درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي لمبادئ الإدارة الذاتية من وجهة نظر المعلمين بمدينة تبوک

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

إدارة وتخطيط تربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي لمبادئ الإدارة الذاتية من وجهة نظر المعلمين بمدينة تبوک. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. وأعدت استبانة مکونة من خمسة أبعاد تمثل أبعاد الإدارة الذاتية وتکونت من (33) عبارة. فيما تم اختيار عينة عشوائية بسيطة بنسبة (31.8 %) من مجتمع الدراسة البالغ (790) مُعلماً، وتمت المعالجة الإحصائية لعدد (232) استبانة، بنسبة (29.3 %) من کامل المجتمع. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي لمبادئ الإدارة الذاتية من وجة نظر المعلمين بمدينة تبوک جاءت بدرجة متوسطة لجميع الأبعاد، وبمتوسط حسابي بلغ (2.13)، کما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة نحو درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي لمبادئ الإدارة الذاتية من وجهة نظر المعلمين في مدينة تبوک ومتغيراته. وقدمت الدراسة عدة توصيات کان أبرزها العمل على دعم تفويض السلطة من خلال التوجه نحو اللامرکزية، إتباع مبدأ المشارکة في اتخاذ القرارات المدرسية، ووضع حوافز تشجيعية للمعلمين الملتحقين بالدورات التدريبية والتي تساعد على تنميتهم مهنياً في مجال عملهم.
The study aimed to determine the degree of practicing the principles of self-management by the heads of the secondary schools from the point of view of teachers in Tabuk City. This research followed the descriptive survey method and prepared a questionnaire composed of five dimensions represent self-management dimensions and consisted of (33) statements. A simple random sample rate (31.8%) of the study society (790) teachers and has statistical treatment of a number (232) questionnaire, by (29.3) of the entire community. The results indicated that the degree of practicing the principles of self-management practiced by secondary schools’ heads from the face of teachers in Tabuk were moderately to all dimensions, and reached a mean (2.13). It also showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean individuals find responses about the degree of the principles of self-management practiced by secondary education schools’ principals from the point of view of teachers in the city of Tabuk and its variables.The study recommended working to support the delegation of authority by the trend towards decentralization, following the principle of participation in school decision-making and developing incentives for teachers attending training courses which help development professionals in their field.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        البقمی، بدر مهدی (2012). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظة الطائف للإدارة الذاتیة من وجهة نظرهم ونظر وکلائهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.
-        حامد، سلیمان (2009). الإدارة التربویة المعاصرة. عمَّان: دار أسامة للنشر والتوزیع.
-        الحربی، نایف حامد (2013). متطلبات تطبیق الإدارة المدرسیة الذاتیة فی المدارس الثانویة فی مدینة مکة المکرمة من وجهة نظر المدیرین والمشرفین التربویین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. کلیة التربیة.
-        حسین، سلامه عبد العظیم (2006). الإدارة الذاتیة ولامرکزیة التعلیم. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
-        حکیم، عبد الحمید عبد المجید (2012). نظام التعلیم وسیاسته. القاهرة: إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
-        الدوسری، خلود بنت حمد (2007). الإدارة الذاتیة فی مدارس البنات فی مدینة الریاض – تصور مقترح-. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة الملک سعود. الریاض. کلیة التربیة.
-        رزق، جمال بدیر عوض (2011). الإدارة الذاتیة للمدرسة مدخل لتحقیق المدرسة المُنتجة. مجلة کلیة التربیة بجامعة المنصورة. ع77. ص ص 444-476.
-        سرور، سُهى سالم (2008). تطویر الإدارة المدرسیة فی المدارس الثانویة بمحافظات غزة فی ضوء مفهوم الإدارة الذاتیة للمدرسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة بغزة. فلسطین. کلیة التربیة.
-        سلیمان، هناء إبراهیم (2011). الإدارة الذاتیة مدخل لتحقیق الجودة الشاملة بالمدارس المصریة. رسالة دکتوراه منشورة. جامعة المنصورة. مصر.
-        السیف، نورة بنت عبد العزیز (2011). معوقات تطبیق الإدارة الذاتیة لدى مدیرات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. الریاض. کلیة العلوم الاجتماعیة.
-        العجمی، محمد حسنین (2005). المشارکة المجتمعیة المطلوبة لتفعیل مُدخل الإدارة الذاتیة لمدارس التعلیم الابتدائی بمحافظة الدقهلیة. مجلة کلیة التربیة بجامعة المنصورة. ع 55. ص ص 3-90.
-        علی، أسامة محمد سید (2010). الإدارة الذاتیة المدرسیة. کفر الشیخ: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
-        عواد، سهى غالب وآخرون. (2011). مدى فاعلیة المدارس المُدارة ذاتیاً فی فلسطین. المجلة التربویة. ع100. ص ص 237-278.
-        الفهدی، راشد سلیمان (2011). ما المهارات اللازمة لمدیر المدرسة والمُعلم والمشرف التربوی لتحقیق فاعلیة أکبر فی مجال الإدارة الذاتیة للمدرسة؟. مجلة التطویر التربوی. ع62. ص ص 38-40.
-        اللجنة العلیا لسیاسة التعلیم. (1421). التقویم الشامل للتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. (النسخة النهائیة). الریاض: وزارة التربیة والتعلیم
-        آل ناجی، محمد عبدالله (2013). الإدارة التعلیمیة والمدرسیة نظریات وممارسات فی المملکة العربیة السعودیة. ط5. الریاض: بد.ن.