أثر العلاج العقلاني الانفعالي في خفض مستوى الاکتئاب لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الطائف Title: The impact of rational emotive therapy in reducing depression for students with learning disabilities in Taif governorate

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

عنوان البحث: أثر العلاج العقلاني الانفعالي في خفض مستوى الاکتئاب لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الطائف
هدف البحث إلى تصميم برنامج عقلاني انفعالي واختبار فعاليته في خفض مستوى الاکتئاب لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الطائف بالمملکة العربية السعودية، وتکونت عينة الدراسة من (20) طالباً من ذوي صعوبات التعلم الملتحقين ببرنامج صعوبات التعلم بمدرسة وج الابتدائية ، وامتدت أعمارهم الزمنية من (9 : 11) عاماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين : الأولى تجريبية والثانية ضابطة قوام کل منها (10) طلاب، وتم تطبيق قائمة کوفاکس   Kovacs (2011)(ط2) لاکتئاب الصغار التقرير الذاتي المطول: تعريب وإعداد أبو السعود (2015)، ومقياس ستانفورد بينيه العرب للذکاء (ط 4):  إعداد  حنوره (2001 )، ومقياس صعوبات التعلم: إعداد السرطاوي (1995)، واستمارة تقدير الوضع الاجتماعي الثقافي للأسرة  في البيئة السعودية: إعداد/ منسي وأحمد، تقنين الشربيني وأبو السعود (2013)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً  بين رتب درجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الاکتئاب في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً  بين رتب درجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الاکتئاب في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ولم توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية ذوي صعوبات التعلم على مقياس الاکتئاب في القياسين البعدي والتتبعي.
The study aimed  at  investigating the effectiveness of rational emotive therapy in reducing depression for students with learning disabilities in Taif  governorate -Saudi Arabia Kingdom.
The sample of the study consisted of  20 students with learning disabilities from  Weg primary school in Taif  governorate -Saudi Arabia Kingdom, Ages ranged  from (9-11)  years.  The sample was divided into two groups: Experimental group (10 students) and control group (10 students).   
The study included the following Instruments: Full Length CDI 2:SR scale preparation and arabization by  Abo-Alsoad 2015,, Stanford-Binet Intelligence scale, Fourth edition was prepared by Hanora  (2001)  , The socio-cultural situation scale for family in Saudi environment  , prepared by  Mansy  and Ahmed  ,Standardization by Al-Sherbeny and  Abo-Alsoad ( 2013 ). 
The results of the study demonstrated that: There were significant differences between ranks scores of the experimental groupstudents and the control group students in post measurement of the depression scale in favor of experimental group.  There were significant differences between ranks scores of the experimental group students in  pre and post measurement of depression scale in favor of post measurement. There were no significant differences between ranks scores of theexperimental group students in post and follow-up measurement of thedepression scale.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا : المراجع العربیة:
أبو السعود، شادی محمد السید (2015). فعالیة الدراما النفسیة فی خفض أعراض الاکتئاب لدى الطلاب ذوی صعوبات التعلم. مجلة التربیة الخاصة جامعة الزقازیق، 13(4)، 1-67.
أبو غالی، عطاف محمود (2013). فاعلیة برنامج إرشادی عقلانی انفعالی سلوکی فی تحسین التوافق الزواجی لدى عینة من الطالبات المتزوجات فی جامعة الأقصى. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 38(1)، 139- 166.
باترسون (1992 ). نظریات الإر شاد  والعلاج النفسی. ترجمة الفقی ، الجزء الثانی. حامد عبد العزیز، الکویت : دار القلم .
حنوره ، مصرى عبدالحمید (2001). مقیاس بینیه العرب للذکاء . (ط4) . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
زهران ، حامد عبد السلام (2005 ). الصحة النفسیة والعلاج النفسی ، طبعة 4.  القاهرة: عالم الکتب.
الزیات، فتحی (2001). علم النفس المعرفی دراسات وبحوث( الجزء الأول) ، المنصورة: جامعة المنصورة.
السرطاوی، زیدان (1995). مقیاس صعوبات التعلم دراسة تقنینیة. الریاض: مرکز البحوث التربویة،  جامعة الملک سعود.
سرى، إجلال محمد (2000). علم النفس العلاجی .( ط2).  القاهرة : عالم الکتب.
الشربینی ، السید کامل ؛ وأبو السعود، شادی محمد (2013). فعالیة برنامج معرفی سلوکی فی خفض اضطراب القلق المعمم لدى الأطفال العادیین وأثره فی تحسین مفهوم الذات الأکادیمی. مجلة الإرشاد النفسی، (35)، 1-94. 
عبد القادر، أشرف أحمد (2001). التفکیر الانفعال السلوک نظریة فی العلاج النفسی. بنها : مؤسسة الإخلاص للطباعة والنشر.
کولز (1992 ) . المدخل إلی علم النفس المرضی الإکلینکی ( ترجمة ) الدماطی، عبد الغفار. الإسکندریة : دار المعرفة الجامعیة .
منسی، محمود عبد الحلیم  ؛ وغونی، منصور أحمد  ؛ ودمیاطی، فوزیة إبراهیم (1990). أسباب غیاب الطلاب والطالبات عن المدارس فی ضوء آراء طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربویة جامعة الملک عبد العزیز،(3)، 330 -372.
ثانیا: المراجع الانجلیزیة:
Atkinson, S. (2015). Cognitive and behavioural therapy. Learning Disability Practice,18(2) ,15-16.
Banks, T. (2006 ). Teaching rational emotive behavior therapy to adolescents in an alternative urban educational setting. Ph . D.KentStatUniversityCollege & GraduateSchool of Education.
Calabro, E. (2003 ). Rational emotive behavior play therapy vs client centered therapy, New York , St. John's university.
Hooper, R. & Layne, C. (1983).The common belief inventory for student ameasure of rationality in children . Journal of Personality Assessment. 47( 1), 80-85.
Ellis, A. ( 1997). Using rational emotive behavior therapy techniques to cope with disability. Professional Psychology Research And Practice, 28( l ), 17-22.
Bhatia, S. K., & Bhatia, S. C. (2007). Childhood and adolescent depression. American Family Physician , 75 ( 1 ) , 73-80.
Burt, D. B., Zembar, M. J., & Niederehe, G. (1995). Depression and memory impairment: A meta-analysis of the association, its pattern, and specificity. Psychological Bulletin, 117, 285 – 305.
Calhoun, S. L., & Mayes, S. D. (2005). Processing speed in children with clinical disorders. Psychology in the Schools, 42, 333 – 343.
Conway, K. M. (2004). An evaluation of social skills training for youth with learning disabilities. Unpublished Ph.D. Thesis, Southern Illinois University Carbondale.
Fleischmann, A., Bertolote, J. M., Belfer, M., & Beautrais, A. (2005). Completed suicide in young people: A critical examination of the evidence. American Journal of Orthopsychiatry, 75, 676 – 683.
Gallegos, J. (2008). Preventing childhood anxiety and depression testing the effectiveness of a school-based program in México. Unpublished Ph.D. thesis. The University of Texas.
Gallegos, J., Langley, A., & Villegas, D. (2012). Anxiety, depression, and coping skills among Mexican school children  a comparison of students with and without learning disabilities. Learning Disability Quarterly35 ( 1 ), 54-61.
Holladay,C.L.(2007). Cognitive-behavioral group therapy for individuals with cognitive-learning disabilities. Unpublished M.S. Thesis, CaliforniaStateUniversity.
 
 
King, D. A., & Caine, E. D. (1996). Cognitive impairment and major depression: Beyond the pseudodementia syndrome. In I. Grant & K. M. Adams (Eds.), Neuropsychological assessment of neuropsychiatric disorders (pp. 200-217). New York, NY: OxfordUniversity Press.
Kovacs, M. (2011). Children’s depression inventory 2 (CDI 2). North Tonawanda: Multi-Health Systems.
Kovacs. M, Sherrill, J ., George. C. J., Pollock, M.,  & Tumuluru, R.(2006). Contextual emotion-regulation therapy for childhood depression: Description and pilot testing of a new intervention. Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 45(8), 892-903.
Lewis, S., Bell, D., & Gillanders, D.(2007).Managing chronic pain in people with learning disabilities: A case study . British Journal of Learning Disabilities,35(2) ,93-98.
Maag, J. W., Behrens, J. T., & DiGangi, S. A. (1992). Dysfunctional cognitions associated with adolescent depression: Findings across special populations. Exceptionality, 3, 31–47.
Maag, J. W.,  &  Reid, R. (2006). Depression among students with learning disabilities: Assessing the risk. Journal Of Learning Disabilities , 39 (1), 3–10.
Mackay, F.,  & Wilson, C. (2007). Successful multi-disciplinary and multi-treatment working for a person with learning disability who experienced major depressive disorder. Learning Disability Review, 12(3), 39-47.
McBride, H. E., & Siegel, L. S. (1997). Learning disabilities and suicide. Journal of Learning Disabilities, 30, 652 – 659.
Nelson, J. M. & Harwood, H. R. (2011). A meta-analysis of parent and teacher reports of depression among students with learning disabilities  evidence for the importance of multi-informant assessment. Psychology in the Schools, 48 (4), 371-384.
Rock, E. E., Fessler, M. A., & Church, R. P. (1997). The concomitance of learning disabilities and emotional/behavioral disorders aconceptual model. Journal of Learning Disabilities, 30, 245-263.
World Health Organization (2012). World suicide prevention day. Geneva: WHO.
Wright-Strawderman, C., &Watson, B.L (1992). The prevalence of depressive symptoms in children with learning disabilities. Journal of Learning Disabilities, 4, 258 – 264.