أثر استخدام أنموذجي فراير وويتلي في اکتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن The effect of using Fryer's and Wheatly's models in the rhetorical concepts acquisition and retention on students in tenth grade in Jordan

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 کلية التربية والعلوم الأساسية/ جامعة عجمان للعلوم والتکنولوجيا

2 کلية العلوم التربوية/جامعة مؤتة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر استخدام أنموذجي فراير وويتلي في اکتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن مقارنة بالطريقة التقليدية. تکون أفراد البحث من(75) طالباً من طلاب الصف العاشر الأساسي تمّ توزيعهم عشوائياً على ثلاث مجموعات متکافئة متساوية، درّست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام أنموذج فراير، ودرّست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام أنموذج ويتلي، بينما درّست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. کانت أداة البحث اختبار اکتساب المفاهيم البلاغية والاحتفاظ بها بعد التأکد من إجراءات الصدق والثبات له. أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد الدراسة تعزى للأسلوب المستخدم في التحصيل والاحتفاظ بالتعلم على حد سواء، ولصالح الطلاب الذين درّسوا باستخدام أنموذج فراير أولاً، والطلاب الذين درّسوا باستخدام أنموذج ويتلي ثانياً مقارنة بالطلاب الذين درّسوا بالطريقة التقليدية. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات.
 
This research aimed at investigating the effect of using Fryer's and Wheatly's models in the rhetorical concepts acquisition and retention on students in tenth grade in Jordan with the traditional method. The sample consisted of(75) male students who were randomly distributed into three groups; the first group was taught by using Fryer's model، the second group was taught by using Wheatly's Model while the third group was taught by using the traditional method. An acquisition and retention tests were used in this study after calculating their reliability and validity. The findings showed significant differences attributed to the acquisition and retention tests in favour of Fryer's model firstly، then in favor of Wheatly's Model comparing to the traditional method. In the light of the mentioned findings، some recommendations were stated

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إسماعیل، بلیغ(2013). استراتیجیات تدریس اللغة العربیة. عمّان: دار المناهج.
أمبوسعیدی، عبد الله والحوسینة، هدى(2016). استراتیجیات التعلم النشط: 80 استراتیجیة مع الأمثلة التطبیقیة. عمّان: دار المسیرة للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى.
الجندی، أمنیة( 2003 ). أثر استخدام نموذج ویتلی فی تنمیة التحصیل ومهارات عملیات العلم الأساسیة والتفکیر العلمی لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی فی مادة العلوم. مجلة التربیة العلمیة، 6،(145-79.
الجزار، عبد اللطیف (2001). فعالیة استخدام التعلیم بمساعدة الکمبیوتر متعدد الوسائط فی اکتساب بعض مستویات تعلم المفاهیم العلمیة وفق نموذج فرایر لتقویم المفاهیم. مجلة التربیة، 105، 37 -87.
حسین، خدیجة(2014). أثر استعمال أنموذج فرایر فی تصحیح الأخطاء الشائعة لدى طالبات الصف الثانی المتوسط فی المفاهیم الکیمیائیة. مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانیة، 22،(1196-218.
أبو حطب فؤاد وصادق، آمال(1984). علم النفس التربوی. القاهرة: الأنجلو المصریة، الطبعة الثانیة.
خزعل، نزال(2014)HYPERLINK "http://edportal.macam.ac.il/arab/authors/1327".HYPERLINK "http://edportal.macam.ac.il/arab/authors/1327"  أثر أنموذج فرایر فی اکتساب مفاهیم القیاس والتقویم لدى طالبات معهد إعداد المعلمات. مجلة کلیة التربیة الأساسیة،(83491-524.
الزبیدی، محمد(1967). تاج العروس فی جواهر القاموس. لبنان: المجلد الرابع.
زکریا، محمد یحیى، وفضیلة حناش(2008). المقاربة المفاهیمیة. الجزائر: وزارة التربیة الوطنیة.
زیتون، حسن وزیتون، کمال(1992) البنائیة منظور ابستمولوجی وتربوی. الإسکندریة، الطبعة الأولى.
سمین، زید وصاحی، رشا(2011). أثر استخدام نموذج فرایر فی اکتساب المفاهیم الفیزیائیة لدى طالبات الصف الثانی المتوسط. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، (91114-147..
 
سیفین،عماد(2015) فاعلیةاستخداماستراتیجیةویتلیللتعلمالمتمرکزحولالمشکلةلتنمیةالتفکیرالتأملیوالقدرةعلىحلالمعادلاتوالمتبایناتالجبریةوالاتجاهاتنحوهالدىتلامیذالصفالثانیالإعدادی. مجلةتربویاتالریاضیات، 18،(1220-251.
شحاتة، حسن وآخرون(2003). معجم المصطلحات التربویة. مصر: الدار المصریة اللبنانیة.
شملی، سها(2016). أثر التدریس باستخدام نموذج فرایر واستراتیجیة البیت الدائری فی اکتساب المفاهیم العلمیة فی مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسی فی قصبة الکرک. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
أبو عاذرة، سناء(2012). تنمیة المفاهیم العلمیة ومهارات عملیات العلم. عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى.
عبد الباری، ماهر(2011). استراتیجیة تعلیم المفردات النظریة والتطبیق. عمّان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
العرنوسی، ضیاء ومجول مشرق(2013). أثر إستراتیجیتی المسرد الإملائی وأنموذج فرایر فی تحصیل طلاب المرحلة المتوسطة فی مادة الإملاء. مجلة الفتح، (51214-256.
العزاوی، علاء(2012). أثر أنموذج فرایر فی تحصیل طلبة الصف الثانی المتوسط فی مادة الإملاء. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بابل، العراق.
عسیری، محمد(2015). أثر استخدام إستراتیجیتی(فرایر)والتعارض المعرفی فی تنمیة المفاهیم فی مادة الحدیث والوعی بالقضایا المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
فؤاد، محمود(2008). أثر استخدام استراتیجیة التعلم المتمرکز حول المشکلة على تنمیة بعض المهارات فی التکنولوجیا لطلاب الصف السادس الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
فندی، أسماء وغیدان، سهام(2011). أثر أنموذجی الانتقاء وفرایر فی اکتساب المفاهیم النحویة فی قواعد اللغة العربیة لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة الفتح،(47211-239.
الفیروز أبادی، مجد الدین محمد بن یعقوب(1978). القاموس المحیط. بیروت: دار الفکر.
قطامی، یوسف؛ قطامی، نایفة(1998). نماذج التدریس الصفی. عمّان: دار الشروق، الطبعة الأولى.
المشهدانی، عباس( (2011 طرائق ونماذج تعلیمیة فی تدریس الریاضیات. عمّان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
مصطفى إبراهیم، وآخرون(1972). المعجم الوسیط. بیروت: مکتبة دار الدعوة للطباعة والنشر والتوزیع، الطبعة الأولى.
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدین محمد بن مکرم(2005). لسان العرب. بیروت: دار صادر، المجلد الأول.
الوائلی، سعاد((2004 طرائق تدریس الأدب والبلاغة والتعبیر بین التنظیر والتطبیق. عمّان: دار الشروق.
Cook، W(2001). The Effects of Negative and Positive Instances in Teaching Mathematical Concepts. Dissertation Abstracts International.41،(116630.        
Fryer، D، Frederick،W، and Klausmeier، H(1969). A Schema for Testing the Level of Cognitive Mastery. Madison،WI:  Wisconsin Center for Education Research.
Nahampun، E & Sibarani، B(2012). The effect of using Fryer model on students vocabulary mastery. GENRE Journal of Applied Linguistics of FBS Unimed.
Sullivan، M(2014). Using adapted Fryer model as graphic organizer for graph vocabulary. In N Sonda & A Krause(Eds) JALT2013 Conference Proceedings. Tokyo: JALT. p471-481. Yolen، J.، and B. Coville. 1998. Armageddon Summer. New York: Harcourt Children's Books.
Yolen، J.، and B، C.(1998). Armageddon summer. New York: Harcourt Children's Books.