قياس مستوى الفهم القرائي لدى الطلاب الوافدين للدراسة بجامعة الأزهر في ضوء توصيفات دليل المجلس الأمريکي لتدريس اللغات الأجنبية (ACTFL)

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس بکلية التربية ــ جامعة الأزهر

المستخلص

تهدف الدراسة للتحقق من صحة الفروض الآتية:

-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين المتوسط الحقيقي للطلاب في المستوى المبتدئ في مهارات القراءة المناسبة لهم والمتوسط الفرضي الذي يمثل محک إتقان المهارة المحدد ب80% من الدرجة الکلية للأسئلة في مهارات القراءة المناسبة لهم على اختبار تحديد المستوى
2- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين المتوسط الحقيقي للطلاب في المستوى المتوسط في مهارات القراءة المناسبة لهم والمتوسط الفرضي الذي يمثل محک إتقان المهارة المحدد ب80% من الدرجة الکلية للأسئلة في مهارات القراءة المناسبة لهم على اختبار تحديد المستوى 3- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين المتوسط الحقيقي للطلاب في المستوى المتقدم في مهارات القراءة المناسبة لهم والمتوسط الفرضي الذي يمثل محک إتقان المهارة المحدد ب80% من الدرجة الکلية للأسئلة في مهارات القراءة المناسبة لهم على اختبار تحديد المستوى
4- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين المتوسط الحقيقي للطلاب في المستوى المتميز في مهارات القراءة المناسبة لهم والمتوسط الفرضي الذي يمثل محک إتقان المهارة المحدد ب80% من الدرجة الکلية للأسئلة في مهارات القراءة المناسبة لهم على اختبار تحديد المستوى
5- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين المتوسط الحقيقي للطلاب في المستوى الفائق في مهارات القراءة المناسبة لهم والمتوسط الفرضي الذي يمثل محک إتقان المهارة المحدد ب80% من الدرجة الکلية للأسئلة في مهارات القراءة المناسبة لهم على اختبار تحديد المستوى.
6- لا يوجد فرق دال إحصائيًا  بين متوسطي الذکور والإناث في المستوى المبتدئ في مهارات القراءة المناسبة لهم على اختبار تحديد المستوى القرائي.
7- لا يوجد فرق دال إحصائيًا  بين متوسطي الذکور والإناث في المستوى المتوسط في مهارات القراءة المناسبة لهم على اختبار تحديد المستوى القرائي.
8- لا يوجد فرق دال إحصائيًا  بين متوسطي الذکور والإناث في المستوى المتقدم في مهارات القراءة المناسبة لهم على اختبار تحديد المستوى القرائي.
9-لا يوجد فرق دال إحصائيًا  بين متوسطي الذکور والإناث في المستوى المتميز في مهارات القراءة المناسبة لهم على اختبار تحديد المستوى القرائي.
 10- لا يوجد فرق دال إحصائيًا  بين متوسطي الذکور والإناث في المستوى الفائق في مهارات القراءة المناسبة لهم على اختبار تحديد المستوى القرائي الفائق.
بلغ عدد الأفراد المشارکين في الاستجابة عن أدوات الدراسة 214 فردا واستخدم المنهج الوصفي في إجراءات الدراسة.
وأوصت الدراسة بما يأتي:
توصيات الدراسة:
من خلال نتائج هذه الدراسة يوصي الباحث بما يأتي:
1-أن تنفذ المراکز والمعاهد المعنية بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عددا من البرامج التدريبية للطلاب بهدف تحسين مستويات الفهم والقراءة لديهم، وذلک عبر تدريبهم على مهارات الفهم والاستنتاج واستخلاص المعاني من النصوص المقروءة.
2-صقل مهارات أعضاء هيئة التدريس في مهارات الفهم القرائي وکيفية تنميته لدى متعلميهم ،ففاقد الشيء لا يعطيه
3-تکليف الدارسين بقراءات خارجية ترکز على مهارات الفهم والقراءة بهدف تحسينها لديهم،
4-عقد مسابقات بين الدارسين في القراءة وعرض ما قرأوه على أقرانهم ومعلميهم
5-توصلت الدراسة إلى قائمة بمهارات الفهم القرائي تناسب الدارسين الأجانب موزعة على المستويات المختلفة ،وتوصي الدراسة بتبني تلک المهارات، والانطلاق منها عند بناء مناهج اللغة العربية، واختيـار النصوص، والعمل على تنميتها، وإکسابها للتلاميذ في دروس القراءة، وفي المواقف التعليميـة، والأنشطة الطلابية.
6- أسفرت الدراسة عن اختبار في مجال تحديد مستوى الفهم القرائي للطلاب الأجانب وتوصي الدراسة بالاستفادة منه عند إعداد اختبارات تحديد المستوى .

الموضوعات الرئيسية


المراجع والمصادر:
- أبو بکر ،عبد اللطیف عبد القادر (2002): فعالیة برنامج لعلاج صعوبات الفهم القرائی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی فی ضوء نظریة إلماعات السیاق لسیترنبرج، القاهرة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد 79.
-أبو خدیجة، محمد یوسف (1986)أثر الجنس والمستوى الاقتصادی - الاجتماعی فی الاستیعاب القرائی لدى تلامیذ السادس الابتدائی،ماجستیر (غیر منشورة) الجامعة الاردنیة،کلیة التربیة51 - 1
-أبو شریعة، عبد الرحمن محمود والنجران، عثمان عبد الله (2014) تقویم اختبارات تحدید المستوى للطلبة الوافدین للدراسة فی معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها فی ضوء معاییر الجودة. مجلة مجمع اللغة العربیة على الشبکة العالمیة، السعودیة.ع6، دیسمبر ص 249-406 
-أبو عمشة، خالد (2016)الأُطر المرجعیّة اللّغویة العالمیّة ،متاح بتاریخ 08-07-2016
http://www.m-a-arabia.com/vb/showthread.php?p=28520
- أبو عمشة ،خالد ()المفردات والتراکیب اللغویة عبر المستویات اللغویة لدارسی العربیة 
فی ضوء الإطار المرجعی الأوربی المشترک للغات                ،https://www.academia.edu/6338917
-الحربی، خالد بن هدیبان (2015)فاعلیة استرتیجیة التفکیر المتشعب فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى متعلمی
اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، مج31،ع4 ،مجلة کلیة التربیة بأسیوط –مصر، ص ص 160-195
أحرشاو،الغالی (1993).الطفل واللغة "تأطیر نظری ومنهجی للتمثلات الدلالیة عند الطفل "المرکز الثقافی العربی بیروت
-الأدغم، رضا أحمد حافظ(2004) أثر التدریب على بعض استراتیجیات فهم المقروء لدى طلاب شعبة اللغة العربیة بکلیات التربیة فی اکتسابهم واستخدامهم لها فی تدریس القراءة، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، کلیة التربیة،جامعة المنوفیة، مج 19 ,ع1 ،ص ص 266-306
-أروى نادر بنیـان (2015) ما هو التقویم التربوی ؟ أهمیته ؟ معاییره ؟ و أنواعه ؟Available on
إسماعیل،مصطفى موسى (2001): أثر إستراتیجیة ما وراء المعرفة فی تحسین الفهم القرائی والوعی بما وراء المعرفة وإنتاج الأسئلة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، المؤتمر العلمی الأول للجمعیة المصریة للقراءة المعرفة11-12 یولیو، المجلد الأول ص ص 69- 111
- براون، هـ. دوجلاس (د.ت) مبادئ تعلم وتعلیم اللغة، ترجمة، القعید، إبراهیم حمد، والشمری، عید عبدالله (1994) مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
-التل، شادیة أحمد ومقدادی، محمد فخری (1989) دراسة تجریبیة فی تأثیر استخدام الاسئلة التی تتطلب قدرات عقلیة علیا فی الاستیعاب القرائی، المجلة التربویة، الکویت، مج , 6ع 20، ربیع، ص ص 273 -285
-التنقاری ،صالح محجوب وحسن ،فکری عابدین (د.ت)اختبارات اللغة الثانیة :اللغة العربیة نموذجاًAvailable on خطأ! مرجع الارتباط التشعبی غیر صالح.
ـ التنقاری، صالح محجوب (2011) أسالیب إعداد أسئلة فهم المقروء، المجلة العربیة للدراسات اللغویة، معهد الخرطوم الدولی ، العددان 29-30،دیسمبر
-التنقاری، صالح محجوب (2012) قضایا فی اختبار تحدید المستوى ورقة بحثیة غیر منشورة، قدمت فی مؤتمر اللغة العربیة وهویة الأمة، الجامعة الأردنیة ـ15-17 أکتوبر 2012م.
التنقاری، صالح محجوب، وحسن، فکری عابدین(2006) الاختبارات اللغویة، المجلة العربیة للدراسات اللغویة، معهد الخرطوم الدولی، العدد 25، دیسمبر.
-جاب الله، علی سعد(1995) تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طـلاب الصـف الثـانی الثانوی، بحوث مؤتمر تربیة الغد فی العالم العربی، عدد خاص من مجلة کلیة التربیـة، جامعـة الإمارات، الجزء الأول، کلیة التربیة، ص ص 702 -723
- الجرجانی ،عبد القاهر (2007) دلائل الإعجاز ،تحقیق، الدایة ،محمد رضوان و الدایة، فایز ،دمشق، دار الفکر  الطبعة الأولى
جاد، محمد لطفی (2003) فاعلیة استراتیجیة مقترحة فی تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 22، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، القاهرة، ص ص 18-46
-جخراب،سعاد(2010) التقویم اللغوی طرقه ومعاییره فی المدرسة الجزائریة -السنة الخامسة من التعلیم الابتدائی عینة-ماجستیر (غیر منشورة) جامعة قاصدی مرباح ورقلة، کلیة الآداب ،قسم اللغة والأدب العربی
-جمل،محمد جهاد (2001): تعمیق عملیتی التعلیم والتعلم بین النظریة والتطبیق دراسات میدانیة وبحوث تطبیقیة، العین،الإمارات العربیة المتحدة، دار الکتاب الجامعی.
-الحبیبی، شریف محمد (2012) تصور مقترح لاختبارات تحدید المستوى فی مهارات اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى فی ضوء مفهوم الکفاءة اللغویة "رسالة ماجستیر (غیر منشورة) معهد الدراسات والبحوث التربویة جامعة القاهرة،ص 2
-الحداد،عبد الکریم(2013) ﻓﺎﻋﻠﻳﺔ اﺳﺗﺧدام اﺳﺗراﺗﻳﺟﻳﺔ ﻗﺎﺋﻣﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻣدﺧﻝ اﻟﻛﻠﻲّ ﻓﻲ ﺗدرﻳس اﻟﻘراءة ﻓﻲ ﺗﺣﺳﻳن ﻣﻬﺎرات اﻻﺳﺗﻳﻌﺎب اﻟﻘراﺋﻲ لدى طﻠﺑﺔ اﻟﺻف اﻟﺗﺎﺳﻊ اﻷساسی دراسات اﻟﻌﻠوم اﻟﺗرﺑوﻳﺔ، اﻟﻣﺟﻠّد 40،ملحق 1
-الحدیبی، على،عبد المحسن(2015) دلیل معلم العربیة للناطقین بغیرها، مرکز الملک عبدالله بن عبدالعزیز الدولی لخدمة اللغة العربیة.
 
الحدیبی، علی عبد المحسن (2013) "تأثیر استراتیجیة إتقن المقترحة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى"، المجلة التربویة، العدد (106)، الجزء الأول، المجلد (27) مجلس النشر العلمی، جامعة الکویت، ص ص 183- 239.
-الحدیدی، علی(1966) مشکلة تعلیم اللغة العربیة لغیر العرب، القاهرة، دار الکتاب العربی
- حسن، رولا (2008) .أثر تدریس القراءة بالتعلیم التبادلی والخریطة الدلالیة فی تنمیة مهارات فهم المقروء لدى طلبة الصف السابع الأساسی. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
-حسن، فکری عابدین(2001) اختبارات اللغة العربیة التحصیلیة فی المدارس الدینیة فی ولایة ترنجانو بمالیزیا تقویمها وتطویرها، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الیرموک.
- حرب، ماجد (2011). أثر استراتیجیة التعلیم التبادلی فی الوعی القرائی لطلاب الصف العاشر الأساسی فی الأردن. مجلة دراسات (العلوم الإنسانیة)، 38(5)،740- 749.
-حنا، کریستین زاهر (2010) الفهم القرائی ومستویاته بحث من متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة فی التربیة -تخصص مناهج وطرق تدریس لغة عربیة، مجلة القراءة والمعرفة –مصر، عدد105، ص ص 58-85
- الحیلوانی، یاسر (2003) تدریس وتقییم مهارة القراءة، الکویت، مکتبة الفلاح
- خضیر، رائد وآخرون(2012)درجة ممارسة طلبة جامعة الیرموک للقراءة الاستراتیجیة وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. المجلد العشرون، العدد الثانی
-الخولی محمد علی (2000) الاختبارات اللغویة، الأردن، دار الفلاح للنشر والتوزیع.
-الدامغ، خالد وعبد الخالق، محمد (1432هـ) ‏المیسر فی إعداد الاختبارات لمدرسی اللغات الأجنبیة. الریاض. جامعة الملک سعود
-الدامغ ،خالد عبد العزیز (2011) مواصفات الاختبارات TOEFL, IELTS, DALF and C-Test، الریاض ،مدار الوطن للنشر ،ط1.
-الدلیمی، طه علی والوائلی، سعاد عبد الکریم ، (2005) اللغة العربیة مناهجها وطرائق تدریسها، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن
-دودین، حمزة (2005) تدریس استراتیجیات تقدیم الاختبارات، مجلة التربیة، قطر، السنة 34، العدد 152، مارس، ص ص 102-117
-زینهم، أحمد (1996) برنامج مقترح لعلاج الضعف القرائی وبعض صعوبات القراءة لدى تلامیذ الصف الخامس من مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة طنطا
-السادوک، سعدون، والشمری، هدى (2005)مناهج اللغة العربیة ،وطرق تدریسها ،عمان ،دار وائل للنشر.
-الساعدی، ضرغام جبار(2011)أثر استراتیجیة روبنسون فی تنمیة الفهم القرائی لدى طلاب الصف الأول المتوسط فی مادة المطالعة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة المستنصریة، کلیة التربیة.
سعد، مراد علی(2006).الضعف فی القراءة وأسالیب التعلیم، ط2، عالم الکتب، القاهرة
-سلامة، عماد محمد جمیل (2005) أثر الترکیب والمعنى فی الاستیعاب القرائی لدى طالبات الصف العاشر الأساسی فی محافظة البلقاء الأردنیة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس،المجلد الثالث -العدد الثانی.
-سکر ،شادی مجلی عیسى (2016) اختبارات تحدید المستویات اللغویة لمتعلمی اللغة العربیة للناطقین بغیرها دراسة تحلیلیة،
-سلطان، صفاء عبد العزیز) ٢٠٠٦) أثر بعض العملیات الذهنیـة المصـاحبة للتعـرف فی استیعاب المقروء لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی وفی تعبیرهم الکتابی"، رسالة دکتوراه (غیر منشورة) حلوان: جامعة حلوان، کلیة التربیة.
-السلیمان ،مها عبد الله (2001) أثر برنامج قائم علی استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلمیذات صعوبات القراءة فی الصف السادس الابتدائی . رسالة ماجستیر (غیر منشورة) کلیة الدراسات العلیا ، جامعة الخلیج العربی .
- سنجق، رانیا (2015) فوائد القراءة والمطالعة    http://mawdoo3.com/

-السید، محمود (2005م) فی الأداء اللغوی، منشورات وزارة الثقافة، الجمهوریة العربیة السوریة، دمشق.
- شحاتة، حسن، والنجار، زینب (2003)، معجم المصطلحات التربویة، الدار المصریة اللبنانیة.
- شحاتة، صفاء ودرویش، رمضان وجاموس، یاسر (2014) التقویم القائم على المعاییر، الورشة الوطنیة لمتطلبات المناهج وفق مدخل المعاییر دمشق من 14 إلى 16 تشرین الأول (أکتوبر)
-شریان، عایض (2007) دراسة تقویمیة لنماذج من اختبارات قسم اللغة الإنجلیزیة بکلیات التربیة، جامعة صنعاء. مجلة الباحث العلمی، جامعة إب، ص ص289-312.
-شعلان، محمد. (2011) أثر قراءة الصور فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة، 116، .222 – 235.
-الشیخ، الحافظ عبد الرحیم (2006). مبادئ تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها: تطلعات، نماذج، تطبیقات، عمان. الأردن: جدارا للکتاب العالمی للنشر.
-الشیخ ،محمد عبد الرؤوف(2016)نحو إطار مرجعی لبناء اختبارات الکفاءة اللغویة:تجارب ونماذج ،المؤتمر العلمی الدولی الثانی: اختبارات قیاس مهارات اللغة العربیة لغیر الناطقین بها (تجارب وإنجازات)،مرکز الشیخ زاید لتعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها 25-26 أکتوبر2016.
-الشیخ ،محمد عبد الرؤوف (1988) بناء مقیاس للکفاءة اللغویة فی اللغة العربیة کلغة أجنبیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة-جامعة طنطا.
 
-صالح، محمود إسماعیل ،وآخرون (1436) سلسلة الأدلة والمعلومات -2- 100 سؤال عن اللغة العربیة ، ،مرکز عبد الله بن عبد العزیز لخدمة اللغة العربیة، الریاض ،دار وجوه للنشر والتوزیع.
-صالح، محمود إسماعیل (1980) تصمیم اختبارات اللغة العربیة بوصفها لغة أجنبیة، السجل العلمی للندوة العالمیة الأولى لتعلیم العربیة لغیر الناطقین بها، ج 2، الریاض: جامعة الریاض.
-طعیمة "رشدی أحمد (1986) المرجع فی تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى، جامعة أم القرى معهد تعلیم اللغة العربیة، وحدة البحوث والمناهج، سلسلة دراسات فی تعلیم العربیة -18-الجزء الأول، القسم الأول.
- طعیمة، رشدی أحمد (2004) المهارات اللغویة مستویاتها، تدریسها، صعوبتها، دار الفکر العربی، القاهرة.
- طعیمة، رشدی أحمد، والشعیبی، محمد علاء الدین(٢٠٠٦) تعلیم القراءة والأدب: استراتیجیات مختلفة لجمهور متنوع، القاهرة، دار الفکر العربی .
- طعیمة، رشدی أحمد ومناع، محمد السید (2000) تدریس العربیة فی التعلیم العام نظریات وتجارب، الطبعة الأولى، القاهرة: دار الفکر العربی.
- طعیمة، رشدی أحمد(د.ت) المستویات المعیاریة لتعلیم اللغة العربیة: منظور إقلیمی
http://www.asqae.net.eg/pro_1.aspx
-طلال ،وسام (2014) ما هی أهمیة القراء http://mawdoo3.com/ Available on
- عبد الباسط ،حسین محمد (2013) الأبعاد الأربعة الأساسیة للتعلیم المتمایز  http://hussainbaset.blogspot.com.eg/2013/06/blog-post.html
- عبد الحمید ،عبد الحمید عبد الله (2000) فعالیة استراتیجیات معرفیة معینة فی تنمیة بعض المهارات العلیا للفهم فی القراءة لدى طلبة الصف الأول الثانوی، القاهرة، مجلة القراءة والمعرفة،           العدد 2
- عبد الخالق ،محمد(1996)اختبارات اللغة ، جامعة الملک سعود ، الریاض ، ط2
-العبد الله  محمود فندی  (2007) أسس تعلیم القراءة الناقدة للطلبة المتفوقین عقلیا، عمان- الأردن، جدار للکتاب العالمی، إربد- الأردن، عالم الکتب الحدیثة.
-عبد الواحد ،علی (2015) قراءة فی إرشادات الإطار المرجعی الأوروبی المشترک لتعلیم اللغات
-عبد الواحد،علی (2015) مستویات تعلم اللغات الأجنبیة وفق الإطار المرجعی الأوروبی المشترک
عبید، محمد (1996) تقویم أسئلة تعلیم القراءة فی ضوء مهارات الفهم ومستویاته فی المرحلة الإعدادیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة" رسالة ماجستیر (غیر منشورة) کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
-عجاج، خیری المغازی) ١٩٩٨) صعوبات القراءة والفهم القرائی (التشـخیص والعـلاج) المنصورة: دار الوفاء
-العربی، أسامة زکی (2014) برنامج مقترح قائم على الإطار المرجعی الأوروبی المشترک للغات فی تنمیة کفاءات تلقی اللغة و إنتاجها لدى دارسی اللغة العربیة غیر الناطقین بها، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مجلد 30، عدد1،ص ص 567651 -
-العربی، صلاح عبد المجید(1981) تعلم اللغات الحیة وتعلیمها بین النظریة والتطبیق، بیروت، مکتبة لبنان
-عصر، حسنی عبدالباری (2005) الفهم القرائی، طبیعة عملیاته، وتذلیل مصاعبه، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب.
-العشیری ،محمود(2016) معاییر أکتفل - إرشادات أکتفل للکفاءة اللغویة - ACTFL PROFICIENCY GUIDELINES 2012  - متاح https://www.academia.edu
عطیة، جمال سلیمان (1990)، فاعلیة استراتیجیة الخریطة الدلالیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، بنها، جامعة الزقازیق، کلیة التربیة.
-علام، صلاح الدین(1997) .دلیل المعلم فی تقویم الطلبة فی الدراسات الاجتماعیة .القاهرة ،دار الفکر العربی .ص15
-العلوان ، أحمد فلاح  والتل، شادیة أحمد   (2010) أثر الغرض من القراءة فی الاستیعاب القرائی ،مجلة جامعة دمشق – المجلد 26 -العدد الثالث،ص ص 367-404
- علی، إسلام یسری (2016) مراجعة کتاب الإطار المرجعی الأوروبی المشترک للغات: دراسة، تدریس، تقییم، مجلة الدراسات اللغویة والأدبیة، العدد الأول -السنة السابعة، یونیو، ص ص 197-209
عوض، فایزة السید محمد ، وأحمد ،محمد السید: (2003) فاعلیة بعض استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة الفهم القرائی وإنتاج الأسئلة والوعی بما وراء المعرفة فی النصوص الأدبیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، المؤتمر العلمی الثالث، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، یولیو.
- عون، فاضل ناهی (٢٠١٣ ( طرائق تدریس اللغة العربیـة وأسـالیب تدریسـها، ط،١الأردن، عمان: دار الصفا للنشر والتوزیع
-فتحی، سویفی (2015) کیف یقاس الأداء اللغوی وفق معاییر واضعی الاختبارات بأوربا ALTE ؟
http://www.new-educ.com
-فتحی، سویفی (2016) کتاب غیّر مجرى التعلیم فی أوروباhttp://www.new-educ.com/
-فضل الله، محمد رجب (2001): مستویات الفهم القرائی ومهاراته اللازمة لأسئلة کتب اللغة العربیة بمراحل التعلیم العام بدولة الإمارات العربیة المتحدة (دراسة تحلیلیة)، القاهرة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 7.
 
-فرج، محمود عبده (2003) تعلـیم الـدین الإسـلامی للنـاطقین بغیـر العربیـة: الأسس والمنهج والإجراءات التدریسیة (رؤیة مستقبلیة ) القاهرة ، مؤسسة الإخلاص للطباعة،٢٠٠٣
قاسم، محمد جابر، والمزروعی، کریمة مطر. (2009م) "فاعلیة حلقات الأدب فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طلاب المرحلة الإعدادیة"، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، العدد 86، جامعة عین شمس، کلیة التربیة، ص ص 60- 87
-قاسم، یحیى إبراهیم، وفاضل، فهمی حسان(2014) قیاس الأداء فی اختبارات الفهم والقراءة فى اللغة العربیة لدی طلاب کلیة الآداب - جامعة الحدیدة، مجلة الدراسات الاجتماعیة –الیمن ،ع40،یونیو ،ص ص257-294
-القماطی، محمد منصف (1992) بعض الأخطاء اللغویة لدى متعلمی العربیة الأجانب دراسة تحلیلیة، تعلیم العربیة لغیر الناطقینبها، قضایا وتجارب، وثائق وبحوث اجتماع مدیری المعاهد العربیة المتخصصة فی إعداد معلمی اللغة العربیة وتدریسها لغیر الناطقینبها المنعقد فی تونس، 2ـ4 سبتمبر1991م
الکخن،أمین(1980)الفهم فی القراءة الصامتة لدى طلبة الصف الثالث الإعدادی،مجلة دراسات ،مج7،ع1
-کوم، کرستین وهوبلی، نانسی (د.ت) أحجار الزاویة فی اختبارات اللغة، الفصل الأول فی: أساسیّات التقیـیــم فی التعلیم اللغوی، تحریر، إلّوید، دوایت ودیفیدسون، بیتر، وکوم، کرستین(د.ت) ترجمة، الدامغ، خالد عبد العزیز(2008). جامعة الملک سعود ص ص 1-19
-اللبودی،منى(2011) إنشاء وتدریج بنک أسئلة : لقیاس مهارات الفهم القرائی لدى طلاب المرحلةالثانویة، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس –مصر،ع 173،أغسطس، ص ص 17-53
-لینغ، یه لیانغ، (2011) اختبارات اللغة العربیة فی الصین :واقعها وتصوراتها المستقبلیة ،المؤتمر الدولی لتعلیم اللغة العربیة 2011 آفاق وتحدیات مالیزیا والصین                 http://www.ukm.my/sapba/prosiding%20sapba11.
-مارزانو، روبرت(2006) المهارات الأساسیة فی تعلیم التفکیر, تعریب یعقوب نشوان, دار النشر
- مجلس أوروبا، مجلس التعاون الثقافی (2001) الإطار الأوروبی المرجعی المشترک للغات، دراسة، تدریس، تقییم، ترجمة، عبد الجواد، علا عادل، وزاهر، ضیاء الدین، ومدکور، ماجدة، وتوفیق، نهلة. مراجعة، عبد الجواد، علا عادل(2008) القاهرة، دار إلیاس العصریة للطباعة والنشر
-محمد محمد (2016) تعبیر عن أهمیة القراءة                 
-محمد یوسفی(2016) تدریس اللغة العربیة لغیر الناطقین بها ( الواقع، الأهداف ، الأهمیة ) جریدة بدیل المغرب 12/4
 
-مشعل، طلال (2015) أهمیة القراءة فی حیاتنا                                                        http://mawdoo3.com/
-- مصطفى، فهیم (2000): أشطة ومهارات القراءة فی المدرستین الإعدادیة والثانویة، القاهرة، دار الفکر العربی
-موسى، محمد. (2007) فعالیة استخدام الحاسوب فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طلاب الصف الحادی عشر للتعلیم الثانوی بدولة الإمارات العربیة المتحدة. مجلة القراءة والمعرفة ،70 ،261 -154
الناقة، محمود ، وحافظ، وحید السید (2004) تعلیم اللغة العربیة فی التعلیم العام (مداخله وفنیاته) الجزء الأول، القاهرة، دار المصطفى للطباعة.
-الناقة ،محمود ، یونس، فتحی (1999م)المنهج التوجیهی لتعلیم أبناء الجالیات الإسلامیة التربیة الإسلامیة واللغة العربیة
منشورات المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة، ایسیسکو
- النجار ،بهاء السید(1992) فاعلیة أسلوب التتمة فی تحدید مستوى الفهم القرائی ومدى التقدم فی القراءة ضمنیا لدى الطلاب المعلمین ،مجلة کلیة التربیة ،جامعة الزقازیق ،ع 19 ،ص ص 1-47
- الهاشمی، أحمد بن محمد (١٤٢٧هـ (معوقات القراءة فی الصـفوف العلیـا فی المرحلـة الابتدائیة والحلول المقترحة، معهد البحوث العلمیة، مرکز البحوث التربویـة والنفسـیة، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
-الهاشمیة، هند بنت عبد الله (2005) فاعلیة برنامج مقترح لتعلیم اللغة العربیة فی تحصیل الناطقین بغیرهـا واتجاهـاتهم نحوها، فی سلطنة عمان، رسالة دکتوراه.
-الهاشمیة، هند عبد الله (2014) اللغة العربیة وأهمیة تعلیمها للناطقین بغیرها ومناهجها وأسالیبها، المؤتمر الدولی للغة العربیة 3، الاستثمار فی اللغة العربیة ومستقبلها الوطنی والعربی والدولی، الإمارات العربیة المتحدة، دبی، من 7-10 مایو
-هریدی، إیمان أحمد: برنامج مقترح لتدریب معلمی اللغة العربیة للناطقین بغیرها من الأطفال، رسالة دکتـوراه، معهد الدراسات التربویة ،٢٠٠٣ص 6
- الهوارنة، معمر نواف (2010م)اکتساب اللغة عند الأطفال، دمشق: الهیئة العامة السوریة للکتاب.
- هیرتش، إی. دی (2008) الفهم والمعرفة... لاکتساب مهارة القراءة! http://www.siironline.org/alabwab/mogtama   
-وکالة الأنباء الکویتیة کـونا (2007) تعلیم العربیة فی أمریکا بین الثقافة والأمن القومی
-یونس،فتحی علی (2010م): ضبط المفردات فی کتب القراءة، مجلة القراءة والمعرفة، القاهرة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، العدد 107، ص ص 19- 37.
 
یونس، فتحی على(1982) التقویم فی تعلیم اللغات للأجانب مع التطبیق على تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها، مجلة معهد اللغة العربیة -جامعة أم القرى – السعودیة، ع، 1، ، ص 298.
یونس، ناصر عبد الحمید (2016) هل ینحصر تطبیق الإطار المرجعی الأوروبی المشترک لتعلیم اللغات على الدول الأوربیة؟
- Lennon,R.T(1960)what can be measured in Russell Stauffer(ed) The Role of Test in Reading :Proceeding Of Annual Education Conference new York university of Delaware press.
- Progosh, D. (1996). Using video for listening assessment: Opinions of test-takers. TESL Canada Journal14(1), 34-44.‏
Alderson, J. C. (2000). Assessing reading. Cambridge language assessment series.
-Alderson, J. C., Clapham, C., & Wall, D. (1995). Language test construction and evaluation. Cambridge: Cambridge University Press.
-Alderson, J. C., Clapham, C., & Wall, D. (1995). Language test construction and evaluation. Ernst Klett Sprachen.
-American Council on the Teaching of Foreign Languages. (2012). ACTFL proficiency guidelines.‏
-Baumann, J. F., & Johnson, D. D. (Eds.). (1984). Reading instruction and the beginning teacher: a practical guide. Burgess Publishing Company.
-Cambridge: Cambridge University Press.
-Chandavimol, M. (1988). The placement test: A useful or harmful tool. (ERIC Document
- Catts, H. W., Hogan, T. P., Adlof, S. M., & Barth, A. E. (2003). The simple view of reading changes over time. In annual meeting of the Society for Scientific Study of Reading, Boulder, CO
Clapham, C. (2000). Assessment and testing. Annual Review of Applied Linguistics20, 147-161.‏-
-Cohen, A. D. (1994). Assessing language ability in the classroom, University of Minnesota, Heinla publishers
Corson (eds.), Encyclopedia of language and education, volume 7: Language testing and
Corson (eds.), Encyclopedia of language and education, volume 7: Language testing and assessment (pp. 39-49). Netherlands: Kluwer Academic Publishers.
-Cumming, A. (1997). The testing of writing in a second language. In C. Clapham and D.
Corson (eds.), Encyclopedia of language and education, volume 7: Language testing and assessment (pp. 51-63). Netherlands: Kluwer Academic Publishers.
-Day, R., & Jeong-suk, P. (2005). Developing reading comprehension questions. Reading in a foreign language17(1), 60.
-Fulcher, G. (1997). The testing of L2 speaking. In C. Clapham and D. Corson (eds.),
-Encyclopedia of language and education, volume 7: Language testing and assessment (pp. 75-
-Gall, M. D., Ward, B. A., Berliner, D. C., Cahen, L. S., Winne, P. H., Elashoff, J. D., & Stanton, G. C. (1978). Effects of questioning techniques and recitation on student learning. American Educational Research Journal15(2), 175-199.‏     
-Harrison, A. (1983). A language testing handbook. London: Macmillan Press.
-Hildreth, G. H. (1958). Teaching reading: A guide to basic principles and modern practices. Holt.‏
-Hughes, A. (1989). Testing for language teachers. Cambridge: Cambridge University
-Jiménez Rodríguez, V. (2004). Metacognición y comprensión de la lectura: evaluación de los componentes estratégicos (procesos y variables) mediante la elaboración de una escala de conciencia lectora (ESCOLA). Universidad Complutense de Madrid, Servicio de Publicaciones.‏
- Leach, J. M., Scarborough, H. S., & Rescorla, L. (2003). Late-emerging reading disabilities. Journal of educational psychology, 95(2), 211
-Madsen, Harold. (1983). Techniques in Testing. London: Oxford University Press
‏-Murray , J. R. (2001). Steps and Recommendations for More Accurate Placement Test Creation. ERIC,ED453656
- Shankweiler, D. (1999). Words to meanings. Scientific Studies of Reading, 3(2), 112-127
-Shawer, S. F. (2012). Standardized assessment and test construction without anguish: The complete step-by-step guide to test design, administration, scoring, analysis, and interpretation. Nova Science Publishers.‏
-Swender, E., Conrad, D., & Vicars, R. (2012). ACTFL proficiency guidelines 2012. Alexandria, VA: American Council for the Teaching of Foreign Languages.‏
-Taha-Thomure, H. (2008). The status of Arabic language teaching today. Education, Business and Society: Contemporary Middle Eastern Issues1(3), 186-192.‏
-Underhill, N. (1991). Testing spoken language: A handbook of oral testing techniques.
-Walcutt, C. C., Lamport, J., & McCracken, G. (1974). Teaching reading: A phonic/linguistic approach to developmental reading. Macmillan.‏
-Wall, D., Clapham, C., & Alderson, J. C. (1994). Evaluating a placement test. Language Testing11(3), 321-344.‏
-Weir, C. J. (1990). Communicative language testing. New York: Prentice Hall.
-Weir, C. J. (1997). The testing of reading in a second language. In C. Clapham and D.