واقع الإشراف العلمي على الأبحاث التربوية في برامج الدراسات العليا بجامعة أم القرى – بمکة المکرمة من وجهة نظر الباحثات في ضوء تخصصهن

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية-جامعة أم القرى – مکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسة التالية إلى:

البعد الإنساني للمشرف العلمي على طالبات الدراسات العليا بکلية التربية – جامعة أم القرى.
المعرفي للمشرف العلمي على طالبات الدراسات العليا بکلية التربية – جامعة أم القرى.
البعد الإداري للمشرف العلمي على طالبات الدراسات العليا بکلية التربية – جامعة أم القرى.
التباين في رؤية الطالبات لواقع الإشراف العلمي في ضوء التخصص.

وأوصت بما يلي:
1.     على عمادة کلية التربية إقامة دورات تثقيفية من قبل خبراء الکلية لأعضاء هيئة التدريس قبل تکليفهم بمهمة الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدکتوراه، لمساعدتهم على التمکن من العمل الإشرافي.
2.     على القائمين من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بتدريس مقرر حلقات البحوث في مختلف التخصصات التربوية، لطلاب مرحلتي الماجستير والدکتوراه، نشر ثقافة آلية البحث العلمي في الرسائل العلمية، کي لا يفاجأ الطالب بالأدوار المناط بها خارج إعداده للبحث العلمي.
3.     على جميع الأقسام التربوية تقديم خطة تفصيلية لکل من المشرف والطالب في دليل إرشادي، يوضح فيه جميع خطوات سير العملية الإشرافية، وتضمين کافة النماذج التي يحتاجها الطالب والمشرف للمراسلات الرسمية بدء من تسجيل الرسالة وحتى التخرج من المرحلة.
 
4.     إجراء مزيد من الدراسات لتطوير برامج الدراسات العليا بمختلف الجامعات السعودية.
 
1.     على عمادة کلية التربية إقامة دورات تثقيفية من قبل خبراء الکلية لأعضاء هيئة التدريس قبل تکليفهم بمهمة الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدکتوراه، لمساعدتهم على التمکن من العمل الإشرافي.
2.     على القائمين من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بتدريس مقرر حلقات البحوث في مختلف التخصصات التربوية، لطلاب مرحلتي الماجستير والدکتوراه، نشر ثقافة آلية البحث العلمي في الرسائل العلمية، کي لا يفاجأ الطالب بالأدوار المناط بها خارج إعداده للبحث العلمي.
3.     على جميع الأقسام التربوية تقديم خطة تفصيلية لکل من المشرف والطالب في دليل إرشادي، يوضح فيه جميع خطوات سير العملية الإشرافية، وتضمين کافة النماذج التي يحتاجها الطالب والمشرف للمراسلات الرسمية بدء من تسجيل الرسالة وحتى التخرج من المرحلة.
4.     إجراء مزيد من الدراسات لتطوير برامج الدراسات العليا بمختلف الجامعات السعودية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. سهیل رزق دیاب: دراسة تقویمیة لدور المشرف الأکادیمی فی الإشراف والمتابعة على مشاریع تخرج الطلبة فی جامعة القدس المفتوحة، المجلة الفلسطینیة للتعلیم المفتوح، غزة، المجلد الثانی-العدد الثالث-کانون ثانی، 2008م، ص ص 99 - 126
    2. أحمد عبد العظیم سالم: دور العلاقات الإنسانیة فی ممارسات القیادة الجامعیة دراسة استشرافیة، المؤتمر القومی السنوی الرابع عشر (العربی السادس) فی الفترة من 26-27 نوفمبر 2007م، الجزء (2)، مرکز تطویر التعلم الجامعی کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة، 2007م، ص203-546.
    3. أمال نوری کبیش (2007): بعض المشکلات التی تواجه طلاب الدراسات العلیا بجامعة الفاتح (دراسة میدانیة)، http://vb1.alwazer.com/t63905.html زیارة الموقع یوم الأحد الموافق 23/3/2017م الساعة الثامنة مساء.
    4. یسری محمد المقادمة(2014): رؤیة مستقبلیة مقترحة لتطویر البحث العلمی فی الجامعات الفلسطینیة – نموذجا، مؤتمر الرابطة    الأکادیمیة الأول للبحث العلمی فی الفترة من 10-120فبرایر 2014م، جامعة الکویت، الکویت،                     ص ص 27- 44.
    5. جامعة أم القرى: دلیل کلیة التربیة، المملکة العربیة السعودیة، مکة المکرمة، 2014م.
    6. عبد الکریم أسعد: توقعات الدور فی عملیة الإشراف التربوی، مجلة العلوم التربویة، معهد الدراسات العلیا (جامعة القاهرة)، المجلد 18، العدد الأول، 2010م، ص ص 3 – 58.
    7. محمود عبد المجید عساف، وهیا محمد الدردساوی (2012): تقییم دور المشرف التربوی على الرسائل العلمیة فی الجامعات الفلسطینیة، مجلة جامعة الأزهر، غزة، المجلد 14، العدد 1، ص ص 311 – 344.
    8. إبراهیمبدران: تطلعاتلمصرالمستقبلفیالسیاسةوالتنمیةالبشریةوالبحثالعلمی"قراءاتوتجارب"،نهضةمصرللطباعةوالنشر،القاهرة، 1999م.
    9. أمیمهحلمیعبدالحمید: الإشرافالعلمیعلىرسائلالماجستیروالدکتوراه، ماجستیرغیرمنشوره، کلیةالتربیة، جامعةطنطا 1994.

    10. التطویرالتربوی: وزارةالتربیةوالتعلیم،الریاض،  1421هـ.

    11. جمالمحمدأبوالوفا."نحونموذججدیدلإدارةوتنظیموتمویلالجامعاتالمصریةفیضوءبعضالتجاربالعالمیةالمعاصرة." المؤتمرالتاسعلقسمأصولالتربیة (التعلیمالعالیبینالجهودالحکومیةوالأهلیة). الجزءالأول. کلیةالتربیةجامعةالمنصورة: فیالفترةمن (22-23) دیسمبر، 1992م.

    12. خالدبنعبداللهالعتیبی: تقویمبرامجالدراساتالعلیافیالجامعاتالسعودیة، الریاض، مکتبةالملکفهدالوطنیة، 1420هـ.

    13. زکریایحییلال. "برامجالتأهیلالعالی.. هلأدتالغرض..؟الرضاعنالدراسةفیبرامجالدراساتالعلیامنوجهةنظرالطلابوالطالباتفیبعضالجامعاتالسعودیة." مجلةإتحادالجامعاتالعربیة،عمان، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربیة. العدد 35. (ینایر، 1995).

    14. سعدبنهاشم العلیانی: مدىممارسةطلابوطالباتکلیةالجبیلالجامعیةبعضأخلاقیاتالطالبالجامعیمنوجهةنظرأعضاءهیئةالتدریس،مجلةکلیةالبنات،جامعةعینشمس،الجزءالخامسعشر، 2014م.

    15. سعدهاشم العلیانی،محمدبنماهر الغانم: واقعالبحثالعلمیبکلیتیالجبیلالجامعیةوالصناعیةوسبلتطویره (دراسةمیدانیة)،مجلةالبحثالعلمی،العددالسادسعشر،کلیةالبنات،جامعةعینشمس، 2015م.

    16. سعیدباشموس، ومحمودعبدالحلیممنسی: تقویمبرامجالدراساتالعلیابجامعةالملکعبدالعزیزمنوجهةنظرأعضاءهیئةالتدریس، العلومالتربویة،المجلد2،مرکزالنشرالعلمیبجامعةالملکعبدالعزیز،جده، 1409هـ

    17. صالحعلىبدیر: الدراساتالعلیافیالجامعاتالمصریة  "الصعوباتوحلولمقترحةمؤتمرجامعةالقاهرةلتطویرالدراساتالعلیا،  الدراساتالعلیاوتحدیاتالقرنالحادیوالعشرین،جامعةالقاهرة، 23-24 أبریل 1996م.

    18. صالحةسنقر: الدراساتالعلیافیالجامعاتالعربیةحتىعام 2000م،المؤتمرالعامالسادسلاتحادالجامعاتالعربیة،واقعالتعلیمالجامعیوالعالیفیالوطنالعربیسنة2000م،جامعةصنعاء،الیمن، 16-18فبرایر1988م.

    19. صبریکاملالوکیل: " تقویمکفاءةالدراساتالعلیافیضوءمعوقاتهاوالإمکاناتالمتاحةدراسةمقارنهبینمصروالکویت، رسالةدکتوراهغیرمنشوره، کلیةالتربیةجامعةطنطا، 1989.

    20. طلالعبدالله الزعبی: أولویاتالبحثالعلمیفیالوطنالعربی،الندوةالثانیةلآفاقالبحثالعلمیوالتطویرالتکنولوجیفیالعالمالعربی، 2002م.

    21. عبدالسلامعبدالغفار: دعوةلتطویرالتعلیمالجامعی،مجلةدراساتفیالتعلیمالجامعی،مرکزتطویرالتعلیمالجامعی،جامعةعینشمس،العدد (1)، 1993م.

    22. عثمانمحمدعثمانرمضانوحزینأحمدحزین. "منظومةتطبیقیةلتحسینکفاءةالدراساتالعلیا" مؤتمرجامعةالقاهرةلتطویرالدراساتالعلیا (الدراساتالعلیاوتحدیاتالقرنالحادیوالعشرین) القاهرة: فیالفترة (23 – 24) ابریل، 1996م.

    23. علىحامدالثبیتی." معوقاتتطبیقنتائجالبحوثالتربویةفیالوطنالعربیبینالواقعوالمأمول." مؤتمرالبحثالتربویفیالوطنالعربی: إلىأین؟.عمان، فی الفترةمن (3-5) نوفمبر، 1998م.

    24. علیخلیلمصطفىأبوالعینینومحمودعوضاللهسالم. "الإشرافعلىالرسائلالعلمیةودورةفیفاعلیةالبحثالعلمیدراسةنظریة." مجلةکلیةالتربیةبینها،کلیةالتربیة  جامعةالزقازیق  (ابریل، 1991).

    25. علیعبدالرءوف نصار: معوقاتأداءأعضاءهیئةالتدریسبالجامعاتالمصریة،رسالةدکتوراهغیرمنشورة،کلیةالتربیة،جامعةالأزهر، 2001م.

    26. علیانعیدحامدالحربی: دراسةمیدانیةلبعضالمشکلاتالتربویةلطلابالدراساتالعلیابالجامعةالإسلامیةفیالمدینةالمنورة، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیةالتربیة، جامعةالأزهر، 1989م.

    27. فریدةعبداللهالبسام: دراسةتحلیلیةلمشکلاتطالباتالدراساتالعلیابجامعةأمالقرىفیمکةالمکرمةعنإعدادالبحثالعلمی، رسالةماجستیرغیرمنشورةلکلیةالتربیةجامعةأمالقرىفیمکةالمکرمة 1404هـ.

    28. فهدمحمدالشعابی الحارثی: مستوىالوعیبأخلاقیاتالبحثالتربویلدىطلبةالدراساتالعلیابجامعةالباحةمنوجهةنظرأعضاءهیئةالتدریس،مجلةالتربیة،کلیةالتربیة،جامعةالأزهر،العدد 159،الجزءالأولیولیو، 2014م.

    29. المجالسالقومیةالمتخصصة،المجلسالقومیللتعلیموالبحثوالعلمیوالتکنولوجیا: الأوضاعالأکادیمیةبالجامعاتوأسالیبتطویرها،الدورة(23)،سبتمبر 95 یولیه 1996م،القاهرة، 1996م.

    1. مجلسالتعلیمالعالی: نظاممجلسالتعلیمالعالیوالجامعاتولوائحه، الریاض، 1420هـ.

    31. محمدبنعبدالله حمیدتصور مقترح لتطویر الأداء البحثی للجامعات الیمنیة، مجلة جامعة الناصر، العدد الأول، ینایر – یونیو،  2013م.

    32. محمدبنیحیىأحمدالریمی: أبرزالمشکلاتالتعلیمیةوالإداریةالتیتواجهطلابوطالباتالدراساتالعلیابکلیةالتربیةبمکةالمکرمة، جامعةأمالقرى، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیةالتربیةجامعةأمالقرى،مکةالمکرمة 1412هـ.

    33. محمدسیفالدینفهمی: مشکلاتالدراساتالعلیابکلیاتالبنات، دراسةمیدانیة،دراسةمقدمةإلىوکالةالرئاسةلکلیاتالبنات، الریاض 1407هـ.

    34. محمدعبدالعلیممرسى: الدراساتالعلیابینالتطوروالتکاملفیجامعاتالخلیجالعربی،رسالةالخلیجالعربی،مکتبالتربیة  العربیلدولالخلیج،الریاض،السنة(13)،العدد (43)، 1992م.

    35. محمدعزتعبدالموجود: " الدراساتالعلیا: طبیعتهاوإداراتها." مجلةاتحادالجامعاتالعربیة،عمان،الأمانةالعامةلاتحادالجامعاتالعربیة.العدد 19 (1983).

    36. محمدعزتعبدالموجود: التعلیمالعالیوإعدادهیئةالتدریس،المجلةالعربیةللتربیة،المنظمةالعربیةللتربیةوالثقافةوالعلوم،القاهرة،العدد (2)،المجلد (2)،سبتمبر 1982م.

    37. مصطفىعبدالعظیم الطیب: ضمانجودةالبحثالعلمیفیالوطنالعربی(دراسةتحلیلیة- میدانیة(، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، المجلدالسادس، العدد (13)، 2013م.

    38. مصمودیزینالدین: "العواملالمفسرةلتأخیرإنجازبحوثمابعدالتدرجالأولىوالثانیة، ماجستیرودکتوراه، کمایعبرعنهاالطلبة"– رسالةالخلیجالعربی، العدد 76، السنة 21– مکتبالتربیةالعربیلدولالخلیج، الریاض، 1421هـ.

    39. نادیةمحمدعبدالمنعم:  "دراسةمیدانیةلبعضمشکلاتإدارةالدراساتالعلیابجامعةعینشمسفیضوءالاتجاهاتالمعاصرةفیبعضالجامعاتالأمریکیة.ماجستیرغیرمنشورةکلیةالتربیةجامعةعینشمس، 1985م.

    40. نجلاءبنتحمزةمحمد الهوساوی: الرسائلالتربویةفیأصولالتربیةبالجامعاتالسعودیةرؤیةمستقبلیةلخارطةبحثیة،رسالةماجستیرغیرمنشورة،کلیةالجبیل،جامعةالدمام، 2016م.

    41. نجوىیوسفجمالالدین: " التعلیمالخاصالمصریوالحاجةإلىإعادةرسمالخریطةوتشکیلالحدود (قراءةفیمؤتمراتالتطویر) مؤتمرجامعةالقاهرةللبحوثوالدراساتالعلیاوالعلاقاتالثقافیة.  القاهرة: فیالفترةمن (27 - 28) مارس، 2000.

    42. نوف العجمی: الاحتیاجاتالتدریبیةلعضواتهیئةالتدریسبجامعةالإماممحمدبنسعودالإسلامیةمنوجهةنظرهن. مجلةدراساتالعلومالتربویة. م 39،ع1، 2012م،ص17-32.

    43. وزارةالتربیةوالتعلیم،قطاعالکتب: مبارکوالتعلیم "10 سنواتفیمسیرةتطویرالتعلیم"،مطابعروزالیوسف،القاهرة، 2001م.

    44. وکالةالرئاسةالعامةبکلیاتالبنات: " مشکلاتالدراساتالعلیابکلیاتالبنات"- بحثمقدملندوةأسالیبتقویمبرامجالدراساتالعلیافیالجامعاتالسعودیة، الندوةالثانیة، جامعةالملکسعودکلیةالدراساتالعلیا، الریاض 1409هـ.

    1. Davidson-Shivers، G. V.; Inpornjivit، K. & Sellers، K. (2004). Using alumni and student databases for program evaluation and planning. College Student Journal، 38 (4)،510.
    2. Huser، Torster: The Idea of the University “Changing Roles، Current Crisis and Future Challenges”، In: Morsey ,Zaghloul and Attbach، Philip G. (eds.)، Higher Education in an International Perspective: Critical Issues، UNESCO، International Bureau of Education.,Gar Land Publishing Inc.,Geneva، 1996، P.7.
    3. Kehm، B.(2004). Higher education in Germany: Problems and Perspectives. Perspectives in Education، 22 (1)، 127-134
    4. Marvin C. Alkin (Editor in Chief) and Others. Encyclopedia of Educational Research. Six Edition. Vol. 2. Macmillan publishing Company. New York. 1992. P. 558.

     

    1. Metcalfe، J.; Thompson، Q. & Green، H. (2002). Improving standards in post graduate research degree pogrammes: A report to the higher education funding councils of England، Scotland and Wales. (Eric Document Reproduction Service No. ED 475555)