أثر استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة الابداعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1أستاذ المناهج وتقنيات التعليم المساعد بقسم المناهج بكلية التربية- جامعة أم القرى.

2 2معلمة لغة عربية بإدارة التعليم بجدة.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه تجريبي القائم  على مجموعتين (ضابطة، وتجريبية)، كما تم اختيار عينة عشوائية قوامها (40) طالبة، من طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة جدة، و تم تقسيمهن إلى مجموعتين، ضابطة قوامها (20) طالبة درست  مقرر لغتي الخالدة بالطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية قوامها (20) درست مقرر لغتي الخالدة باستخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية، واستخدمت الدراسة اختبار الكتابة الإبداعية لجمع البيانات والتحقق من الفروض،  وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) لصالح المجموعة التجريبية في مهارات الكتابة الإبداعية الخمسة (الطلاقة ، والمرونة، والأصالة ، ودقة التفاصيل، وحل المشكلات) في الكتابة لدى طالبات الصف الثاني متوسط  اللاتي تم تدريسهن باستخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية  وقد جاءت النتائج تبين أثر الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطالبات. حيث أتضح أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مقرر لغتي الخالدة. وفي ضوء تلك النتائج فقد أوصت الدراسة بضرورة اعتماد المعلمين على الألعاب التعليمية الإلكترونية في تدريس مقرر لغتي الخالدة.

الكلمات الرئيسية


أبو عودة، محمد فؤاد، والبهنساوي، آلاء مصطفى. (2020). أثر توظيف منهج قائم على النشاط التكاملي لتنمية مهارات التفكير العلمي بمبحث العلوم والحياة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية النفسية،28(4)،1- 22.
باقديم، منال سلمان سلمان. (2021). تقييم كفاءة وفاعلية استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية الإبداع لدى أطفال مرحلة الروضة بمكة المكرمة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 6، 275- 320.
بهنسي، دعاء حمدي عبد الحميد. (2021). تصميم الألعاب الإلكترونية لإثراء العملية التعليمية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، عدد خاص، 878-896.
جيوسي، مجدي راشد نمر. (2020). أثر الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال الملتحقين برياض الأطفال بمدينة طولكرم. مجلة العلوم النفسية والتربوية. 6(1)، الجزائر. جامعة الوادي ،70-92
حريبه، قرين، وبلال، مجيدر. (2021). دور استخدام الألعاب التعليمية التربوية في تنمية مستويات التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات. المجلة الجزائرية للأبحاث والنشر 4 (4) ،353-369
حريبه، قرين، (2022). أثر برنامج تعليمي قائم على الألعاب التعليمية اللغوية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (رسالة دكتوراه منشورة). جامعة محمد الصديق بن يحي، جيجل.
الدوسري، بتلا حسن عجب. (2023). واقع استخدام الألعاب الإلكترونية في البرنامج اليومي بالروضة من وجهة نظر المعلمات. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، 24، 328-    301.
ربيع، ايمان حامد، وطنطاوي، نسرين عادل محمود. (2019). فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي للأطفال في مجال التذوق الملبسي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية (25) ،29-69
الزهراني، سرحان ظافر عزيز، والشباصات، أحمد محمد. (2017). الكتابة الإبداعية لدى الطلاب الموهوبين بمحافظة القنفذة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة البحث العلمي في التربية، (18)، 223-248.
الشرحة، أشرف إبراهيم عبد الحميد. (2023). صعوبات توظيف معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التفكير الإبداعي في مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع145 ، 267 - 294.
عبده، نهي حسين. (2020). فعالية برنامج قائم على الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم والمدمجين بالمدارس بدولة الإمارات العربية المتحدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (14)، 787-808.
عبدالباري، ماهر شعبان. (2013) فاعلية استراتيجية تآلف الاشتات في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لتلاميذ المرحلة الاعدادية، رسالة الخليج العربي، السعودية، (130)، 55-88
العجلان، أروى بنت سعد بن سليمان. (2022). فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في اكتساب مفاهيم مقرر الفقه لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة الرياض. المجلة العلمية لكلية الآداب، (84)، 9-44.
عجيز، عادل أحمد. (2012). فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات الكتابة الابداعية وقدرات التفكير الابتكاري لدى الطلبة الموهوبين الفائقين بالمرحلة الثانوية، كلية التربية، جامعة المنوفية.
العنزي، نهلى موسى. (2022). معوقات استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في التعليم من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة. المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة، (2)، 94-119.
العشماوي، أحمد إبراهيم عبد الخالق. (2021). أثر اختلاف نمطي الاكتشاف (الموجه - شبه الموجه) باستخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير التأملي الجغرافي لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية المهنية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 45(4)، 387-486.
علي، عواطف حسين. (2014). استراتيجية مقترحة قائمة على الألعاب اللغوية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. (رسالة ماجستير).، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
الغامدي، أروا سعيد أحمد. (2023). واقع توظيف المعلمات للألعاب التعليمية الإلكترونية في تعليم الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (14)، 574-610.
فضل الله، محمد رجب. (2003). عمليات الكتابة الوظيفية (تطبيقاتها تعليمها وتقويمها). القاهرة: عالم الكتب.
الفقيه، حليمة حسن إبراهيم، وزكي، مروة زكي توفيق. (2020). فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية الذاكرة العاملة اللفظية لدى زارعي القوقعة في مرحلة رياض الأطفال بمدينة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (118)، 23-41.
فلاته، أمل بنت محمد عبد الله، والشريف، فهد بن ماجد الفعر. (2022). أثر استخدام الألعاب الرقمية التعليمية في تنمية قواعد اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة. المجلة العربية للتربية النوعية، (23)، 433-469.
القاسمي، نورة عبده محمد، والسعيد، بتول عبد الباقي عبد الله. (2022). واقع استخدام الألعاب التعليمية الرقمية في تعزيز الأهداف المعرفية من وجهة نظر معلمي مادة لغتي بإدارة تعليم صبيا وتأثير متغيري النوع والخبرة عليها. مجلة بحوث،2(2)، 20-56.
قباطي، هلال وأحمد، توفيق. (2019). أثراختلاف نمط التغذية الراجعة في الألعاب التعليمية الالكترونية على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة بالجمهورية اليمنية. المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية. (8).3-4
محمد، هند عادل، حسنين، إيمان صلاح الدين صالح، وأحمد، محمد يوسف. (2022). الألعاب الإلكترونية التعليمية وأثرها في تنمية مهارات الانتباه التفاعلي للأطفال من ذوي التوحد البسيط والمتوسط. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (39)، 1-48.
المزين، سماح محمد مصطفي. (2020). أثر استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية المفاهيم اللغوية لدى طفل رياض الأطفال. مجلة الطفولة والتربية،14(50)، 477-535.
مقابلة، علا منصور، وعيادات، يوسف أحمد محمود. (2020). أثر الألعاب التعليمية الإلكترونية في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث الرياضيات ودافعيتهم نحوها (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد.
المقطري، إيمان أحمد، و سعيد، ردمان محمد. (2023). أثر برنامج قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة الجامعيين بكلية التربية قسم الرياضيات - جامعة صنعاء. مجلة المناهج وطرق التدريس، مج2, ع6، 41 - 63.
الهندي، بسمة مصطفى موسى، حمدان‎، صلاح الدين حسن مصطفى، و الصيفي، عبد الغني حمدي عبدالله. (2021). فاعلية حقيبة تدريبية مقترحة قائمة على معايير الجودة الشاملة على التفكير الإبداعي لدى المعلمين في المرحلة الأساسية في جنوب نابلس (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
يوسف، طه أحمد محمد، السيد، يسري مصطفى، وصالح، شعيب جمال محمد. (2023). تصميم برنامج قائم على الألعاب التعليمية الرقمية لكسب بعض مهارات تصميم المواقع الإلكترونية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بسوهاج. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (15)، 1-30.