أثر برنامج تدخل مبکر في کلٍ من الانتباه المشترک وبعض المهارات اللغوية لدى ذوي الإعاقات المتعددة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارک قسم التربية الخاصة ـ جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدخل مبکر في الانتباه المشترک وبعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة. قد تکونت عينة الدراسة من (10) أطفال (إناث) من ذوات الإعاقات المتعددة (إعاقة عقلية وشلل دماغي)تراوحت أعمارهن ما بين (4-6) سنوات، وبعد إجراء المجانسة بين أفراد العينة طبقت الباحثة برنامج التدخل المبکر (إعداد الباحثة) على أفراد العينة، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي مستخدمة القياسين القبلي والبعدي، حيث يعد البرنامج التدريبي بمثابة المتغير المستقل ويعد الانتباه المشترک وبعض المهارات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية) بمثابة المتغير التابع. واستغرق تطبيق البرنامج (60) يوماً، تم تطبيقه على أفراد العينة بواقع أربع ساعات أسبوعياً، ثم أعيد تطبيق الاختبار التتبعي بفارق (30) يوماً بعد انتهاء البرنامج. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء برنامج تدخل مبکر وإعداد مقياس الانتباه المشترک ومقياس المهارات اللغوية والذي تمثل في (اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدى على مقياس المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي. کما أسفرت النتائج عن فعالية برنامج التدخل المبکر في تحسين مهارة الانتباه المشترک لدى أفراد العينة.
Abstract:
The study aimed to find out the effects of an early intervention program in both joint attention and some language skills for those of multiple disabilities. The study sample consisted of (10) children (females) with multiple disabilities (mental retardation and cerebral palsy) between the ages of (4-6) years. After homogenization between the samples, researcher implemented the early intervention program (prepared by the researcher) on the sample’s individuals. She used quasi-experimental approach using pre and post measurements, where the training program is the independent variable and the joint attention and some language skills (receptive and expressive) are the dependent variable. Implementing the program took (60) days. It has been applied to the sample’s individuals four hours per week, then the tracking test (Follow-up test) has been re-applied 30 days apart the end of the program. To achieve the aim of the study, an early intervention program has been built and the joint attention and language skills measurements have been developed, as the latter was represented in (receptive language and expressive language). The results showed statistically significant differences between the mean scores of children in the pre and post measurements on the scale of language skills in favor of the post measurement. The results demonstrated the effectiveness of the early intervention program in improving the joint attention skill for the sample’s individuals.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربیة:

    1. أسامة فاروق مصطفی (2015). فعالیة برنامج تدریبی قائم على الانتباه المشترک لتحسین التواصل اللفظی وغیر اللفظی. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل - مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل – مصر، 2 (7)، 187- 252.
    2. أمانی علی وهالة الخریبی (2006). بنیة المفاهیم للمهارات اللغویة وطرق تدریسها لطفل ما قبل المدرسة. القاهرة: دار الفضیلة.
    3. إیمان فراج (2003). تنمیة بعض المهارات اللغویة للأطفال المعاقین عقلیا من القابلین للتعلم باستخدام برامج الحاسوب. رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
    4. ترکی عبد الله القرینی (2013). مدى تقدیم الخدمات الانتقالیة فی المؤسسات التعلیمیة للتلامیذ ذوی الإعاقات المتعددة وأهمیتها من منظور العاملین فیها. رسالة التربیة وعلم النفس- السعودیة، العدد 40، 58- 85.
    5. جابر عبد الحمید، علاء الدین کفافی (1992). معجم علم النفس والطب النفسی. ج5، القاهرة: دار النهضة العربیة.
    6. جمال الخطیب، منی الحدیدی (1998). التدخل المبکر: مقدمة فی التربیة والخاصة فی الطفولة المبکرة. عمان: دار الفکر.
    7. حسن شحاتة. (1995). أساسیات التدریس الفعال فی العالم العربی والتطبیق، القاهرة: الدار العربیة للکتاب.
    8. حسن محمد سعید (2010). فاعلیة برنامج للتدخل المبکر لتنمیة بعض المهارات اللغویة لدى الأطفال المتخلفین عقلیا القابلین للتعلم. مجلة کلیة التربیة ببورسعید، 4(8)، 398-434.
    9. خالد سعد (2009). فاعلیة استخدام نظام التواصل من خلال تبادل الصور (PECS) وبعض التدریبات السلوکیة لتنمیة الانتباه المشترک وأثر ذلک فی خفض السلوک الانسحابی لدى أطفال الروضة التوحدیین. دراسات تربویة واجتماعیة – مصر، 15(1)، 143 – 202.

    10. خیری المغازی (1999). أثر برنامج للتهیئة اللغویة علی بعض الأداءات اللغویة والمعرفیة لذوی الاحتیاجات العقلیة (القابلین للتعلم). مجلة کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، العدد2، 173- 255.

    11. روان عید البار (2016). فاعلیة برنامج تدریبی فی التدخل المبکر قائم على السلوک اللفظی فی تنمیة مهارات التواصل لدى أطفال من ذوی التوحد فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة.

    1. زینب شقیر (2002). خدمات ذوی الاحتیاجات الخاصة: الدمج الشامل، التدخل المبکر، التأهیل المتکامل. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.

    13. سها أمین (2008). فعالیة برنامج تدخل مبکر لتنمیة الانتباه المشترک للأطفال ذوی اضطراب التوحد وأثره فی تحسین مستوى التفاعلات الاجتماعیة لدیه. مجلة العلوم التربویة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2، 219- 252.

    1. سهیر کامل أحمد. (1999). سیکولوجیا النمو والطفل، مرکز الإسکندریة للکتاب: القاهرة.
    2. عبد العزیز الشخص (1997). اضطرابات النطق والکلام. الریاض: مکتبة الصفحات الذهبیة.

    16. عبد العزیز الشخص، عبد الرحمن سلیمان، هنادی القحطانی (2010). مقیاس المهارات اللغویة للأطفال ذوی الاعاقة العقلیة. مجلة التربیة، العدد الرابع والثلاثون، الجزء الرابع.

    1. عبد المطلب القریطی (2001). سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم. ط3، القاهرة: دار الفکر العربی.

    18. عوض أحمد الزهرانی (2014). برنامج تدخل مبکر لتنمیة بعض المهارات اللغویة لدى الأطفال ذوی الإعاقة العقلیة المصحوبة بالشلل الدماغی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة- جامعة عین شمس.

    19. فاطمة النعیمی (2008). تقییم برامج التدخل المبکر المقدمة للمعاقین عقلیا فی دولة الإمارات العربیة المتحدة من وجهة نظر الأمهات والمعلمین. رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة.

    1. فرحات علی صالح (2014). التدخل المبکر للأطفال المعاقین عقلیا. مجلة عالم التربیة- مصر، 15(48)، 263-285.
    2. فیصل الزراد (1990). اللغة واضطرابات النطق والکلام. الریاض: دار المریخ للنشر.
    3. لیلى أحمد کرم الدین(2003). اللغة عند الطفل. القاهرة: مکتبة أولاد عتمان.

    23. محمود أحمد خیال (2007). دراسة التواصل غیر اللفظی لدى کل من متلازمة داون والشلل الدماغی والذاتویة ممن یعانون الإعاقة العقلیة. الأعمال الکاملة للمؤتمر الإقلیمی الأول لعلم النفس – مصر، 599- 652.

    24. منی سند (2002). الآثار بعیدة المدى لبرنامج التدخل المبکر مع أطفال متلازمة داون. المؤتمر القومی الثامن، معا علی طریق المج الشامل، اتحاد الفئات الخاصة والمعوقین.

    1. هدی الناشف (1998). إعداد الطفل للقراءة والکتابة. دار الفکر العربی: القاهرة.
    2. هشام الخولی (2007). الأوتیزم – الأوتیستسک- التوحد. جمهوریة مصر العربیة: دار المصطفی للطباعة.

    ثانیاً: المراجع الاجنبیة:

    1. Adamson, L. B. , & Bakeman, R. (1985): Affect and Attention: Infants Observed With Mothers and Peers. Child Develop-ment, 58, 82-93.
    2. Boas, D. C. V. , Ferreira, L. P. , De Moura, M. C. , Maia, S. R. , Amaral, I. (2017). Analysis of interaction and attention processes in a child with multiple disabilities. Audiol Commun Res, 22, 1-7.
    3. Brady, N. C. , & Warren, S. F. (2003). Language Interventions for Children with Mental Retardation. Research In mental retardation language and communication, 27, 231-254.
    4. Bricker, D. D. , Pretti-Frontczak, K. L. , & McComas, N. R. (1998). An activity-based approach to early intervention (2nd Ed. ). Baltimore, MD: Paul H. Brookes.
    5. Butter, E. ,Mulick, j. , & Metz, B. (2006). Eight Case Reports of Learning Recovery in Children with Pervasive Developmental Disorders after Early Intervention. behavioral intervention, 21(4), 227-243.
    6. Charman, T. (2003). Why is joint attention a pivotal skill in autism? Philosophical Transactions of the Royal Society of London. Series B, Biological Sciences, 358, 315–324.
    7. Dawson, G. , Toth, K. , Abbott, R. , Osterling, J. , Munson, J. , Estes, A. , & Liaw, J. (2004). Early Social Attention Impairments in Autism: Social Orienting, Joint Attention, and Attention to Distress. Developmental Psychology, 40(2),        271-283.
    8. Donna , S. , Nancy , A. , Paula, K. , Judy, B. & Jo-Anne ,P. (2008). The Relationship Between Joint Attention and Language in Children With Autism Spectrum Disorders. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 23,           1-5.
    9. Eadie, P. A. , Fey, M. E. , Douglas, J. M. , & Parsons, C. L. (2002). Profiles of grammatical morphology and sentence imitation in children with specific language impairment and Down Syndrome. Journal of Speech, Language, and Hearing Research,45, 720–732.
    10. Feinberg, E. , Donahue, S. , Bliss, R. , Silverstein, M, (2011). Maternal depressive symptoms and participation in early intervention services for young children. Maternal and Child Health Journal, 16(2), 336–345.
    11. Franco, F. , & Butterworth, G. (1996). Pointing and social awareness: Declaring and requesting in the second year of life. Journal of Child Language, 23, 307–336.
    12. Hatton, D. D. , Bailey, D. B. , Roberts, J. P. , et al. (2000). Early intervention services for young boys with fragile X syndrome. J Early Intervention. 23, 235-251.
    13. Hood, B. , Willen, J. , & Driver, J. (1998). Adults’ eyes trigger shifts of visual attention in human infants. Psychological Science, 9, 131– 134.
    14. Keehn, B. M. (2011). Investigations of attention in autism spectrum disorder: are anomalies in attention related to the development of sociocommunicative impairments?. Ph. D. dissertation, University California, San Diego.
    15. Kovshoff, H. (2006). The development of Joint attention in preschool-aged Children with autism: The effects of early intensive behavioral intervention. Ph. D. dissertation. England: University of Southampton (United Kingdom).
    16. Leekam, S. , Baron-Cohen, S. , Perrett, D. , Milders, M. , & Brown, S. (1998). Eye-direction detection: A dissociation between geometric and joint attention skills in autism. British Journal of Developmental Psychology, 15, 77 95.
    17. Liszkowski, U. , Carpenter, M. , Henning, A. , Striano, T. , & Tomasello, M. (2004). Twelve-month-olds point to share attention and interest. Developmental Science, 7, 297–307.
    18. Luckasson, R. , Borthwick-Duffy, S. , Buntinx, W. , Coulter, D. , Craig, P. ,. Reeve, A. , et al. (2002). Mental retardation: Definition, classification and systems of supports. Washington, DC: American Association on Mental Retardation.
    19. Lynch, K. M. G. (2012). Responsiveness to Joint Attention in Autism: Predictive Characteristics and Concurrent Mechanisms. Ph. D. dissertation, University California, San Diego.
    20. McWilliam, R. A. & Bailey, D. B. (1994). Predictors of service delivery models in center-based early intervention. Exceptional Children, 61, 56-71.
    21. Michelle, S. , Julianna F. , Alison M. , Elizabeth G. , Margaret , B. , & Rebeca, L. (2007). Response to Joint Attention in Toddlers at Risk for Autism Spectrum Disorder: A Prospective Study. Journal of Autism Development Disorders, 37, 37-48.
    22. Mundy, P. , Hogan, A. , & Doehring, P. (1996). A preliminary manual for the abridged early social communication scales. Coral Gables, FL: University of Miami.
    23. Murdock, L. C. , Cost, H. C. , & Tieso, C. (2007). Measurement of social communication skills of children with autism spectrum disorders during interactions with typical peers. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 22(3), 160–172.
    24. Ongan, A. T. (2001). early intervention; Critical roles of early childhood service providers. International Journal of Early Years Education , 9(3), 221-228.
    25. Qian, C. M. (2010) Effects of a parent-implemented intervention on initiating joint attention in children with autism. Dissertation Abstracts International: Section B: The Sciences and Engineering, 70(7-B), pp. 4490.
    26. Reavis, S. (2003). Social Orienting as a Construct Underlying Joint Attention and Imitation Skills deficits in Preschool Children with Autism. MA. The Faculty of The University Of North Carolina at Chapel-Hill.
    27. Reichow, B. , Doehring, P. , Cicchetti, D. V. , Volkmar, F. R (2011). Evidence -based practice and treatments for children with autism. Springer New York Dordrecht Heidelberg London.
    28. Reitman, M. R. (2005). Effectiveness of Music Therapy Interventions on Joint Attention in Children Diagnosed with Autism: A Pilot Study. Doctoral Dissertation, Carlos con- Albizu University.
    29. Tomasello, M. (1988). The role of joint attentional processes in early language development. Language Sciences, 10, 69–88.
    30. Warren, S,F. (2000). Facilitating Basic Vocabulary acquisition With Milieu Teaching Procedures. journal of early intervention, 16 (3), 235- 251.
    31. Wu, X. ,Dai, X. ,Yao, Sh. , & Liu, Sh. (1999): The adaptation and Effect of The Portage Program in Chinese Children With Mental Retardation. Chinese journal of clinical psychology, 7 (3), 150-153.