أثر استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تنمية مهارات تدريس بعض استراتيجيات التعلم النشط لدى طالبات الدبلوم التربوي تخصص (علوم شرعية) بکلية التربية بجدة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المشارک کلية التربية ـ جامعة جدة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تنمية مهارات تدريس بعض استراتيجيات التعلم النشط،  وتکونت عينة البحث من (4) طالبات من طالبات الماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس علوم شرعية اللاتي درّسن أقرانهن من طالبات الدبلوم التربوي تخصص (علوم شرعية) بکلية التربية بجدة وکان عددهن (25) طالبة،، وتم تقسيم العينة إلى أربع مجموعات تجريبية لکل مجموعة طالبة،  واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وأعدت الباحثة دليل لإرشاد الطالبة المعلمة بمهارات تدريس بعض استراتيجيات التعلم النشط،  وبطاقة ملاحظة. وتوصل البحث إلى النتائج التالية:  وجود أثر لاستخدام استراتيجية تعليم الأقران في تنمية مهارات تدريس بعض استراتيجيات التعلم النشط،  وذلک بوجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات العينة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة. وأوصت الباحثة بتوعية أعضاء هيئة التدريس بأهمية اسـتخدام اسـتراتيجية تعليم الأقران.
Abstract:
The research aims to find out the impact of the use of peer education strategy in the development of teaching some active learning strategies, skills, and sample research (4) students of students of Master's Curriculum and methods of teaching science legitimacy who studied their peers of students Educational Diploma Industry (Science legitimacy) Faculty of Education in Jeddah The number of women (25) students, the sample was divided into four experimental groups for each student group, and the researcher has used the quasi-experimental and researcher prepared a guide to guide the student teacher teaching the skills of some active learning strategies, and the note card. The research found the following results:  the existence of the impact of the use of peer teaching strategy in the development of teaching some of the skills of active learning strategies, and that the presence of statistically significant differences between mean scores of students in the experimental sample in the post application note card. The researcher recommended educating faculty members the importance of using peer education strategy.    

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أولا- المراجع العربیة

    • ·           إبراهیم، مجدی عزیز (2004م). استراتیجیات التعلیم وأسالیب التعلم، مکتبة الانجلو المصریة:  القاهرة.
    • ·           أحمد، عبد الهادی عبد الله. (٢٠٠٧م): " فاعلیة تنوع استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس الاقتصاد على التحصیل والاتجاه نحو دراسة الاقتصاد لدى طلاب المرحلة الثانویة بسلطنة عمان"،  دراسات فی المناهج وطرق التدریس،  العدد١٢٠، مصر:  الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس.
    • ·           بلعاوی، برهان نمر؛ أبو جلبان،  هانی صلاح (٢٠٠٧م). الاستراتیجیات الحدیثـة فی تدریس التربیة الإسلامیة و القران الکریم. عمان:  دار حنین للنشر و التوزیع
    • ·           الحسن، سهى. (٢٠٠٥). أثر استخدام تدریس الرفاق على تحسن المهارات القرائیة عند مجموعة من طلاب الصف الأساسی الذین لدیهم صعوبات فی القراءة. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر التربیة الخاصة العربی الواقع والمأمول،  الجامعة الأردنیة،  عمان،  الأردن،  ٢٦ـ٢٠٠٥/٤/٢٧.
    • ·           الحسین،  عبد الله سعید. (٢٠٠٧م): " شرح کامل لطریقة التعلم النشط"،.  تاریخ الدخول28/9/2015م،  http: //www.aloyun.com،
    • ·           الحیالی،  أحمد محمد وهندی،  عمار یلدا (2011م) أثر استراتیجیة تعلیم الأقران فی تنمیة بعض مهارات القراءة الجهریة والاحتفاظ بها لدى تلامیذ التربیة الخاصة فی مادة القراءة،  مجلة ابحاث کلیة التربیة الاساسیة،  م1، ع2،  (ص: 2-36)
    • ·           خان، محمد حمزة أمیر. (1990). تقنین اختبار تورانس للتفکیر الابتکاری المصور النسخة (ب) على المنطقة الغربیة من المملکة العربیة السعودیة. مجلة جامعة ام القرى،  العدد الثالث،  صفحة 175ـ 269.
    • ·           الرحاوی، عبد السلام عبد الجبار (2006م). تأثیر استراتیجیة تدریس الأقران فی التحصیل الدراسی المعرفی والاحتفاظ بمادة طرائق التدریس لدى طلاب کلیة التربیة الریاضیة،  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة الموصل.
    • ·           سعادة، جودت أحمد؛ فوزی عقیل؛ مجدی زامل؛ جمیلة إشتیة؛ هدى              أبو عرقوب. (٢٠٠٦م):  التعلم النشط بین النظریة والتطبیق،  الأردن:  دار الشروق
    • ·           سعد، محمود حسان. (٢٠٠٠م). التربیة العملیة بین النظریة والتطبیق. عمان:  دار الفکر للطباعة والنشر.
    • ·           شاهین، عبد الحمید حسن (2001م). استراتیجیات التدریس المتقدمة واستراتیجیات التعلم وأنماط التعلم،  کلیة التربیة،  جامعة الإسکندریة.
    • ·           شحاتة،  حسن والنجار، زینب. (2003م). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة:  الدار المصریة اللبنانیة.
    • ·           شعبان،  نادر خلیل (2001 م). اثر استخدام استراتیجیة تدریس الأقران على تنمیة مهارات التفکیر الناقد فی الریاضیات لدى طالبات الصف الحادی عشر قسم العلوم الإنسانیة(الأدبی) بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة.:  غزة الجامعة الإسلامیة.
    • ·           الشمری،  ماشی محمد (2011م).101 استراتیجیة فی التعلم النشط،  مکتب التربیة والتعلیم،  حائل.
    • ·           عثمان،  عبیر کمال (2007م) فعالیة استخدام استراتیجیة تعلیم الأقران فی تنمیة الأداءات المهاریة لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة، بحث غیر منشور للحصول على درجة الماجستیر،  کلیة التربیة،  جامعة حلوان.
    • ·           عطیه،  جمال سلیمان (2004م). فاعلیة استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات القراءة الجهریة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة،  مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس العدد 96، (ص 28-30)
    • ·           الغامدی،  آمال محمد (2012م). فاعلیة استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات حفظ القران الکریم وبقاء أثرها لدى تلمیذات الصف الخامس الابتدائی بمدارس تحفیظ القران الکریم، رسالة ماجستیر غیر منشورة،  کلیة التربیة،  جامعة أم القرى.
    • ·           فرج، عبـداللطیف حسـین (2006م). طـرق التـدریس فی القـرن الواحـد والعشرین. عمان:  المسیرة
    • ·           القحطانی، سالم وآخرون (2000م). منهج البحث فی العلوم السلوکیة مع تطبیقات على SPSS، الریاض:  المطابع الوطنیة الحدیث.
    • ·           مجلة قطر الندى. (العدد الرابع عشر2009م). تاریخ الدخول28/2015م،

      (http: //www.mawared.org/sites/default/files/qatr_an_nada_14.pdfthe- عجمان.

    • ·           المؤتمر الدولی الأول للمناهج بجامعة البحر الأحمر (2015م) المنعقد فی الفترة 10-12 فبرایر تاریخ الدخول 29/9/2015م 
    • ·           النیسابوری،  الحاکم أبو عبدالله (1990م). المستدرک على الصحیحین،  تحقیق مصطفى عبدالقادر عطا،  ج3،  دار الکتب:  بیروت.

    ثانیا- المراجع الأجنبیة

    • Adedeji TELLA(2013),THE EFFECT OF PEER TUTORING AND EXPLICIT INSTRUCTIONAL STRATEGIES ON PRIMARY SCHOOL PUPILS LEARNING OUTCOMES IN MATHEMATICS
    • Bulgarian Journal of Science and Education Policy (BJSEP), Volume 7, Number 1, 2013
    • Abdulhack, Iman. M. (2002). A Peer Tutoring Program for Developing The Speaking Skill Among Prospective Teachers of English. Journal of Reading and Knowledge. No:  15, p 1-26
    • Nazzal,A.(2002),Peer-tutoring and a trisk students aexploratong study. Action in teacher Education, 24.(1), p.p 68-80
    • Cooper, J(1975):  Measurement&  Analysis of Behavior Techniques, Chio, Charles, E,Mexil, Columbus 
    • Seifeddin, Ahmed H. (1999). Effectiveness of Guided Peer-teaching in EFL Teacher Preparation in Faculties. of Education
    • ·                        بحث مقدم إلى الجمعیة المصریة للمناھج وطرق التدریس المؤتمر الثانی فی إعداد المعلم:  التراکمات والتحدیات،  الإسکندریة،  ١٥ ـ ١٨ مایو.
      • Koury, M. & Browder, D. (1986). The use of delay to teach sight words by peer tutors classified as moderately mentally retarded. Education and Training in Mental Retardation, Vol:  22, No:  4, p252-258.