of the global standards

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد: مناهج العلوم وأساليب تدريسها قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة الدمام

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة توافر معايير المحتوى العالمية في محتوى کتب العلوم للصفوف السادس والسابع والثامن الأساسية في الأردن، وذلک من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة حول درجة توافر محتوى کتب العلوم للصفوف (6-8) الأساسية لمجالات وموضوعات المعايير العالمية. تکونت عينة الدراسة التحليلية من کتب العلوم للصفوف (6-8) الأساسية في الأردن، وتم في الدراسة استخدام بطاقة تحليل محتوى الکتب المدرسية من إعداد الباحث حسب مجالات وموضوعات المعايير العالمية.
وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
-        اشتمال محتوى الکتب الثلاثة على مجال "دمج مفاهيم العلم وعملياته" بنسبة (47,58%)، يليه "مجال العلم عملية استقصائية" (26,39%)، ثم "مجال العلم من منظور شخصي واجتماعي" (12,4%)، وأخيراً "مجالي تاريخ وطبيعة العلم"، و"العلم والتکنولوجيا" (6,90%، 6,76%) على الترتيب.
-        اشتمال محتوى الکتب الثلاثة على الموضوعات العلمية وفق الترتيب الآتي: علم الحياة (39,81%)، والعلوم الفيزيائية (38,23%)، وعلم الأرض والفضاء (22,0%).
This study aimed at investigating the assessment of integrating the global standards of content in Jordanian science text books of the sixth, seventh and eighth basic grades in Jordan. This was achieved through answering the study questions about integrating the global standards of content in Jordanian science books of the sixth, seventh and eighth basic grades. Sample of this study consisted of a group of science books for the basic grades from (6-8) in Jordan in the schooling year 2009/2010.To answer for study question the researcher developed an analysis checklist for Jordanian science books according to Global Standards and its scientific topics.
The findings of the study showed that:

The three books contained the domain of integrating science concepts and processes within a rate of (47.58%) followed by science as an inquiry process (26.39%), then, science from a personal and social perspective (12.4%). Finally, the domains of science nature and history as well as science and technology within (6.90% and 6.76%) rates respectively.
The three books contained science topic in another arrangement, as life science came first within a rate of (39.81%) followed by physics science (38.23%) and finally geology and astronomy (22.0%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهیم، لینا.(2009). أسالیب تدریس العلوم للصفوف الأربعة الأولى (النظریة والتطبیق)، ط1.عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
بن سعید، تهانی. (2011). تقویم محتوى مناهج العلوم الفلسطینیة للمرحلة الأساسیة العلیا فی ضوء المعاییر العالمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، غزة – فلسطین.
حداد، نبیل.(2004). اشتمال محتوى العلوم لصفوف الخامس والسادس والسابع والثامن الأساسیة فی الأردن على المعاییر العالمیة الخاصة بمحتوى کتب العلوم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
الخوری "الأطرش"، خلیل.(2006). درجة تضمن مناهج العلوم لمرحلة التعلیم الأساسی فی الأردن للمعاییر الحدیثة للتربیة العلمیة وأثر تدریس وحدة مصممة وفق هذه المعاییر فی مستوى الثقافة العلمیة للطلبة واتجاهاتهم نحو العلوم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان الأردن.
دعمس، مصطفى.(2008). الاستراتیجیات الحدیثة فی تدریس العلوم العامة، ط1. عمان: دار غیدا للنشر والتوزیع.
سعادة، جودت وإبراهیم، عبد الله .(2001). تنظیمات المناهج وتخطیطها وتطویرها، ط1. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
الشایع، فهد وشینان، علی .(2006). مدى تحقق معاییر المحتوى (5-8) بمشروع المعاییر القومیة للتربیة العلمیة (NSES) فی کتب العلوم فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، (117)، (163-187).
الشعیلی، علی والمزیدی، ناصر.(2009). مدى توفر المعاییر القومیة الأمریکیة للمحتوى فی کتب العلول للصفوف (5-8) من مرحلة التعلیم الأساسی فی سلطنة عُمان. مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 24(6)،         177-210.
طعیمة، رشدی .(2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
العانی، رءوف .(2002). المعاییر القومیة للتربیة العلمیة فی الولایات المتحدة الأمریکیة، الأکادیمیة القومیة للعلوم(NRC)، مترجم، الجامعة الهاشمیة- عمان.
 
مرعی، توفیق والحیلة، محمد.(2007). المناهج التربویة الحدیثة: مفاهیمها وعناصرها وأسسها وعملیاتها، ط2. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
مریزیق، هشام والجراح، محمود و إبراهیم، عز الدین و محسن، عماد و بنی یاسین، عیسى.(2008). أسالیب تدریس العلوم، ط1. عمان: دار الرایة للنشر والتوزیع.
نور، زهرة .(2013). تحلیل وتقویم محتوى کتاب العلوم العامة للصف الخامس الأساسی فی ضوء المعاییر ومن وجهة نظر معلمی العلوم للمرحلة الأساسیة العلیا فی فلسطین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح، نابلس، فلسطین.
الوکیل، حلمی ومحمود، حسن .(2001). الاتجاهات الحدیثة فی تخطیط وتطویر مناهج المرحلة الأولى. القاهرة: دار الفکر العربی.
American Association for the Advancement of Science, (AAAS). (1996). Science for All American, New York: OxfordUniversity Press.
 
Barham, E. (1996). Central Control of the Curriculum & Teacher Involvement in Curriculum Change. Journal of Curriculum & Supervision .12(1),29-36.
 
Chiapptta,E.L,&Fillman, D.A,.(2007). Analysis of five high school biology textbooks, used in the united states for inclusion of the nature of science. International Journal of Science Education,29(15):1847-1868
 
Chiapptta,E.L,sethna,G.H.& Fillman, D.A,.(1991).A quantitative analysis of high school chemistry text books for Scientific Literacy &Expository Learning aids. Journal in Research of Science Teaching, 28 (10):939-951.
 
Eisner,E.W. (1994).The Educational Imagination. New York: macmillan publishing co. inc.
 
Leslie, W. Rodger, W. & Janet, C. (2004). Teaching Secondary School Science, upper saddle river, New jersey, Columbus, Ohio.
 
National Research Council, (NRC). (1996). National Science Education Standards. Washington, DC :National Academy Press.
 
Neuendorf. A. Kimberly.(2010). The Content Analysis Guidebook. London, City Road.
 
Posner,G.J. (2004). Analyzing the Curriculum, 3rd Edition, New York: Mc Graw Hill.
 
Smith, M. (2000). Curriculum Theory and Practice, The Encyclopedia of Informal Education, Retrieved on: www. Infed.org/biblio/b-curric.html.
 
Stemler, Steve. (2001). An overview of content analysis. Practical Assessment, Research & Evaluation, 7(17).Retrieved on 8-2-2010 from http:pareonline.net/getvn.asp?v=7&n=17.
 
Toombs & Tierney. (1993). Curriculum Definition and Reference Points. Journal of Curriculum & Supervision.8 (3),             175-195.