إبراهیم، لینا.(2009). أسالیب تدریس العلوم للصفوف الأربعة الأولى (النظریة والتطبیق)، ط1.عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
بن سعید، تهانی. (2011). تقویم محتوى مناهج العلوم الفلسطینیة للمرحلة الأساسیة العلیا فی ضوء المعاییر العالمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، غزة – فلسطین.
|
حداد، نبیل.(2004). اشتمال محتوى العلوم لصفوف الخامس والسادس والسابع والثامن الأساسیة فی الأردن على المعاییر العالمیة الخاصة بمحتوى کتب العلوم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
|
الخوری "الأطرش"، خلیل.(2006). درجة تضمن مناهج العلوم لمرحلة التعلیم الأساسی فی الأردن للمعاییر الحدیثة للتربیة العلمیة وأثر تدریس وحدة مصممة وفق هذه المعاییر فی مستوى الثقافة العلمیة للطلبة واتجاهاتهم نحو العلوم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان الأردن.
|
دعمس، مصطفى.(2008). الاستراتیجیات الحدیثة فی تدریس العلوم العامة، ط1. عمان: دار غیدا للنشر والتوزیع.
|
سعادة، جودت وإبراهیم، عبد الله .(2001). تنظیمات المناهج وتخطیطها وتطویرها، ط1. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
|
الشایع، فهد وشینان، علی .(2006). مدى تحقق معاییر المحتوى (5-8) بمشروع المعاییر القومیة للتربیة العلمیة (NSES) فی کتب العلوم فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، (117)، (163-187).
|
الشعیلی، علی والمزیدی، ناصر.(2009). مدى توفر المعاییر القومیة الأمریکیة للمحتوى فی کتب العلول للصفوف (5-8) من مرحلة التعلیم الأساسی فی سلطنة عُمان. مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 24(6)، 177-210.
|
طعیمة، رشدی .(2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
|
العانی، رءوف .(2002). المعاییر القومیة للتربیة العلمیة فی الولایات المتحدة الأمریکیة، الأکادیمیة القومیة للعلوم(NRC)، مترجم، الجامعة الهاشمیة- عمان.
|
مرعی، توفیق والحیلة، محمد.(2007). المناهج التربویة الحدیثة: مفاهیمها وعناصرها وأسسها وعملیاتها، ط2. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
|
مریزیق، هشام والجراح، محمود و إبراهیم، عز الدین و محسن، عماد و بنی یاسین، عیسى.(2008). أسالیب تدریس العلوم، ط1. عمان: دار الرایة للنشر والتوزیع.
|
نور، زهرة .(2013). تحلیل وتقویم محتوى کتاب العلوم العامة للصف الخامس الأساسی فی ضوء المعاییر ومن وجهة نظر معلمی العلوم للمرحلة الأساسیة العلیا فی فلسطین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح، نابلس، فلسطین.
|
الوکیل، حلمی ومحمود، حسن .(2001). الاتجاهات الحدیثة فی تخطیط وتطویر مناهج المرحلة الأولى. القاهرة: دار الفکر العربی.
|
American Association for the Advancement of Science, (AAAS). (1996). Science for All American, New York: OxfordUniversity Press.
|
|
Barham, E. (1996). Central Control of the Curriculum & Teacher Involvement in Curriculum Change. Journal of Curriculum & Supervision .12(1),29-36.
|
|
Chiapptta,E.L,&Fillman, D.A,.(2007). Analysis of five high school biology textbooks, used in the united states for inclusion of the nature of science. International Journal of Science Education,29(15):1847-1868
|
|
Chiapptta,E.L,sethna,G.H.& Fillman, D.A,.(1991).A quantitative analysis of high school chemistry text books for Scientific Literacy &Expository Learning aids. Journal in Research of Science Teaching, 28 (10):939-951.
|
|
Eisner,E.W. (1994).The Educational Imagination. New York: macmillan publishing co. inc.
|
|
Leslie, W. Rodger, W. & Janet, C. (2004). Teaching Secondary School Science, upper saddle river, New jersey, Columbus, Ohio.
|
|
National Research Council, (NRC). (1996). National Science Education Standards. Washington, DC :National Academy Press.
|
|
Neuendorf. A. Kimberly.(2010). The Content Analysis Guidebook. London, City Road.
|
|
Posner,G.J. (2004). Analyzing the Curriculum, 3rd Edition, New York: Mc Graw Hill.
|
|
Smith, M. (2000). Curriculum Theory and Practice, The Encyclopedia of Informal Education, Retrieved on: www. Infed.org/biblio/b-curric.html.
|
|
Stemler, Steve. (2001). An overview of content analysis. Practical Assessment, Research & Evaluation, 7(17).Retrieved on 8-2-2010 from http:pareonline.net/getvn.asp?v=7&n=17.
|
|
Toombs & Tierney. (1993). Curriculum Definition and Reference Points. Journal of Curriculum & Supervision.8 (3), 175-195.
|
|