تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي لکليات جامعة الأزهر في ضوء نموذج المؤسسة الأوربية لإدارة الجودة (EFQM)

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة – کلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تقديم تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي لکليات جامعة الأزهر في ضوء نموذج المؤسسة الأوربية لإدارة الجودة (EFQM)، واستخدمت الدراسة لتحقيق هدفها المنهج الوصفي، واستندت إلي النظرية المؤسسية، کما استعانت بالأدوات التالية:
-    مقابلات شخصية غير مقننة مع بعض أعضاء مرکز التميز الدولي ووحدات ضمان الجودة بجامعة الأزهر بغرض فهم طبيعة عملهم والصعوبات التي تواجههم.
-    استبانة، تم تطبيقها علي عينة عشوائية قوامها (172 مفردة) من أعضاء هيئة التدريس في المراتب الأکاديمية المختلفة (أساتذة، أساتذة مساعدون، مدرسون) بکليات جامعة الأزهر المعتمدة من قبل "الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد" - وعددهم ثمان کليات - منهم کليات (شرعية وعربية) وکليات (عملية تطبيقية). وذلک للکشف عن درجة (توافر- أهمية) مقومات التميز المؤسسي بکليات جامعة الازهر في ضوء نموذج المؤسسة الأوربية لإدارة الجودة.
-    استمارة استطلاع آراء بعض الخبراء من (أعضاء هيئة التدريس في کليات التربية بالجامعات المصرية - بعض القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر)، حول مدى مُناسبة التصور المقترح.
وقدمت الدراسة عدداً من المتطلبات والإجراءات اللازمة لتنفيذ التصور المقترح بناءً علي ما أظهرته الدراسة الميدانية من نتائج، ومن أهم هذه المتطلبات: توفير آلية لرصد تطورات ونتائج أداء الکليات المناظرة، وتأسيس جائزة للکليات المتميزة بجامعة الأزهر، وتأسيس وحدة إعلامية بکل کلية تتبني أسلوب القياس المقارن بأفضل الممارسات بالجامعات المناظرة لتحسين الأوضاع الأکاديمية والإدارية بما يتوافق مع إمکانات کليات جامعة الأزهر، وتکليف مرکز التميز بعقد اجتماعات مع القيادات الأکاديمية وأعضاء هيئة التدريس بالکليات الحاصلة على الاعتماد في إطار التعاون لتحضير دليل لمعايير التميز بالکليات والأقسام الأکاديمية.
The study aimed  at presenting a proposal for achieving the Institutional excellence of Al-Azhar University faculties in terms of the EFQM model. The study adopted the Descriptive Approach and the Institutional Theory to achieve its goal. It also used the following instruments: personal unstructured interviews with some members of the Center of Excellence , Quality Assurance Units at Al-Azhar University to understand the nature of their work and the difficulties they face. In addition to that, A questionnaire was applied to a random sample of (172respondents) who are staff members at different ranks (professors, assistant professors, lecturers) at Al-Azhar University eight accredited faculties for exploring the (availability - importance) degrees of the institutional excellence basics at Al-Azhar University faculties in terms (EFQM) model. Moreover, A Survey of some experts' views (Faculty Members at Faculties of Education in Egyptian Universities , Academic Leaders at Al-Azhar University), on the  validity of the application of the proposal was used.   
The study indicated number of requirements and tools which are necessary for implementing the proposal according to the results of  the field  study. Of these requirements, Providing a tool for observing efforts, developments, and results of the corresponding faculties, establishing an award for the distinguished faculties at Al-Azhar University, establishing a unit in each faculty that adopts bench marking technique to identify the best practices in the corresponding universities, assigning the Center of Excellence to hold meetings with academic leaders and faculty members of the eight accredited faculties to cooperate for preparing a guide for the standards of excellence in academic departments and faculties are the most important.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


([1]) SES RTCIC/Ankara Centre (2007): Academic Rankings of Universities in the OIC Countries, Organization of The Islamic Conference, Ankara, April 2007, P.7.
 ([1])  EFQM (2017). EFQM Global Excellence Award 2017 (Recognition Book), p. 44, Available at: http://www.efqm.org/

[1] - هانی رزق عبدالجواد (2016م): الأنموذج الأوربی ( EFQM ) للتمیز ومتطلبات استیفاء معاییره بجامعة حائل، مستقبل التربیة العربیة، العدد (104)، المجلد (23)، مصر، ص 12 و ص 38.

[1]-  EFQM (2013). An Overview of the EFQM Excellence Model, Brussels, Available at http://www.efqm.org/the-efqm-excellence-model , p. 4.
[1]))  جمهوریة مصر العربیة : قانون تنظیم الازهر والهیئات التی یشملها رقم 103 لسنة 1961 ولائحته التنفیذیة الصادرة بقرار رئیس الجمهوریة رقم 250 لسنة 1975، والقوانین المکملة له، مادة (2)، إعداد ومراجعة: أسامة أنور، ط 2014م، دار الفکر العربی، ص 8.
([1]) المرجع السابق, مادة (33)، ص 30.

[1] - جامعة الأزهر : مرکز جامعة الأزهر للتمیز الدولی، "الرؤیة والرسالة"، متاح علی:

([1]) یُرجى مراجعة ما یلی:
   -  السید السید محمود البحیری .(2015م).استراتیجیة مقترحة للتوسع فی التعلیم الجامعی الأزهری فی ضوء صیغ التعلیم الجامعی الحدیثة والمتغیرات المحلیة والعالمیة، مجلة دراسات العلوم التربویة بالأردن، مجلد 42، عدد 3، ص 1106.
   - أسماء عبدالفتاح نصر عبدالحمید .(2014م). وحدات ضمان الجودة بکلیات جامعة الأزهر بین الواقع والمأمول " تصور مقترح للتطویر"، مجلة قطاع الدراسات التربویة بجامعة الأزهر، العدد (الرابع، الجزء الأول) ، ص ص 133-134.
    - عبدالفتاح محمد فرج.(2014م). متطلبات تطبیق معاییر الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد (NAQAAE) لتحسین الأداء الإداری بکلیة التربیة (جامعة الأزهر) دراسة استطلاعیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ع 158، ج 3،           ص 579.
    - علینصار ورمضانعبدالقادر(٢٠١٢م): متطلباتتطبیقالاعتمادالأکادیمیبکلیتیالتربیةجامعةالأزهرومدى توافرهامنوجهةأعضاءهیئةالتدریس،مجلةاتحادالجامعاتالعربیةللتربیةوعلمالنفس، العدد (1)، المجلد (10)، ص 229
([1]) David P. Baker & Alexander W. Wiseman (2006) :The Impact Of Comparative Education Research On Institutional Theory, Jai Press Is An Imprint Of Elsevier, Pp 1-9
([1])  Douglas J. Dejong, "Quality improvement using the Baldrige Criteria for Organizational Performance Excellence- Practice reports", Am J Health-System Pharm, Vol. 66 No I, Jun 2009, P. 1032.
[1])) شاکر محمد فتحی (2015). التمیز التنظیمی، مجلة الإدارة التربویة، العدد 5، افتتاحیة العدد، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، القاهرة،            ص 11.
[1])) على السلمی (2002). إدارة التمیز نماذج وتقنیات الإدارة فی عصر المعرفة، دار غریب للطباعة والنشر، القاهرة، ص 21.
[1]- ریاضیحیىحسین الغیلی و عبداللهأحمدناصر الشریمی (2016م): مدىتطبیقجامعةالعلوموالتکنولوجیاالیمنیةلمعاییرالجودةالشاملةفیالتخطیطالاستراتیجیوفقاًللأنموذجالأوروبی ، المجلةالعربیةلضمانالجودةفیالتعلیمالجامعی، العدد (26)، المجلد (9)،الیمن، ص 167
[1]- محمد جاد حسین (2015م): تطویر الأداء المؤسسی بجامعة جنوب الوادی فی ضوء معاییر التمیز للمؤسسة الأوروبیة لإدارة الجودة : النموذج الأوروبی لإدارة التمیز، مجلة الإدارة التربویة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، العدد (7)، ص 148
 
[1]- محمود عطا محمد علی مسیل (2017م): التمیز التنظیمی - فلسفة إداریة عصریة لمواجهة تحدیاتالجامعات المصریة فی القرن الحادی والعشرین، المؤتمر العلمی السنوی الرابع والعشرین "قیادة التعلیموإدارته فی الوطن العربی - الواقع والرؤى المستقبلیة" ،الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة - مصر ص ص 209-210
[1])) آمال یاسین المجالی (2009). مدى توافر وظائف إدارة المعرفة وأثرها فی بلورة التمیز التنظیمی، مجلة العلوم الإداریة، الجامعة الأردنیة، المجلد 36، العدد1، ص 146.
[1])) بیترز ، بیترمان (1999). البحث عن التمیز، ترجمة السید متولی حسن، القاهرة،   ص 72.
([1]) شرف إبراهیم الهادی (2013). إدارة تغییر مؤسسات التعلیم العالی العربی نحو جودة النوعیة وتمیز الأداء، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، العدد (11)، المجلد السادس .
)[1]( Paul J. Ballard (2013), Measuring Performance Excellence: Key Performance Indicators for Institutions Accepted into the Academic Quality Improvement Program (AQIP(, Ph.D. Western Michigan University.
)[1](Muhammad Asif, Abdul Raouf, Cory Searcy (2013), Developing Measures for Performance Excellence: Is the Baldrige Criteria Sufficient for Performance Excellence in Higher Education? Quality & Quantity, Vol. (47), No.(6), pp. 3095-3111.
([1]) دلال منزل النصیر (2009). تجارب بعض الجامعات العالمیة والعربیة والمحلیة فی تطبیق الجودة سعیاً نحو التمیز، المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة "نحو أداء متمیز فی القطاع الحکومی"، فی الفترة من 1- 4 نوفمبر، معهد الإدارة العامة، الریاض.
 ([1] - Almeida, M. and Frias, V. (2011). International quality awards and excellence quality models around the world. A multidimensional analysis, Springer Science & Business, p. 123
([1]EFQM (2012). "Revised EFQM Model to Help Increase Europe's Competitiveness, Available at: www.prnewswire.com. Retrieved 2017-01-01.
([1]) Calvo-Mora Arturo & Others (2006). Using Enablers of the EFQM Model to Manage Institution of Higher Education, Quality Assurance in Education,  Vol. 14, No. 2, pp 99- 121.            
([1]) Watson, Paul (2002). Implementing the European Foundation for Quality Management Excellence Model, XXII International Congress, April 19-26, Washington, USA, pp. 2-3.
([1]) EFQM (2013). An Overview of the EFQM Excellence Model, Brussels, Available at http://www.efqm.org/the-efqm-excellence-model
([1]) EFQM (2013). An Overview of the EFQM Excellence Model, Brussels,p. 3.
 ([1]) إعداد الباحثان.
[1]- خلیفی عیسى و وهیبة دخاخنی (2017م): استراتیجیة الاستثمار البشرى فى ظل منهجیات نموذج التمیز الأوروبی  (EFQM)وفق منطق الرادار ( RADAR ) دراسة تحلیلیة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإداریة والاقتصادیة، العدد (8)، المجلد (2)، فلسطین، ص 111
[1]- یُرجى مراجعة ما یلی:
   - دینا سمیح محمد کامل و آخرون (2015م): أثر استخدام نموذج التمیز الخاص بالمؤسسة الأوروبیة لإدارة الجودة فی دعمالقدرة التنافسیة لشرکات السیاحة المصریة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للسیاحة والضیافة، العدد (2)، المجلد (12)، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس، مصر، ص 22
  -  إیمان حسن عبدالله (2015م): نموذج التمیز وفق مبادئ المؤسسة الأوروبیة لإدارة الجودة، مجلة المال والاقتصاد (بنک فیصل الاسلامی السودانی)، العدد (78)، السودان، ص ص 17-19
([1]) EFQM (2013). An Overview of the EFQM Excellence Model, Brussels, Available at http://www.efqm.org/the-efqm-excellence-model , p. 4.
([1]) EFQM (2003). Introducing Excellence Model, Brussels,p. 12.
([1])Mora A. C. et. al (2006). Using enablers of the EFQM model to manage institutions of higher education, Quality Assurance in Education, Vol. 14, No. 2, pp 100-104.
([1]) See:
-       GašparíkJ. and Gašparíková V. (2013). Improvement of Quality Management Level in Construction Company by using EFQM Model, International Journal of Management and Innovation, Vol. 5 Issue 1, p. 47.
-       Sheffield Hallam University (2003). EFQM Excellence Model Higher Education Version 2003, pp. 28-35.
([1]) Volkwein, J.F. (2006). "Coping with the Challenges of Assessment on Campus." Paper presented at the Middle States Commission on Higher Education Annual Conference. December, Philadelphia.
([1]) Victor Da Hsuan Feng (2005): "World Universities Ranking—Generic and Intangible Features of Universities Speech at the First International Conference on World Class Universities at Shanghai Jiao-Tong University (WCU-1), June 16–18, 2005
([1])Xie Guangkuan(2013): "Seeking a Roadmap to Becoming World Class: Strategic Planning at Peking University," Research & Occasional Paper Series 11.13: Center for Studies in Higher Education, June 2013), p. 5
([1])Jamil Salmi (2009): The Challenge of Establishing World-Class Universities , Washington D.C.: The World Bank, pp. 24–25.
لائحة الجامعات الأمریکیة الواردة فی تصنیف شنغهای على الرابط التالی:
 .http://www.shanghairanking.com/World-University-Rankings-2017/USA.html
([1]) Victor Da Hsuan Feng, "World Universities Ranking—Generic and Intangible Features of Universities. op. cit
 
)[1])Arturo Calvo‐Mora, Antonio Leal, José L. Roldán, (2006) "Using enablers of the EFQM model to manageinstitutions of higher education", Quality Assurance in Education, Vol. 14, Iss. 2, pp.99-122.
([1]) John Davies, Alex Douglas, Jacqueline Douglas (2007) "The effect of academic culture on the implementation of the EFQM Excellence Model in UK universities", Quality Assurance in Education, Vol. 15 Iss. 4, pp.382-401.
)[1])Soumaya Koubca, Raoudha Kammoun, Omar Ben-Ayed(2010). Leadership in Tunisian Higher Education from the Perspective of the EFQM Excellence Model, Empirical Research, Vol. 8 – Iss. 3, Jun, pp21- 28.
([1]) Marcin Geryk: Are universities socially responsible, EFMD Global Focus, Volume 5, Issue 3, 2011, pp 60-63
([1])Asemah Ezekiel S. et. al.(2013): Universities and Corporate Social Responsibility Performance: An Implosion of the Reality, African Research Review, Vol. 7 (4), p 199.
Khan, Hina & Matlay, Harry (2009). Implementing service excellence in higher education, Education & Training, Vol. 51 Issue: 8/9, pp.769 – 780
([1]) هناء شحته السید مندور(2014). متطلبات تحقیق التمیز التنظیمی بالجامعات المصریة : دراسة تحلیله، مجلة الإدارة التربویة، العدد الثانی، سبتمبر،                       ص ص 277- 330.
([1]) محمد جاد حسین أحمد(2015). تطویر الأداء المؤسسی بجامعة جنوب الوادی فی ضوء معاییر التمیز للمؤسسة الأوروبیة لإدارة الجودة: النموذج الأوروبی لإدارة التمیز، مجلة الادارة التربویة، السنة الثانیة العدد السابع، دیسمبر، ص ص 15 ــــ 176.
([1]) هانی رزق عبد الجواد(2016)." النموذج الأوروبی للتمیز (EFQM) ومتطلبات استیفاء معاییره بجامعة حائل، مستقبل التربیة العربیة، المجلد الثالث والعشرون،            العدد مائة وأربعة، أکتوبر، ص ص 11- 128.
([1])  جامعة الأزهر، إدارة العلاقات العامة ( 2008 ). جامعة الأزهر فی سطور 2007 / 2008، ص 67.
([1]) جامعة الأزهر، إدارة العلاقات العامة. مرجع سابق، ص ص 84 – 85.
(3) إبراهیم أحمد السید ( 2005 ). مرجع سابق، ص ص 61-62.
[1]- محمد وجیه الصاوی(2009) الدراسات العلیا بکلیة التربیة جامعة الأزهر رؤیة ناقدة، المؤتمر العلمی الثالث لکلیة التربیة بالقاهرة جامعة الازهر بالاشتراک مع المجلس القومی للریاضة بجمهوریة مصر العربیة بعنوان" الجودة والاعتماد لمؤسسات التعلیم العالی  رؤى وتجارب "، فی الفترة من 10-11 مایو ، الجزء الأول ، ص 3 .

[1] - جامعة الأزهر، مکتب جامعة الأزهر للتمیز الدولی: "الرؤیة والرسالة"، متاح علی:

http://www.azhar.edu.eg/

[1]- جامعة الأزهر: مکتب جامعة الأزهر للتمیز الدولی "أهداف مکتب التمیز – الأهداف العامة والإجرائیة"، متاح علی:

http://www.azhar.edu.eg/

[1]- جامعة الأزهر، مکتب رئیس الجامعة، قراری رئیس الجامعة رقم (10)و رقم (30) لسنة 2009م .
[1]- جامعة الازهر، أمانة مجلس الجامعة، محضر مجلس الجامعة رقم (543) بتاریخ 25/8/ 2010م، الموضوع (170)، ص 34.
[1]- جامعة الأزهر، مکتب رئیس الجامعة، قرار رئیس الجامعة رقم (105) لسنة 2009م.
[1]- جامعة الازهر، أمانة مجلس الجامعة، محضر مجلس الجامعة رقم(559) بتاریخ 18/1/ 2012م، الموضوع رقم (113)، ص 26.
[1]- متاح على موقع الهیئة      http://naqaae.eg/?page_id=1897
[1]- شاذلی یونس علی جلال (2016م)، تطویر وحدات ضمان الجودة بکلیات جامعة الأزهر فی ضوء مقومات المنظمة المتعلمة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ص
[1]-صالح بدیر.(2005). استمرار غیاب الجامعات المصریة والعربیة عالمیاً: التقریر الدولی عن أفضل 100 جامعة افریقیاً، مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی ، عدد 9، مرکز تطویر التعلیم الجامعی ، جامعة عین  شمس ، ص 325.
[1]- See:
-       Academic Rankings of World Universities 2017, University of Saskatchewan, Retrieved 15 August 2017Edition from:
-       Ying cheng, snow wang: global ranking of academic subjects 2017, shanghairanking, 2017.pp 1-66
-       Webometrics 2017: Ranking of world Universities: Methodology. Retrieved July 2017 Edition from:http://www.webometrics.info/en/search/Rankings/al%20azhar
 ([1]) جامعة الأزهر، الإدارة العامة لمرکز المعلومات والتوثیق ودعم اتخاذ القرار، إدارة المعلومات والإحصاء (2010). إجمالی أعداد الطلاب والطالبات الوافدین المقیدین فی العام الجامعی 2015 / 2016م
([1])سعید حارب (2005). سبل التواصل بین الأزهر وأبنائه، الملتقى العالمی الأول لخریجی جامعة الأزهر، ص 14.
([1]) المرجع سابق، ص ص 14- 15.
[1]- جمهوریةمصرالعربیة (2016م): قرار رئیس مجلس الوزراء رقم 1332 لسنة 2016 م بشأن إنشاء کلیة للعلوم الأزهریة تخصص لغة عربیة للبنین ودراسات إسلامیة للبنات بمحافظة جنوب سیناء،الجریدةالرسمیة،العدد (19)،مکرر(ب)
[1]- جمهوریةمصرالعربیة (2017م): قرار رئیس مجلس الوزراء رقم 60 لسنة 2017م بشأن تحویل شعبة التجارة بکلیة البنات الإسلامیة فرع جامعة الأزهر بأسیوط إلى کلیة التجارة بنات بأسیوط ،الجریدةالرسمیة،العدد (4)
[1]- جمهوریةمصرالعربیة (2017م): قرار رئیس مجلس الوزراء رقم 129 لسنة 2017م بشأن تحویل فصول کلیة التربیة للبنین فرع جامعة الأزهر بأسیوط التابعة لکلیة التربیة للبنین بالقاهرة إلى کلیة التربیة للبنین بأسیوط ،الجریدةالرسمیة،العدد (2)،مکرر)ج(.
[1]- جمهوریةمصرالعربیة (2017م): قرار رئیس مجلس الوزراء رقم 130 لسنة 2017م بشأن تحویل شعبة التربیة بکلیة البنات الإسلامیة فرع جامعة الأزهر بأسیوط إلى کلیة التربیة للبنات بأسیوط، الجریدةالرسمیة، العدد (2)، مکرر)ج(
[1]- مها محمد أحمد محمد عبدالقادر (2016م): تدویل التعلیم الجامعی الأزهری فی ضوء الاقتصاد القائم علی المعرفة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربویة، العدد (26)، السعودیة، ص 8
[1]- محمد عبد الحمید محمد سعدون (2017م): معوقات الإبداع التنظیمی بکلیات جامعة الأزهر "دراسة میدانیة"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بالقاهرة، جامعة الأزهر
[1])) السید السید محمود البحیری. (2015م). استراتیجیة مقترحة للتوسع فی التعلیم الجامعی الأزهری فی ضوء صیغ التعلیم الجامعی الحدیثة والمتغیرات المحلیة والعالمیة، مجلة دراسات العلوم التربویة بالأردن، مجلد 42، عدد 3، ص 1106.
[1])) جامعة الأزهر ، ادارة الحسابات والموازنة والمتابعة المالیة، بیان بحجم موازنة جامعة الأزهر  للعام 2015/2016م.
[1]))جامعة القاهرة، بیان بموازنة 2015/2016م متاح على الرابط https://cu.edu.eg/ar/Cairo-University-Faculty-News-11372.html.  تاریخ الدخول 20/4/2017م.
[1])) جامعة الأزهر، ادارة المعلومات والاحصاء بمرکز المعلومات والتوثیق، النشرة الاحصائیة للعام 2014/2015م.
[1]))جامعة القاهرة، بیان بموازنة العام المالی 2015/2016م، البوابة الإلکترونیة لجامعة القاهرة، متاح على الرابط https://cu.edu.eg/ar/Home  تاریخ الدخول 20/4/2017م.
[1] - یرجى مراجعة ما یلی:
- فارس أبی صعب (2017م): تقریر عن ندوة فی إصلاح المجال الدینی، مجلة المستقبل العربی، العدد (455)، المجلد (39)، لبنان، ص ص 197 – 200
- محمد وجیه الصاوی (2008م): رؤیة مستقبلیة لتطویر التعلیم الجامعی الأزهری، بحث مقدم إلی المؤتمر العلمی الثانی لکلیة التربیة بالقاهرة،جامعة الأزهر (التعلیم الجامعی : الحاضر ، المستقبل)، مصر، ص 4
[1]- ثروت عبد الحمید عبد الحافظ (2012م): المتطلبات الإداریة والأکادیمیة لتحول جامعة الأزهر الی جامعة ریادة الأعمال ( دراسة تحلیلیة فی ضوء بعض التجارب والخبرات الأجنبیة)، مجلة البحث العلمی فی التربیة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، ع 13، ص 1259.   
[1]- ثروت عبد الحمید عبد الحافظ (2010): إدارة الکفاءات الأکادیمیة مدخل لتحقیق المیزة التنافسیة بجامعة الأزهر: دراسة تحلیلیة، مجلة کلیة التربیة ، جامعة الأزهر، العدد (144 الجزء الثالث) سبتمبر، ص 69.  
[1]- الأزهر الشریف، رئاسة قطاع المعاهد الأزهریة، ادارة الخطة والمتابعة والاحصاء ووحدة المعلومات: احصاء مقارن للتعلیم الأزهری (معاهد- فصول- طلاب) لآخر خمس سنوات من العام 2011/2012م الی 2015/2016م. 
[1]- الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد – المؤسسات المعتمدة التعلیم العالی، متاح علی الرابط التالی http://naqaae.eg/?page_id=972 تاریخ الدخول 9/ 4/2016.
87- محمد الصاوی محمد(1992م): البحث العلمی - أسسه وطریقة کتابته، المکتبة الأکادیمیة، القاهرة، ص40.
88- ل. ر. جای (1993م): مهارات البحث التربوی، تعریب: جابر عبد الحمید، دار النهضة العربیة، القاهرة، ص 108.