تضمين المعايير المهنية الوطنية في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية بجامعة المجمعة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية – جامعة الملک سعود – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى :

تحديد مدى تضمُّن معايير مجال المعرفة المهنية، في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية في کلية التربية بجامعة المجمعة.
تحديد مدى تضمُّن معايير مجال تعزيز التعلم، في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية في کلية التربية بجامعة المجمعة.
تحديد مدى تضمُّن معايير مجال دعم التعلم، في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية في کلية التربية بجامعة المجمعة.

تحديد مدى تضمُّن معايير مجال المسئولية المهنية، في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية في کلية التربية بجامعة المجمعة.

وفي ضوء نتائج البحث الحالي ؛ فقد أوصى بما يلي:
في ضوء النَّتائج التي توصل إليها البحث توصي الباحثة بما يلي:

·         إعادة النظَر في برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة في کلية التربية بجامعة المجمعة في ضوء المَعايِير المِهْنِيَّة.
·         تضمين مَعايِير مجال تعزيز التعلُّم في برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة في کلية التربية بجامعة المجمعة.
·         تضمين مَعايِير مجال المسئولية المِهْنِيَّة في برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة في کلية التربية بجامعة المجمعة.
·         إضافة مُقرر "طرُق التدريس الخاصَّة باللغة العرَبيَّة" في خطة برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة.
·         إضافة مقرر "مقدمة في الإحصاء" في خطة برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة.
·         تعميم المَعايِير المِهْنِيَّة الوَطَنِيَّة لمُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة على المُؤَسَّسات التربويَّة؛ باعتبارها المَرْجعيَّة التعليميَّة والتربويَّة التي ترتکز عليها عملياتُ التقويم.
·         نشر ثقافة المَعايِير المِهْنِيَّة الوَطَنِيَّة للمُعَلِّمين داخل المُؤَسَّسات التربويَّة.

الكلمات الرئيسية


  1. البدر، عبد العزیز. (1431ه). المعاییر المهنیة لمعلمی التلامیذ ذوی صعوبات التعلم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود: الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
  2. الحازمی، أسامة، وصالح، شعیب، وخلیفة، هشام. (2012). تقویم الأداء التدریسی لطلاب کلیة التربیة بجامعة طیبة فی ضوء معاییر إعداد المعلم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, 28، 3، 167-220.
  3. حیدر، عبد اللطیف. (2010).معاییر أداء المعلم بین ضمان الجودة وتمهین التعلیم فی الوطن العربی. مجلة التربیة، (28)، 32-41.
  4. الدوسری، إبراهیم. (2000). الإطار المرجعی للتقویم التربوی. الریاض: مکتب التربیة لدول الخلیج.
  5. الزهرانی، محمد. (1430هـ).واقع أداء معلمی الریاضیات بالمرحلة الثانویة فی ضوء المعاییر المهنیة المعاصرة وعلاقة ذلک بتحصیل طلابهم. أطروحة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
  6. زیتون، کمال. (2004، یولیو).. تحلیل نقدی لمعاییر إعداد المعلم المتضمنة فی المعاییر القومیة للتعلیم بمصر. المؤتمر العلمی السادس عشر- تکوین المعلم. مصر: الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، 1، 114- 142.
  7. السعدوی، عبد الله. (2011). بناء إطار مقترح للمعاییر المهنیة للتدریس الجامعی.التربیة جامعة الأزهر، 145، 1، 607-634.
  8. السید، حسام. (2012). استخدام نموذج القرارات المتعددة CIPP لتقویم برامج کلیة التربیة ومخرجاتها بجامعة الملک فیصل فی ضوء معاییر تمهین التعلیم. دراسات تربویة واجتماعیة، 18، (4)، 311-422.
  9. العقیلی، عبد المحسن. (2005). تقویم برنامج إعداد معلم اللغة العربیة فی کلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة، 29، 4، 301-382.

10. فضل الله، محمد وسالم، مصطفى. (2004، یولیو). معاییر مقترحة لأداء معلمی اللغة العربیة بالتعلیم العام. المؤتمر العلمی السادس عشر- تکوین المعلم. مصر: الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، 2، 852- 885.

11. فضل الله، محمد، وقاسم، محمد. (2003). تطویر برامج إعداد معلمی اللغة العربیة بکلیات التربیة. مجلة القراءة والمعرفة. (21)، 162-197.

12. قاسم، مجدی، ومحمود،حسین، وحسن، أحلام. (2011). المستویات المعیاریة لخریج التعلیم قبل الجامعی فی الألفیة الثالثة. مصر: دار الفکر العربی.

13. مجلة المعرفة. (1432هـ) قیاس وتطویر یصوغان المعاییر المهنیة للمعلمین. تم استرجاعها فی تاریخ 14 ذو الحجة، 1436ه من

http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=388&Model=M&SubModel=132&ID=1219&ShowAll=On

14. مجمع اللغة العربیة. (1425هـ). المعجم الوسیط. القاهرة: مکتبة الشروق.

  1. المرکز الوطنی للقیاس والتقویم (1432هـ). المعاییر المهنیة للمعلمین أهدافها ومخرجاته. تم استرجاعها فی تاریخ 14ذو الحجة،1436هـ من

http://qiyas.sa/InformationCenter/NewsLibrary/News/Pages/BeginsMondayprofessionalstandards.aspx

16. المرکز الوطنی للقیاس والتقویم. (1433هـ). المعاییر المهنیة الوطنیة للمعلمین بالمملکة العربیة السعودیة. تم استرجاعها فی تاریخ 14ذو الحجة،1436هـ من

 http://www.qiyas.sa/Tests/ProfessionalTesting/DocLib1/

17. مشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم العام. (د.ت) المعاییر المهنیة لشاغلی الوظائف التعلیمیة. المملکة العربیة السعودیة: مشروع الملک عبد الله لتطویر التعلیم العام.

18. مصطفى، أحمد. (2001). المعاییر والاختبارات المهنیة على المستوى العربی. لیبیا: المرکز العربی للتدریب المهنی وإعداد المدربین.

19. نجار، فرید. (2003). المعجم الموسوعی لمصطلحات التربیة. لبنان: مکتبة لبنان.

20. النمری، حنان. (2007). المقررات التربویة فی برنامج الإعداد التربوی لطالبات کلیة اللغة العربیة بجامعة أم القرى ومعاییر الجودة الشاملة دراسة تقویمیة وتصور مقترح. دراسات فی المناهج وطرق التدریس،(126)، 14-94.

21. هیئة تطویر مهنة التعلیم.(2010). المعاییر المهنیة الوطنیة للمعلمین. فلسطین: وزارة التربیة والتعلیم العالی. تم استرجاعها فی تاریخ 14ذو الحجة،1436هـ.

 

 

  1. Australian Institute For Teaching And School Leadership Limited.(2008).National Professional Standards for advanced teaching and for principals. Retrieved on the date of May 26, 2015 from. http:// www.aitsl. edu.au/ docs/ default-source/default-document-library/national_ professional_ standards_ for_advanced_teaching_and_for_principals_ second_consultation_paper_may_2008.
  2. Chung, Hoewook, & Kim, Hyunjin (2010). Implementing professional standards in teacher preparation programs in the United States: Preservice teachers’ understanding of teaching standards. Korean Educational Development Institute. 7,     355-377.
  3. Hammond, Linda & E Arthur, Wise & Klein (1995). A License to Teach: Building a Profession for 21st-Century Schools. USA: Westview Press.
  4. Irons, E. Jane,& Carlson, Nancy L. & Lowery-Moore, Hollis & Farrow, Vicky R. (2007). Standards and Accountability Implementation, Why, How, Where: Teachers’ Perceptions. Journal of Educational Research & Policy Studies.. 2 (7),        pp. 1-19.