التأسيس المنهجي للخطاب التربوي وفق أسس علم الوقف والابتداء Systematic Establishment of Educational Discourse according to the Principles of Endowment and Start Science

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية الاسلامية المساعد بقسم التربية الإسلامية والمقارنة ـ بجامعة أم القرى

المستخلص

يمثل القرآن الکريم المصدر الرئيس للتربية الإسلامية، وتعد علومه أسساً رکيزة لإقامة قواعد منهج التربية الإنسانية متى ما أحسن التربويون إحکام الربط المنهجي للتربية بقواعد علوم القرآن الکريم، فلقد اعتنى علماء المسلمين بتفصيل هذه العلوم وأقروا لها قواعد تتصل بالتربية اتصالاً قوياً، إلا إن واقع التربية المعاصر مازال يفتقر لتقعيد قواعد منهجية لأرکانها بإحکام الربط بين أسسها وأسس العلوم الشرعية، ومن بين أرکان علم التربية: الخطاب التربوي، الذي يعد الوعاء الفکري للتربية الإسلامية فهو يُعبر عن غايتها وأهدافها، ويفصح عن تشريعاتها ويعالج قضاياها من منظور إسلامي، وبالرغم من مکانته وتأثيره القوي على الوسط التربوي، إلا أنه يصارع معرکة البقاء وإمکانية الوفاء للتربية الإسلامية توجيهاً وسيادة لها في نفوس المتربين، ولقد کان هذا حاله نتيجة ضعف التأسيس المنهجي له وفق أسس الخطاب القرآني التربوي، محکم البيان، واضح البرهان، المعجز لفظاً ومعنى وتشريعاً، ولکي يحدث التمکن من التأسيس المنهجي للخطاب التربوي وفق أسس الخطاب القرآني؛ فإنه ينبغي استقاؤه من علوم القرآن الکريم التي تهتم بالقواعد المنهجية للخطاب القرآني، ولعل أشدها صلة بذلک علم الوقف والابتداء والذي عده العلماء المسلمون علماً من أهم أبواب علم التجويد والإتقان المعنوي واللفظي للقرآن الکريم، وعلماً لاستقامة اللسان المحقق لاستقامة الفهم للخطاب القرآني التربوي الوقائي التقويمي التنموي للإنسان. ولذلک توجه هدف البحث الحالي لاستنباط أبعاد التأسيس المنهجي للخطاب التربوي من أسس علم الوقف والابتداء.
Quran is the main source of Islamic education, and its science is the basis of establishing the rules of human education curriculum once the educators have improved the systematic linkage of education to the rules of Quran sciences. Muslim scholars have taken care of expanding these sciences and strongly approved the rules related to education. However, reality of contemporary education still lacks systematic rules to justify its foundations through linking them to the foundations of forensic science. Among the elements of pedagogy, there is the educational discourse, which is considered the intellectual pool for Islamic education, which expresses its purpose and objectives, exposes its legislation and addresses its issues from Islamic perspective. Despite the importance and the strong influence of the educational discourse on the educational society, it fights to survive and to meet Islamic education directions in the hearts of educated people. This case is a result of the weak systematic incorporation according to Quranic educational discourse foundations which is clear in its statement and miraculous in its words, meanings, and legislation. In order to be able to systematically establish the educational discourse according to the Qur'anic discourse fundamentals, we should draw it from a science of Holy Quran, which is concerned with the methodological rules of Qur'anic discourse. The most relevant to this is the science of Endowment and Start, which is considered by Muslim scholars as one of the most important sections of Tajweed, the moral and verbal proficiency of Holy Qur'an, the integrity of tongue that is aligned with the correct understanding of Qur'anic educational, preventive, developmental discourse for human. Therefore, the aim of this research is to devise the dimensions of the systematic establishment of educational discourse from the foundations of the science of Endowment and Start.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
أولا: القرآن الکریم وعلومه:
1-     الزرقانی، محمد عبد العظیم. (1416هـ). مناهل العرفان فی علوم القرآن. لبنان: دار الفکر.
2-     الزرکشی، محمد بهاد. (1391هـ). البرهان فی علوم القرآن، ت: محمد أبو الفضل إبراهیم. بیروت: دار المعرفة.
3-     الشنقیطی، محمد أمین. (1415هـ). أضواء البیان. ت: مکتب البحوث والدراسات. بیروت: دار الفکر للطباعة.
4-     الشوکانی،  محمد علی. (د.ت). فتح القدیر. بیروت: دار الفکر.
5-     العابدین، ابن حنیفة. (1427هـ). ط1. منهجیة بن أبی جمعة الهبطی فی أوقاف القرآن الکریم. دار الإمام مالک.
6-     الغرناطی الکلبی، محمد بن أحمد. (1403هـ). ط4. التسهیل لعلوم التنزیل. لبنان: دار الکتاب العربی.
7-     المحلی، محمد بن أحمد. السیوطی، عبد الرحمن. (د.ت). تفسیر الجلالین. القاهرة: دار الحدیث.
8-     کاتبی. محمد مأمون. (1427هـ). ط2. إرشاد القارئین إلى مناهج وطرق تدریس الکتاب المبین. البحرین: مرکز الغراس المثمر لتحفیظ القرآن وتدریس علومه.
9-     آل سالک، أحمد منصور. (1425هـ). فتح من الرحیم الرحمن فی بیان کیفیة تدبر کلام المنان: المکتب الإسلامی لإحیاء التراث.
10   - الدانی الأندلسی، أبی عمرو وعثمان.(1407هـ). ط2. المکتفی فی الوقف والابتداء فی کتاب الله العزیز. ت:یوسف المرعشلی. بیروت: مؤسسة الرسالة.
11   - الرازی الشافعی، فخر الدین. (1421هـ). ط1. التفسیر الکبیر، بیروت: دار الکتب العلمیة.
12   - السعدی، عبد الرحمن بن ناصر. (1421هـ). تفسیر السعدی. ت: ابن عثیمین. بیروت:  مؤسسة الرسالة.
13   - السیوطی،  جلال الدین عبد الرحمن. (1416هـ). الإتقان فی علوم القرآن، ت: سعید المندوب. لبنان: دار الفکر.
14   - العبکری، أبی البقاء عبد الله. (د.ت). التبیان فی إعراب القرآن، ت: علی البجاوی. دار عیسی البابی الحلبی.
15   - قطب، سید. (1399هـ). ط8. فی ظلال القرآن. القاهرة:  دار الشروق.
16   - المناوی، عبد الرءوف. (1356هـ). فیض القدیر. مصر: المکتبة التجاریة.
17   - منصور، عبد القادر. (1422هـ). ط1. موسوعة علوم القرآن. سوریا: دار القلم العربی.
ثانیاً: کتب السنة النبویة:
1-     البخاری، محمد إسماعیل.(1407هـ). ط3. صحیح البخاری.  ت: مصطفى البغا. بیروت: دار ابن کثیر.
2-     الترمذی، محمد بن عیسى. (د.ت). سنن الترمذی. ت: أحمد شاکر. بیروت:  دار إحیاء التراث.
3-     الخطابی، حمد محمد. (1407هـ). غریب الحدیث. مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
4-     الرازی، محمد. (1415هـ). مختار الصحاح: بیروت، مکتبة لبنان.
5-     السجستانی، سلیمان بن الأشعث أبو داود. (1388هـ). ط1. سنن أبی داود، ت: عزت عبید الدعاس. بیروت: دار الکتب العربیة.
6-     الشافعی، محمد بن إدریس. (د.ت). مسند الشافعی. بیروت: دار الکتب العلمیة.
7-     الشیبانی، أحمد بن حنبل. (د.ت). مسند الإمام أحمد بن حنبل. مصر: مؤسسة قرطبة.
8-     النیسابوری،  محمد بن عبدالله. (1411هـ). المستدرک على الصحیحین. ت: مصطفى عطا. بیروت: دار الکتب العربیة.
9-     النیسابوری، مسلم بن الحجاج. (1374هـ). ط1. صحیح مسلم. ت: محمد فؤاد عبد الباقی. دار إحیاء الکتب العربیة.
ثالثا: المراجع العلمیة:
1-   ابن الجوزی، أبو الفرج عبد الرحمن. (د.ت).تلبیس إبلیس. بیروت:  دار الکتب العلمیة.
2-   السید، محمود أحمد. (1988هـ). تعلم اللغة بین الواقع والطموح. دمشق: طلاس للدراسات والترجمة والنشر.
3-   فوده وآخرون،  حلمی محمد.(1411هـ). ط6. المرشد فی کتابة البحوث. جدة: دار الشروق للنشر والتوزیع.  
4-   النحلاوی، عبد الرحمن.(1426هـ). أصول التربیة الإسلامیة وأسالیبها، سوریا:  دار الفکر.             
5-   هندی، محمد بن زیلعی. (1430هـ). مفهوم التدبر فی ضوء الدراسة التحلیلیة لآیاته فی القرآن. جامعة أم القرى. معهد البحوث العلمیة وإحیاء التراث.
6-   یالجن، مقداد. (1419هـ). مناهج البحث وتطبیقاتها فی التربیة الإسلامیة. الریاض: دار عالم الکتب.
رابعا ً: الرسائل العلمیة:
1-     الغامدی، عبد الوهاب بن محمد بن عبد العزیز. المصطلحات والأصول النحویة فی کتاب إیضاح الوقف والابتداء فی القران الکریم لأبی بکر الأنباری وعلاقتهما بمدرسی الکوفة والبصرة. (ماجستیر غیر منشورة). کلیة اللغة العربیة. قسم النحو والصرف. جامعة أم القرى.
2-     الحارثی، فهد بن محمد. (1428هـ). مهارات الاتصال اللغوی فی القرآن الکریم. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة. جامعة أم القرى.
3-     المرعشلی، یوسف عبد الرحمن. (1407هـ). ط2. المکتفی فی الوقف والابتداء فی کتاب الله العزیز للإمام المقرئ أبی عمرو وعثمان الدانی الأندلسی. (رسالة دکتوراه منشورة). بیروت: مؤسسة الرسالة.