أنموذج مقترح لبرنامج إعداد معلم المستقبل بکليات التربية بجامعات المملکة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة الشاملة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس بمعهد الدراسات العليا التربوية ـ جامعة الملک عبد العزيز

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد ـ بمعهد الدراسات العليا التربوية ـ جامعة الملک عبد العزيز

3 ستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد ـ بمعهد الدراسات العليا التربوية ـ جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

بلغت أعداد کليات التربية والمعلمين التي انضمت مؤخراً إلى الجامعات أکثر من (36) کلية. ولا يوجد مثل هذا العدد من الکليات العلمية أو الإنسانية في الجامعات السعودية مما يشير إلى أهمية کليات التربية والمعلمين وحاجة التعليم العام الدائمة إلى المعلمين وذلک نتيجة للزيادة المطردة في أعداد السکان في المملکة وبالتالي زيادة عدد الأطفال الذين هم في سن التعليم. وکليات التربية لا تزال عاجزة عن تحقيق الجودة في مناهجها التي تعتبر العمود الفقري لهيکل الأعداد کما أنها غير قادرة على مسايرة العولمة في هذا العصر أو تحقق متطلبات البيئة التعليمية المعاصرة وخصائصها العلمية والتربوية. ولکي تلبي کليات التربية متطلبات العصر الحديث من التعليم العام لا بد من تطوير استراتيجيات جديدة وسياسات عصرية تتمشى مع عصر العولمة والانفتاح العالمي والانفجار المعرفي وتعدد الثقافات وتنوع مصادر المعرفة وتغيير دور المعلم النمطي من سرد المعلومات والمعارف إلى إنتاجها ومن طريقة الترهيب إلى طريقة الترغيب ومن عرض الوسائل التعليمية والتقنيات إلى توظيفها ومن الواقع الحقيقي لأعداد الطلاب إلى الواقع الافتراضي للتعليم ومن التعلم الجمعي إلى التعلم الفردي وشخصنة التعليم. کل هذا يحتاج إلى تطوير أنموذج لبرنامج إعداد المعلم في کليات التربية وفقاً لمعايير علمية عالمية للجودة الشاملة.
Abstract:
The number of faculties of education and colleges of teachers becomes over (36) faculties, however, this number does not arise for any other scientific or humanity faculties at Saudi universities. This would refer to necessity of such faculties in universities to meet the instant needs of general undergraduate education for teachers, as a result of double increase of inhabitants of the Kingdom and consequently an increase number of education aged- children. Faculties of education still lack to achieve a total quality assurance at curricula, which is considered the backbone of the preparation hierarchy. They are unable to parallel the globalism of this era and carry out the current educational environment and its scientific characteristics. To undertake the contemporary requirements from the general education, faculties of education should develop new policies and strategies fit to the globality era, the international information explosion, multi-cultures, variety of knowledge resources and change of a typical teacher role from presentation of material to production of information, and from convincing content of syllabus to stimulating students to grasp knowledge and experiences, and from exposing educational media to functioning technology, and from the actual reality of student's number to the virtual status of education, and from collective learning to individual learning and personalized instruction. Those roles of present teachers needto develop a model of teacher preparation programme at faculties of education based on global scientific criteria of total quality assurance.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجـع
*المراجع العربیة:
البیلاوی, حسن ورشدی طعیمة وسعید سلیمان وعبد الرحمن النقیب ومحسن سعید ومحمد البندری ومصطفى عبد الباقی (2008) "الجودة الشاملة فی التعلیم" عمان: دار المسیرة.
جابر, عبد الحمید (2002) "مدرس القرن الحادی والعشرین الفعال" القاهرة: دار الفکر العربی.
الراشد إبراهیم وحمدان الغامدی (2001) "دراسة تقویمیة لمواد الإعداد التربوی فی کلیات المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة" الریاض: مجلة جامعة الإمام. العدد (31).
الریس، حزام (2006) " الرؤیة المستقبلیة للمعلمة المثالیة"، مرکز الإشراف التربوی – الجبیل، إدارة تعلیم الجبیل.
سالم، محمد، وعبد الله الیحیى (2006) " فعالیة التعلم القائم على المشکلات لإعداد المعلمین فی تدریس العلوم الشرعیة" فی اللقاء السنوی الثالث عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، جنسن، الریاض، جامعة الملک سعود.
السبحی, عبد الحی (2014) "تقویم البرامج التربویة". جدة: جامعة الملک عبد العزیز – مرکز النشر العلمی.
السبحی, عبد الحی (2015) "دلیل الطالب فی التربیة العملیة". جدة: جامعة الملک عبد العزیز – مرکز النشر العلمی.
السبحی, عبد الحی (2016) "التدریب التربوی". جدة: جامعة الملک عبد العزیز – مرکز النشر العلمی.
السبحی, عبد الحی وفوزی بنجر (2010) "أساسیات طرق التدریس العامة" جدة: دار الفنون.
السبحی, عبد الحی ومحمد القسائمة (2011) "طرائق التدریس العامة وتقویمها" جدة: خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع.
طعیمة, رشدی ومحمد البندری (2005) "إعداد معلم التعلیم الثانوی" القاهرة: دار الفکر العربی.
عبد الجواد, نور الدین ومصطفى متولی (1993) "مهنة التعلیم فی دول الخلیج العربیة" الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
العصیمی، خالد (2005) " المتغیرات العالمیة المعاصرة وأثرها فی تکوین المعلم"، کلیة المعلمین، الباحة.
فرج, عبد اللطیف (1985) "إعداد معلمی المتوسط والثانوی بالمملکة العربیة السعودیة" الإمارات العربیة المتحدة: الاجتماع الرابع لعمداء کلیات التربیة فی الخلیج.
محمود, عبد الله (1994) "إعداد المعلم: من منظور التربیة الإسلامیة". المدینة المنورة: دار البخاری.
مدکور, علی (2005) "معلم المستقبل: نحو أداء أفضل" .القاهرة: دار الفکر العربی.
وزارة التعلیم (2013) "إحصاءات التعلیم العالی". الإدارة العامة للدراسات والمعلومات: العدد (34).
* المرجع الأجنبیة:
Johnson,S.1992 "Images:AwayofUnderstanding the Practical Knowledge of Student Teachers. Teaching and Teacher Education Journal.
Mcclure, G.1999. "Teacher Employment and Professionalism. Chicago: The University ofChicago Press.
National Council and Accreditation of Teaches Education (nacate) .2002."A vision of the Professional Teacher for 21st. Century.V.S.A.
Vaniel J. (2001) " Vocational Procedures in Preparing Teacher at Secondary Education College", University of North Arizona State. USA.
*المواقع الإلکترونیة:
http://128.25.77/Deted I intasc.Htmal. "Interstate New Teacher Assessment and Support Consortium'
http://www.nacate.org. "The standards of Excellence in Teacher Preparation