نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة
المؤلف
أستاذ التربية الخاصة المشارک قسم التربية الخاصة ـ جامعة تبوک
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
أولا: المراجع العربیة:
10. خیری المغازی (1999). أثر برنامج للتهیئة اللغویة علی بعض الأداءات اللغویة والمعرفیة لذوی الاحتیاجات العقلیة (القابلین للتعلم). مجلة کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، العدد2، 173- 255.
11. روان عید البار (2016). فاعلیة برنامج تدریبی فی التدخل المبکر قائم على السلوک اللفظی فی تنمیة مهارات التواصل لدى أطفال من ذوی التوحد فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة.
13. سها أمین (2008). فعالیة برنامج تدخل مبکر لتنمیة الانتباه المشترک للأطفال ذوی اضطراب التوحد وأثره فی تحسین مستوى التفاعلات الاجتماعیة لدیه. مجلة العلوم التربویة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2، 219- 252.
16. عبد العزیز الشخص، عبد الرحمن سلیمان، هنادی القحطانی (2010). مقیاس المهارات اللغویة للأطفال ذوی الاعاقة العقلیة. مجلة التربیة، العدد الرابع والثلاثون، الجزء الرابع.
18. عوض أحمد الزهرانی (2014). برنامج تدخل مبکر لتنمیة بعض المهارات اللغویة لدى الأطفال ذوی الإعاقة العقلیة المصحوبة بالشلل الدماغی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة- جامعة عین شمس.
19. فاطمة النعیمی (2008). تقییم برامج التدخل المبکر المقدمة للمعاقین عقلیا فی دولة الإمارات العربیة المتحدة من وجهة نظر الأمهات والمعلمین. رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة.
23. محمود أحمد خیال (2007). دراسة التواصل غیر اللفظی لدى کل من متلازمة داون والشلل الدماغی والذاتویة ممن یعانون الإعاقة العقلیة. الأعمال الکاملة للمؤتمر الإقلیمی الأول لعلم النفس – مصر، 599- 652.
24. منی سند (2002). الآثار بعیدة المدى لبرنامج التدخل المبکر مع أطفال متلازمة داون. المؤتمر القومی الثامن، معا علی طریق المج الشامل، اتحاد الفئات الخاصة والمعوقین.
ثانیاً: المراجع الاجنبیة: