فاعلية برنامج إرشادي في تحسين جودة الحياة لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء The Effectiveness of a Counseling Program in Developing the Quality of Life among the Secondary Stage Teachers in Shakraa Governorate

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ علم النفس المشارک - جامعة شقراء – کلية التربية – قسم علم النفس.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لتحسين جودة الحياة لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء، وتکونت العينة من (24) معلم من معلمي المرحلة الثانوية التابعين لإدارة تعليم محافظة شقراء، الذين حصلوا على أقل الدرجات في مقياس جودة الحياة، حيث تم تقسيمهم بالتساوي إلي مجموعتين (ضابطة - تجريبية)، وتتکون کل مجموعة من (12) معلم، وقد تم تطبيق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية فقط، واستخدم الباحث في البحث الحالي الأدوات التالية: مقياس جودة الحياة، إعداد شقير (2009م)، البرنامج الإرشادي، إعداد الباحث (2017م)، وقد توصل البحث إلي فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين جودة الحياة لدى المعلمين.
The current research aimed at probing the effectiveness of a counseling program in developing the quality of life among the secondary stage teachers in Shakraa Governorate. The participants of the study were 24 secondary stage teachers belonging to Shakraa Educational Directorate who attained the least degrees in the quality of life scale. The participants were categorized into two equal groups, namely, an experimental group and a control one, and each of which consisted of 12 teachers. The experimental group only completed the counseling program. The research made use of the quality of life scale prepared by Shokair (2009 A.D.) and the counseling program prepared by the researcher (2017 A.D.). The results of the research revealed the effectiveness of the counseling program in developing the teachers’ quality of life.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أبو حلاوة، محمد. (2010). جودة الحیاة، المفهوم والأبعاد. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی السابع کلیة التربیة –جامعة کفر الشیخ بعنوان"جودة الحیاة کاستثمار للعلوم التربویة والنفسیة، فی الفترة 13-14/4/2010م.
جبر، محمد جبر(2004). تقدیر الذات وعلاقته بالوجود الأفضل لدى مرضى السرطان مقارنة بالأصحاء.مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، جمهوریة مصر العربیة، ج3، ع 3، 11 -89.
جسام، سناءأحمد.) ٢٠٠٩). فاعلیةبرنامجإرشادیعقلانیانفعالیلتحسینجودة الحیاةوبعضالمتغیراتالمرتبطةبهالدىعینةمنالمسنین، أطروحةدکتوراه غیرمنشورة، کلیةالتربیة، الجامعةالمستنصریة.
جمیل، سمیة طه، وعبد الوهاب، دالیا خیر (2012) جودة الحیاة فی ضوء بعض الذکاءات المتعددة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة من تخصصات مختلفة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع22، ج1، 68-107.
الجوالدة، فؤاد عید (2013) فاعلیة برنامج تربوی قائم على نظریة العقل فی تحسین جودة الحیاة للأطفال ذوی الإعاقات التطوریة والفکریة، مجلة دراسات للعلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، المجلد 40، ملحق 1.
جیرولدکمب (1991) تصمیم البرامج التعلیمیة، ترجمة أحمد خیری کاظم، القاهرة: دار النهضة المصریة.
حبیب، مجدی عبد الکریم (2006). فعالیة استخدام تقنیات المعلومات فی تحقیق أبعاد جودة الحیاة لدى عینات من الطلاب العمانیین. وقائع ندوة علم النفس وجودة الحیاة (ص ص 79-100). جامعة السلطان قابوس- سلطنة عمان، 17-19 دیسمبر.
حسن، دعاء الصاوی السید (2009)، جودة الحیاة المدرکة لدى عینة من طلاب الجامعة ومدى فاعلیة برنامج إرشادی وجودی فی تنمیتها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
حسین، خیری أحمد، وعلام، حسن أحمد (1999) "دراسة تحلیلیة لمعنى الحیاة فی علاقتها بکل من الصلابة النفسیة والتحصیل الدراسی لدى طلاب الجامعة" المجلة التربویة.
الراسبی، خمیس سالم (2006): تجربة وزارة التربیة والتعلیم فی تعزیز جودة حیاة المتعلمین بمدارس السلطنة، وقائع ندوة علم النفس وجودة الحیاة، جامعة السلطان قابوس، مسقط 17- 19 دیسمبر، ص ص133- 160.
الزارع، نایف بن عابد (2014): جودة الحیاة لدى الأفراد ذوی الإعاقة السعودیین المقیمین فی الأردن من وجهة نظر آبائهم، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 157، الجزء الثانی، ینایر
السرطاوی، عبد العزیز والمهیری، عوشه والزیودی، محمد وعبدات، روحی (2011). جودة الحیاة لدى الأشخاص المعاقین وغیر المعاقین فی دولة الإمارات العربیة المتحدة، مؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعی، دبی، الإمارات العربیة المتحدة.
سعید، عبد الحمید، والمحرزی، راشد بن سیف، وإبراهیم، ومحمود محمد (2007). جودة الحیاة وعلاقتها بالضغوط النفسیة واستراتیجیات مقاومتها لدى طلبة جامعة السلطان قابوس، مجلة العلوم التربویة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة، ع 3، یولیو 2007، 114 – 148.
سلیمان، حنان مجدی صالح (2009)، المساندة الاجتماعیة وعلاقتها بجودة الحیاة لدى مریض السکر المراهق، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
سلیمان، شاهر خالد (2010).قیاس جودة الحیاة لدى عینة من طلاب جامعة تبوک بالمملکة العربیة السعودیة وتأثیر بعض المتغیرات علیها، مجلة رسالة الخلیج العربی، ع117.
الضعیف، خالد حسن (2005) " تنمیة الایجابیة وأثرها فی بعض الاضطرابات النفسیة لدی عینة من طلاب الجامعة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس.
طه، نجاة. (2013). جودة حیاة الوالدین وعلاقتها بسعادة أبنائهم الصم. مجلة علم النفس- مصر، 26 (97)، 152-155.
عاشور، نیللی السید رفاعی. (2006). رؤیة مستقبلیة لتحدیث برامج تدریب معلمی المرحلة الثانویة عن بعد، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
عبد الخالق، أحمد محمد. (1998). التفاؤل وصحة الجسم: دراسة عاملیة. مجلة العلوم الاجتماعیة، 26 (2)، 45 – 62.
عبد القادر، أشرف أحمد (2005): تحسین جودة الحیاة لدی المعاقین، المؤتمر العلمی الثالث "الإنماء النفسی والتربوی للإنسان العربی فی ضوء جودة الحیاة"  ملخص الأبحاث کلیة التربیة جامعة الزقازیق.
عبد الله، رانیا. (2014). فعالیة برنامج إرشادی فی تحسین جودة الحیاة لدى أسر الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة سمعیاً. مجلة کلیة التربیة-جامعة بنها، مصر،99 (ج 1)، 425-446.
عبد المعطی، حسنمصطفى (2005) الإرشادالنفسیوجودةالحیاةفیالمجتمع المعاصر ورقةعملمنشورةفیوقائعالمؤتمرالعلمیالثالثللإنماءالنفسیالتربویللإنسانالعربیفیضوءجودة الحیاة، جامعةالزقازیق، مصر،           13-23.
عجاجه، صفاء أحمد أحمد (2007)، النموذج السببی للعلاقة بین الذکاء الوجدانی وأسالیب مواجهة الضغوط وجودة الحیاة لدى طلاب الجامعة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
عراقی، صلاح الدین؛ مظلوم، رمضان. (2005). فعالیة برنامج إرشادی لتحسین جودة الحیاة لدى الطلاب المکتئبین. مجلة کلیة التربیة-جامعة طنطا، 2 (34)، 468-509.
عزب، حسام الدین محمود (2004) برنامج إرشادی لخفض الاکتئابیة وتحسین جودة الحیاة لدى عینة من معلمی المستقبل، المؤتمر العلمی الثانی عشر "التربیة وآفاق جدیدة فی تعلیم الفئات المهمشة فی الوطن العربی (28 ـــ 29) مارس.
العواملة، ورود جمال عواد (2015): مستوى جودة الحیاة لدى أسر الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة وعلاقتها ببعض المتغیرات فی الأردن، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 166، الجزء الثالث،
الغندور، العارف بالله (1999) " أسلوب حل المشکلات وعلاقته بنوعیة الحیاة" المؤتمر الدولی السادس لمرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، جودة الحیاة" توجه قومی للقرن الحادی والعشرین فی الفترة من 10ـــ 12 نوفمبر.
فکتوریا فیرانکل (1982)، الإنسان یبحث عن المعنى، ترجمة طلعت منصور الکویت: دار القلم.
قندیل، إیمان رجب السید (2009)، فاعلیة برنامج إرشادی فی تنمیة الاستقلال الذاتی لتحسین جودة الحیاة لدى عینة من المراهقین المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنها.
 کاظم، علىمهدی، والبهادلی، عبدالخالقنجم (2006)مستوىجودةالحیاةلدى طلبة الجامعة، ندوةعلمالنفسوجودةالحیاة، جامعةالسلطانقابوس، مسقط           17-19 دیسمبر.
کیث لوین، فرانسواز کایلود. (2001). «تمویل تطویر التعلیم الثانوی فی البلدان النامیة »، مستقبلیات، مجلد 31، عدد 1، القاهرة، مرکز مطبوعات الیونسکو ، مارس.
محمد، عصام فرید عبد العزیز (2008) "مؤشرات جودة الحیاة فی علاقتها بمؤشرات الصحة النفسیة لدى عینة من طلاب جامعة سوهاج المؤتمر العلمی العربی الثالث – التعلیم وقضایا المجتمع المعاصر من (20ــ21) إبریل.
محمد، هند سلیم (2008)، جودة الحیاة وعلاقتها بالرهاب الاجتماعی لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
مرعی، توفیق أحمد. (2000). المناهج التربوی الحدیثة، دار المیرة للطباعة والنشر.
منسی، محمود عبد الحلیم؛ وکاظم، علی مهدی (2006). مقیاس جودة الحیاة لطلبة الجامعة. وقائع ندوة علم النفس وجودة الحیاة (ص ص 63-78).                جامعة السلطان قابوس- سلطنة عمان، 17-19 دیسمبر.
هاشم، سامی محمد موسى (2001) "جودة الحیاة لدى المعوقین جسمیاً والمسنین وطلاب الجامعة"، مجلة الإرشاد النفسی (عملیة – تحققیه – محکمة - دوریة)، جامعة عین شمس، العدد 12.
Ayyash، H; Alamuddin، R. (2007). Predictions of Subjective well – Being Among College youth in Lebanon. The Journal of Social Psychology. 147 (3), 265-284.
 
Bishop, M., & Feist-Price, S. (2001). Quality of life in rehabilitation counseling: Making the philosophical practical. Rehabilitation Education, 15 (3), 201-212.
 
 
Brown, I., Anand, S., Isaacs, B., Baum, N., & Fung, W. L. (2003). Family quality of life: Canadian results from an international study. Journal of Developmental and Physical Disabilities, 15(3), 207-230.
 
Dardas, L and Ahmad, M. (2014). Quality of life among parents of children with autistic disorder: A sample from the Arab world, Research in developmental Disabilities 35, 278–287.
 
Darling, C., Senatore, N. and Strachan, J. (2012). Fathers of Children with Disabilities: Stress and Life Satisfaction. Stress and Health, 28, 269-278.
 
DeGrace, B and Imms, C. (2006). Daily Activities of Families with a child with Severe Autism Revolved Around the need to Occupy and Pacify the Child: Families Felt Robbed of Meaning and Satisfaction in Family Life. Australian Occupational Therapy Journal, 53, 136-140.
 
Eysenck, M. , Payne, S., Santos, R., (2006): Anxiety and Depression: Past, Present And Future event, Journal Of Cognition and Emotion, 20, (2), Feb., 274-294.
 
Fallow field, L. (1990) The Quality of Life: the Missing Measurement in Health Care. Human Horizons Series. London: Souvenir Press.
 
Gerber,Baud,Giroud, Galli. 2008. Quality of life of adults with pervasive developmental disorders and intellectual disabilities, Autism Dev Disord Epub.;38(9):1654-65.
 
Hsieh, R., Huang, H., Lin, M., Wu, C. & Lee, W.C. (2009). Quality of Life, Health Satisfaction and Family Impact on Caregivers of Children with Developmental Delays. Journal Compilation, 35 (2), 243-249.
Mannix، M; Fedman، M & Moody, K. ( 2009). Optimism and Health Related Quality of Life in Adaleserents with zoo Cancer. Health's Development, 35 (4), 482 -480.
 
McStay, R., Trembath, D. and Dissanayake, C. (2014). Stress and Family Quality of Life in Parents of Children with Autism Spectrum Disorder: Parent Gender and the Double ABCX Model. Journal of Autism & Developmental Disorders, 44, (12), 3101-3118.
 
Meeberg, G. (1993). Quality of Life: a Concept Analysis. Journal of Advanced Nursing. 18 , (1), 32-38.
 
Peter, B. (2007).The Relationships among Physiological And Perceived Stress, Quality Of Life, Self-Care, And Impairment In Doctoral Students, Ph.D, The State University of New York at Buffalo.
 
Ruby, w(2009). The Impact of adult Life Stress on Health Related of Life through meaning treatment, College Student Journal, Vol. rA(T), Pp. 1-9.
 
Schalock, R., Gardner, J., & Bradleye, V. (2007). Quality of life for people with intellectual and other developmental disabilities. Washington, DC: American Association on Intellectual and Developmental Disabilities.
 
Seligman. M.. (2002): Positive Psychology. Positive Prevention and Positive Therapy. In C. R. Snyder& S. J. Lopez (Eds.). The Handbook of Positive Psychology. New York: Oxford.