الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية في محافظة الکرک - مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي وتأثرها بمتغيري الجنس والخبرة التدريسية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم المناهج والتدريس - کلية العلوم التربوية - جامعة مؤتة - الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف والوقوف على واقع مستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي ومعلمات التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي/ محافظة الکرک وتأثرها بمتغيري الجنس والخبرة التدريسية، للعام الدراسي 2017م/ 2018م الفصل الدراسي الثاني.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة فان الباحثة أوصت بالآتي:

تطوير برامج إعداد المعلمين قبل وبعد الخدمة وذلک من قبل الجهات ذات الصلة وخاصة وزارة التربية والتعليم.
تطوير الإشراف التربوي بحيث يکون حقيقيا وفعالا في جميع المدارس.
إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بالممارسات التدريسية الصفية للمعلمين في کافة المواد الدراسية وجميع المراحل الدراسية من قبل الباحثين، مع الترکيز على استقصاء العوامل المؤثرة في هذه الممارسات، والاستفادة من نتائج هذه الدراسات لتطوير أداء المعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو دلبوح، موسى (2002). مدى ممارسة معلمی التربیة الریاضیة لمبادئ التدریس الفعال وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة أبحاث الیرموک.
زیتون، عایش (2007). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
عقل، فواز (2002). التدریس الفعال لدى معلمی ومعلمات اللغة الانجلیزیة فی مدینة نابلس، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة).
مسمار، بسام عبدالله (2002). تقویم واقع الممارسات التدریسیة الفعلیة لمدرسی التربیة الریاضیة فی صفوف المرحلة الابتدائیة بدولة قطر، مجلة مرکز البحوث التربویة.
وزارة التربیة والتعلیم (2007). مؤتمر المعاییر الوطنیة لتنمیة المعلمین مهنیا، إدارة التدریب والتأهیل والإشراف التربوی، ایار، عمان: الأردن.
الراعی،عبدالناصراحمدمحمد(2010).الأسسالتربویةللنموالمهنیلمعلمی الدراساتالاجتماعیةوالکفایاتالتدریسیةالمرتبطةبهامنوجهةنظرالخبراءالتربویین والمعلمین،رسالةدکتوراةغیرمنشورة،الجامعةالأردنیة،عمان،الأردن.
ویح،محمدعبدالرازق (2003).منظومةتکوینالمعلمفیضوءمعاییرالجودةالشاملة، دارالفکر،عمان.
الطعانی،حسن)  2011). درجةممارسةالمهاراتالإداریةالصفیةالأساسیةلدىمعلمی التعلیمالثانویفیمدیریاتالتربیةوالتعلیمفیمحافظةالکرکوعلاقتهاببعضالمتغیرات،مجلة دمشق، 27 (2).
حسن،سعدعلوان) 2010). الکفایاتالتدریسیةاللازمةلمدرسیومدرساتمادةالعلوم فیالمرحلةالإعدادیةفیمدینةکرکوک، مجلةجامعةکرکوک.
بریخ، اشرف عمر (2011). مدى ممارسة معلمی التربیة الإسلامیة لأسالیب التفکیر الإبداعی لدى طلبة الصف التاسع بمدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، المجلد العشرین، العدد الأول، ص 91.
 
هندی، صالح ذیاب والتمیمی، إیمان محمد (2009). الممارسات الصفیة التدریسیة لمعلمین التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة فی محافظة الزرقاء من منظور بنائی، وعلاقتها ببغض المتغیرات،مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد 14، العدد1.
أحمد، أحمد إبراهیم (2006)، إدارة الفصل الفعال، الإسکندریة: دار الوفاء للطباعة والنشر.
معروف، سعاد کامل (2008). واقع الممارسات التربویة الشائعة للمدرسین فی الوسط المدرسی وفی تنظیم التعلیم وإدارة وعلاقتها بالتحصیل بمادة اللغة الانجلیزیة، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة دمشق.
الخطیب، أحمد (2008)، إعداد المعلم العربی نماذج واستراتیجیات، عمان: جدارا للکتاب العالمی
ریان، عادل، مدىممارسةمعلمیالریاضیات للتدریسالبنائیوعلاقتها بمعتقداتفاعلیتهمالتدریسیة مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراسات - العددالرابعوالعشرونتموز 2010.
زیتون، عایش (1989)، السلوک التعلیمی لمعلمی العلوم فی المرحلة الإعدادیة فی جنوبالأردن، الکویت: المجلة التربویة، 6 (21).
السبیعی، منى بنت حمید (2010)، واقع المهارات التدریسیة لعضوات هیئة التدریس بکلیة العلوم التطبیقیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى. بحث ألقی فی: ندوة التعلیم العالی للفتاة، الأبعاد والتطلعات: جامعة طیبة المملکة العربیة السعودیة.
 السنبل،عبدالعزیزعبدالله (2002)، التربیةفیالوطنالعربیعلىمشارفالقرن الحادیوالعشرین،الإسکندریة: المکتبالحدیث.
 القضاة،حامد (1997)، أثر تأنیث الهیئات التدریسیة وبعض المتغیرات الأخرى على التحصیل الأکادیمی فی مبحث اللغة العربیة لدى تلامیذ الصفوف الثلاثة الأولى فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
محمود، خولة (2010)، الکفایات التدریسیة البداغوجیة وتأثرها بمتغیری الجنس والخبرة لدى معلمی ومعلمات المرحلة الأساسیة الدنیا فی محافظة الزرقاء،أطروحة دکتوراه غیر منشورة،الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
 المومنی، عبداللطیف والخزعلی، قاسم(2010)، الکفایات التدریسیة لدى معلمات المرحلة الأساسیة الدنیا فی المدارس الخاصة فی ضوء متغیرات المؤهل العلمی وسنوات الخبرة والتخصص.مجلة جامعة دمشق، 26(3)،10-16.
راشد،علی (2002)خصائصالمعلمالعصریوأدواره: الإشرافعلیهوتدریسه. دارالفکرالعربی.
أرشید، إبراهیم أرشید (2001). الکفایات التعلیمیة اللازمة لمعلمی الثقافة الإسلامیة فی المرحلة فی محافظة المفرق، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة ال البیت، المفرق- الأردن.
Moussiaux, S. &Norman,J. (1997). Constructivist teaching practices:  Perceptions of teachers and students. From: http: //www2. ed. psu. edu/CI/journals/97pap32. Htm
Kelly, R. (2004). The curriculum: Theory and practice. London: Sage Publication.
Leung, B. W & Ying Wong, P. W. (2005). Matching music teachers self conception with students perception on teaching effectiveness in an unfavorable secondary classroom context, Hong Kong institute education, revista electronic completeness de investigation en education musical, 2(1),1-12.
Raid, W. (1999). Curriculum as institution and practice. Lawrence Erlbaum Associates: Mahwah, New Jersey.
Reinhartz, J. & Beach, D. (1997). Teaching and learning in the elementary school. an important of prentice Hall: New Jersey.
Ross, A. (2000). Curriculum construction and critique. London: flamer pross.
Coleman, Julianne(2010), Elementary Teachers’ Instructional Practices Involving Graphical Representations, Journal of Visual Literacy, 2010 Volume 29, Number 2, 198-222.
Still, Kristine Lynn(2006), The Beliefs And Instructional Practices OF Two Exemplary Primary Grade Teachers When Integrating Technology With Literacy instruction: A Qualitative Case Study, doctoral dissertation, The Graduate Faculty of The University of Akron