معوقات تدريس المفاهيم الرياضية في الصفوف الأولية من وجهة نظر معلمي ومشرفي الرياضيات بمحافظة صبيا

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

جامعة نجران/ کلية العلوم والآداب بشرورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف درجة تأثير معوقات تدريس المفاهيم الرياضية في الصفوف الأولية من وجهة نظر معلمي ومشرفي الرياضيات بمحافظة صبيا، والفروق بين آراء العيَّنة حول معوقات تدريس المفاهيم الرياضية في الصفوف الأولية وفقاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وطبيعة العمل وسنوات الخدمة في التدريس، وتکونت عينة الدراسة من (74) معلمًا ومشرفًا للرياضيات, منهم (10) مشرفين، و(64) معلمًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد استخدم الباحث استبياناً أعده لغرض الدراسة، وتم تطبيقه في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1438/1439هـ، وللتعرُّف على درجة تأثير تلک المعوقات على تدريس المفاهيم الرياضية استخدم الباحث المتوسطات والانحرافات المعيارية، کما استخدم تحليل التباين الرباعي                     (four way Anova) للتعرف على الفروق بين آراء عيِّنة الدراسة، وقد أظهرت الدراسة أن المعوِّقات التي شملتها تؤثر في تدريس تلک المفاهيم بدرجةٍ عاليةٍ، وجاء في مقدمتها المعوِّقات المتعلقة بالبيئة المدرسية وکانت مؤثرة بدرجة عاليةٍ جدًا، بينما کانت المعوقات المتعلقة بالمعلِّم وبالمتعلِّم وبالکتاب المدرسي مؤثرةً بدرجة عالية، ونتج عن الدراسة عدم وجود فروقٍ دالةٍ إحصائيًا عند مستوى ( 0.05) بين آراء عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات: الجنس, وطبيعة العمل, والمؤهل العلمي, وسنوات الخبرة.
Abstract:
The main purpose of this study was to investigate the effect of the problems of teaching mathematical concepts in the primary grades from the point view of mathematics teachers and supervisors in Sabya Governorate and to identify the differences between sample responses according to variables of gender, scientific qualification, work, and years of teaching experience. The study sample consisted of (74) teachers and supervisors of mathematics (64 teachers and 10 supervisors), which were selected randomly. To accomplish the goal of this study, the researcher designed a questionnaire and filled by the sample in the second semester of the academic year 1438 /1439. The data was analyzed using the statistical software SPSS. Averages and standard deviations determined the problems of teaching mathematical concepts. Moreover, the analysis of four-way ANOVA identified the differences between the views of the study sample. The study showed that the included problems affect the teaching of these concepts to a high degree. Particularly, the problems related to the school environment were very highly influential. Whereas the problems related to the teacher, students, curriculum were also highly influential. The study resulted that there were no statistically significant differences at level (α 0.05) between the views of the study sample which can be attributed to the variables of gender, scientific qualification, work, and years of teaching experience.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. ابن منظور، جمال الدین محمد بن مکرم، لسان العرب (1414 هـ)، مج 10، ط 3، دار صادر، بیروت، لبنان.
    2. بدوی، رمضان مسعد (2003) استراتیجیات فی تعلیم وتقویم الریاضیات، عمان، دار الفکر.
    3. بطرس، حافظ بطرس (2010) تنمیة المفاهیم والمهارات العلمیة لأطفال ما قبل المدرسة، عمان، دار المسیرة، ط4.
    4. الثبیتی، فوزیة بنت عبد الرحمن بن مطلق (2011) تحدید صعوبات حل المشکلات اللفظیة لدى تلمیذات الصف الرابع الابتدائی من وجهة نظر معلمات ومشرفات الریاضیات بمدینة الطائف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    5. الجهویة، ملحقة سعیدة (2009) المعجم التربوی، الجزائر، المرکز الوطنی للوثائق التربویة.
    6. الجهنی, عبد الرحمن علی (2015) صعوبات تدریس مادة الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بمحافظة خیبر وسبل معالجتها من وجهة نظر معلمیها, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة الدعوة وأصول الدین, قسم التربیة, الجامعة الإسلامیة, المدینة المنورة.
    7. الحربی, ثامر علی دخیل (2014) مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی الصفوف الأولیة من المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین بمدینة الریاض, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة العلوم الاجتماعیة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة, الریاض.
    8. الخطیب، خالد محمد (2009) الریاضیات المدرسیة مناهجها- تدریسها- والتفکیر الریاضی. عمان، مکتبة المجمع العربی.
    9. العمری، ناعم بن محمد وآخرون(2013) العوامل المؤثرة فی تدریس المفاهیم الریاضیة فی المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین، مجلة العلوم التربویة والنفسیة –جامعة القصیم.
    10. العنزی, یوسف عبد المجید (2014م). الصعوبات التی تواجه الطلاب أثناء تدریس الریاضیات فی فترة التدریب المیدانی (من وجهة نظر المیدان), مجلة دراسات فی التعلیم العالی, العدد(6), ص ص: 234-279.
    11. الغامدی, بندر محمد صالح (2004م) مشکلات خریجی کلیات المعلمین فی تعلیم الریاضیات بالصفوف الأولیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى, مکة المکرمة.
    12. الدیحان، محمد عبد الرحمن.(1999). مشکلات التدریس لدى معلم الصف الابتدائی، رسالة الخلیج العربی، السعودیة.
    13. دویکات، لؤی نمر عبد الله.(2016). مدى فهم معلمی المرحلة الأساسیة الدنیا للمفاهیم الریاضیة فی محافظة نابلس، جامعة النجاح الوطنیة فی نابلس، فلسطین.
    14. رمضان، رمضان صالح. (1987) المفاهیم الریاضیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی وطلاب کلیة التربیة، المجلة العربیة للتربیة، تونس.
    15. السعدی، رفاه عزیز کریم، الطائی، تغرید عبد الکاظم (2011) الصعوبات التی تواجه تلامذة المرحلة الابتدائیة فی الحساب الذهنی من وجهة نظر معلمیهم، مجلة الفتح، مج (7) العدد (47)، العراق. ص ص 234-274
    16. صالح، ماجدة محمود محمد (2005) المفاهیم اللغویة کمدخل لتحسین تعلم المفاهیم الریاضیة لأطفال ما قبل المدرسة. التربیة المعاصرة. مصر.
    17. صالح، محمود مصطفى عطیة (2011) صعوبات تعلم الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع 173، مصر.
    18. عبانة، عبد الله (1992). المشکلات التی تعیق تدریس الریاضیات فی الصفوف الأساسیة الستة الأولى فی جنوب الأردن، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مصر.
    19. عبد العزیز, أسامة إسماعیل(2005) معوقات تدریس الریاضیات للبنین والبنات فی الصف الثانی المتوسط, مجلة جامعة طیبة: العلوم التربویة, السنة الأولى, العدد(1), ص ص:1-46.
    20. عشا، انتصار، البقیعی، نافز، العبسی، محمد (2014) مستوى صعوبات تعلم الریاضیات من وجهة نظر طلبة التربیة العملیة فی کلیة العلوم التربویة والآداب (الأونروا) واقتراحاتهم لمعالجتها، مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة، مج 9، ع 2، المدینة المنورة.
    21. علی، حسن شوقی وآخرون (2013). مشکلات تدریس محتوى الریاضیات المطور بالمرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین واتجاههم نحو تدریسه. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مصر.
    22.  علی، حسن شوقی، وعبد الحکیم، حسن داکر (2013م) مشکلات تدریس محتوی الریاضیات المطور بالمرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین واتجاهاتهم نحو تدریسه. المجلة العلمیة لکلیة التربیة – جامعة أسیوط – 29 (4).
    23. فکری، جمال محمد (1990) بعض مشکلات تدریس الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة بالیمن، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مصر.
    24. القضاة, أحمد حسن ونجم, خمیس موسى (2009م) المعیقات التی یواجهها معلمو الریاضیات المبتدئون فی الأردن, مجلة العلوم الإنسانیة, الجزائر, العدد (32), ص ص: 27-47.
    25. القضاة، أحمد حسن (2015) معوِّقات تعلم الریاضیات للمرحلة الأساسیة فی البادیة الشمالیة الشرقیة فی الأردن من وجهة نظر الطلبة، المجلة الأکادیمیة للدراسات الاجتماعیة والإنسانیة، قسم العلوم الاجتماعیة، ع 14، یونیو، الأردن. ص ص 33 – 43،
    26. المجیدل، عبد الله، الیافعی، فاطمة عبد الله (2009) صعوبات تعلم الریاضیات لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی فی ظفار من وجهة نظر معلمات الریاضیات "دراسة میدانیة"، مجلة جامعة دمشق، مج 25، ع 3+4 ص 135 – 177.
    27. موسى، فؤاد محمد.(2005). الریاضیات بنیتها المعرفیة واستراتیجیات تدریسها، دار الأصدقاء للطباعة والنشر.
    28. نسیم، سحر توفیق (2014). تنمیة المفاهیم الریاضیة لدى طفل ما قبل المدرسة، الریاض، مکتبة الرشد.
    29. الهباش، عبد الله یونس (2014) معوقات تعلم الریاضیات ووضع تصور مقترح للتغلب علیها لدى طلبة الصف الحادی عشر/ علوم إنسانیة بمحافظة خان یونس، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
      1. Evans, Brian R. (2009). First Year Middle and High School Teachers' Mathematical Content Proficiency and Attitudes: Alternative Certification in the Teach for America (TFA) Program. Journal of the National Alternative Certification, 4(1), pp3-17.
      2. Nejem, Khamis Mousa; Muhanna Waffa (2013). Obstacles of Teaching Mathematics Faced by the Class Teachers in Jordan. Educational Research and reviews, Vol. 8(19), pp 1810-1816.