"واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة مدارس التعليم العام بمحافظة بيشة وآليات تطويره"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1أستاذ اقتصاديات التعليم وتخطيطه بجامعتي الأزهر والملك خالد

2 2معلمة وباحثة دكتوراة بجامعة الملك خالد

المستخلص

                    هدف البحث التعرف على واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة مدارس التعليم العام بمحافظة بيشة وآليات تطويره، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع المعلومات، طبقت على عينة بلغت (162) مديرة، و(83) وكيلة، ومعلمة (363) بمجموع عام (608) عضواً من مجتمع البحث، وأسفرت النتائج عن أن استجابات أفراد عينة البحث حول واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملية التواصل، وعملية التوجيه، وعملية اتخاذ القرار في إدارة مدارس التعليم العام بمحافظة بيشة جاءت بدرجة" متوسطة؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عملية (التواصل، والتوجيه، واتخاذ القرار) في إدارة مدارس التعليم العام بمحافظة بيشة تعزى لمتغيرات (الوظيفة الحالية، والمرحلة التعليمية) وتم التوصية بوضع خطة طويلة المدى لتحديد المتطلبات البشرية والمالية والتقنية اللازمة لتطبيق تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة مدارس التعليم العام، وتشكيل فرق تقنية من القدرات البشرية في المدرسة للعمل على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة المدارس، وعقد شراكات مع المؤسسات التقنية للاستفادة منها في عملية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة المدرسة بعد أخذ الموافقات اللازمة من الإدارة العليا، وعقد شراكة مع إدارة التعلم الإلكتروني بإدارة التعليم لعقد وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة في الذكاء الاصطناعي لجميع منسوبات المدرسة؛ وتم اقترح عدد من الدراسات، ومنها دراسة بعنوان دور تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي في تحقيق القدرة التنافسية لمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية، دراسة بعنوان متطلبات تطبيق أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير برامج الدراسات العليا بالجامعات السعودية.

الكلمات الرئيسية


آل سليمان، زيد ناصر محمد؛ والحبيب، عبد الرحمن محمد (1438). متطلبات تطوير أداء القيادات المدرسية في ضوء معايير جودة القيادة المدرسية لهيئة تقويم التعليم بالمملكة العربية السعودية، المملكة العربية السعودية: إدارة التعليم العام.
الأحمري، أمل عبد الله علي (2016). واقع التمكين الإداري لدى القيادات التربوية في مكاتب التربية والتعليم بمنطقة الرياض، مجلة رابطة التربية الحديثة، مج8، ع29، رابطة التربية الحديثة: 25 – 92.
بارعيده، إيمان سالم أحمد. (2022). مستقبل التعليم بالمملكة العربية السعودية في ظل تحولات الذكاء الإصطناعي، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية،‎ مج، 11، ع. 3، حزيران. ص ص. 624-638
البرازي، مبارك عواد (2014). برنامج تدريبي مقترح لتطوير القيادات الجامعية بدولة الكويت في مجال الإدارة الاستراتيجية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س 15، ع 54، 377
البربري، محمد أحمد عوض (2021). تطوير الجدارات الوظيفية التقنية لدى مديري مراكز القياس والتقويم بالجامعات المصرية لتحقيق متطلبات التحول الرقمي: دراسة ميدانية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع134، رابطة التربويين العرب، ص101 - 182
بسيوني، عبد الحميد (2013). مقدمة في الذكاء الاصطناعي: مقدمة البرورلوج، دار النشر للجامعات المصرية، القاهرة، مصر.
بكر، عبد الجواد السيد. (2019). الذكاء الاصطناعي سياساته وبرامجه وتطبيقاته في التعليم العالي: منظور دولي. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر. مج. 38، ع، 184، ج. 3، أكتوبر 2019. ص ص. 383-432.
  التليدي، مفلح جابر مسفر (2021). أثر إدخال الذكاء الاصطناعي على مستقبل وظائف العاملين في القطاع الحكومي السعودي: دراسة تطبيقية على وزارة العدل بمنطقة عسير، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، مج5، ع1، المركز القومي للبحوث غزة، صص79 – 96
التويجري، صالح بن عبد العزيز عبد الله (2017). دور معلم المرحلة الثانوية في وقاية الطلاب من الانحراف الفكري في ضوء المواطنة الرقمية من وجهة نظر المشرفين التربويين دراسة ميدانية بمدنية الرياض، مجلة البحوث الأمنية، مج26، ع67، كلية الملك فهد الأمنية - مركز البحوث والدراسات، ص ص: 101 – 149.
الثبيتي، ياسر عوض الله هلال (2017). متطلبات قيادة التغيير التنظيمي بالمدارس الثانوية في محافظة الطائف.  مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس. القاهرة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
جراح، ندى بدر (2019). تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير التعلم الآلي الإحصائي، المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات، مج9، ع3، الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات، صص41 – 57
جراح، ندى بدر (2019). تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير التعلم الآلي الإحصائي، المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات، مج، ع3، الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات، صص41 - 57
حجية، عبير سليمان فرج. (2020). درجة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالميزة التنافسية في المدارس الخاصة في العاصمة عمان (ماجستير). جامعة آل البيت كلية العلوم التربوية، الأردن.
الحجيلي، سمر بنت أحمد بن سليمان (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم في المملكة العربية السعودية، المجلة العربية للتربية النوعية، ع11، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، صص 71 – 84
حساك، لبنى (2021). الذكاء الاصطناعي أو ما بعد الإنسان من الخيال العلمي إلى مستقبل مثير للجدل، مجلة فكر، ع30، مركز العبيكان للأبحاث والنشر، صص110 – 113
حسن، أسماء أحمد خلف (2020). السيناريوهات المقترحة لدور الذكاء الاصطناعي في دعم المجالات البحثية والمعلوماتية بالجامعات المصرية، مستقبل التربية العربية، مج27، ع125، المركز العربي للتعليم والتنمية، صص203 – 264
الحصنة، علي بن سعيد علي. (2019). العدالة التنظيمية لدى قادة المدارس بمحافظة بيشة وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين، مجلة كلية التربية، مج. 35، ع. 2، فبراير 2019. ص 509-539
الخضري، حافظ. (2018م). دور القيادة الاستراتيجية في تعزيز مستوى الولاء التنظيمي لدى العاملين في الجامعات الفلسطينية بالمحافظات الجنوبية، قسم القيادة والإدارة، أكاديمية الإدارة والسياسات للدرات العليا. غزة.
خليفاتي، وهيب الجوزي (2019). التعلم الرقمي في ظل التحديات المعاصرة، المجلة العربية للتربية للإعلام وثقافة
الخيبري، صبرية محمد عثمان (2020). درجة امتلاك معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع119، رابطة التربويين العرب، ص ص 119 – 152.
دسوقي، حنان فوزي أبو العلا. (2020). الاندماج النفسي الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي: رؤية مستقبلية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، مج. 4، ع. 14، نوفمبر. ص ص. 619-630.
الذبياني، محمد عبد الله، وشريف، محمد شريف. (2018). إدارة المعرفة وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى قادة المدارس بمكة المكرمة من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط، 34(12)،1-39.
رزق، علاء أحمد ابراهيم (2020). مدى مساهمة تقنيات الذكاء الاصطناعي في دعم جودة الأداء المهني لمكاتب المحاسبة والمراجعة في مصر، الفكر المحاسبي، مج24, ع2 جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة، صص1 – 83.
رضوان، محمد صابر أبو زيد (2020). فاعلية برنامج إرشادي المتمركز حول الحل في تنمية الذكاء الاصطناعي وأثره في خفض السلوك العدواني لدى اشباب الجامعي، مجلة الخدمة الاجتماعية، ع63، ج2، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، 67 – 109
زروقى، رياض (2020). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي، المجلة العربية للتربية النوعية، ع12، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، صص1 – 12
الزهراني، علي محمد رزق الله البيضاني. (2022). درجة استخدام إدارة مكتب التعليم بالطائف للذكاء الاصطناعي وعلاقته بالجودة الشاملة من وجهة نظر المشرفين التربويين: دراسة ميدانية بمكتب التعليم بالطائف، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج، ع، 10، يناير، ص ص. 658-714 .
سالم، مأمون يوسف (2018). أثر القيادة الإدارية في تمكين العاملين بالمنظمات غير الربحية بالتطبيق على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، مج2, ع14، المركز القومي للبحوث: 153 – 176
السامرائي، عمار عصام (2020). دور تقنيات الذكاء الاصطناعي باستخدام التدقيق الرقمي في تحقيق جودة التدقيق ودعم استراتيجيته من وجهة نظر مدققي الحسابات دراسة ميدانية في شركات تدقيق الحسابات في مملكة البحرين، المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال، مج8, ع1، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، صص15 – 31.
السبيل، مضاوي علي (2013). الإبداع في الإدارة المدرسية والإشراف التربوي، فهرسة الملك فهد الوطنية.
ستين، عبد السلام محمد رائد (2021). تطورات الاستخدام الاقتصادي للذكاء الاصطناعي، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، ع77، جامعة المنصورة، كلية الحقوق، صص 884 – 1052.
السحلي، سمية حمزة مصطفى (2019). القيادة المدرسية ورضا المستفيد في ظل رؤية التحول الوطني. مجلة المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب(9(.
السحيم، أماني عبد الله. (٢٠١٩). مدى تفعيل معلمات الحاسب معايير المواطنة الرقمية في المرحلة الثانوية. المجلة التربوية الدولية،٨ (٤).
السحيم، أماني عبد الله. (٢٠١٩). مدى تفعيل معلمات الحاسب معايير المواطنة الرقمية في المرحلة الثانوية. المجلة التربوية الدولية،٨ (٤).
  السلمي، عفاف (2017). تطبيقات الذكاء الاصطناعي. مجلة دراسة المعلومات لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية، بدون رقم مجلد (19)، صص 103-104.
شراحيلي، جابر بن عبدالله حسن (2020). دور القيادة المدرسية في تحسين نواتج التعلم وفق تصورات قادة المدارس ومشرفيها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب.
شرف، رشا سعد (2019). خارطة طريق تكنولوجية مقترحة لتفعيل دور القيادات التعليمية في التحول الرقمي للتعليم الثانوي العام في بعض الدول العربية، دراسات تربوية واجتماعية، ج 1، (25) 11.
صالح، أسامة صالح عبد العظيم. (2022). إجراءات مقترحة لتطوير عملية اتخاذ القرار بالإدارات التعليمية باستخدام النظم الخبيرة كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، مج. 37، ع. 3، يوليو، ص ص. 1355-1384.
الصالحي، خالد سليمان (2018). القيادة التنموية لدى قائدي المدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية وعلاقتها بثقافة الحوار لدى المعلمين، مجلة كلية التربية بأسيوط، مج34,ع3, مصر.
الصبحى، نور عبد العزيز (2020) الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع17، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب: 103 – 116
الصقري، سميحة على سالم، غازي، محمد عاصم محمد (2020) تقنيات الذكاء الاصطناعي كمدخل لتقييم الأداء المهاري لبعض مهارات رياضة الكاراتيه في ضوء أسلوب تحليل النظم، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، عدد خاص، جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية: 580 - 604
الطراونة، تحسين أحمد (2012). الفلسفة الأخلاقية وعلم القيادة وتطبيقاتها في قيادة ظروف العمل الأمنية. الرياض.1
عبد الرازق، رانا مصباح عبد المحسن (2021). تأثير الذكاء الاصطناعي على الجريمة الإلكتروني، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، العلوم الإنسانية والإدارية، مج22، ع1، جامعة الملك فيصل، صص430 – 437.
عبد اللطيف، إبراهيم عبد الهادي محمد. (2020). آليات تحقيق التعلم الرقمي باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي للطلاب ذوي الإعاقة البصرية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، مج، 4، ع. 14، نوفمبر، ص ص. 487-542.
العبدالله، فواز إبراهيم؛ وجمل، محمد جهاد (2016). الإدارة المدرسية، عمان: دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
العتل، محمد حمد. (2021). دور الذكاء الاصطناعي (AI) في التعليم من وجهة نظر طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة الدراسات والبحوث التربوية. مج. 1، ع. 1، يناير: 30-64
العريشى، جبريل بن حسن، الغامدي، فوزية صالح (2020). استخدام البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، المجلة العربية للدراسات الأمنية، مج36، ع2، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، صص249 – 264
الغامدي، سلطان حمود سعيد الصفا. (2019). مــعـوقـات دمج التقنية في تدريس مقررات التربيــة الإسلامية بمنطقة الباحة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، مجلة البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية كلية التربية (الأزهر)، المجلد 38، العدد(184ج2)، 51-86.
الغامدي، علي محمد (2015). ممارسة مديري مدارس التعليم العام لمهارات قيادة فرق العمل المدرسية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة البحرين: مركز النشر العلمي.
الفرانى، لينا بنت أحمد بن خليل (2020). الذكاء الاصطناعي القائم على التعلم الآلي المايكروبيت "Micro Bit" لتنمية مهارات البرمجة وقياس دافعية طالبات الصف الأول الثانوي، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع39، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية ،165 – 178
الفرانى، لينا بنت أحمد بن خليل (2020). العوامل المؤثرة على قبول المعلم لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع14، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، صص215 – 252
الفرانى، لينا بنت أحمد بن خليل (2020). سيناريو تعليمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين، المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية، ع11، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، صص: 73 – 91
قاري، ريم عبد الرحيم. (2023). أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي باستخدام المايكروبت في تنمية مهارات التفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة الدولية للبحث والتطوير التربوي. ع. خاص. مؤتمر الإبداع في التعليم والقيادة التربوية (20-21 مايو: جامعة دار الحكمة، السعودية). ص ص. 38-58
القحطاني، نوف سعد فرج (2018). دور القيادة المدرسية في التنمية المهنية لمعلمات العلوم الإدارية في المدارس الحكومية بمدينة الرياض، جامعة عين شمس، مجلة البحث العلمي في التربية، 13. (19)
  القرني، شريفة ناصر مرعي. (2021). درجة توفر کفايات إدارة الأزمات لدى مديرات مدارس محافظة بيشة. مجلة كلية التربية. مج. 37، ع. 3، مارس. ص ص. 287-311
القرني، ظافر بن أحمد. (2017). الكفايات التكنولوجية اللازمة للقيادات الأكاديمية بجامعة المجمعة في ظل مستحدثات ثورة المعلومات والاتصال. مجلة البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية كلية التربية (الأزهر)، المجلد، العدد 36(173ج1)، 107-148.
  القرني، نورة عوض. (2020). الاحتياجات التدريبية لدى قائد وقائدة المرحلة المتوسطة في محافظة بيشة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، مجلة البحوث التربوية والنفسية، مج، 17، ع، 64. :36-51.
كريم، أمينة وبوفلجة، غياث. (2018). مواصفات القيادة الاستراتيجية لدى إطارات مركب تكرير البترول. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية. 12(2)، 1-16.
مجاهد، فايزة أحمد الحسينى (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتنمية المهارات الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة: نظرة مستقبلية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج3, ع، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، صص175 – 193
محمود، عبد الرازق مختار. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا COVID 19. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 4، أكتوبر. ص ص. 171-224.
مرقس، سمير سعد (2020). استخدام نظم الخبرة في بناء قاعدة المعرفة الضريبية وتطوير أداء مأمور الضرائب، مجلة المال والتجارة، ع613، نادي التجارة، صص29 – 33
المطيري، عادل مجبل. (2019). الذكاء الاصطناعي مدخلا لتطوير صناعة القرار التعليمي في وزارة التربية بدولة الكويت. مجلة البحث العلمي في التربية، ع، 20، ج، 11، ص. 573-588
المفتي، محمد أمين (2018). توجهات إستراتيجية لتطوير منظومة التعليم، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، ع (2). ص 49- 56.
ناصر الدين، عبد الواسع إسحاق (2016). تفعيل دور الإدارة المدرسية في تحقيق جودة العملية التعليمية: دراسة وصفية تحليلية. مجلة الراسخون. جامعة المدينة العالمية. 2. (2)
النملة، عبد العزيز بن عبد الرحمن (2018). حل إلكتروني مقترح لتحسين أداء المعلمين باستخدام تقنية الحوسبة السحابية وشبكات التواصل الاجتماعية، مجلة العلوم التربوية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ع16، صص 485 – 537
الهذلول، علياء عبد الكريم (2019). دور القيادة المدرسية في تحسين العلاقات الاجتماعية داخل المدرسة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب.
الهمامي، حمد يوسف وإبراهيم، حجازي (2020). التعليم عن بعد مفهومة، أدواته، واستراتيجياته، دليل لصانعي السياسات في التعليم الأكاديمي والمهني والتقني. وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة، جامعة أم القرى. ص14- 18
وزارة التعليم. (1441). ربط التقنية بالتعليم لتطوير مهارات المعلمين وقادة المدارس. تم الاسترداد من وزارة التعليم: